المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && تحقيق حول الإصابة بالعين وخروج الأمر من سيطرة العائن && ) !!!


أسامي عابرة
13-06-2012, 01:24 PM
تحقيق حول الإصابة بالعين وخروج الأمر من سيطرة العائن


لاحظت أن هناك أشخاص يصيبون بالعين وذلك الأمر خارج نطاق سيطرتهم

بمعنى أنهم يصيبون حتى أنفسهم و أبنائهم وممتلكاتهم بما في ذلك التسبب في أذية بالغة للناس ..

هؤلاء يحاولون المستحيل من أجل السيطرة على إصابتهم يقومون بالتبريك وغيره ولكن لايفيد ..

،،،

*** فهل يعني هذا أن الشخص الذي يتميز بهذه الصفات أنه قد يكون مصاب بعارض من الجن هو من يسبب الإصابة بالعين ..؟؟؟!!

*** أم هو سرعة سبق العين لذا هؤلاء الأشخاص قبل أخذ التحرزات ..؟؟؟!!




ننتظر تعليقاتكم وإثرائكم الموضوع من خلال تجاربكم ومشاهداتكم العلمية والعملية

أبو البراء
13-06-2012, 01:36 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

البتلاوي
19-06-2012, 09:11 PM
جزاك الله خير وإن تيسر لي مزيد من الوقت أدليت بدلوي مع أن دلوي صغير

أخشى عليه من نقد من كانت لهم دلاءُ كبار (( أبو البراء))

موفقه إن شاء الله

أسامي عابرة
20-06-2012, 12:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكم .. بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدنيا والآخرة

نتشرف بمشاركتكم وإثرائكم الموضوع

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

هاجرالمسلمة
21-06-2012, 12:42 AM
السلام عليكم اختي الكريمة

موضوع كبير مهم لا ينفع للإجابة عليه إلا الكبار ,

غير اني اندهشت لما قرأت الجملة : هؤلاء يحاولون المستحيل من أجل السيطرة على إصابتهم يقومون بالتبريك وغيره ولكن لايفيد ..

أحقا هذا ...ان يبرّك الإنسان ويرفع يده للدعاء للشخص بالبركة ومع ذلك لا يفيـد؟ إذن ممكن يصيب نفسه بعيون كثيرة جدا حتى لو برّك ويدخل في متاهة كبيرة يعالِج من هنا ويصيب نفسه من هنا... حقا نرجوا إجابة شيخنا الكريم ابو البراء والرقاة المحترمين ,

وبالنسبة ان هناك من يكون عنده اقتران وهذا العارض عائن فقد قرأت عن هذا لا أدري إن كان ما قرأته صحيحا وكنت أفكر في هذا الأمر سابقا أتساءل إن كان أي مصاب روحيا يستطيع الإصابة بالعين بسبب العارض اذن

هل يستطيع ان يجزم أي مريض أن العارض الذي معه غير عائن؟

الله أعلم لا أتذكر إلا الآية القرآنية :{وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى** ان لا ينظر الشخص أصلا ولا يطيل النظر لما يستدعي العكس حتى يرتاح...
ان شاء الله نستفيد من الآراء ...بارك الله فيك اختنا

أسامي عابرة
21-06-2012, 02:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيكِ بارك الله أختي الحبيبة هاجر المسلمة

مشاركة رائعة من أخت كلها روعة ، فعلاً محتاجين تحليل لهذه الظاهرة وهل تنسب للجن أم لا ..؟

أسعدني مروركِ الكريم وتعليقكِ الطيب المبارك

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

في حفظ الله ورعايته

أبو البراء
01-07-2012, 09:04 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( هاجر ) ، العين إما أن تكون عين انسية او عين جنية ، وهذا ما ذكره العلامة ابن القيم - رحمه الله - وهعذا يقع ضمن نطاق الغيب بالنسبة لنا ، ولا يهمنا في العلاج بقدر كبير ، ولذلك الأولى في حق المسلم ان يبتعد عن الخوض في الغيبيات ويهتم في العلاج وبالطرق الشرعية والحسية 0

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( هاجر ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

هاجرالمسلمة
02-07-2012, 03:25 PM
بارك الله فيكم شيخنا الكريم أبو البراء جزاكم الله خيرا وزادكم الله من علمه وكرمه

فاديا
02-07-2012, 03:56 PM
جميل

معنى هذا ان العين الحاسدة ليس بالضرورة ان يكون صاحبها مصاب بعارض جني
فليس كل الاشياء السيئة مصدرها الجن ، على فكرة هناك عدة لوثات نفسية تجعل الانسان حاقدا حاسدا يكره الخير للغير ويشعر انهم لا يستحقونه ويمقتهم لهذا السبب

نفس القاعدة لو طبقناها على الانسان الذي يشعر انه لا يستحق ما بحوزته ، يدل على انه انسان لا يحب نفسه
فينعكس شعور الحسد على نفسه

معظم من يحسدون انفسهم هم من البشر الذين توقعاتهم عن انفسهم هابطة نوعا ما ، لذا يستكثرون الاشياء علبهم ويشعرون انهم قد لا يستحقونها و مهددين بخسارتها ، والذي يحدث انهم يخسرونها حقا احيانا
لأن عقولهم الباطنة تبرمجت على هذا الشعور وبالتالي فهم لا شعوريا يتصرفون اشياء بلا وعي ولا تخطيط يستعجلون فيها حدوث الخسارة التي يخافون منها
نستنتج أن من الصحيح ان نقول : اللي يخاف من العفريت يطلعله

من الضروري ان نشعر اننا نستحق ما بحوزتنا وان تكون توقعاتنا هي المزيد وليس العكس
وقد اوصانا الرسول بالتفاؤل وتخيل الخير والامور الحسنة ، لأن ذبذبات هذا الشعور تنعكس على كيف نتصرف وكيف نفكر
وتنعكس على النتيجة بالنهاية

هذا رأيي
تحياتي

أبو البراء
02-07-2012, 04:36 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

هاجرالمسلمة
02-07-2012, 06:47 PM
اختي فاديا هل ممكن افهم انه حينما يحصل الانسان على شيء يقول انا أستحقه؟

فاديا
02-07-2012, 08:17 PM
اهلا اختي هاجر ، البعض يستكثر ان يُعامل بشكل جيد ، او ان تكون له حياة مستقرة ، او وظيفة جيدة او أو
وذلك تبعا لتوقعاته السلبية عن نفسه ، وينتج عن ذلك ان يختلف اسلوب استيعاب الامور واعتبار ان اي شيء عادي قد يجد على حياته او تهديد بالخسارة
اعرف البعض الذين يتعقبون تفاصيل واحداث حياتهم بشكل تحقيقي
وكأنهم في شك ان الاحداث الجيدة هي مجرد حلم ، وما ان تحصل عقبة ما ، حتى يرتدون على انفسهم بالتوبيخ وكأنهم يلومونها على تصديق ان شيئا حسنا قد يحدث لهم، ويبدأون في طرح العبارات التقريرية القاسية على النفس :
" ما كان ينبغي ان اتوقع ان تسير الامور بخير " ، " هذا ما يحدث دائما " ، " يفترض انني ما جربت ما اعرفه جيدا "
" أعرف حظي ، لن يتغير "
ويتابعون هذه السلسلة من تقريع الذات وتأديبها وتعليمها على توقع الاقل دوما او العكس تماما
ينبغي للانسان ان يحسن نظرته الى نفسه : فيقول عندما يحصل على وظيفة جديدة مجزية = انا استحق ذلك ، انني أهل لذلك
وان حصلت عرقلة ما في شؤون حياته : نعم هذا ما يحدث في الحياة دوما ، ويصاحب الورد الشوك
وان يقتنع دوما ان ما يحصل هو الافضل الذي يناسبه ، وان يبدأ فورا في التطوير وبذل الجهود

هذا ما كنت أقصده

أسامي عابرة
02-07-2012, 11:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة فاديا

أحتمال وارد و أعتقد أنه يحصل

وأريد أن أضيف أن هناك عائلات تتوارث صفة الإصابة بالعين وشدتها

أسعدني مروركِ الكريم وتعليقكِ الطيب المبارك

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

في حفظ الله ورعايته

هاجرالمسلمة
03-07-2012, 07:00 AM
أشكرك اختي فاديا على التوضيح أكثر لاني في الوهلة الاولى قلت لربما حينما يُقال لا أستحق ذلك اعترافا بنعم المنعم عليه مقارنة بذنوبه فيزيده ذلا وانكسارا بين يدي الله ,ولكن ما فهمته الآن ولم آخذ بالي منه ان ما يقصد هو شحنات سلبية في الصدر ملازمة للشخص قد تكون تربت معه ولا ادري هل يتمنون لانفسهم الجنة زيادة على ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم اوصانا حينما ندعو بطلب الفردوس الأعلى.

أبو البراء
03-07-2012, 08:12 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

البتلاوي
03-07-2012, 11:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين

أما بعد

فقد ثبت من حديث أبي أمامة بن سهل بن حنيف - رضي الله عنه - قال : ( مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل ، فقال : لم أر كاليوم ، ولا جلد مخبأة 0 فما لبث أن لبط به 0 فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلا صريعا قال : ( من تتهمون به ؟ ) قالوا عامر بن ربيعة 0 قال : ( علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة ) ثم دعا بماء 0 فأمر عامرا أن يتوضأ 0 فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين 0 وركبتيه وداخله إزاره 0 وأمره أن يصب عليه 0 قال سفيان : قال معمر عن الزهري : وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه ) ( صحيح الجامع - 556 ) 0


قال المناوي " إذا رأى " أي علم " أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه " من النسب أو الإسلام " ما يعجبه " أي ما يستحسنه ويرضاه من أعجبه الشيء رضيه " فليدع له بالبركة " ندبا بأن يقول اللهم بارك فيه ولا تضره ويندب أن يقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، ولا شبهة في تأثير العين في النفوس فضلا عن الأموال وذلك لأن بعض النفوس الإنسانية يثبت لها قوة هي مبدأ الأفعال الغريبة ) ( فيض القدير – 1 / 351 ) 0

الدعاء بالبركة : يسن إذا رأى أحد من أخيه ما يعجبه أن يدع له بالبركة 0

قال النووي - رحمه الله - ويستحب للعائن أن يدعو للمعين بالبركة فيقول :" اللهم بارك فيه ولا تضره " ، وأن يقول : " ما شاء الله لا قوة إلا بالله " ) ( روضة الطالبين – 7 / 200 ) 0

قال ابن القيم - رحمه الله - وإذا كان العائن يخشى ضرر عينه وإصابتها للمعين ، فليدفع شرها بقوله : اللهم بارك عليه كما قال النبي ،لعامر بن ربيعه لما عان سهل بن حنيف : " ألا بركت " أي : قلت : اللهم بارك عليه ) ( زاد المعاد – 4 / 170 ) 0

قال الدميري ويندب للعائن أن يدعو له بالبركة – يعني للمعين – فيقول : اللهم بارك فيه ولا تضره ) ( حياة الحيوان الكبرى - 1 / 255 ) 0

يقول الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – رحمه الله – عن دليل الدعاء بالبركة أما التبريك فقد ورد في عدة أحاديث "هلا بركت عليه" فمن خاف أن يصيب شيئاً فليذكر الله وليدع بالبركة حتى لا يصاب المعين ، ولا شك أن ذكر الله تعالى سبب للبركة وكثرة الخير ، وزوال النقم ، وحلول النعم ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين – ص 196 )


سؤال((هل للعين -أي للحسد- أنواع، بمعنى أنه في عينتضر بالمعان بشدة, وعين تضر المعان بأضرار بسيطة؟

الجواب :-العين حق، مثلما قال صلى الله عليه وسلم: (العين حق، ولو أن شيئاًسبق القضاء لسبقته العين). قد تقع العين ، تضر بعض الناس، وليس باختيار الإنسان، قديكون عنده عندما يرى شيء يعجبه قد يصاب المعين بشيء يضره، فالإنسان يتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، صباح ومساء ثلاث مرات، فهذا من أسباب الوقاية، يقول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. صباح ومساء، ثلاث مرات، هذه من أسباب الوقاية، ويقول: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهوالسميع العليم، ثلاث مرات ، صباح ومساء ، هذا من أسباب الوقاية ، والعين حق، قد تصدر من الإنسان بغير اختياره، قد يرى ما يعجبه من صحة إنسان ، أو كثرة ماله ، أوغير هذا، فيحصل له أن يعينه ، يعني ينظره.

الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى

http://www.binbaz.org.sa/mat/17900))



قلت :- والتبريك قبل وقوع العين على المعين أي إذا وجد العائن من نفسه شيء من الإعجاب أو الحسد أو علم من نفسه الإصابة
بالعين فيبادر بالتبريك والواضح من الأحاديث أن التبريك من العائن قبل وقوع العين يمنع الإصابة بالعين

أما بعد وقوع الإصابة فالعلاج إذا عرف العائن بالغسل كما مر في حديث أبي أمامة أما أن يُبرك المسلم لمن خاف إصابته بالعين ولا يفيد فهو مجانب للصواب ولكن قد تكون هناك غفلة عن ذكر الله وعن التبريك من العائن فلا يبرك إلا بعد وقوع الإصابة

وكما هو واضح من الحديث آنف الذكر أنه بعد وقوع الإصابة بالعين يكون العلاج بالغسل للمصاب إذا عُرف العائن

هذا والله أعلم

أبو البراء
03-07-2012, 12:31 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( البتلاوي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
03-07-2012, 02:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدنيا والآخرة

ما ذكرته لكم حالات أنا عاصرتها و أعرف أصحابها و الشخص معروف بحدته في الإصابة مع تبريكه ويحكي هذا الأمر للناس

وحاشا وكلاً أن أخالف الكتاب والسنة وكل ما ذكرتم آنفاً أعرفه وبتوسع أشمل و لذا أردت أن أعرف السبب ..

** سمعت أنه من فترة مضت أن أشخاص يصيبون بالعين بحدة ويسببون أذى للناس ولأنفسهم ويريدون أن يتخلصو من هذا الأمر ،

وعرفت أن عناك إجراء يقومون به وهو أنه يباغتوهم بعمل مفاجأة بحيث يتوقعون أمر ويجدون آخر مختلف تماماً ..

و غالباً يعملون نوع من الطعام يسمى عصيدة و يعزمون عليه العائن وعندما يفتح الغطاء عن الإناء يتفاجأ العائن بعصيدم مصنوعة من الرماد بدل الدقيق .. وتحصل له شهقة وهذه تذب عنه حدة الإصابة بالعين

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

البتلاوي
03-07-2012, 03:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدنيا والآخرة

ما ذكرته لكم حالات أنا عاصرتها و أعرف أصحابها و معروف بحدته في الإصابة مع تبريكه

وحاشا وكلاً أن أخالف الكتاب والسنة وكل ما ذكرتم آنفاً أعرفه وبتوسع أشمل و لذا أردت أن أعرف السبب


جزاك الله نعم كما قلتي يوجد ناس معروفين بكثرة الإصابة بالعين ولكن كما قلت لكي أنها غفلة منهم عن ذكر الله وعدم التبريك في الوقت المناسب أو أنهم يبركون أحياناً ويغفلون أحياناً فلو سبق التبريك تَكَيف نفسه التي تسبب الإيذاء سواءاً اعجاباً أو حسداً لما تأثر المعيون والله أعلم

** سمعت أنه من فترة مضت أن أشخاص يصيبون بالعين بحدة ويسببون أذى للناس ولأنفسهم ويريدون أن يتخلصو من هذا الأمر ،
التخلص هو بالمجاهدة حتى يتغلب على ما تعودت عليه نفسه ويتعود على التبريك المتواصل على كل شيءوالله أعلم

وعرفت أن عناك إجراء يقومون به وهو أنه يباغتوهم بعمل مفاجأة بحيث يتوقعون أمر ويجدون آخر مختلف تماماً ..

و غالباً يعملون نوع من الطعام يسمى عصيدة و يعزمون عليه العائن وعندمايفتح الغطاء عن الإناء يتفاجأ العائن بعصيده مصنوعة من الرماد بدل الدقيق .. وتحصل له شهقة وهذه تذب عنه حدة الإصابة بالعين

اعتقد أنهم يريدون بهذا أن يرى العائن أثر عينه ويكون سبب في توبته من الحاق الإيذاء بالناس أما حصول هذه الشهقة تكون سبب في حد الإصابة بالعين فليس لي فيها علم

وهناك أحد الأشخاص يصيب بالعين فقد أصاب أحدأبناءه في حفلة تخرج لذلك الإبن مما أدى لوفاة الإبن على الفور وكانت سبب في توبة العائن وحرصه بعد الحادثةعلى الإلتزام بالذكر والتبريك

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

وفقكم الله لما يحب ويرضى

أبو البراء
03-07-2012, 05:03 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فاديا
06-07-2012, 08:17 PM
أشكرك اختي فاديا على التوضيح أكثر لاني في الوهلة الاولى قلت لربما حينما يُقال لا أستحق ذلك اعترافا بنعم المنعم عليه مقارنة بذنوبه فيزيده ذلا وانكسارا بين يدي الله ,ولكن ما فهمته الآن ولم آخذ بالي منه ان ما يقصد هو شحنات سلبية في الصدر ملازمة للشخص قد تكون تربت معه ولا ادري هل يتمنون لانفسهم الجنة زيادة على ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم اوصانا حينما ندعو بطلب الفردوس الأعلى.

عزيزتي هاجر

مهما بلغ مبلغ صلاح الانسان فإن ذلك لا يقارن بكرم الخالق ونعمة واحدة من نعمه
والانسان الصالح كلما ازدادت نعم الله عليه كلما زاده هذا انكسارا للخالق

على الانسان دوما ان يزيد حجم آماله وتوقعاته سواء في الدنيا او في الآخرة
لأن من يأمل ويتمنى ..سيتقن العمل

تحياتي

أسامي عابرة
07-07-2012, 12:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدنيا والآخرة

ما ذكرته لكم حالات أنا عاصرتها و أعرف أصحابها و معروف بحدته في الإصابة مع تبريكه

وحاشا وكلاً أن أخالف الكتاب والسنة وكل ما ذكرتم آنفاً أعرفه وبتوسع أشمل و لذا أردت أن أعرف السبب


جزاك الله نعم كما قلتي يوجد ناس معروفين بكثرة الإصابة بالعين ولكن كما قلت لكي أنها غفلة منهم عن ذكر الله وعدم التبريك في الوقت المناسب أو أنهم يبركون أحياناً ويغفلون أحياناً فلو سبق التبريك تَكَيف نفسه التي تسبب الإيذاء سواءاً اعجاباً أو حسداً لما تأثر المعيون والله أعلم

** سمعت أنه من فترة مضت أن أشخاص يصيبون بالعين بحدة ويسببون أذى للناس ولأنفسهم ويريدون أن يتخلصو من هذا الأمر ،
التخلص هو بالمجاهدة حتى يتغلب على ما تعودت عليه نفسه ويتعود على التبريك المتواصل على كل شيءوالله أعلم

وعرفت أن عناك إجراء يقومون به وهو أنه يباغتوهم بعمل مفاجأة بحيث يتوقعون أمر ويجدون آخر مختلف تماماً ..

و غالباً يعملون نوع من الطعام يسمى عصيدة و يعزمون عليه العائن وعندمايفتح الغطاء عن الإناء يتفاجأ العائن بعصيده مصنوعة من الرماد بدل الدقيق .. وتحصل له شهقة وهذه تذب عنه حدة الإصابة بالعين

اعتقد أنهم يريدون بهذا أن يرى العائن أثر عينه ويكون سبب في توبته من الحاق الإيذاء بالناس أما حصول هذه الشهقة تكون سبب في حد الإصابة بالعين فليس لي فيها علم

وهناك أحد الأشخاص يصيب بالعين فقد أصاب أحدأبناءه في حفلة تخرج لذلك الإبن مما أدى لوفاة الإبن على الفور وكانت سبب في توبة العائن وحرصه بعد الحادثةعلى الإلتزام بالذكر والتبريك

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

وفقكم الله لما يحب ويرضى

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وزادكم علماً وفهماً وتوفيقاً

نفع الله بعلمكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

أسامي عابرة
07-07-2012, 01:01 AM
اهلا اختي هاجر ، البعض يستكثر ان يُعامل بشكل جيد ، او ان تكون له حياة مستقرة ، او وظيفة جيدة او أو
وذلك تبعا لتوقعاته السلبية عن نفسه ، وينتج عن ذلك ان يختلف اسلوب استيعاب الامور واعتبار ان اي شيء عادي قد يجد على حياته او تهديد بالخسارة
اعرف البعض الذين يتعقبون تفاصيل واحداث حياتهم بشكل تحقيقي
وكأنهم في شك ان الاحداث الجيدة هي مجرد حلم ، وما ان تحصل عقبة ما ، حتى يرتدون على انفسهم بالتوبيخ وكأنهم يلومونها على تصديق ان شيئا حسنا قد يحدث لهم، ويبدأون في طرح العبارات التقريرية القاسية على النفس :
" ما كان ينبغي ان اتوقع ان تسير الامور بخير " ، " هذا ما يحدث دائما " ، " يفترض انني ما جربت ما اعرفه جيدا "
" أعرف حظي ، لن يتغير "
ويتابعون هذه السلسلة من تقريع الذات وتأديبها وتعليمها على توقع الاقل دوما او العكس تماما
ينبغي للانسان ان يحسن نظرته الى نفسه : فيقول عندما يحصل على وظيفة جديدة مجزية = انا استحق ذلك ، انني أهل لذلك
وان حصلت عرقلة ما في شؤون حياته : نعم هذا ما يحدث في الحياة دوما ، ويصاحب الورد الشوك
وان يقتنع دوما ان ما يحصل هو الافضل الذي يناسبه ، وان يبدأ فورا في التطوير وبذل الجهود

هذا ما كنت أقصده

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة فاديا

مشاركات طيبة قيمة أثرت الموضوع

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

في حفظ الله ورعايته


أشكرك اختي فاديا على التوضيح أكثر لاني في الوهلة الاولى قلت لربما حينما يُقال لا أستحق ذلك اعترافا بنعم المنعم عليه مقارنة بذنوبه فيزيده ذلا وانكسارا بين يدي الله ,ولكن ما فهمته الآن ولم آخذ بالي منه ان ما يقصد هو شحنات سلبية في الصدر ملازمة للشخص قد تكون تربت معه ولا ادري هل يتمنون لانفسهم الجنة زيادة على ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم اوصانا حينما ندعو بطلب الفردوس الأعلى.


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة هاجر

مشاركات طيبة وتفاعل مثمر

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

في حفظ الله ورعايته


:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكم بارك الله وأحسن إليكم في الدارين

نفع الله بعلمكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
07-07-2012, 06:17 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

صديق
07-07-2012, 11:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع ( المؤلم بالنسبة لي) فأنا أعاني ذلك بشكل شبه يومي

عندي بعض التساؤلات؟؟؟؟ هل لي باجابة مفصلة تشبع نهمي لفهم مأساتي التي أعانيها

بسم الله

ما زلت أتابع العلاجات؟!؟ بشتى أنواعها؟؟ من شئ (مشكلة) لم يتفق اثنان ممن عرضت عليهم حالتي على تحديد المشكلة - سحر, عين , حسد - أو أنها مجتمعه سويا * عرضت مشكلتي سابقا في هذا المنتدى الكريم

المهم وحتى لا أطيل

في الفترة الأخيرة منذ ثلاثة أشهر تقريبا والعلاج مستمر (اما بسماع الرقية+قراءة اذا توفر وقت , او ادهان بزيت الزيتون , او الاغتسال بخلطة السدر , او الرقاة)

أصبحت أشعر بالتعب في الأكتاف وخاصة اليسار , أو في (منطقة الأبهر - الظهر خلف القلب مباشرة) أو صداع شديد جدا مع الم الأكتاف والرقبة او صداع خفيف متواصل (لعدة ايام في بعض الاحيان) مع الم في الاضراس.
وذلك بعد و أثناء لقاء بعض الأشخاص وأصبحت ألاحظ ذلك بوضوح تام وألاحظ تواجد العارض لديهم في بعض مناطق الجسم أو حتى بمجرد النظر في عيونهم أو وجوههم

وللاسف اكتشفت أحد الأشخاص من عائلتي المقربين وأخذت من أثره وبدأ الألم بالتنقل منذ ذاك اليوم بل والزيادة والظهور أكثر لهذه الأعراض؟؟؟

في هذا الشخص بالذات أظن أنه العارض الذي فيه هو العائن ( أرى العارض يتنقل في جسده أثناء نومه وكأنه فأر صغير تحت الملابس)
وبقول حسبي الله ونعم الوكيل يسكن

سؤال - هل هناك دليل يثبت غير ذلك لديكم جزاكم الله خيرا؟
سؤال - لماذا في هذه الفترة بدأت ( من جديد ) أحس بمواضع الألام هذه
سؤال - هل يوجد علاج فتاك لهذه المشكلة؟
سؤال - هل من الطبيعي أن أعرف أن العارض موجود الآن في جسد هذا الشخص؟
* للعلم أحاول جاهدا عدم الخوض في هذه الأمور بشكل عام حتى لا أتوهم ... ولكن للأسفيحدث ذلك رغما عني (مرغم أخاك لا بطل)
* للعلم تم عمل فحوصات طبية ( شاملة تقريبا) قديما وحديثا ولم يظهر أي شيء غير طبيعي
كانوا يقولون ( دي شوية التهابات يا ابني:icon_rolleyes: حبايتين كل يوم وحتبئ زي الفل) شكلي رحت عند فوال يومها:icon_rolleyes:

سؤال - والله ما أدري عن اماذا أسئل

سؤال - ماذا أفعل.... حل يا اخوان

حل

أبو البراء
07-07-2012, 12:53 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( صديق ) ، أرجو مراجعة الرابط التالي للأهمية :

( && مع التحية والتقدير لكل الأعضاء والزوار ونعتذر ولكن لامناص && )!!! (http://www.ruqya.net/forum/announcement.php?f=23&a=45)

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

انتصار النعيمات
07-07-2012, 01:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاصابة بالعين كثرة في هذه الايام واعتقد ان بُعد الناس عن الدين وعدم قناعة الناس بما لديها احد اسبابها

أبو البراء
07-07-2012, 01:42 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( انتصار ) ، نعم هو ما قلت ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

وردة البستان
08-11-2012, 03:33 PM
هل حقا حتى مع التبريك يصيبون الناس بالعين معقوووول ؟؟؟ و هل العين تقتل ؟؟ او تسبق القدر ’’ ؟؟ ارجو من الشيخ ابو البراء ان يجيب على تساؤلاتي

أبو البراء
09-11-2012, 05:31 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( وردة ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( وردة ) ، أرجو مراجعة الرابط التالي للأهمية :

( && مع التحية والتقدير لكل الأعضاء والزوار ونعتذر ولكن لامناص && )!!! (http://www.ruqya.net/forum/announcement.php?f=23&a=45)

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )

( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( وردة ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
09-11-2012, 06:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع ( المؤلم بالنسبة لي) فأنا أعاني ذلك بشكل شبه يومي

عندي بعض التساؤلات؟؟؟؟ هل لي باجابة مفصلة تشبع نهمي لفهم مأساتي التي أعانيها

بسم الله

ما زلت أتابع العلاجات؟!؟ بشتى أنواعها؟؟ من شئ (مشكلة) لم يتفق اثنان ممن عرضت عليهم حالتي على تحديد المشكلة - سحر, عين , حسد - أو أنها مجتمعه سويا * عرضت مشكلتي سابقا في هذا المنتدى الكريم

المهم وحتى لا أطيل

في الفترة الأخيرة منذ ثلاثة أشهر تقريبا والعلاج مستمر (اما بسماع الرقية+قراءة اذا توفر وقت , او ادهان بزيت الزيتون , او الاغتسال بخلطة السدر , او الرقاة)

أصبحت أشعر بالتعب في الأكتاف وخاصة اليسار , أو في (منطقة الأبهر - الظهر خلف القلب مباشرة) أو صداع شديد جدا مع الم الأكتاف والرقبة او صداع خفيف متواصل (لعدة ايام في بعض الاحيان) مع الم في الاضراس.
وذلك بعد و أثناء لقاء بعض الأشخاص وأصبحت ألاحظ ذلك بوضوح تام وألاحظ تواجد العارض لديهم في بعض مناطق الجسم أو حتى بمجرد النظر في عيونهم أو وجوههم

وللاسف اكتشفت أحد الأشخاص من عائلتي المقربين وأخذت من أثره وبدأ الألم بالتنقل منذ ذاك اليوم بل والزيادة والظهور أكثر لهذه الأعراض؟؟؟

في هذا الشخص بالذات أظن أنه العارض الذي فيه هو العائن ( أرى العارض يتنقل في جسده أثناء نومه وكأنه فأر صغير تحت الملابس)
وبقول حسبي الله ونعم الوكيل يسكن

سؤال - هل هناك دليل يثبت غير ذلك لديكم جزاكم الله خيرا؟
سؤال - لماذا في هذه الفترة بدأت ( من جديد ) أحس بمواضع الألام هذه
سؤال - هل يوجد علاج فتاك لهذه المشكلة؟
سؤال - هل من الطبيعي أن أعرف أن العارض موجود الآن في جسد هذا الشخص؟
* للعلم أحاول جاهدا عدم الخوض في هذه الأمور بشكل عام حتى لا أتوهم ... ولكن للأسفيحدث ذلك رغما عني (مرغم أخاك لا بطل)
* للعلم تم عمل فحوصات طبية ( شاملة تقريبا) قديما وحديثا ولم يظهر أي شيء غير طبيعي
كانوا يقولون ( دي شوية التهابات يا ابني:icon_rolleyes: حبايتين كل يوم وحتبئ زي الفل) شكلي رحت عند فوال يومها:icon_rolleyes:

سؤال - والله ما أدري عن اماذا أسئل

سؤال - ماذا أفعل.... حل يا اخوان

حل
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكم .. بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدارين

أسأل الله تعالى أن يشفيكم شفاء لا يغادر سقما

تكرر إستخدام الأثر أكثر من مرة حتى يتم الشفاء أما بقية الأفكار الأخرى فلا أساس لها من الصحة فهى تدليس من الجن وتعطيل عن الإستمرار في العلاج

كثرة الأسئلة الغير مجدية والغير مفيدة في العلاج تصرف عن العلاج

أحسن التوكل على الله عز وجل وأحسن الظن بالله عز وجل

العلاج هو إتخاذ الأسباب الشرعية

أسأل الله لكم التوفيق والسداد والشفاء التام والعاجل

في رعاية الله وحفظه

أسامي عابرة
09-11-2012, 06:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاصابة بالعين كثرة في هذه الايام واعتقد ان بُعد الناس عن الدين وعدم قناعة الناس بما لديها احد اسبابها
بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة إنتصار

صدقتِ أختاه مشاركة طيبة أثرت الموضوع

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

في حفظ الله ورعايته

أسامي عابرة
09-11-2012, 06:46 AM
هل حقا حتى مع التبريك يصيبون الناس بالعين معقوووول ؟؟؟ و هل العين تقتل ؟؟ او تسبق القدر ’’ ؟؟ ارجو من الشيخ ابو البراء ان يجيب على تساؤلاتي
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة وردة البستان

الإصابة بالعين مع التبريك قد تكون بسبب الجن لأنه يوجد عين أنسية وعين جنية

بالنسبة للعين تسبق القدر ثبت ذلك في أحاديث صحيحة

هذا الحديث رواه الإمام مسلم (2188) في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) .

وروى الترمذي (2059) عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : (يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) وصححه ابن عبد البر في "الاستذكار" (7/409) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1252) .

وليس في هذا الحديث ما يدل على معارضة العين لقدر الله عز وجل ، بل هي من القدر ، وكل ما يصيب الناس من مصائب وابتلاءات إنما هي من أقدار الله ، ولكن الحديث جرى مجرى المبالغة في إثبات أثر العين ، كي يندفع ما في قلوب بعض الناس من الشك في تأثير العين على الإنسان ، ففي هذا الحديث إثبات أثر العين ، وتأكيد ذلك بأسلوب المبالغة في سرعة التأثير وقوته ، وفيه أيضا إثبات أن العين من قدر الله .

قال القرطبي رحمه الله :

"(ولو كان شيء سبق القدر لسبقته العين) : هذا تحقيق لإصابة العين ، ومبالغة فيه تجري مجرى التمثيل ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، فإن القدر عبارة عن سابق علم الله تعالى ونفوذ مشيئته ، ولا راد لأمره ، ولا معقب لحكمه ، وإنما هذا خرج مخرج قولهم : لأطلبنك ولو تحت الثرى . أو : لو صعدت إلى السماء ، ونحوه مما يجري هذا المجرى ، وهو كثير" انتهى بتصرف يسير .

"المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم" (5/566) .

وقال ابن عبد البر رحمه الله :

"وفي قوله صلى الله عليه وسلم : ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له ، وأن العين لا تسبق القدر ، ولكنها من القدر" انتهى .

"التمهيد" (6/240) .

وقال أيضا رحمه الله :

"وفي قوله : ( لو سبق شيء القدر لسبقته العين ) دليل على أن الصحة والسقم قد علمهما الله تعالى ، وما علم فلا بد من كونه على ما علمه ، لا يتجاوز وقته ، ولكن النفس تسكن إلى العلاج والطب والرقى وكل سبب من أسباب قدر الله وعلمه" انتهى .

"الاستذكار" (8/403) .

وقال القاضي عياض رحمه الله :

"(لو سبق شيء القدر سبقته العين) : بيان أن لا شيء إلا ما قدره الله ، وأن كل شيء من عين وغيره إنما هو بقدر الله ومشيئته ، لكن فيه صحة أمر العين وقوة دائه" انتهى .

"إكمال المعلم" (7/85) .

قال النووي رحمه الله :

"(ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين) فيه إثبات القدر ، وهو حق بالنصوص وإجماع أهل السنة ، ومعناه أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى ، ولا تقع إلا على حسب ما قدرها الله تعالى ، وسبق بها علمه ، فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله تعالى" انتهى .

"شرح مسلم" (14/174) .

وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله :

"(لو سبق القدر شيء لسبقته العين) يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء ... لكن لما كان تأثير العين تأثيرا متواليا بينا قال فيه صلى الله عليه وسلم هذا القول على معنى المبالغة فيه" انتهى .

"المنتقى شرح الموطأ" (7/258) .

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

"جرى الحديث مجرى المبالغة في إثبات العين ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، إذ القدر عبارة عن سابق علم الله ، وهو لا راد لأمره ، أشار إلى ذلك القرطبي ، وحاصله : لو فرض أن شيئا له قوة بحيث يسبق القدر لكان العين ، لكنها لا تسبق ، فكيف غيرها ؟!" انتهى .

"فتح الباري" (10/203-204) .

والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب



إن العين حق ولو أن شيئا سابق القدر لسبقته العين ، و إذا أست غسلتم فاغسلوا" رواه مسلم. و من ذلك ما رواه النسائي و ابن ماجة آن عامر بن ر بيعة مر بسهل بن حنيف و هو يغتسل فقال لم أرك اليوم و لا جلد مخبأة ، فما لبث أن لبط به فأتي به رسول الله صلى الله عليه و سلم فقيل له: أدرك تسهيلا صريعا فقال: " من تتهمون؟" قالوا عامر بن ر بيعة فقال النبي صلى الله عليه و سلم:"علام يقتل أحدكم أخاه؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة" ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فيغسل وجهه و يديه إلى المرفقين و ركبتيه وداخله إزاره ، و أمره أن يصب عليه و في لفظ يكفأ الإناء من خلفه ، و الواقع شاهد بذلك و لا يمكن إنكاره.

و في حال وقوعها تستعمل العلاجات الشرعية و هي:

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

في حفظ الله ورعايته

أبو البراء
12-11-2012, 06:18 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

صديق
14-11-2012, 07:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة أم سلمى جزاك الله خيري الدنيا والآخرة وثبتك وأعانك على طاعته
لا أظن أنك تتخيلين مدى فرحتي في الرد على أحد تساؤلاتي الكثيرة في هذا المنتدى الكريم لك مني جزيل الشكر والعرفان

وعموما عندما قرأت الرد السابق لي في هذا الموضوع , تذكرت ما كنت سأكتبه ونسيته من شدة المعاناة مع الألم وبدلا من ذلك اندمجت في شرح المعاناه مرة تلو المرة.

لذلك هنا وقبل أن أنسى ماذا سأقول بعد

بسم الله الرحمن الرحيم

أؤكد صحة أن المعيون يصيب الآخرين بالعين عن غير قصد وفي بعض الأحيان رغما عنه مهما برك وذكر الله
وحسب تجربتي يكون ذلك :

من قلة ايمان العائن (والذي هو معيون من شخص - أشخاص آخرين سابقا) وقلة ذكره لله وتعبده له , فيكون بذلك قد مكن الشيطان من نفسه فيوسوس له بفعل المعاصي والتكاسل أو ترك الطاعات وبالتأكيد اذا تمكن الشيطان من ذلك فسوف يتمكن الشيطان لنفسه وذاته , ويكون ذلك أن يعين هو والإنسان الذي يتلبسه بالعين إنسان آخر حتى ولو كان يكن الإنسان الأول للثاني الحب والإخاء لا الكراهية؟؟
و قد تكون نتيجة هذه العين قوية جدا فتقتل عياذا بالله من ذلك .. , والله أعلم...

و أؤكد أن العائن ( وبالأخص قوي العين) لا بد أن يكون ممسوسا بمس شيطاني تخبث به نفسه وتدنو به الى الحضيض حتى يتمكن الشيطان الماس له من الاصابه بالعين ومعه الممسوس ان لم يذكر الله ويبرك ولكي يمكن شيطان آخر من مس إنسان معيون جديد... والله أعلم .. حسب تجربتي

شخصيا أظن والعلم عند الله اذا تخلص الانسان من المس الذي عنده سوف يتخلص من الحسد والعين وان كان لا يعرف أصلا أنه يعين ويحسد .

والسؤال الذي لا بد من إجابته عليه من قبل الأخوة المشرفين و أظنه يحتاج فتوى شرعية

ماذا إذا أصبت شخصا بالعين فقتلته و تأكدت من ذلك بطريقة أو بأخرى (مثلا رؤيا واضحه) أو على الأقل مجرد شك في النفس ولم تتعدا ذلك؟

الله أكبر على من طغى وتجبر

ويقول ابن القيم في كتابه زاد المعاد ( لو كشف الستار لوجدنا أكثر الناس في أسر الجن )

سؤال ممكن أحد يجاوبني عليه , ياليت يكون الجواب مختصر بآية كريمة من كتاب الله عز وجل

لماذا أكثر الناس في أسر الجن؟

وختاما :
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( العين حق وقد يصحبها شيطان ).

وفي زمننا هذا بالذات لا يكاد يسلم شخص من العين ولا أظن الكثيرين سلمو من مس الشياطين هم قليل جدا جدا والله أعلم , وذلك بسبب كثرة فتن آخر الزمان , كالمعازف انتشرت في الشوارع وحتى ( في المساجد ) والعياذ بالله ( بنغمات الهواتف المتنقله) ..

وإنا لله و إنا إليه راجعون.

أبو البراء
16-11-2012, 07:58 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
12-12-2012, 07:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتهخ

تحيه خاصه للشيخ ابو البراء الى من زمان ما كلمنا .... :)

كما تعلمين اختى ام سلمى انا ممن يتعمقون بالمواضيع المتعبه والذى يخالفنى بذلك الشيخ ابو البراء لان رايه دائما السلامه .... والابتعاد عن الغيبيات ....
وانا طبعا معه بذلك ولكن ان لا نضع جانبا دراسه اى ظاهر بحجه انها غيبيه وخاصه ان كان تاثيرها مباشر ومشاهد بالعين .... وبذلك الغرب العلمى افضل منا حقيقه بهذه الجزئيه
ولهذا هم سبقونا بالعلم ...


بالنسبه للموضوع اقول الاتى ....
كما يقول حباينا بالكويت ...... عيونه حاره ....
مصطلح عابر ولكن صدقونى له اصل ....

عموما اقول ان هذا الانسان الذى يصيب بتلك الطريقه قد يكون له خصائص تكوينيه خاصه به من ساعه ولادته وبالبيئه التى يعيش فيها بل حتى تكوينه الفزيولوجى احيانا ...
واحيانا تسيطر عليها الحواس واحيانا لا تصيطر عليها ان كان قليل ايمان وعلم وصاحب جهل وهوى ....

الم يقول الله عز وجل بان جلود الذين امنو تقشعر لسماع ايات الله !!!!!!
سبحن الله وجلود الكفار ولا بتحس بحاجه .....!!!
طيب هل المشكله بالجلد ولا بالقلب ولا بالاحساس ولا وين .....

وهكذا العائن ....من هذا النوع ... يطلق العنان لحراره عينه بما لديه من تراكم غير ايمانى
كنقص فينظر بتلك اللحضه الى الشىء فتتوفر الوسط المناسب لانتقال تلك الاشاره فتصيب ...

مثل سلك الكهرباء الفالت على الارض ....
لو تبللت الارض بالماء ستصيب الكهرباء كل من يلمس الماء ..
ولو كان الجو رطب وحار كان الوسط لنقل الاشاره اقوى واعنف ...وهكذا ....

هذا ما لدى ولا اريد التعمق اكثر علشان ما اسمعلى كلمه من الشيخ :)
يكفى هذا الشرح والباقى لعقولكم .

أسامي عابرة
12-12-2012, 08:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم أخي الكريم الباحث وعودٌ أحمدٌ

ما شاء الله ، إضافة مهمة وطيبة أثرت الموضوع

تشرفت بمروركم الكريم وتعليقكم الطيب المبارك

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
13-12-2012, 09:07 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الباحث ) ، نعم ان أميل الى السلامة ، وانقل لكم ما ذكره العلماء العاملين العابدين بخصوص تأثير العين حيث نقلت في كتابي الموسوم ( المنهل المعين في اثبات حقيقة الحسد والعين ) ما نصه :

أولاُ : كيف تؤثر العين والحسد ؟؟؟

قال الحافظ بن حجر في الفتح - رحمه الله - : ( إن طبائع الناس تختلف ، فقد يكون ذلك من سم يصل من عين العائن في الهواء إلى بدن المعيون ، وقد نقل عن بعض من كان معيانا أنه قال : إذا رأيت شيئا يعجبني وجدت حرارة تخرج من عيني 0

ويقرب من ذلك المرأة الحائض تضع يدها في إناء اللبن فيفسد ، ولو وضعتها بعد طهرها لم يفسد ، وكذا تدخل البستان فتضر بكثير من الغروس من غير أن تمسها يدها ، ومن ذلك أن الصحيح قد ينظر إلى العين الرمداء فيرمد ، ويتثاءب واحد بحضرته فيتثاءب 0 قال المازري : زعم بعض الطبائعيين : أن العائن ينبعث من عينه قوة سمية بالمعين فيهلك أو يفسد ، وهو كإصابة السم من نظر الأفاعي ، وأن الذي يتمشى على طريقة أهل السنة أن العين إنما تضر عند نظر العائن بعادة أجراها الله تعالى أن يحدث الضرر عند مقابلة شخص لآخر )( فتح الباري - 10 / 200 ) 0

قال ابن القيم - رحمه الله - : ( وهذه العين إنمـا تأثيرها بواسطة النفس الخبيثة ، وهي في ذلك بمنزلة الحية التي إنما يؤثر سمها إذا عضت واحتدت فإنها تتكيف بكيفية الغضب والخبث ، فتحدث فيها تلك الكيفية السم ، فتؤثر في اللديغ 0 وربما قويت تلك الكيفية واشتدت في نوع منها حتى تؤثر بمجرد نظرة ، فتطمس البصر ، وتسقط الحبل ، كما ذكره النبي :salla-icon: في الأبتر 0 فإذا كان هذا في الحيات فما الظن في النفوس الشريرة الغضبية الحاسدة ، إذا تكيفت بكيفيتها الغضبية ، وانسمت وتوجهت إلى المحسود بكيفيتها ؟ فلله كم من قتيل ؟ وكم من سليب ؟ وكم من معافى عاد مضنّى على فراشه ، يقول طبيبه : لا أعلم داءه ما هو ؟ فصَدَق 0 ليس هذا الداء من علم الطبائع ، هذا من علم الأرواح وصفاتها ، وكيفياتها ومعرفة تأثيراتها في الأجسام والطبائع ، وانفعال الأجسام عنها )( بدائع التفسير – 5 / 414 – 415 ) 0

يقول الشيخ عطية محمد سالم – رحمه الله - بعد أن بحث مسألة كيفية إصابة العين : ( وبعد هذا المشوار الطويل بحثا عن كيفية إصابة عين العائن لمن تصيبه ، وكانت حصيلة ذلك دائرة بين كونها قدر الله 00 أو أنها خلق يوجده الله عند النظرة أو قوة سمية أو أجزاء لطيفة تخرج من العين 00 إلى غير ذلك ، وكلها اجتهادية ، ولم تسلم من اعتراض ولا نقاش ، ووجدنا كلام ابن عبدالبر أن التأثير حاصل يعرفه العامة والخاصة ، فلا حاجة إلى إطالة الكلام في طلب الكيفية 00 ووجدنا كلام الألوسي أنه سهم معنوي ، أخفاه الله علينا ، فهو من حكمة الله أن أخفاه علينا 00 وبهذا نقطع بأمرين الأول : ثبوت وجود العين وثبوت وجود أثر عنها وهذا كما قال ابن القيم – رحمه الله – هو قول عقلاء الأمم على اختلاف مللهم ونحلهم ، يثبتون العين ، وأنهم لا يدفعونها ولا ينكرونها 0 الأمر الثاني : عدم العلم الثابت بكيفية تأثيرها )( العين والرقية والإستشفاء من القرآن والسنة – ص 37 – 38 ) 0

ثانياً : كيفية الإصابة بالعين ؟؟؟

قال الشيخ عطية محمد سالم – رحمه الله - : ( إن الإجابة عن كيفية إصابة العين والكشف عن حقيقة ذلك فعلا ومسببا ليس بالعمل الميسور ، ولم يزل ذلك خفيا حتى اليوم 00 وهذا من الناحية المنهجية ، متعذر أو ممتنع ، لأنه تأثير غير محسوس ، وغير المحسوس لا يمكن إدراكه بالحس ، وإنما الحس يدرك آثاره ، ويحكم بوجوده أو عدمه ، أما كنه عمله وتفاعلاته ، فلا 00 مثله كالروح في الجسم ، وتيار الكهرباء ، وتلك الأشعات الحديثة ، تردك آثارها ويتصور وجودها من تلك الآثار 00 وقديما قالوا : كتأثير المغناطيس في جلب الحديد ، أما ما هو المغناطيس فليس معلوما بماهيته 00 ومن هذا الباب تأثير عين العائن فيمن أصابه بعينه 00 ومع ذلك فقد اجتهد العلماء رحمهم الله تعالى في العصور المتقدمة في الكشف عن حقيقته ، ونقل عنهم – رحمهم الله ما قالوه ، وهو ما بين موجز ومطول ، مع اختلاف وجهات النظر ، شأنهم في ذلك شأنهم في المسائل الاجتهادية ، ولا سيما الخفي منها عن الحسي )( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة – ص 24 ) 0

ويقول ايضا : ( فالوقاية من كل ذلك – يعني العين - وما يشبهه يكون بما يتلائم معه ويدفع ضرره ، وكذلك العلاج والوقاية الطبية فإن من بديهيات الطب وأولياته تشخيص الداء ومن ثم تقديم الدواء 000 والوقاية من كل داء بحسبه من أنواع الأمصال الملائمة له 0

وموضوع العين لم تعرف على التحقيق كيفية الإصابة منها ، كما تقدم لأنها من الأمور المغيبة عنا ، فلا يمكن تشخيصها في مختبرات كيميائية ، ولا بالأشعات الكهربائية ولا بعوارض ظاهرة 000 وعليه فلا سبيل إلى معرفة شيء عنها إلا ما يظهر من عوارض التأثير بعد وقوعها تظهر على من أصابته العين 0

فلا سبيل إلى الوقاية منها قبل وقوعها إلا بما جاء وحياً من كتاب الله أو سنة رسول الله :salla-icon: )( العين والرقية من القرآن والسنة – ص 39 – 40 ) 0

قال الدكتور فهد بن ضويان السحيمي عضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية في منظومته العلمية لنيل درجة الماجستير :-

( لم يرد في الشرع ما يبين كيفية الإصابة بالعين ، ولسنا مطالبين بمعرفة ذلك ، ولا متعبدين به ، فكل ما أخبر به الشارع وجب علينا الإيمان به والتسليم ولو لم نعقل الحكمة أو الكيفية 0 وإن علمت فذلك مما يزيد في الإيمان وهو خير على خير 0

والذي يمكن معرفته من كيفية الإصابة بالعين هو أن العائن إذا رأى ما يعجبه ولم يبرك قد يخلق الله من الضرر للمعين ما يشاء إذا شاء 0

أما ما ذكره بعض العلماء :

من أن كيفية الإصابة بالعين هو : انفصال قوة سمية من عين العائن أو جواهر لطيفة غير مرئية تتصل بالمعين وتتخلل مسام جسمه 0

فهذا أمر محتمل لا يقطع بإثباته ولا يجزم بنفيه والله أعلم )( أحكام الرقى والتمائم – ص 94 ) 0

ها شو رأيك يا ( أبو محمود ) :sunshine1:

وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ولا تحرمنال من طلانك البهية ، وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكُم )

( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )
( أعيذكُم بعزة الله وقدرته من شر ما تجدون وتحاذرون )

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا السابق ( أبو محمود ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
15-12-2012, 06:01 AM
نعم جزاك الله خيرا وبارك الله بك
لا يخرج الامر عن ان يكون اجتهادات ليس اكثر والله اعلى واعلم ....

أبو البراء
28-12-2012, 08:18 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ( أبو محمود ) ، والله نورت المنتدى ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0