المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إفادة حول حكم القرطبي بالكراهة على تسيمة الأصبع الذي يلي الإبهام بالسبابة


أسامي عابرة
10-05-2014, 06:06 PM
إفادة حول حكم القرطبي بالكراهة على تسيمة الأصبع الذي يلي الإبهام بالسبابة

ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻻ‌ﺻﺒﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﻲ ﺍﻹ‌ﺑﻬﺎﻡ ﺑﺎﻟﺴﺒﺎﺑﺔ - ﻗﺎﻝ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ في [ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻷ‌ﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ 15/2:
ﺍﻟﺴﺒﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺻﺎﺑﻊ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﻲ ﺍﻹ‌ﺑﻬﺎﻡ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺗﺪﻋﻰ ﺑﺎﻟﺴﺒﺎﺑﺔ ، ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﺒﻮﻥ ﺑﻬﺎ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻻ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻛﺮﻫﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﻓﺴﻤﻮﻫﺎ ﺍﻟﻤﺸﻴﺮﺓ ، ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺸﻴﺮﻭﻥ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ، ﻭ ﺗﺴﻤﻰ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺎﻟﺴﺒّﺎﺣﺔ ، ﻭ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺳﺎﺭﺕ ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻌﺮﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ



وكلام الإمام القرطبي رحمه الله السابق حول كراهية تسمية الأصبع الذي يلي الإبهام بالسبابة! فيه نظر.
فالكراهة حكم شرعي يحتاج لدليل.
ولم يرد في النهي عن ذلك دليل صحيح
والواد في هذا الباب حديث موضوع لا يصح.
جاء في معجم المناهي اللفظية (ص: 629)
* السبابة:
في ((المجموع)) المنسوب إلى الإمام - رحمه الله تعالى - عن علي - رضي الله عنه -: ((لا تُسمِّ أصبعك: السبابة؛ فإنه اسم جاهلي، إنما هي المسبحة والمهللة)) انتهى.
وهو حديث موضوع في سنده راوي هذا المسند عمرو بن خالد الواسطي: كذاب. وانظر عنه ((الميزان للذهبي 3/ 257)) .
وكتب السنة كالصحيحين وغيرها مليئة بهذا اللفظ (السبابة) وكذا في كلام السلف وغيرهم من العلماء والفقهاء.
فلا وجه لكراهتها كون هذا الاسم جاهلي.
فكم من الأسماء الجاهلية بقيت على حالها واستعملها الناس دون كراهة إلا ما ورد في الشرع النهي عنه.
والله أعلم.

__________________
عبدالرحمن بن عمر الفقيه الغامدي

أسامي عابرة
10-05-2014, 06:23 PM
إفادة حول حكم القرطبي بالكراهة على تسيمة الأصبع الذي يلي الإبهام بالسبابة السلام عليكم .


إخوتي الأفاضل بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله خير الجزاء .
القول الذي ذكره الأخ الفاضل على السليمان للعلامة العيني هو أيضاً قول ذكره الحافظ ابن حجر في فتح الباري :
قال العيني: "(السبابة) وفي رواية الكشميهني: السباحة -بالحاء المهملة موضع الباء الثانية- وهي: الإصبع التي تلي الإبهام، سميت بذلك؛ لأنها يسبح بها في الصلاة ويشار بها في التشهد. وسميت السبابة أيضاً؛ لأنه يسب بها الشيطان حينئذ".
و قد عجبت من قول الحافظ ابن حجر و العلامة العيني : ( وسميت السبابة أيضاً؛ لأنه يسب بها الشيطان حينئذ ) و تساءلت كيف وصل العلماء إلى هذا المعنى ، و بعد البحث ترجح عندي أن العلماء أخذوا هذا المعنى من حديث ابن عمر رضي الله عنه ، فقد جاء في مسند الامام أحمد ( كان عبدُ اللهِ بنُ عمرَ إذا جلس في الصلاةِ وضع يدَيه على رُكبَتَيه وأشار بإصبعِه وأتبعها بصرَه ثم قال : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ : لهِيَ أشدُّ على الشيطانِ من الحديدِ يعنى السبابةَ ) و هذا الحديث صححه الشيخ أحمد شاكر و حسّنه الإمام الألباني .
قال الامام على القاري في شرح ذلك ( فكأنه بالإشارة يحمد الله بالتوحيد و يذم الشيطان بحمله على الإشراك و الإغواء البعيد و يتأثر بهذا الكلام الدال على الصلاح ما لا يتأثر بآلات الحديد من السلاح ) . مرقاة المفاتيح 2/ 636 .
على أن الامام على القاري في موضع آخر و عند شرحه لحديث ابن عباس رضي الله عنه في صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم و الذي قال فيه : ( ثم مسح برأسِه وأُذُنَيه . باطنَهما بالسَّبَّاحتَين ِ، وظاهرَهما بإبهامَيه ) . ( رواه النسائي قال الحافظ ابن حجر سنده حسن )
قال الامام علي القاري في شرحه لهذا الحديث : ( بالسباحتين يعني المسبحتين سميتا بذلك لكثرة التسبيح بهما غالبا ، و هما السبابتان و السباحة و المسبحة من التسميات الإسلامية كراهة لمعنى السبابة و هو أن الجاهلية كانوا يسبون الناس و يشيرون بها إليهم فهو من جملة الأسماء التي غيرها عليه الصلاة و السلام ) .
قلت : لم يبين لنا الامام علي القاري الحديث الذي يثبت أن النبي غير هذا اللفظ كراهة لمعنى السبابة الذي كان مألوفا في الجاهلية ، على أن هناك فعلا ألفاظا و عبارات غَيّرها النبي صلى الله عليه وسلم و جاء هذا التغيير في أحاديث صحيحة ثابته و صريحة و من أمثلة ذلك :
(1) ( لا يَقُلْ أحدُكم : خبُثَتْ نفسي ولْيَقُلْ : لَقِسَتْ نفسي )
(2) ( لا يَقُلْ أحدُكم : اسقِ ربَّك . أطعِمْ ربَّك . وضِّئْ ربَّك . ولا يقلْ أحدُكم : ربِّي . ولْيقُلْ سيِّدي . مولاي . ولا يقل أحدُكم : عبدي . أمَتي . ولْيَقُلْ : فتايَ . فتاتي . غلامي )
(3) (لا يقلْ أحدُكم يا خيبةَ الدهرِ ) .
(4) ( لا تقل تعس الشيطان )
( 5 ) ( مطرنا بنوء كذا وكذا ) .
و في الختام أقول : إن كانت سميت بالسبابة في الجاهلية لأنهم كانوا إذا تسابوا أشاروا بها فقد تغير هذا المعنى بعد الإسلام و أصبح السب بها موجها للشيطان و ذلك عندما يشير بها المصلي في التشهد فلا معنى لكراهة هذا اللفظ بعد ذلك و ليس هناك دليل ثابت على ذلك و لو كان هناك دليلا للكراهة لاستفاض و لكان أول من امتثل به الصحابة والتابعون و من بعدهم أصحاب الحديث من الأئمة الأثبات الذين كانوا يتحرون الصحة ودقة الألفاظ ، و إن لم يمتثل بحكم الكراهة هؤلاء ، فمن ذا الذي يمتثل بذلك بعدهم ؟
و الله أعلم .

أسامي عابرة
10-05-2014, 06:24 PM
الموضوع كاملاً من مصدره ملتقى أهل الحديث

الرابط (http://www.google.com.ly/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=8&cad=rja&uact=8&ved=0CHEQFjAH&url=http%3A%2F%2Fwww.ahlalhdeeth.com%2Fvb%2Fshowth read.php%3Fp%3D2082370&ei=BmRuU-nXJoOr0QW-1oCoCw&usg=AFQjCNG8o3UK1abuD8M92Lqe4SjS72AN5A)

حكيـــمة
10-05-2014, 06:25 PM
جزاك الله خيرا أختي أم سلمى

معلومة جديدة عن معنى السبابة للقرطبي .. لم أكن أعلمها
لكن بما أن كلام السلف و العلماء ذكروا السبابة ...
و لايوجد دليل على كراهتها ... فلا بأس

أسامي عابرة
10-05-2014, 09:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ .. بارك الله فيكِ أختي الحبيبة حكيمة

نعم صدقتي .. سرني مروركِ وتعليقكِ الطيب

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

إلهام
12-05-2014, 07:19 PM
بارك الله فيكم أم سلمى

نفع الله بكِ وزادكِ علمًا

أسامي عابرة
12-05-2014, 07:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكِ بارك الله أختي الحبيبة إلهام

سرني مروركِ و حسن قولكِ

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة