مشاهدة النسخة كاملة : قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة
RachidYamouni
05-03-2013, 02:57 PM
قال الله تعالى : « قل هذه سبيليٓ أدعوٓا إلى الله علىٰ بصيرة أنا و من
اتّبعني و سبحـٰن الله و مآ أنا من
المشركين » سورة يوسف 108
قال العلاّمة عبد الرّحمٰن السّعدي رحمه الله في تفسير كلام المنّان :
يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله
عليه وسلم : « قل » للناس « هذه
سبيلي » أي :
طريقي التي أدعوا إليها ، و هي السبيل الموصلة إلى الله و إلى دار كرامته ،
المتضمنة للعلم بالحق و العمل به و
إيثاره ، و إخلاص الدين لله وحده لا
شريك له ،
« أدعوا إلى الله » أي :
احُثُّ الخَلْقَ و العِبادَ إلى الوصول إلى ربهم ،
و أرغِّبُهُمْ في ذلك و أرهِّبُهم مما يُبْعدهم عنه .
و مع هذا فأنا « على بصيرة » من
ديني ،
أي : على عِلْمٍ و يَقين من غير شك و
لا امْتراء و لا مِرْيَة ،
« و » كذلك « من اتبعني » يدعو
إلى الله كما أدعو ، على بصيرة من
أمره .
« و سبحان الله » عما نُسِبَ إليه مِمّا لا يَليقُ بجلاله ، أو يُنافي كماله
« و ما أنا من المشركين » في جميع أموري ، بل أعبدُ اللهَ مُخْلصاً له الدين .
حفيدة الصحآبة
05-03-2013, 03:53 PM
جميل ،
نعم الرسول بريء من المشركين بجميع أنوآعهم سوآء يدعون الإسلآم أم لآ ،
RachidYamouni
06-03-2013, 09:06 PM
جميل ،
نعم الرسول بريء من المشركين بجميع أنوآعهم سوآء يدعون الإسلآم أم لآ ،
الذين يدعون الإسلام : قصدك المنافقين
حفيدة الصحآبة
07-03-2013, 05:42 PM
لآ .. ممم نعم يتشآبهون مع المنآفقين بأنهم كلهم يدعون الإسلآم ..
المنآفقون: يظهرون الإسلآم ويبطنون الكفر ويدعون الإسلآم ..
هؤلآء: يظهرون الشرك ويدعون الإسلآم .. الله يهديهم
RachidYamouni
07-03-2013, 09:30 PM
لآ .. ممم نعم يتشآبهون مع المنآفقين بأنهم كلهم يدعون الإسلآم ..
المنآفقون: يظهرون الإسلآم ويبطنون الكفر ويدعون الإسلآم ..
هؤلآء: يظهرون الشرك ويدعون الإسلآم .. الله يهديهم
الصحيح أن الشرك هو الكفر و أن الكفر هو الشرك و يكون ذلك ظاهرا
بخلاف المنافق الذي يبطن الكفر أو الشرك و يتظاهر بالإسلام
أسامي عابرة
08-03-2013, 05:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدارين
موضوع طيب مميز
RachidYamouni
08-03-2013, 07:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدارين
موضوع طيب مميز
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
آمين و إياك و أشكرك
حفيدة الصحآبة
07-05-2013, 06:42 AM
الصحيح أن الشرك هو الكفر و أن الكفر هو الشرك و يكون ذلك ظاهرا
بخلاف المنافق الذي يبطن الكفر أو الشرك و يتظاهر بالإسلام
جزآكك الله خييرآإ ، طيب هذآ مآذآ يسمى بالإسلآم ؟
أنه يعتقد "مثلآ الرسول والأوليآء والصآلحين الموتى " أنهم يجيبون المضطر إذآ دعآهم ويكشفون السوء ويجعلونهم خلفآء الأرض ، ومع ذلك إذآ قلت له لآ يقول أنآ مسلم "أشهد أن لآ إله إلآ الله وأن محمدآ رسول الله " مآ يصير تكفريني ، بل هو مشرك يدعي الإسلآم
والله تعآلى يقول للمشركين : ( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ ) ؟؟
ليس منآفق لأنه مآ يخفي هذآ الشيء .
فهو يدعي غير الله ويسميه وسيلة يعني يتوسل إلى الله بالشرك ! فقد قآل تعآلى : ( قل إنمآ أدعوآ ربي ولآ أشرك به أحدآ ) سورة الجن .
أليس هذآ شرك ، إذاً الرسول بريء من المشركين بجميع أنوآعهم سوآء أدعوآ الإسلآم أم لآإ .
فاديا
07-05-2013, 07:00 AM
اولا ، حياك الله اخي الفاضل وموضوع طيب
ثانيا ، اختي الكريمة حفيدة الصحابة
لا يجوز خلط المفاهيم الشرعية معا باعتبارهما معنى واحد
فقد تعلمنا بشكل عام هو ان الكفر ( انكار ركن من اركان الايمان او جميعها )
والشرك ( اشراك الالوهية مع الله ) مثل عبادة الاصنام
والنفاق هو ان يظهر الانسان الايمان ويخفي الكفر
وهذه الثلاث منها ما يخرج المرء عن الملّة وهذا كله مضبوط بضوابط شرعية مأخوذة من الكتاب والسنة واجتهد العلماء في تصنيفها وتخريجها على أقسام
RachidYamouni
07-05-2013, 02:01 PM
جزاك الله خيرا
أختي الكريمة
لاشك أن مَن فَعَل ذلك فهو مشرك
ومن زعم أنه
يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
إذا كان جاهلا بأن استغاثته تلك توقعه في الشرك بالله وبذلك يخرج من دائرة الإسلام
كمن كان حديث عهد بالإسلام أو كمن نشأ
في بادية ولا يدري عن الشرك
فيبين له ويعلم فإذا أصر على ما هو عليه يكفر
اتفاقا
لأن الله عز وجل قال : ** وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا ** سورة الإسراء15
وبعض العلماء يقولون يكفر ابتداء لأنه معلوم
بالدين من الضرورة
فالقاعدة :
ليس كُلُّ مَنْ وقَعَ في الكفر وقع الكفرُ عليه
_ التكفير نوعان :
1/ تكفير النوع : أي أنّ
العمل الفلاني فِعـلـُه كفرأكبر
مثل من سجد لغيرالله فقد كفر
2/ تكفيرالمعين هو :
أنّ فلاناً كافرٌ لارتكابه العملَ الكُفريَ ..
والقول بأن فلانا كافر بعينه لارتكابه هذا الكفر
إنما هو للعلماء الربانيين بعد نظرهم في استفياء الشروط وانتفاء الموانع
_ شروط التكفير هي :
1/ العلم
2/ البلوغ
3/ العقل
4/ القصد
5/ التذكر
6/ الاختيار
7/ عدم التأول
_ وموانع التكفير هي :
1/ الجهل
2/ الصغر
3/ الجنون
4/ الخطأ
5/ النسيان
6/ الإكراه
7/ التأويل
_ والكفار 4 أنواع
1/ الذِمي
2/ المُعَاهَد
3/ المُسْتَأمِن
4/ الحَرْبي
ولكل واحد منهم أحكام تتعلق به
_ والفرق بين الذمي والمعاهد
الذمي يكون تحت ولاية المسلمين
بخلاف المعاهد فهو ليس تحت ولايتهم
_ العذر بالجهل وضوابطه
للعلامة الألبانى رحمه الله تعالى
http://t.co/Hjev4kwb
_ ضوابط التكفير لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله تعالى
http://t.co/EWKf5HNl
_ فتنة التكفير
لابن باز والألبانى والعثيمين
رحمهم الله جميعا
. http://t.co/z3zs17Cj
والله تعالى أعلم
فاديا
07-05-2013, 10:16 PM
بارك الله فيك اخي الكريم على هذا التفصيل
RachidYamouni
19-05-2013, 07:56 PM
اولا ، حياك الله اخي الفاضل وموضوع طيب
ثانيا ، اختي الكريمة حفيدة الصحابة
لا يجوز خلط المفاهيم الشرعية معا باعتبارهما معنى واحد
فقد تعلمنا بشكل عام هو ان الكفر ( انكار ركن من اركان الايمان او جميعها )
والشرك ( اشراك الالوهية مع الله ) مثل عبادة الاصنام
والنفاق هو ان يظهر الانسان الايمان ويخفي الكفر
وهذه الثلاث منها ما يخرج المرء عن الملّة وهذا كله مضبوط بضوابط شرعية مأخوذة من الكتاب والسنة واجتهد العلماء في تصنيفها وتخريجها على أقسام
جزاك الله خيرا
RachidYamouni
18-08-2013, 06:59 AM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا دخل أهل الجنة الجنة ،
يقول الله عز وجل :
هل تشتهون شيئاً فأزيدكم ؟
فيقولون : ربنا وما فوق ما أعطيتنا ؟
قال : فيقول :رضواني أكبر )
السلسلة الصحيحة رقم 1336
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025