المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم القرآءة مع التأشير على المريض وتحريك اليدين حسب سياق الآيات ؟؟؟


المتوكلة_المتفائلة
16-03-2013, 03:15 PM
ما حكم القرآءة مع التأشير على المريض وتحريك اليدين حسب سياق الآيات؟؟؟


رأيت راقي ثقة إن شاء الله يقرأ بهذه الطريقة واستغربت... فهل لهذه الطريقة تأثير أكبر أم ماذا

المحب لأحمد
17-03-2013, 03:02 AM
اختي الفاضله
هناك بعض الرقاه هداهم الله يتخذون أساليب وطرق لم تثبت صحتها عن الحبيب صلى الله عليه وسلم ومنها ما ذكرت حيث يعتقد البعض من الرقاه الى ان الإشاره با اليد أو السبابه على المريض أثنا الرقيه لها تأثير على العارض وهذه معتقدات باطله لم تثبت صحتها..والله اعلم

أبو البراء
18-03-2013, 01:13 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( المتوكلة ) ، ورد سؤال سابق مثل سؤالكم الكريم وهو على النحو التالي :

بالنسبة للرقية بالإشارة أرجو أن تعلق عليها أكثر ؛ حيث بلغني بأن أحد طلبة العلم عندنا – وهم من طلبة الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله – يستخدمونها بل إنه أحيانا بمجرد الدخول على المريض ينطقون الشهادة ويشيرون إلى المريض بذلك ؛ وأحياناً يستخدمونها في تهديد وتخويف الجني وما إلى ذلك ؛ لذلك فلو تكرمت أكثر وهل من جواب لمن يستدل بحديث بأنما الأعمال بالنيات ؟؟؟

الجواب : ( أما بخصوص مسألة الإشارة باليد ، فإن كان الأمر عند القراءة فينطبق الحكم والوصف المشار أعلاه ، وأقول لكَ أخي الحبيب :

( الدين حجة على الناس وليس الناس حجة على الدين )

ويقول الإمام الشاطبي في كتابه الموسوم ( الاعتصام ) :

( الرجال يعرفون بالحق ، وليس الحق يعرف بالرجال )

فلا يهمنا قول فلان أو علان إنما الذي يهمنا هو الدليل ، ولا يجوز مطلقاً الربط بين هذا الفعل وحديث عمر - رضي الله عنه - :

( إنما الأعمال بالنيات 000 )

الحديث ، وأرد على ذلك بأن لفظ النية على لسان المصلي لا يجوز وهو من البدعة المحدثة كما أشار إلى ذلك أهل العلم ، فلو قال قائل : ( نويت أن أصلي لله أربع ركعات صلاة الظهر الحاضر ) نقول : هذا قد ابتدع في الدين ، فكيف الحال إن كان الإمر بالإشارة كما يزعم هؤلاء ، وأقول الحجة بيننا وبينهم الكتاب والسنة ، فمن يدعي ذلك فليأتي بالدليل 0

أعود فأقول : حكم الرقية بالإشارة بالسبابة ؟؟؟

الجواب : هذا الفعل ليس له أصل لا في كتاب الله ولا في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكذلك فيه محظور شرعي كبير من حيث أن الذي يقول بذلك فكأنما يقول بأن القرآن مخلوق ، ومعلوم الفتنة التي تعرض لها الإمام أحمد – رحمه الله – إمام أهل السنة والجماعة ، وقال بأن القرآن هو كلام الله سبخانه وتعالى المنزه ، فالقرآن أخي الكريم يؤثر كما هو معلوم من خلال سماعه وقراءته والتدبر به ، ويؤثر على الجن والشياطين من خلال تأثيره عليهم لسماعهم إياه ، وقد تناقشت ذات يوم مع أحد العلماء الفضلاء ( الشيخ صالح بن حمود التويجري ) حفظه الله فذكر ذلك القول ، واعلم أخي الحبيب أن بيننا وبين من يقول بغير ذلك : الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ، والله تعالى أعلم 0

أما إن كان الأمر أثناء الحوار مع الجن والشياطين والإشارة إليهم وتوبيخهم وتقريعهم ، فهذا لا شي فيه البتة ، وهو من الأسباب الحسية المتبعة في العلاج والاستشفاء ، والله تعالى اعلم ) 0
وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )

( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( المتوكلة ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0