المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && كيف ترقي سيارتك وموبايلك وتلفزيونك الـ 100 بوصة && ) !!!


ابن حزم
14-08-2006, 03:11 PM
والله إن المتتبع لمنتديات الرقية الشرعية ليجد فيها كل يوم من العجب العجاب والغريب الذي يستهجنه أولي الألباب وإليكم آخر الأخبار

السؤال : انا اشتريت سيارة وصرت اشتغل عليها والامور ولله الحمد عال العال ثم بعد مدة تكلم عليها بعض الناس الذين يمتلكون نوعا مثلها وان سياراتهم بها اعطال كثيرة وانها دائمة الوقوف وغريبة سيارتك ليس بها اعطال البتة وووووو
ثم بدات السيارة في تعطل عجيب كلما خرجت من ورشة التصليح عادت اليها ولم اعد اشتغل بها بل اصبحت اؤجر سيارات لنقل بضائعي وصار المصروف مصروفين مصروف الايجار ومصروف التصليح حتى اني هممت ببيعها ولكن من يشتريها وهي بهذه الحال فخطر ببالي انه لعلها عين او حسد او ما شابه او لعله حتى السحر ففكرت بالرقية فاسال كيف تكون ؟؟؟


الجواب : أمام صاحبنا ثلاث طرق ايهم فعل فخير ان شاء الله .
1- أخذ آثر ممن تكلم ووصف السيارة وأضافة قليلاً من الماء عليه ورشه على السيارة من الامام . بعد ذكر أسم الله .
2- الحراج على السيارة ولو بدون نية البيع.
3- قراءة على ماء سورة الملك وما توفر من أيات الحسد والتعوذ من كل شيطان وهامة وعين لامة . لكل منها ثلاث مرات بتمعن ويقين . ثم يرش بها السيارة من الامام .

فسوف تُصرف العين او العيون بأذن الله وجميع ماذُكر جربناه وحصل نفعه .

ثم علق آخر بتعليق أغرب من الغريب إذ يقول : اذكر اني قرأت اجابة للشيخ الجبرين على سؤال مثل هذا فقال لابأس بأخذ أثر للعائن في ماء او قراءة الرقية في ماء ومن ثم صبها في ردياتير السياره!!!!!!! أه



والله لا أستغرب في الغد القريب نسمع كيف ترقي موبايلك أو رقية الموبايل ورقية التلفاز ال 100 بوصة وثلاجاتك الإديال

وعموما


وكما أقول دائما"

منقول للدراسة وبيان موقف الشرع

المسعودي
14-08-2006, 03:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
الله يجزيك الخير ويبارك فيكم .... آمين

أبو البراء
14-08-2006, 09:46 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( ابن حزم الظاهري ) ، أما في التعامل مع السيارة والأمورلا العينية المصابة بعين فتجد الإجابة الكافية الشافية من خلال الرابط التالي :

( && حكم الرقية الشرعية للسيارة والأمور العينية من العين && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=90)

أما فتوى الشيخ ابن جبرين فهي صحيحة وإليكم تفصيلها :

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم استخدام رقية العين في السيارة فأجاب - حفظه الله - :

( لا بأس بذلك فإن العين كما تصيب الحيوان فقد تصيب المصانع والدور والأشجار والصنيعات والسيارات والوحوش ونحوها 0
وعلاج الإصابة أن يتوضأ العائن أو يغتسل ويصب ماء وضوئه أو غسله أو غسل أحد أعضائه على الدابة ومثلها على السيارة ونحوها ووضعه في الرديتر مفيد بإذن الله فهذا علاج مثل هذه الإصابة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( 000 وإذا استغسلتم فاغسلوا ) ( أخرجه الإمام مسلـم في صحيحه – كتـاب السـلام ( 42 ) - برقم 2188 ) ، والقصص والوقائع في ذلك مشهورة ، والله أعلم ) ( الفتاوى الذهبية في الرقية الشرعية - ص 111 ) 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

مهتم بالرقية
15-08-2006, 12:05 PM
حياكم الله
بحثتم واجتهدتم فأصبتم ولله الحمد
بارك الله فيكم

أبو البراء
15-08-2006, 09:12 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( مهتم بالرقية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

محب السلف
22-08-2006, 10:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما لفت انتباهي كثيرا هو الحراج قول المجيب :
2- الحراج على السيارة ولو بدون نية البيع.

ولست ادري ما هو المستند لذلك
وارجو من عنده علم ان يبلغنا

ابن حزم
22-08-2006, 11:33 AM
http://www.m5zn.com/uploads/1d461fad61.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif



شيخي الحبيب أبو البراء هل من الممكن أن نتعرف علي السند الشرعي لإمكانية إصابة الأشياء العينية بالعين ، حيث أن الرسول صلي الله عليه وسلم علي حسب علمي لم يتطرق إلي هذه النقطة وكل ماوصل إلينا أن العين تصيب الإنسان في نفسه وماله وأهله فالحاقد أو الحاسد لا يحسد الشئ علي كون هذا الشئ بل يحسد الإنسان المالك لهذا الشئ

أخوكم في الله

ابن حزم الظاهري

http://www.m5zn.com/uploads/5a6ab262cd.gif

أبو البراء
22-08-2006, 11:35 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( محب السلف ) ، واعلم - يا رعاكم الله - بأن ما قاد إلى ذلك هو التوسع غير المحمود لكثير من المعالجين في مسائل الرقية الشرعية والعلاج والاستشفاء دون المستند أو الدليل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
23-08-2006, 01:19 AM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

... عليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
.. بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا..
... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

... معالج متمرس ...

أبو البراء
23-08-2006, 04:27 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

freebird
23-08-2006, 05:00 AM
اخواني / احبتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فلقد شد انتباهي عنوان الموضوع هذا الخاص برقية السيارة وحيث انني مررت بموقف مشابه ، لذلك سوف اروي لكم ما حدث معي ..!!

ارتفعت حرارة السيارة بدون سبب فاوقفتها ثم نظرت فاذا السيارة تكاد تلتهب ( يعني حرارتها فوق الاربعمائة ) .. فقلت في نفسي الآن لا ينفع لا آدول ولا بانادول .. فتوكلت على الله وأخذت جالونا من ماء الشرب كان معي ورقيته ونفثت فيه ثم صببته في قربة الرادييتر وبعدها سكنت اعضاؤها وارتاحت وابردت الحبيبة لمدة اسبوعين او ثلاثة قبل ان تودع وهي تقول غير آبهة بي "كان عليك ان تستمر بالرقية ولو لثلاثة أيام على الأقل كنت وفرت جهدك ومالك باذن الله " !!

ثم وجدت بعد ذلك ان الموضوع أكبر مما كنت اتخيل .. فسحر التعطيل لم يكتف بالماكينة ولكنه عرج على القيربوكس والعكوس والكومبريسور واذرعة التوازن والكارونة والسيلف والبطارية والأنوار واسلاك البواجي واصلاح الكليبر الخاص بالفرامل وجلد المقصات ودودة الدركسيون والمظهر العام حيث انه عند ايقافها في الورش للتصليح يلحقها طعوج ومخوش .... وحتى سرقة بعض قطعها بايعاز من المكلفين بالسحر عن طريق الوسوسة والله المستعان !! ...

وبرغم ان السيارة ليست قديمة وعمرها ست او سبع سنوات .. الا ان التكاسل عن رقيتها اورد المسكينة المهالك ووارى جيبي الغياهب والحمد لله على كل حال..!!

لذلك فاني مع رقية السيارة والبيت والاشياء العينية اذا اتضح ان هناك ما يريب..!!

والله اعلى واعلم

أخوكم في الله
الطائر الحر

ابن حزم
23-08-2006, 06:46 AM
http://www.m5zn.com/uploads/1d461fad61.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif



شيخي الحبيب أبو البراء هل من الممكن أن نتعرف علي السند الشرعي لإمكانية إصابة الأشياء العينية بالعين ، حيث أن الرسول صلي الله عليه وسلم علي حسب علمي لم يتطرق إلي هذه النقطة وكل ماوصل إلينا أن العين تصيب الإنسان في نفسه وماله وأهله فالحاقد أو الحاسد لا يحسد الشئ علي كون هذا الشئ بل يحسد الإنسان المالك لهذا الشئ

أخوكم في الله

ابن حزم الظاهري

http://www.m5zn.com/uploads/5a6ab262cd.gif


ومازلنا في إنتظار ردكم شيخنا الحبيب

أبو البراء
23-08-2006, 09:13 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( ابن حزم الظاهري ) ، إليكم التفصيل في المسألة :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمدج وعلى آله وصحبه وسلم ثم أما بعد 000

النصوص النقلية الصريحة من الكتاب والسنة تؤكد على أن تأثير العين لا يقتصر على الإنسان فقط ، فقد يتعدى تأثير العين لغير الإنسان من حيوان وجماد وهذا ما أكدته النصوص الحديثية وبينه أهل العلم الأجلاء ، وما تواترت به الروايات ، وقد حصل معي كثير من المشاهدات التي لا تعد ولا تحصى 0

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأى أحدكم من أخيه أو من نفسه أو ماله ما يعجبه ، فليبركه ، فإن العين حق ) ( صحيح الجامع 556 ) 0

قال المناوي : ( " إذا رأى " أي علم " أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه " من النسب أو الإسلام" ما يعجبه " أي ما يستحسنه ويرضاه من أعجبه الشيء رضيه " فليدع له بالبركة " ندبا بأن يقول : اللهم بارك فيه ولا تضره 0 ويندب أن يقول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، " فإن العين " أي الإصابة بالعين " حق " أي كائن يقضي به في الوضع الإلهي لا شبهة في تأثيرها في النفوس فضلا عن الأموال ، وذلك لأن بعض النفوس الإنسانية يثبت لها قوة هي مبدأ الأفعال الغريبة ، ويكون ذلك إما حاصلا بالكسب كالرياضة وتجريد الباطن عن العلائق وتذكيته ، فإنه إذا اشتد الصفاء والذكاء حصلت القوة المذكورة كما يحصل للأولياء أو بالمزاج ، والإصابة بالعين يكون من الأول والثاني ، فالمبدأ فيها حالة نفسانية معجبة تنهك المتعجب منه بخاصية خلق الله في ذلك المزاج على ذلك الوجه ابتلاء من الله تعالى للعباد ، ليتميز المحق من غيره ) ( فيض القدير - 1 / 351 ) 0

وقوله صلى الله علبيه وسلم : ( ماله ) دليل على أن العين تقع في الأمور العينية المتمثلة بالمال والسيارة ولاثاث ونحوه وهكذا فهم علماء الأمة الأجلاء معنى هذا الحديث 0

يقول الشيخ عطية محمد سالم – رحمه الله - : ( وقد تصيب العين غير الإنسان من حيوان وجماد ، ومن ذلك ما ساقه ابن عبدالبر ايضا عن الأصمعي قال : رأيت رجلا عيونا سمع بقرة تحلب فأعجبه صوت شخبها ، فقال : أيتهن هذه ؟ 00 قالوا الفلانية ، لبقرة أخرى ، يورون عنها فهلكتا جميعا 000 الموري بها والموري عنها 00 ) ( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة – ص 15 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم الرقية على الدابة ( الأنعام ) ، وهل يقاس عليها السيارة ونحوه ؟؟؟

فأجاب - حفظه الله - : ( يجوز ذلك فإن العين حق ، وليست خاصة بذوات الأرواح ، فقد تصيب العين السيارات والدور والعقار والأشجار ، فيحتاج إلى معرفة العائن وأخذ شيء من ما مسه ليرش بع المعين حتى السيارة ونحوها ، وتصح الرقية على السيارة أو الشجرة ليخف أثر العين أو يزول ، والله أعلم ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين–ص 153 ) 0

وإن كان الأمر كذلك فقد ذكر أهل العلم أنه يجوز رقية الأشياء العينية كالسيارة والبيت ونحوه ، وقد حصل ذات يوم أن أحد الإخوة الأفاضل اتصل بي من منطقة الجبيل الصناعية يسأل عن حالة عائلة اشترت بيتاً جديداً وصادف أن امرأة بدأت في الثناء والإطراء ومن ثم أصبح كل أفراد هذه العائلة لا يستطيعون دخول المنزل ، وأصبحت تنتاب الجميع عند دخول المنزل ضيقة شديدة في التنفس ، فسألني عن ذلك ، فتوقفت واتصلت بأحد طلبة العلم الثقات وقام بدوره بالاتصال بالعلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمكه الله - فأفاد بجواز ذلك وقال بأن النصوص المخصوصة تفيد العموم قياساً بحديث ( إمامة بن سهل بن حنيف ) ، ومن هنا يجوز رقية السيارة والبيت ونحوهما ، وكذلك يجوز رش الماء من غسل العائن للأمور العينية كالسيارة ونحوه ، إن ثبت إعانته لها ، قياسا بالحديث المشار إليه آنفاً 0

أما بالنسبة للكيفية التي يقوم بها الإنسان من رقية سيارته فعليه أن يضع يده على مقدمة السيارة أو أي مكان آخر ، ثم يقرأ الفاتحة ، أول خمس آيات من البقرة ، آية الكرسي ، أواخر البقرة ( آمن الرسول إلى نهاية السورة ) ، المعوذتين والإخلاص ، ثم ينفث في ماء ويرش على السيارة ، وله أن يضع من الماء في الرديتر الخاص بالسيارة وهناك فتوى بخصوص ذلك من قبل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله - ، نسأل الله لنا ولك يا أخي الفاضل العفو والعافية في الدنيا والآخرة 0

وأتوجه بالسؤال لأخي الحبيب ( الطائر الحر ) عن المعنى الذي يريد أن يوصله لنا وللقارئ الكريم من خلال مداخلته الكريمة 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

freebird
23-08-2006, 10:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله

شكر الله لك أخي ابو البراء
ما اردت ايضاحه هو ان السيارة او الاشياء العينية الأخرى كالبيت وسواه ليس كل شيء يصيبها عين بل انه ربما كان سحرا ما اصابها .. والله اعلم

محب السلف
23-08-2006, 05:05 PM
جزاك الله خيرا اخي ابو البراء

يخطر ببالي سؤال وهو:

تأثر الاشياء العينية بالعين هل هو نتيجة اصابتها بعينها ام نتيجة اصابة صاحبها فتتأثر ممتلكاته ؟

أبو البراء
23-08-2006, 05:59 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( محب السلف ) ، والذي يظهر وعلم ذلك عند الله أن الاشياء العينية تتأثر بالعين نتيجة اصابتها بعينها ، حيث المعنى العام للحديث آنف الذكر يبين هذاالأمر ، كما أن كثير من الحوادث تدل على ذلك ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
24-08-2006, 07:02 AM
http://www.m5zn.com/uploads/1d461fad61.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif



الشيخ الجليل (( أبو البراء )) بارك الله فيكم وعليكم ونفع بكم وبعلمكم وبخلقكم

ولكن ياشيخ مازال عندي تحفظ علي مسألة إصابة العين للأشياء المادية وهي فكرة لم تتعدي موضوع الفكرة ولهذا أريد أن أناقشها معك
أعلم جيدا" أن العين تصيب العباد والجماد والزرع والطير وتصيب كل الأشياء وهذا ليس خافيا" علي أحد وخصوصا" من إرتاد علم الرقية الشرعية وهذا لا أنكره ،، ولكن ما أريد مناقشته أن هذه الأشياء لا تصاب لنفسها بل تصاب لصاحبها أو الأصح أن يقال تصاب العين المرء فيؤذي في نفسه وفي ماله ولو دققنا حديث المعصوم صلي الله عليه وسلم الذي أشرت إليه
سنجد أنه يؤكد كلامي هذا فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول ( إذا رأى أحدكم من أخيه أو من نفسه أو ماله ما يعجبه ، فليبركه )وإنظر إذا رأي أحدكم من أخيه أو من نفسه أو من ماله والضمير ههنا يعود إلي شخص واحد ولهذا فالحديث يدل علي أن الأشياء تحسد وتعان لصاحبها لا لذاتها ولهذا فإننا عندما نري الشخص اصيب في ماله أو في أحد ممتلكاته فإننا نرقي هذا الشخص ونعالجه هو لا نعالج أشياءه ،، كما لو أننا سلمنا بأن الأشياء تعان لنفسها وأن علاجها يكون برقيتها كما أشار البعض برقية السيارة وعلي هذا فما يمنع بأن نرقي الموبايل والتلفاز والحذاء والبنطال الخ هذه الأشياء العينية وهذا مماأعتبره توسع لا محل له من الدين والشرع وليس فيه إلا إساءة فهم النصوص وتحميلها مالم تنص عليه

وعموما" هذا رأي ويهمني جدا" رأيكم



أخوكم في الله

ابن حزم الظاهري

http://www.m5zn.com/uploads/5a6ab262cd.gif

أبو البراء
25-08-2006, 09:18 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( ابن حزم الظاهري ) ، أرجو قبل أن أدخل معكم في سجال حول المسألة برمتها ، أن تقرأ بتمعن أقوال علماء الأمة حتى تصلكم الفكرة واضحة جلية ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0