تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : لدي بعض الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية فأرجو منكم الاجابة ؟؟؟


عبدالرحمن الرشيد
05-09-2015, 06:40 PM
السلام عليكم و رحمه الله
سوءال: اذا كانت الرقيه هي الدعاء فهل يمكن الدعاء عن بعد في عدم وجود المصاب فيتحقق نفس الهدف؟
سوءال 2: هل الرقيه توءثر في المصاب بدعاء الراقي و صلاحه ام ان كلام الله هو فيه شفاء بمعني هل الجن يتاثر لان الراقي دعاءه مستجاب ام لان القرءان كلام الله فيه الشفاء ؟
سوءال 3: هل من الممكن ان ترقي شخص و لا تظهر اي اعراض علي الرغم من اصابته؟
و جزاكم الله خيرا و بارك فيكم و نفع بكم

أبو البراء
06-09-2015, 06:54 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( عبدالرحمن ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( عبدالرحمن )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عبدالرحمن ) ، بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :

السؤال الأول : اذا كانت الرقيه هي الدعاء فهل يمكن الدعاء عن بعد في عدم وجود المصاب فيتحقق نفس الهدف ؟؟؟

الجواب : الرؤقية هي الدعاء بالمعنى العام ، ولكن الدعاء شيء والرقية الشرعية شيء آخر ، بمعن أن الدعاء ينفع بإذن الله عز وجل ، ولكن الرقية هي المطلوبة في حجالة الاصابة بمرض روحي بدليل :

الحديث الأول : عن أم سلمة - رضي الله عنها - زوج النبي  أن رسول الله :salla-icon: :

( رأى سفعة في وجه جارية في بيت أم سلمة فقال : [ استرقوا لها فإن بها النظرة ] )

( متفق عليه )

قال المناوي : ( " استرقوا " بسكون الراء من الرقية وهي العوذة كما في القاموس 0 قال الطيبي : ما يرقى به من الدعاء لطلب الشفاء " لها " أي اطلبوا لها من يرقيها ، والمراد بها من وجهها سفعة أي أثر سواد أو غبرة أو صفرة " فإن بها النظرة " أي بها إصابة عين من بعض شياطين الجن أو الإنس 0 قالوا : عيون الجن أنفذ من أسنة الرماح 0 والشياطين تقتل
بيديها وعيونها كبني آدم ، كما تجعل الحائض يدها في اللبن فيفسد 0 وللعين نظر باستحسان مشوب بحسد من حيث الطبع يحصل للمنظور ، وفيه مشروعية الرقية ، فلا يعارضه النهي عن الرقيا في عدة أحاديث كقوله في الحديث الآتي : ( الذين لا يسترقون ولا يكتوون ) لأن الرقية المأذون فيها هي ما كانت بما يفهم معناه ويجوز شرعا ، مع اعتقاد أنها لا تؤثر بذاتها بل بتقديره تعالى ، والمنهي عنها ما فقد فيه شرط من ذلك )( فيض القدير - 1 / 490 ) 0

قال ابن القيم والشبلي : ( قال الحسين بن مسعود الفراء : وقوله – سفعة – أي نظرة يعني من الجن يقول بها عين أصابتها من نظر الجن أنفذ من أسنة الرماح )( زاد المعاد – 3 / 117 ، آكام المرجان – ص 117 ) 0

قال العيني : ( قال ابن قرقول : النظرة : بفتح النون وسكون الظاء : أي عين من نظر الجن ، وقال أبو عبيد : أي أن الشيطان أصابها 0

وقال ايضاً : [ قال أبو عبيد : أي أن الشيطان أصابها ] )( عمدة القاري – 17 / 404 ) 0

قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( واختلف في المراد بالنظرة فقيل : عين من نظر الجن )( فتح الباري - 10 / 202 ) 0

الحديث الثاني : عن عائشة – رضي الله عنها – أن النبي :salla-icon: :

( أمرها أن تسترقي من العين )

( متفق عليه )

قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( أي يطلب الرقية ممن يعرف الرقى بسبب العين )( فتح الباري - 10 / 201 ) 0

الحديث الثالث : عن أسماء بنت عميس قالت :

( يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين ، أفأسترقي لهم ؟ فقال : نعم ، فلو كان شيء يسبق القضاء لسبقته العين )

( أخرجـه الإمـام مسلم في صحيحه - كتاب السلام ( 60 ) - برقم 2198 )

يقول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله – في حقيقية تأثير العين وأدلتها : ( نعم ، فقد روى مسلم في صحيحه عن ابن عباس قال : ( العين حق ، ولو أن شيئاً سبق القدر لسبقته العين00 ) 0 وروى الترمذي عن عبيد بن رفاعة أن أسماء بنت عميس قالت : ( يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين ، أفأسترقي لهم ؟ فقال : نعم ، فلو كان شيء يسبق القضاء لسبقته العين ) قال الترمذي : حسن صحيح ، وروى مالك عن ابن شهاب ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، قال : ( رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل ، فقال : والله ما رأيت كاليوم ولا جلدة مخبأة ؛ قال : فلبط سهل ، فأُتي رسول الله عامر فتغيط عليه ، وقال : علام يقتل أحدكم أخاه ، ألا بركت ، اغتسل له ، فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه ، وداخله إزاره في قدح ثم صب عليه ، فراح مع الناس ) 0 وفي رواية له " إن العين حق توضأ له " فتوضأ له ، وذكر عبدالرزاق عن طاووس مرفوعاً " العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين وإذا استغسل أحدكم فليغتسل " إلى غير ذلك من الأحاديث الدالة على أنه يؤثر بنظر العائن إلى ما يعجبه ، أو يريد إضراره ، نظر من قد تكيفت نفسه الخبيثة وانسمت واحتدت فصارت نفس غضبية خبيثة حاسدة ، أثرت بها تلك النظرة فأثرت في المحسود تأثيراً بحسب صفة ضعفه وقوة نفس الحاسد ، فربما أعطبه وأهلكه ، والتجارب والوقائع عند الخاصة والعامة بهذا أكثر من أن تذكر 0 وهكذا تؤثر تلك النفوس الشريرة الغضبية الحاسدة إذا تكيفت بكيفيتها الغضبية ، وهذا علم لا يعلمه إلا خواص الناس ، فالمحجوبون منكرون له ، لأنه خارج عن الحس ، ولكن أهل المعرفة بالله وبواسع قدرته وبما أودع في هذه النفوس والأرواح من القوى الكامنة الخفية ، يعلم أن ذلك بعض مما يكون فيها من التأثير ، فالأجسام كالخشب الملقى ، والانفعال والتأثير وحدوث ما يحدث عنها من الأفعال العجيبة والآثار الغريبة هو من الأرواح وإنما الأجسام آلتها ، ومن له أدنى فطنة وتأمل أحوال العالم ، ولطفت روحه ، وشاهدت أحوال الأرواح وتأثيراتها وتحريكها الأجسام بتقدير العزيز العليم ، خالق الأسباب ومسبباتها ، رأى عجائب في الكون ، وآيات دالة على وحدانية الله وعظمته وربوبيته ، وأن ثم عالم آخر تجري عليه أحكام أُخر ، شهد آثارها وأسبابها غُيب عن الأبصار ، فتبارك الله رب العالمين ، وأحسن الخالقين الذي أحسن كل شيء خلقه ، ذكر ذلك موسعاً في " بدائع الفوائد " في تفسير سورة الفلق )( المنهل المعين في اثبات حقيقة الحسد والعين - مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 207 - 208 ) 0

ولو كان الدعاء أولى من الرقية لذكره رسول الله :salla-icon:

السؤال الثاني : هل الرقيه توءثر في المصاب بدعاء الراقي و صلاحه ام ان كلام الله هو فيه شفاء بمعني هل الجن يتاثر لان الراقي دعاءه مستجاب ام لان القرءان كلام الله فيه الشفاء ؟؟؟

الجواب : الأصل أن الرقية الشرعية سببا للشفاء بإذن الله عز وجل ، ومما لا شك فيه أن هناك عوامل أخرى مؤثرة ومنها : صلاح المعالج ، وكذلك المريض وقربه من خالقة ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الثالث : هل من الممكن ان ترقي شخص و لا تظهر اي اعراض علي الرغم من اصابته ؟؟؟

الجواب : اعلم أخي الحبيب بأن الاصابة الروحية هي مرض ولا بد أن يكون لهذا المرض أعراض وآثار ، ولكن على المعالج أن يتأنى في تشخيص الحالة المرضية ولا يكون ذلك إلا بعد الدراسة الشرعية العلمية الموضوعية المتأنية وهذا ما يطلق عليه ( الدراسة التاريخية للحالة المرضية ) ابتداء من جلسة المعالج مع الحالة وتسلسل الأحداث بالنسبة لها ومن ثم الرقية الشرعية من ثم استخدام العلاج ، وعلى ضوء كل ذلك لا بد أن تظهر الأعراض والآثتار ولو جزء بسيط ومنها يستطيع المعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس أم يقف على حقيقة المرض ، والله تعالى أعلم 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( عبدالرحمن ) ، وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عبدالرحمن ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0