تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : استنجت أنه يوجد فرق بين العين والحسد،أما علاج العين فأخذ الاثر ولكن ماذا عن الحسد ؟؟؟


الزمرد*
23-10-2011, 05:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله مع قراءة المواضيع مرارا وتكرارا تصبح اكثر ادراكا من اول مرة قرات فيه الموضوع ذاته
ولهذا استنجت انه يوجد فرق بين العين والحسد كما وضحه لنا شيخنا الفاضل ابو البراء
وعليه اطرح تساؤلا بما ان العين تنتهي باخذ الاثر من الشخص العائن لكن ماذا عن الحسد هل اذا عرفت حاسدك وتحصلت على اثره وبالتالي يحصل الشفاء ام لا يعني شتانا بين الاثنين وان الحسد اشد وقعا على العين وبالتالي لا يكفي اخذ الاثر
فانا انتظر راي شيوخنا الافاضل ليوافونا بما لديهم في هذا.
وبارك الله فيكم

عمرابوجربوع
24-10-2011, 07:26 AM
حياك الله اخيتي ضياء وبارك الله فيك

لا شك ان هناك فرق بين العين والحسد وكما هو معروف ان العين حق وهي استكثارالنعمه مع نسيان اضافتها للمنعم وهو الخالق سبحانه وتعالى.
والحسد هوتمني زوال النعمه للغير.
فكلاهما مرض روحي يدخل فيه الشيطان ويعالج القران الكريم وما ثبت في سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فهنا يحضرني كلام الشيخ ابن القيم رحمه الله تعالى بقوله :
القاسم المشترك بين الشرور الثلاثه
الساحر - الحاسد - الشيطان
فالشيطان يعين الساحر بلا إستدعاء منه ويعين الساحر باستدعاء منه .

واليك هذا الرابط لشيخنا الفاضل ابو البراء ففيه خير كثير بإذن الله تعالى

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5885

الزمرد*
24-10-2011, 01:19 PM
بارك الله فيك شخنا الفاضل على الشرح لكن ما اريد قوله هنا هل اذا عرف الحاسد هل ياخذ من اثره وهل يقع الشفاء كما في العين ام لا

عمرابوجربوع
24-10-2011, 02:47 PM
بارك الله فيك شخنا الفاضل على الشرح لكن ما اريد قوله هنا هل اذا عرف الحاسد هل ياخذ من اثره وهل يقع الشفاء كما في العين ام لا

في ظني نعم ينفع بإذن الله تعالى لأن العائن حاسد خاص ولذلك يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : ( فالعائن حاسد خاص ، ولهذا - والله أعلم - إنما جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن لأنه أعم فكل عائن حاسد ولا بد ، وليس كل حاسد عائنا ، فإذا استعاذ من شر الحسد دخل فيه العين ، وهذا من شمول القرآن وإعجازه وبلاغته ) بدائع الفوائد .
ويقول ابن القيم رحمى الله تعالى أيضا : ( العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منهما تتكيف نفسه وتتوجه نحو من يريد أذاه ؛ فالعائن تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته ، والحاسد يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا ) ( بدائع الفوائد - بتصرف - 2 / 232 ) .

الزمرد*
25-10-2011, 12:47 PM
بارك الله فيك وفي جهودك

عمرابوجربوع
25-10-2011, 01:51 PM
وفيكم بارك الله

أبو البراء
01-11-2011, 11:15 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( ضياء ) ، نعم هو ما قاله الأخ الحبيب والمشرف القدير ( عمر ) ومما لا شك فيه فهناك فرق بين العين والحسد من ناحية المصطلح والتأثير ، وأما العلاج فواحد ، ولذلك لو نظرنا لكلام علماء الأمة لتبين لنا هذا المفهو وبكل وضوح :

قال ابن القيم - رحمه الله - : ( فلما كان الحاسد أعم من العائن ، كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن ، وهي - أي العين - سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة ، فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه ، أثرت فيه ولا بد ، وإن صادفته حذرا شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام ، لم تؤثر فيه ، وربما ردت السهام على صاحبها )( الطب النبوي – ص 166 ) 0

قال النسفي في تفسيره لسورة الفلق : ( فإن الاستعاذة من شر هذه الأشياء ، بعد الاستعاذة من شر ما خلق إشعار بأن شرّ هؤلاء أشدّ وختم بالحسد ليعلم أنه شرّها )( تفسير النسفي – 4 / 430 ) 0

قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - رحمه الله - : ( وقد أمر الله بالاستعاذة من العائن ، فهو داخل في قوله تعالى : " وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ " ، وبالاستعاذة من شره يحصل الحفظ والحماية والله أعلم )( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين – ص 208 ) 0

قال الشيخ عطية محمد سالم - رحمه الله - : ( أمر الله تعالى عباده بالاستعاذة من شر ما خلق عموما ثم من شر غاسق إذا وقب ، ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد ، وكلها – أمور مغيبة عنا ولا يعيذ منها إلا الله سبحانه )( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة - ص 43 ) 0

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( ضياء ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عمرابوجربوع
02-11-2011, 06:38 AM
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل ابو البراء وجزاك الله خير الجزاء

أبو البراء
02-11-2011, 07:26 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( عمر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الزمرد*
02-11-2011, 10:16 PM
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل ابو البراء على الافادة

أبو البراء
03-11-2011, 04:58 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( ضياء ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0