المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && حكم البول على فأس محمي ذو قنطارين في حزمة من الحطب لعلاج الربط && ) !!!


أبو البراء
06-06-2006, 05:55 AM
[B]:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

يعمد بعض المعالجين - وفقهم الله لكل خير - إلى استخدام طريقة في علارج المربوط عن أهله تعتمد على بول المربوط على فأس محمى على حزمة من الحطب وإليكم التفصيل في المسألة :

ذكر الحافظ بن حجر في الفتح : ( ثم وقفت على صفة النشرة في ( كتاب الطب النبوي ) ، لجعفر المستغفري قال : وجدت في خط نصوح بن واصل على ظهر جزء من ( تفسير قتيبة بن أحمد البخاري ) قال : قال قتادة لسعيد بن المسيب : رجل به طب أخذ عن امرأته أيحل له أن ينشر ؟ قال لا بأس ، إنما يريد به الإصلاح ، فأما ما ينفع فلم ينه عنه 0 قال نصوح : فسألني حماد بن شاكر : ما الحل وما النشرة ؟ فلم أعرفهما ، فقال : هو الرجل إذا لم يقدر على مجامعة أهله وأطاق ما سواهما فإن المبتلى بذلك يأخذ حزمة قضبان وفأسا ذا قطارين ويضعه في وسط تلك الحزمة ثم يؤجج نارا في تلك الحزمة حتى إذا حمي الفأس استخرجه من النار وبال على حره فإنه يبرأ بإذن الله تعالى ، وأما النشرة فإنه يجمع أيام الربيع ما قدر عليه من ورد المفارة وورد البساتين ثم يلقيها في إناء نظيف ويجعل فيهما ماء عذبا ثم يغلي ذلك الورد في الماء غليا يسيرا ثم يمهل حتى إذا فتر الماء أفاضه عليه فإنه يبرأ بإذن الله تعالى 0 قال حاشد : تعلمت هاتين الفائدتين بالشام 0 قلت : وحاشد هذا من رواة الصحيح عن البخاري ، وقد أغفل المستغفري أن أثر قتادة هذا علقه البخاري في صحيحه وأنه وصله الطبري في تفسيره ، ولو اطلع على ذلك ما اكتفى بعزوة إلى تفسير قتيبة بن أحمد بغير إسناد وأغفل أيضا أثر الشعبي في صفته وهو أعلى ما اتصل بنا من ذلك ) ( فتح الباري - 10 / 233 - 234 ) 0

قال الشيخ مصطفى العدوي – حفظه الله – في تحقيقه وتعليقه على " تفسير المعوذتين لابن القيم " بعد أن ساق قول الحافظ بن حجر في الفتح ( 10 / 223 ) : ( وهذه الأفعال كلها ليست واردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن جربها فنفعته فذلك الفضل من الله ) ( تفسير المعوذتين - ص 56 ) 0

قلت : ويلاحظ القارئ الكريم بأن الشيخ - وفقه الله للخير فيما ذهب إليه - يتجوز هذا الفعل طالما أنه قد جرب فنفع ، وقد خفي عليه أمور هامة تتعلق بهذه المسألة ومنها استخدام هذا الأسلوب من قبل السحرة والمشعوذين وكذلك زرع الاعتقاد لدى العامة بخاصية هذا الاستخدام ، هذا وسوف تتضح الرؤية كاملة بعد دراسة المسألة من كافة أبعادها وجوانبها ، وكذلك الاضطلاع على نص الفتوى الصادرة من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء كما سوف يتضح لاحقا 0

ويعقب الدكتور مسفر بن غرم الله الدميني - وفقه الله للخير - فيما ذهب إليه على كلام الحافظ بن حجر في الفتح قائلا : ( قلت ولو لم يبل عليه بل وضعه في ماء وقرأ عليه قوله تعالى : ( وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ) ( سورة الحديد – الآية 25 ) ثلاثا أو سبعا ثم اغتسل به وشرب منه برأ بإذن الله تعالى فإنه مجرب ) ( السحر - حقيقته ، وحكمه ، والعلاج منه - ص 65 - 66 ) 0

وقد صدرت فتوى عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برقم ( 18876 ) تاريخ 15 / 06 / 1417 هـ مضمونها الآتي :

( الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده 00 وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتى العام من المستفتي ------------------- / بواسطة مركز الدعوة بـ ------ 0 والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (2759) وتاريخ 24/05/1417 هـ 0 وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه أنه تقدم إلينا بعض المواطنين يسألون عن مشروعية ما يستخدمه أحد القراء بمحافظة ----- ويكنى ------- وهو يستخدم حديدة بطول شبر تقريبا وعرض ثلاثة أصابع ذات رأسين مدببين من جهة ومسطحة من جهة أخرى تحمى على النار وتوضع تحت الشخص المصروف عن زوجته ولا يستطع جماعها ثم يصب عليه ماء قد قرئ به كلام الله حتى يصعد الدخان إلى عورة المطبوب وأفاد القارئ ----- أن هذا العمل أثبت فائدته بإذن الله مع كثير من المرضى وقد تم إيقاف هذا عن عمله المذكور حتى تصدر فتوى شرعية فيه مع الوقوف على أصل لهذا العمل في كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري في كتاب الطب ولكن مع فارق وهو بول المطبوب على الحديد فأرجو من فضيلتكم الرفع لسماحة المفتى للإفادة حفظكم الله ووفق الجميع لهداه ) 0

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن حل السحر بسحر مثله لا يجوز وهو من عمل الشيطان كما جاء في الحديث 0 وما يفعله هذا الرجل في حل السحر من إحماء الحديدة بالنار وصب الماء المقروء فيه عليها لأجل حل السحر هو من هذا القبيل فلا يجوز ويجب منعه منه والإنكار عليه 0 وما ذكره الحافظ بن حجر في فتح الباري عن بعض الأشخاص لا دليل عليه من الكتاب والسنة ولا يعتمد عليه وكون هذا العمل قد يحصل به المقصود لا يدل على جوازه لأن ذلك قد يكون من باب الابتلاء والامتحان والاستدراج ، فلا دليل إلا من الكتاب والسنة وحل السحر المباح هو ما كان بقراءة القرآن والأدعية المشروعة والأدوية المباحة كما ذكر ذلك الإمام ابن القيم في الطب النبوي من زاد المعاد 0 والله تعالى أعلم 0 وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ) ( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء 0 الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - نائب الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ - عضو : عبدالله بن عبدالرحمن الغديان - عضو : بكر بن عبدالله أبو زيد - عضو صالح بن فوزان الفوزان ) 0

قلت : والمشكلة التي يعاني منها كثير ممن تصدر للرقية الشرعية اليوم عدم مراجعة العلماء وطلبة العلم للاسترشاد بآرائهم والأخذ بفتاواهم ، وخطورة ما يقوم به هؤلاء وأمثالهم تكمن في نواحي كثيرة أذكر منها :

1)- يعتقد الكثيرون خاصة العامة أن هؤلاء الرجال قدوة في السلوك والتصرف ، وبالتالي يكونون مدعاة للاتباع والانقياد ، مع أن بعض الجوانب المعتمدة في مسلكهم وطريقتهم في الرقية والعلاج مبني على الضلال والزيغ والباطل ، وهنا تكمن أهمية لجوء أهل الحسبة لمحاربة هذه الفئة ومن على شاكلتها ، وكذلك التصدي لكل من تسول له نفسه لخدش العقيدة أو هدمها أو إدخال بدع محدثة لا تمت بصلة لهذا الدين من قريب أو بعيد 0

2)- في اعتقادي الجازم أن هؤلاء الرجال أشد خطرا على العقيدة والدين من السحرة والمشعوذين ، لأن مرتادي السحرة أناس خوت نفوسهم من الإيمان والتقوى والصلاح ، أما من يطرق أبواب هؤلاء الجهلة فيعتقد أنهم على صلاح وهدي مستقيم ، وبالتالي فإن هذه الفئة تكون مدعاة للإخلال بالعقيدة بل قد تؤدي إلى تدميرها والعياذ بالله 0

3)- وأمر هام لا بد من الإشارة إليه تحت هذا العنوان أن سكوت أهل الحسبة ورجال الدعوة عن تلك التصرفات يعتبر إقرارا لتلك الأعمال الشائنة والمخلة بالعقيدة والدين ، وهذا يورث اعتقادا لدى الناس حتى الطيبين ومن يشهد لهم بالصلاح أن هذه الفئة على خير ، ولولا ذلك لمنعت من ممارسة هذا الأمر ومقارعته 0

4)- وهناك أمر هام جدا لا يخفى على المعالِج صاحب العلم الشرعي المتمرس الحاذق في صنعته ، أنه ليس كل ما يقرأ في الكتب صحيح ويعتد به ، وعلى ذلك فلا بد من مراجعة العلماء وطلبة العلم في كثير من المسائل المشكلة التي تحتاج لإيضاح وتفسير لينأى بنفسه من الوقوع في المحظور والإثم والضلال 0

ومن نظرة الباحث للكلام آنف الذكر ، ومع أن ظاهر فعله واستخدامه دون الاعتقاد به لا يوحي بمضمونه الحقيقي ، ومع ذلك تبين اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أن ذلك يعد سحرا وكهانة ، ولا بد من إدراك النظرة الثاقبة بعيدة المدى للعلماء قبل إصدار فتواهم 0

وقد يفضي استخدام ذلك إلى الوقوع فيما هو شر منه ، وقد سدت الشريعة الذرائع الموصلة لمثل ذلك ، وبنظرة ثاقبة متفحصة لما يحصل على الساحة اليوم يجد الإنسان نفسه تائها بين كثير من الأمور المبتدعة المحدثة التي تفوق الوصف والخيال ، فإلى الله المشتكى ولا حول ولا قوة إلا بالله 0

وقد وقع بيدي كتاب من أخطر كتب السحر هو ( الرحمة في الطب والحكمة ) منسوب للإمام السيوطي - رحمه الله - وهذا الكتاب لا رحمة فيه ولا طب ولا حكمة ، إنما سحر وشعوذة ودجل ، وقد كذب من ادعى نسبته للعلامة السيوطي – رحمه الله – وقد نقل فيه الآتي :

( تكتب هذه الأسماء في فأس ويحمى في النار ويطفى في الماء تحته ويشرب من ذلك الماء ويدهن ، وهذه الأسماء 000 – وذكر أسماء غريبة والله أعلم أنها من أسماء الجن والشياطين –ثم ذكر فصار كل فرق كالطود العظيم ) ( الرحمة في الطب والحكمة – ص 122 ) 0

وهذا مما يؤكد فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بأن ذلك الفعل يعد ضربا من ضروب السحر والشعوذة والكهانة ، فيجب الحذر والتثبت في كثير من المسائل المتعلقة بالرقية والعلاج عن طريق العلماء وطلبة العلم وسؤالهم والاسترشاد بنصحهم وإرشاداتهم 0

إن الشريعة الإسلامية تؤخذ من منابعها وأصولها الثلاثة ، ولا بد للمعالِج من تقوى الله وعدم إقحام نفسه وغيره في البدعة والمعصية ، فلا بد من تحري الحق وأهله ، وأن يعلم المعالِج أن فعل المخالف للشرع يورث سخطا وعقوبة من الخالق سبحانه وتعالى ، كما ثبت من حديث جرير - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها ، وأجر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ، ووزر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء )

( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتـاب الزكاة ( 69 ) – برقـم 1017 – وكتـاب العلـم ( 15 ) – برقم 2673 )

قال النووي - رحمه الله - : ( هذا الحديث صريح في الحث على استحباب سن الأمور الحسنة ، وتحريم سن الأمور السيئة ، وأن من سن سنة حسنة كان له مثل أجر كل من يعمل بها إلى يوم القيامة ، ومن سن سنة سيئة كان عليه مثل وزر كل من يعمل بها إلى يوم القيامة ، وأن من دعا إلى هدى كان له مثل أجور متابعيه ، أو إلى ضلالة كان عليه مثل آثام تابعيه ، سواء كان ذلك الهدى والضلالة هو الذي ابتدأه أم كان مسبوقا إليه ، وسواء كان ذلك تعليم علم ، أو عبادة ، أو أدب ، أو غير ذلك 0

قوله صلى الله عليه وسلم : " فعمل بها بعده " معناه أن سنها سواء كان العمل في حياته أو بعد موته 0 والله أعلم ) ( صحيح مسلم بشرح النووي - 16،17،18 / 172 ) 0

قال الأخ فتحي الجندي : ( أما أن يفتح الباب لكل سائبة ومتردية ونطيحة وأكيلة سبع لتدخل وتمر تحت ستار : ( مشروعية النشرة ) فهذا تفريط خطير لا يمكن أن يقبل بحال ، وإن قال به فلان وفلان من أهل العلم ، لأن أقوالهم قد صارت قنطرة تعبر عليها الخزعبلات باسم الرقية الشرعية ، وإلا فقل لي بربك أية شرعية في جمع قضبان وفأس ذي قطارين ونار وبول ! ولماذا حزمة قضبان ؟ ألا يغني عنها الزفت والقطران ؟! ومن أين اشترطوا أن يكون الفأس ذا قطارين ؟ أما كان يكفي أن يكون الفأس ذا قطار ؟! 0 فالحمد لله لقد جلبت المشقة التيسير ، وصرنا مع قطارين إلى قطار ، وغدا ربما تكفي حذوة حمار ، أو حلقة أو مسمار ! ) ( النذير العريان - ص 117 ) 0

هذا ما تيسر لي بخصوص هذه المسألة ، بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
07-06-2006, 07:37 PM
_____________________________________

... بسم الله الرحمن الرحيم ...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شيخنا الحبيب العزيز
(أبوالبراء أسامه بن ياسين المعاني)
جزاكم الله خيرا وزادكم من فضله ومنه وكرمه ونفعنا بعلمكم
... وكل الشكر والتقدير والامتنان لكم ...
على جميع المواضيع والمشاركات وخاصة هذا الموضوع بالذات

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... معالج متمرس ...
_____________________________________

أبو البراء
07-06-2006, 08:33 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

السديـم
29-11-2006, 05:55 AM
يا شيخ لا أعرف شخصا اتبع هذه الطريقة الا واستفاد منها وتفاجأت فعلا بالفتوى حيث أن الربط مهلك للاسرة خصوصا اذا كان الساحر يجدد السحر دائما بعد كل علاج .....لكن لو تضع لنا البديل يا شيخ أسامة كي يجد الناس البديل عن الوقوع في المحظور..على العموم ألف شكر يا شيخ..

أبو البراء
29-11-2006, 03:06 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( السديم ) ، أما ترين أن البديل لكل ذلك هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولكن بحتاج ذلك لليقين وصدق التوجه ، وإليكم الطرق المشروعة لفك السحر :

( && الطرق الشرعية لعلاج السحر && ) (http://www.ruqya.net/sehr6.html)

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

المستسلم للحق
01-03-2007, 06:49 PM
لله درك ]ا ابو البراء على هذا التوضيح الجميل والاستناد الشرعي الموثق بالادبله الصحيحه وفقك الله وبارك فيك

أبو البراء
03-03-2007, 04:56 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( المستسلم للحق ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

شفا
27-04-2007, 08:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

على فكره في وصفة شبيه للبنات للزواج

بس انها تبول على قفل مفتاح وهيك

وللأسف ما سمعتها من ساحر بل من نساء

بجلسه وانها مجربه للزواج

فسبحان الله كيف بصدقو هيك اشياء وبعملوها

أبو البراء
28-04-2007, 06:19 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( شفا ) ، وكل ذلك من السحر أو ما قد يؤدي له والعياذ بالله ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبومعاذ
01-05-2007, 09:51 PM
بارك الله فيك شيخنا الحبيب

أبو البراء

ونفع بك الأمه

أبو البراء
03-05-2007, 10:00 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( شاكر الرويلي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ام طلال 1428
29-10-2007, 06:36 AM
اللهم زدني علما
كنت اريد هذه الفتوى ولله الحمد
وجدتها
بارك الله فيك

أبو البراء
18-11-2007, 07:01 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم طلال ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بوراشد
14-12-2007, 02:29 PM
للأهمية يا شيخ ...أحتاج رابط فتوى هيئة كبار العلماء ...حيث أني بحثت عنها ولم أجدها ...وحاولت من خلال موقع الهيئة وأيضاً لم أستطع...وجزاك الله خيراً .

أبو البراء
16-12-2007, 06:24 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بو راشد ) ، بحثت لكم عن الفتوى في :

( && بوابة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء && ) (http://www.alifta.com/default.aspx)

وللأسف لم أجد الفتوى مدونة لديهم ، وقد كان لدي صورة من الفتوى المذكورة عندما كنت في السعودية ، عموماً حاولت الاستفسار عبر الموقع المذكور عن الفتوى ولكن للأسف لم تفعل الاجابات في الموقع المذكور حتى هذه اللحظة 0

عموماً اذا توفر لديكم أي معلومات تؤكد الفتوى فيا حبذا لو توافينا بها 0

كذلك بارك الله فيكم كما علمت فلديكم فتاوى مهمة في بعض المسائل المتعلقة بالرقية لعلماء فضلاء فلو ذكرت لنا تلك الفتاوى من باب الفائدة العلمية ، وأن تصبح تلك الأقوال مرجعية لنا في تلك المسائل 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

محرم صلاح عب
03-03-2008, 10:14 PM
بارك الله فيك اخى الكريم وانى اعمل بطريقه اخرى فى هذا الموضوع وانى جربتها كثيرا جدا والحمد لله وارجوا رأيك الكريم بها
ان يكتب على العمود الفقرى للمريض هذه الايه الكريمه بسم الله الرحمن الرحيم ( ان الذين يحادون الله ورسوله كبتوا كما كبت الذين من قبلهم ) صدق الله العظيم وتكتب على العمود الفقرى بطوله مع الاستحمام بماء مقروء عليه الرقيه الشرعيه والشرب منه

ساحب
22-06-2008, 08:09 PM
السلام عليكم :افيدوني افادكم الله كيفية علاج سحر المحبة وربط الاسان ولتسخير جزاكم الله خيرا وخير الكلام ماقل ودلكيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟

ساحب
22-06-2008, 08:13 PM
السلام عليكم ورحمت اللة وبركاتة :من كان يشكي بتجديد السحر فعلية بقرءة الفاتحة ولايفتر عن ذكر الله وقراءة سورة القمر وءذا انتها يقول افوض امري الي اللة ان اللة بصير بلعباد اللهم رد السحر علي الساحرين ومن اذاني بسحر فقطع اسبابة من السماء

من الشارقة
01-08-2008, 04:47 AM
بارك الله فيك أخي العزيز

ولكن بالنسبة لقولكم ــ سددكم الله ـ ( ومع ذلك تبين اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أن ذلك يعد سحرا وكهانة )

أقول :

ما وجه أن يكون هذا سحرا وكهانة وخاصة أن من قال به أو أقره علماء أجلاء ..

وغاية مافي الأمر أنه استخدم أمرا حسيا للإضرار بإلجن لاجبارهم على الخروج ،،فلم يستخدم تعاويذ شركية ولا كلمات غير مفهومة ..

ووجه الخطأ أنه اعتمد على النجاسة في العلاج ..والله لم يجعل شفاء أمة محمد صلى الله عليه وسلم فيما حرم عليها ..

بل وهذا يعد تشبها بالسحرة ..

ولكن وصف العمل أنه سحر هذا عندي فيه إشكال نرجو من الشيخ ـ وفقه الله وسدده ــ أن يزيله ويبين وجه الحق فيه ..

محبكم .

أبو البراء
01-08-2008, 05:56 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الراقي المصري ) ، العمل بمجمله مبهم ، ولذلك اعتبرت اللجنة الدائمة أن هذا الفعل من قبيل السحر فما علاقة الفأس وأن يكون بشكل معين ثم احماء الفأس ومن ثم استخدام النجاسة ، هذا من جهة ، أما من الجهة الأخرى فاللجحنة مجموعة من العلماء الثقات وكلامهم بالنسبة لنا مرجعية بإذن الله عز وجل ، ليس ذلك فحسب بل أن هناك فتوى للعلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله - تؤكد على هذه القضية 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

من الشارقة
01-08-2008, 09:18 AM
بارك الله فيك يا شيخي الحبيب

ولكن لست بمصري بل أخوكم الإماراتي : الراقي الصغير ..

والإشكال لا زال قائما يا شيخي ..
فلماذا الإجمال في الفعل يصير هذالعمل سحرا وشعوذة وخاصة أن القائل به من أصحاب العلم ..؟؟

فأذكر مثلا كتابا قدم له الشيخ ابن جبرين ذكر صاحبه هذه الطريقة ...

محبكم

يوسف المطروشي
14-08-2008, 11:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي في الله الشيخ ابو البراء اسامة بن ياسين المعاني:
مشكورعلى النشرة الطيبة.
ان شاء الله تكون في ميزان حسناتك .

أبو البراء
14-08-2008, 01:05 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الراقي الصغير ) ، واعلم - يا رعاكم الله - بأن موردنا من العلم هو كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم ، وما نقله لنا علماء السلف والخلف ، وهم من أهل القياس والاجتهاد والاستنباط ، فنحن طويلبي العلب ندور في رحاهم ونقتفي أثرهم ، ولا يعني تقديم عالم على كتاب أنه يقر بكل ما فيه ، وبالعموم فإن موقفي من المسائل الخلافية هو الأخذ بالأحوط ما لم تطرني الضرورة إلى فعله ، ويبقى أن نقول :

( الدين حجة على الناس وليس الناس حجة على الدين )

وهو ما قاله الامام الشاطبي - رحمه الله - في كتابه المومسوم ( الاعتصام ) :

( الرجال يعرفون بالحق ، وليس الحق يعرف بالرجال )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو البراء
14-08-2008, 01:06 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( يوسف المطروشي ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( يوسف المطروشي )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( يوسف المطروشي ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أم حازم
15-08-2008, 02:51 PM
أرجووووووك أخينا أبو البراء الرجاء ارسال بريدك الالكتروني أو رقم الهاتف لاستشارتك في موضوع هام جداااااا يؤثر على حياتنا وانشاءالله يكون الحل على يديك بإذن الله لتكون سببا بإذن الله في اعادة احياء أسرة مسلمة وجزاك الله عنا خير جزاء.

أم حازم
15-08-2008, 03:30 PM
أخونا الكريم أبو البراء أرجو الرد السريع لو سمحت وآسفة للازعاج لكن الموضوع حيوي جداـ بارك الله فيك

أبو البراء
16-08-2008, 09:59 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( أم حازم ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

معذرة أخيتي الفاضلة فلا أتعامل مع المرضى بالبريد الألكتروني ولكن بما أنك في دولة الامارات الحبيبة فيمكنكم الاتصال بي على أرقام الهواتف الموجود من خلال التوقيع 0

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أم حازم ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أم حازم
16-08-2008, 10:40 AM
أخونا الفاضل أبو البراء بارك الله فيك لاهتمامك بحالتنا وتواصلك معنا في سبيل الله ولكن بما أني مشتركة جديد فكلما حاولت التواصل في التوقيع المنتدى يعطيني رسالة رفض أني أستطيع رؤيتها،ونحن على استعداد تام أنا وأسرتي للاتصال ولكن بالله عليك أن توضح لي السبيل لذلك على وجه السرعة وآسفة للالحاح ولكن يعلم الله أن كيان الأسرة على وشك الانهياروأملي أن يجعلك الله لنا سبيل للخلاص من المشكلة وجزاك الله عنا خير جزاء وجعله في ميزان حسناتك بإذن الله ،

أبو البراء
16-08-2008, 10:47 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أم حازم ) ، أرقام هواتفي كالتالي :

منزل ( 068829195 )
نقال ( 0509653111 )
نقال ( 0502067620 )

وأسأل الله أن يحفظ عليكم أسرتكم ، انه سميع مجبل الدعاء 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الحـياة الطيبة
12-12-2008, 12:41 PM
شيخي أبو البراء من فضلكم لو تكرمتم بالتعليق على ماجاء في مشاركة الأخ ساحب من خلاللا مشاركته رقم 18 حيث قال

السلام عليكم ورحمت اللة وبركاتة :من كان يشكي بتجديد السحر فعلية بقرءة الفاتحة ولايفتر عن ذكر الله وقراءة سورة القمر وءذا انتها يقول افوض امري الي اللة ان اللة بصير بلعباد اللهم رد السحر علي الساحرين ومن اذاني بسحر فقطع اسبابة من السماء

ياسر شعيب الأزهري
15-12-2008, 01:10 PM
ليتسع صدرك لى أخى :
لست موافقا على فك الربط بهذه الصورة (بالبول على الفأس) لكنى أقول مناقشا :
جاء فى الحديث : " من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل " ، وهذه الطريقة من جربها جاءته بنتيجة إيجابية على الفور ، وليس فيها كتابة طلاسم ، أو حتى قرآن ، فإن نفعت بهذه الصورة بقدر الله فما الحرج فى ذلك ، لا أطلب الفتوى لكنى فقط أناقش ، معي حالة رجل وامرأة فى الأسبوع الأول للزواج ، وبهما ربط كليهما ، لكن المتضح أنه ليس مجرد ربط بل الموضوع موجود من قبل الزواج وقد انقلب معهم بربط ... فأفدنى وناقشنى حفظك الله . والله من وراء القصد ...

بوراشد
15-12-2008, 09:58 PM
ليتسع صدرك لى أخى :
لست موافقا على فك الربط بهذه الصورة (بالبول على الفأس) لكنى أقول مناقشا :
جاء فى الحديث : " من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل " ، وهذه الطريقة من جربها جاءته بنتيجة إيجابية على الفور ، وليس فيها كتابة طلاسم ، أو حتى قرآن ، فإن نفعت بهذه الصورة بقدر الله فما الحرج فى ذلك ، لا أطلب الفتوى لكنى فقط أناقش ، معي حالة رجل وامرأة فى الأسبوع الأول للزواج ، وبهما ربط كليهما ، لكن المتضح أنه ليس مجرد ربط بل الموضوع موجود من قبل الزواج وقد انقلب معهم بربط ... فأفدنى وناقشنى حفظك الله . والله من وراء القصد ...

مرحبا بكم الاخ ياسر شعيب ...

وأستأذنك في التوضيح رغم أن السؤال موجه للشيخ لكن لعل يكون لنا نصيب من الخير ...

تأمل قول الشيخ ادناه ...وستكون لكم الصورة واضحة ...



[b]:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،


وقد صدرت فتوى عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برقم ( 18876 ) تاريخ 15 / 06 / 1417 هـ مضمونها الآتي :

( الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده 00 وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتى العام من المستفتي ------------------- / بواسطة مركز الدعوة بـ ------ 0 والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (2759) وتاريخ 24/05/1417 هـ 0 وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه أنه تقدم إلينا بعض المواطنين يسألون عن مشروعية ما يستخدمه أحد القراء بمحافظة ----- ويكنى ------- وهو يستخدم حديدة بطول شبر تقريبا وعرض ثلاثة أصابع ذات رأسين مدببين من جهة ومسطحة من جهة أخرى تحمى على النار وتوضع تحت الشخص المصروف عن زوجته ولا يستطع جماعها ثم يصب عليه ماء قد قرئ به كلام الله حتى يصعد الدخان إلى عورة المطبوب وأفاد القارئ ----- أن هذا العمل أثبت فائدته بإذن الله مع كثير من المرضى وقد تم إيقاف هذا عن عمله المذكور حتى تصدر فتوى شرعية فيه مع الوقوف على أصل لهذا العمل في كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري في كتاب الطب ولكن مع فارق وهو بول المطبوب على الحديد فأرجو من فضيلتكم الرفع لسماحة المفتى للإفادة حفظكم الله ووفق الجميع لهداه ) 0

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن حل السحر بسحر مثله لا يجوز وهو من عمل الشيطان كما جاء في الحديث 0 وما يفعله هذا الرجل في حل السحر من إحماء الحديدة بالنار وصب الماء المقروء فيه عليها لأجل حل السحر هو من هذا القبيل فلا يجوز ويجب منعه منه والإنكار عليه 0

وما ذكره الحافظ بن حجر في فتح الباري عن بعض الأشخاص لا دليل عليه من الكتاب والسنة ولا يعتمد عليه

وكون هذا العمل قد يحصل به المقصود لا يدل على جوازه لأن ذلك قد يكون من باب الابتلاء والامتحان والاستدراج ،

فلا دليل إلا من الكتاب والسنة وحل السحر المباح هو ما كان بقراءة القرآن والأدعية المشروعة والأدوية المباحة كما ذكر ذلك الإمام ابن القيم في الطب النبوي من زاد المعاد 0 والله تعالى أعلم 0 وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ) ( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء 0 الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - نائب الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ - عضو : عبدالله بن عبدالرحمن الغديان - عضو : بكر بن عبدالله أبو زيد - عضو صالح بن فوزان الفوزان ) 0


وقد وقع بيدي كتاب من أخطر كتب السحر هو ( الرحمة في الطب والحكمة ) منسوب للإمام السيوطي - رحمه الله - وهذا الكتاب لا رحمة فيه ولا طب ولا حكمة ،

إنما سحر وشعوذة ودجل ، وقد كذب من ادعى نسبته للعلامة السيوطي – رحمه الله – وقد نقل فيه الآتي :

( تكتب هذه الأسماء في فأس ويحمى في النار ويطفى في الماء تحته ويشرب من ذلك الماء ويدهن ، وهذه الأسماء 000 – وذكر أسماء غريبة والله أعلم أنها من أسماء الجن والشياطين –ثم ذكر فصار كل فرق كالطود العظيم ) ( الرحمة في الطب والحكمة – ص 122 ) 0

وهذا مما يؤكد فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بأن ذلك الفعل يعد ضربا من ضروب السحر والشعوذة والكهانة ، فيجب الحذر والتثبت في كثير من المسائل المتعلقة بالرقية والعلاج عن طريق العلماء وطلبة العلم وسؤالهم والاسترشاد بنصحهم وإرشاداتهم 0





أرجو أن أكون قد وفقت في بيان النقاط التي ارتكز عليها المانعون لهذه الطريقة ...

وأسأل الله أن يطيل في عمر شيخنا ابي البراء ويبارك في علمه ...

وجزاكم الله خيراً

أسامي عابرة
16-12-2008, 09:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم ونفع بكم وزادكم فضلاً وعلماً وأثابكم حسن الجزاء ..

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايته

أبو البراء
10-02-2009, 01:49 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( ياسر ) ، أولاً جزى الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بو راشد ) كل خير على التوضيح والبيان ، وقولكم - يا رعاكم الله - :

( من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل )

فاعلم - وفقكم الله لكل خير - أن النفع لا بد أن يسلك طريقين شرعيين لا ثالث لهما :

الأول : وهو اتباع ما جاء في الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة 0

الثاني : أسباب حسية بضوابطها الشرعية وهي على النحو التالي :

لا بد من الإشارة لمسألة هامة تتعلق بكافة الاستخدامات الحسية المباحة التي قد يعمد إليها المعالِجون في علاجهم للأمراض الروحية ، وتوفر بعض الشروط الهامة لذلك ومنها :

1)- إثباتها كأسباب حسية للعلاج والاستشفاء بإذن الله تعالى :

فالدواء لا بد أن يكون تأثيره عن طريق المباشرة لا عن طريق الوهم والخيال ، فإذا ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس صح أن يتخذ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى ، أما إذا كان مجرد أوهام وخيالات يتوهمها المريض فتحصل له الراحة النفسية بناء على ذلك الوهم والخيال ويهون عليه المرض وربما ينبسط السرور النفسي على المريض فيزول ، فهذا لا يجوز الاعتماد عليه ولا إثبات كونه دواء ، وأما الضابط لكل ذلك فهو التجربة والممارسة من قبل أهل العلم الشرعي الموثوقين المتمرسين الحاذقين في صنعتهم الملمين بأصولها وفروعها 0


2)- عدم الاعتقاد فيها :

ولا يجوز بأي حال من الأحوال الاعتقاد في هذه الاستخدامات وأنها تؤثر أو تنفع بنفسها أنما هي أمور جعلها الله سبحانه أسبابا للعلاج والاستشفاء بإذنه تعالى 0

3)- خلوها من المخالفات الشرعية :

بحيث لا تحتوي كافة تلك الاستخدامات على أمور محرمة شرعا ، أو قد ورد الدليل بالنهي عنها 0

4)- سلامة الناحية الطبية للمرضى :

ومن الأمور الهامة التي يجب أن تضبط كافة تلك الاستخدامات مراعاة سلامة الناحية الطبية ، فلا يجوز مطلقا اللجوء إلى ما يؤدي لأضرار أو مضاعفات نسبية للمرضى ، وقد ثبت من حديث ابن عباس وعبادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا ضرر ولا ضرار ) ( السلسلة الصحيحة 250 ) وكل ذلك يؤكد على اهتمام المعالِج بالكيفية الصحيحة للاستخدام لما يؤدي إليه من نتائج فعالة وأكيدة بإذن الله تعالى ، وكذلك لعلاقتها الوطيدة بسلامة وصحة المرضى ، ومن هنا كان لا بد للمعالِج من إيضاح بعض الأمور الهامة للمرضى والمتعلقة بطريقة الحفظ والاستخدام ، وهي على النحو التالي :


أ - الكمية المستخدمة 0
ب- طريقة الاستخدام الصحيحة والفعالة 0
ج - طريقة الحفظ الصحيحة 0
د - فترة الاستخدام 0

ويستطيع المعالِج الاستعانة بالمراجع الطبية أو المتخصصة في هذا الجانب ، لمعرفة تلك المعلومات وتقديمها للمرضى ، بحيث يكون مطمئنا على النتائج الفعالة والأكيدة ، دون التخبط في طرق استخدام الأدوية الطبيعة آنفة الذكر ، أو الكيفية الخاصة بها ، والتي قد تؤثر بشكل أو بآخر على صحة وسلامة المرضى 0 والأولى أن يقوم المعالِج بإرشاد المرضى لمراجعة أهل الخبرة والدراية ممن حازوا على إجازات علمية في الطب العربي ليقدموا لهم المعلومات الصحيحة والدقيقة عن كيفية الاستخدام 0

5)- عدم مشابهة السحرة والمشعوذين :

ومن ذلك الإيعاز للمرضى باستخدام بعض البخور التي تشابه العمل الذي يقوم به السحرة والمشعوذون في طرق علاجهم ، مما يؤدي بالآخرين لنظرة ملؤها الشك والريبة للرقية والعلاج والمعالِج 0


6)- عدم المغالاة :

ومن الأمور التي لا بد أن يهتم بها المعالِج غاية الاهتمام في كافة الاستخدامات المتاحة والمباحة هو عدم المغالاة فيها بحيث يصرف الناس عن الأمر الأساسي المتعلق بهذا الموضوع وهو الرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة 0


7)- عرض كافة تلك الاستخدامات على العلماء وطلبة العلم :

وهذا مطلب أساسي يتعلق بكافة الاستخدامات ، حيث أن بعض الأمور تتضمن دقائق وجزئيات قد تخفى عن الكثيرين وقد تحتوي في طياتها على أمور منافية للعقيدة أو مخالفات شرعية لا يقف على حقيقتها ولا يحدد أمرها إلا العلماء الربانيين 0

وبالتالي لو تم استعراض الطريقة المذكورة آنفاً لوجدنا أن هناك خلل واضح في طابطين أساسيين وهما :

الأول : مشابهة ذلك لما يقوم به السحرة 0

والثاني : عدم موافقة العلماء على ذلك بسبب الاعتبار الأول 0

ومن هنا لا بد أن نعي أخي الحبيب بأن :

( الغاية تبرر الوسيلة )

في حالة أن الغاية شرعية والوسيلة شرعية وأي خلل في هذه المعادلة ينسفها من أساسها 0

أرجو أن تكون الصورة واضحة جلية الآن ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ياسر شعيب الأزهري
10-02-2009, 02:45 PM
والله يا أخى ما زدت من يقينى شيئا فى هذا الموضوع - موضوع البول على الفأس - .



فأنا متأكد من فساد هذه الطريقة ، ومن فساد من يقوم بها ، لكنى كنت أرجو قراءة كلامك الطيب الذى يثلج




الصدوووور ، وجزاك الله خيرا ...

أبو البراء
11-02-2009, 04:25 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( ياسر ) ، والله ما هو إلا الحق الذي ندين الله به ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ياسر شعيب الأزهري
11-02-2009, 09:10 AM
وجزاك أيها الأسد المرباض ، لكنك أسد يفترس كل من يتعدى الخطوط الحمراء لهذا الدين القيم جعلنى الله وإياك والمسلمين جميعا من رفقاء النبي فى الجنة ، إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير وصلى الله وسلم على البشير النذير

أبو البراء
11-02-2009, 11:53 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ( ياسر ) ، وأسأل الله أن يجعلني كما قلن ولا أقول إلا :

أحب الصالحين ولست منهم00لعلي أن أنال بهم شفاعـــة
وأكره من تجارته المعاصي00ولو كنا سواء في البضاعة

ولا أقول إلا قولة الحبر الأعظم ( أبو بكر الصديق – رضي الله عنه - ) :

( اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، واغفر لي ما لا يعلمون ، ولا تؤاخذني بما يقولون يا رب العالمين )

وقولته أبضاً :

( اللهم اجعلني شعرة في صدر كل عبد مسلم )

وأقسم بالله العظيم :

( بأنكم قد استسمنتم ذا ورمِ )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ياسر شعيب الأزهري
12-02-2009, 07:37 AM
هذا هو الأصل فى المسلم أنه مهما بلغ من درجات إن أراد الرفعة فى الدين والدنيا والآخرة فعليه بالتواضع ، فمن تواضع لله رفعه الله .

ياسر شعيب الأزهري
17-02-2009, 11:09 AM
هل لي في أن أطمع فى نسخة من موسوعتكم القيمة في العلاج ، أو إحالتي إلى دار نشر في مصر تبيعها يثمن ميسر.

ولكم جزيل الشكر والمثوبة ...

أبو البراء
17-02-2009, 11:42 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( ياسر ) ، وأسأل الله أن أكون عند حسن ظنكم والأعضاء والزوار ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

diesel
07-04-2009, 04:23 AM
بارك الله فيكم

المتألقة
23-05-2009, 09:54 PM
الشيخ الفاضل ((( ابو البراااااااااااااااء )))

وهناك أمر هام جدا لا يخفى على المعالِج صاحب العلم الشرعي المتمرس الحاذق في صنعته ، أنه ليس كل ما يقرأ في الكتب صحيح ويعتد به ، وعلى ذلك فلا بد من مراجعة العلماء وطلبة العلم في كثير من المسائل المشكلة التي تحتاج لإيضاح وتفسير لينأى بنفسه من الوقوع في المحظور والإثم والضلال 0


موضوع ذوووو اهمية كبرى ..

بورك بك شيخي الفاضل ونفع الله بكل ما تعلمته وعلمته ...

*** المتألقة ***

أبو البراء
24-05-2009, 04:48 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عماد2
29-05-2009, 01:49 AM
السلام عليكم ياشيخنا ابو البراء نشكرك على المعلومات القيمه والمفيده ولى سوال عند سماحتك هل يجوز استخدام السور القرءانيه ان نكتبها فى قماشه بيضاء نظيفه ومعها قطعه من البوخور الطيب ويتبخر بها المصاب حتى يبرء باذن الله قراتها فى المنهج القرانى لشيخ اسامه العوضى وهى مؤثره بنتائج كبيره باذن الله والله المستعان السلام عليكم

أبو البراء
29-05-2009, 05:17 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عماد ) ، المرجعية - يا رعاكم الله - في تقرير المسائل الشرعية في الرقية الشرعية ليست لـ ( أبو البراء ) ونحوه ، بل هي للعلماء العاملين العابدين ، ولذلك قلت في كتابي الموسوم ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين )تحت عنوان ( الاعتقادات الخاطئة في ميزان الشريعة ) ما نصه :

البند التاسع عشر : الاعتقاد بحرق الأوراق المكتوبة والتبخر بها حفظا من الصرع والسحر والعين والحسد 0

وقد سئل في ذلك فضيلة الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - فأجاب : ( هذا من الخرافات التي ما أنزل الله بها من سلطان وهذه الورقة لا ندري ماذا كتب فيها ربما يكون قد كتب فيها الشرك والكفر بالله عز وجل من هؤلاء المشعوذين فعلى كل حال يجب عليكم تجنب مثل هذا الشيء وعليكم بالاعتماد على الله سبحانه وتعالى كما قال تعالى : ( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ )( سورة يونس - الآية 107 ) ، وقال تعالى : ( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )( سورة الأنعام - الآية 17 ) 0

قال الخليل عليه السلام : ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ )( سورة الشعراء - الآية 80 ) فيجب على المسلم أن يعتمد على الله في طلب الشفاء بالدعاء والعبادة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى فهو الذي يملك الشفاء والعافية أما الذهاب إلى المخرفين والمشعوذين وأخذ الأوراق منهم واحراقها واستنشاقها وما أشبه ذلك فهذا من تلاعب الشيطان فعليكم بالتوبة إلى الله عز وجل من هذا وعليكم أيضا بالأخذ بما أباح الله من الأدوية فإن الله : ( ما أنزل داء إلا أنزل له دواء ، علمه من علمه وجهله من جهله ) ، وكلاهما من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ، فعليكم بتعاطي الأدوية المباحة والعلاج بالطب المباح أما التعالج بالشعوذة والخرافات فهذا لا يجوز للمسلم )( السحر والشعوذة - ص 87 ، 88 ) 0

المصدر : ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين - 264 ، 265 ) 0

وقلت في موضع آخر تحت عنوان ( أمور لم ترد في الكتاب والسنة والتعويل عليها ) ما نصه :

( كتابة الحروف السواقط وهي حروف الهجاء المتبقية والتي لم ترد في سورة الفاتحة - ( ث ، ج ، خ ، ز ، ش ، ظ ، ف ) - في خرقة ويكتب معها ( وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ 000 الآية )( سورة الكهف - الآية 29 ) ثم تحرق الخرقة يشمها المريض فيحترق الجني الصارع 0

يقول الأخ فتحي الجندي معقبا على استخدام الطريقة آنفة الذكر : ( هنا مفرق الطريق ، فقد دخل في الحروف والطلاسم والسواقط المزعومة ! وكتابة القرآن في الخرق وإحراقه ، وهذا باطل لا شك فيه لمن شم رائحة الفقه 0

وهنا يحق لنا أن نشك فيما قاله عن خدمة الجن بلا مقابل ، إذ أن هذه الأفعال وما شابهها قد تكون هي المقابل ، بل قد تكون خدمة الجن في مقابل أشياء أخرى يقوم بها الشيخ الكبير ولا يعلم به أحد )( النذير العريان - ص 224 ) 0

المصدر : ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين - ص 41 ) 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ياسر شعيب الأزهري
01-06-2009, 09:20 AM
جزيتم جميعا خيرا على أطروحاتكم فكم لها من فائدة ...

أبو البراء
01-06-2009, 10:08 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( ياسر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ياسر شعيب الأزهري
03-06-2009, 09:25 AM
وفيك بارك الله أخي الكريم ...

ابواسلام المصرى
22-07-2009, 11:04 PM
:marsa101:

أبو البراء
27-07-2009, 10:11 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( أبو اسلام ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( أبو اسلام )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو اسلام ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0