المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البري بري Beriberi


احمد الخير
29-06-2013, 04:14 AM
يحدث هذا المرض نتيجة نقص فيتامين ب1( Thiamine ) بسبب تناول أغذية فقيرة الى هذا الفيتامين مثل الخبز الابيض الخالي من النخالة و الارز منزوع القشرة.
المخدرات والكحول أيضآ تسبب سوء إمتصاص وتغذية

و يلعب فيتامين ب1 دور مهم و رئيسي في عملية التمثيل الغذائي و إنتاج الطاقة ، ويعمل على تكسير البيروفيك أثناء عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ، بالاضافة الى انه منشط للأعصاب و حركة المعدة و العضلات .

الاعراض و العلامات :


يؤثر هذا المرض على ثلاثة أجهزة أساسية في الجسم :

1. الجهاز الهضمي : مما يؤدي الى فقدان الشهية ، و الامساك ، و عسر الهضم ، و الضعف العام .
2. الجهاز الدوري و التنفسي : حيث يظهر اثر المرض على شكل سرعة في النبض ، وهبوط في عضلة القلب ، ضيق في التنفس مع دوخة و عدم تركيز .
3. الجهاز العصبي : و يؤدي فيه المرض الى التهاب الاعصاب الطرفية ، و القلق ، مع شعور بآلام و خدر بالارجل بعد المشي بصفة خاصة .

الوقاية و العلاج :


• تناول الاطعمة الغنية بفيتامين ب1 ، مثل الخبز الاسمر ( البر ) الغني بالنخالة ، الخميرة ، صفار البيض ، السمك ، اللحوم و الفول السوداني .
• علاج الحالات المرضية و ذلك على النحو التالي : إعطاء فيتامين ب1 يومياً بالجرعات التالية : 50ملجم للام المرضع ، 40ملجم للبالغين ، 10ملجم للاطفال و ذلك عن طريق الفم إذالم تكن هناك موانع ، او عن طريق الحقن العضلي 10ملجم يومياً الى ان تتحسن حالة المريض .

العلاج

يمكن إعطاء فيتامين ب1 بسرعة، بواسطة الحقن أو حبوب، بالإضافة إلى بقية الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل مجموعة فيتامينات ب.

المصدر : لها أون لاين