المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارجو تفسير هذا الحديث


ام ريمو
24-12-2011, 11:49 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
اثابكم الله علي جهودكم المبذوله في هذا المنتدي الراقي والمفيد جدددددا
في حديث عن الرسول صلي الله عليه وسلم
معني الحديث ...سبعين الف من امتي يدحلون الجنه بلا حساب ........ألخ
وذكر من بينهم اللذين لايستقرون ابي افهم المعني هل هم الذين لايذهبون الي الرقاة او الذين لايرقون انفسهم


ارجو التفسير وشكرا لكم

البلسم*
24-12-2011, 12:33 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..


في هذا الرابط تجدين الجواب الكافي..


http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=14264

فتاة العقيدة
19-05-2012, 10:11 AM
لا يسترقون :معنآه لايذهبون إلى الرقاة لشده توكلهم على الله


آتمنى إني افدتك .

أسامي عابرة
19-05-2012, 03:40 PM
كيف يتم الجمع بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم "عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام" وحديث السبعين ألفاً


الشيخ عبد العزيز بن باز " رحمه الله "







س35/كيف يتم الجمع بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم "عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام" وحديث السبعين ألفاً وذكر من صفاتهم أنهم "لا يسترقون" وجزاكم الله خيراً ؟


ج35/ قول الرسول صلى الله عليه وسلم " عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام" يدل على الإذن بذلك واستحباب التداوي ولكن التداوي بما حرم الله لا يجوز والإسترقاء تركه أفضل وإن دعت إليه الحاجة فلا بأس جمعاً بين الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم والأحاديث يفسر بعضها بعضاً فإخباره عن الذين لا يسترقون يدل على الأفضلية وأمر الصحابة أن يسترقي للحاجة وأذن للصحابة بالكي للحاجة إذا دعت الحاجة إليه وقال " الشفاء في ثلاث كية نارٍ أو شرطة محجم أو شربة عسل" كل ذلك لا بأس به والنصوص يُفسر بعضها بعضاً ويُبين بعضها بعضاً ويُؤيد بعضها بعضاً .

س69/ سائلٌ يقول : كيف نجمع بين مشروعية طلب الإنسان للرقية وبين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب" ؟


ج69/ تقدم الكلام على هذا وأن حديث السبعين " لا يسترقون" ليس أنهم " لا يرقون " أما رواية " لا يرقون " هي ضعيفة شاذة والرواية الصحيحة " لا يسترقون " لا يسألون الناس أن يرقوهم إذا لم تدعو الحاجة إلى ذلك كما لا يسألوهم أموالهم فإذا دعت الحاجة إلى الإسترقاء فلا بأس كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة أن تسترقي فلا بأس ولا يُخرجهم ذلك من السبعين إذا دعت الحاجة إلى ذلك كما يسأل العلاج بشيءٍ آخر من أنواع العلاج التي يتعاطاها الناس مما أباحها الله ، فالإسترقاء تركه أفضل عند عدم الحاجة إليه وهو من أعمال السبعين لكن أهم أعمال السبعين وأفضلها ترك معاصي الله وأداء فرائض الله ومن أعمالهم العظيمة المسارعة إلى الخيرات والمسابقة إلى الطاعات والتوكل على الله والاعتماد عليه مع الأخذ بالأسباب .

عبد الغني رضا
29-05-2012, 01:27 AM
للرفع...................