المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحذير العلماء من البدع والمبتدعة وبيانهم بأن التحذير منهم لا يكون غيبة لهم


RachidYamouni
13-03-2013, 09:47 PM
_ علينا أن ندرك أنه لا شيء أفسد لدين الأمة وأضْيَع لكيانها، وتشتيتًا لشملها وفَتْكا بها
من البدع .

_ ولقد أحدث المبتدعة في دين الله ما انحرفوا به عن صراط الله المستقيم

_ فإن الشريعة الإسلامية قد جاءت بالميزان العادل الذي يجمع بين المصالح كلها في كل زمان ومكان .

_ قال تعالى : « إنّ الّذين فرّقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شىء » الأنعام159
أنظر تفسير السعدي

_ قال تعالى : « ولا تكونوا كالّذين تفرّقوا
واختلفوا » آل عمران 1.5
أنظر تفسير السعدي

_ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ أَحْدَثَ فِي أمْرِنا هذا ما ليس مِنْهُ فهو رَدّ ) رواه البخاري ومسلم .

_ ولهذا قال العلماء : الأصل في العبادات التوقف .

_ لأنّ الإخلاص والاتباع هما شرطا قَبول العبادة .

_ قال تعالى : « الّذي خلق الموت والحيٰوة ليبلوكم أيّكم أحسن عملا » سورة الملك

قال القاضي عياض رحمه الله : أخْلَصُه وأصْوَبه .

_ قال تعالى : « ومن أحسن دينا مّمّن أسلم
وجهه لله وهو محسن » سورة النساء 125
أنظر تفسير السعدي

_ قال تعالى : « وقدمنآ إلىٰ ماعملوا من عمل
فجعلنـٰه هبآءً مّنثورا » سورة الفرقان 23
أنظر تفسير السعدي

_ قال تعالى : « بلىٰ مَن أسلم وجهه لله وهو
محسن فَلَه أجره عند ربّه ولا خوف عليهم ولاهم يحزنون » سورة البقرة 112
أنظر تفسير السعدي

_والمبتدع قد خالف هذا الأصل وهو الاتباع

_فالبدعة : هي طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعيّة يُقصد بالسلوك عليها مايُقصد بالطريقة الشرعيّة . / الشاطبي

_ قال تعالى : « قُل إنْ كُنْتُمْ تُحبّونَ الله فاتّبعُوني يُحْبِبْكُمُ الله ويَغفرلكم ذُنوبكم واللهُ
غفورٌ رّحيم » سورة آل عمران 31
أنظر تفسير السعدي

_ قال ابن تيمية رحمه الله : والبدعة التي يُعد
بها الرجل من أهل الأهواء ما اشتهر عند أهل
العلم بالسنة مخالفتها للكتاب والسنة ، كبدعة الخوارج ،والروافض ،والقدرية ،والمرجئة .
الفتاوى ( 414/35 )

_إن المبتدعة قد خالفوا معناً كلياً في الدين
مثل مسألة التحسين والتقبيح العقليين أو قاعدة من القواعد الشرعية أو في فروع
كثيرة في الشريعة . / الشاطبي

_قال ابن تيمية رحمه الله :
فطريقة السلف والأئمة أنهم يراعون المعاني الصحيحة المعلومة بالشرع والعقل، ويراعون أيضا الألفاظ الشرعية، فيُعبِّرون بها ما وجدوا إلى ذلك سبيلا، ومن تكلم بما فيه معنى باطل يخالف الكتاب والسنة ردّوا عليه .

ومن تكلم بلفظ مبتدع يحتمل حقا وباطلا؛ نسبوه إلى البدعة أيضا، وقالوا إنما قابل بدعة ببدعة وردَّ باطلا بباطل .
درء تعارض العقل والنقل ( 1/254 )

_ علامات أهل البدع هي : الفُرْقَة واتّباع المتشابه واتّباع الهوى . / الشاطبي

_ قال تعالى : « فأمّا الّذين في قلوبهم زيغ فيتّبعون ماتشـٰبه منه ابتغآء الفتنة وابتغآء تأويله » سورة آل عمران 7
أنظر تفسير السعدي

_ لم يذكر الهوى في القرآن إلا في سياق الذم . / الشاطبي

_ قال الشاطبي في الاعتصام : فالمبتدع في هذه الأمة إنما ضل في أدلتها حيث أخذها مأخذ الهوى والشهوة لا مأخذ الانقياد تحت أحكام الله .

_ قال الشاطبي في الاعتصام : وهذا الفرق بين المبتدع وغيره لأن المبتدع جعل الهوى أول مطالبه وأخذ الأدلة بالتبع .

_ قال الشاطبي في الاعتصام : ما عُلم بالتجارب والعادات من أن المصالح الدينية والدنيوية لا تحصل مع الاسترسال في اتباع الهوى والمشي مع الأغراض لما يلزم في ذلك من التهارج والتقاتل والهلاك الذي هو مضاد لتلك المصالح .

_ فاعلم أن أخذ الأدلة على الأحكام
على وجهين :

أحدهما : أن يؤخذ الدليل مأخذ الافتقار واقتباس ماتضمنه من الحكم ليعرض عليه النازلة المفروضةلتقع في الوجود على وفاق ماأعطى الدليل من الحكم .

والثاني : أن يؤخذ مأخذ الاستظهار على صحة غرضه في النازلة العارضة أن يظهر في بادىء الرأي موافقة ذلك الغرض للدليل من غير تحر لقصد الشارع بل المقصود منه تنزيل الدليل على وفق غرضه وهذا الوجه هو شأن اقتباس الزائغين الأحكام والأدلة .
الشاطبي _ كتاب الموافقات (290/3)

_ قال ابن القيم في إعلام الموقعين : وكل من له مسكة من عقل يعلم أن فساد العالم وخرابه إنما نشأ من تقديم الرأي على الوحي والهوى على العقل .

_ قال ابن عباس في قول الله : « يوم تبيض وجوه وتسود وجوه » فأما الذين ابيضت وجوههم فأهل السنة والجماعة، وأما الذين اسودت وجوههم فأهل البدع والضلالة .

_قال ابن مسعود رضي الله عنه: أيها الناس
لا تبتدعوا ولا تنطعوا ولا تعمقوا وعليكم بالعتيق وخذوا ما تعرفون ودعوا ما تنكرون.
-مصنف عبدالرزاق

_ عن الفضيل بن عياض : اتبع طرق الهدى و لا يضرّك قلّة السالكين وإيّاك وطرق الضلالة و لا تغترّ بكثرة الهالكين .

_ قال سفيانُ الثوريُّ :
البدعةُ أحبُ إلى إبليسَ مِن المعصيةِ ؛ فإنّ
المعصيةَ يُتابُ منها والبدعةَ لا يُتابُ منها .
مجموع الفتاوي (472/11)

_ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنّ الله احْتَجَز التّوبة عن صاحب كل بدعة )
إسناده صحيح وهو في السلسلة
الصحيحة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى برقم 1620

_ قال ابن تيمية رحمه الله : والداعي إلى البدعة مستحق العقوبة باتفاق المسلمين ...

ثم قال رحمه الله : ولو قدر أنه لا يستحق العقوبة أو لا يمكن عقوبته فلا بد من بيان بدعته والتحذير منها ، فإن هذا من جملة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، الذي أمر الله به
ورسولُه . الفتاوى ( 414/35 )

_عن يحي بن أبي كثير قال:إذا لقيتَ صاحبَ
بدعة في طريق فخُذ في طريق آخر .
-الآجرّي في الشريعة رقم 135
- بن بطة في الإبانة 490
-السنة/اللالكائي

_ واشتد نكير السلف والأئمة للبدعة وصاحوا بأهلها من أقطار الأرض وحذروا فتنتهم أشد التحذير وبالغوا في ذلك بما لم يبالغوا في إنكار الفواحش والظلم والعدوان إذ مضرة البدع وهدمها للدين ومنفاتها له أشد .
ابن القيم رحمه الله / مدارج السالكين

_ مَنْ جلس إلى صاحب بدعة نزعت منه العصمة و وُكِلَ إلى نفسه .
- ابن بطة في الإبانة رقم 442
- اللالكائي في السنة 136/1

_ وخير أمور الدّين ما كان سُنّةً
-وشرّ الأمور المحدثات البدائعُ
-ذكره ابن عبد البدر في الإنتقاء ص 74
عن الإمام مالك

_العلامة ابن عثيمين رحمه الله:
رد عن عرض أخيك، مالم يكن الذي يتحدثون عنه صاحب بدعة أو فكر منحرف،
فلا ترد عنه !!
http://t.co/KUshAwrbgu


_ التحذير من الجلوس مع أهل البدع - الإمام المحدث ناصر الدين الألباني
http://t.co/Ulv5pAQOxK


_ بدعة الموازنات للإمام الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
http://t.co/cVl3A5Bzld


_ لا تجوز زيارة أهل البدع على سبيل المؤانسة والمحبة-الإمام الشيخ عبد العزيز ابن_باز رحمه الله
http://t.co/GEyeboe4dj


_إذا كان المبتدع مشهورا بين الناس فلابد من التحذير منه وتعيين اسمه ليحذره الناس وليس ذلك من الغيبة الإمام الألباني رحمه الله تعالى
http://t.co/P3Zl0jGg


_ لابد من التشهير و التحذير من صاحب البدعة العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
http://t.co/xO4QAoHC


_ الإمام ابن باز رحمه الله أصحاب البدع تذكر بدعهم ويعرض عن ذكر محاسنهم http://t.co/8i2bpnrZ


_ أقوال السلف في من عظم المبتدع أو والاه أو أثنى عليه أو دافع عنه أو كره الكلام فيه
http://t.co/RZRnBdpT


_العلامة ابن عثيمين رحمه الله : لا يجلس إلى أهل الأهواء والبدع مطلقا http://t.co/A6cLXRu1


_ خطر مجالسة أهل البدع - الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
http://t.co/SUofYhlv


_ لايؤخذ من صاحب البدعة حتى فيما لا يتعلق ببدعته العلامة ابن عثيمين رحمه الله .
http://t.co/sdhZstne


_ قال ابنُ القيّم رحمه الله :
فكشفُ عوراتِ هؤلاءِ - يعني المبتدعةَ - وبيانُ فضائحِهم من أفضلِ الجهادِ في سبيل الله .
مختصر الصواعق (102/1)

_ مَن كان داعياً لبدعته فيتعيّن تسميتُه تحذيراً للناس من اتباعه .
الإمام محمد ابن عثيمين رحمه الله
http://t.co/ThNDnoCr


_ التحذير والتشهير بأهل البدع للعلامة ابن عثيمين رحمه الله http://t.co/jfiiWWC4


_ الرد على من يقول بأن( الرد على أهل البدع يفرق الامة )
http://www.youtube.com/watch?v=53YibI-W2DI&feature=youtube_gdata_player


_ قال أبوإدريس الخولاني : لأن أرى في المسجد نارا لا أستطيع إطفاءها أحبُّ إليّ من أن أرى فيه بدعة لا أستطيع تغييرها .
أخرجه الهروي في ذم الكلام813


_ قال ابن القيم رحمه الله :
إن العبد إذا اعتاد سماع الباطل وقبوله
أكسبه ذلك تحريفا للحق عن مواضعه .
إغاثة اللهفان 55/1

_ عن الحسن البصري: لا تجالس صاحب هوى فَيَقْذِفَ في قلبك ما تتبعه عليه فتهلك أو تخالفه فيمرض قلبك.
-ابن بطة في الإبانة رقم 374

_ عن أبي قِلابة : لا تجالسوا أهل الأهواء ولا
تجادلوهم فإني لا آمن أن يغمسوكم في
ضلالتهم ويلبّسوا عليكم ماكنتم تعرفون.
-السير للذهبي472/4

_ من يسكت عن البدع لايكون داعية للشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى
. http://t.co/gKlFOvxw


_ الشيخ الألباني رحمه الله يجب التشهير بصاحب البدعة والتحذير منه وليس ذلك من الغيبة http://t.co/fDz4Ze0T


_العلامة ابن بازرحمه الله :
من أظهر بدعته جازت غيبته
http://t.co/GbFlqpEA


_ هل يشترط في جرح أهل البدع إجماع أهل العصر العلامة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله تعالى
http://t.co/6x4ilyb6


_ الإمام المحدّث الألباني -رحمه الله-: ليس من منهج السلف ذكر محاسن المخالف http://t.co/KXKN7YU4


_ قال الشيخ ربيع حفظه الله تعالى : أهل البدع لا يسكتون عن أهل السنة،
http://t.co/ZpHBGxGO http://t.co/Op9WqPBx


_ خطر مجالسة أهل البدع - الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
http://t.co/bheN9Ffk


_ السكوت عن أهل البدع من أكبر الغش للمسلمين فإن مدحهم فهذا أشد
http://www.youtube.com/watch?v=rVGslVk4k2A&feature=youtube_gdata_player

قال محمد بن سيرين : إني أرى أسرع الناس
رِدَّةً أصحاب الأهواء .
- أخرجه الآجرّي في الشريعة والذهبي في
السير610/4 وإسناده صحيح

_ المبتدع معاندٌ للشَّرع و مُشاقٌّ له .
الشاطبي

_ عن يحي بن أبي كثير قال:إذا لقيتَ صاحبَ
بدعة في طريق فخُذ في طريق آخر .
-الآجرّي في الشريعة رقم 135
- بن بطة في الإبانة 490
-السنة/اللالكائي

_ قال الذهبي في السير472/4
وإذا رأيتَ المتكلّمَ المبتدع يقول: دعْنا من الكتاب والأحاديث الأحاد وهات ( العقل ) فاعلم أنه أبوجهل

وإذا رأيت السّالك التوحيدي يقول :

دَعْنا من النّقل ومن العقل وهات الذّوق والوجد فاعلم أنّه إبليس قد ظهر بصورة بشر أو قد حلّ في فإن جَنُبْت منه فاهرب وإلاّ فاصرعه
وابرك على صدره واقرأ عليه آية الكرسي واخنقه .

_ قال تعالى : « قل هل ننبّئكم بالأخسرين أعمالا الّذين ضلّ سعيهم في الحيـٰوة الدّنيا وهم يحسبون أنّهم يحسنون صنعا » الكهف103-104
أنظر تفسير السعدي

أبوسند
30-03-2013, 07:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير شيخنا الحبيب أبو أيوب بارك الله فيك وفي جهدك وعلمك وعملك
والله ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى

موضوع مهم ومميز أسأل الله أن يميزك
بالعلم والطاعه

RachidYamouni
31-03-2013, 02:19 PM
_ الإمام الحافظ أبو بكر الإسماعيلي المتوفى سنة 371هـ ينقل معتقد أهل السنة، وأنهم يرون ترك الغيبة إلا لمن أظهر بدعة وهوى http://t.co/ydhinwxNta


_ الإمام ابن أبي زمَنِين المتوفى سنة 399هـ ينقل معتقد أهل السنة في التعامل مع أهل الأهواء.. http://t.co/xEu51eA7Ij


_ الشيخ الفوزان حفظه الله تعالى يأمر بنشر كلام العلماء في أهل البدع
http://t.co/AYUtHwcF24


_ كتاب قيم بعنوان :
[ إجماع العلماء على الهجر والتحذير من أهل الأهواء ] للتحميل من هنا:
https://t.co/bWglPsTnnh




_ ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عند شرحه رياض الصالحين :

باب مايباح من الغيبة

( بعد ماذكر النووي ستة أسباب تجيز الغيبة )

فقال ( ابن عثيمين ) : وكلامه ( يعني النووي ) رحمه الله ليس بعده كلام لأنه كله كلام جيد وصواب .

ثم قال بعدها : فدل هذا على جواز غيبة من كان من أهل الفساد والغي

وذلك من أجل أن يَحْذَر الناسُ فساده حتى لا يغتروا فيه

فإذا رأيت شخصا ذا فساد وغي
لكنه قد سحر الناسَ ببيانه وكلامه
يأخذ الناس منه ويظنون أنه على خير

فإنه يجب عليك أن تبين أن هذا
الرجل لا خير فيه

وأن تثني عليه شرا لأجل أن لايغتر الناس به

كم من إنسان طليق اللسان فصيح البيان إذا رأيته يعجبك جسمه

وإن يقلْ تسمع لقوله ولكنه لا خير فيه

فالواجب بيان حاله .

- مختصر من كتاب شرح رياض الصالحين
لابن عثيمين رحمه الله ص 99-101
المجلد4

RachidYamouni
15-05-2013, 08:13 PM
( اللهم رب جبرائيل، وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط
مستقيم ) أخرجه مسلم .

RachidYamouni
17-05-2013, 09:08 PM
إلى كل أفّاكٍ أثيم طاعنٍ في السلفيين




قل جاء الحق وزهق الباطل

إن الباطل كان زهوقا


براءة علماء الأمة من تزكية
أهل البدعة والمذمة .

جمعه : عصام بن عبدالله السناني

وراجعه : العلامة صالح الفوزان
حفظه الله تعالى


http://t.co/qP3XmnO1gb

RachidYamouni
19-05-2013, 09:52 PM
من خفيت علينا بدعته لا تخفى علينا ألفته
جزاكم الله خيرا أخي رشيد

آمين وإياك وجزاك الله خيرا

RachidYamouni
17-08-2013, 08:53 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا دخل أهل الجنة الجنة ،
يقول الله عز وجل :
هل تشتهون شيئاً فأزيدكم ؟
فيقولون : ربنا وما فوق ما أعطيتنا ؟
قال : فيقول :رضواني أكبر )

السلسلة الصحيحة رقم 1336

RachidYamouni
21-11-2013, 07:46 PM
✨✨✨


ضرورة مراعات فهم السلف الصالح للكتاب والسنة ..




قال الشاطبي رحمه الله تعالى :

فالحاصل أن الأمر أو الإذن إذا وقع على أمر له دليل مطلق فرأيت الأولين قد عُنوا (عملوا) به على وجه واستمر عليه عملهم
فلا حجة فيه على العمل على وجه آخر ، بل هو مفتقر إلى دليل يتبعه في إعمال ذلك الوجه .

وقال أيضا :

فإذاً ليس ما انتحل هذا المخالف العمل به من قَبيل المسكوت عنه ولا من قبيل ما أصله المصالح المرسلة ،

فلم يبقى إذاً أن يكون إلا من قبيل المعارض لما مضى عليه عمل الأقدمين وكفى بذلك مزلة قدم وبالله التوفيق .

_ الموافقات .




🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴


🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴

RachidYamouni
20-12-2013, 04:21 PM
✨✨✨✨✨✨



قال أيوب السختياني : ( لا أعلم اليوم أحداً من أهل الأهواء يخاصم إلا بالمتشابه ) .

قال البربهاري : ( إذا رأيت الرجل يطعن على أحد من أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فاعلم أنه صاحب قول سوء وهوى ).

وقال أيضاً :
( إذا سمعت الرجل يطعن على الآثار, أو يرد الآثار, أو يريد غير الآثار , فاتهمه على الإسلام,
ولا تشك أنه صاحب هوى مبتدع )

وقال ـ أيضاً ـ : ( إذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب هوى ) .

قال أبو حاتم : ( علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر ).

قال أبو عبد الله جمال : ( إذا رأيت الرجل يطعن في علماء السنة, والمنهج السلفي هذه البلاد
" السعودية " وغيرها,
فاعلم أنه صاحب هوى .

قال ابن القطان : ( ليس في الدنيا مبتدع
إلا وهو يبغض أهل الحديث ) .

قال أبو اسماعيل الصابوني :
( وعلامات البدع على أهلها بادية ظاهرة, وأظهر آياتهم وعلاماتهم شدة معاداتهم لحملة أخبار النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ واحتقارهم لهم, واستخفافهم بهم ) .

عن قتيبة بن سعيد قال : ( إذا رأيت الرجل يحب أهل الحديث فإنه على السنة, ومن خالف هذا فاعلم أنه مبتدع ) .

أسبــاب سقوط الرجل في البدعة والهوى :

قال ابن بطة العكبري : ( لقد رأيت جماعة من الناس كانوا يلعنونهم ويسبونهم
– يعني أهل البدع والأهواء –
فجالسوهم على سبيل الإنكار والرد عليهم, فما زالت بهم المباسطة, وخفي المكر, ودقيق الكفر, حتى صبوا إليهم )

قال محمد بن العلاء : حدثنا أبو بكر, عن مغيرة قال : خرج محمد بن السائب, وما كان له هوى, فقال : اذهبوا بنا حتى نسمع قولهم
– أي : أهل البدع –
فما رجع حتى أخذ بها, وعلقت قلبه .

قال الأصمعي : حدثـنا معتمر عن عثمان البتي قال : كان عمران بن حطان من أهل السنة, فقدم غلام من أهل عمان مثل البغل, وقلبه في مقعد
قال أبو حاتم : ( حدثـت عن أبي بكر بن عباش, قال : قال مغيرة: قال محمد بن السائب: قوموا بنا إلى المرجئة نسمع كلامهم, قال : فما رجع حتى علقه ) .



*** من كتاب لم الدر المنثور من القول المأثور
جمع الفقير إلى عفو ربه أبي عبدالله جمال بن فريحان الحارثي

قرأه وراجعه فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان




​🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴


🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴

أبوسند
29-12-2013, 03:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير أخي الحبيب أبا أيوب وبارك الله فيك وفي جهدك وعلمك وعملك
أسأل الله أن ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان والله يجعلنا وإياكم
من أهل الفردوس
الأعلى

RachidYamouni
01-01-2014, 12:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير أخي الحبيب أبا أيوب وبارك الله فيك وفي جهدك وعلمك وعملك
أسأل الله أن ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان والله يجعلنا وإياكم
من أهل الفردوس
الأعلى





اللهم آمين وإياك أخي أباسند ونفع الله بك

RachidYamouni
13-01-2014, 08:51 AM
✨✨✨✨✨✨




قال سعيد بن جبيررحمه الله :

« لأن يصاحب ابني فاسقا سنيا أحب إلي من أن يصحب عابدا مبتدعا »

_ الإبانة الصغرى132



قال مسلم بن يسار رحمه الله :

« لا تمكّن صاحب بدعة من سمعك، فيصب فيه ما لا تقدر أن تخرجه من قلبك »

_ الإبانة لابن بطة 1/148




قال الأوزاعي رحمه الله :

« إذا رأيتَه - يعني الرجل -

يمشي مع صاحب بدعه

وحلف لك أنه على غير دأبه

فلا تصدقه »

_ رواه ابن حبان في الثقات
بسند جيد 14260




​🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴


🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴

RachidYamouni
22-02-2014, 07:18 PM


كتاب : هجر المبتدع
العلامة بكر أبو زيد رحمه الله .


_ فامتدت من المبتدعة الأعناق ،
وظهر الزيغ ، وعاثوا في الأرض الفساد ،
وتاجرت الأهواء بأقوام بعد أقوام ،

فكم سمعنا بالآلاف من المسلمين وبالبلد من ديار الإسلام يعتقدون طرقاً ونحلاً محاها الإسلام .
إلى آخر ما هنالك من الويلات ،
التي يتقلب المسلمون في حرارتها ،
ويتجرعون مرارتها ،
وإن كان أهل الأهواء في بعض الولايات الإسلامية هم :

مَغْمُورُون ،
مَقْمُوعُون ،

وبدعهم مغمورة مقهورة ،
بل منهم كثير يؤوبون لرشدهم ،

فحمداً لله على توفيقه ،
لكن من ورائهم سرب يحاولون
اقتحام العقبة ، لكسر الحاجز النفسي

وتكثيف الأمية الدينية في ظواهر لا يخفى ظهور بصماتها في ساحة
المعاصرة وأمام العين الباصرة .

والشأن هنا في تذكير المسلم بالأسباب الشرعية الواقعية من
" المد البدعي ، واستشرائه بين المسلمين ، والوعاء الشامل لهذه الذكرى " :

القيام بواجب الدعوة إلى الله تعالى على بصيرة ، والتبصير في الدين ،

وتخليص المنطقة الإسلامية من شوائب

البدع والخرافات والأهواء والضلالات ،

وتثبيت قواعد الاعتقاد السلفي المتميز
على ضوء الكتاب والسنة
في نفوس الأمة .
ومن أبرز معالم التميز العقدي فيها ، وبالغ الحفاوة بالسنة والاعتصام بها ،
وحفظ بيضة الإسلام عما يدنسها :
نصب عامل
" الولاء والبراء " فيها ،
ومنه : إنزال العقوبات الشرعية على
المبتدعة ،
إذا ذكروا فلم يتذكروا ،
ونهوا فلم ينتهوا ،
إعمالاً لاستصلاحهم وهدايتهم
وأوبتهم بعد غربتهم في مهاوي البدع والضياع ،
وتشييداً للحاجز بين السنة والبدعة،
وحاجز النفرة بين السني والبدعي ،

وقمعاً للمبتدعة وبدعهم ،
وتحجيماً لهم ولها

عن الفساد في الأرض ،
وتسرب الزيغ في الاعتقاد ،
ليبقى الظهور للسنن صافية من الكدر ،

نقية من علائق الأهواء وشوائب البدع ،
جارية على منهاج النبوة وقفو الأثر ،

وفي ظهور السنة أعظم دعوة إليها ودلالة عليها ، وهذا كله عين النصح للأمة .

فالبصيرة إذاً في العقوبات الشرعية للمبتدع :
باب من الفقه الأكبر كبير ،
وشأنه عظيم ، وهو رأس في واجبات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،
وأصل من أصول الاعتقاد بدلالة الكتاب والسنة والإجماع ،
ولهذا تراه بارز المعالم في
كتب الاعتقاد السلفي
" اعتقاد أهل السنة والجماعة " .
كل هذا تحت سلطان القاعدة العقدية الكبرى (الولاء والبراء) التي
مدارها على الحب والبغض في الله تعالى ، الذي هو ( أصل الدين ) وعليه تدور
رحى العبودية .

وهذه العقوبات الشرعية التي كان يتعامل بها السلف مع أهل
البدع والأهواء ،
متنوعة ومتعددة في مجالات :
الرواية ، والشهادة ، والصلاة خلفهم وعليهم ، وعدم توليتهم مناصب العدالة
كالإمامة والقضاء ،
والتحذير منهم ومن بدعهم
وتعزيرهم بالهجر ،
إلى آخر ما تراه
مروياً في كتب السنة والاعتقاد ،
مما حررت مجموعه في
" أصول الإسلام لدرء البدع عن الأحكام " .
وما في هذه الرسالة هو في خصوص

( الزجر بالهجر للمبتدع ديانة )

لأهميته في : التميز ، والردع ،
وعموم المطالبة به ،
ولأنه أصبح في الغالب من
( السنن المهجورة ) ....

مقدمة الكتاب ( هجر المبتدع )



/////////////////




_ وهنا نقل من كتاب :
الرد على المخالف .
للعلامة بكر أبو زيد رحمه الله .


فالرَّدُّ على أهل البدع والأهواء :
باب شريف من أبواب الجهاد عظيم
وكيف لا يكونون كذلك،
وهم في موقع الحراسة،
وأفضل الجهاد .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية
ـ رحمه الله تعالى ـ :
(( فالرَّادُّ على أهل البدع مجاهد، حتى كان يحيى بن يحيى، يقول: الذَّبُّ عن السُّنَّة أفضل من الجهاد...)) انتهى .

فالرَّدُّ على أهل الباطل، ومجادلتهم، ومناظرتهم، حتى تنقطع شبهتهم،

ويزول عن المسلمين ضررهم،
مرتبة عظيمة من منازل الجهاد باللسان،
والقلمُ أحَدُ اللِّسانين ....

______. ________

وقال :

وإذا كان أقوام ليسوا منافقين،
لكنهم سمَّاعون للمنافقين :
قد التبس عليهم أمرهم
حتى ظنُّوا قولهم حقّاًَ؛
وهو مخالف للكتاب،
وصاروا دعاة إلى بدع المنافقين،
كما قال تعالى :

** لَوْ خَرَجُوا فيكُمْ مَا زادُوكُمْ إلا خَبالاً ولأَوْضَعُوا خِلالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الفِتْنَةَ وفِيكُمْ سَمّاعُونَ لَهُمْ ** .

فلا بدّ أيضاً من بيان حال هؤلاء،
بل الفتنة بحال هؤلاء أعظم،
فإن فيهم إيماناً يوجب موالاتهم،
وقد دخلوا في بدع من بدع المنافقين
التي تفسد الدين،
فلا بد من التحذير من تلك البدع،
وإن اقتضى ذلك ذكرهم وتعيينهم؛
بل ولو لم يكن قد تَلَقَوا
تلك البدعة عن منافق؛

لكن قالوها ظانِّين أنها هدى،
وأنها خير، وأنها دين؛
ولم تكن كذلك لوجب بيان حالها .

______. ______. ____

وقال :

هذا مُجْمَلُ عَرْضٍ تاريخي استدلالي على تثبيت هذا (( الأصل العقدي ))

ردع البدع، والمخالفات، والأهواء،

ومقارعة أهلها، وكشفهم،

ومعرفتهم بأعيانهم،

وإبطال بدعهم خوفاً
من عاديتهم على أهل السنة،

ونصحاً لهم بل لله، ولرسوله، ودينه، وأئمة المسلمين، وعامتهم .

وهؤلاء هم الغرباء الذين يَصلُحون عند فَساد الناس، ويُصلحون ما أفسده الناس،

وإن تناوشتهم الفرق، وناصبوهم العداء،

وقام عليهم من قام بالتثريب والتعنيف
فلا يزالون في جهاد ونزاع لهم،
ومدافعة وقراع، آناء الليل والنهار،

وبذلك يضاعف الله لهم الأجر الجزيل،
ويثيبهم الثواب العظيم .

فاتضح من هذا عقلاً وشرعاً ـ أن :

(( من حق الله على عباده رد الطاعنين على كتابه ورسوله، ودينه ومجاهدتهم بالحجة والبيان، والسيف والسنان، والقلب والجنان، وليس وراء ذلك حبة خردل من إيمان )) ...

RachidYamouni
23-02-2014, 08:00 PM
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

ﻷهل البدع عﻼمات، منها :

أنهم يتعصبون ﻵرائهم،

فﻼ يرجعون إلىالحق وإن تبين لهم .

_ المجموع ( 5 / 90 )

RachidYamouni
03-04-2014, 06:56 PM
🌴قال مُفضَّل بن مهلهل رحمه الله تعالى :

« لو كان صاحب البدعة إذا جلست إليه يحدثك ببدعته حَذَرْتَه وفَرَرْتَ منه،

ولكنه يُحدثك بأحاديث السنة في بُدوِّ مَجْلِسِه،

ثم يُدخِل عليك بدعته،

فلعلها تلزم قلبك فمتى تخرج من قلبك » .

_ الإبانة ( 2 / 444 ) .


➖➖➖➖➖➖

أبوسند
03-04-2014, 11:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير أخي الحبيب أبا أيوب وبارك الله فيك وفي جهدك وعلمك وعملك
أسأل الله أن ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان والله يجعلنا وإياكم
من أهل الفردوس
الأعلى

RachidYamouni
07-04-2014, 01:36 PM
((( طريقة ظهور الفرق الضالة )))

قال الماوردي رحمه الله تعالى :

« ثمَّ لَا يبعد أَن يظْهر أهل نحل مبتدعة،
ومذاهب مخترعة، يذوّقون كلَاما مُموّها ، ويزخرفون مذهبا مُشوّها ، يخلبون بِهِ قُلُوب الأغمار، ويعتضدون على نصرته بالسِفلة الأشرار، فَيصبُ النَّاس إِلَيْهِم ،وينعطفوا عَلَيْهِم بخلابة كَلَامهم، وَحسن ألطافهم،

مَعَ أَن لكل جَدِيد لَذَّة ، وَلكُل مستحدث صبوة ،

وَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم : ( إِن أخوف مَا أَخَاف على أمتِي مُنَافِق عليم اللِّسَان .. )

فَتَصِير حِينَئِذٍ الْبدع فَاشِية ، ومذاهب الْحق واهية ثمَّ يُفْضِي بهم الْأَمر إِلَى التحزب والعصبة،

فَإِذا رَأَوْا كَثْرَة جمعهم وَقُوَّة شوكتهم داخلهم عز الْقُوَّة، ونخوة الْكَثْرَة، فتضافر جُهال نُسّاكهم ، وفسقة عُلَمَائهمْ بالميل على مخالفيهم .

فَإِذا استتب لَهُم ذَلِك زاحموا السُّلْطَان فِي رئاسته وقبّحوا عِنْد الْعَامَّة جميل سيرته فَرُبمَا انفتق مَالا يُرتق فَإِن كبار الْأُمُور تبدو صغَارًا » .

___________________


_ درر السلوك ( ص 120 - 121 ) .

RachidYamouni
08-04-2014, 01:20 PM
وصف النبي صلى الله عليه وسلم أهل البدع بأنهم أصاغر!

فعَنْ أبِي أُمَيَّة الْجُمَحِيِّ أَنَّ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ :

( مِنْ أَشْرَاط السَّاعَة أَنْ يُلْتَمَس العِلْم عِنْد الْأَصَاغِر )

_ أخرجه ابن المبارك في الزهد وجود إسناده الألباني في الصحيحة رقم 695


قال ابن المبارك :
الأصاغر من أهل البدع .
_أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله ( 1 / 157 ) .

وقال عبد الله : قال لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعن أمنائهم، فإذا أخذوا من صغارهم وشرارهم هلكوا .

_ أخرجه ابن عدي في الكامل
( 1 /157 ) والبيهقي في المدخل إلى السنن الكبرى .

وسئل عبد الله بن المبارك عن معنى هذا الأثر ؟ فقال : هم أهل البدع،
فأما صغير يؤدي إلى كبيرهم فهو كبير"

_ أخرجه الهروي في ذم الكلام وأهله رقم1411


وقال إبراهيم الحربي يقول في قوله :
لا يزالون بخير ما أتاهم العلم من قبل كبرائهم .

معناه أن الصغير إذا أخذ بقول رسول الله والصحابة والتابعين فهو كبير والشيخ الكبير إن أخذ بقول أبي حنيفة وترك السنن فهو صغير .

أخرجه اللالكائي في شرح اعتقاد أهل السنة رقم 103

RachidYamouni
08-04-2014, 08:14 PM
الراد على أهل البدع مجاهد

الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله

س : ما تقولون في قول القائل : إن الردود على أهل البدع والزيغ لم تكن ديدن السلف،
وإن كتب الردود لا ينبغي أن تنشر إلا بين طلبة العلم، ولا تنشر بين غيرهم ؟

ج : الردود على أهل البدع
من الجهاد في سبيل الله ،

ومن حماية الشريعة من أن يلصق بها ما ليس منها ، فتأليف الكتب وطبعها ونشرها هنا حق ودعوة للحق وجهاد في سبيل الله ،

فمن زعم أن طبع الكتب ونشرها في الرد على المبتدعين أمر مبتدع فإنه على خطأ،

لأن الله جل وعلا قال : ** يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ** .

والجهاد يكون باليد ، ويكون باللسان ،
ويكون بالمال

ومن الجهاد باللسان الذب عن هذه الشريعة وحمايتها من كل ما لفق بها من شبه وأباطيل ،

ومن ذلك التحذير من البدع والدعوة إلى الحق ولهذا صنف الإمام أحمد وغيره كتباً حذروا فيها من المبتدعين؛

فالإمام أحمد ألف رسالة
" الرد على الزنادقة "

وبين شبههم وأجاب عن كل شبهة ،

والبخاري رحمة الله ألف كتابه
" خلق أفعال العباد "

وغيرهم من أئمة الإسلام ألفوا في الرد على المبتدعة ودمغ باطلهم وإقامة الحجج عليهم،

وكذلك ألف شيخ الإسلام في الرد على الرافضة كتابة المعروف " منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية "

وبين ما هم عليه من باطل وضلال .


مفتي عام المملكة العربية السعودية :
سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز .
رحمه الله تعالى

RachidYamouni
14-04-2014, 07:12 PM
يقولُ الشَّاطبيُّ رحمهُ اللهُ في شأنِ تعيينِ أهلِ الزَّيغِ بأسمائِهم والتَّشهيرِ بهم :

« حَيْثُ تَكُونُ الفِرْقَةُ تَدْعُو إِلَى ضَلَالَتِهَا وَتَزْيِينِهَا فِي قُلُوبِ العَوَامِّ ، وَمَنْ لَا عِلْمَ عِنْدِهِ،

فَإِنَّ ضَرَرَ هَؤُلَاءِ عَلَى المسْلِمِينَ كَضَرَرِ إِبْلِيسَ،

وهُمْ مِنْ شَيَاطينِ الإِنْسِ،

فَلَابُدَّ مِنَ التَّصْريحِ بِأَنَّهُمْ مِنْ أَهْلِ البِدْعَةِ والضَّلَالَةِ، ونِسْبَتُهُمْ إِلَى الفِرَقِ إِذَا قَامَتْ لَهُ الشُّهُودُ عَلَى أَنَّهُمْ مِنْهُمْ ؛

كَمَا اشْتُهِرَ عَنْ عَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ وَغَيْرِه .

فَمِثْلُ هَؤُلَاءِ لَابُدَّ مِنْ ذِكْرِهِمْ والتَّشْريدِ بِهِمْ،

لِأَنَّ ما يَعُودُ عَلَى المسْلِمينَ مِنْ ضَرَرِهِمْ إذَا تُرِكُوا، أَعْظَمُ مِنَ الضَّرَرِ الْحَاصِلِ بِذِكْرِهِمْ
والتَّنْفيرِ عَنْهُمْ » .

_الاعتصام ( 2 / 731 )


يقولُ الحافظُ الذَّهبيُّ رَحِمهُ اللهُ :

« الصَّدعُ بالحَقِّ عَظِيْمٌ،

يَحْتَاجُ إِلَى قُوَّةٍ وَإِخْلاَصٍ،

فَالمُخْلِصُ بِلاَ قُوَّةٍ يَعجِزُ عَنِ القِيَامِ بِهِ،

والقَوِيُّ بِلاَ إِخلاَصٍ يُخْذَلُ،

فَمَنْ قَامَ بِهِمَا كَامِلاً، فَهُوَ صِدِّيْقٌ » .

_ سير أعلام النبلاء ( 21 / 278 )



قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيمية رحمهُ اللهُ في شأنِ أهلِ الزَّيغِ والضَّلالِ والذَّابينَ عنهم :

« ويَجِبُ عُقُوبَةُ كُلّ مَنْ انْتَسَبَ إلَيْهِمْ ،

أَوْ ذَبَّ عَنْهُمْ ، أَوْ أَثْنَى عَلَيْهِمْ ، أَوْ عَظَّمَ كُتُبَهُمْ ، أَوْ

عُرِفَ بِمُسَاعَدَتِهِمْ وَمُعَاوَنَتِهِمْ ،

أَوْ كَرِهَ الكَلَامَ فِيهِمْ ، أَوْ أَخَذَ يَعْتَذِرُ لَهُمْ

بِأَنَّ هَذَا الْكَلَامَ لَا يَدْرِي مَا هُوَ ،

أَوْ مَنْ قَالَ : إنَّهُ صَنَّفَ هَذَا الكِتَابَ

وَأَمْثَالَ هَذِهِ الْمَعَاذِيرِ الَّتِي لَا يَقُولُهَا

إلَّا جَاهِلٌ أَوْ مُنَافِقٌ ؛

بَلْ تَجِبُ عُقُوبَةُ كُلّ مَنْ عَرَفَ حَالَهُمْ ،

وَلَمْ يُعَاوِنْ عَلَى الْقِيَامِ عَلَيْهِمْ ؛

فَإِنَّ الْقِيَامَ عَلَى هَؤُلَاءِ مِنْ أَعْظَمِ الْوَاجِبَاتِ ؛

لِأَنَّهُمْ أَفْسَدُوا الْعُقُولَ وَالْأَدْيَانَ

عَلَى خَلْقٍ مِنْ الْمَشَايِخِ وَالْعُلَمَاءِ وَالْمُلُوكِ وَالْأُمَرَاءِ ،

وَهُمْ يَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا ،

وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ ؛

فَضَرَرُهُمْ فِي الدِّينِ :

أَعْظَمُ مِنْ ضَرَرِ مَنْ يُفْسِدُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ

دُنْيَاهُمْ وَيَتْرُكُ دِينَهُمْ كَقُطَّاعِ الطَّرِيقِ

وَكَالتَّتَارِ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ مِنْهُمْ الْأَمْوَالَ

وَيُبْقُونَ لَهُمْ دِينَهُمْ » .

_ مجموع الفتاوى ( 2 / 132 ) .



قال الإمامُ ابنُ قيم الجوزية رحمه اللهُ :

« القلمُ الثَّاني عشر :

القلمُ الجامعُ ، وهو قلمُ الرَّدِّ على المبطلينَ ،

ورفعِ سُنَّةِ المحِقَّينَ ، وكشفِ أباطيلِ المبطلينَ

- على اختلافِ أنواعِها وأجناسِها - ،

وبيانِ تناقضِهم ، وتهافتِهم ،

وخُروجِهم عنِ الحقِّ ، ودُخولهم في الباطلِ .

وهَذَا القلمُ - في الأقلامِ -

نظيرُ الملوكِ في الأنامِ .

وأصحابُهُ أهلُ الحُجَّةِ الناصرونُ

لما جاءتْ بهِ الرُّسلُ ، المحاربونَ لأعدائِهم .

وهُم الدَّاعونَ إلى اللهِ بالحكمةِ

والموعظةِ الحسنةِ ، المجادلونَ لمنْ خَرجَ

عنْ سبيلِه بأنواعِ الجدالِ .

وَأَصحابُ هذا القلمِ حَرْبٌ لكُلِّ مُبطلٍ ،

وعَدُوٌّ لكُلِّ مُخالفٍ للرُّسلِ ؛ فَهم في شأنٍ

وغيرُهُم منْ أصحابِ الأقلامِ في شأنٍ » .

_التبيان في أقسام القرآن ( ص 210 )
لابن القيم الجوزية .


روى عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ ، قَالَ :

جَلَسْتُ إِلَى قَتَادَةَ فَذَكَرَ عَمْرَو بْنَ عُبَيْدٍ

فَوَقَعَ فِيهِ وَنَالَ مِنْهُ ؛ فَقُلْتُ : أَبَا الْخَطَّابِ :

أَلَا أَرَى العُلَمَاءَ يَقَعُ بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ ؟

فَقَالَ : يَا أَحْوَلُ أَوَلَا تَدْرِي

أَنَّ الرَّجُلَ إِذَا ابْتَدَعَ بِدَعَةً

فَيَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُذْكَرَ حَتَّى تُحْذَرَ ؟ ،

فَجِئْتُ مِنْ عِنْدِ قَتَادَةَ ، وَأَنَا مُغْتَمٌّ بِمَا سَمِعْتُ

مِنْ قَتَادَةَ فِي عَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ،

وَمَا رَأَيْتُ مَنْ نُسُكِهِ وَهَدْيِهِ،

فَوَضَعْتُ رَأْسِي نِصْفَ النَّهَارِ ،

وَإِذَا عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ وَالْمُصْحَفُ فِي حِجْرِهِ ،

وَهُوَ يَحُكُّ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللهِ ؛ فَقُلْتُ :

سُبْحَانَ اللهِ ! تَحُكُّ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللهِ ؟

قَالَ إِنِّي سَأُعِيدُهَا .

قَالَ : فَتَرَكْتُهُ حَتَّى حَكَّهَا .

فَقُلْتُ لَهُ : أَعِدْهَا . فَقَالَ : لَا أَسْتَطِيعُ » .

_الاعتصام ( 2 / 731 )

RachidYamouni
14-04-2014, 07:54 PM
بيان معنى مصطلح ( أهل الحديث )


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=131725





___________




( يتبع ) ................

RachidYamouni
14-04-2014, 08:39 PM
الــرد علــى شبهــة

" سلــم منكــم اليهــود والنصــارى والعلمانيــون ولــم يسلــم منكــم المسلمــون ! "


سئــل العﻼمــة صالــح الفــوزان :
حفظه الله تعالى

لمــاذا التحذيــر مــن أهــل البــدع
واﻷمــة تصــارع العــداوة مــع اليهــود والنصــارى والعلمانييــن ؟

فأجــاب حفظه الله تعالى :

ﻻ يـمـكـن للمسلميــن أن يـقـاومـوا اليهــود والنصــارى إﻻ إذا قـاومــوا البـدع
التــي بينهــم ،
يـعـالـجــون أمـراضـهـم أوﻻً ؛
حتــى ينتصــروا علــى اليهــود والنصــارى ، أمـا مـا دام المسلمــون مـضـيـعـيـن
لـديـنـهـم ، ومرتكبيــن للبـدع والمحـرمــات ، ومقصريــن فــي امتثــال شــرع الله

فلــن ينتصــروا علــى اليهــود وﻻ علــى النصــارى ،

وإنمــا سُلطــوا عليهــم بسبــب تقصيرهــم فــي دينهــم .فيجــب تطهيــر المجتمــع مـن البــدع ، وتطهيــره مـن المنكـرات ،

ويجــب امتثــال أوامـر الله وأوامـر الرسـول
- صلــى الله وعليــه وسلــم -
قبــل أن نحــارب اليهــود والنصــارى ،
وإﻻ إذا حاربنــا اليهــود والنصــارى

ونحــن علــى هــذه الحالــة
فلــن ننتصــر عليهــم أبــداً
وسينتصــرون علينــا بذنوبنــا .


_ اﻹجابــات المهمــة فــي المشاكــل الملمّــة
( 1 / 150 - 151 )

RachidYamouni
25-04-2014, 10:07 PM
قال ابن سيرين رحمه الله تعالى :

إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم


________ _____ ___


قال الإمام الأوزاعي رحمه الله تعالى :

اتقوا الله معشر المسلمين،

واقبلوا نصح الناصحين، وعظة الواعظين،

واعلموا أن هذا العلم دين ،

فانظروا ما تصنعون

وعمن تأخذون وبمن تقتدون

ومَنْ على دينكم تأمنون؛

فإن أهل البدع كلهم مبطلون أفّاكون آثمون

لا يَرْعَوُون ولا ينظرون ولا يتقون .

إلى أن قال :

فكونوا لهم حذرين متهمين رافضين مجانبين،

فإن علماءكم الأولين ومن صلح من المتأخرين
كذلك كانوا يفعلون ويأمرون .


_ تاريخ دمشق ( 6 / 362 ) .

RachidYamouni
27-04-2014, 08:42 PM
من أظهر منكر جازت “ غيبتة ”
سواء بدعة أو غيرها .!

الامام : ابن بـاز

https://t.co/YNsPGkf2sO




المبتدع لا بد أن يُشهر به

للعلاّمة ابن عثيمين رحمه الله تعالى

http://t.co/bDVX1hEypW




حكم غيبة من أظهرا شرا بدعة كانت أو منكرا. للعلاّمة ابن باز رحمه الله تعالى

http://t.co/04giYPMHEV




حقيقة وجود تنظيم الإخوان السعودي ..
للشيخ: عايد الشمري وفقه الله

http://t.co/kpkOtvlDwt




معالي الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله تعالى

الاخوان المسلمين باطنية لا يظهرون حقيقة أمرهم

http://t.co/xgBsJcX7D6

RachidYamouni
04-05-2014, 01:23 AM
الرد على قاعدة الشر

استمع لأهل البدع والانحراف والضلال والإلحاد وخذ الحق منهم فقط

العلامة عبدالمحسن العباد حفظه الله تعالى

http://t.co/u2dvXUX23c

RachidYamouni
05-05-2014, 06:43 AM
التصنيف بين الحق و الباطل



_ الجرح و التعديل عند السلف
الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله تعالى/
كلام في غاية الأهمية

http://t.co/UCG09fVrya



_ الشيخ عبدالسلام بن برجس رحمه الله / التمسك بالسنة مظهر من مظاهر الغربة
والتصنيف حق لا مِرْية فيه

http://t.co/mM2FtfbWLY



_ العلامة صالح الفوزان حفظه الله يرثي الشيخ عبدالسلام برجس رحمه الله تعالى

http://t.co/XKG1M6m411

RachidYamouni
05-05-2014, 05:40 PM
قال ابن تيمية رحمه الله تعالى :

والبدعة التي يُعد بها الرجل من أهل الأهواء ما اشتهر عند أهل العلم بالسنة مخالفتها للكتاب والسنة ، كبدعة الخوارج ، والروافض ، والقدرية ، والمرجئة .

_ الفتاوى ( 414/35 )

RachidYamouni
06-05-2014, 12:05 AM
قال الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله تعالى :

" الغالب على هؤلاء الذين يخالطون أهل البدع
أن تنتكس قلوبهم فيرون الحق باطلاً
والباطل حقا " .

_ المجموع ( 14 / 301 )

RachidYamouni
07-05-2014, 05:44 AM
مسائل في الجرح والتعديل

العلاّمة ربيع المدخلي حفظه الله تعالى


https://www.youtube.com/watch?v=VMoFG9tiVqc&feature=youtube_gdata_player

الغردينيا
07-05-2014, 10:37 AM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا أخي الفاضل على الإفادة

RachidYamouni
07-05-2014, 08:39 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا أخي الفاضل على الإفادة

اللهم آمين وفيك يبارك الله

وأسأل الله تعالى لك الهدى والتقى والعفاف والغنى

RachidYamouni
08-05-2014, 07:53 PM
قال علاّمة الجزائر عبد الحميد بن باديس
رحمه الله تعالى :

« مِن أبين المخالفة عن أمره وأقبحها،

الزيادةُ في العبادة التي تعبَّد لله بها على ما مضى من سنَّته فيها،

وإحداثُ محدثاتٍ على وجه العبادة في مواطنَ مرَّت عليه ولم يتعبَّد بمثل ذلك المحدَث فيها،

وكلا هذين زيادةٌ وإحداثٌ وابتداعٌ مذمومٌ،

يكون مرتكبُه كمن يرى أنه اهتدى إلى طاعةٍ لم يهتدِ إليها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم،

وسبقَ إلى فضيلةٍ قَصُر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم عنها،

وكفى بهذا وحده فتنةً وبلاءً،

دع ما يجرُّ إليه من بلايا أُخرى »

_ آثار ابن باديس ( 1 / 375 ) .


//////---------------


قال العلاّمة البشير الإبراهيمي رحمه الله :

« أمَّا رأس المال في الدين

فهو تصحيح العقائد، وتصحيح العبادات،

وتصحيح الأخلاق الصالحة،

واتِّباع سنَّة نبيِّنا صلَّى الله عليه وسلَّم
في كلِّ ما فعل وترك،

والمحافظة عليها والانتصار لها،

ونبذ البدع المخالفة لها،

ثمَّ صرفُ الوقت الزائد على ذلك في الأعمال النافعة في الدنيا،

فإنَّ الله لا يرضى لعبده المؤمن أن يكون ذليلاً حقيرًا،

وإنما يرضى له بعد الإيمان الصحيح أن يكون عزيزًا شريفًا عاملاً لدينه ودنياه،

معينًا لإخوانه على الخير، ناصحًا لهم،

آخذًا بيد ضعيفهم، محسنًا لهم بيده
ولسانه وبجاهه ومال ه.

فصحِّحوا عقائدكم في الله،

واعلموا أنه واحدٌ أحدٌ، فردٌ صمدٌ،
لا شريك له في ذاته ولا في صفاته
ولا في أفعاله،

هو المتفرد بالخلق والرزق والإعطاء
والمنع والضرِّ والنفع .

فأخلِصوا له الدعاء والعبادة،

ولا تدعوا معه أحدًا ولا من دونه أحدًا،

وطهِّروا أنفسكم وعقولكم من هذه العقائد الباطلة الرائجة بين المسلمين اليوم،

فإنها أهلكتهم وأضلَّتهم عن سواء السبيل،

وإيَّاكم والبِدعَ في الدين فإنها مُفسدةٌ له،

وكلُّ ما خالف السنَّةَ الثابتة عن نبيِّنا صلَّى الله عليه وسلَّم فهو بدعةٌ .

وصحِّحوا عباداتِكم بمعرفة أحكامها وشروطها ومعرفة ما هو مشروعٌ وما هو غير مشروعٍ،

فإنَّ الله تعالى لا يقبل منكم إلاَّ ما شرعه لكم على لسان نبيِّه صلَّى الله عليه وسلَّم »

_ آثار البشير الإبراهيمي ( 1 / 406 ) .

RachidYamouni
08-05-2014, 08:07 PM
قال العلاّمة البشير الإبراهيمي رحمه الله :

« إن شيوع ضلالات العقائد، وبدع العبادات، والخلاف في الدين هو الذي جرّ على المسلمين هذا التحلل من الدين،

وهذا البعد من أصليه الأصليين،

وهو الذي جرّدهم من مزاياه وأخلاقه حتى وصلوا إلى ما نراه،

وتلك الخلال من إقرار البدع والضلالات

هي التي مهدت السبيل لدخول الإلحاد على النفوس، وهيأت النفوس لقبول الإلحاد،

ومحال أن ينفذ الإلحاد إلى النفوس المؤمنة،

فإن الإيمان حصن حصين للنفوس التي تحمله،

ولكن الضلالات والبدع ترمي الجد بالهويْنا، وترمي الحصانة بالوهن،

وترمي الحقيقة بالوهم، فإذا هذه النفوس كالثغور المفتوحة لكل مُهاجم » .

_ آثار البشير الإبراهيمي ( 4/ 201 )




و قال رحمه الله تعالى :

« إننا علمنا حق العلم، بعد التروي والتثبت، ودراسة أحوال الأمة ومناشئ أمراضها،

أن هذه الطرق المبتدعة في الإسلام

هي سبب تفرق المسلمين،

لا يستطيع عاقل سلم منها ولم يبتل بأهوائها أن يكابر في هذا أو يدفعه،

وعلمنا أنها هي السبب الأكبر في ضلالهم في الدين والدنيا،

ونعلم أن آثارها تختلف في القوة والضعف اختلافا يسيرا باختلاف الأقطار،

ونعلم أنها أظهر آثارا وأعراضا وأشنع صورا ومظاهرا في هذا القطر الجزائري،

والأقطار المرتبطة به ارتباط الجوار القريب منها في غيره،

لأنها في هذه الأقطار فروع بعضها من بعض،

ونعلم أننا حين نقاومها نقاوم كلّ شر،

وأننا حين نقضي عليها - إن شاء الله -

نقضي على كلّ باطل ومنكر وضلال،
ونعلم زيادة على ذلك أنه لا يتم في الأمة الجزائرية إصلاح في أي فرع من فروع الحياة مع وجود هذه الطرقية المشؤومة،

ومع ما لها من سلطان على الأرواح والأبدان،

ومع ما فيها من إفساد للعقول
وقتل للمواهب » .

_ آثار الإمام الإبراهيمي ( 1 / 190 )

أسامي عابرة
09-05-2014, 09:51 PM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/s403x403/10308561_553834681403473_1073212111844918210_n.jpg

أسامي عابرة
09-05-2014, 10:00 PM
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/t1.0-9/s403x403/10330408_555182747935333_1545221168562682580_n.jpg

RachidYamouni
09-05-2014, 11:43 PM
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/t1.0-9/s403x403/10330408_555182747935333_1545221168562682580_n.jpg



ما شاء الله أشكرك على الإضافة الطبية وبارك الله فيك ونفع الله بك

أسامي عابرة
10-05-2014, 10:54 AM
وفيكم بارك الله وأحسن إليكم في الدارين

RachidYamouni
10-05-2014, 02:59 PM
وفيكم بارك الله وأحسن إليكم في الدارين

اللهم آمين ولك بالمثل