المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج الخوف من الرؤى


شذى الاسلام
07-08-2012, 11:41 AM
علاج الخوف من الرؤى

السؤال
خائفة من أحلامي ـ الرؤيا ـ أصبحت تتحقق وكأني أرى الواقع قبل حدوثه، رغم أنني لم أرو أحلامي لأحد، لأن الأحلام السيئة من الشيطان ومع ذلك تتحقق.

الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد أحسنت في عدم الإخبار بأحلامك، فقد ثبت في صحيح مسلم عن أبي قتادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: الرؤيا الصالحة من الله، والرؤيا السوء من الشيطان، فمن رأى رؤيا فكره منها شيئاً فلينفث عن يساره وليتعوذ من الشيطان لا تضره ولا يخبر بها أحداً، فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر ولا يخبر إلا من يحب.

وللسلامة مما تخافينه ننصحك بالمواظبة على التحصينات الربانية والأدعية المأثورة في سؤال الله العافية وسؤال الله بالاسم الأعظم أن يسلمك من كل شر، فقد ثبت في الحديث عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي. الحديث رواه أحمد وأبو داود وغيرهما وصححه الألباني.

وروى الحاكم من حديث أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة ـ رضي الله عنها: ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله, ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

وفي الحديث: من قال حين يصبح وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - سبع مرات - كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة. رواه ابن السني وصححه الأرناؤوط.

وفي مسند أحمد وسنن الترمذي والمستدرك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له. صححه الحاكم ووافقه الذهبي والألباني.

وعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهد ودعا، فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. رواه النسائي والإمام أحمد.

والله أعلم.

ألين ~
07-08-2012, 01:10 PM
جزآك الله خير
يعطيك العافيه

شذى الاسلام
08-08-2012, 01:03 PM
بارك الله فيكِ اختي الفاضلة الين

أسامي عابرة
08-08-2012, 01:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الحبيبة شذى الإسلام

أحسنتِ أحسن الله إليكِ

طرح طيب موفق نفع الله به ونفعكِ وزادكِ من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

شـــقاوه بـنوتـه
10-08-2012, 04:57 PM
جزاك الله خير يا اخت شذى

شذى الاسلام
16-09-2012, 09:40 AM
وفيكِ بارك الله اختي الحبيبة ام سلمى ..حياكِ الله

شذى الاسلام
16-09-2012, 09:43 AM
بارك الله فيك اختي الفاضلة شقاوة بنوته ..حياكِ الله

ميسون محبة الصالحين
25-09-2012, 06:50 AM
زادك الله علماً ونورا

امي رأت رؤية خاصة بي وذهبت لوالد صديقتي ليفسرها لي ففسرها وبعد فترة وقعت كما فسرها

من بعدها اصبحت اهتم بتفسير ما احلم مع خوفي من تحقق الرؤيا السيئة

بشرنا الله وإياكم بما يسر ويفرح

شذى الاسلام
07-11-2012, 12:06 PM
حياكِ الله اختي ميسون ..تشرفت بمرورك ..دمتِفي حفظ الرحمن

زهرة الميادين
08-11-2012, 08:56 AM
بارك الله فيك اختي

بناتي عالمي الجميل
23-09-2014, 09:23 PM
انا كدا سببتلي الاحلام والرئ نوع من الفوبيا لانه قبل وفاة ولدي حلمت وعرفت معناه بس مافسرته والان سرت اخاف من الاحلام وجد لما احلم تسببلي ازمه من خوف على نفسي وعائلتي واعطاء الحلم اكبر من حجمه مع اجتهادي انه مالتفت لها او اديها اهتمام جد وصلت لمرحله ادعي انه معاد احلم ادعولي