المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجالس كنوز القرآن .. في تدبر آيات الرحمن ..


أمة الله مسلمة
30-08-2012, 12:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif


مجالس القرآن مجالس نفتقدها كثيرًا في حياتنا فهي غذاء الروح ودواء القلوب ..
هي غاية المريد وهدي التائِه الحزين .. .

مجالس > تدبر القرآن <

يقول الحسن البصري - رحمه الله تعالى - عنهم:
" إن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم, فكانوا يتدبرونها بالليل, وينفذونها بالنهار".

وقال العلامة ابن سعدي - رحمه الله تعالى - عند قوله – تعالى -:
(لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ)
" فيستخرجوا علمها ويتأمَّلُوا أسرارها وحكمها, فإنه بالتدبر فيه، والتأمل لمعانيه, وإعادة الفكر فيه مرة
بعد مرةٍ, تُدْرَكُ بركته وخيره, وهذا يدل على الحث على تدبر القرآن, وأنه من أفضل الأعمال, وأن القراءة
المشتملة على التدبر أفضل من سرعة التلاوة التي لا يحصل بها هذا المقصود ".


فبروح وريحان ... هو عبير تلك الجلسات الطيبة ، التي تجمع الأروح
للرقي والسمو نحو المجد والعلا ..

نحو حياة إيمانية تبعث الطمأنينه في الصدور، وجزاؤها بإذن الله
جنة عرضها السموات والأرض

في مجلسنا هذا نجتمع إن شاء الله يوميًا ..

نستقي من عذب الكلام وأعظم المواعظ ومنتقى الفوائد والدرر
نتدراس فيها .. تدبر لبعض آيات القرآن العظيم نستقي تلك الفقرات
من كتاب " لِيدبروا آياته " للشيخ ناصر العمر

يتبع ...


http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif


منقول

أمة الله مسلمة
30-08-2012, 12:03 AM
http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif

تدبُر القرآن... ؟

القرآن هادي البشرية ومرشدها ونور الحياة ودستورها، ما من شيء يحتاجه البشر إلا وبيَّنه الله فيه نصاً أو
إشارة أو إيماءاً، عَلِمه مَنْ عَلِمه، وجهله من جهله.

ولذا اعتنى به صَحْبُ الرسول صلى الله عليه وسلم وتابعوهم تلاوة وحفظاً وفهماً وتدبراً وعملاً وعلى ذلك سار سائر
السلف، ومع ضعف الأمة في عصورها المتأخرة تراجع الاهتمام بالقرآن وانحسر حتى اقتصر الأمر عند غالب المسلمين
على حفظه وتجويده وتلاوته فقط بلا تدبر ولا فهم لمعانيه ومراداته، وترتب على ذلك ترك العمل به أو التقصير في ذلك،
وقد أنزل الله القرآن وأمرنا بتدبره، وتكفل لنا بحفظه، فانشغلنا بحفظه وتركنا تدبره.

وليس المقصود الدعوة لترك حفظه وتلاوته وتجويده؛ ففي ذلك أجر كبير؛ لكن المراد التوازن بين الحفظ والتلاوة
والتجويد من جهة وبين الفهم والتدبر. ومن ثم العمل به من جهة أخرى كما كان عليه سلفنا الصالح رحمهم الله تعالى.

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif

أما التدبر فهو كما قال ابن القيم: "تحديق ناظر القلب إلى معانيه، وجمع الفكر على تدبره وتعقله". وقيل في معناه:
"هو التفكر الشامل الواصل إلى أواخر دلالات الكلم ومراميه البعيدة".

قال الله تعالى: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ** [ص: 29]،
في هذه الآية بين الله تعالى أن الغرض الأساس من إنزال القرآن هو التدبر والتذكر لا مجرد التلاوة على عظم أجرها.

قال الحسن البصري: "والله! ما تدبُّره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده حتى إن أحدهم ليقول: قرأت القرآن كله، ما يُرى
له القرآنُ في خُلُق ولا عمل. قال تعالى: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ...** [النساء: 82]".

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون
كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده».
فالسكينة والرحمة والذكر مقابل التلاوة المقرونة بالدراسة والتدبر.

أما واقعنا فهو تطبيق جزء من الحديث وهو التلاوة أما الدراسة والتدبر فهي في نظر بعضنا تؤخر الحفظ وتقلل من
عدد الحروف المقروءة فلا داعي لها.

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: "صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقرأ بآية حتى أصبح يركع بها ويسجد بها:
{إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ** [المائدة: 118]".

فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقدم التدبر على كثرة التلاوة، فيقرأ آية واحدة فقط في ليلة كاملة.

منقول >> مع التصرف

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif

أمة الله مسلمة
30-08-2012, 12:07 AM
http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322343978.png

๑۩۞۩๑ مجالس كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن ๑۩۞۩๑ (http://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=278585&st=0#entry3268632)

۩۞۩ سـورة الفاتحة ۩۞۩



( 1 )

بســم الله الـرحمــن الرحيــم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين
http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322343987.gif

( وصف الله تعالى نفسه بعد قوله ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) بأنه ( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ )
لأنه لما كان في إتصافه بـ ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) ترهيب، قرنه بـ( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ) لما
تضمنه من الترغيب، ليجمع في صفاته بين الرهبة منه والرغبة إليه، فيكون أعوان
على طاعته وأمنع ) القرطبي ــ الجامع لأحكامالقرآن (1ـ139)

"ما أحسنها من تربية يربينا بها ربنا ، لما أثبت في سوره الفاتحة أن الحمد كله له،
علل ذلك بأنه ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) و ( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ) او ( مَـالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )
وبهذا تطمئن القلوب ، وتنقاد النفوس، ويزداد إقبالها على ما أمرت به ". د. محمد الخضيري.

قال مزاحم بن زفر : صلى بنا سفيان الثوري المغرب ، فقرأ حتى بلغ :
( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحة:5 بكى حتى أنقطعت قراءته ، ثم عاد فقرأ:
( الْحَمْدُ للّهِ ) . حلية الأولياء 7ـ17

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif


كلمـ عن التدبر ـات

" إن هذا القرآن قد يقرأه العبيدُ والصبيانُ لا علم لهم بتأويله ، وماتدبُّر آياته إلا باتباعه ،
وماهو بحفظ حروفه وإضاعة حدوده، حتى إن أحدهم ليقول : لقد قرأت القرآن فما أسقطت
منه حرفًا وقد ـ والله ـ أسقطه كله، ماُيرى القرآن له في خلق ولا عمل .
" الحسن البصري" فهم القران ، ص"276" http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344008.gif

أمة الله مسلمة
30-08-2012, 12:08 AM
( 2 )

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322343987.gif

[قال محمد بن عوف الحمصى : رأيت أحمد بن أبى الحوارى قام يصلى العشاء
فأستفتح ب ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) إلى (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحة 5 ؛
فطفت الحائط كله ؛ ثم رجعت ؛؛ فإذا هو لا يجاوزها
ثم نمت أو مررت فى السحر ؛ وهو يقرأ (إِيَّاكَ نَعْبُدُ ) فلم يزل يرددها إلى الصبح
سيرأعلام النبلاء (12 /87 )

صليت خلف الشيخ عبد الرحمن الدوسرى رحمه الله كثيرا ؛ فلما أذكر أنه أستقامت
له قراءة الفاتحة بدون بكاء ؛ خصوصا عند قوله تعالى ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )
د/ عبد العزيز بن محمد العويد

قال ابن تيميه رحمه الله : تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال العون على مرضاته تعالى ؛
ثم رأيته فى الفاتحة : ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحه 5
مدارج السالكين ( 1 / 73 )

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif


كلمـ عن التدبر ـات

" تدبر كتاب الله مفتاح للعلوم والمعارف ، وبه يستنتج كل خير وتستخرج منه
جميع العلوم، وبه يزداد الإيمان في القلب وترسخ شجرته ." ابن سعدي / تفسيره ( ص189)
http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344008.gif

أمة الله مسلمة
30-08-2012, 12:11 AM
( 3 )

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322343987.gif

"قدم العبادة على الأستعانة فى قوله تعالى ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحه 5
لأن العبادة قسم الرب ؛ وحقه ؛ والأستعانة مراد العبد ومن الطبيعى أن يقدم العبد ما يستوجب
رضا الرب ويستدعى إجابته قبل أن يطلب منه شيئا؛ وهو هنا التذلل لله والخضوع بين يديه
بالعبادة فكان القيام بالعبادة مظنة أستجابة طلب الأستعانة" ابن القيم / مدارج السالكين (1 / 76 )

"أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه دعاء الفاتحة : ( اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) الفاتحة 6
فإنه إذا هداه هذا الصراط أعانه على طاعته وترك معصيته فلم يصبه شىء لا فى الدنيا
ولا فى الأخرة " . الطحاوى

( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )إلى أخر السورة الفاتحة 6 ـ 7
"أسباب الخروج عن الصراط المستقيم إما الجهل أو العناد ؛ فالذين خرجوا عنه لعنادهم :
المغضوب عليهم ؛ وعلى رأسهم اليهود والذين خرجوا لجهلهم : كل من لا يعلم الحق وعلى
رأسهم النصارى وهذا بالنسبه لحالهم قبل البعثة ـ أى النصارى ـأما بعد البعثه فقد علموا الحق
وخالفوه ؛ فصاروا هم اليهود سواء ؛ كلهم مغضوب عليهم " ابن عثيمين / تفسير جزء عم ص 23

" تأمل كم من الأسرار العظيمة فى سورة الفاتحة وخاصة تحت قوله تعالى :
(اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) الفاتحة 6 ؛ إنها دعوة جماعية للهداية ؛ تكرس التفوق على ال ( أنا )
التى تحاصر الأخرين بالخطأ وتختص نفسها بالصواب ؛ فهو هتاف جماعى ينشد الهداية ؛
ويتضرع إلى الله بتحصيلها " د . سليمان العوده / موقع الإسلام اليوم . مقال نقطة توازن

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif


كلمـ عن التدبر ـات

" قد علم أنه من قرأ كتابًا في الطب أو الحساب او غيرهما فإنه لابد أن يكون
راغبًا في فهمه وتصور معانيه، فكيف بمن يقرأ كتاب الله تعالى ، الذي به هداه ،
وبه يعرف الحق والباطل ، والخير والشر ؟ فإن معرفة الحروف بدون المعاني لا
يحصل معها المقصود، إذ اللفظ إنما يراد للمعنى . " ابن تيمية / مجموع الفتاوى ( 74/ 7)
http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344008.gif



موعدنا إن شاء الله مع سورة البقرة ...

أسامي عابرة
30-08-2012, 01:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الكريمة أمة الله مسلمة

أحسنتِ أحسن الله إليكِ

موضوع قيم رائــــــــــــع سلمتِ وسلمت يمناكِ نفع الله به ونفعكِ وزادكِ من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

أمة الله مسلمة
30-08-2012, 11:53 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا

ألين ~
02-09-2012, 09:48 PM
جزآك الله خير عالموضوع القيم
و بارك فيك

أمة الله مسلمة
04-09-2012, 11:33 PM
و جزاك خيرا مثله

احمد سمير خالد
05-09-2012, 12:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

جزاك الله خيرا ا

بارك الله فيك

هذيل
05-09-2012, 04:39 PM
جزاك الله خيرا أختي على هذا الموضوع الرائع وجعلنا الله وإياكم ممن يتدبرون القرآن ويفقهون آياته ويعملون بها آمين يارب العالمين

أمة الله مسلمة
05-09-2012, 07:09 PM
جزاكم الله خيرا

دكتور القلوب الحزينه
12-09-2012, 10:49 PM
(ربى اني ظلمت نفسي فأغفر لي)
بارك الله فيكـــــــــــــــ
وجزاك الله خيرا ً بما قدمت
تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال
نفع الله بك الاسلام و المسلمين
في رعاية الله وحفظه
روعععععععععععععععه

إلهام
18-09-2012, 05:06 PM
بارك الله فيك أختي الغاليه ,, أمة الله,,

أمة الله مسلمة
18-09-2012, 11:27 PM
جزاكم الله خيرا

لنتابع التتمة ...

أمة الله مسلمة
18-09-2012, 11:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


( 4 )

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322343987.gif

( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) البقرة 74
فائدة تشبيه قسوة القلب بالحجارة مع أن فى الموجودات ما هو أشد صلابة منها :
هى أن الحديد والرصاص إذا أذيب فى النار ذاب ، بخلاف الحجارة . ابن سعدى / تفسيره ص 55

" خص الله اليهود بتحريف كلامه فى مواضع كثيرة ، وهاهم اليوم يجددون هذا المسلك بما
أعلنت عنه وزارة خارجية إسرائيل من إطلاق مشروع عالمى لتفسير القران بعنوان : " قرآنت "
ليكون ـ بزعمها وسيلة تربوية ، فعلى المسلمين أن يحذروا من الوقوع فى هذا الفخ ، وليتأملوا جيدا
قول الذى خلقهم وكشف أستارهم :
( أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) البقرة 75.

"إذا منع الله عباده المؤمنين شيئا تتعلق به إرادتهم ، فتح لهم بابا أنفع لهم منه وأسهل وأولى ،
كقوله تعالى : (مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )البقرة 106
وقوله : ( وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِنْ سَعَتِهِ ) النساء 130 وفى هذا المعنى أيات كثيرة "ابن السعدى "
فحاول وفقك الله أن تقيد بعض نظائر هذا المعنى الذى نبه إليه الشيخ رحمه الله .
القواعد الحسان فى تفسير القران ص 103

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif


كلمـ عن التدبر ـات

"إياك ـ ياأخي ـ ثم إياك أن يزهدك في كتاب الله تعالى كثرة الزاهدين فيه ، ولا
كثرة المحتقرين لمن يعمل به ويدعو إليه ، واعلم أن العاقل ، الكيس ،الحكيم ،لا
يكترث بانتقاد المجانين . " الشنقيطي اضواء البيان 1/5.
http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344008.gif

أمة الله مسلمة
18-09-2012, 11:34 PM
( 5 )

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322343987.gif

" تدبر قوله تعالى (وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ
أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ) البقرة 109،تجده دليلا واضحا على أن حرمان التوفيق
أقعدهم عن الإيمان ، فإنهم لم يحسدوا غيرهم عليه ، إلا بعد أن تبينت لهم حقيقته إذ محال أن
يحسدوا غيرهم على ما هو باطل عندهم ، وفى أيديهم ما يزعمون أنه خير منه .
الإمام القصاب / نكت القران 1 / 132

"فى قوله تعالى : ( وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ
هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) البقرة 111 ، دليل على أن كل مدع دعوى محتاج إلى تثبيتها ،
وإقامة البرهان عليها ، وإذا كان المدعى عن شىء لله : لم يقبل ذلك البرهان إلا عن الله تعالى ؛
لقوله فى الأيه التى قبل هذه ( قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّهِ عَهْدًا ) ؟ البقرة 80 .
القصاب / نكت القران 1 /136

" إذا ذكر أهل الكتاب فى القران بصيغة ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ ) البقرة 121، فهذا
لا يذكر الله إلا فى معرض المدح ، وإذا ذكروا بصيغة ( أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتابِ ) ال عمران 23 ،
فلا تكون إلا فى معرض الذم ، وإن قيل فيهم : ( أوتوا الكتاب ) فقد يتناول الفريقين ؛
لكنه لا يفرد به الممدوحون فقط ، وإذا جاءت ( أهل الكتاب ) عمت الفريقين كليهما . "
ابن القيم / مفتاح دار السعاده 1 / 104

( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ ) البقرة 126،
تأمل التلازم الوثيق بين الامن والرزق ، وبين الخوف والجوع تجده مطردا فى القران كله ،
مما يؤكد أهمية ووجوب المحافظة على الأمن ؛ لما يترتب على ذلك من أثار كبرى فى حياة
الناس وعباداتهم واستقرارهم البدنى والنفسى ، وأى طعم للحياة والعبادة إذا حل الخوف ؟
بل تتعثر مشاريع الدين والدنيا ، وتدبر سورة قريش تجد ذلك جليا . أ . د . ناصر العمر


http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif


كلمـ عن التدبر ـات

" ينبغي للقارئ أن يكون شأنه الخشوع, والتدبر ،والخضوع، فهذا هو المقصود
المطلوب، وبه تنشرح ، وتستنير القلوب, وقد بات جماعة من السلف يتلو الواحد
منهم آية واحدة ليلة كاملة أو معظم ليلة يتدبرهاعند القراءة " النووي الأذكار النووية ص 150.
http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344008.gif

أمة الله مسلمة
18-09-2012, 11:35 PM
( 6 )

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322343987.gif

" لقد كان نبى الله إبراهيم يحمل هم هداية الأجيال القادمة ، ولم يقصر نظره على جيله ،
أو بيته ، أو أهله فقال : ( رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ ) البقرة 129 ،
فيا له من هم ما أكمله ، ويا لها من نفس ما أزكاها !"
د . محمد الخضيرى

" ( وَ لا تمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لِّتَعْتَدُوا وَ مَن يَفْعَلْ ذَلِك فَقَدْ ظلَمَ نَفْسهُ ) البقرة 231 ، إنها
تربية قرانية تؤكد على أن الاعتداء على الأخرين هو ظلم للنفس أولا ، بتعريضها لسخط الله وغضبه .
د. عبد العزيز العويد

" للتأمل : أية فى سورة البقرة ـ وفى الجزء الأول تحديدا ـ أدرج فيها العم ضمن الأباء ، فما هى ؟
هى قوله تعالى ( أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ
وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) البقرة 133 ،
قال ابن كثير رحمه الله : وهذا من باب التغليب لأن إسماعيل عم يعقوب . "

"( صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ) البقرة 138 فسمى الدين صبغة استعارة
ومجازا ، حيث تظهر أعماله وسمته على المتدين ، كما يظهر أثر الصبغ فى الثوب .
القرطبى / أحكام القران 2 / 144

" فى قوله تعالى (كَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ) البقرة 143 ،
دليل على شرف هذه الأمة من وجوه ، منها : وصف الأمة بالعدل والخيرية ومنها : أن المزكَّي يجب أن يكون
أفضل وأعدل من الُمَزكّى ، ومنها : أن المزكى لا يحتاج للتزكية .
ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 21

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif


كلمـ عن التدبر ـات
" المؤمن العاقل إذا تلا القرآن استعرضه، فكان كالمرآة يرى بها ما حسن من فعله
وماقبح،فما خوفه به مولاه من عقابه خافه، وما رغب فيه مولاه رغب فيه ورجاه،
فمن كانت هذه صفته ـ أو ماقاربها ـ فقد تلاه حق تلاوته,وكان له القرآن شاهداً
وشفيعاً،وأنيساً وحرزاً ، ونفع نفسه ،وأهله ، وعاد على والديه وولده كل خير في الدنيا
والأخرة " . الإمام الآجري اخلاق حملة القران ص : (27) http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344008.gif

أمة الله مسلمة
18-09-2012, 11:36 PM
( 7 )

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322343987.gif

قوله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : ( فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ) البقرة : 144 ، دون قوله :
تحبها أو تهواها فيه دلالة على أن ميل الرسول إلى الكعبة ميل لقصد الخير لا لهوى النفس ،
وذلك أن الكعبة أجدر بيوت الله بأن يكون قبلة ، فهو أول بيت وضع للناس بالتوحيد ، وفى أستقبال
بيت المقدس أولا ، ثم التحول إلى الكعبة إشارة إلى أستقلال هذا الدين عن دين أهل الكتاب .
ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 28

( اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ) البقرة : 153 ، توجيه ربانى وجدت
بركته أخت لنا فجعت بفقد والديها وأخيها وأختها جميعا فى حادث ، إذ لما أشتدت عليها المصيبة
تذكرت هذه الأية ففزعت للصلاة ، موقنة بكلام ربها ، فتقسم أنه نزل على قلبها سكينة عظيمة خففت
عليها مصيبتها ، وذلك تأكيد عملى على أثر تدبر القران والعمل به فى حياة العبد فى ظروفه كلها .

92 ـ ما أحوج الناس فى ظل غلاء الأسعار أن يقفوا مع هذه الأيات :
(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ
وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ . الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ . أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ
صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ) البقرة 155ـ157
فتأمل ما فيها من العبر فى تفسير السعدى رحمه الله .

" تدبر قوله تعالى : ( وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ) البقرة 168 ، فتسمية أستدراج الشيطان
" خطوات " فيه إشاراتان :
1 ـ الخطوة مسافة يسيرة وهكذا الشيطان يبدأ بالشىء اليسير من البدعة ،أو المعصية ، حتى تألفها النفس .
2 ـ قوله ( خُطُوَاتِ ) دليل على أن الشيطان لن يقف عند أول خطوة فى المعصية .
فهد العبيان

" قال تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) البقرة 173 ، قيل فى سبب تقديم الفغور على الرحيم :
أن المغفرة سلامة ، والرحمة غنيمة ، والسلامة مطلوب قبل الغنيمة .
د . الثامرائى/ التعبير القرانى57


http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif


كلمـ عن التدبر ـات
" من النصح لكتاب الله: شدة حبه وتعظيم قدره، والرغبة في فهمه، والعناية
بتدبره، لفهم ما أحبّ مولاه أن يفهمه عنه، وكذلك الناصح من الناس يفهم وصية من
ينصحه، وإن ورد عليه كتاب منه، عني بفهمه، ليقوم عليه بما كتب به فيه إليه ، فكذلك
الناصح لكتاب ربه ،يعنى بفهمه، ليقوم لله بما أمر به كما يحب ويرضى، ويتخلق
بأخلاقه، ويتأدب بآدابه " . ابن رجب جامع العلوم والحكم ص: (76) http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344008.gif

أمة الله مسلمة
18-09-2012, 11:37 PM
( 8 )


http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322343987.gif
( فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ )البقرة : 178 ،
إطلاق وصف الأخ على المماثل فى الإسلام أصل جاء به القران وجعل به التوافق فى
العقيدة كالتوافق فى نسب الإخوة بل أشد ، وحقا فإن التوافق فى الدين رابطة نفسانية ،
والتوافق فى النسب رابطة جسدية ، والروح أشرف من الجسد !
ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 141


( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة 179
فى القصاص حياة ، والتنكير فى ( حَيَاةٌ ) للتعظيم ، وتلك الحياة العظيمة هى ما فيه من
ارتداع الناس عن قتل النفوس ، لأن أشد ما تتوقاه نفوس البشر من الحوادث الموت ،
فلو علم القاتل أنه يسلم من الموت لأقدم على القتل مستخفا بالعقوبات ، ولو ترك الأمر للثأر
كما فى الجاهلية لأفرطوا فى القتل ، وتسلسل الأمر ، فكان فى مشروعية القصاص حياة
عظيمة من الجانبين . ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 145

( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )البقرة : 185
من فضائل شهر الصيام أن الله تعالى مدحه من بين سائر الشهور ، بأن أختاره لإنزال القران ا
لعظيم فيه ، واختصه بذلك ، ثم مدح هذا القران الذى أنزله الله فقال : ( هُدَى )لقلوب من امن به
( وَبَيِّنَاتٍ ) لمن تدبرها على صحة ما جاء به ، ومفرقا بين الحق والباطل والحلال والحرام .
( ابن كثير )تفسير القران العظيم 1 / 269

( وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) البقرة 185
الهداية تشمل : هداية العلم ، وهداية العمل ، فمن صام رمضان وأكمله ، فقد من الله عليه
بهاتين الهدايتين ، وشكره سبحانه على أربعة أمور :
إرادة الله بنا اليسر ، وعدم إرادته العسر ، وإكمال العدة ، والتكبير على ما هدانا ، فهذه كلها
نعم تحتاج منا أن نشكر الله بفعل أوامره ، وأجتناب نواهيه . ابن عثيمين

"قال بعض السلف : متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم أنه يريد أن يعطيك ،
وذلك لصدق الوعد بإجابة من دعاه ، ألم يقل الله تعالى :
( فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ) البقرة 186 . شرح الحكم الطائية : 85




http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif


كلمـ عن التدبر ـات

"قول أحدأعضاء أسرة تدبر ( استاذ جامعي ) :زرت والدي ( قرابة 70سنة) في
المستشفى فسألته عن نومه ؟ فقال : نمت بحمدلله ، وأنا أفرح إذا طار عني النوم!
فقلت : لم ؟ فقال : لأعيش مع كلام ربي! فقلت : كم نقرأ ؟ قال سبعة أجزاء !يقول هذا
الإستاذ: وأنا لا أعرف عن قراءة والدي إلا التدبر والسؤال ، والتكرار، والوقوف الطويل عند الآيات ."
http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344008.gif

أمة الله مسلمة
18-09-2012, 11:38 PM
( 9 )
http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322343987.gif
تأمل قوله تعالى : ( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) البقرة 187 ،
وما فيها من تربية الذوق والأدب فى الكلام ، إضافة إلى ما فى اللباس
من دلالة ( الستر ، والحماية ، والجمال ، والقرب ) وهل أحد الزوجين
للأخر إلا كذلك ؟ وإن كانت المرأة فى ذلك أظهر أثرا كما يشير إلى ذلك
البدء بضميرها ( هُنَّ ) . د . عويض العطوى


( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) البقرة 187 ،
( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ) النبأ : 10 ،
( قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ) الأعراف : 26
تأمل هذه الأيات تجد الرابط بينها ( الستر ) والمشترك بين الثياب حسن سترها ،
فهل يدرك الزوجان أنه عندما يتحدث أحدهما بعيوب شريك حياته ويكشف
أسراره قد أصبح كالثوب المخرق قبيح المنظر ، فاضح المخبر
أ . د ناصر العمر


قال تعالى : ( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) البقرة 187،
أستدل العلماء بقوله : ( وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) على أن الأعتكاف لا
يصح إلا فى المسجد ، ووجه الدلالة : كأن الأمر مستقر ومفروغ منه ، أن
الأعتكاف لا يكون إلا فى المسجد ، وقد حكى القرطبى وغيره الإجماع على ذلك .
تفسير القرطبى 2 / 332


( كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) البقرة 187 ، إن العلم
الصحيح سبب للتقوى ، لأنهم إذا بان لهم الحق اتبعوه ، وإذا بان لهم الباطل اجتنبوه ،
ومن علم الحق فتركه والباطل فاتبعه كان أعظم لجرمه وأشد لإثمه
السعدى / خلاصة تفسير القران ( ص : 171 )


( وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ ) البقرة 188 والمراد من الأكل
ما يعم الأخذ والاستيلاء ، وعبر به لأنه أهم الحوائج ، وبه يحصل إتلاف المال
غالبا والمعنى : لا يأكل بعضكم مال بعض ، فهو كقوله تعالى ( تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ ) الحجرات : 11
الألوس / تفسيره 2 / 140

( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ ) البقرة : 189 ، قال قتادة :
سألوا نبى الله صلى الله عليه وسلم : لم جعلت هذه الأهلة ؟ فأنزل الله فيها ما
تسمعون فجعلها لصوم المسلمين ولإفطارهم ، ولمناسكهم وحجهم ، ولعدة نسائهم
وحل دينهم فى أشياء ، والله أعلم بما يصلح خلقه . تفسير الطبرى 3 / 335
http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif


كلمـ عن التدبر ـات
"إذا عظم في صدرك تعظيم المتكلم بالقرآن ، لم يكن عندك شيء أرفع، ولا أشرف
ولا أنفع، ولا ألذ، ولا أحلى من استماع كلام الله جل وعز، وفهم معاني قوله
نعظيما وحبا له، وإجلالا، إذ كان تعالى قائله ، فحب القول على قدرحب قائله "
الحارث المحاسبي فقه القران ص: (302)."
http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344008.gif

أمة الله مسلمة
18-09-2012, 11:38 PM
( 10 )
http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322343987.gif


وفى قولة ( لِلنَّاسِ ) إشارة إلى كون الرؤية ميقاتا للناس كلهم ، فما كان رؤية فى عهد النبوة فهو المعتبر بعده .
ابن جرير الطبرى 3 / 553


( وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) البقرة 195 ،
إذا بذل المسلمون وسعهم ولم يفرطوا فى شىء ثم ارتبكوا فى أمر بعد ذلك فالله ناصرهم ومؤيدهم فيما لا قبل لهم
بتحصيله ولقد نصرهم الله ببدر وهم أذلة ، لكنهم يومئذ لم يقصروا فى شىء ، فأما أقوام يتلفون أموال المسلمين فى
شهواتهم ويفوتون الفرص وقت الأمن فلا يستدعون لشىء ، ثم يطلبون بعد ذلك من الله النصر والظفر فأولئك قوم
مغرورون !! ولذلك يسلط الله عليهم أعداءهم بتفريطهم
ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 212


" جاء لفظ القران فى بيان الرخصة بالأسهل فالأسهل :
( فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ )البقرة 196 ولما أمر النبى صلى الله عليه وسلم كعب بن عجزة بذلك أرشده
إلى الأفضل فالأفضل ، فقال ( انسك شاة ، أو أطعم ستة مساكين أو صم ثلاثة أيام )متفق عليه ، فكل شىء حسن فى مقامه " .
ابن كثير / تفسيره 1 / 536



قال تعالى ( وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ ) البقرة : 196 ولم يقل : ولا تقصروا ففيه دلالة على أن الحلق أفضل
وهو مقتضى دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم ـ للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة "
القرطبى / لأحكام القران 2 / 381



" من بلاغة القران فى قوله تعالى ـ عن الهدى ـ :
( فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ...... الأية ) البقرة 196
أنه لم يحدد ما الذى لم يوجد ، ليشمل من لم يجد الهدى ، ومن لم يجد ثمنه ، فاستفدنا زيادة المعنى ،
مع اختصار اللفظ " ابن عثيمين


http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344184.gif


كلمـ عن التدبر ـات
" وقد أعلم الله تعالى خلقه أن من تلا القرآن ، وأراد به متاجرة مولاه الكريم ،
فإنه يربحه الربح الذي لا بعده ربح، ويعرفه بركة المتاجرة في الدنيا والآخرة " .
الإمام الآجري اخلاق حملة القرآن ص: (2).

http://akhawat.islamway.net/forum/uploads/monthly_11_2011/msg-93813-1322344008.gif

أمة الله مسلمة
18-09-2012, 11:40 PM
رجاء حذف المشاركات من : 16 إلى المشاركة 22
لحدوث خطأ بوضعها في غير محلها
فقد تم وضعها في موضوع :

۩۞۩ مجالس كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن " سورة البقرة " ۩۞۩

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=53935

جزاكم الله خيرا

احمد الخير
09-07-2013, 12:51 PM
جزاك الله خير

اللهم بلغنا رمضان

سمير الجزائري
25-07-2014, 04:10 PM
بارك الله فيك

نننداا
16-09-2014, 04:41 PM
جزاكم الله خيراً

بسمه ياسين
17-08-2015, 02:11 PM
جزاك الله كل خييير

أصعب حظ
07-11-2015, 12:48 PM
بارك الله فيكم

زهره مؤمن
30-01-2016, 12:49 PM
جزاك الله خير

دعاء احمد
23-02-2016, 06:52 PM
جزاك الله خير

سراب البحر
10-03-2016, 05:20 PM
http://up.mloook.com/WCcC (http://up.mloook.com/)

رشيد التلمساني
21-03-2016, 11:49 AM
بارك الله فيك و جزاك خيرا على هذا المجهود الطيب

اخت المحبه
07-08-2017, 12:00 PM
جزاك الله خيرا

ياسر عادل 2019
27-12-2018, 09:29 AM
بارك الله في الجميع
وجزاكم الله خيرا

قطرةالندى ام زكريا
30-04-2019, 02:56 PM
جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع القيم

حنان أمة الرحمان
10-05-2019, 02:13 PM
صدقتي أختاه بوركتي
رزقنا الله حفظ القرآن وتدبره وفهم معانيه وإياكم

براءة طفلةة
06-09-2019, 06:57 AM
جزاك الله خيراً.