المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسارات متعلقة بالاصابة ( بداء الحسد أو العين ) - جزاكم الله خيراً ؟؟؟


هاجرالمسلمة
02-07-2012, 06:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

شيخنا الكريم بارك الله فيكم وحفظكم المولى

هل الحاسد والعائن يتأثر لحظة حسده أو اصابته بالعين للآخر وممكن يصيبه بعارض روحي ؟

ثانيا اسمع عن النفس والحسد هل هما سواء

ثالثا الزيت التي تصفها شيخنا لا يجب وضعها في الرأس هل من ضرر في ذلك شيخنا خصوصا اذا كان العارض في الرأس

رابعا وجزاكم الله خيرا القشعريرة في البطن حينما ينظر أي شخص للمريض ولو بنظرة عابرة وجد عادية هل لها معنى

خامسا هل تسليط الجن المسلم الظالم على المسلم المراد أذيته بالنسبة للسحرة ممكن القول انه بسبب كون الشخص المراد اذيته عنيدا للشياطين ؟

جزاكم الله خيرا وبارك في علمكم

أبو البراء
03-07-2012, 07:49 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( هاجر ) ، بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :

السؤال الأول : هل الحاسد والعائن يتأثر لحظة حسده أو اصابته بالعين للآخر وممكن يصيبه بعارض روحي ؟؟؟

الجواب : الذي تدل عليه السنة المطهرة هو ذلك من حديث سهل ابن أمامة بن حنيف ، وكذلك حديث عبدالله بن عامر بن ربيعة وهذا ما تواترت به الأخبار والأقوال ، فالعين أو الحسد يقع تأثيرها فور اصابة العائن المعين بعينه او حسده 0

أما بالنسبة للعارض فقد يحصل دخول عارض مع العين وقد ذكرت ذلك في كتابي الموسوم ( منهج الشرع في بيان المس والصرع ) تحت عنوان ( أسباب صرع الجن للإنس ) قلت فيه :

( وقد يكون ناتجا عن الإصابة بالعين ، فيصرعون الإنس نتيجة لذلك ، وهذا أمر مشاهد محسوس ، وقد وقفت على حديث ضعيف يدور حول هذا المعنى ، إلا أن معناه صحيح والله تعالى أعلم ، والحديث رواه أبو هريرة - رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( العين حق يحضرها الشيطان وحسد ابن آدم )

( السلسلة الضعيفة 2364 )

قال المناوي : ( فالشيطان يحضرها بالإعجاب بالشيء وحسد ابن آدم بغفلة عن الله فيحدث الله في المنظور علة ، يكون النظر بالعين سببها فتأثيرها بفعل الله ) ( فيض القدير – 4 / 397 ) 0

قال الشوكاني : ( يجوز رقية من به مس أو عين أو نحوهما ، لاشتراك ذلك في كون كل واحد ينشأ عن أحوال شيطانية من إنسي أو جني ) ( نيل الأوطار - 8 / 214 ) 0

يقول الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – رحمه الله – في مقدمته للكتاب الموسوم " كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية " للشيخ عبدالله بن محمد السدحان : ( وقد أثبت بالتجربة الصادقة أن العين يتبعها شيطان من شياطين الجن فيؤثر في المعين بإذن الله تعالى الكوني القدري ) ( كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية – ص 5 ) 0

يعقب الشيخ عبدالله السدحان على الحديث آنف الذكر فيقول : ( هذا الحديث أوله " العين حق " صحيح رواه البخاري ( 10 / 203 ) أما بقيته " ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم " فقد أخرجه أحمد في المسند ( 21439 ) بلفظ " يحضر بها " أي معها وقد جاء أيضا بلفظ " يحضرها " وعزاه السيوطي في الجامع الصغير للكجي في سننه من حديث أبي هريرة كما قال الترمذي وغيره 0 وقال الهيثمي ( 5 / 107 ) : رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح 0 وعلى كل فمعناه صحيح ولا يخالف حديثاً صحيحاً وتشهد له التجربة ويؤيده الواقع ومشائخنا على هذا المعنى فلله الحمد والمنة 0

ثم يقول : ( هذا الحديث الشريف يفيد أن كل إنسان حوله شياطين الجن يتربصون الإيقاع به ، فكل إنسان معرض للحسد ، ولا يكاد أحد يسلم من العين إلا من عصم الله ) ( كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية – ص 43 ) 0

وقال أيضاً : ( ولأن غالب أمراض الناس سببها العين ، وأن معنى حديث " العين حق " أي الوصف دون ذكر الله ( وهو سم اللسان ) وليس المراد آلة العين وإنما عُبر بها لأنها الواصفة للواقع ، وحينئذ تنطلق الشياطين الحاضرة فتعمد إلى إيذاء الموصوف بإذن الله ، ولأن هذا المفهوم الشرعي غير مسبوق فيما أعلم حرصت كل الحرص على تأصيله شرعياً بالاستعانة بعد الله بمشائخنا ممن له اختصاص في العقيدة وهي الأهم ، وتم عرض هذا المفهوم على شيخنا الفاضل محمد العثيمين ، فأقره بحمد الله وذلك في فتوى عن طريق شريط تسجيل ) ( كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية – ص 21 ) 0

ومن أدق وأبلغ ما كتبه ابن القيم في تفسيره للمعوذتين حيث حدد هذا الواقع وتكلم عنه وبين طبيعة الحاسد وعلاقته بالشيطان - حيث قال :

( والشيطان يقارن الساحر ويقارن الحاسد ويحادثهما ويصاحبهما ، لكن الحاسد تعينه الشياطين بلا استدعاء منه للشيطان ، لأن الحاسد شبيه إبليس وهو في الحقيقة من أتباعه ، لأنه يسعى ويطلب ما يحبه الشيطان من فساد الناس وزوال نعم الله عنهم كما أن إبليس حسد آدم لشرفه وفضله ، وأبى أن يسجد لآدم حسدا 0 فالحاسد من جنس إبليس وأما الساحر فهو يطلب من الشيطان أن يعينه ، بل إن الساحر يعبد الشيطان ليقضي له حاجته والمقصود أن الساحر والحاسد كل منهما قصده الشر ، لكن بطبعه ونفسه وبغضه للمحسود والشيطان يقترن به ويعينه ، ويزين له الحسد ويأمره بموجبه ، والساحر بعلمه وكسبه وشركه واستعانته بالشياطين ) ( تفسير المعوذتين – ص 39 ) 0

وقال أيضا : ( فلهذا والله أعلم قرن في السورة - يعني سورة الفلق - بين شر الحاسد وشر الساحر لأن الاستعاذة من شر هذين تعم كل شر يأتي من شياطين الإنس والجن فالحسد من شياطين الإنس والجن والسحر من النوعين ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 ) 0

قال الشوكاني : ( يجوز رقية من به مس ، أو عين ، أو نحوه ، لاشتراك ذلك في كون كل واحد ينشأ عن أحوال شيطانية من إنس أو جن ) ( نيل الأوطار – 8 / 214 ) 0

قال الشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري : ( والعين وردت إليها الإشارة في ثلاث آيات من القرآن الكريم ، وورد بها جملة أحاديث ، منها الصحيح لذاته ، ومنها الصحيح لغيره ، وثبتت من تجربة البشر 0

ومن أنكر العين ليس عنده برهان إلا عدم العلم بصلة النفس بالنفس ، وصلة الإنس بالجن ، وعدم العلم ليس علما بالعدم ، وخالق النفوس والجن والإنس أعلم بأثرهم 0

وكثيرا ما التصقت آثار العين بآثار الجن 00 ) ( تباريح التباريح – ص 93 ) 0

قلت : ولا بد أن تكون كافة المجالس والأوقات التي تكرس للمعصية والأعمال الخبيثة مرتعا خصبا للشيطان ، والحسد والعين مما يستأنس له الشيطان ، فيحضره ، وقد ينفذ بإذن الله سبحانه إلى جسد الإنسان بقوة العين ، وهذا مما عايشته بنفسي ، وثبت تواتره عند المعالجين الثقاة ، وبعض الحالات التي تم علاجها كانت الأسباب والدوافع لصرع الأرواح الخبيثة ، قوة عين الحاسد أو العائن ، والله تعالى أعلم 0

وأذكر في سياق هذا الموضوع قصة ذكرها الأستاذ عبدالعزيز القحطاني تؤكد هذا الأمر حيث يقول : ( بينما كنا نرقي طفلة مصابة بقراح في رجلها وجسدها فإذا هي قد تأثرت ، وقد كنت متوقعاً ذلك والفضل لله وبحمده ، حيث القروح بدأت تدمل أثناء رقية القرآن ، وبدأت الطفلة تتألم من القراءة ، ولا تريد ذلك 0 ثم بدأت تتكلم كلام أكبر من سنها ، وكان ذويها يعتقدون بأن عين قد أصابت ابنتهم 0 وطلبت الاغتسال لها إن كانوا قد عرفوا العائن 0 ويدل ذلك على إصابتها ثم زودتهم بماء رقيه حتى يخفف عنها الألم وتتحسن حتى يخرج منها الخبيث الذي تسبب بهذه القروح ، وأن تلتئم الجروح 0

وأن الذي حدث أن الجن وافق كلمة المرأة العائنة التي ألقت كلمة على البنت قد تكون بدون قصد دون أن تذكر الله وتبرك 0 فالتبس بها ، وكانت بدايتها قرحة صغيرة انتشرت شيئا فشيئا ، وقد عرضت على بعض الأطباء ولكن دون جدوى بسبب هذه القرحة ، ونسأل الله لها الشفاء ، حيث أنها بدأت تتماثل للشفاء والحمد لله ، كذلك بعد ملازمة بعض المراهم الطبية ) ( طريق الهداية في درء مخاطر الجن والشياطين – ص 72 ) 0

السؤال الثاني : اسمع عن النفس والحسد هل هما سواء ؟؟؟

الجواب : من المتعارف بين الناس مترادفات لمعاني واحده تدور حول هذا الموضوع ، ولكن هناك فرق بين العين والحسد تجدونه من خلال الرابط الهام التالي :

( && الفرق بين العين والحسد && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=876)

السؤال الثالث : الزيت التي تصفها شيخنا لا يجب وضعها في الرأس هل من ضرر في ذلك شيخنا خصوصا اذا كان العارض في الرأس ؟؟؟

الجواب : بالنسبة لعموم الحالات أنصح بالاىبتعاد عن وضع الزيت على الرأس حيث أن ذلك يؤذي الحالة المرضية ، ولكن لو ثبت أن المشكلة في تلك المنطقة عند ذلك أنصح بالادهان لجميع انحاء الجسد بما في ذلك منطقة الرأس 0

السؤال الرابع : القشعريرة في البطن حينما ينظر أي شخص للمريض ولو بنظرة عابرة وجد عادية هل لها معنى ؟؟؟

الجواب : بالعموم العشعريرة تدل في الغالبي على وجود جن أو شيطان في المكان ، وقد يكون تفسير ذلك ما ورد في اجالة السؤال ( الأول ) والله تعالى أعلم 0

السؤال الخامس : هل تسليط الجن المسلم الظالم على المسلم المراد أذيته بالنسبة للسحرة ممكن القول انه بسبب كون الشخص المراد اذيته عنيدا للشياطين ؟؟؟

الجواب : لم أفهم صيغة السؤال 0

هذا ما تيسر لي أخيتي الفاضلة ( هاجر ) ، وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( هاجر ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
03-07-2012, 01:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وزادكم علماً وفهماً وتوفيقاً

بالنسبة للسؤال الثالث كان يحيرني فعلاً منعكم وضع الزيت على الرأس ...

وأريد أن أستفسر عن نوع الأذية التي يسببها الجن وكيف ...؟

،،،

السؤال الخامس أعتقد أن الأخت الفاضلة هاجر أرادت بسؤالها

عندما يتم عقد السحر بواسطة جن مسلم هل لهذا خاصية معينة مثلاً أن الإنسان المعمول له سحر يصعب أن يعقد له السحر بجن كافر وأنه عصي أو صعب أن يتلبسه الجن الكافر ...؟

أحسن الله إليكم ووفقكم لكل خير

أبو البراء
03-07-2012, 04:59 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، العقد يتم من الساحر وليس من الجني سواء كان مسلماً او كافراً ، وبالنسبة للجني المسلم يكون الأمر أسهل وبخاصة اذا استخدم المعالج أسلوب الدعوة وبين له الحقوق والواجبات المترنبة عليه تجاه اخوانه من الجن والانس ، والله تعاللى أعلم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
04-07-2012, 12:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وزادكم علماً وفهماً وتوفيقاً

السؤال موجه من الأخت هاجر وحتى الآن لم يصل مفهوم سؤالها

المقصود عندما يستخدم الساحر جن مسلم يرسله لشخص ما ..

هل لهذا الأمر ميزة خاصة وهى أن الشخص المسحور يصعب أن يدخله جن كافر فيرسل له جن مسلم يتلبسه ..؟

لا أعرف هل وصل المقصود من السؤال أم لا ...

جزاكم الله خيراً وإحساناً

أبو البراء
04-07-2012, 07:14 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، لا ليس صحيحاً وليس لذلك أي ميزة على الاطلاق فالذي يتحكم بهؤلاء جميعاً هو الساحر عليه من الله ما يستحق 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
04-07-2012, 08:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدنيا والآخرة

نفع الله بعلمكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
04-07-2012, 01:36 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

هاجرالمسلمة
04-07-2012, 06:35 PM
جزاك ربي الفردوس الأعلى شيخنا الكريم -أبو البراء--لقد ارتحت لمعرفة أجوبة تلك الأسئلة ..وجزاك الله خيرا أختنا العزيزة -أم سلمى--الله لا يحرمنا منكن.

أبو البراء
05-07-2012, 08:07 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخيتي الفاضلة ( هاجر ) ، وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( هاجر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0