المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : &&( الدودة الشريطية )&&


د.عبدالله
21-06-2006, 08:09 PM
الشريطيات – Tapeworms
السستودا _ Cestodes



الديدان الشريطية او الشريطيات او السستودا ، هي ديدان شريطية الشكل قد يصل طول اطول أنواعها الى 30 قدما ً ، و تنتقل عدواها عن طريق تناول لحم الخنزير او البقر او الاسماك التي لم يتم طهوها جيداً .

تعيش اجناس و انواع مختلفة من الديدان الشريطية في أمعاء الحيوانات و البشر وهي تتعلق بخطاطيفها او ممصاتها من بطانة الامعاء ، و يتكون كل منها من عدة قطع و تتفاوت أنواعها في في درجة خطورتها .

ابتلاع بويضات دودة الخنزير الشريطية تينيا صوليوم يمكن ان يسبب إصابة المخ و العين بالطور اليرقي للدودة الشريطية ( على شكل اكياس ) وهي حالة نوبات تشنجية و صداع و اضطرابات بصرية .

ثمة نوع آخر من الديدان الشريطية يسمى الدودة الشريطية القزم Dwarf Tapeworm ، لأن طولها حوالي بوصة واحدة ، وهذه يمكن أن تنتقل عدواها من شخص لآخر عند تداول البراز بشكل او بآخر و انتقال البويضات الى الفم .

و ثمة نوع ثالث يسمى ايكينوكوكس جرانيولوزس Echinococcus Granulosus هو من اكثر الانواع خطورة و تنتقل عدواه من الكلب الى الانسان إذا ابتلع الانسان بويضات تلك الدودة ، إذ تتحول في جسمه الى الطور اليرقي المسمى الكيس المائي الذي يمكن أن يصيب الكبد او المخ او العين مسبباً اضطرابات خطيرة لا سيما إذا وصل الى احجام كبيرة نسبياً .

أعراض الديدان الشريطية تكون طفيفة عادة ، لكنها قد تشمل الاسهال و الالم البطني ، ويتم انفصال قطع من الديدان الاكبر حجماً احياناً مع البراز او تخرج عن طريق الشرج .

وقد يشخص الطبيب حالة التدود عن طريق التعرف على البويضات بأشكالها المميزة او بقطع الديدان في البراز ، غير ان خطورة بعض انواع الديدان تتركز اكثر في وجود أطوارها اليرقية داخل جسم الانسان .

ويتم العلاج بالعقاقير الطاردة للديدان و بوسائل علاجية اخرى في بعض الحالات .

و التدود بالشريطيات يمكن تلافيه بتجنب تناول لحم الخنزير و بتخزين اللحم و السمك و طهوه بشكل سليم ، وبتطبيق الشروط الصحية ( في الانسان و الحيوان ) و مراعاة النظافة الشخصية الجيدة .

منقول ...

مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية .

ابن حزم
26-06-2006, 02:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخونا الحبيب ومشرفنا القدير$$ عبد الله بن كرم $$ بارك الله فيكم وعليكم وزادكم من

فضله وكرمه ومنه علما" وخلقا" ورزقا"

أخوكم المحب في الله

ابن حزم الظاهري

أبو فهد
27-06-2006, 03:50 PM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...