شذى الاسلام
08-01-2013, 09:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
هل يكفي بأن يكون الإيمان في القلب فقط
سؤل الشيخ الفوزان حفظه الله
السؤال__
ماقولكم لمن إذا قيل له أتق الله في نفسك من بعض المعاصي مثل حلق اللحية وشرب الدخان وإسبال الثياب يقول :
( الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)وليس الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)في تربية اللحية وترك الدخان ولا في إسبال الثياب )
ويقول : ( إن الله لا ينظر الى أجسامكم __ يقصد اللحية والدخال وإسبال الثياب __ ولكن ينظر الى قلوبكم ؟
الجواب : __
ما يقوله بعض الجهال أو المغالطين وهي كلمة حق يراد بها باطل
لأن قائلها يريد تبرير ما هو عليه من المعاصي لأنه يزعم أنه الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)الذي في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)يغني عن عمل الطاعات وترك المحرمات وهذه مغالطة مكشوفة
فإن الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)ليس في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)فقط (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)بل الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)كما عرفه أهل السنة والجماعة :_
( قول باللسان وإعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح )
قال الإمام الحسن البصري _ رحمه الله _ ليس الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)بالتحلي ولا بالتمني ولكنه ما وقر في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)وصدقته الأعمال
وعمل المعاصي وترك الطاعات دليل على أنه ليس في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)إيمان أو إنه إيمان ناقص
والله تعالى يقول : _ [ يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا ] ( ال عمران _ 130 )
[ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ] ( المائدة _ 35 )
[ يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ] ( المائدة _ 95 )
[ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات ] ( البقرة _ 277 )
[ من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا ] ( البقرة _ 62 )
فإيمان لا يسمى إيمانا كاملا إلا مع العمل الصالح وترك المعاصي
ويقول الله تعالى : _ [ والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ] ( العصر )
[ يا أيها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول ] ( النساء _ 59 )
[ يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ]( الأنفال _ 24 )
فلا يكفي (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)العمل الظاهر بدون إيمان في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)_ لأن هذه صفة المنافقين الذين هم في الدرك الأسفل من النار
ولا يكفي (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)باللسان وعمل بالجوارح _ لأن هذا مذهب المرتجئة من الجهمية وغيرهم _ وهو مذهب باطل
بل لابد من الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)بالقلب والقول باللسان والعمل بالجوارح
وفعل المعاصي دليل على ضعف الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)الذي في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)ونقصه
لأن الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
هل يكفي بأن يكون الإيمان في القلب فقط
سؤل الشيخ الفوزان حفظه الله
السؤال__
ماقولكم لمن إذا قيل له أتق الله في نفسك من بعض المعاصي مثل حلق اللحية وشرب الدخان وإسبال الثياب يقول :
( الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)وليس الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)في تربية اللحية وترك الدخان ولا في إسبال الثياب )
ويقول : ( إن الله لا ينظر الى أجسامكم __ يقصد اللحية والدخال وإسبال الثياب __ ولكن ينظر الى قلوبكم ؟
الجواب : __
ما يقوله بعض الجهال أو المغالطين وهي كلمة حق يراد بها باطل
لأن قائلها يريد تبرير ما هو عليه من المعاصي لأنه يزعم أنه الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)الذي في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)يغني عن عمل الطاعات وترك المحرمات وهذه مغالطة مكشوفة
فإن الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)ليس في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)فقط (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)بل الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)كما عرفه أهل السنة والجماعة :_
( قول باللسان وإعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح )
قال الإمام الحسن البصري _ رحمه الله _ ليس الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)بالتحلي ولا بالتمني ولكنه ما وقر في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)وصدقته الأعمال
وعمل المعاصي وترك الطاعات دليل على أنه ليس في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)إيمان أو إنه إيمان ناقص
والله تعالى يقول : _ [ يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا ] ( ال عمران _ 130 )
[ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ] ( المائدة _ 35 )
[ يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ] ( المائدة _ 95 )
[ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات ] ( البقرة _ 277 )
[ من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا ] ( البقرة _ 62 )
فإيمان لا يسمى إيمانا كاملا إلا مع العمل الصالح وترك المعاصي
ويقول الله تعالى : _ [ والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ] ( العصر )
[ يا أيها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول ] ( النساء _ 59 )
[ يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ]( الأنفال _ 24 )
فلا يكفي (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)العمل الظاهر بدون إيمان في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)_ لأن هذه صفة المنافقين الذين هم في الدرك الأسفل من النار
ولا يكفي (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)باللسان وعمل بالجوارح _ لأن هذا مذهب المرتجئة من الجهمية وغيرهم _ وهو مذهب باطل
بل لابد من الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)بالقلب والقول باللسان والعمل بالجوارح
وفعل المعاصي دليل على ضعف الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)الذي في القلب (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)ونقصه
لأن الإيمان (http://www.libyanyouths.com/vb/t71435.html)يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية