المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : &( دودة الاسكارس ، داء الاسكاريس Ascariasis )&


د.عبدالله
21-06-2006, 09:14 PM
داء الأسكارس Ascariasis هي حالة عدوى ناتجة عن نوع من الديدان يسمى " اسكاريس لمبريكويدس " Ascris Lumbricoides وهو أكبر انواع الديدان الاسطوانية ( الخيطية ) التي تعيش متطفلة في الامعاء ، ويمكن أن تنمو الدودة حتى يصل طولها إلى عشر بوصات ( 25 سم ) ( وثمة أنواع أخرى من الإسكارس تتطفل على أنواع أخرى من الحيوان ) .

ينتشر مرض الاسكاريس عن طريق الملامسة من اليد إلى الفم بعد أن تكون اليد قد لامست أو تعرضت لتربة ( أو لمنتجات من خضراوات أو فاكهة ثم إنباتها في التربة ) ملوثة تحتوي على براز بشري تختبيء به بويضات الأسكارس .

بعد إبتلاع البويضات ، تفقس وتخرج منها اليرقات داخل الأمعاء ، ثم تهاجر اليرقات بعد إختراقها لبطانة الامعاء – في رحلة طويلة عجيبة – لتصل إلى تيار الدم ومنه إلى الرئتين إلى أن تصل إلى الشعب الهوائية ثم تتسلق داخل القصبة الهوائية .

وفي البلعوم يتم ابتلاعها لتهبط مرة أخرى داخل الجهاز الهضمي ( ومن العجب أن تقاوم العصارة المعدية ! ) إلى أن تصل إلى الامعاء الدقيقة لكي تنمو وتتطور إلى طور الديدان اليافعة التي تضع البيض ( الذي يغادر الجسم مع البراز ) وتتكرر دورة الحياة ، هذا و تعيش الديدان اليافعة لمدة تصل الى سنتين .

يمكن أن يسبب داء الاسكاريس سعالاً إثر حدوث العدوى ( أثناء غزو اليرقات للرئتين في رحلتها الشاقة المثيرة داخل الجسم ) . وثمة اعراض اخرى تشمل الماً طفيفاً في البطن و قيئاً ، وفي حالات نادرة قد يحدث انسداد في الامعاء ، داء الأسكاريس هو سبب جوهري لنقص التغذية في كثير من الدول النامية ، ونادراً جداً ما تخرج الديدان الحية بحجمها الكبير و لونها الكريمي ، و اكثر ندرة من ذلك ان تخرج تلك الديدان المقززة من الفم او حتى الانف نتيجة لحدوث حركات معوية معكوسة قوية .

يمكن تشخيص داء الاسكاريس بالفحص المعملي لعينات من البراز للتعرف على بويضات الديدان بشكلها المميز ، بالاضافة الى هذا ، فقد يجري طبيبك فحصاً بأشعة إكس لجهازك الهضمي .

يمكن التخلص من حالة العدوى بتناول أدوية طاردة للديدان ، و ذلك عن طريق قتل الديدان او شلها بحيث يمكن طردها بسهولة من الامعاء فتخرج مع البراز .

المصدر : طبيب دوت كوم .

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والسلامة والعافية .

ابن حزم
26-06-2006, 03:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخونا الحبيب ومشرفنا القدير$$ عبد الله بن كرم $$ بارك الله فيكم وعليكم وزادكم من

فضله وكرمه ومنه علما" وخلقا" ورزقا"

أخوكم المحب في الله

ابن حزم الظاهري

أبو فهد
27-06-2006, 04:49 PM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...