تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : (&& الرقية لابد أن تكون بالمأثور من سور وآيات القرآن فقط [ العلامة العثيمين ] &&) !!!


المعيصفي
21-03-2014, 03:26 PM
السؤال : بعض المشايخ يعالجون المرضى بالآيات القرآنية ما مدى صحة هذا ؟ .


جواب العلامة محمد صالح العثيمين رحمه الله تعالى :


لاشك أن الله تعالى جعل هذا القرآن شفاء لما في الصدور وشفاء لما في الأجسام أيضا .
{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ** الإسراء82

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ** يونس57

وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام كما في حديث أبي سعيد رضي الله عنه أنهم قرؤوا على لديغ سورة الفاتحة قرؤوها عليه سبع مرات فقام كأنما نشط من عقال .

فقال النبي عليه الصلاة والسلام لما رجعوا إليه وأخبروه قال " وما يدريك أنها رقية "

فأثبت النبي عليه الصلاة والسلام أن الفاتحة رقية أي يرقى بها المريض أي يقرأ عليه .

فالقرآن كله خير كله بركة ولاشك أنه مؤثر ولكن يجب أن نعرف أنه كما يقال السيف بضاربه .
لابد لتأثير القرآن من ثلاثة أمور .


أولا : إيمان القارئ بتأثيره .
ثانيا : إيمان المقروء عليه بتأثيره .
ثالثا : أن يكون ما قرأ به مما تشهد الأدلة له بالتأثير .

إذا كان كذلك فإنه مؤثر بإذن الله .
أما إذا نقص واحد من هذه الأمور الثلاثة مثل أن يقرأ على سبيل التجربة يقول نجربه نشوفه ينفع ولا لا .
فإن ذلك لا ينفع .
لأن الواجب على المؤمن أن يؤمن بتأثيره .

كذلك أيضا لو كان المريض عنده شك في ذلك وليس عنده إيمان بتأثير القرآن فإن ذلك لا ينفعه أيضا .
لأن المحل غير قابل حينئذ.

وكذلك أيضا لو قرأ آيات لم تشهد الأدلة لها بالتأثير فهذا أيضا قد لا يؤثر .
وليس معنى ذلك أنه نقص في القرآن الكريم .
ولكنه خطأ في استعمال أو في قراءة ما تنبغي قراءته من الآيات أو السور .
أرجو وضع رابط الفتوى

أبو البراء
23-03-2014, 05:56 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وبناء على ما ذكر فماذا نقول في كلام الشيخ - رحمه الله - :

وهذا تسجيل صوتي والحوار الذي دار بين الشيخ(محمد صالح بن عثيمين) - رحمه الله - وبين طلابه :

السائل يسأل : الرقية تشمل لكل مرض ؟

الشيخ : كل ايش ؟

السائل: كل مرض ؟

الشيخ: أي نعم ، كيف !

السائل : حتى الجروح ؟

الشيخ : كل شي ، حتى الجروح ، حتى الجروح ، –هذه التي تسمى القوبة - النملة هذه - تكتُب عليها قوله تعالى : " فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ " وتبرا وتجف الا اسبوع او اسبوعن وجافة ورايحه , وهذا شيء مجرب 0

السائل : كيف 00 كيف 0

سائل آخر يسأل : ما في عندنا هذا 0

الشيخ : إيش ؟

السائل : النملة ,, القوبة !

الشيخ : وقال هذه قروح تصيب الجلدية ، أمراض جلدية ، تحك الإنسان جدا وتنفر ويكون فيها حبيبات حمراء وربما يكون جوانبه ايضا صفرة وتؤذي الانسان 0

احد الطلاب يقول: يمكن حزلة !

الشيخ : إيه نحن نسميها الحزلة ما تعرفونها ولا لا ؟

احد الطلاب يقول : الحزازة القصيبية 0

طالب آخر يقول : القوبة غير يا شيخ ، القوبة ماله اثر بس

الشيخ : حتى القوبة تنفعها ، يقول واحد استعملناها ثلاثا ونفعتنا 0

أحد الطلاب يقول : يكتبون 0

الشيخ : الآية المجربة ، جربتها أنا " فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ " يُكتب عليها وبأذن الله ماتمر اسبوع الا متقشرة مرة 0

احد الطلاب يستفسر : كيف تدخل الحمام ؟؟؟

الشيخ : ها 0

السائل : تدخل الحمام وهي بيده؟! ( يقصد الطالب يدخل الحمام وهي مكتوبه على يدهُ ) 0

الشيخ : ما يضر هذه آية ما هو قرآن ، آية على عضو ، مثل أحدنا يكون معك كتاب احيانا يكون معك نقود 0

السائل : يسأل عن اية الكرسي 0

الشيخ : لا اعلم )( مادة صوتية مسجلة بصوت الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - ) 0

فإن كان الأمر توقيفياً بحثاً فكيف يصدر ذلك من العلامة بقية السلف ( العثيمين ) ، ليس ذلك فحسب بل هناك مسائل كثيرة ذكرها الشيخ ومنها : الحديث مع الجني الصارع ، والنفث في الماء والزيت وهكذا0

المسألة فيها تفصيل وهناك موضوع بخصوص ذلك فمن أراد الاستزادة فليعد له 0

وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0