مشاهدة النسخة كاملة : ( && هل قراءة سورة البقرة من المسجل يطرد الشيطان من المنزل - الشيخ ابن باز && ) !!!
البتلاوي
04-11-2013, 06:28 PM
هل قراءة سورة البقرة من المسجل يطرد الشيطان من المنزل؟
السؤال : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم، فيما رواه الإمام مسلم في صحيحه : ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ) . وسؤالي : هل يكفي أن يأتي الإنسان بالمسجل ، ويضع فيه شريطا مسجلا عليه سورة البقرة ، ويقوم بتشغيله حتى يقرأ كامل السورة ؟ أو لا بد أن يقرأ الإنسان بنفسه أو من ينوب عنه السورة ؟
الجواب:
الحمد لله
الأظهر- والله أعلم- أنه يحصل بقراءة سورة البقرة كلها من المذياع أو من صاحب البيت ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم من فرار الشيطان من ذلك البيت ، ولكن لا يلزم من فراره أن لا يعود بعد انتهاء القراءة، كما أنه يفر من سماع الأذان والإقامة ثم يعود حتى يخطر بين المرء وقلبه، ويقول له: اذكر كذا، واذكر كذا . . كما صح بذلك الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم، فالمشروع للمؤمن أن يتعوذ بالله من الشيطان دوما، وأن يحذر من مكائده ووساوسه وما يدعو إليه من الإثم، والله ولي التوفيق " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز" (24/413) .
http://islamqa.info/ar/ref/132431 (http://islamqa.info/ar/ref/132431)
المحب لأحمد
04-11-2013, 06:43 PM
http://im31.gulfup.com/swq61.gif
البتلاوي
05-11-2013, 07:47 PM
بارك الله فيك وشكرا لمرورك والاطلاع
أبو البراء
10-11-2013, 02:12 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( البتلاوي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
البتلاوي
10-11-2013, 07:18 PM
وفيكم بارك الله مرورك شرف كبير لنا
أبو البراء
11-11-2013, 05:37 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( البتلاوي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
المعيصفي
11-11-2013, 10:08 AM
حياك الله أخي البتلاوي ومرحبا بعودتك للمشاركة في المنتدى من جديد بعد انقطاع طويل .
وحبذا أن تبدي لنا موقفك من مسألة .
الاستماع للقراءة عن طريق المسجل للعلاج .
أو .
اعتبار القراءة من المسجل رقية .
وجزاك الله خيرا .
المحب لأحمد
11-11-2013, 11:17 AM
أخي الفاضل (المعيصفي)
لم يقل أحداً في هذا الصرح المبارك إن سماع الرقية من المسجل رقيه..ولن نسمح لمن يقول بهذا القول لأن هذا مخالف للهدي النبوي وقد تم النقاش حول هذه النقطه ولاداعي للإعادة في موضوع أخذ حقه من النقاش؟؟؟؟
المعيصفي
11-11-2013, 12:01 PM
بارك الله فيك أخي الفاضل .
ولكن إن كان الموضوع قد أخذ حقه في النقاش كما تقول فهل يمكنك أن تبين لنا هنا رأي المنتدى بالوجه الشرعي لما يتبناه من العلاج بالأشرطة !! وذلك بالإجابة على السؤال فيما يلي ـ ولقد طرحته في المنتدى من قبل ولم يجبني أحد ـ .
السؤال :
ما الوجه الشرعي للعلاج بالأشرطة ؟!
لأن الدواء إما أن يكون محسوس الخواص والتأثير كالأدوية الطبيعية المحسوسة والحجامة ونحوها .
وإما أن يكون ـ غيبيا ـ غير محسوس الخواص والتأثير كالرقية والدعاء ونحوهما .
فالعلاج بالأشرطة من أي نوع ؟! وكيف ؟! .
وجزاك الله خيرا .
زهـرة
11-11-2013, 06:41 PM
كيف يكون الإستماع للرقية أو القرآن الكريم علاجا ..؟
إذا كنا نعلم كما ثبت بالأدلة الشرعية أن الجن يسكن جسد المريض فإنه سيتأثر بسماع القرآن الكريم أو آيات الرقية الشرعية أو الآذان أو أي نوع من الذكر الحكيم
والجن داخل جسد المريض مستمع سواء كان بصوت المريض نفسه أو بصوت غيره أو بصوت المسجل و حال الجن في الجسم كحاله كحاله في البيت من حيث الإستماع للقرآن الكريم أو آيات الرقية الشرعية ،
وهذا لا يعني أنها رقية كما هو دارج عند الكثير بقولهم سماع الرقية فهذا خطأ لأن الرقية دعاء مخصوص بكيفية معينة
وعليه فإن الأستماع له فائدة علاجية وهو علاج غيبي كحال الرقية والدعاء ..
بدليل :
* / يتأثر الشيطان عندما يسمع الأذان
قوله - صلى الله عليه وسلم - : إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة ذهب حتى يكون مكان الروحاء قال الراوي : هي من المدينة ستة وثلاثون ميلا وفي رواية : إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة أحال له ضراط حتى لا يسمع صوته فإذا سكت رجع فوسوس فإذا سمع الإقامة ذهب حتى لا يسمع صوته فإذا سكت رجع فوسوس وفي رواية : إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله حصاص
وفي رواية : إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التأذين فإذا قضي التأذين أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر حتى إذا قضى التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول : اذكر كذا واذكر كذا لما لم يكن يذكر من قبل ، حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى .
* / يتأثر الشيطان عندما يستمع سورة البقرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم / لاتجعلوا بيوتكم قبورا فان البيت الذي تقرا يه سورة البقره لايدخله شيطان ". رواه الامام احمد ومسلم والترمذي "
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ./ ان لكل شئ سناما وان سنام القران سورة البقره وان الشيطان اذا سمع سورة البقرة تقرا خرج من البيت الذي تقرا فيه سورة البقرة رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي وحسنه الالباني
* / قال قيس بن الحجاج ( قال لي الشيطان دخلت فيك وأنا مثل الجزور وأنا الآن مثل العصفور ، قلت : ولم ذلك ؟ قال : تذيبني بكتاب الله ) التنوير للصنعاني 3 - ص527
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن المؤمن لينضي شيطانه كما ينضي أحدكم بعيره في سفره )
رواه أحمد وصححه الألباني في الصحيحة [3586]
ينضي : أي يتعب بعيره و يكده ويرغمه على ما يريد
قال ابن القيم رحمة الله معلقاً على الحديث:
"لأنه كلما اعترضه صب عليه سياط الذكر والتوجه والإستغفار والطاعة فشيطانه معه في عذاب شديد ليس بمنزلة شيطان الفاجر الذي هو معه في راحة ودعة ولهذا يكون قويا عاتيا شديدافمن لم يعذب شيطانه في هذه الدار بذكر الله تعالى وتوحيده واستغفاره وطاعته عذبه شيطانه في الآخرة بعذاب النار فلا بد لكل أحد أن يعذب شيطانه أو يعذبه شيطانه"
بدائع الفوائد [2- 793]
ويقول ابن القيم رحمة الله ** ولا يزال العبد يعاني الطاعة ويألفها ويحبها ويؤثرها حتى يرسل الله سبحانه وتعالى برحمته عليه الملائكة تؤزه إليها أزًّا، وتحرضه عليها، وتزعجه من فراشه ومجلسه إليها، ولا يزال يألف المعاصي، ويحبها، ويؤثرها حتى يرسل الله عليه الشياطين، فتؤزه إليها أزًا، فالأول قوى جند الطاعة بالمدد، فصاروا من أكبر أعوانه، وهذا قوى جند المعصية بالمدد فكانوا أعوانًا عليه **
(الجواب الكافي 82)
* / شيخ الاسلام أبو العباس ابن تيمية رحمه الله ما حاله حين يشتد به الوجع .
يقول عنه تلميذه ابن قيم الجوزية رحمهما الله :
"وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إذا اشتدت عليه الأمور : قرأ آيات السكينة وسمعته يقول في واقعة عظيمة جرت له فى مرضه تعجز العقول عن حملها من محاربة أرواح شيطانية ظهرت له إذ ذاك في حال ضعف القوة قال : فلما اشتد علي الأمر قلت لأقاربي ومن حولي : اقرأوا آيات السكينة قال : ثم أقلع عني ذلك الحال وجلست وما بي قلبة
وقد جربت ( والكلام لابن القيم ) أنا أيضا قراءة هذه الآيات عند اضطراب القلب مما يرد عليه فرأيت لها تأثيراً عظيمافي سكونه وطمأنينته " اهـ كلام ابن القيم رحمه الله من مدارج السالكين _ منزلة السكينة ( 2 / 502 )
ودليل أن الإستماع له تأثير وأصل
كان النبي صلى الله عليه وسلم أحيانا يحب أن يستمع القرآن من غيره ، روى البخاري (4582) (5049) ومسلم (800) عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( اقْرَأْ عَلَيَّ الْقُرْآنَ . قُلْتُ : آقْرَأُ عَلَيْكَ وَعَلَيْكَ أُنْزِلَ ! قَالَ : إِنِّي أُحِبُّ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْ غَيْرِي . قَالَ : فَقَرَأْتُ النِّسَاءَ حَتَّى إِذَا بَلَغْتُ : (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا ) قَالَ : لِي كُفَّ ، أَوْ أَمْسِكْ ، فَرَأَيْتُ عَيْنَيْهِ تَذْرِفَانِ ). ولمسلم : ( فَرَأَيْتُ دُمُوعَهُ تَسِيلُ ) .
أيهما أعظم ثواب الاستماع أم ثواب القراءة .. ؟
تسأل عن ثواب الاستماع وثواب القراءة، أيهما أكثر؟
فأجاب – رحمه الله - : ( الظاهر والله أعلم أن هذا يرجع إلى ما يفعله القلب، فإذا كان الخشوع في القلب و التأثر بالقرآن بالقراءة أكثر كانت القراءة أفضل، وإذا كان التأثر بالاستماع أكثر فالاستماع أفضل، فهو على حسب ما يجده القارئ والمستمع، فإذا كان يحصل له باستماع القرآن من أشرطة، أومن شخص معين ــ معين تأثر، وخشوع، وخوف من الله، ورغبة فيما عنده، والتحسن في أوضاعه، فليكثر في ذلك، وهذا أفضل من ــ القراءة، وإن كانت قراءته أشد أثراً في قلبه، وأنفع له فليكثر من القراءة ) 0
( مجموع الفتاوى للشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز ص 4 / 327 )
المصدر (http://www.binbaz.org.sa/mat/19461)
الذي أريد توضيحه أن الإستماع للقرآن الكريم أو آيات الرقية الشرعية تؤثر على المصاب بمس أو سحر أو عين وتساعد على علاجه وقد تعالجه
ولكن الإستماع لا يسمى رقية مطلقاً لأنه لا يتوفر فيه أي شرط من شروط الرقية الشرعية
كتبته اليوم الأثنين / 11/ 11 / 2013 ـ م
فاديا
11-11-2013, 09:33 PM
بارك الله فيك اختي زهرة على هذا الجمع الموفّق ، كفيت ووفيت
أكيد لا نستطيع اطلاق المجازية على امور عملية مثل الرقية الشرعية
والا كان من الطبيعي ان لا يتوجه المصلي الى المسجد يوم الجمعة لأداء الصلاة جماعة طالما يتوفر الدش في بيته وينقل له صلاة الجماعة بثا حيا ومباشرا يكفي ان يصلي مع الجماعة الذين أمامه على الشاشة !!!
تحياتي
زهـرة
11-11-2013, 10:16 PM
وفيك بارك الله أختي فاديا ، شكراً للأطلاع والمداخلة
فاديا
11-11-2013, 11:17 PM
بارك الله فيك أخي الفاضل .
ولكن إن كان الموضوع قد أخذ حقه في النقاش كما تقول فهل يمكنك أن تبين لنا هنا رأي المنتدى بالوجه الشرعي لما يتبناه من العلاج بالأشرطة !! وذلك بالإجابة على السؤال فيما يلي ـ ولقد طرحته في المنتدى من قبل ولم يجبني أحد ـ .
السؤال :
ما الوجه الشرعي للعلاج بالأشرطة ؟!
لأن الدواء إما أن يكون محسوس الخواص والتأثير كالأدوية الطبيعية المحسوسة والحجامة ونحوها .
وإما أن يكون ـ غيبيا ـ غير محسوس الخواص والتأثير كالرقية والدعاء ونحوهما .
فالعلاج بالأشرطة من أي نوع ؟! وكيف ؟! .
وجزاك الله خيرا .
اخي الكريم
قرأت مشاركاتك هنا وهناك ولا افهم الى الآن أين وجه الاعتراض ، وكلام الشيخ والاخوة والاخوات واضح كل الوضوح
اولا - ليس هناك باب في القرآن الكريم يسمى الرقية ولم يقسم القرآن يوما الى مداخل
ثانيا - القرآن الكريم فيه شفاء ، وبالتالي الاستماع له وقراءته تمنح الشفاء
ثالثا - الاستماع الى آيات الرقية توضع تحت بند الاستماع الى القرآن الكريم - والذي فيه شفاء
رابعا - الاستماع الى القرآن الكريم يكون اما مباشرة من قارئ او مسجلا
خامسا - الرقية الشرعية لها أصولها وأركانها ، والاستماع الى آيات الرقية وهي آيات قرآنية لا يعدّ رقية بل يعد استماعا الى آيات القرآن الكريم والتي فيها شفاء والشفاء هو العلاج
سادسا - قلنا العلاج عن طريق الاستماع الى اشرطة الرقية ، أي الأشرطة التي تضم آيات الرقية والتي هي آيات قرآنية وفيها شفاء وعلاج
ولم نقل : العلاج بالأشرطة ..كما ذكرت
سابعا : اذا كنت تقول أن :
الاستماع الى آيات الرقية عن طريق الاشرطة هو بدعة ، فاحذر لأنك تقع في مكان شائك
لأنك بهذه الطريقة قسمت القرآن الكريم الى اجزاء
ولأنك تنادي يمنع الاستماع الى آيات معينة فيه بحجة انها تخص الرقية ولا يجب الاستماع اليها عن طريق التسجيل
فالأصل انه من المباح الاستماع الى اشرطة تحتوي على آيات القرآن الكريم أيّ كانت وبأي كم كانت ... وكلها فيها شفاء اي ( علاج )
ثامنا : النقطة التي أشكلت عليك كما أرى هي في التفريق بين ( الرقية ) : ك ( طريقة ) للعلاج لها أصولها واركانها وكيفيتها
وبين الاستماع الى آيات القرآن الكريم والذي فيه علاج ،
تاسعا : ان تأثير آيات القرآن الكريم وبخاصة آيات الرقية شديد جدا على النفوس بطرق مختلفة
سواء كان عن طريق التلاوة المباشرة او المسجل
فالأشرطة لا تقلل من شأن القرآن وعظمة آياته وشدتها
عاشرا : اتمنى انك لا تقصد بعبارة ( العلاج بالأشرطة ) ، هي ما نسمعه من بعض الدجالين على التلفاز بإدعاء الرقية على المريض الذي يتصل فيهم عن طريق القناة التلفزيونية فيعرض مشكلته ويبدأ الشيخ برقيته قائلا بين الحين والآخر ، اخرج يا عدو الله، نعم هذا دجل وشعوذة والاستماع اليها عن طريق أشرطة ايضا يدخل ضمن الدجل
هل وضحت الصورة ؟
المعيصفي
12-11-2013, 01:51 PM
وجه الاعتراض هو أننا نتكلم عن استعمال القرآن الكريم كعلاج للأمراض سواء كانت الروحية أو الحسية . وليس عن الاستماع للقرآن من باب تدبر آياته ونحوها من الغايات المشروعة ! .
ولقد علمنا من السنة الصحيحة أن استعمال القرآن العظيم لعلاج الأمراض يكون عن طريق الرقية فقط .
وما تقولونه من العلاج عن طريق الاستماع لقراءة القرآن من القارئ من غير أن تكون نية القارئ رقية المستمع وإنما مجرد استماع المريض لقراءة القارئ للقرآن أو من طريق الاستماع لقراءة القرآن من المسجل الذي هو جماد لا نية ولا خشوع له يحتاج إلى دليل يثبت هذه الطريقة ؟!!! .
وعلى طريقتكم هذه . هل استماع المريض لقراءة الإمام في الصلوات الجهرية فيها علاج لمرضه !!!.
مع ذكر الدليل ! .
فاديا
12-11-2013, 06:00 PM
بل حضرتك من ادعيت عدم جواز سماع القرآن من المسجل وادعيت ان القرآن ليس فيه علاج
والبينة على من ادعى
تفضل أيضا ... واحضر دليلا يحرم سماع آيات القرآن من المسجل ويشترط سماعها من كائن حي
واثبت أيضا ان المسجل والتكنولوجيا هي من المحرّمات والبدع
لا الومك فتفكيرك هذا تفكير فئة لا بأس بها من العرب
وهذا السبب في تخلفنا الدائم
انظر اين وصل ما تقول عنه نقاش وتريد من الجميع ان يردوا على ترهات
لا نريد ان نغلق هذا الموضوع ايضا ، تفضل وانسحب بنظرياتك واعتبر اننا ( عجزنا امامها )
حقا ما تدعيه يستعصي على العلماء
المشكلة الحقيقية في فهمك أخي
ارجو ان تحل سوء التفاهم هذا بينك وبين نفسك
واخلي سبيل هذا المنتدى !
المعيصفي
12-11-2013, 06:52 PM
بل حضرتك من ادعيت عدم جواز سماع القرآن من المسجل
انسخي كلامي الذي ادعيت فيه عدم جواز سماع القرآن من المسجل بارك الله فيك .
وادعيت ان القرآن ليس فيه علاج .
انسخي كلامي الذي ادعيت فيه أن القرآن ليس فيه علاج .
والبينة على من ادعى .
نعم البينة على من ادعى فتفضلي هاتي بينتك على اتهاماتك أعلاه .
ووفقك الله لكل خير .
فاديا
12-11-2013, 06:56 PM
آسفة انا انفعلت
اعتذر لحضرتك
المعيصفي
12-11-2013, 07:07 PM
لا بأس عليك .
المهم أن تجدوا إجابة على سؤالي الذي تكرر من غير إجابة .
وفقكم الله لكل خير .
ابو فاطمة وهدى وياسمين
12-11-2013, 07:31 PM
:icon_question::icon_question: وهل تتساوى قراءة سورة البقرة مع الاستماع لها عند محاولة طرد الجان
ابو فاطمة وهدى وياسمين
12-11-2013, 07:40 PM
:icon_question: ولم هذا الانفعال
زهـرة
12-11-2013, 08:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وما هو الدليل عدم سماع القرآن للعلاج إلا عن طريق الرقية الشرعية ..؟
و ماذا عن حديث أخراج الجن من البيوت بقراءة سورة البقرة هل هو من الرقية أو من أستعمال القرآن الكريم للتدبر ..؟
وبالنسبة للنية لا تلزم القاريء وليست مطلوبة لأنها ليست رقية وأنما النية تكون عند المستمع طالب العلاج
(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرء ما نوى فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته لماهاجر إليه )
فإذا كانت نية المستمع من سماع القرآن الكريم الشفاء بإذن الله تعالى فهذه النية تكفي
( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ ..)
فقراءة القرآن الكريم للقارئ والمستمع لا يشترط فيها تشابه نية الطرفين حتى تثبت الفائدة فقد يقرأ الشخص متباهي متفاخراً بصوته ويتلقاه شخص آخر بخشوع وتفكر
...
و بالنسبة للصلاة الجهرية فلا علاقة لها بالأمر فالعبادة مبنية على النية
البتلاوي
13-11-2013, 04:46 PM
بسم الله والحمد لله وبه نستعين/
أولاً حياكم الله جميعا وبدون استثناء وبارك الله في الجميع
ثم مما يجب العلم به أن ما يخالف منهج أهل السنة والجماعة فيما يقررون لن نقبل به بل نحن وكما رأيت في هذا المنتدى
نتحرى الراجح من أقوال العلماء المعتبرين والذي كما هو معلوم لكل من درس شيئا من أصول الفقه أن قول العالم للعامي كالدليل ومع أن الموضوع (( هل قراءة سورة البقرة من تطرد الشيطان من المنزل)) ومصدرها موثق ومن عالم معتبر
ولكن تشعب النقاش والخلاف في غير الموضوع شيئا ما0
ولكن لا بأس
فكما هو معلوم لكل فطن قد درس شيئا من علم أصول الفقه أن جل الخلاف يكون سببه إما لفظي أو معنوي
وهو ما هو حاصل عند بعض الإخوان المعارضين - والله أعلم -
فالفظي دائما يقول العلماء عنه أنه لا ثمرة له
وأما المعنوي فلهو ثمرة ويترتب عليه أشياء عدة وعلى طالب
العلم أن لا يتسرع في الأحكام بدون تمحيص وتثبت ورجوع
لمن هم أعلم منه وعليه أن يستفسر ويستفصل عن ما أشكل عليه من المصطلحات وما المقصود منها0
ولذلك نرى كثير من المعارضين هو بسبب أو من قبيل الخلاف اللفظي لا المعنوي
فيكون الطرف الأول والثاني متفقون كما هو حاصل الآن
فنحن والأخ ((المعيصفي )) بيننا اتفاق على أن الرقية الشرعية بمعناها ((العوذة))
لا تكون إلا مباشرة من الراقي على المرقي وهذا لا جدال فيه
ولكن بقينا في مسألة العلاج -التداوي-
فقول الأخ المعيصفي
وحبذا أن تبدي لنا موقفك من مسألة .
الاستماع للقراءة عن طريق المسجل للعلاج .
قلت/ يختلف تماما عن قوله
أو .
اعتبار القراءة من المسجل رقية
فقوله الأول للعلاج هل يقصد ((الرقية )) مع أنه خرج منه معنى الرقية بمعناها العوذه
أو يقصد العلاج بمعناه التداوي بشكل عام والواضح للقارىء أنه العلاج -التداوي-
وكما هو معروف أن الأصل في التداوي الإباحة ما لم يرد الدليل بالتحريم
ولم نقل أن الإستماع رقية بعناها ((العوذة))!
وأما قوله الثاني (( أو اعتبار القراءة من المسجل رقية ))
قلت/ نجد في قوله -كلفظ - وضوح أنه يقصد الرقية بمعناها ((العوذة))
ولم أقل ولم يقل بهذا أحد إلا بعض الألفاظ التي تصدر عن العامة ولا اعتبار لها ولا يلزم أحدنا الآخر ما يصدر من ألفاظ للعامة بل يبين لهم بعد الاستفسار-عن مقصده في ما يقول -
ولذلك معظم الخلافات كما درسنا في أصول الفقه يكون ناتج خلاف لفظي أو معنوي
فاللفظي لا ثمرة له كما هو حاصل الآن إلا التكرار والملل
والمعنوي يكون له ثمرة
فلو قال أحدنا هنا -لا- الرقية عن طريق المسجل هي رقية فعلاً وقصد بذلك معناها -العوذه-
فنحن على اتفاق بأنها ليست برقية ولكنها من قبيل العلاج -التداوي- وفي الحديث
(( عباد الله تداووا، ولا تتداوا بحرام))رواه أبو داود
أيضا قول الأخ المعيصفي ((
السؤال :
ما الوجه الشرعي للعلاج بالأشرطة ؟!
قلت / وهنا جاء السؤال بلفظ العلاج
والأصل في التداوي كما هو معروف في أصول الفقه الإباحة
أما قول الأخ المعيصفي (لأن الدواء إما أن يكون محسوس الخواص والتأثير كالأدوية الطبيعية المحسوسة والحجامة ونحوها .
قلت/ أعتقد أنه يعني العلاج في حد ذاته أنه محسوس وتأثيرة أي نتيجته -فإن قصد ذلك - فلا خلاف
وأما قول الأخ المعيصفي ((وإما أن يكون ـ غيبيا ـ غير محسوس الخواص والتأثير كالرقية والدعاء ونحوهما .
فالعلاج بالأشرطة من أي نوع ؟! وكيف ؟!
قلت/ هنا لا بد من توضيح لكلامه ماذا قصد غيبيا غير محسوس الخواص
فإن قصد ما كان من قراءة عن طريق المسجل -الشريط- فنقول له بل هي مسموعة ومعقولة ومتدبرة ولها فوائد ونتائج ولها براهين علم ذلك من علمه وجهل ذلك من جهله
وأما قول الأخ المعيصفي ((غير محسوس الخواص والتأثير كالرقية والدعاء ونحوهما ))
فنقول له الرقية لها تأثيرها الواضح المحسوس وهو ناتج ما يكون بسبب الرقية -الشفاء
فكيف يكون تأثيرها غيبي البتة لديك !!
وحديث اللديغ الذي شفي وحاصل تجارب ما بعده إلى اليوم ممن شفي بسبب الرقية الشرعية !
أليست هذه النتائج من تأثير الرقية بعد مشيئة الله !
وأما قول الأخ المعيصفي ((فالعلاج بالأشرطة من أي نوع ؟! وكيف ؟! .))
قلت / العلاج بالأشرطة -استماعا للقرآن- من باب التداوي الذي ثبت نفعه وليس بشرط أن الكل سينتفع بالقدر الذي انتفع به الآخر ومضمون سؤالك يدل على أن ليس لديك اطلاع على الحالات المرضية ومسألة العلاج في هذا المجال!
ثم إن أذية الشياطين على الإنسان أو البيوت محسوسة
كما أن ذهاب المحسوس محسوس بفقدان ما كان يُحس به -الأعراض-!
وإنكار المحسوسات مذهب بعض الفلاسفة ليست لك يا أخي الكريم ولذلك
قال السفاريني في نظمه/
وكل معلوم بحس وحجى ، ، ، فنكره جهل قبيح في الهجا
فتريث بارك الله فيك وهدانا الله وإياك لما فيه الخير
هذا ما تيسر لي كما أني قد يكون هناك انقطاع
وذلك لقرب وقت الاختبارات وبارك الله في الجميع
البتلاوي
13-11-2013, 04:52 PM
لا أستطيع تعديل الأخطاء الإملائية ولا أعلم لماذا بارك الله فيكم
زهـرة
13-11-2013, 09:54 PM
مشاركة رائعة للشيخ الفاضل البتلاوي ، أجدت وأفدت بارك الله فيك وأثابك
المعيصفي
14-11-2013, 12:52 PM
بارك الله فيك أخي البتلاوي .
أولا : لا أريد أن أعلق على كل ما جاء في ردك خشية تشعب الموضوع .
لذلك أرجو منك الاختصار بالرد فكلما حصرنا الكلام في نقطة البحث وقل ودل على المقصود كان أنفع .
***
ثانيا : قولك : " وأما قول الأخ المعيصفي ((فالعلاج بالأشرطة من أي نوع "
علمت أنك اعتبرت الاستماع للشريط من باب التداوي فهل تقصد به التدواي بالمواد الحسية ! بما يختلف عن التداوي بالرقية أو الدعاء أم ماذا ؟ .
***
قولي : " وكيف ؟! "
1 : أين إجابة ال " كيف "
2 : وهل هناك فرق في هذه الطريقة بين استماع المريض للقرآن من المسجل وبين استماعه للقرآن من قارئ حي حاضر ؟ أم أن كلا الحالين يعتبران علاجا ؟.
3 : لقد علمنا من الشرع أن الاستشفاء بالقرآن العظيم يكون عن طريق الرقية وبشروطها فإنها تؤثر وتعالج الأمراض بإذن الله .
فما هو الدليل الشرعي على طريقة علاج الأمراض عن طريق مجرد استماع المريض للقرآن ؟
ومن قال بهذه الطريقة من علماء السلف الصالح من الصحابة ومن اتبعهم بإحسان ؟ .
وفق الله الجميع لاتباع سنته وتقواه وخشيته .
والله أعلم .
***
ملحوظة عابرة : أسلوب الأخ الكريم البتلاوي في الرد يشبه كثيرا ردود الروقي وقبله الغنامي .
أبو البراء
14-11-2013, 02:47 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله في الجميع :
( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت استغفرك وأتوب إليك )
تم اغلاق الموضوع 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025