المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && صلاة الاستخاره 000 وكشفها لعلاج !!! && ) !!!


انسام*
04-04-2013, 05:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ الاسْتِخَارَةَ سُنَّةٌ , وَدَلِيلُ مَشْرُوعِيَّتِهَا مَا رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ



حِكْمَةُ مَشْرُوعِيَّةِ الاسْتِخَارَةِ , هِيَ التَّسْلِيمُ لأَمْرِ اللَّهِ , وَالْخُرُوجُ مِنْ الْحَوْلِ وَالطَّوْلِ , وَالالْتِجَاءُ إلَيْهِ سُبْحَانَهُ . لِلْجَمْعِ بَيْنَ خَيْرَيْ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ . وَيَحْتَاجُ فِي هَذَا إلَى قَرْعِ بَابِ الْمَلِكِ (سبحانه وتعالى) , وَلا شَيْءَ أَنْجَعُ لِذَلِكَ مِنْ الصَّلاةِ وَالدُّعَاءِ ; لِمَا فِيهَا مِنْ تَعْظِيمِ اللَّهِ , وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ , وَالافْتِقَارِ إلَيْهِ قَالا وَحَالا ، ثم بعد الاستخارة يقوم إلى ما ينشرح له صدره



سَبَبُهَا ( مَا يَجْرِي فِيهِ الاسْتِخَارَةُ ) : اتَّفَقَتْ الْمَذَاهِبُ الْأَرْبَعَةُ عَلَى أَنَّ الِاسْتِخَارَةَ تَكُونُ فِي الْأُمُورِ الَّتِي لَا يَدْرِي الْعَبْدُ وَجْهَ الصَّوَابِ فِيهَا , أَمَّا مَا هُوَ مَعْرُوفٌ خَيْرَهُ أَوْ شَرَّهُ كَالْعِبَادَاتِ وَصَنَائِعِ الْمَعْرُوفِ وَالْمَعَاصِي وَالْمُنْكَرَاتِ فَلا حَاجَةَ إلَى الاسْتِخَارَةِ فِيهَا



ومن هذا المنطلق ايضا نستخدم دعاء الاستخاره (http://sms.t3mq.com/s170.html) فى العلاج ومعرف العلاج المناسب في الرقيه الشرعيه او مكان السحر او مسببه او مسبب العين


وتظهر على حسب ما يقدره الله ويسيره لك ويسقوك اليه او احيانا في الاحلام

أسامي عابرة
05-04-2013, 12:12 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة أنسام

لا يوجد أساس شرعي لما تفضلتي به في إستخدام الإستخارة للعلاج بهذه الطريقة

الأمور التي ذكرتها أمور غيبية ولا تدرج تحت الإستخارة

فيما عدا الإقبال على أستخدام نوع من العلاج لا يعرفه المصاب ويشك في خطورته

...

فالإستخارة هى المفاضلة بين أمرين أوالإقدام على أمر لا تعلم عواقبه

وهذه الشروط لا تتوفر في الأمور التي ذكرتها

...على كل حال يجيبكِ الشيخ الفاضل أبو البراء هو الأعلم بهذه الأمور

تحياتي وتقديري لمشاركاتكِ الرائعة والهادفة وننتظر المزيد من الإبداع والتألق، وفقكِ الله

انسام*
05-04-2013, 10:00 AM
هلا اختى ام سلمى صحيح لايوجد نص شرعي استخدام صلاة الاستخاره لعلاج ولكن يوجد تجربه كثيرا من استخدام علاجات وايات معينه مثل ايات ابطال السحر وايات الحرق لايوجد دليل على ذلك ولكن استخدمت وجدت منها نفع بالتجربه

لكن الشخص المريض بالسحر او العين ولايعرف ما علجه او من تسببه يلجأ الى الله عزوجل بصلاه الاستخار لمدة 21 يوم وسير الله له العلاج اما ان يتعرف على راقيه متمكن او يظهر له رؤياى

وقد أصيب النبي صلى الله عليه وسلم بالسحر سحره اليهودي لبيد بن الأعصم فعن عائشة رضي الله عنها قالت سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إنه ليخيل إليه أنه فعل الشيء وما فعله حتى إذا كان ذات يوم وهو عندي دعا الله ودعاه ثم قال ( أشعرت يا عائشة أن الله قد أفتاني فيما استفتيته جاءني رجلان فجلس أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي ثم قال أحدهما لصاحبه ما وجع الرجل قال مطبوب قال ومن (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%AD%D9%84%D9%85%D8%AA+%D8%A7%D9%86%D9% 87+%D9%83%D9%84%D8%A8+%D8%B9%D8%B6%D9%86%D9%8A+%D9 %88%D8%A7%D9%83%D9%84+%D9%85%D9%86+%D9%84%D8%AD%D9 %85%D9%8A&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2012-12-26&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) طبه قال لبيد بن الأعصم اليهودي قال في ماذا قال في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر قال فأين هو قال في بئر ذروان فذهب النبي صلى الله عليه وسلم في أناس من (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%AD%D9%84%D9%85%D8%AA+%D8%A7%D9%86%D9% 87+%D9%83%D9%84%D8%A8+%D8%B9%D8%B6%D9%86%D9%8A+%D9 %88%D8%A7%D9%83%D9%84+%D9%85%D9%86+%D9%84%D8%AD%D9 %85%D9%8A&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2012-12-26&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) أصحابه إلى البئر فقال هذه البئر التي أريتها وكأن ماءها نقاعة الحناء ولكأن نخلها رءوس الشياطين فاستخرجه )متفق عليه .
أفتاني فيما استفتيته : هنا يقصد صلاة الاستخاره والله اعلم

ونتظر رد شيخنا الفاضل

أسامي عابرة
05-04-2013, 12:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة أنسام

عزيزتي هذا الحديث لا يدل على الإستخارة وإنما يدل على السؤال وسؤال الله عز وجل يكون بالدعاء والتضرع لله عز وجل

وللتوضيح أكثر أنظري تعريف الفتوى وتعريف الإستخارة ولماذا تستخدم

التعريف اللغوي :

الإفتاء مصدر الفعل (أفتى)، والفتيا مأخوذة من فتى وفتو، وهي بمعنى (الإبانة)، يقال: أفتاه في الأمر إذا أبانه له.
وأصل (الفتوى) من الفتى وهو الشاب القوي الحدث فكأنه - أي المفتي - يقوي ما أبهم ببيانه وقوته العلمية .
وقد وردت هذه الكلمة بتصاريف مختلفة في كتاب الله

...

الإصطلاحي : الإخبار عن حكم الشرع لا على وجه الإلزام

الفتوى فهي داخلة في أحكام الشرع كلها.

المفتي هو: المخبر بحكم الله تعالى لمعرفته بدليله

....

الاسْتِخَارَةُ لُغَةً : طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ . يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك .
وَاصْطِلَاحًا : طَلَبُ الاخْتِيَارِ . أَيْ طَلَبُ صَرْفِ الْهِمَّةِ لِمَا هُوَ الْمُخْتَارُ عِنْدَ اللَّهِ وَالأَوْلَى , بِالصَّلاةِ , أَوْ الدُّعَاءِ الْوَارِدِ فِي الِاسْتِخَارَةِ .

وهي : طلب الخيرة في شيء ، وهي استفعال من الخير أو من الخيرة – بكسر أوله وفتح ثانيه ، بوزن العنبة ، واسم من قولك خار الله له ، واستخار الله : طلب منه الخيرة ، وخار الله له : أعطاه ما هو خير له ، والمراد : طلب خير الأمرين لمن احتاج إلى أحدهما .(ابن حجر : فتح الباري في شرح صحيح البخاري)


متى يحتاج العبد إلى صلاة الاستخارة ؟

فإن العبد في هذه الدنيا تعرض له أمور يتحير منها وتتشكل عليه ، فيحتاج للجوء إلى خالق رب السموات والأرض وخالق الناس ، يسأله رافعاً يديه داعياً مستخيراً بالدعاء ، راجياً الصواب في الطلب ، فإنه أدعى للطمأنينة وراحة البال . فعندما يقدم على عمل ما كشراء سيارة ، أو يريد الزواج أو يعمل في وظيفة معينة أو يريد سفراً فإنه يستخير له .


كيفية صلاة الاستخارة ؟

1- تتوضأ وضوءك للصلاة .
2- النية .. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها .
3- تصلي ركعتين .. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)
. 4- وفي آخر الصلاة تسلم .
5- بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء .
6- في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء .. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد . « اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ .
7- تم تقرأ دعاء الاستخارة : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ ... إلى آخر الدعاء .
8- وإذا وصلت عند قول : (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( هنا تسمي الشيء المراد له مثال : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور )) ثم تكمل الدعاء وتقول : خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ .
تقولها مرتين .. مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء : وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي ... إلى آخر الدعاء .

حافظ غندور
05-04-2013, 12:51 PM
هلا اختى ام سلمى صحيح لايوجد نص شرعي استخدام صلاة الاستخاره لعلاج ولكن يوجد تجربه كثيرا من استخدام علاجات وايات معينه مثل ايات ابطال السحر وايات الحرق لايوجد دليل على ذلك ولكن استخدمت وجدت منها نفع بالتجربه

لكن الشخص المريض بالسحر او العين ولايعرف ما علجه او من تسببه يلجأ الى الله عزوجل بصلاه الاستخار لمدة 21 يوم وسير الله له العلاج اما ان يتعرف على راقيه متمكن او يظهر له رؤياى

وقد أصيب النبي صلى الله عليه وسلم بالسحر سحره اليهودي لبيد بن الأعصم فعن عائشة رضي الله عنها قالت سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إنه ليخيل إليه أنه فعل الشيء وما فعله حتى إذا كان ذات يوم وهو عندي دعا الله ودعاه ثم قال ( أشعرت يا عائشة أن الله قد أفتاني فيما استفتيته جاءني رجلان فجلس أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي ثم قال أحدهما لصاحبه ما وجع الرجل قال مطبوب قال ومن (http://www.maktoobblog.com/search?s=%d8%ad%d9%84%d9%85%d8%aa+%d8%a7%d9%86%d9% 87+%d9%83%d9%84%d8%a8+%d8%b9%d8%b6%d9%86%d9%8a+%d9 %88%d8%a7%d9%83%d9%84+%d9%85%d9%86+%d9%84%d8%ad%d9 %85%d9%8a&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2012-12-26&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) طبه قال لبيد بن الأعصم اليهودي قال في ماذا قال في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر قال فأين هو قال في بئر ذروان فذهب النبي صلى الله عليه وسلم في أناس من (http://www.maktoobblog.com/search?s=%d8%ad%d9%84%d9%85%d8%aa+%d8%a7%d9%86%d9% 87+%d9%83%d9%84%d8%a8+%d8%b9%d8%b6%d9%86%d9%8a+%d9 %88%d8%a7%d9%83%d9%84+%d9%85%d9%86+%d9%84%d8%ad%d9 %85%d9%8a&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2012-12-26&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) أصحابه إلى البئر فقال هذه البئر التي أريتها وكأن ماءها نقاعة الحناء ولكأن نخلها رءوس الشياطين فاستخرجه )متفق عليه .
أفتاني فيما استفتيته : هنا يقصد صلاة الاستخاره والله اعلم

ونتظر رد شيخنا الفاضل

أختي أنسام بالاضافة لما قالته الأخت الفاضلة ام سلمى فأعقب على تعقيبك بأمرين

أحدهما القاعدة الشرعية التي تندرج في العبادات ( الأصل بالعبادات التحريم ما لم يرد نص شرعي ) فصلاة الاستخارة كما قالت الأخت ام سلمى
الأمور التي ذكرتها أمور غيبية ولا تدرج تحت الإستخارة
فيما عدا الإقبال على أستخدام نوع من العلاج لا يعرفه المصاب ويشك في خطورته
فالإستخارة هى المفاضلة بين أمرين أوالإقدام على أمر لا تعلم عواقبه

وتحديد صلاة الاستخارة ب 21 يوم لا أصل له وهنا نريد ال\دليل على هذا التحديث والا سيدخل والله أعلم تحت القاعدة ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )
هذا من جهة ومن جهة أخرى لا يلزم من صلاة الاستخارة الرؤيا بعدها

والأمر الثاني مقارنتها بآيات السحر فقولك

ولكن يوجد تجربه كثيرا من استخدام علاجات وايات معينه مثل ايات ابطال السحر وايات الحرق لايوجد دليل على ذلك ولكن استخدمت وجدت منها نفع بالتجربه

هنا التجربة تحت قواعد الشرع وليست خارجة عنه فالقياس هنا لا أساس له
فآيات السحر تندرج تحت أن القرآن كله شفاء فأين وجه المقارنة بينها وبين صلاة الاستخارة

دمتم برعاية الرحمن

انسام*
05-04-2013, 01:27 PM
بارك الله فيكم في الاجتهاد
أحدهما القاعدة الشرعية التي تندرج في العبادات ( الأصل بالعبادات التحريم ما لم يرد نص شرعي ) فصلاة الاستخارة كما
الصلاه حل لمشكله وعلاج حديث حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا حَزَبَه أمر فزع إلى الصلاة أي نزل به أمرٌ مهم وشدة وحزن وكرب وغم فزع -عليه صلوات الله وسلامه- إلى الصلاة.
ثبت في مسند الإمام أحمد، وسنن أبي داود بإسناد صحيح عن بعض الأنصار والأبرار - رضي الله عنهم أجمعين- والحديث رواه الإمام الداراقطني في العلل عن بلال - رضي الله عنهم أجمعين- أن -النبي صلى الله عليه وسلم- قال: يا بلال أقم الصلاة أرحنا بها أقم هذه الصلاة لنستريح فيها


وتحديد صلاة الاستخارة ب 21 يوم لا أصل له وهنا نريد ال\دليل على هذا التحديث والا سيدخل والله أعلم تحت القاعدة ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )
هذا من جهة ومن جهة أخرى لا يلزم من صلاة الاستخارة الرؤيا بعدها

والأمر الثاني مقارنتها بآيات السحر فقولك

هنا التجربة تحت قواعد الشرع وليست خارجة عنه فالقياس هنا لا أساس له
فآيات السحر تندرج تحت أن القرآن كله شفاء فأين وجه المقارنة بينها وبين صلاة الاستخارة




التحديدحسب الحاجه 15 او 21 كعلاج الاغتسال و شرب ماء زمم مقرى كلها امور اجتهاديه عن تجربه
اذا القران كل شفاء لماذا يخصص ايات ابطال السحر وايات عذاب
لان امر جرب ونفع ولا يوجد فيها ضرر صحى او عقيدى

ان الرقيه الشرعيه تكون تجربه نافعه دون الخروج عن العقيده فنستخدم اعشاب وتبخير واغتسال وتدهون ولايوجد لها اى دليل نص من القران او السنه ولكن اجتهاد وتجربه

الاستخار اخبرت في رد السابق ان الله يسير له طريق الشفاء سؤ كان بحلم او يوفقه الى راقي متمكن

أسامي عابرة
06-04-2013, 12:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزتي أنسام لا يمكن الخوض في هذه الأمور دون أسس شرعية ثابتة من الكتاب والسنة ..

أما بالنسبة لكيفية كشف السحر ومعرفته فيكونفي الملخص الآتي وكما وضحه الشيخ الفاضل أبو البراء في موضوعه بهذا الخصوص على الرابط التالي

كيف نتقي ونعالج الإصابة بالسحر ؟؟؟ (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=34182)


الوسائل المشروعة لاستخراج السحر وإبطاله :

1)- التوجه الخالص لله سبحانه وتعالى ودعائه لتفريج الكربة وإزالة الغمة :

إن من أنجع وأنفع الوسائل التي قد يسلكها المريض بالسحر هو التوجه إلى الله سبحانه وتعالى ودعائه والتضرع إليه ،

وهذا ما حصل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ثبت في صحيح الإمام مسلم من حديث عائشة - رضي الله عنها - حيث قالت :

( فدعا ... ثم دعا ... ثم دعا )



ويقول الحق جل وعلا في محكم كتابه :

( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ ... )



( سورة النمل – الآية 62 )


قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( ... بحيث أنه توجه إلى الله ودعا على الوضع الصحيح والقانون المستقيم. ووقع في رواية ابن نمير عند مسلم ( فدعا ، ثم دعا ، ثم دعا ) وهذا هو المعهود منه أنه كان يكرر الدعاء ثلاثا . وفي رواية وهيب عند أحمد وابن سعد ( فرأيته يدعو ) . قال النووي : فيه استحباب الدعاء عند حصول الأمور المكروهات وتكريره والالتجاء إلى الله تعالى في دفع ذلك .

وقال - رحمه الله - : ( سلك النبي صلى الله عليه وسلم في هذه القصة - يعني قصة السحر - مسلكي التفويض وتعاطي الأسباب ، ففي أول الأمر فوض وسلم لأمر ربه فاحتسب الأجر في صبره على بلائه ، ثم لما تمادى ذلك وخشي من تماديه أن يضعفه عن فنون عبادته جنح إلى التداوي ثم إلى الدعاء ، وكل من المقامين غاية في الكمال ) ( فتح الباري – 10 / 228 ) .


ورسول الله :salla-icon: قد أخبر بوحي السماء عن ذلك الأمر ، فعلم بالساحر ومكان السحر المعقود كما ثبت في الصحيح ، أما بالنسبة لنا فقد يحصل ذلك الأمر بإحدى طريقين :

* الأول : الدعاء :

أن يدعو المصاب ربه ويجتهد قدر طاقته في البحث والتحري عن مكان السحر حتى يوفق لرؤيته والعثور عليه ومن ثم إبطاله ، هذا وسوف يعرج على هذا الموضوع بالتفصيل لاحقا .

* الثاني : الرؤى والمنامات :

كثيرا ما توجه بعض المرضى بالدعاء والإنابة إلى الله سبحانه وتعالى ، وفرج الله كربتهم عن طريق رؤى رأوها في منامهم تبين لهم من خلالها مكان السحر ، ويتطابق ذلك مع الواقع في بعض الأحيان فيزيلون مادة السحر ويتلفونها ويحمدون الله سبحانه وتعالى على ما أنعم به عليهم من نعمه التي لا تعد ولا تحصى .

أبو البراء
07-04-2013, 06:32 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أنسام ) ، نعم هو ما قاله الاخوة الأفاضل ولن أزيد عن ذلك قيد أنملة ، وأرجو منكم أخيتي الفاضلة التدقيق والتمحيص فيما كتب حتى تعلمي الفرق بين ( الدعاء ) والاستخارة ، أما مسألة الاجتهاد فليست لنا في الأصل العالم هو المجتهد وما دون ذلك فلا 0

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم ولعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )

( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أنسام ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

انسام*
07-04-2013, 12:34 PM
بارك الله فيكم

ممكن تحذفوا الموضوع

فاديا
07-04-2013, 01:20 PM
أختي الكريمة أنسام

اتمنى ان تكوني بخير

ما دام الموضوع احتوى على مشاركات لغيرك فنعتذر ليس بالإمكانية حذف الموضوع

وانما نستطيع نقله الى مكان خاص ان اردت ذلك

وحياك الله

أتمنى ان لا يمنعك هذا الموضوع من المشاركات القادمة في المنتدى ،
ولا بأس عليك

اشكر لك تفهمك واتمنى ان نرى مشاركاتك المستقبلية

أبو البراء
07-04-2013, 01:34 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أنسام ) ، الأولى بقاء الموضوع حتى نتعلم جميعاً ونعلم الصواب وما جانبه في موضوع الرقية الشرعية والأمراض الروحية وطرق العلاج ، وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )

( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أنسام ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
07-04-2013, 01:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الحبيبة أنسام لا تزعلي ولا مشكلة في الموضوع ولا تعتبريه نقطعة تحتسب عليكِ وإنما هى لكِ فهذا الموضوع يستفيد منه الجميع لتوضيح هذه الحقائق التي يجهلها الكثير

وجميعنا لدينا مواضيع ومشاركات بهذا الشكل وتقبلنا الأمر بمرونة لأن الغاية والهدف الإستفادة لنا ولغيرنا سواء بنقل فائدة أو بفتح موضوع للنقاش يستفيد منه الجميع وإن كانت وجهة نظرنا مخالفة فبالنقاش نصل للحق المنشود

فلا عليكِ ولعلكِ لا تعلمين أننا سعداء بوجودكِ بيننا ونرحب بمشاركاتكِ الهادفة والمميزة

ولكِ تحياتي ومحبتي والله لا يحرمنا من طلتكِ الغالية يا رب

انسام*
07-04-2013, 04:58 PM
وعليكم السلام ورحمة الله

رفع الله قدركم ونفع بعلمكم .. اخجلتمونى بردكم


وما اوتيت من العلم الى قليل ... انا لااريد ان احدث امر او بدعه ولكن تكلمت عن بصلاة الاستخاره من خلال تجربه

لااقصد الاساء لاى احد لكن النقاش حول معنا الاستخاره في اللغه واصطلاحا ولغه العربيه لغه ثريه واجدها ليس كافيه كدليل نصي من القرآن والسنه


صلاة الاستخاره تدل المريض انه مصاب بعين او سحر من باب الاستعانه بالله عزوجل كما اشار اليه الحديث ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل) المريض يهمه مرضه هل يعالج سحر ام عين فيطلب العون من الله بالصلاه


فصلاة الاستخاره من مزايا الإسلام الظاهرة لكل عاقل, فإن الملجأ الحقيقي للمسلم والحصن الحصين له هو الله تعالى وحده لا شريك له, فهو العالم بكل شئ من خير أو شر والقادر على كل شئ من جلب نفع أو دفع ضر.
فاللجوء إليه من متقضيات الإيمان به والاعتراف بألوهيته وتفرده في أسمائه وصفاته وفي هذا تربية للصحابة رضوان الله تعالى عليهم لما كان يعمله العرب في الجاهلية, فإنهم كانوا إذا هم أحدهم بأمر أو حزبه شئ يذهب أحدهم يستقسم بالأزلام, أو يذهب يزجر الطير ليستدل بطيرانه أونعابه على ما سيحصل له في المستقبل, أو ذهب إلى الكهنة وإخوان الشياطين, وهذا كله رجم بالغيب وشرك بالله.

فعوضه الإسلام عن ذلك بالفزع إلى من بيده أزمة الأمور كلها ومن يملك الخير والشر, فيقدمون بين يدي ذلك ركعتين لتكونا وسيلة بين يدي الطلب ثم يتوجهون إلى ربهم بهذا الدعاء الذي فيه التوسل إليه سبحانه وتعالى بأسمائه وصفاته, وتوحيد الطلب والنية والقصد.

وفي هذا تعظيم لله تعالى وتعظيم لقدرته سبحانه, وأنه سبحانه عرف عباده بصفاته وعجائب مخلوقاته, وأنه هو المعبود وحده سبحانه المتصف بصفات الكمال والجمال على ما يليق بجلاله سبحانه وتعالى وعظيم سلطانه

http://ar.islamway.net/article/2402?ref=g-rel

اما بالنسبه التحديد 15 او 21 يوم من روقاه عدنا في منطقتنا من خلال تجربتهم مع المرض


بعد ذلك ليس ضرورى ان يشاهد رؤياى ....... ولكن من استعان بالله انه يهدى له العلاج ويسير له امر العلاج

والله اعلم

انسام*
07-04-2013, 05:12 PM
اختى ام سلمى بارك الله فيك والجميع

كلامى ارحنى كثير

انسام*
07-04-2013, 07:55 PM
أختي الكريمة أنسام

اتمنى ان تكوني بخير

ما دام الموضوع احتوى على مشاركات لغيرك فنعتذر ليس بالإمكانية حذف الموضوع

وانما نستطيع نقله الى مكان خاص ان اردت ذلك

وحياك الله

أتمنى ان لا يمنعك هذا الموضوع من المشاركات القادمة في المنتدى ،
ولا بأس عليك

اشكر لك تفهمك واتمنى ان نرى مشاركاتك المستقبلية
بارك الله فيك اختى اين ممكن ينقل
اتمنى يكون مكان خاص غير مطلع

أسامي عابرة
07-04-2013, 10:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ حبيبتي أنسام

ناقشي فلا مشكلة المهم الوصول إلى الحق المنشود بالديل الشرعي من الكتاب والسنة وفتاوى العلماء الأجلاء

أخيتي لا يمكن خلط الأمور هكذا ..

كل ما ورد بهذا الشأن واضح جلي ولا يحتاج إلى الإلتفاف

عندما يقوم الإنسان المريض أو المهموم أو المظلوم أو المحتاج لأي شيء من حوائج الدنيا بصلاة ركعتين أو أكثر في جوف الليل ويدعو الله فإن الله عز وجل يستجيب له

أو يدعو في أي وقت من أو قات الإستجابة فإن الله عز وجل يستجيب الله

و حتى لو أراد معرفة ما يعاني ومن الأمور التي ينعم الله بها على الإنسان قد يرى هذا الأمر في رؤيا كما أسلفنا في توضيح الشيخ أبو البراء

ولا يحتاج هذا الأمر إستخارة

لأن الإستخارة تكون في أمر واحد هل يقدم الإنسان عليه أو يحجم عنه ..

كذلك الرقية الشرعية أساساً لا تحتاج أن تميزي نوع المرض فالله عز وجل هو الشافي وبالرقية الشرعية يدعو الإنسان المصاب ربه ليشفيه دون تحديد نوع المرض فالله عز وجل قادر على كل شيء والشافي المعافي من كل داء

ورقية الرسول صلى الله عليه وسلم التي يرقي بها نفسه " رب الناس أذهب البأس أشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤكِ شفاء لا يغادر سقماً "

دون تحديد لنوع المرض فلما نبحث عن أشياء لا أساس شرعي لها ونخلط الأمور والأمر سهل وبسيط

وعندما يصادف و تنجح أحد الطرق ليس لصحتها وإنما تدليس وتلاعب من الجن لتصعيب العلاج وإطالة الطريق

فاديا
08-04-2013, 12:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ الاسْتِخَارَةَ سُنَّةٌ , وَدَلِيلُ مَشْرُوعِيَّتِهَا مَا رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ



حِكْمَةُ مَشْرُوعِيَّةِ الاسْتِخَارَةِ , هِيَ التَّسْلِيمُ لأَمْرِ اللَّهِ , وَالْخُرُوجُ مِنْ الْحَوْلِ وَالطَّوْلِ , وَالالْتِجَاءُ إلَيْهِ سُبْحَانَهُ . لِلْجَمْعِ بَيْنَ خَيْرَيْ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ . وَيَحْتَاجُ فِي هَذَا إلَى قَرْعِ بَابِ الْمَلِكِ (سبحانه وتعالى) , وَلا شَيْءَ أَنْجَعُ لِذَلِكَ مِنْ الصَّلاةِ وَالدُّعَاءِ ; لِمَا فِيهَا مِنْ تَعْظِيمِ اللَّهِ , وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ , وَالافْتِقَارِ إلَيْهِ قَالا وَحَالا ، ثم بعد الاستخارة يقوم إلى ما ينشرح له صدره



سَبَبُهَا ( مَا يَجْرِي فِيهِ الاسْتِخَارَةُ ) : اتَّفَقَتْ الْمَذَاهِبُ الْأَرْبَعَةُ عَلَى أَنَّ الِاسْتِخَارَةَ تَكُونُ فِي الْأُمُورِ الَّتِي لَا يَدْرِي الْعَبْدُ وَجْهَ الصَّوَابِ فِيهَا , أَمَّا مَا هُوَ مَعْرُوفٌ خَيْرَهُ أَوْ شَرَّهُ كَالْعِبَادَاتِ وَصَنَائِعِ الْمَعْرُوفِ وَالْمَعَاصِي وَالْمُنْكَرَاتِ فَلا حَاجَةَ إلَى الاسْتِخَارَةِ فِيهَا



ومن هذا المنطلق ايضا نستخدم الاستخاره فى العلاج ومعرف العلاج المناسب في الرقيه الشرعيه او مكان السحر او مسببه او مسبب العين


وتظهر على حسب ما يقدره الله ويسيره لك ويسقوك اليه او احيانا في الاحلام


شيخنا الفاضل ابو البراء
أختي الكريمة أنسام

من ناحيتي لم اجد ما يتعارض في كلام الاخت انسام
فالأمر شك بين أشياء وصلاة الاستخارة تكون النية فيها الحاجة الى طلب الهدى والتبصير والتوضيح لسلوك الطريق المناسب ، فعليا ، حركيا او ..ذهنيا قناعيا
وليس الخطأ في قول ان صلاة الاستخارة هي علاج
نعم ، اليست الحيرة داء ؟ وتحتاج الى دواء
فكما نستخير في العمل المناسب ، البلد المناسب
نستخير في طريقة العلاج المناسبة
نعم احيانا استخير ان نصحتني احدى الاخوات بشيء في اي امر ، ليرشدني الله ان كان علي ان اقتنع بكلامها ام لا
وربما تتوضح لي امور اخرى
لا نستطيع ان نحدد مدى فضل صلاة الاستخارة كما لا نستطيع ان نحدد فضل اي عبادة كانت
الأساس فيها التخلص من الحيرة والوصول الى الراحة النفسية والقناعة
ولا نستطيع ان نقول لفلان لا تصلي استخارة لأنك محتار في هذا الامر ..لا يجوز ، ينبغي ان تكون صلاة الاستخارة فقط في هذه الحدود ...
لا نستطيع ان نحدد ونقرر

أبو البراء
08-04-2013, 01:39 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( فاديا ) ، الأخت الفاضلة خلطت بين الاستخارة وبين الدعاء ونحوه ، فانظري إلى قولها - وفقها الله لكل خير - :

( ومن هذا المنطلق ايضا نستخدم الاستخاره فى العلاج ومعرف العلاج المناسب في الرقيه الشرعيه او مكان السحر او مسببه او مسبب العين )

قلت وبالله التوفيق : هنا الخلط الحاصل بالنسبة للأخت الفاضلة ، مما لا شك فيه بأن الاستخارة تنفع على سبيل المثال لا الحصر في الذهاب لمعالج بعينة بعد السؤال عنه والتأكد من عقيدته ومنهجه ، ثم استخارة الله سبحانه وتعالى في الذهاب لهذا المعالج من عدمه 0

أما معرفة الداء فهذا لا يكون بالاستخارة بل بالدعاء وقد بينت ذلك آنفاً ، او معرفة مكان السحر او العائن وهكذا 0

أرجو أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( فاديا ) أن تكون الأمور قد اتضحت لديكم 0

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )

( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( فاديا ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فاديا
08-04-2013, 02:03 PM
شكرا شيخنا الكريم وبارك الله فيك على مشاركتك ، الامور واضحة بالنسبة لي

وربما تقصد الاخت ان الشخص التبس عليه مكان السحر لشكه بعدة اماكن ، او التبست عليه طريقة العلاج لوجود اكثر من طريقة
انها فهمتها بهذا الشكل ، ولم اعتقد ان هناك خللا في كلامها

قد نستخير بين مكانين للعمل ، ثم نجد ان الطريق سلك معنا للعمل في مكان ثالث لا علاقة له بالاثنين

اعتقد ان الاخت تقصد المفهوم العام . وربما لو فتحنا لها المجال فلربما كان هذا ما تقصده
بدليل انها قالت في مشاركتها اعلاه

المريض يهمه مرضه هل يعالج سحر ام عين فيطلب العون من الله بالصلاه

كما ان ( همّ) تحتمل عدة افعال
( اذا همّ أحدكم )
قد يهمّ الانسان بالعمل
قد يهمّ الانسان بالعلاج
قد يهمّ الانسان بالبحث عن مكان السحر
قد يهمّ بالسفر

وذكرت أيضا ...

وكذلك : صلاة الاستخاره تدل المريض انه مصاب بعين او سحر من باب الاستعانه بالله عزوجل كما اشار اليه الحديث

فأمامه ...علاج العين او علاج السحر ، وقبل ان يهم بأحد الامرين..يستخير
فلربما ارشده الله الى ان يسلك علاج السحر ، ومن الطبيعي واوتوماتيكي ان يستنتج انه ربما مصاب بالسحر



على اي حال

اتمنى ان يفتح الجميع المجال للأخت لتقول ما تريد قوله
حتى لا يعتقد احد انها تقصد ( اسلوب جديد في الرقية ، او في الكشف عن أماكن السحر )

أسامي عابرة
08-04-2013, 10:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعاً

لتوضيح أكثر أختي الحبيبة إنسام

الإستخارة تنص على التخير في أمر واحد المضي فيه أو الإحجام عنه " إذا هم أحدكم بِالأَمْرِ " وليس بعدة أمور

والمعلوم أنه يجب المحافظة على النصوص الشرعية حتى لا يضيع معناها لدى العامة

أما بالنسبة لمطلبكِ أختي الحبيبة من الإستخارة يتحقق بالدعاء المطلق

وينكر الزيادة على النص الشرعي

قال نافع : عطس رجل إلى جانب ابن عمر رضي الله عنه فقال: الحمدلله والسلام على رسول الله، فقال ابن عمر: وأنا أقول الحمدلله والسلام على رسول الله، وليس هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا أن نقول: الحمدلله على كل حال» رواه الترمذي وحسنه الألباني

قال الشيخ الألباني : ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما إنكار الزيادة على السنة في العطاس وبأسلوب حكيم لا يفسح المجال للمخالف أن يتوهم أنه أنكر أصل مشروعية ما أنكر كما يتوهم بعض الناس اليوم من مثل هذا الإنكار فضلاً أن يسارع بالإنكار عليه .

قال الشيخ ابن عثيمين : ولكن فيما بعد علينا أن نخبره أن الإنسان إذا عطس عليه أن يقول: «الحمد الله» ويكون ذلك من باب التعليم.

وقال صفاء الضوي العدوي : ولا بأس أن يعلمه مَن سمعه السنة في ذلك إذا غلب على ظنه أنه يجهلها.

...

كذلك أصل العلاج التجربة وليس الإختيار

حافظ غندور
08-04-2013, 11:19 PM
تعقيب بسيط لا فرق بالرقية الشرعية بين مس وعين وسحر
فالاختلاف يكون بالأشياء والعلاجات الحسية وليس بالاختلاف الكبير الذي يجعلنا نستخير أنطلب الرقية لعين أو لسحر

فالأساس واحد ما ورد ن ايات الرقية الشرعية وما جاء نصا بالقرآن أن القرآن شفاء

فالاستخارة هنا لراق بعينه أو برنامج وهذا لا نختلف عليه

دمتم برعاية الرحمن

فاديا
09-04-2013, 04:06 AM
شكرا اخي حافظ

خلاصة القول (وللإنصاف ) ، ولكي نتجنب تحميل الاخت معاني أخرى خاصة ( بوجهات نظرنا ) و لم تقصدها :-

لا تعارض في ما قالته الاخت انسام حول مفهوم الاستخارة ، ان هي قامت بالاستخارة لبرنامج علاجي معين
وحتى وان لم يحتاج الامر ذلك ( بنظرنا )!
فهو امر من الامور التي ( يهمّ ) الانسان بفعلها بغضّ النظر عن طبيعتها ما دامت لا تخالف الفطرة والشرع الاسلامي
ولا يعتبر هذا بدعة ، ولا منكرا .... ولا اسلوب رقية جديد ، ولا مخالفة او زيادة على النصوص


تحياتي

الزمرد*
09-04-2013, 02:12 PM
سلام عليكم
انا اعرف اننا نستخر لكل امر نحن محتارين فيه
وما المشكل في ان نستخير مثلا ان كان التباس حقيقي في تشخيص حالتنا
ليس بالتحديد نوع المرض الروحي مثلا
بل هلا لمرض روحي او نفسي خصوصا اننا لانلتقي بالمعالج الشرعي صاحب العلم دائما
وبالتالي نقتل الشك الذي فينا حين نرمي احمالنا على الله بالاستخارة في كل امورنا مهما كانت بسيطة

حافظ غندور
09-04-2013, 08:29 PM
شكرا اخي حافظ

خلاصة القول (وللإنصاف ) ، ولكي نتجنب تحميل الاخت معاني أخرى خاصة ( بوجهات نظرنا ) و لم تقصدها :-

لا تعارض في ما قالته الاخت انسام حول مفهوم الاستخارة ، ان هي قامت بالاستخارة لبرنامج علاجي معين
وحتى وان لم يحتاج الامر ذلك ( بنظرنا )!
فهو امر من الامور التي ( يهمّ ) الانسان بفعلها بغضّ النظر عن طبيعتها ما دامت لا تخالف الفطرة والشرع الاسلامي
ولا يعتبر هذا بدعة ، ولا منكرا .... ولا اسلوب رقية جديد ، ولا مخالفة او زيادة على النصوص


تحياتي



أخت فاديا لم تأخذين بالأمور لهذا المنحى لم نهاجم ولم نبدع طريقة خاطئة خالفت طريق السلف وهنا الخطأ بفهم النص وحمله ما لايحتمل وما ليس فيه

فنحن عند توضيح المراد وتنقيح وتهذيب وتقنين الرقية الشرعية وما علق بها من شوائب وبدع لم نتهم أحدا ولم نتهم الأخت أنسام بل نشكر لها طرحها للموضوع لمناقشته وتبيين الصحيح من الدخيل وأعتذر لها ان كانت قد فهمتني أني اهاجمها أو ابدعها لا .. بل هو توضيح لا غير وارجاع الأمور لنصابها وضبطها بمنهج السلف ومنهج الاتباع

هذا من جهة ومن جهة اخرى كلنا بينا أن الاستخارة لبرنامج أو راقي لم تخالف النص بل هي ضمن الاستخارة أما أن تكون بعدد معين واياما معينة أو استخدام القرآن بالعلاج فهذا مما لا أصل له ومخالف لها
ولم يقل أحد عدم الصلاة واللجوء والدعاء فالصلاة والدعاء في أي وقت وما دخل الاستخارة هنا

كل الشكر لك أختي فاديا
تحياتي

حافظ غندور
09-04-2013, 08:31 PM
سلام عليكم
انا اعرف اننا نستخر لكل امر نحن محتارين فيه
وما المشكل في ان نستخير مثلا ان كان التباس حقيقي في تشخيص حالتنا
ليس بالتحديد نوع المرض الروحي مثلا
بل هلا لمرض روحي او نفسي خصوصا اننا لانلتقي بالمعالج الشرعي صاحب العلم دائما
وبالتالي نقتل الشك الذي فينا حين نرمي احمالنا على الله بالاستخارة في كل امورنا مهما كانت بسيطة


لا باس يا اخية بالاستخارة لراق معين أو منهج معين فهنا نبقى تحت مفهوم الاستخارة لا نحيد عنه
استخارة بين أمرين فنفوض أمرنا الى الله ونلجأ اليه

فاديا
09-04-2013, 09:01 PM
أخت فاديا لم تأخذين بالأمور لهذا المنحى لم نهاجم ولم نبدع طريقة خاطئة خالفت طريق السلف وهنا الخطأ بفهم النص وحمله ما لايحتمل وما ليس فيه

فنحن عند توضيح المراد وتنقيح وتهذيب وتقنين الرقية الشرعية وما علق بها من شوائب وبدع لم نتهم أحدا ولم نتهم الأخت أنسام بل نشكر لها طرحها للموضوع لمناقشته وتبيين الصحيح من الدخيل وأعتذر لها ان كانت قد فهمتني أني اهاجمها أو ابدعها لا .. بل هو توضيح لا غير وارجاع الأمور لنصابها وضبطها بمنهج السلف ومنهج الاتباع

هذا من جهة ومن جهة اخرى كلنا بينا أن الاستخارة لبرنامج أو راقي لم تخالف النص بل هي ضمن الاستخارة أما أن تكون بعدد معين واياما معينة أو استخدام القرآن بالعلاج فهذا مما لا أصل له ومخالف لها
ولم يقل أحد عدم الصلاة واللجوء والدعاء فالصلاة والدعاء في أي وقت وما دخل الاستخارة هنا

كل الشكر لك أختي فاديا
تحياتي

ستوووووووووووووووب
حصل سوء فهم وعسر هضم

اخي حافظ بالعكس انا شكرتك على مشاركاتك ولاحظ انني كتبت شكرا اخي حافظ لأنك اثرت النقاط الصحيحة ، على فكرة انا لا اقول شكرا الا ان كنت اقصد المدح وليس تأدبا ولا مجاملة ، يعني استعمل الكلمات كما تعني فقط .


ولم أشأ ان اكتب الخلاصة في مشاركة اخرى ..( نحن في ايام التوفير ) ام نسيت غلاء الاسعار في الاردن ؟ ولولا العيب ، كنت اريد ان اطلب قلما واحدا نكتب به مشاركاتنا جميعا بدلا من خمسة ..ستة أقلام !

انا لم اشارك من اجل العد والايام فهذا كان في مشاركة ثانية وحضرتك وجهت التوجيه المناسب

لقد قرأت الموضوع الاساسي وعلى ضوئه لم اجد سببا لرفض الموضوع وانما كان الموضوع يحتاج الى نقاش وانصاف
ولم أشأ ان يمر الموضوع هكذا ، ولأن الاخت دافعت عن نفسها ..كما رأيت في مشاركتها بعد ان طلبت حذف الموضوع ..هذا ما آلمني بصراحة ، ولم اشأ ان يأخذ الموضوع شعبا كثيرة ويضيع اي حق للكاتب فيما كتبه

على أي حال ، انا أدين لك بالاعتذار الشديد فأنا احترمك جدا واحترم آراءك

ولكن انتبه اخي حافظ ، قد يحصل موقف كهذا معك او مع اي احد ، وتأكد أنني سأقف نفس الموقف دفاعا عنك او عن اي احد

حافظ غندور
09-04-2013, 09:44 PM
لالم يحدث ما يستحق الاعتذار ويعلم الله أنني اكن لك كل الاحترام والتقدير

والاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية .. وما دامت نيتنا خالصة ومنهجنا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على فهم سلف الأمة فلابد أن نلتقي ...

جزاك اللـــــــــــه خيرا اختي فاديا ورفع قدرك وزادك من منه وفضله وكرمه

فاديا
09-04-2013, 10:05 PM
شكرا جزيلا اخي حافظ

أبو البراء
10-04-2013, 07:05 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0