المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && الردّ الزكيّ الصافي على " الشيخ زكي صافي " && ) !!!


علي سليم
07-08-2006, 05:01 AM
الرد الزكي الصافي على الشيخ زكي صافي

--------------------------------------------------------------------------------

سلسلة رسائل سلفية رقم الرسالة 156












الردّ الزكيّ الصّافي
على
الشّيخ زكي صافي

















إعداد

علي سعد سليم

شهر الله شعبان لعام 1424

طرابلس ( الشام)





































إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره, و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا

, من يهده الله فلا مضلّ له و من يضلل فلا هادي له , و اشهد أن لا اله الاّ الله وحده لا شريك له

و اشهد أن محمدا" عبده و رسوله.



(يايها الّذين آمنوا اتّقوا اللّه حقّ تقاته و لا تموتنّ الاّ و انتم مسلمون)



(يايها النّاس اتّقوا ربّكم الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بثّ منهما رجالا"

كثيرا" و نساء" و اتّقوا الله الذي تتساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا")



(يايها الذين آمنوا اتّقوا الله و قولوا قولا" سديدا", يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم

و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا" عظيما")

أما بعد:

فانّ اصدق الحديث كتاب الله و احسن الهدي هدي محمد و شرّ الأمور محدثاتها و كل محدثة

بدعة , و كل بدعة ضلالة , و كل ضلالة في النّار.

و بعد:



قضايا المجتمع برنامج اسبوعيّ يقدّمه الاخ عبد الرزاق الاسمر و هو برنامج يعالج قضايا المجتمع

كما يفهم من عنوانه[1] و لكنّ الامر يختلف اختلافا كبيرا"و بونا شاسعا"عندما تتربّع أمام العنوان و تستمع لضيفه الهمّام و انما هو ركام تحت ركام....



صادف سمعي لسان ضيف الحلقة فظننته ذاك العلم خلال مديح البدل و ثناء الحسن!!!

فكان الثناء بمثابة الوابل اصاب ارضا انما هي قيعان فلا تنبت الزرع و لا تحبس الماء أو هي أجادب حيث امسكت بعض الماء العكر فأنبت الزرع العفن فكانت وبالا" حيث ظنّ النفع و داء" حيث انحبس الدّواء....

أو هي الأخرى سيل احتمل زبدا" فمكث الزبد و ذهب و بقي ما يضرّ الناس.....

و ان شئت فقل كسراب حسبه الظمئان ماء"....

و ما اجمل عنوان البرنامج لو صادف مضمونا صافيا" و ما أزكاه لو حلّ مكانا زاكيا و لكن هيهات هيهات له ذلك...

فالمضمون كنافخ الكير فآذت البعيد برائحته و القريب بشرارته ...فظنناه الخير فكان شكا" و وهما" و وهنا" كخيط العنكبوت تحسبه لكثرة تشعبه محكما" و انما هو وهن على وهن....



فالمستضيف عبد الرزّاق و المضيف زكي صافي[2]....

و موضوع المطروح[3] معالجة قضية مهرجانات طرابلس[4]و قد تطرّق المذيع للتحدث[5] عن حكم الغناء و الدّفوف[6]و وجّه تلك الاسئلة لذاك الصغير المكبّر و بتنا نلتمس هذا العلم عند الاصاغر[7],فكلّفوا أنفسهم مناصب تذهل كل مرضعة لهوله عمّا أرضعت و تضع كل ذات حمل لعظمه حملها...

فأخذوا برخص العلماء و جمعوها و ظنّوها دينا و ليست هي من دين الله بشيء كما نصّ على ذلك من كانت له رخص و اعتبر جمعها و العمل بها من صفات الزّنادقة.

بل اشد من ذلك و أدهى أتوا ببدع من القول و حشروا أنفسهم في زمرة العلماء....



فكان البرنامج دعاية لذاك المهرجان في وقت أصبح المنكر فيه معروفا و الخائن مأتمنا" ...

فكانت حلول القضايا الواضحة الحكم, الجليّة النصّ, يستضاف من أجلها اناس معتدلين بل منحرفين بحجة خاطبوا الناس على قدر عقولهم...فيا للهول من هذا الكلام السّام...



ذهبت تلك المهرجانات من دون عودة و كانت تلك المقابلة في شعبان , الشهر الذي بين رجب و رمضان حيث يغفل عنه الناس, وقد عرفنا من تجارب سابقة و سمعنا بدور هي أشبة بدور العري تقام على أرض طرابلس في رمضان المسلمين و تدعى خيم رمضانية...أكان هذا البرنامج الذي احلّ دبر تلك المهرجانات و قبل(و بضم القاف و الباء و بفتح الام) خيم رمضان تقريرا مثل تلك الخيم!!!

أو هو طعم في المكان المناسب و الوقت الملائم لابناء هذه الأمة التي لا تقرّ الباطل و لا تقيم لأهله وزنا....

وأيّ يكن فكلاهما منكر يجب ازالته بالطرق الشرعية الثلاثة على الترتيب[8] المنصوص عليه , و دين الله واضح لا يقبل ان نداهن فيه و من فعل ذلك فليتب قبل ان يحول بينه و بين التوبة امّا بموت أو بشروق الشمس من مغربها...



فكان البرنامج دعاية لوضع السمّ في الدّسم و لذا اختار المذيع ربيب حسن البنا – رحمه الله- [9] فقرّر ما هو مفرغ منه بخلاف ما جفّت عليه الصّحف و تكسّرت دونه الاقلام[10] فخلط بين الخبيث و الخبيث....



فالناس في ادبار من الدين و اقبال الى الدنيا فارتاحوا لبرنامج يقرر ادبارهم و اقبالهم فضلّوا و أضلوا...



و هذه اهل البدع و الأهواء فيتستّرون تحت غطاء الاقتداء و المتابعة و لسان حالهم ما لنا و لقرون مضت و لعصور انقرضت...

فنالوا اعجاب المرجفين و كانوا لهم الحصن المنيع و الركن الشديد ...

فلولا تستّروا بلباس ( لا اعلم) و تزيّنوا بجلباب ( قال الله و قال رسوله) لنالوا تزكية المعتبرين و ثناء الموحّدين و لا يجتمع ثناء هذا و لا ذاك و هذا نذير مبين...

فالفاسق لا يحسن الثناء و المديح الاّ على من قاصمه صفة فاكثر و قاسم المشترك بينهما اتّحاد الهدف....



و ممّا قاله ذاك الزكيّ و جعله ذريعة لتبرير مثل هذه المهرجانات ( طرابلس متعددة الشرائح...)

و اذ كان ذلك كذلك فهل يلزمنا التنازل عن مبادئ ديننا للحجّة نفسها؟؟

ام هو التقارب الدّيني شعار ابناء حسن البنا؟؟

هم ينادون صباحا مساء" حول ملتقى هذا التقارب لجميع الشرائح المتباعدة المتنافرة...

ام كيف يكون التقارب هذا بين اهل السنة و اهل البدعة فضلا عن اهل الكتاب...او على ماذا نتقارب؟؟

و هل يكون التّقارب هذا الاّ بتعطيل بعض الأسس و القواعد...

و بماذا نتقارب مع الرافضة....باقرارهم بشتم الصحابة و التنقص منهم...

أو بماذا نتقارب الى النصارى...باقرارهم بعقيدة الثالوث او بجحود نبوة خاتم الرسل؟؟؟

هذه عقائدهم تربوا عليها و فطموا بعد حولين كاملين من الرّضاعة فلا يقبلون بالتّنازل عنها و ربما خدعونا بتقيّتهم حيث هي عندهم اصل من اصولهم...



ثم قال ذاك الصّافي ( العقل السليم يرفض[11] مثل ذلك المهرجانات...) فأقر بلسانه المولود على الفطرة و انما صاحبه يهوّده أو ينصّره أو يعلّمنه...

و كلامه هذا يدل على شيئين اثنين لا ثالث لهما:

فاما ان يكون عقله اختلط و تغيّر و عندها كلامه مردود و مطروح في زمن الاختلاط باتّفاق اهل الحديث.

و اما ان يكون كلامه هذا نابع من طرف لسانه و لذا تناقض مع قوله السّابق المسبّق....



ثم قال ليصفّي ماء وجهه ( و كانت المهرجانات تصبّ لخدمة المسلمين...فقاطعه عبد الرزّاق قائلا"- كانت هناك اغنية لشعب العراقي فألهبت الجماهير...)

فالغاية عندهم تبرر الوسيلة...فالمهم خدمة المسلمين بغضّ النظر عن شكل و رسم هذا الخادم...

و لو ذهبت اصواتنا من كثرة ارتفاعها و تقطّعت عروقنا تبعا" لأصواتنا ماذا نكون قد حققنا لهذا الدّين و قدّمنا له غير صراخ الضعيف و عويل البليد...

و ما هو النفع المجدي لاغنية من راقص أو سافر مخنّث للمقاومة العراقية...كفى وقاحة و سخرية....



ثم زكّى قوله على حدّ زعمه فقال( نعم تلك المهرجانات تحتوي على بعض المنكر...)

و انتبه اخي القارئ الى قوله ( بعض) للتجزئة ,فيا للعجب...

و كلامه هذا المزكّى يصبّ في تأييده لمثل هذه المهرجانات بل و اكثر من ذلك تقريره لوجود بعض المعروف فيها!!!

هل اصبحت الموسيقى الصّاخبة من المعروف او من بعضه؟؟؟

او الّرقص بعضه منكرا" و بعضه معروفا" بحسب القرائن فيكون معروفا

بحالة عدم التمايل و منكرا مع وجوده...

او هو الاختلاط السافر معروفا بوجه مثل وجوه الصّافي المحافظ على أداء النسك و الشعائر الدّينية و منكر لوجود العصاة...

او هو من المعروف بلباس الحاضرين و الحاضرات فما كان دون الركبة و فوق السرة فهو من المعروف الممدوح و ما عدا ذلك فمنكرا"...

او تلك الاغنية العراقية هي من البعض المجزّأ !!!



ثم قال المذيع يحسب نفسه قرطبي وقته و ابن كثير عصره و شوكاني زمانه فأقحم نفسه بحر المفسّرين فقال:

(لا بد من تأمين البديل و التغير عملا بقوله تعالى ( ان الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم) و قال هذا الكلام عقب تأييده لبعض ما تحتويه تلك المهرجانات.



كنا خلال الفترة التي مضت منغلقين مجتمعين على قول واحد ( لا للمهرجانات و الغناء) فلم يأت التغيير , فلنكن مع الغناء بصورة المعتدل عله يأتينا التغيير الربّاني...

لا بدّ من الانفتاح التّام فقد مللنا من طول الطّريق و كثرة الملومين و خير الامور أوسطها...

فلنقرّ مثل هذه المهرجانات و لنخاطب الشرائح المتعددة و عندها يأتينا التغيير...



أي تغيير هذا يا فهيم؟؟؟هلاّ سألت ان لم تحسن الجواب أو تعلمت ان لم تحسن السؤال...

فالى الله اشكوا بثّي و حزني...

ثم قال شيخ الحلقة( الكوبة هي الدّف) و هو مقر باباحتها و ربما بفرضيتها ...

و انا أسائله عن قول النبي صلى الله عليه و سلم ( ان الله حرّم الكوبة)

و اذا تأملنا هذا الدّف و قارناه بالدّف المشروع[12] الموقوت المحصور[13]فهل نجده هو هو!!!



ثم استقبل عبد الرزاق مكالمة هاتفية فكانت من ابي حمزة من فرقة الوعد الانشادية فقال ناقلا عن مذيع قناة الجزيرة الفضائية احمد حيث سأل القرضاوي عن الغناء و اشترط هذا الاخير خمسة شروط لاباحته, فاستحلفه احمد منصور المذيع ( هل يوجد اغنية انتفت عنها الشروط الخمسة) فقال : لا والله[14].



ثم قال ابو حمزة ( ان انشدت مع اناس ملتزمين التزم شروط الالتزام و ان كانت تختلف شرائحهم فلا بد ان اخاطب الناس على قدر عقولهم)

عملا بالحديث الضعيف كما جاء في فيض القدير ج: 3 ص: 378

خبر الحسن بن سفيان عن الحبر يرفعه أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم وسنده كما قال ابن حجر ضعيف جدا لا موضوع .

و لنفترض صحته فهل يعني هذا ان نكون مذبذبين تارة مع هؤلاء و تارة مع هؤلاء!!!



ثم قال المذيع او الضيف لم اعد اذكر القائل منهما:

( نصوص الشرعية فيها سعة كبيرة)

و كأن السّعة هذه تخوّلنا تحليل الحرام و تبريره!!!

او هي الاخرى حيث السّعة هذه كلها من شرع الله و شرع الله ليس فيه تناقض...( لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كبيرا ) الاية



ثم قال عبد الرزاق عن نفسه بأنه على منهج الكتاب و السنة و السلف

و لا حول و لا قوة الا بالله.



و اخيرا اذكّر الاخوة الكرام بأن من حسن حظ الضيف و المستضيف لم يحالفني الحظ الا مع أواخر المقابلة و الاّ لرأينا العجب العجاب و الله المستعان.



سوف ترسل هذه الرسالة الى الشخصين المذكورين و نحن على استعداد تام للتراجع عن مقولتنا هذه ان احسننا بوجود التوبة منهما علانية و الله من وراء القصد.

























--------------------------------------------------------------------------------

[1] - و كم من عنوان تراه عينك و يخضع له قلبك و اذا هو بعنوان زائف يحمل اسم غيره و ينتسب الى غير أبيه و ملعون من انتسب الى غير أبيه و جاء الاسلام بهدم التبنّي....



[2] و هو ينتمي الى الجماعة الاسلامية و عضو في مجلس بلدية طرابلس.



[3] و في حقيقة الامر هو مطروح معنا و هدفا" و كيف لا يطرح و قد خولف فيه شرع الله تعالى.



[4] و هي عبارة عن حفل موسقي داعر و تخريجيّ ذاعر فقد اجتمع فيه من سفلة خلق الله ليتنافسوا على أفجر المناصب لنيل شهادة super star و بماذا؟؟ بالرقص و الغناء المجان و لا حول و لا قوة الا بالله.

و صادف ذلك في حين كانت الامة الاسلامية ينتهشها اعداؤها في مختلف انحاء جسدها الطاهر بعدما تكاتفوا على ضربها في مقتلها....فمن الشيشان و الى أفغانستان و فلسطين و أخيرا العراق....

و حدث هذا المهرجان السّاخط في وسط مدينة طرابلس حيث كان العلم قديما قرين العمل....

و تخلّل هذا الحفل – كما اعلمت- حشودا من مختلف الطوائف اللبنانية البغيضة مع الرقص السافر و الغناء الماجن و بحماية الجيش الباسل....و الله المستعان



[5] و لم يحالفني الحظّ ( او بل قد حالفهم ) حيث صادف حضوري نهاية البرنامج.



[6] و قد توسّعوا في ذلك فشملوا الطبل و المزهر و...



[7] أي عند اصحاب البدع...



[8] نزولا عند قوله صلى الله عليه و سلم كما في البخاري( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الايمان)

[9] ليس كلامنا هنا عن حسن البنا رحمه الله و ثمة فرق بين فكر الاول و الآخر....



[10] فلا يظن الظان ان تكسير الاقلام التي رفعت كما اخبر صلى الله عليه و سلم.



[11] و هو قبل ذلك اقرّ بالمهرجانات...

[12] شرعه صلى الله عليه و سلم في ايام العيد و الاعراس



[13] محصور على جنس من الناس دون سن التكليف...انظر لزما ( تحريم الآت الطرب...) لشيخنا الالباني رحمه الله.



[14] و هو القائل عن نفسه ( اني استمع لام كلثوم و غيرها...)

عبدالرزاق الأسمر
15-05-2008, 01:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أنا عبدالرزاق الأسمر تفاجأت بمقالة الأخ علي سليم ورده على برنامجي الذي أقدمه على الهواء مباشرة

ويهمني أن أوضح الأمور التالية :

1_ أولاً أعددت تلك الحلقة وتناولت الموضوع أي مهرجانات طرابلس لأنني رأيت فيها فجوراً ورقصاً وغناءً محرماً فأردت أن أنكر ذلك وهذا الذي حصل كما أنكرت ذلك في خطبة الجمعة .
2_ عندما تكلمت عن الفن البديل عنيت به الانشاد الاسلامي بضوابطه الشرعية وكان ذلك واضحاً جداً
3_لقد ذكر الأخ علي أنني زكيت بعض ما في هذه المهرجانات وهذا غير صحيح اطلاقاً.
4_ لقد ذكر الأخ علي أنني قلت أن المهرجانات كان فيها أغنية عن العراق ألهبت المشاعر وهذا غير صحيح على الاطلاق.
5_لقد كان في كلام ضيفي الشيخ زكي صافي بعض التساهل في موضوع الموسيقى وليس في موضوع المهرجانات ولكن حاورته ولم أرضى بذلك بل وتفاجأت لكني لم أسكت.
6_ لقد ذكر الأخ علي أنه سيرسل الينا رسالة لنتوب ولم يحصل ذلك على الاطلاق بل تفاجأت بمقاله وأنا أتصفح هذا الموقع الكريم.
7_ لقد ذكر الأخ علي أنني ادعيت أنني من أهل السنة والجماعة نعم وأعتز بذلك وأرفع رأسي بالسنة المطهرة وأنا طويلب علم لا أعتز بشهاداتي لا الماجيستير ولا الاجازة الجامعية انما أعتز بقراءتي بين يدي المشايخ الكبار في العقيدة والأصول والحديث والفقه واجازات كبار علماء العالم الاسلامي .

أخي علي ما قلت ما ذكرته أنت في مقالك بتب الى الله عز وجل واتق الله

عبدالرزاق الأسمر
15-05-2008, 02:03 PM
أخي علي لقد ظلمتني في هذه المقال وقلت عن لساني ما لم أقله أبداً أما تتقي الله عز وجل.
لقد استضفت الشيخ زكي صافي لأنه كان يومها عضواً في بلدية طرابلس التي نظمت المهرجانات وكان ممن صوت في المجلس ضد هذه القرارات على حد علمي والله تعالى أعلم.

أخي علي هل تعلم أنني نزلت بنفسي وحرضت شباب المساجد لمنع بعض نشاطات المجلس البلدي ومنعت مع شباب طرابلس فرقة ايطالية راقصة وتحديت بذلك القوى الأمنية ومخابرات الجيش وبفضل الله منعناهم.

أما تتق الله يا أخ علي تب الى الله عز وجل

بنت الجزيرة
15-05-2008, 02:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

الأخ الفاضل / عبدالرزاق الأسمر ،،،

شيخنا الفاضل / علي سليم ،،،

غائب عن المنتدى لظروفه ...وبأذن الله حال عودته يتم الرد والتناقش في موضوعكم ،،،

وبارك الله فيكم ،،،

الليبي السلفي
15-05-2008, 03:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله في الجميع ... والهمنا واياهم التناصح في ذات الله فالسعيد من نصح ..


بسم الله الرحمن الرحيم

أنا عبدالرزاق الأسمر

2_ عندما تكلمت عن الفن البديل عنيت به الانشاد الاسلامي بضوابطه الشرعية وكان ذلك واضحاً جداً



اخي الكريم / عبد الرزاق ...ما هي ضوابط الانشاد الاسلامي ؟؟؟


اللهم لك الحمد لانحصي ثناء عليك انت كما اثنيت على نفسك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو البراء
15-05-2008, 03:14 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( عبدالرزاق الأسمر ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( عبدالرزاق الأسمر )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

تعودنا في منتدانا الغالي والحبيب النقاش العلمي الموضوعي المتزن دون تسفيه رأي أو انتقاص قدر ، وما أرى إلا أنك تتحلى بهذا الخلق ، ومن هنا ننتظر الأخ ( علي سليم ) حتى نصل جميعاً إلى الحق المنشود 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عبدالرزاق الأسمر ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

منذر ادريس
15-05-2008, 08:15 PM
هدانا الله الى صراطه المستقيم

عبدالرزاق الأسمر
20-05-2008, 03:54 PM
هدانا الله الى صراطه المستقيم
أشكر الأخ الكريم أبو البراء على هذا الترحيب الطيب

أما الانشاد فهو كلام حسنه حسن وسيؤه سيء

ومن العلماء من أجاز معه الدف في الأعراس فقط و والدف للنساء فقط ومنهم من أجاز الدف معه للرجال في الأعراس كسماحة العلامة ابن جبرين ومنهم من أجاز معه الدف للرجال والنساء ولم يخصص ذلك بالمناسبات كالعلامة الشنقيطي والخلاف بين الأئمة الأربعة في هذه المسائل معروف ولكل فريق أدلة من السنة المطهرة ولست هنا في معرض التفصيل للأدلة ولا أريد أن أدخل في اعمال قواعد الاستنباط من أصول الفقه في نصوص السنة المتعلقة بالموضوع ولا أريد أن أدخل في الجرح والتعديل وتعارض بعض النصوص وتفصيل أقوال أهل العلم مع العلم أنه ولله الحمد أنني لي باع طويل في هذا الموضوع ولست هنا في محل الاختبار إنما أصل الموضوع أن الأخ الكريم علي اتهمنا عكس ما فعلنا فكنا في برنامجنا الاذاعي نحذر من الفجور والتعري والرقص فاتهمنا بالتسويق لذلك الفجور وهذا بهتان إن لم يكن الأمر قد التبس على الأخ علي فربما التبس عليها في مناقشتي لبعض المداخلات الهاتفية للمستمعين خاصة أنه كما ذكر تابع الحلقة من أواخرها .
فشتان بين حفلة تحييها الفاجرة هيفاء وهبي والتي يقال عنها أنها تغني وترقص بفجور وبين طرحنا الانشاد الاسلامي الذي يمكن أن يروح الانسان به عن نفسه

بنت المدينه
02-06-2008, 01:09 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

أزف الرحيل
02-06-2008, 03:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خير الجزاء وعلى طريق الحق سدد الله خطاكم