المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من غرائب الرؤى وعجائب التعبير


شذى الاسلام
29-04-2012, 12:12 AM
من غرائب الرؤى وعجائب التعبير
وشيء من سيرة إمام المعبرين وأحد سادات التابعين
محمد بن سِيرِين المتوفى 110ﻫ

أقسام الرؤى (http://www.ruqya.net/forum/#أقسام الرؤى)

ما يستحب في الرؤيا (http://www.ruqya.net/forum/#ما يستحب في الرؤيا)

ما يكره في الرؤيا (http://www.ruqya.net/forum/#ما يكره في الرؤيا)

أمور يغلب تعبيرها بالآتي (http://www.ruqya.net/forum/#أمور يغلب تعبيرها بالآتي)

قد يقع تأويل الرؤيا بعد حين (http://www.ruqya.net/forum/#قد يقع تأويل الرؤيا بعد حين)

ما يُخبر به من الرؤى وما لا يُخبر به (http://www.ruqya.net/forum/#ما يُخبر به من الرؤى وما لا يُخبر به)

ما ورد من عجائب الرؤى وغرائب التعبير (http://www.ruqya.net/forum/#ما ورد من عجائب الرؤى وغرائب التعبير)



ابن سيرين هو أبوبكر محمد بن سيرين التابعي الكبير، والإمام القدير في التفسير، والحديث، والفقه، وتعبير الرؤيا، والمقدم في الزهد والورع وبر الوالدين، توفي 110هـ بعد الحسن البصري بمائة يوم، وكان عمره نيفاً وثمانين سنة.
كان ابن سيرين رحمه الله قصيراً، عظيم البطن، به صمم، كثير الضحك والمزاح، عالماً بالحساب، والفرائض، والقضاء، ذا وفرة، يفرق شَعْره ويخضب بالحناء، يصوم يوماً ويفطر يوماً.
تعبير الرؤى من العلوم الشرعية والفراسات الربانية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلم الخلق بعد يوسف عليه السلام بتعبير الرؤى وتأويلها،

وقد شرع لأمته أسس وقواعد التعبير، فقال صلى الله عليه وسلم:
1. "إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب".
2. "أصدقهم رؤيا أصدقهم حديثاً".
3. "رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة".
4. "رؤيا الأنبياء حق".
5. "اللبن فطرة، والقيد ثبات في الدين، والغرق نار، لقوله تعالى: "أغرقوا فأدخلوا ناراً"1 (http://www.ruqya.net/forum/#_ftn1).
6. "من رآني – في المنام - فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي"، هذا إذا رآه على صورته التي كان عليها ولم يخرم منها صفة من صفاته.
أقسام الرؤى
ما يراه الإنسان في النوم ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
1. رؤيا صادقة لها تعبير وتأويل.
2. أضغاث أحلام.
3. حديث نفس وأماني كاذبة.
ما يستحب في الرؤيا
يستحب في الرؤيا ما يأتي:
1. اللبن ويؤول بالفطرة وبالعِلْم.
2. الخضرة.
3. الطيب، ويؤول بالثناء الحسن والعيش الحسن، خاصة الطيب الأسود كالمسك.
4. الثياب البيض.
5. القيد في الأرجل، ويؤول بالثبات في الدين.
6. قطع النهر، ويؤول بتجاوز بلاء وفتنة وأمر صعب.
ما يكره في الرؤيا
1. الماء والغرق، يؤول بالفتنة وبالنار.
2. الغل إلى العنق.
3. ركوب البعير، إن لم ينزل عنه يؤول بالموت.
أمور يغلب تعبيرها بالآتي
1. الأذان بالحج، إذا رآه رجل صالح وفي أشهر الحج، وقد يؤول بالسرقة وقطع اليد: "فأذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون"، وقد يعبَّر بعمل صالح فيه شهرة.
2. المرأة تعبر بالدنيا.
3. الطائر الذي يخرج من الرأس بعد حلقه بالروح.
4. حل الإزار بالزواج.
5. فَرْج المرأة بالأرض.
6. عتبة الدار بالزوجة.
7. سقوط الأضراس بموت الأبناء والإخوان والأنداد.
8. الخاتم بالمرأة.
9. أشياء تؤول بضدها: الضحك، البكاء، الغلبة في المصارعة.
قد يقع تأويل الرؤيا بعد حين
قيل لجعفر بن محمد: كم تتأخر الرؤيا؟ فقال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن كلباً أبقع2 (http://www.ruqya.net/forum/#_ftn2) يلغ في دمه، فكان شمِر بن ذي الجوشن قاتل الحسين رضي الله عنه، وكان أبرص، فكان تأويل الرؤيا بعد خمسين سنة.
ما يُخبر به من الرؤى وما لا يُخبر به
إذا رأى الإنسان رؤيا طيبة له أولغيره أخبر بها من يحب، وبحث عن تأويلها، وإن رأى رؤيا سيئة تفل عن يساره ثلاثاً، وتحول في نومه إلى الشق الآخر، وإن قام وصلى ركعتين فحسن، ولا يخبر بها أحداً، ولا يعبرها، فإنها لا تضره إن شاء الله.
ما ورد من عجائب الرؤى وغرائب التعبير
‌أ. ما روي عنه صلى الله عليه وسلم
1. قال أبوبكر رضي الله عنه: يا رسول الله! ما زلت أرى كأني أطأ في عذرات الناس؛ قال: لتلين أمور الناس؛ قال: ورأيت في صدري كالرقمتين3 (http://www.ruqya.net/forum/#_ftn3)؛ قال: سنتين؛ قال: ورأيتُ كأن عليَّ حلة حَبْرة؛ قال: ولد تحبر به.
2. رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه أنه دخل الجنة، وأنه رأى فيها عِذْقاً مدلى فأعجبه، وقال: لمن هذا؟ فقيل: لأبي جهل؛ فشقَّ ذلك عليه صلى الله عليه وسلم، وقال: ما لأبي جهل والجنة؟ والله لا يدخلها أبداً، فإنها لا يدخلها إلا نفس مؤمنة؛ فلما أتاه عكرمة بن أبي جهل مسلماً فرح به، وقام إليه، وتأول ذلك العذق عكرمة ابنه.
3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رأيتُ أني دخلت الجنة فسقيت لبناً، فشربت حتى رأيت الرِّي – أوقال: اللبن – خرج من أظفاري؛ قالوا: فما تأولته يا رسول الله؟ قال: العلم".
‌ب. ما روي عن أبي بكر رضي الله عنه
وكان من سادات المعبرين.
1. مرَّ صهيب بأبي بكر الصديق، فأعرض عنه، فقال أبوبكر: مالك؟ أبلغك عني شيء؟ فقال: لا، إلا رؤيا رأيتها لك كرهتها؛ قال:ما هي؟ قال: رأيتك مجموع اليدين إلى عنقك على باب أبي الحشر الأنصاري؛ قال: نعم ما رأيت، جُمع لي ديني إلى الحشر.
2. قالت عائشة لأبي بكر الصديق: رأيت كأن ثلاثة أقمار سقطت في حِجْري؛ فقال لها: إن صدقت رؤياك دفن في بيتك ثلاثة من خير أهل الأرض؛ فلما دفن النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها قال أبوبكر: هذا أحد أقمارك، وهو خيرها.
3. جاء رجل إلى أبي بكر، فقال: رأيتُ كأني أبول دماً؛ قال: أنت رجل تأتي امرأتك وهي حائض، فاتق الله ولا تفعل.
4. جاء رجل إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه فقال: رأيتُ كأني أحدث ثعلباً؛ فقال: أنت رجل كذاب، فاتق الله ولا تفعل.
5. رأى النبي صلى الله عليه وسلم رؤيا فقصها على أبي بكر، فقال: يا أبابكر، رأيت كأني أنا وأنت نرقى في درجة، فسبقتك بمرقاتين ونصف؛ قال: يا رسول الله، يقبضك الله إلى مغفرته ورحمته، فأعيش بعدك سنتين ونصفاً.
6. قالت عائشة لأبي بكر: رأيت كأن بقراً نُحِرْنَ حولي؛ قال: إن صدقت رؤياك قتل حولك فئة.
7. قال رجل لأبي بكر الصديق: إني رأيت الليلة في المنام نوراً عظيماً يخرج من جحر صغير، فجعلت أتعجب من صغر الجحر وعظم النور، ثم إن النور أراد أن يعود في الجحر فلم يقدر؛ فقال أبوبكر: هي الكلمة العظيمة تخرج من الرجل يريد أن يردها فلا يستطيع.
8. رأى رجل في المنام كأنه يطلب بطة معها ثلاثة أفراخ، فأدرك البطة وفاتته الفراخ، فسئل: فقال: هذا رجل صلى العتمة، ونام عن الوتر حتى أصبح، فقال الرجل: ما تركت الوتر منذ ثلاثين سنة إلا البارحة.
‌ج. عمر بن الخطاب رضي الله عنه
كان عمر من المُحَدَّثين الذين لا تكذب لهم فراسة.
1. قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه قبل أن يقتل بأيام، فقال: إني رأيتُ ديكاً نقرني نقرتين أوثلاثاً؛ فوجأه أبولؤلؤة غلام المغيرة وجئتين أوثلاثاً فقتله.
2. قال بعض أمراء الشام لعمر: يا أمير المؤمنين! رأيت كأن الشمس والقمر اقتتلا، ومع كل واحد منهما فريق من النجوم، قال: مع أيهما كنت؟ قال: مع القمر؛ قال: مع الآية الممحوة، لا عملتَ لي أبداً؛ فعزله، وقتل مع معاوية بصفين.
‌د. ابن سيرين
كان ابن سيرين من أئمة التعبير.
قال الذهبي رحمه الله: (قد جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول ذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي).4 (http://www.ruqya.net/forum/#_ftn4)
ليس كل ما نسب إلى ابن سيرين يصح عنه، ومن جملة ذلك المؤلف المنسوب إليه في ذلك.
قال هشام بن حسان: كان ابن سيرين يسأل عن مائة رؤيا، فلا يجيب فيها بشيء، إلا أنه يقول: اتق الله وأحسن في اليقظة، فإنه لا يضرك ما رأيت في النوم؛ وكان يجيب في خلال ذلك، ويقول: إنما أجيب بالظن، والظن يخطئ ويصيب.
قيل لابن سيرين: إنك تستقبل الرجل بما يكره؛ قال: إنه علم أكره كتمانه).5 (http://www.ruqya.net/forum/#_ftn5)
1. قال رجل لابن سيرين: رأيتُ كأني آكل خبيصاً6 (http://www.ruqya.net/forum/#_ftn6) في الصلاة؛ قال: الخبيص حلال طيِّب، ولا يحل الأكل في الصلاة، أنت رجل تقبل امرأتك وأنت صائم؛ قال: نعم؛ قال: فلا تعد.
2. وقال ابن سيرين في جنازة يتبعها الناس: هذا قائد له أتباع.
3. قال رجل لابن سيرين: رأيتُ في المنام كأن قرداً يأكل معي على مائدة؛ فقال: هذا غلام أمرد اتخذه بعض نسائك.
4. قال رجل لابن سيرين: رأيتُ في المنام كأني أطير بين السماء والأرض؛ فقال: أراك تكثر الأماني.
5. قال رجل لابن سيرين: رأيت في المنام كأن لحيتي بلغت سرتي، وأنا أنظر إليها؛ فقال: أنت رجل مؤذن تنظر في دور الجيران.
6. سئل ابن سيرين عن الفيل في النوم؛ فقال: أمر جسيم قليل المنفعة.
7. كان ابن سيرين يستحب الزيت في النوم، ويقول: هو بركة كله، إن أكلته، أوأدخلته بيتك، أوشربته، أوادهنت به، أوتلطخت به، لأنه شجرة مباركة.
8. كان ابن سيرين يقول: الماء في النوم فتنة، وبلاء في الدين، وأمر شديد، لأن الله تعالى يقول: "إن الله مبتليكم بنهر"7 (http://www.ruqya.net/forum/#_ftn7)، وقال: "ماء غدقاً لنفتنهم فيه"8 (http://www.ruqya.net/forum/#_ftn8).
وقال ابن سيرين: ومن عَبَر نهراً قطع بلاء وفتنة ومشقة، ونجا من ذلك.
9. أتى رجل ابن سيرين، فقال له: خطبتُ امرأة فرأيتها في المنام؛ فقال له ابن سيرين: كيف رأيتها؟ قال: رأيتها سوداء قصيرة، مكسورة الفم؛ فقال ابن سيرين: أما الذي رأيت من سوادها فإنها امرأة لها مال، وأما ما رأيت من كسر فمها فإنها امرأة فظيعة اللسان، وأما ما رأيت من قصرها، فإنها امرأة قصيرة العمر، فتوشك أن تموت عاجلاً؛ فذهب فتزوجها.
10. وكان ابن سيرين يعبر الرجل إذا رأى أنه حل إزاره، أوانحل، قال: هذا رجل يرزق امرأة.
11. وكان ابن سيرين لا يعبر الخاتم في المنام إلا امرأة يستفيدها، وكذلك كان هشام بن حسان9 (http://www.ruqya.net/forum/#_ftn9) لا يعبر الفص في الخاتم، إلا أنه يقول: امرأة فيها قسوة.
12. قال معمر: جاء رجل إلى ابن سيرين فقال: رأيتُ كأن حمامة التقمت لؤلؤة فخرجت منها أعظم ما كانت، ورأيت حمامة أخرى التقمت لؤلؤة فخرجت أصغر مما دخلت، ورأيت أخرى التقمت لؤلؤة فخرجت كما دخلت؛ فقال ابن سيرين: أما الأولى فذلك الحسن، يسمع الحديث فيجوده بمنطقه، ويصل فيه من مواعظه، وأما التي صغرت فأنا أسمع الحديث فأسقط منه، وأما التي خرجت كما دخلت فقتادة، فهو أحفظ الناس.
13. روى ابن المبارك عن عبد الله بن مسلم المروزي قال: كنت أجالس ابن سيرين، فتركته وجالست الإباضية10 (http://www.ruqya.net/forum/#_ftn10)، فرأيت كأني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم، فأتيتُ ابن سيرين فذكرته له؛ فقال: مالك جالستَ أقواماً يريدون أن يدفنوا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.
14. وعن هشام بن حسان قال: قصَّ رجل على ابن سيرين فقال: رأيتُ كأن بيدي قدحاً من زجاج فيه ماء، فانكسر القدح وبقي الماء، فقال له: اتق الله فإنك لم تر شيئاً؛ فقال: سبحان الله؛ قال ابن سيرين: فمن كذب فما عليَّ، ستلد امرأتك وتموت، ويبقى ولدها؛ فلما خرج الرجل قال: والله ما رأيتُ شيئاً؛ فما لبث أن ولد له، وماتت امرأته.
15. وقال رجل لابن سيرين: كأني وجارية سوداء نأكل في قصعة سمكة؛ فقال: أتهيئ لي طعاماً وتدعوني؟ قال: نعم؛ ففعل، فلما وضعت المائدة فإذا جارية سوداء، فقال له ابن سيرين: هل أصبت هذه؟ قال: لا؛ قال: فادخل بها المخدع؛ فدخل وصاح: يا أبابكر، رجل والله؛ فقال: هذا الذي شاركك في أهلك.
16. سأل رجل ابن سيرين فقال: رأيت كأن الجوزاء تقدمت الثريا؛ قال: هذا الحسن يموت قبلي ثم أتبعه، وهو أرفع مني.

الزمرد*
02-05-2012, 02:13 PM
مشكورة اختي شذى على مواضعك الرائعة

شذى الاسلام
02-05-2012, 05:53 PM
بارك الله فيك اختي الفاضلة ضياء تشرفت بمرورك العطر ..دمت في حفظ الرحمن

أسامي عابرة
04-05-2012, 12:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الحبيبة شذى الإسلام

أحسنتِ أحسن الله إليكِ

موضوع رائــــــــــــع سلمتِ وسلمت يمناكِ

نفع الله به ونفعكِ وزادكِ من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

شذى الاسلام
05-05-2012, 08:26 AM
وفيك بار ك الله اختي الفاضلة ام سلمى ...