المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && رسالة في توضيح المكان الصحيح لمنطقة الأخدعين && ) !!!


أخوكم عماد
21-06-2006, 09:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


رسالة في توضيح المكان الصحيح لمنطقة الأخدعين


إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره ، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، و من يضلل فلا هادي له ،
أما بعد فإن خير الكلام كلام الله، و أحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم، و شر الأمور محدثاتها، و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار.

أما بعد ،

فهذه رسالة قصيرة نحاول من خلالها دفع عدوان نزل علينا مثل الصاعقة ، و هو يختلف عن العدوان و الأذى الذي نتلقاه كل يوم من طرف الجهلاء و المستهزئين و المتهكمين ، و من بعض الأطباء الذين لا يلتفتون إلى سنة و هدي رسول الله عليه الصلاة و السلام ، كل شيء عندهم من الطب أخذوه من الغرب الكافر ، و لا تجدهم يذكرون طب رسول الله عليه الصلاة و السلام الذي لا ينطق عن الهوى ، و ذلك لجهلهم به و لاحتقارهم له ، و من المؤسف أن هذا العدوان جاءنا من رجل متكلم في الطب النبوي و في إعجازه العلمي ، و ينافح عنه و يدعو إلى الرجوع إليه لأنه أفضل من الطب الكيماوي ، و غير ذلك من الكلام الذي هو صحيح بطبيعة الحال ، إلا أننا فوجئنا عندما نصحنا بمسألة قد جانب فيها الصواب ، و قال لنا بأن نتقي الله ، و كأننا واقعون فيما يغضب عنا ربنا عز و جل ، و إن كان في هذه المسألة هو من يجب عليه أن يتقي الله لأنه يقول عليه بغير علم.

المسألة هي أن أحد الشباب الذين أجرينا لهم الحجامة و تحسن حالهم و الحمد لله ذهب ليستشير هذا الدكتور ، فلما رأى على جانبي عنقه آثار الحجامة قال له : قل لمن أجرى لك الحجامة أن يتقي الله ، الأخدعان في الرأس و تلك المنطقة خطيرة بها عروق ، و ما إلى ذلك من أمور تخوف منها ، و هذا ما دفعني لكتابة هذه الأسطر القليلة لدفع و صد هذا العدوان و توضيح المكان الصحيح للأخدعين ، و لو أن الأمر كما ذكرنا صدر من أطباء جاهلين بالطب النبوي لما التفتنا إليهم ، أما و الأمر متعلق برجل يدعو إلى الرجوع إلى الطب النبوي و يبين فصله و مزاياه من خلال المحاضرات و الندوات ، لكنه للأسف بعد تكلمه بهذا الأسلوب فقد تبين أنه بعيد كل البعد عن الهدي النبوي في الحجامة ، نعم نقول فقط في الحجامة و التي سنبين بفضل الله مدى مجانبته للصواب فيها ، و حتى لا نهضم جهده الواضح و الجلي في محاولة نشره للطب النبوي ، لذا آثرنا الرد عليه .

مما لا يخفى على العديد من الناس أن النبي عليه الصلاة و السلام قد حث على الحجامة و أوصى بها و احتجم في مواضع مختلفة من جسده الشريف ، و من أشهر المواضع : الكاهل و الأخدعان ، و نريد أن نحصر الحديث عن المنطقة التي أسيء إلينا من أجلها ، و هي منطقة الأخدعين .
نقول و بالله التوفيق : أولا هذه كلمة عربية ، لا بد و أن يكون لها مكان في القواميس و المعاجم ، جاء في المنجد و هو من أشهر المعاجم المتداولة بين الناس عامتهم و خاصتهم أن الأخدعين هما عرقين في صفحتي العنق قد خفيا و بطنا .
و في لسان العرب الجزء 8 الصفحة 66 : الأخدعان : عرقان خفيان في موضع الحجامة من العنق .
و جاء في عون المعبود شرح سنن أبي داود : " قال أهل اللغة : الأخدعان : عرقان جانبي العنق يحجم منه ، و الكاهل : ما بين الكتفين و هو مقدم الظهر "
و قال الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة الجزء 2 الصفحة 577 : الأخدعان : عرقان في جانبي العنق .
و قال الزجاج : الأخدعان عرقان في العنق
و جاء في كتاب الحجامة مفتاح العلاج في الكب البديل : الأخدعان جانبا العنق
و أختم الأدلة على المكان الصحيح للأخدعين بما كتبه عميد طب الأعشاب و عميد المعهد العربي للطب النبوي و علوم الأعشاب أبو الفداء محمد عزت محمد عارف في كتابه أسرار العلاج بالحجامة و الفصد : الأخدعان عرقان خلف العنق من يمينه و شماله.
أعتقد أن هذه أدلة قوية و واضحة و جلية في تحديد منطقة الأخدعين التي كان يحتجم عليها رسول الله عليه الصلاة و السلام ، و من باب الأمانة أريد أن أشير إلى أن هذين العرقين المارين جانبي العنق فإنهما متصلين بأسفل الرأس من اليمين و اليسار ، فسواء أن المرء احتجم عليهما من جهة رأسه أو من جهة عنقه فلا حرج عليه ، إلا أنه في العديد من الحالات يفضل إجراؤها من جهة العنق خصوصا بالنسبة للنساء ، فعوض أن تحلق المرأة جزءا من رأسها ( و الجميع يعلم مدى أهمية الشعر بالنسبة للمرأة ) إذا كانت تعاني من الشقيقة أو من أي مرض يستلزم الحجامة على الأخدعين فإنها تحتجم على عنقها ، و أيضا من الرجال من لا يرغب في حلق شعر رأسه لظروف خاصة به ، فعوض حلق بعض الرأس و ترك الآخر و هو ما سمى بالقزع ( و هو منهي عنه شرعا إلا لضرورة) فإنه يلجأ إلى الحجامة من جهة العنق .

أما بالنسبة للشطر الآخر من الرد، و هو أن المنطقة خطيرة و بها عروق و أوداج ..، نعم أتفق معك هناك عروق ، و كما هو معلوم فإن الحجامة لا تلمس العروق لا من قريب و لا من بعيد ، سواء كان ذلك في العنق أو في غيره من مناطق الجسم ، و للإشارة فإن الفصد هو الذي يعنى بالعروق ، و الأوردة التي أشرت إليها و التي إذا أصيبت لا يتوقف النزيف هي أوردة باطنة لا يمكن الوصول إليها إلا بالجرح العميق ، و المعلوم أن الجروح التي تحدثها الحجامة هي خدوش بسيطة على سطح الجلد ، و أيضا ثبت أن رسول الله عليه الصلاة و السلام احتجم هناك و الأدوات المستعملة آنذاك تقليدية و تفتقد إلى الدقة و الحدة المتوفرة في الأدوات المجودة بين أيدينا في هذا الزمان .

أتمنى أن يكون ما سطرت في هذه الرسالة قد وصل إلى من كانت له أدنى شبهة حول الحجامة على الأخدعين ، و أن لا يرجع الدكتور إلى الإساءة إلى الإخوة الذين يمارسون الحجامة النبوية ، و إن كنا غير معصومين من الخطأ و الزلل ، أما استعمال عبارة "أن يتق الله" في غير محلها فلا يجوز شرعا و لا عقلا ، و إن كنا نسأل الله العلي القدير أن يجعلنا من المتقين ، لكن السؤال المطروح هو : هل تقال لمن قام بسنة رسول الله عليه الصلاة و السلام أم لمن خالفها ؟
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلني و إياكم هداة مهتدين من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

أخوكم أبو عبد الله عماد

د.عبدالله
21-06-2006, 11:03 PM
جزاك الله خيرا اخي الحبيب ( أخوكم عماد ) وبارك الله فيك .. ولقد احسنت .. بيض الله وجهك ، ونفع الله بعلمك الإسلام المسلمين ، اللَّهم آمين .

أبو فهد
21-06-2006, 11:18 PM
جزاك الله خيرا اخي الحبيب ( أخوكم عماد ) وبارك الله فيك ..

أخوكم عماد
22-06-2006, 10:22 AM
أخي عبد الله و أخي المعالج بارك الله فيكما و جزاكما الله خيرا .

ابومساعد
22-06-2006, 11:32 PM
اثابك الله وجزاك الله خيرا على جهدك واهتمامك

ابونايف الخولي
24-06-2006, 10:22 AM
جزاك الله خير

أبو البراء
24-06-2006, 02:05 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أخوكم عماد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أخوكم عماد
26-06-2006, 09:34 AM
بارك الله فيكم يا إخوان
و حمدا لله على سلامتك يا أخانا أبا البراء .

ابن حزم
26-06-2006, 09:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخونا الحبيب ومشرفنا القدير$$ أخوكم عماد $$ بارك الله فيكم وعليكم وزادكم من

فضله وكرمه ومنه علما" وخلقا" ورزقا"

أخوكم المحب في الله

ابن حزم الظاهري

أخوكم عماد
27-06-2006, 10:27 AM
بارك الله فيك أخانا الحبيب و مشرفنا القدير بن حزم الظاهري

الحجام الشامي
28-06-2006, 06:10 PM
]الالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً وأرجو الله تعالى أن يكون مايقدمه الجميع خالصاً لوجهه الكريم
وثم أود أن أشكر كل من يقدم أي معلومة تفيد المسلمين وتعرف بحقيقة شمولية الدين الإسلامي على جميع الأصعدة وخاصة الطبية نظراً لنقص وضضعف العلم الحديث بجزئية( العلاج )الشافي لكثير من الأمراض ومع كل إحترامي لكل طبيب وأود التوضيح أن بزماننا الحالي قد حصل فصل مابين الطبيب والمعالج فالطبيب بزماننا هذا هو مشخص للحالة ولكنه غير معالج لأن الطبيب نفسه يعتمد على مصنعي الأدوية بالعالم ولهذا أريد أن ألفت أنظار الجميع لهذه المسألة الغاية بالأهمية وهي أن الحجام ولله الحمد والمنة يقوم بالعلاج عن طريق الحجامة ويتم الشفاء بإذن الله حسب قدرة الحجام وتقواه و طبعاً بعد أن يشاء الله للمريض أن يشفى بعمل الحجامة لأن الله تعالى قديكون كتب للمريض أن يشفى بعلاج آخر غير الحجامة وبنفس الوقت فإن الحجامة من الأدوية المعالجة لجميع الأمراض بشرط أن تكون صحيحة وبضوابطها النبيوة والطبية ومع شروطها الباقية وهذا ولله الحمد والمنة على الجميع بهذه العلوم وأرجو الله تعالى أن يوفق الجميع لما يحب ويرضا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم الحجام الشامي
[/SIZE][/CENTER]

أبو البراء
28-06-2006, 06:32 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخ الفاضل ( الحجام الشامي ) حفظه الله ورعاه

فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( الحجام الشامي )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الحجام الشامي ) ، مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أخوكم عماد
29-06-2006, 02:02 PM
بارك الله فيك أخونا الحجام الشامي ، و نتمنى أن نتبادل تجاربنا مع الحالات المرضية ، عسى الله أن يوفقنا لما يحبه و يرضاه .

أبوسراقة
01-07-2006, 10:10 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف الخلق أجمعين نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله و صحبه و سلم أما بعد :
جزاك الله خيرا أخينا عماد على ما سطرت به أناملك أسأل الله العلي القدير أن يحرمها على النار .
كلام ممتاز و جميل كفيت و وفيت .....
فالنبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم كان يداوم على الحجامة في الأخدعين و الكاهل و لا يزيد عليها ، هذا في حال الوقاية أما إن كان هناك سبب كأصابة مثلا فقد إحجتم على أقرب مكان للأصابة .
و لكن هناك أمر آخر كما ذكرت لنا بارك الله فيك في هذا المقطع ( أعتقد أن هذه أدلة قوية و واضحة و جلية في تحديد منطقة الأخدعين التي كان يحتجم عليها رسول الله عليه الصلاة و السلام ، و من باب الأمانة أريد أن أشير إلى أن هذين العرقين المارين جانبي العنق فإنهما متصلين بأسفل الرأس من اليمين و اليسار ، فسواء أن المرء احتجم عليهما من جهة رأسه أو من جهة عنقه فلا حرج عليه ، إلا أنه في العديد من الحالات يفضل إجراؤها من جهة العنق خصوصا بالنسبة للنساء ، فعوض أن تحلق المرأة جزءا من رأسها ( و الجميع يعلم مدى أهمية الشعر بالنسبة للمرأة ) إذا كانت تعاني من الشقيقة أو من أي مرض يستلزم الحجامة على الأخدعين فإنها تحتجم على عنقها ، و أيضا من الرجال من لا يرغب في حلق شعر رأسه لظروف خاصة به ، فعوض حلق بعض الرأس و ترك الآخر و هو ما سمى بالقزع ( و هو منهي عنه شرعا إلا لضرورة) فإنه يلجأ إلى الحجامة من جهة العنق ).
أقصد هنا بارك الله فيك كما بينت لنا من خلال الأحاديث الشريفة الصحيحة و التعريفات في اللغة العربية الشاملة تبين لنا أن الأخدعين ( عرقان خفيان على جانبي العنق ) و هذا هو موضع الحجامة و هذا أيضا الثابت عن نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و لم يثبت أن أحتجم خلف الرأس و هي المتعارف عليه ( الجمجمة ) فالجمجمة تحمي الدماغ و العرقان الخفيان عما متصلان بالدماغ فيكون حاجز بينهم فلو أجرينا أو ضعنا الكأس على الجمجمة من الخلف فالرأس يختلف عن العنق ، سواء للناسء أو الرجال ... فالشاهد أن العنق موضع الحجامة و ليس الجمجمة إلا في موضع الهامة أو اليافوخ كما أحتجم صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم من الشقيقة و هو محرم بالحج .
فالنبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم حينما كان يداوم على الحجامة في الأخدعين لم يثبت عنه أنه حلق الشعر من خلف الرأس و إنما كانت الحجامة في العنق ، و ما نراه سابقا من أجدادنا أنهم يعملون الحجامة على خلف الجمجمة فهذا ليس بدليل شرعي ، فعلينا نحن المهتمين بأمر الطب النبوي كيف أحتجم و أين أحتجم نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أن نبين للناس أجمع أصل الطب النبوي و نميزه عن غيره سواء الشعبي أو الأممي.
قد كتبت موضوع بعنوان ( لماذا الأخدعين و الكاهل ) يتكلم عن هذه النقاط بارك الله فيكم و هي قريبة من موضوعكم القيم .
التعريف عند شيخنا الفاضل أبوالفدا حفظه الله المنشور سابقا لعل هناك خطاء مطبعي في الكتاب لأنه يعارض التعريفات السابقة ( على جانبي العنق ) أما في تعريف في كتاب الشيخ كما نقلت لنا بارك الله فيك ( و أختم الأدلة على المكان الصحيح للأخدعين بما كتبه عميد طب الأعشاب و عميد المعهد العربي للطب النبوي و علوم الأعشاب أبو الفداء محمد عزت محمد عارف في كتابه أسرار العلاج بالحجامة و الفصد : الأخدعان عرقان خلف العنق من يمينه و شماله ). لا أعتقد أن هذا كلام الشيخ فهو ذا علم جامع بأمور و أصول الطب النبوي و قد إستفدت منه فائدة عظيمة حفظه الله لنا و أبعد عنه شر أعين الحاسدين ، الجانب يختلف عن الخلف من حيث اللغة و الأصطلاح و الله أعلى و أعلم .
و أحب أن أزيد أن هذا الموضع ( الأخدعين و الكاهل ) هناك رواية عن على رضي الله عنه يقول فيها أعتقد الترمذي رواها أو إبن ماجه ( حجامة الأخدعين و الكاهل نزل بها جبريل ) و هذا قول مهم أن لا للعرب و لا غيرهم عهدا و علما بهذا الموضعين إلا من خلال سيرة الحبيب صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم .
إن أصبت فمن الله وحده العزيز الحكيم العليم و إن أخطأت فمن الشيطان الرجيم و من نفسي المقصرة .

أخوكم عماد
02-07-2006, 09:16 PM
بارك الله فيك أخي الكريم و مشرفنا القدير أبا سراقة و كنت في انتظار ردك لخبرتك الواسعة بفضل الله في الحجامة النبوية ، و لتخصصك في حجامة الكاهل و الأخدين و ظاهر القدم ، و أسعدني كثيرا ردك العلمي المستند إلى الأدلة
نعم أخي كما قلت قد يكون هناك خطأ مطبعيا في الكتاب للشيخ أبي الفداء ، و قد وفقك الله للقاء به و الاستفادة من خبرته ، و هذا فضل كبير من الله عليك
لي فقط تعلق بسيط على الحديث الذي أدرجت عن حجامة الكاهل و الأخدعين أن جبريل قد نزل بها ، نعم أخرجه بن ماجة لكن أخي الحديث قال عنه الشيخ الألباني أنه ضعيف جدا ، و الحمد لله فقد جاءت أحاديث صحيحة تدل على أن حجامتها من السنة مثل حديث أنس رضي الله .

أبوسراقة
04-07-2006, 07:53 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياكم الله

جزاك الله خيرا أخي عماد

أبو البراء
04-07-2006, 08:41 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أخوكم عماد
28-02-2007, 09:08 AM
و فيك بارك الله شيخنا الفاضل أبا البراء

أم طارق
29-09-2007, 03:22 PM
باسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء على ما تنشروا من خير للمسلمين

أخونا عماد فيما يحص أصل الموضوع على ما يبدو لي والله أعلم أن بعض الأطباء أو جلهم عندنا في المغرب ليست لهم خبرة كبيرة في الممارسة اللذي يجعلهم لا يتشجعون على الحجامة في أماكن فعلا هي صعبة على من ليسوامدربين عليها وهذا أمر طبيعي لهذاأفضل لكل من يريد ممارسة الحجامة أن يأخد تدريبا كافيا حتى لا يقع تضارب بين أهل الحجامة والأطباء مع احترامي للأطباء وفقنا الله واياهم لما يحب ويرضى

وأكرر لجميع الأخوة بارككم الله وزادكم من فضله وكرمه

Dr.roshdy
12-01-2009, 05:08 AM
:sunshine1::sunshine1:السلام عليكم
اسمحولى بالمشاركة مرة اخرى
ذكرت سالفا الناحية التشريحية للمنطقة الجانبية من خلف الرقبة والتى يقع فيها الأخدعين تتكون اساسا من جلد سميك ثم طبقة سميكة اخرى تحت الجلد (fashia ) لا اعرف اسمها بالعربى. وتحتها العضلات
اما العروق الكبيرة واللتى اصابتها بجروح فيها خطورة فهى :
1/ بعيدة نسبيا عن الأخدعين
2/ عروق الدم الكبيرة بالرقبةلا تصاب الا اذا كان التشريط عميق لدرجة اختراق الجلد
3/ لذا اتقاء للشر على الحجام المتمرس فقط الحجم على هذة المناطق على ان يكون على علم او ان يسأل عن مواطن الخطر والمكان الصحيح للأخدعين
4/ ليس لدى فرصة الأن لارسال صور تشريحية عن الأخدعين الملغو فى حقهما
أخيرا ان الا تكون مشاركتى فيها مضايقة للمشرفين على الموقع أو تعدى عل اية اختصاصات

وفقكم الله
4/

عطرالياسمين
31-10-2012, 07:55 AM
الله يجزاك خير

أسامي عابرة
31-10-2012, 11:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدارين

موضوع قيم