المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : &&( الديدان الدبوسية Pinworms )&&


د.عبدالله
28-05-2006, 12:48 PM
الديدان الدبوسية هي طفيليات شائعة للغاية تستوطن الامعاء ، غالباً في الاطفال ، و تسبب حكة في الشرج ، و الديدان الدبوسية لها قابلية غير عادية لانتقال العدوى . فهي تدخل جسم الطفل عندما يلتقط البويضات المجهرية ( التي تضعها الديدان الدبوسية ) بأصابعه و يضعها في فمه و يبتلعها .

و تعيش تلك الديدان البالغة ، خيطية الشكل ، البيضاء التي طول كل منها 4\1 بوصة في الامعاء ، و تهاجر الاناث بعد تلقيحها من الذكور عبر الامعاء حتى تصل الى الشرج حيث تضع البويضات ثم تموت ، و اثناء خروج الديدان و زحفها على جلد الشرج الحساس لوضع البويضات يحدث لدى الطفل شعور بالرغبة الشديدة في حك جلد الشرج و عندئذ تلتصق البويضات بأصابع الطفل و أظافره .

فإذا وضعها بعد ذلك في فمه ( دون ان يغسل يده ) فإن البويضات تبتلع و تنتقل في رحلتها داخل الجهاز الهضمي ، ثم تفقس و تخرج اليرقات و تستمر في التطور داخل الجسم حتى تنضج لتعيد دورة حياتها .

كما ان البويضات التي تخرج مع البراز يمكنها ان تعيش في التربة لأسابيع طويلة ، و كذلك البويضات التي تنتشر في غبار المنزل وفي الملابس و اغطية الفراش .


الاعراض :

إن أول ما يظهر من اعراض للديدان الدبوسيه هو حك الجلد المحيط بالشرج و داخل الاليتين ، و غالباً ما يحدث ذلك بالليل ، وقد تشعر البنات ايضاً بحكة مهبلية و الم اثناء التبول .
ومن الاعراض الشائعة ايضاً القلق و النوم المؤرق ، ومع ذلك فبعض الاطفال لا يعانون اية اعراض .


خيارات علاج الديدان الدبوسيه :

يمكنك رؤية الديدان الصغيرة حول فتحة الشرج خاصة اثناء الليل ، فإذا رأيتها ، او إذا كان طفلك يشكو من حكة بالشرج ، فضعي شريطاً لاصقاً شفافاً على الجلد المحيط بالشرج وخذي الشريط ( بعد وضعه داخل زجاجة نظيفة مغلقة ) الى الطبيب الذي سوف يفحص العينة تحت المجهر ليتأكد من وجود الديدان الدبوسية و بويضاتها .

و قد يوصي الطبيب بعلاج اسرتك بأكملها ( اذا كان الطفيلي يمكنه الانتشار بسهولة ) بإعطاء عقار يقتل الديدان بفاعلية .

و فضلاً عن هذا ، عليك بقص أظافر طفلك ، التي هي مكان اختباء مفضل للبويضات و تأكدي من ان جميع افراد العائلة يغسلون ايديهم كثيراً خاصة بعد قضاء الحاجة او بعد اللعب مع الحيوانات الاليفة و قبل تناول الطعام .
وعليك بغسل جميع ملاءات الأسرة في الماء الساخن و تجفيفها بالهواء الساخن لقتل جميع البويضات .

المصدر : طبيب دوت كوم .

مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحة والسلامة والعافية .

ابو نايف
31-05-2006, 05:17 AM
الأخ الفاضل عبدالله بن كرم
جزاك الله خير على طرحك المبارك ونفع بك الاسلام المسلمين
وتقبل فائق التحيه
أخوكم

د.عبدالله
31-05-2006, 11:15 AM
جزاك الله خير .. أخي الحبيب .. وشاعر منتدانا المحبوب الغالي .. ( أبو نايف ) اشكر لك مرورك الطيب والكريم .. لا حرمك الله الأجر والثواب ولا حرمنا من وجودك .. الله آمين .
مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .

ابن حزم
27-06-2006, 12:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخونا الحبيب ومشرفنا القدير$$ عبد الله بن كرم $$ بارك الله فيكم وعليكم وزادكم من

فضله وكرمه ومنه علما" وخلقا" ورزقا"

أخوكم المحب في الله

ابن حزم الظاهري

أبو فهد
27-06-2006, 03:23 PM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...