المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && ابليس ليس هو أبو الجن && ) !!!


ابن حزم
04-07-2006, 10:00 AM
أولاً : تعريف إبليس :

لغة : أبلس الرجل إبلاساً فهو مبلس إذا قطع به وسكت وتحير .
وأبلس من رحمة الله أي يئس وندم وحزن يقال : أُبلِسَ من رحمة الله أي أُويس
ومنه قوله تعالى : ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون.. أي ييأسون من كل خير؛ وذلك لأنهم ما قدموا لذلك اليوم إلا الإجرام والتعدي علي حرمات الله. والبلس : من لا خير عنده .
والإبلاس : هو الانقطاع والسكوت مع الحيرة والندم والقنوط واليأس ولهذا سمي إبليس بهذا الاسم لانقطاع حجته وحيرته ويأسه من رحمة الله تعالى إذ لا خير عنده .

روى ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: إبليس أبلسه الله من الخير كله وجعله شيطاناً رجيماً عقوبة لمعصيته.. وقال ابن كثير: " فلما أبى إبليس أن يسجد أبلسه الله : أي أيسه من الخير كله وجعله شيطاناً رجيماً عقوبة لمعصيته

وجاء عند البعض أنه لم يسمى إبليس إلا بعد المعصية أما قبل المعصية وامتناعه عن السجود فقد ذكرت بعض الآثار غير الثابتة، أن اسمه كان الحارث وفي بعضها عزازيل وفي أخرى نائل وفي رابعة الحكم وخامسة يافل وفي بعض الآثار يكنى مرة وفي بعض آخر أبا كدوس وأبا الكروبيين
والحق أنه لم يثبت في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم شيء من تلك الأسماء والكنى فوجب الوقوف عند النص.

وإبليس اسم أعجمي غير مشتق عند الأكثر فلا ينصرف للعجمة والتعريف؛ فهي كلمة معربة جمعها أبالسة وأباليس.

وقيل هو عربي وزنه إفعيل مشتق من أبلس إذا أيس لم ينصرف للتعريف ولأنه لا نظير له في الأسماء فشبه بالأسماء الأعجمية.

اصطلاحا: إبليس اسم علم على عدو الله تعالى الذي خلقه من نار وأمره بالسجود لآدم عليه السلام إكراماً له وتشريفاً فأبى إبليس أن يسجد لآدم واستكبر فلعنه الله وطرده وأنظر إلى يوم الوقت المعلوم.

اختلف العلماء في علاقة إبليس بالجن والشياطين على ثلاثة أقوال هي:

الأول : أن إبليس هو أبو الجن مؤمنهم وكافرهم ، وكفارهم هم الشياطين وعلى هذا فإبليس هو أصل الجن والشياطين ومصدرهم.

الثاني : أن إبليس هو أبو الشياطين وأصلهم أما الجن فإن أصلهم هو الجان الوارد ذكره في قوله تعالى (( والجان خلقناه من قبل من نار السموم ))

الثالث : أن إبليس ليس هو أبا للجن ولا للشياطين وإنما هو واحد من الجن بدليل قوله تعالى : (( إلا إبليس كان من الجن))

قال بدر الدين العيني: اختلف في أصلهم فعن الحسن أن الجن ولد إبليس ومنهم المؤمن والكافر ، والكافر يسمى شيطان .

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : هم ولد الجان وليسوا شياطين منهم الكافر والمؤمن وهم يموتون والشياطين ولد إبليس لا يموتون إلا مع إبليس وقد روي عن ابن عباس أن الجان في الآية هو إبليس .


وأقول والله تعالي أعلي وأعلم:

أن كل العلماء الأجلاء الذين قالوا أن ابليس أبو الجن قد جانبهم الصواب ولسبب بسيط أنه ليس لديهم دليل وان كان لديهم دليل فأين هو؟؟ ومن أين أتوا به؟؟

وكذلك من قالوا هو أصل الشياطين حيث أن الشياطين ليسوا صنف من أصناف الجن بل هو صفة لهم ولهذا نجد الشياطين في الجن والانس علي سواء..

فلايتبقي أمامنا الا أن ابليس هو ليس أبا للجن ولا للشياطين وانما هو واحد من الجن بدليل قوله تعالي: (الا ابليس

كان من الجن )) وهذا الرأي الذي قال به الرازي : والأصح أن الشيطان قسم من الجن فكل من كان منهم مؤمنا فإنه لا يسمى بالشيطان ، وكل من كان منهم كافرا يسمى بهذا الاسم؛ وممن رجح ذلك أيضاً السعدي رحمه الله في تفسيره.

هذه هي النقطة الاولي ، وأما النقطة الثانية هو اني أعترض علي القول بأن أصل الجن واحد كما في البشر؛ لماذا؟ أخبركم:

الرسول صلي الله عليه وسلم وضح لنا أصناف الجن حين قال: الجن على ثلاثةأثلاث: فثلث لهم أجنحة يطيرون في الهواء، وثلث حيات وكلاب، وثلث يحلون ويظعنون

الراوي: أبو ثعلبة الخشني - خلاصة الدرجة: إسناده جيد رواته أئمة ثقات لذا فهناك أصناف مختلفة من الجن فهم ليسوا مثل البشر ولهذا نقول أن أصل الجن بدأ
بعدة أصناف من الجن علي الشكل التالي:

الصنف الطيار من ذكر وانثي

الصنف الحيات من ذكر وانثي وهكذا.

ولا أعرف لماذا يذهب تفكير الناس أن الله خلق الجن مثلما خلق الانس؛ خلق أولا منهم الذكر ثم خلق منه الانثي ، مع أن

الاسلم والأقرب الي العقل أن الله تعالي خلق من كل شئ زوجين كما أخبرنا به تعالي: (وخلقنا من كل شئ زوجين ) وبه

يثبت ماذهبنا اليه من أنه تعالي خلق من كل صنف من الجان زوجين وهكذا؛ ولا يعترض علي كلامي بقوله تعالي : (والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) ونقول ان الجان هو أصل الجن!! لأن الجان في الآية هم الجن وليس اسم لأنه تعالي قال قبلها (والانسان )

هذا ماأري وأعلم والله تعالي أعلي وأعلم


أخوكم ومحبكم في الله

اسماعيل مرسي أحمد

أبو البراء
05-07-2006, 08:42 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( ابن حزم الظاهري ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
09-07-2006, 09:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخونا الحبيب ،، شيخنا النجيب $$ أبو البراء$$ بارك الله فيكم وعليكم وزادكم من

فضله وكرمه ومنه علما" وخلقا" ورزقا"

أخوكم المحب في الله

ابن حزم الظاهري

الخزيمة
09-07-2006, 09:50 AM
اخي الظاهري مررت من هنا واحببت ان احييك واحيي الاخ الكبير ابو البراء واحيي الاخوة في هذا المنتدى واحيي الاخوات

أبو البراء
09-07-2006, 10:07 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
10-07-2006, 08:00 AM
بارك الله فيك وعليك أخي الحبيب الخزيمة وزادكم من العلم والخلق

أبو أنس
12-06-2007, 11:29 PM
بارك الله فيك يا أخي

لو زدتنا

عن بعض الأصناف من الجن الذين كانوا يعملون عند نبي الله سليمان بن داود عليهم الصلاة والسلام والذين ذكرهم ربنا في كتابه العزيز الذي لا ياتيه الباطل

احترامي

الخزيمة
30-05-2011, 05:28 PM
اقول ردا على هذا السؤال والكلام
نعم ان لابليس ذرية - الولد والنسل - ودليلي هو الكتاب والسنة واقوال الصحابة فان الحكم بيننا هو كتاب الله تعالى وسنة رسوله الكريم واقوال صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ثم اللغة العربية

اما من الكتاب فقوله تعالى : " افتتخذونه وذريته "
فالاية صريحة في ان ابليس له ذرية ولكن ما معنى الذرية فلنترك اهل اللغة العربية يفسرون لنا ما معناها :

قال ابن منظور رحمه الله في اللسان :
قال : قال ثعلب : والذُّرِّيَّة و الذِّرِّيَّة منه، وهي نَسْلُ الثَّقَلَـيْن. قال: وكان ينبغي أن تكون مهموزة فكثرت، فأَسقط الهمز،وتركت العرب همزها. وجمعها ذَراريُّ.
أي ذُرِّيَّتَكَ.

وقال الرازي في مختار الصحاح :
ذ ر أ : ذَرَأَ خَلَق وبابه قَطَع ومنه الذُّرِّيَّة وهي نَسْل الثَّقَلَين

وقال الجوهري في الصحاح :
ذرأ: ذرأ الله الخلق يذرؤُهُمْ ذرْءاً. خَلَقَهُمْ. ومنه: الذُرِّيَّةُ، وهي نَسْلُ الثَّقَلَيْنِ،

وقال الزمخشري في غريب الحديث والاثر :
الذرية من الذّر بمعنى التفريق؛ لأن الله تعالى ذرَّهم في الأرض، ومن الذرء بمعنى الخلق، فهي من الأول فعلية أو فعلولة ذرُّورة: فقلبت الراء الثالثة ياء كما في تقضيت ومن الثانية فعلولة أو فعيلة؛ وهي نسل الرجل، وقد أوقعت على النساء كقولهم للمطر: سماء


وقال الفيروز ابادي في القاموس :
ذَرَأَ، كَجَعَلَ خَلَقَ، والشَّيءَ كَثَّرَهُ، ومنه الذُّرِيِّةُ، مُثَلَّثةً لِنَسْلِ الثَّقَلَيْنِ،

قال الزبيدي في تاج العروس :
ذَرَأ اللهُ الخَلْقَ كجَعَل يَذْرَؤُهم ذَرْأً : خَلَق والشَّيءَ : كثَّرَه . قال الله تعالى " يَذْرَؤُكُمْ فيه " أَي يُكَثِّرُكم به ومنه اشتقاق لفظ الذُّرِّيَّة مثلَّثة ولم تُسمع في كلامهم إِلاَّ مهموزة لِنَسْلِ الثَّقَلَيْنِ من الجِنِّ والإنس وقد تُطلق على الآباءِ والأُصول أيضاً قال الله تعالى " أَنَّا حَمَلْنا ذُرِّيَّتَهُمْ في الفُلْكِ المَشْحون " والجمع ذَرارِيُّ كسَرارِيّ

وعليه فان الله سبحانه وتعالى قال افتتخذونه وذريته اولياء
وبصريح الاية التي نطقت وقالت ان ابليس له ذرية لان الضمير عائد اليه – ابليس – فلا مجال غير هذا لان منطوق الاية واضح وصريح فلا يعدل للمفهوم او الى غيره الا بدليل يماثله فهل لك من دليل يماثل هذه الاية ويقول ان ابليس ليس له ذرية ولذلك فهم العرب معنى الذرية ودونوها في كتبهم كما ذكرت لك سابقا ومما يؤكد هذا ايضا الاحاديث التي وردت عن نبينا عليه الصلاة والسلام والتي تفيد بما لا يدع مجالا للشك من ان ابليس له اولاد وله ابناء وهاك الادلة

ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :
اعملوا وأبشروا فوالذي نفسي بيده إنكم لمع خليقتين ما كانتا في شيء قط إلا كثرتاه مع يأجوج ومأجوج ومن هلك من ولد آدم وولد إبليس قال فأسرى عنهم ثم قال اعملوا وأبشروا فوالذي نفسي بيده ما أنتم في الناس إلا كالشامة في جنب البعير أو كالرقمة في ذراع الدابة "
الحديث من رواية عمران بن حصين رضي الله عنه في مسند الطيالسي

هذا الحديث يخبرنا صراحة وليس تلميحا بان ابليس له ولد ولا يعدل عن الصريح الى غيره فان تعارض الصريح وغير الصريح قدم الصريح على غيره


وحديث اخر
وعند الحاكم رحمه الله ومن حديث عمران بن حصين رضي الله عنه قال :
اعلموا و أبشروا فوالذي نفس محمد بيده إنكم مع خليقتين ما كانتا مع شيء إلا كثرتاه يأجوج و مأجوج و من هلك من بني آدم و بني إبليس قال : فسري ذلك عن القوم قال : اعلموا و أبشروا فوالذي نفس محمد بيده ما أنتم في الناس إلا كالرقمة في ذراع الدابة أو كالشامة في جنب البعير "

وعليه فان الحديث فسر الحديث حتى لا يتلاعب به المتلاعبون ففي رواية الطيالسي قال ولد ابليس وفي رواية الحاكم قال بني ابليس

وانتبه قال الحديثان : ولد وبني ففسر الولد بالابن وفسر الابن بالولد

والحديث له عدة اسانيد
1 - حدثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ثنا هشام بن علي السيرافي ثنا موسى بن إسماعيل ثنا الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين

2 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ثنا الحسن بن موسى الأشيب ثنا سفيان بن عبد الرحمن عن قتادة قال : الصغاني
و حدثنا روح بن عبادة ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين

3 - وقد حدثنا بالحديث علي بن حمشاد العدل أنبأ أبو المثنى ثنا مسدد و محمد بن المنهال الضرير قالا : ثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين

وفي المستدرك على الصحيحين مع تعليقات الذهبي رحمة الله عليهما قال :
"هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه بطوله و الذي عندي أنهما قد تحرجا من ذلك خشية الإرسال و قد سمع الحسن من عمران بن حصين و هذه الزيادات التي في هذا المتن أكثرها عند معمر عن قتادة عن أنس و هو صحيح على شرطهما جميعا و لم يخرجاه و لا واحد منهما "
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح الإسناد سمع الحسن من عمران

ورواه الطبري في تهذيب الاثار بسنده ثم بعد ان ذكر الحديث قال :
حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، قال : حدثنا هشام بن أبي عبد الله ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بنحوه حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا معاذ بن هشام ، قال : حدثني أبي ، قال ابن بشار : وحدثني ابن أبي عدي ، عن هشام ، جميعا ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا محمد بن بشر ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن العلاء بن زياد ، عن عمران بن حصين ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بنحوه
وجئت بهذه الاسنايد حتى لا يبقى مجالا للشك في الحديث فهذه الاحاديث تدل دلالة صريحة بان ابليس له ولد وله نسل وفي الحديث الاخر


اقول ان كان الله تعالى قد قال ان لابليس ذرية وقد عرفنا معنى الذرية كما في يكتب اللغة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قال ان له ولد اولاد وله ابناء فهل يبقى مجالا للشك عند العقال والنظار بان ابليس ليس له نسل والقاعدة تقول ان الكلام يحمل على ظاهره وعلى حقيقته الا اذا جاء دليل الصرف ويشترط لدليل الصرف اما اية من كتاب الله او حديث رسول الله ان كان المحتج به اية او سنة ومن عنده علم حجة على من ليس له علم ان اوجد دليل العلم فهل من دليل من الكتاب او السنة يثبت لنا من ان ابليس ليس له نسل ولا ذرية وحتى استوفي هذا الكلام فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال ان ابليس ابو الجن كما في جاء في عدة تفاسير وايضا قد ورد هذا الكلام عن علماء التابعين رحمة الله على الجميع منهم ابن جبير وقتادة وابن زيد والحسن وغيرهم .ومما يؤكد هذا الكلام انه قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة احاديث ضعيفة . من باب الاستئناس لا الاستشهاد

عن معاوية بن الحكم السلمي أنه قدم على رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال يارسول الله إني اريد أن أسألك عن أمر لا أسأل عنه احدا بعدك من أبونا قال آدم قال من أمنا قال حواء قال من أبو الجن قال إبليس قال فمن أمهم قال امرأته : لم يرو هذا الحديث عن الزهري إلا يونس بن يزيد ولا عن يونس إلا طلحة بن زيد تفرد به محمد بن ماهان.
والحديث ضعيف

عَنِ الْحَكَمِ ** وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلا بِقَدَرٍ معلوم ** [ الحجر : 21 ] ؛ قَالَ : -[289]- بَلَغَنِي أَنَّهُ يُنَزَّلُ مَعَ الْقَطْرِ مِنَ الْمَلائِكَةِ أَكْثَرُ مِنْ وَلِدِ آدَمَ وَوَلَدِ إِبْلِيسَ يُحْصُونَ كُلَّ قَطْرَةٍ ، وَأَيْنَ تَقَعُ ، وَمَنْ يُرْزَقُ ذَلِكَ النَّبَاتَ .

والحديث ضعيف ايضا

الخلاصة هي : ان الله تعالى قد اثبت ان لابليس ذرية ثم اثبتها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم اثبتها الصحابة واكد هذا كلام العرب

هذا ما كان جوابا على هذا السؤل والموضوع والله اعلم واحكم

أبو البراء
26-06-2011, 09:58 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الخزيمة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عمرابوجربوع
08-11-2011, 05:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

نفع الله بعلمكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
14-11-2011, 12:08 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( عمر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
29-10-2012, 02:37 PM
أخي الكريم والحبيب الخزيمة بالطبع للعين ذرية وبهذا جاء صريح القرآن؛ ولكن النقاش حول سؤال:

هل إبليس أبو الجان كآدم أبو البشر أم لا؟

ونحن هنا ولغياب النص القطعي نقول: أنه ليس أبو الجان حيث ان الجان ثلاث أصناف: صنف طيّار؛ صنف مشاي؛ صنف كلاب وحيات.. كما جاء في الحديث..

ولأن الله تعالي خلق من كل زوجين اثنين؛ عليه يكون هناك ذكر وانثي طيارين؛ وذكر وأنثي مشايين؛ وذكر وانثي حيات وكلاب.. لا زوجين فقط كما في الإنس آدم وحواء..

موضوع قديم نطرحه للنقاش...

أسامي عابرة
30-10-2012, 01:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وزادكم علماً وفهماً وتوفيقاً

فضلاً أرجو إضافة هذه المشاركة على الرابط التالي

( && ابليس ليس هو أبو الجن && ) !!! (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5675)


هل إبليس أبو الجان كآدم أبو البشر أم لا؟

ونحن هنا ولغياب النص القطعي نقول: أنه ليس أبو الجان حيث ان الجان

ثلاث أصناف: صنف طيّار؛ صنف مشاي؛ صنف كلاب وحيات.. كما

جاء في الحديث..

ولأن الله تعالي خلق من كل زوجين اثنين؛ عليه يكون هناك ذكر وانثي طيارين؛

وذكر وأنثي مشايين؛ وذكر وانثي حيات وكلاب.. لا زوجين فقط كما في

الإنس آدم وحواء..

موضوع قديم نطرحه للنقاش...

ـــــــــــــــــــ

للرد على تساؤلكم / النصوص قطعية بأدلة القرآن الكريم والسنة المطهرة

الدليل الإشتراك في جميع الصفات الأساسية و حيث أن الجن أحد الثقلين فقد تم التحدث عنه كما تم التحدث عن الإنس وهذا يدل على التشابه في النسل والذرية بأن منشأها آدم عليه السلام أبو البشر وأبليس أبو الجان

وتم التحدث عن الجن بصفة واحدة كما وصف الإنس

والإختلاف فقط في ذكر الأصناف وهذه لا تدل على الإختلاف في المنشأ لأنها صفة فرعية ووحيدة دلت على الإختلاف في أنواع الجن

والأصناف أو كلمة " صنف " لا تدل على أختلاف الخلق وإنما تدل على جنس واحد مع إختلاف الشكل .


كما الإنس ثلاث أصناف الأبيض والأصفر والأسود وهل أشكالهم تدل أن والدهم واحد وأمهم واحدة ..؟

و صار كل عرق له ضروف خاصة وطباع ولغات مختلفة

طبعاً هناك تفسير علمي ضروف البيئة مع مرور الوقت أضحت صفات وراثية
هذه الأمر نفسه يمكن تطبيقه على الجن مع وجود خاصية التشكل لدى الجن

ومع مرور الوقت أصبحت صفات وراثية

مع العلم أن هذه الأمور غيبية ولا ينبغي التحدث والإسهاب في تناولها

عبد الغني رضا
30-10-2012, 01:11 AM
هل إبليس أبٌ للجن كلهم ؟
هل إبليس أب للجن كلهم : الصالحين والشياطين منهم ، أَمْ أَبٌ للشياطين فقط ؟

الحمد لله
الشياطين هم كفار الجن ، قال الله تعالى عن إبليس اللعين : ( إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ) الكهف/50 .
وذهب كثير من أهل العلم إلى أن إبليس هو أبو الجن كلهم : مؤمنهم وكافرهم ، فهو أصلهم وهم ذريته : نُقل هذا القول عن ابن عباس ومجاهد وقتادة والحسن البصري وغيرهم .
انظر : "تفسير الطبري" (1/507) ، "الدر المنثور" (5/402) .
وروي في ذلك حديث مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (6/197) عن معاوية بن الحكم السلمي ، إلا أنه ضعيف جدا ، تفرد به طلحة بن زيد القرشي الذي قال فيه علي بن المديني : كان يضع الحديث . انظر "تهذيب التهذيب" (5/16) .
وقد أطلق شيخ الإسلام على إبليس أنه " أبو الجن " في أكثر من موضع ، انظر "مجموع الفتاوى" (4/235،346) ، وكذا تلميذه ابن القيم ، ثم الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (6/369) .
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله – كما في "مجموع الفتاوى" (9/370-371) - :
" والشيطان هو أبو الجن عند جمعٍ من أهل العلم , وهو الذي عصى ربه واستكبر عن السجود لآدم , فطرده الله وأبعده " انتهى .
وجاء في "فتاوى نور على الدرب" للشيخ ابن عثيمين ( الجن والشياطين/سؤال رقم/2) :
" لا شك أن إبليس هو أبو الجن ؛ لقوله تعالى : ( وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ) . وقوله عن إبليس وهو يخاطب رب العزة سبحانه وتعالى : ( أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ) . وقوله تعالى : ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُو ) .
فهذه الأمور أدلتها واضحة أن الشيطان له ذرية ، وأن الجن ذريته . ولكن كيف يكون ذلك ؟ هذا ما لا علم لنا به ، وهو من الأمور التي لا يضر الجهل بها ، ولا ينفع العلم بها . والله أعلم " انتهى .
ولمزيد الفائدة راجع جواب السؤال رقم (13378 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=13378&ln=ara)) .
والله أعلم .
http://islamqa.info/ar/ref/102373

أسامي عابرة
30-10-2012, 01:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وزادكم علماً وفهماً وتوفيقاً

أحسن الله إليكم

عبد الغني رضا
30-10-2012, 01:44 AM
http://islamqa.info/ar/ref/102373

ابن حزم
30-10-2012, 06:50 AM
كتبت أم سلمي:
للرد على تساؤلكم / النصوص قطعية بأدلة القرآن الكريم والسنة المطهرة

الدليل الإشتراك في جميع الصفات الأساسية و حيث أن الجن أحد الثقلين فقد تم التحدث عنه كما تم التحدث عن الإنس وهذا يدل على التشابه في النسل والذرية بأن منشأها آدم عليه السلام أبو البشر وأبليس أبو الجان

وتم التحدث عن الجن بصفة واحدة كما وصف الإنس

والإختلاف فقط في ذكر الأصناف وهذه لا تدل على الإختلاف في المنشأ لأنها صفة فرعية ووحيدة دلت على الإختلاف في أنواع الجن

والأصناف أو كلمة " صنف " لا تدل على أختلاف الخلق وإنما تدل على جنس واحد مع إختلاف الشكل .


كما الإنس ثلاث أصناف الأبيض والأصفر والأسود وهل أشكالهم تدل أن والدهم واحد وأمهم واحدة ..؟

و صار كل عرق له ضروف خاصة وطباع ولغات مختلفة

طبعاً هناك تفسير علمي ضروف البيئة مع مرور الوقت أضحت صفات وراثية
هذه الأمر نفسه يمكن تطبيقه على الجن مع وجود خاصية التشكل لدى الجن

ومع مرور الوقت أصبحت صفات وراثية

مع العلم أن هذه الأمور غيبية ولا ينبغي التحدث والإسهاب في تناولها

ابن حزم
30-10-2012, 06:52 AM
كتب أبي عقيل:


هل إبليس أب للجن كلهم : الصالحين والشياطين منهم ، أَمْ أَبٌ للشياطين فقط ؟

الحمد لله
الشياطين هم كفار الجن ، قال الله تعالى عن إبليس اللعين : ( إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ) الكهف/50 .
وذهب كثير من أهل العلم إلى أن إبليس هو أبو الجن كلهم : مؤمنهم وكافرهم ، فهو أصلهم وهم ذريته : نُقل هذا القول عن ابن عباس ومجاهد وقتادة والحسن البصري وغيرهم .
انظر : "تفسير الطبري" (1/507) ، "الدر المنثور" (5/402) .
وروي في ذلك حديث مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (6/197) عن معاوية بن الحكم السلمي ، إلا أنه ضعيف جدا ، تفرد به طلحة بن زيد القرشي الذي قال فيه علي بن المديني : كان يضع الحديث . انظر "تهذيب التهذيب" (5/16) .
وقد أطلق شيخ الإسلام على إبليس أنه " أبو الجن " في أكثر من موضع ، انظر "مجموع الفتاوى" (4/235،346) ، وكذا تلميذه ابن القيم ، ثم الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (6/369) .
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله – كما في "مجموع الفتاوى" (9/370-371) - :
" والشيطان هو أبو الجن عند جمعٍ من أهل العلم , وهو الذي عصى ربه واستكبر عن السجود لآدم , فطرده الله وأبعده " انتهى .
وجاء في "فتاوى نور على الدرب" للشيخ ابن عثيمين ( الجن والشياطين/سؤال رقم/2) :
" لا شك أن إبليس هو أبو الجن ؛ لقوله تعالى : ( وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ) . وقوله عن إبليس وهو يخاطب رب العزة سبحانه وتعالى : ( أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ) . وقوله تعالى : ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُو ) .
فهذه الأمور أدلتها واضحة أن الشيطان له ذرية ، وأن الجن ذريته . ولكن كيف يكون ذلك ؟ هذا ما لا علم لنا به ، وهو من الأمور التي لا يضر الجهل بها ، ولا ينفع العلم بها . والله أعلم " انتهى .
ولمزيد الفائدة راجع جواب السؤال رقم (13378) .
والله أعلم .
http://islamqa.info/ar/ref/102373

ابن حزم
30-10-2012, 07:28 AM
كتب أبي عقيل:


هل إبليس أب للجن كلهم : الصالحين والشياطين منهم ، أَمْ أَبٌ للشياطين فقط ؟

الحمد لله
الشياطين هم كفار الجن ، قال الله تعالى عن إبليس اللعين : ( إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ) الكهف/50 .
وذهب كثير من أهل العلم إلى أن إبليس هو أبو الجن كلهم : مؤمنهم وكافرهم ، فهو أصلهم وهم ذريته : نُقل هذا القول عن ابن عباس ومجاهد وقتادة والحسن البصري وغيرهم .
انظر : "تفسير الطبري" (1/507) ، "الدر المنثور" (5/402) .
وروي في ذلك حديث مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (6/197) عن معاوية بن الحكم السلمي ، إلا أنه ضعيف جدا ، تفرد به طلحة بن زيد القرشي الذي قال فيه علي بن المديني : كان يضع الحديث . انظر "تهذيب التهذيب" (5/16) .
وقد أطلق شيخ الإسلام على إبليس أنه " أبو الجن " في أكثر من موضع ، انظر "مجموع الفتاوى" (4/235،346) ، وكذا تلميذه ابن القيم ، ثم الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (6/369) .
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله – كما في "مجموع الفتاوى" (9/370-371) - :
" والشيطان هو أبو الجن عند جمعٍ من أهل العلم , وهو الذي عصى ربه واستكبر عن السجود لآدم , فطرده الله وأبعده " انتهى .
وجاء في "فتاوى نور على الدرب" للشيخ ابن عثيمين ( الجن والشياطين/سؤال رقم/2) :
" لا شك أن إبليس هو أبو الجن ؛ لقوله تعالى : ( وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ) . وقوله عن إبليس وهو يخاطب رب العزة سبحانه وتعالى : ( أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ) . وقوله تعالى : ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُو ) .
فهذه الأمور أدلتها واضحة أن الشيطان له ذرية ، وأن الجن ذريته . ولكن كيف يكون ذلك ؟ هذا ما لا علم لنا به ، وهو من الأمور التي لا يضر الجهل بها ، ولا ينفع العلم بها . والله أعلم " انتهى .
ولمزيد الفائدة راجع جواب السؤال رقم (13378) .
والله أعلم .
http://islamqa.info/ar/ref/102373

أختي الكريمة أم سلمي وأخي الفاضل أبو عقيل:

أعتقد أنكما لم تقرءا ما كتبته في هذا الموضوع؛ إذ أني أوردت أقوال هؤلاء العلماء ورددت عليهم؛ ولكن في الزيادة إفادة لا بأس؛ وعليه أقول وبالله التوفيق:
أن كل هؤلاء المجتهدين والعلماء الذين قالوا بأن إبليس هو أبو الجن كان هذا من كيسهم واجتهادهم ونظرهم لا بناء علي نص شرعي لا قطعي الثبوت ولا قطعي الدلالة؛ مجرد اجتهاد وإذا نظرنا إلي ما بنوا عليه اجتهادهم هذا سنجد أنه لا يستحق تلك المقولة التي قالها شيخنا الإمام ابن عثيمين عندما قال: لاشك أن إبليس هو أبو الجن؟!!!

فما الذي بني عليه شيخنا هذا اليقين؟! ستجده يسوق قوله تعالي: وخلقنا الجان من مارج من نار..وقوله عن إبليس وهو يخاطب رب العزة سبحانه وتعالى : ( أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ) . وقوله تعالى : ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُو ) .
فهذه الأمور أدلتها واضحة أن الشيطان له ذرية ، وأن الجن ذريته...
هذا قول ابن عثيمين رحمه الله؛ والآيات التي ساقها ليس فيها إلا أن الجان مخلوقون من النار كما خلق الله الإنس من تراب؛ وأن إبليس أحد هؤلاء الجان المخلوق من نار؛ وأن إبليس له ذرية.. كل هذا لا شك فيه؛ ولكن ما الذي فيها يثبت أن إبليس هو أبو الجان؟! لا يوجد..
إذا فيقين الشيخ مبالغ فيه وليس مبنيا علي أدلة وبراهين ترتقي إلي مثل هذا اليقين..

إذا تعود المسألة للإجتهاد والاستنباط؛ فإذا ما نظرنا إلي الجان بأصنافهم الثلاثة المذكورة: طيار؛ مشاي؛ حيات وكلاب.. فلا يمكن أن يتصور أن الطيار يولد مشاي أو زاحف؛ أو إن الزاحف يولد طيار وهكذا...
لذا قلنا أن للطيار أبوين مختلفين عن أبوين الزاحف مختلفين عن أبوين المشاي وكلهم مشتركين في الأصل؛ ألا وهو النار..
ولايمكن مقارنة اختلاف ألوان الناس باختلاف الجان؛ فكلنا لنا نفس البنية وليس فينا من يطير ومن يزحف ومن يمشي علي أربع!!!

هذا رأيّ وإجتهادي؛ ولا أجزم به رغم يقيني به؛ ولا أقول بلا شك؛ ولكن أقول الله تعالي أعلي وأعلم

أسامي عابرة
30-10-2012, 08:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وزادكم من فضله

أولاً / أعتقادكم في عدم قرأتي الموضوع في غير محله فمن أراد المناقشة في موضوع لابد له من التأمل والتأني في قراءة ما يريد مناقشته إن وجد ما يثير المناقشة

وأقرأ للتعلم والفهم والإطلاع وليس للجدل

ثانياً / لا أستطيع الرد على موضوعكم في محله لعدم وجود هذه الخاصية عندي ولذا أجيب هنا

ثالثاً / الأدلة قطعية وواضحة وأساسية ولكن تتركون أمور أساسية من الكتاب وهو الأولى في الأخذ منه ثم وتتلزمون أمر فرعي

والشيخ العلامة العثيمين "رحمه الله تعالى" عالم من علماء الأمة فقيه في اللغة والبلاغة

وأو ضحت لكم إن الصنف لا يدل على أختلاف الأجناس وإنما يدل على إختلاف الشكل لجنس واحد وقد ورد في النص أصناف

وهذا التغير قد يكون حصل فيما بعد كما يحصل من خلال تأثيرات البيئة

والطفرات الوراثية التي تحدث أختلاف دائم في الشكل

وفيما بعد حصل التزاوج والتكاثر كل حسب صنفه

فاديا
30-10-2012, 11:36 AM
نقاش جميل

بارك الله فيكم


ولفت نظري الكلام عن الطفرات الوراثية والعوامل المؤثرة
ويعود هذا المفهوم الى قوانين التطور التي نادى بها دارون
ومن الضروري تصحيح هذه المفاهيم


ما نؤمن به هو دقة خلق الله لكائنات الكون

الله خلق الاصناف كما نراها
ولم تتطور تلك الاصناف عن اصناف اساسية كما تشير اسس نظرية التطور والنظريات الدارونية التي ابطلها الاسلام

الصفات المكتسبة من البيئة لا تورّث ( قانون في علم الوراثة )
فإن طال عنق الزرافة سنتيميترواحد بسبب محاولتها التقاط اعالي الاوراق فهي لن تورث هذا السنتيميتر الى ابنائها


إن أي عضو من أعضاء الكائنات الحية قد رُسم بإتقان ، وكُوّن بنظام، ورُتبت أجزاؤه بحكمة بالغة مُحيرة ، ونُسق عمله مع غيره في غاية الإبداع. ومن المحال أن يُنسب ذلك الإتقان والنظام البديع إلى خبط الظروف الطبيعية البيئية العشواء.


وليس صحيحاً أن الصفات الحسنة في فرد من الأفراد تُنقل بواسطة الوراثة، فمثلاً هذا الحداد قوي العضلات لا تنتقل قوة عضلاته إلى ذريته، كما أن العالم الغزير العلم لا ينتقل علمه بالوراثة إلى أبنائه

الإنتخاب الطبيعي الذي يكون به الميل في التناسل بين الأفراد القوية مما سبب اندثار الأفراد الضعاف وبقاء الأقوى ليس بدليل على حدوث تطور في النوع، بل يُفهم منه بقاء النوع من نفس النوع واندثار النوع الضعيف.


إن الانتخاب الطبيعي لأجل هذا لا يصلح لتعليل مذهب النشوء- أو مذهب التطور- لأنه يعلل زوال غير الصالح ولا يعلل نشأة المزايا الموروثة بين الأفراد، والقائلون بالطفرة يقصدون أن الحيوان الذي لم يكن له عين، فجأة بواسطة البيئة وربما ما تحتويه من مواد واشعة تكون له تلك العين!!!!

لقد ثبت لدى المختصين أن الأشعة السينية تغير العدد في الناسلات لكن أثر عوامل البيئة تغيير لما هو موجود لا لإنشاء ما ليس له وجود، فعدد ناسلات القرد غير عدد ناسلات الإنسان، والأشعة لا تؤثر إلا في الناسلات الموجودة فضلاً عن أن تُحدث هذه الأشعة التي لا عقل لها ولا إدراك، عقلاً للإنسان يمتاز به عن القرد وغيره من سائر الحيوانات. إن الأشعة تؤثر على الناسلات تأثيراً أقرب إلى التشويه منه إلى الإصلاح كما يحدث من الأشعة الذرية.

وبالتالي فإن تكاثرت القردود مئات من السنين فلن تنجب اشياء اخرى غير القرود

وإلى جانب مخالفة علم الوراثة لنظرية داروين فإن التجربة تنقصه فهاهم اليهود والمسلمين من بعدهم يختنون أبناءهم، ولكن ذلك كله لم يُسبب أن وُلد أطفالهم بعد مرور السنين مختونين.


إن القدرة على التكيف التي نشاهدها في المخلوقات – كالحرباء – مثلاً التي تتلون بحسب المكان هي مقدرة كامنة في تكوين المخلوقات..... فمثلاً إذا جاءت ظروف حارة عرق جسم الإنسان، بينما إذا أنزلنا حجرة من بلد إلى بلد أخرى في الصيف فإنها لن تعرق لأنه لم يُخلق معها غدد عرقية.... فتكيف الجسم بالعرق عند درجة حرارة معينة.
وإذا تعود الإنسان رفع الأثقال، فإن عضلاته تقوى وإذا رفع الإنسان الأثقال بالعصا مع مرور الوقت تضعف وتنكسر.... فالتكيف الموجود في العضلات صفة كامنة تخلق مع الإنسان ولا تكونها الظروف الطبيعية.
إن القدرة على التكيف ليست صفة متطورة كما يزعم الدارونيون وإلا كانت البيئة فرضت التكيف على الأحجار والأتربة وغيرها من الجمادات.

تمتاز الضفادع على الإنسان بمقدرة على الحياة في البر والماء، كما تمتاز الطيور عليه بمقدرة على الطيران المباشر والانتقال السريع وذلك بدون آلة، كما أن أنف الكلب أكثر حساسية من أنف الإنسان، وكل هذا لم يأت عن طريق طفرات وراثية بل هو كامن داخل الكائنات

ثم أن عين الجمل أو الخيل أو الحمار أو القط ترى في النهار وفي المساء على السواء في حين تعجز عين الإنسان عن الرؤية في الظلام حتى وان اعتاد على اماكن الاشياء بالتجربة الا ان عينه لن تتطور لتبصر في الظلام ! وهو حتى قدرته على التمييز التي اكتسبها لن يستطيع توريثها لأحد !

وإذا أجبرت الظروف مجموعة من الناس يعانون من المجاعات فإن اجسامهم لن تتحور لتصنع بنفسها الطعام كما تفعل النباتات

لقد تم ابطال محتويات نظرية دارون بيئيا - وبيولوجيا - وكيميائيا
كما انها تخالف المفاهيم الاسلامية

أسامي عابرة
30-10-2012, 12:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة فاديا

وجوزيت خيراً على مشاركتكِ الجميلة

لا أقصد قانون دارون في الوراثة ولا أقتنع به و هو أمر مخالف للشريعة الإسلامية

ولكن قصدت لأمثلة عن الطفرات الوراثية وهى أمر مختلف حيث أنها تحصل بسبب تغيرات فجائية على الجين فتحدث تغيرات دائمة

والله عز وجل قادر على كل شيء

كذلك هناك المسخ

وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ(65). سورة البقرة

وأعني أن أختلاف الأصناف لا يدل على أختلاف الأصل وهو الأب كما ورد في الكتاب والسنة

فاديا
30-10-2012, 12:42 PM
الطفرات المقصودة هي تشوهات تحدث لسبب ما خلال انقسام احدى الخلايا
اما بالتعرض للأشعة او لأسباب كيميائية أخرى
وان تشوه المخلوق بالكامل يستطيع حينها نقلها بالوراثة الى اجيال اخرى
كما حدث في تفجير القنابل الذرية في هيروشيما ونجازاكي ونتج عنه تشوه الخلايا
لقد اثر ذلك على النسل بحيث اكتسب امراضا جينية او تعطل عمل بعض الاجهزة في الجسم
ولكن لم ينتج عنهم أصناف أخرى غير ما هم عليه وما هو معروف عن البشر
وبالتالي لا نستطيع القول ان خلل في انقسام الخلايا قد سبب وجود الطيور
او الدبب القطبية
او السحالي

وطبعا هناك الرئيسيات في الكائنات الحية ويأتي تحتها الاصناف
وتمتاز الرئيسيات بصفات مشتركة طبعا واختلاف الاشكال يعزى الى حكمة الخالق في التنويع
واختلاف الصفات هي مؤشر ودليل على دقة الخلق وعلامة من علامات قدرته وابداعه

وتحويل البشر الى قردة كان بقدرة الله عز وجل وآية من آياته العظيمة
وهذا امر ليس من السهل شرح امكانية حدوثه كونيا وعلميا لا بانقسام الخلايا ولا تشوهها ولا الطفرات

أسامي عابرة
30-10-2012, 01:04 PM
بارك الله فيكِ أختي الحبيبة فاديا

نعم بارك الله فيكِ

وعنيت أن التغير موجود وبأشكال شتى ولذا لا يجب علينا التمسك بتغير فرعي من السنة بينما الأدلة من الكتاب واضحة وصريحة توضح أن الجن أصلهم واحد وهو أبليس كما البشر أصلهم واحد وهو آدم عليه السلام

فاديا
30-10-2012, 01:37 PM
إذا كان إبليس أبو الجن و أصلهم ، والله يقول في كتابه : ((( ... أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ ...))) ، فبذلك فإن الضروة تلح على أن كل الجن هم أعداء لنا نحن الإنس ،

(وان منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا) ، ويتضمن هذا ان الجن المسلم العابد ايضا بالضرورة ان يكون عدو للانس..

{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَ مَا يَفْتَرُونَ **الأنعام112

وهنا تم تحديد معنى العدو ( الشياطين من الانس والجن )
ولو كان الجن كلهم أعداء لما كان هناك تحديد للعدو..

وعلى الناحية الأخرى فإن الرسول صلى الله عليه و سلم يقول في الحديث : (( فَلاَ تَسْتَنْجُوا بِهِمَا فَإِنَّهُمَا طَعَامُ إِخْوَانِكُم )) فكيف يكون أخي ويوصيني رسول الله بالمحافظه له على العظام نظيفة بألاّألحق بها أذى ، و يكون عدوي في القرآن.

ان سلمنا بهذا ، فهو يعني تضارب بين القرآن والسنة ، وهذا لا يصح
لأن مصدر الوحي ثابت فيهما وهو من عند الله تعالى

بناء على ذلك المفهوم والأسلم بأن إبليس ليس أبو الجن ،

و في قوله تعالى : ((( إلا إبليس كان من الجن )))
و ( من ) هنا تبعيضية و أن إبليس هو واحد من مجموعة تسمى الجن وليس أبوهم.


( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُو ) ولو عرفنا المقصود من الكلمات على اساس النحو والقواعد العربية كما في الأعلى لتبين لنا أن العدو المقصود هو ... ابليس أو الشيطان ( العدو الأول ) وهي أسماء جنس
وذريته اي الذي ابلس وشطن من بعده واشترك معه في اسم الجنس ( ابليس ) او ( الشيطان )


كما ان كلمة( ذريته )
تعني نسل الانسان من الابناء
( هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء ( 38 ) فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين ( 39 )

وبالتالي لا يعني بالضروة ان تكون ذرية ابليس هو ( كل الجن ) كافرهم ومؤمنهم وان ابليس هو ابوهم

أسامي عابرة
30-10-2012, 01:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ

في بداية الخلق كان آدم عليه السلام وأبليس عليه اللعنة

وكان أبليس من عصى وأبى السجود

ويوجد أبناء غير صالحين من أبناء الرسل

فاديا
30-10-2012, 02:11 PM
القياس هنا غير مقبول
وفي هذا ارغام على صحة القياس رغم عدم معقوليته

فليس من الضرورة ان يكون ابليس بداية خلق الجن واصلهم ، كما لم يرد الكثير عن تكوين الجن ونشأتهم واصل خلقهم
بينما ورد الكثير عن اصل الانس ونشأتهم وتكوينهم بالأرحام وتصويرهم وتطورهم
ولا نستطيع القياس

وليس بالضرورة تشبيه ابليس بسيدنا آدم او اي من الانبياء ، فهو لم يكن بمكانته ، ودليل ان الله امر ابليس بالسجود لسيدنا آدم

وهذا الأمر بحد ذاته يبطل القياس



فالذرية التي تعود الى ابليس من الممكن أن تدل على تناسل إبليس، وأن له أولاداً، إلا أن الطريقة التى بواسطتها كانت له الذرية ، لم يرد بها نص صحيح يعتمد عليه ، لذا وجب تفويض علمها إلى - الله تعالى - .

ويمكن أن نقول: ذريته: كل من كان على طريقته في الضلال والإغواء، ولو كان من الإنس،
كما قال تعالى:** وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً.. **[الأنعام: 112

وكلمة عدو : تصلح للمفرد والجمع

ابن حزم
30-10-2012, 05:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وزادكم من فضله

أولاً / أعتقادكم في عدم قرأتي الموضوع في غير محله فمن أراد المناقشة في موضوع لابد له من التأمل والتأني في قراءة ما يريد مناقشته إن وجد ما يثير المناقشة

وأقرأ للتعلم والفهم والإطلاع وليس للجدل

ثانياً / لا أستطيع الرد على موضوعكم في محله لعدم وجود هذه الخاصية عندي ولذا أجيب هنا

ثالثاً / الأدلة قطعية وواضحة وأساسية ولكن تتركون أمور أساسية من الكتاب وهو الأولى في الأخذ منه ثم وتتلزمون أمر فرعي

والشيخ العلامة العثيمين "رحمه الله تعالى" عالم من علماء الأمة فقيه في اللغة والبلاغة

وأو ضحت لكم إن الصنف لا يدل على أختلاف الأجناس وإنما يدل على إختلاف الشكل لجنس واحد وقد ورد في النص أصناف

وهذا التغير قد يكون حصل فيما بعد كما يحصل من خلال تأثيرات البيئة

والطفرات الوراثية التي تحدث أختلاف دائم في الشكل

وفيما بعد حصل التزاوج والتكاثر كل حسب صنفه



أخيتي الكريمة أم سلمي لن أتكلم عن التطور والطفرات فأختنا الفاضلة فاديا قد كفتنا مؤنة ذلك بل وأجادت وأفاضت؛ لكن سأرد عليك السؤال: الأدلة قطعية وواضحة وأساسية ولكن تتركون أمور أساسية من الكتاب وهو الأولى في الأخذ منه ثم وتتلزمون أمر فرعي.. السؤال: ما هي تلك الأدلة القطعية الواضحة الأساسية التي تتحدثين عنها؛؛ من فضلك إذكري دليلين فقط؟
وأرجو أن تتفكري فيما يقوله العلماء فلن يضيرك التفكير في شيء!!

ابن حزم
30-10-2012, 05:21 PM
إذا كان إبليس أبو الجن و أصلهم ، والله يقول في كتابه : ((( ... أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ ...))) ،
ويتضمن هذا ان الجن المسلم العابد ايضا بالضرورة ان يكون عدو للانس.
وعلى الناحية الأخرى فإن الرسول صلى الله عليه و سلم يقول في الحديث : (( فَلاَ تَسْتَنْجُوا بِهِمَا فَإِنَّهُمَا طَعَامُ إِخْوَانِكُم )) فكيف يكون أخي ويوصيني رسول الله بالمحافظه له على العظام نظيفة بألاّألحق بها أذى ، و يكون عدوي في القرآن.

أختي الكريمة فاديا إذا سمحت أن أضمن بحثي هذا باستدلالك الطيب هذا؟!

بارك الله تعالي وفتح عليكم

فكيف تأتي أختنا أم سلمي وتقول بعد هذا بالقياس علي البشر كان فيهم أنبياء ولهم أبناء كافرين.. وهذا قياس باطل الأصل والعلة تماما فلو كانت الآية للجان أفتتخذون آدم وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو... أفلا يكون معني هذا أن كل البشر أعداء للجن؟!!!
ولو كان في ذرية إبليس هذا ذرية صالحة تعبد الله وتتقيه وتوقره أتكون هذه الذرية عدوة لي؟!!!

فكري قليلا وردي أختتنا الكريمة وفي انتظار ردك

عبد الغني رضا
30-10-2012, 09:04 PM
من هم الجن ؟ وكيف خلقهم الله ؟.

الحمد لله
الجن خلق من خلق الله , خلقهم من نار قبل خلق آدم كما قال سبحانه : ( ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون ، والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) الحجر/26-270 .
وكما أن لآدم ذرية فكذلك لإبليس ذرية كما قال سبحانه عن إبليس : ( أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا ) الكهف/50 .
وقد خلق الله الجن و الإنس لعبادته فمن أطاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ، ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون ، إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) الذاريات/56-58 .
والجن كلهم مكلفون كالإنس منهم المؤمن ومنهم الكافر والمطيع والعاصي كما حكى الله سبحانه عنهم قولهم : ( وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قدداً ) الجن/11 .
وجزاء الجن في الآخرة كالإنس كما قال الله سبحانه عنهم : ( وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون ، فمن أسلم فأولك تحروا رشدا وأما القاسطون كانوا لجهنم حطباً ) الجن/14- 15 0
وسيقف الجن والإنس جميعاً للحساب يوم القيامة أمام رب العالمين فلن يتأخر أو يفر منهم أحد : ( يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ) الرحمن/33 .
ومن حاول الفرار من الجن والإنس عن الحساب فلن يتمكن كما قال عنهما سبحانه : ( يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران ) الرحمن/35 .
وحين كان الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة صرف الله إليه نفراً من الجن فسمعوا القرآن وتأثروا به : ( وإذ صرفنا إليك نفراً من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قُضي ولوا إلى قومهم منذرين ) الأحقاف/29 .
وقد آمن بعض الجن حين سمعوا القرآن كما قال سبحانه : ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرءاناً عجباً ، يهدي إلى الرشد فأمنا به ولن نشرك بربنا أحدا ) الجن/1-2 .
وكل من آدم وإبليس وقع في المعصية لكن آدم ندم وتاب فتاب الله عليه : ( فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم ) البقرة/37 .
أما إبليس فأبى واستكبر فكان من الكافرين : ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ) البقرة/34 .
ومن عصى الله مستكبراً من الجن والإنس فهو تبع للشيطان , يحشر معه في نار جهنم إن لم يتب كما قال سبحانه لإبليس : ( قال فالحق والحق أقول ، لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين ) ص/84-85 .
وأولياء الرحمن من الإنس والجن يتعاونون على البر والتقوى وأولياء الشيطان من الإنس والجن يتعاونون على الإثم والعدوان . قال تعالى : ( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون ) الأنعام/112 .
وكان الجن لهم مقاعد في السماء يسترقون السمع فلما بعث الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم مُنعوا ذلك و من استمع منهم أحرقته الشهب كما حكى الله عن الجن قولهم :: ( وأنا لمسنا السماء فوجدناها مُلئت حرساً شديداً وشهباً ، وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهاباً رصدا ) الجن/8-9 .
والجن معنا في هذه الأرض , ولكن من رحمة الله أنهم يروننا ونحن لا نراهم كما قال سبحانه عن إبليس وقبيله : ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم ) الأعراف/27 .
ومن يراك وأنت لا تراه وهو عدوك فهو أشد خطراً لذا يجب الانتباه والحذر منه دائماً والاحتراس من شياطين الإنس والجن .
http://www.islam-qa.com/ar/ref/13378
اذا لم يك ابليس ابو الجن وهم ذريته فمن يكون أبو ابليس الاول ؟

عبد الغني رضا
30-10-2012, 09:10 PM
وقد خلق الله الجن و الإنس لعبادته فمن أطاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ، ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون ، إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) الذاريات/56-58 .
من كان مؤمنا فهو أخ لنا ومن كان كافرا فهو عدو لنا كما يوجد في الانس مؤمن أخ لنا وكافر عدو لنا هذا هو الفصل والله اعلى واعلم

فاديا
31-10-2012, 04:43 AM
أخي ابو عقيل ،
نحن لا نعرف ان كان ابليس اول الجن وأصلهم وابوهم ، ولا نعرف ماذا كان الامر قبل خلق سيدنا آدم
وكون ابليس كان موجودا عند خلق آدم عليه السلام يدلنا ان الجن خلقوا قبل الانس
أما اين كانوا وكيف كانوا فكل هذه من الامور الغيبية

ولكن ما نفهمه في الآيات الكريمة ، وفي قوله تعالى ( قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا ۖ لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ )
وقال تعالى : ** قَالَ فَٱهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَٱخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ ٱلصَّاغِرِينَ **
إذن فهناك هبوط وخروج بصَغار ومجاوزة المكان، ثم هنا أيضاً تأكيد بأنه سيكون مصاحباً للذم والصغار والطرد واللعن.

وكذلك ففي الآيات الكريمة أعلاه توضيح ونص صريح بأن من سيملأ الله تعالى بهم جهنم هم ( لمن تبعك منهم) مخاطبا ابليس، بوضوح وتحديد لا يمكن تأويله على غير معنى الألفاظ
وهؤلاء اذن هم العدو، من يتبعون ابليس انسا وجنا ، وهؤلاء من ستمتلئ بهم جهنم
وهذا يتناقض مع اعتبارنا لفظ ( الذرية ) في الآية السابقة جميع الجن ،لأن اللفظ جاء مقترنا بكلمة ( عدو ) لنا و لأن العدو سيملأ به الله جهنم
ولا يمكن ان يكون العدو المقصود الجن جميعا ، لأن منهم الصالحون ومنهم المسلمون
والله عادل ولا يظلم احدا

ومن هنا نفهم ايضا الغاية من الآيات الكريمة وهي ان الشيطان ملعون مطرود ، بسبب الحسد والكبر الذي يكنه لأبونا آدم والذي دفعه الى عدم الاستجابة للأمر الالهي بالسجود لآدم
وان علينا الحذر منه ، وان علينا ان نفهم الهدف ، الحذر من الشيطان لا ان نبحث في أصله


وفي الآية الكريمة

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ

سؤال الملائكة للتعجب مبني على ان الملائكة لا تعرف بالغيب
واختلف المفسرون في تفسير الآية الكريمة والى تفسير ما دفع الملائكة للاستغراب وذكر سفك الدماء
و اشهر وجوه للتفسير ، انهم قاسوا على وجود مجموعة الجن في الارض واثارتهم المشاكل والنزاعات واعمال سفك واراقة الدماء
او انهم بإخبار من الله تعالى فهموا ان معنى الاستخلاف يحتم وجود من يسفك الدماء ويقوم بعمل الفتن والمشاكل ،


يشير هذا النص القرآني الكريم إلي حقيقة الغيب‏,‏ فالذات الإلهية غيب‏,‏ والملائكة غيب‏,‏ والحوار الذي دار بين الله ـ تعالي ـ وملائكته غيب‏,‏ وكل هذه الغيوب المطلقة ، وما دفع الملائكة للاستغراب غيب ، وغيرها كثير ستبقي محجوبة عن الإنسان طيلة فترة استخلافه في الأرض‏


وضروري الاشارة الى الاختلاف في التفسير بين العلماء في اماكن أخرى من
{قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ** وكان أمر الهبوط هذا عندما خالف ابليس امر الله تعالى بالسجود لآدم ، واختلف العلماء في تفسير هذا الهبوط هل هو هبوط معنوي ام مكاني ام جمع بينهما

( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ )
وذلك بأنهم استدلوا على هبوط آخر الى الارض بعد غواية الشيطان ووسوسته بصيغة الجماعة ( اهبطوا منها جميعا )


اذن المعلوم من الدين بالضرورة هو الآتى - ولسنا مكلفون بمعرفة التفاصيل
- الله تعالى أمر الملائكة بالسجود وامر ابليس بالسجود لآدم فسجدوا إلا إبليس استكبر ولم يكن من الساجدين
- لعن الله تعالى إبليس لعصيانه أمر ربه وطرده من رحمته إلا أن إبليس طلب منه أن ينظره إلى يوم يبعثون ( ألا يعذبه فى الحال ) كى يستطيع أن يغوى آدم وذريته
- أسكن الله تعالى آدم وزوجه الجنة - لا نعلم تحديدا ما هى - وكلفه فيها بتكليف
- غوى ابليس آدم عليه السلام ليقع فى معصية الله تعالى - لا نعلم تحديدا كيفية الغواية - حتى وقع آدم فى المعصية
- تلقى آدمُ من ربه كلمات فتاب عليه وأمره أن يهبط إلى الأرض مع زوجه وإبليس عليه لعنة الله تعالى .. وأعلمه ربنا أنه سيكلفه بتكاليف فى الأرض وأن عليه أن يتبعها وألا يعصى الله تعالى فيها وعلمه أن الشيطان عدو له ولذريته


وبالطبع نحن لا نتساءل عن شرعية الاستدلال والتفسير في التفاصيل
ولكننا في ظل كل هذه الاختلافات المنطقية لا نستطيع القطع بالرأي والتحيز له
فعلماء الدين اجتهدوا وجزاهم الله خيرا وذهبوا الى رأي في التفاصيل قد يكون رأيا موحدا او مختلفا

وانما القطع بالرأي والتحيز له هو ما لا نستطيعه بخصوص امور غيبية بشكل مطلق من ضمنها من هو ابو الجن ، او هل ابليس هو ابو الجن

أسامي عابرة
31-10-2012, 07:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ )

(وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا )

(وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا )

(وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا )

أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا

وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة يجيء أحدهم فيقول: فعلت كذا وكذا فيقول: ما صنعت شيئا، قال: ثم يجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته، قال: فيدنيه منه، ويقول: نِعمَ أنت". قال
الأعمش أراه قال: فيلتزمه

الأدلة السابقة توضح أن الجن موجود قبل الإنس ووجود الصلاح و العداوة في الجن موجودة قبل عصيان إبليس

والجن الذين أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بهم هم الذين أسلمو

فاديا
31-10-2012, 08:44 AM
وهذا ما ليس فيه اختلاف في أي من المشاركات السابقة في الموضوع

وانما الاختلاف الاساسي بوجهة نظري هو التحيّز لرأي بأن ابليس هو ابو الجن واصلهم رغم عدم وجود دليل صريح
واعتباره رأيا قاطعا في هذا الخصوص

وليس في هذا تقليل من مكانة الشيخ ابن عثيمين وعلمه فهو شيخ الاسلام
و ان رأى رأيا فقد اجتهد وجزاه الله خيرا وتحليل هذا الرأي ليس بالأمر المخالف للشريعة الاسلامية الغراء
ونحن لم ندخل للموضوع اصلا للجرح والتعديل في حق عالم من علماء الامة
ولم ننشر آراء معاكسة للشيخ ابن عثيمين شخصيا
فلا يوجد تعدي ولا اساءة
كل ما في الامر اننا فكرنا ، وبحثنا في الدليل وناقشناه واستعرضنا وجهات النظر
بل اعتبره نقاش جميل ودقيق

بارك الله في الجميع
وجزاكم خيرا

ابن حزم
31-10-2012, 12:33 PM
يا إخواني وأخواتي لابد أننا نتفق في أن الجان مخلوقين من نار؛ وأنهم مخلوقين من قبل الإنسان؛ وأن لإبليس ذرية هم الشياطين فقط وليس كافة الجان الذي منهم الصالح والطالح؛ كل هذا نتفق فيه وليس محل خلاف أصلا

لكن كون إبليس أبا لكافة الجان هذا هو محل النقاش؛ وأنتم زعمتم أنه أبا لكل الجان واستدللتم بأقوال للعلماء ليس فيها من دليل؛ لذاا إذا سمحتم وكي نقفل هذا النقاش أطلب منكم رجاءا أن تؤكدوا أن إبليس أبا للجان كلهم بالأدلة فقط حتي وإن اقتبستوها من أقوال علماء؛ أريدكم أن تقولوا: إبليس هو أبا لكل الجان والدليل 1 و 2 وهكذا حتي يتثني لنا الرد عليه بالترتيب كذلك..

عبد الغني رضا
05-11-2012, 08:26 PM
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=55608
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=55606

ابن حزم
06-11-2012, 11:21 AM
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=55608
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=55606

أخونا محب الله لم أفهم القصد من مشاركتك برجاء الإيضاح

أبو البراء
07-11-2012, 06:15 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، مع أني لا أحب الخوض في المسائل التي فيها خلاف ، ومن أجمل ما قرأت ما ذكره الشيخ الفاضل ( محمد بن صالح المنجد ) - حفظه الله - حيث يقول :


هل إبليس أب للجن كلهم : الصالحين والشياطين منهم ، أَمْ أَبٌ للشياطين فقط ؟؟؟


( الحمد لله ،،،

الشياطين هم كفار الجن ، قال الله تعالى عن إبليس اللعين :

( إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ )

( سورة الكهف - الآية 50 )


( وذهب كثير من أهل العلم إلى أن إبليس هو أبو الجن كلهم : مؤمنهم وكافرهم ، فهو أصلهم وهم ذريته : نُقل هذا القول عن ابن عباس ومجاهد وقتادة والحسن البصري وغيرهم )( انظر : " تفسير الطبري " - 1 / 507 ، " الدر المنثور " - 5 / 402 ) .

وروي في ذلك حديث مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أخرجه الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 6 / 197 ) عن معاوية بن الحكم السلمي ، إلا أنه ضعيف جدا ، تفرد به طلحة بن زيد القرشي الذي قال فيه علي بن المديني : كان يضع الحديث . انظر " تهذيب التهذيب " ( 5 / 16) .

وقد أطلق شيخ الإسلام على إبليس أنه " أبو الجن " في أكثر من موضع ، انظر " مجموع الفتاوى " ( 4 / 235 ، 346 ) ، وكذا تلميذه ابن القيم ، ثم الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 6 / 369 ) .

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله – كما في " مجموع الفتاوى " ( 9 / 370 - 371 ) - :

" والشيطان هو أبو الجن عند جمعٍ من أهل العلم , وهو الذي عصى ربه واستكبر عن السجود لآدم , فطرده الله وأبعده " انتهى .

وجاء في "فتاوى نور على الدرب" للشيخ ابن عثيمين ( الجن والشياطين/سؤال رقم/2) :

" لا شك أن إبليس هو أبو الجن ؛ لقوله تعالى : ( وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ ) . وقوله عن إبليس وهو يخاطب رب العزة سبحانه وتعالى : ( أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ) . وقوله تعالى : ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُو ) .

فهذه الأمور أدلتها واضحة أن الشيطان له ذرية ، وأن الجن ذريته . ولكن كيف يكون ذلك ؟ هذا ما لا علم لنا به ، وهو من الأمور التي لا يضر الجهل بها ، ولا ينفع العلم بها . والله أعلم " انتهى .

ولمزيد الفائدة راجع جواب السؤال رقم (13378 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=13378&ln=ara)) .

والله أعلم ) .

المصدر :
موقع الشيخ محمد صالح المنجد
الاسلام سؤال وجواب
http://www.islam-qa.com/ar/ref/102373



ولكن بالعموم زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0