المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوة المعالجين للنقاش : كيف يعالج الإنسان الكافر المصاب روحيا ؟؟!


firas
03-05-2006, 09:56 PM
سؤال للنقاش للرقاة كيف يعالج الانسان الكافر المصاب روحيا ؟؟

--------------------------------------------------------------------------------

سؤال للنقاش للرقاة كيف يعالج الانسان الكافر المصاب روحيا ؟؟
وكيف يتم دعوته الى الاسلام من خلال مرضه

الراقي المغربي
03-05-2006, 11:29 PM
أخي الكريم لم توضح جيدا أتقصد كيف يعالج - بكسر اللام - أم أنك تقصد يعالج - بفتح اللام.
وجزاك الله خيرا .

( الباحث )
04-05-2006, 05:39 AM
اخى النقاش غير السؤال !!
النقاش هو ان يكون لديك وجهه نظر ونناقشك بها واما السؤال ان نجيبك فحدد بارك الله بك !!
فانت لم تذكر شىء وحتى السؤال غير واضح

( أم عبد الرحمن )
04-05-2006, 08:23 AM
اخوانى الكرام السلام عليكم
ربما يستفيد أخونا السائل من هذا الرابط :

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3060

أبو البراء
04-05-2006, 12:38 PM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))


بارك الله في الجميع ، واعتقد أخي الحبيب ( فراس ) أن أختنا الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( الجنة الخضراء ) قد بينت لكم الرابط الذي يين الحكم الشرعي في المسألة ، وعلى الرحب والسعة في مناقشة أي مسألة ترون مناقشتها ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

firas
04-05-2006, 03:35 PM
اخوتي الاعزاء
انا اقصد اذا كان الشخص الكافر مصابا فكيف نعالجه ؟وكيف ندعوه الى الاسلام
بارك الله فيكم

فرقاط
04-05-2006, 08:40 PM
بارك الله في الجميع

أخي فراس.......هل قرأت جيداً الرابط الذي وضعته الأخت ( الجنة الخضراء )؟

firas
06-05-2006, 01:23 AM
نعم جزى الله الجميع خيرا

الخزيمة
08-05-2006, 12:00 PM
أما من ناحية الجواز فلا إشكال لما ورد في الصحيحين من حديث أبي سعيد ألخدري رضي الله عنه: وهذا هو الصحيح المعتمد في جواز رقية الغير مسلم بدليل الحديث
"أن ناساً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوا على حي من أحياء العرب فلم يقروهم، فبينما هم كذلك، إذ لُدغ سيد أولئك، فقالوا: هل معكم من دواء أو راق؟ فقالوا: إنكم لم تقرونا، ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جُعْلاً، فجعلوا لهم قطيعاً من الشاء، فجعل يقرأ بأمِّ القرآن، ويجمع بزا قه ويتفل، فبرأ فأتوا بالشاء، فقالوا: لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه فضحك وقال: (وما أدراك أنها رقية، خذوها واضربوا لي بسهم). " وهذا لفظ البخاري
والحديث له ألفاظ أخرى غير هذا

ولكن لا بد من أن ننظر لعدة أمور

1. أن يبين لهذا الرجل إن القران كله شفاء وهذه عقيدتنا ولا نستعمل الشعوذة والسحر وإنما هو كلام الله

2. أن نبين له التوحيد الذي جاءت به الرسل

3. أن نعرض عليه الإسلام عرضا شموليا وليس تفصيلا وإذا اسلم يعرض الإسلام بالتفصيل

4. أن تكون القراءة بنية الدعوة

5. أن ننتبه من أن لا ندعوا له لان الدعاء للكفار منهي عنه وكما قال الله تعالى " ما كان للنبي والذين امنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم " التوبة 113

6 . أن لا نعطيه المصحف لأنه على الغالب أنهم نجس من جهتين من جهة الاعتقاد قال الله تعالى إنما المشركون نجس " ومن جهة الحس فالمسلم لا يجوز له مس المصحف وهو جنب على الصحيح من الأقوال وهم على الغالب متلبسون بالجنابة


هذه بعض الضوابط من وجه نظري لعل الإخوة يفيدونا بأكثر من هذا

الخزيمة
08-05-2006, 02:27 PM
لا يجوز لنا ان ندعوا او نستغفر للمشركين الا بالهداية فقط لانه ورد فيها الدليل الخاص اما باقي الدعاء فلا يجوز ومن قال بالجواز وجب عليه ان يأتي بالدليل اما الدعاء لهم بالهداية فهذا لا اشكال فيه ان ندعوا للمشركين بالهداية اما ان نستغفر لهم او نترحم عليهم او نسال الله ان يخفف عنهم فهذا مما لايجوز لان النهي عام ولم يخصص الا الهداية
وان المقصود ان لا ندعوا لهم اي لا ندعوا لهم باي صورة الا بالهداية وهذا مما هو معلوم عن طلبة العلم وبارك الله فيك

أبو البراء
10-05-2006, 08:27 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الخزيمة ) ، ولا فض فوك ولا عاش من يشنوك ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الخزيمة
10-05-2006, 02:45 PM
بارك الله فيك الاخ المحب ابو البراء والاخو الافاضل في هذا المنتدى المبارك

أبو البراء
11-05-2006, 06:50 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( الخزيمة ) ، ولمزيد من الفائدة فقد ذكرت موضوعاً حول ذلك في كتابي الموسوم ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين ) ، تحت عنوان ( لجوء بعض المعالجيـن بالدعاء على الكفرة من الجن والشياطين أو الدعاء لهم ) وهو على النحو التالي :

والسؤال الذي يطرح نفسه تحت هذا العنوان : ما هو الحكم الشرعي لذلك ، وهل يجوز فعله واعتماده في العلاج ؟؟؟

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : ( قدم طفيل بن عمرو الدوسي وأصحابه على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله إن دوسا عصت وأبت ، فأدع الله عليها ، فقيل : هلكت دوس 0 قال : اللهم اهد دوسا وائت بهم ) ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده - 2 / 243 ، 448 ، 502 ، والإمام البخاري في صحيحه - كتاب الجهاد ( 100 ) - برقم 2937 ) 0 0

قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( قوله " باب الدعاء للمشركين بالهدى ليتألفهم ) ذكر فيه حديث أبي هريرة في قدوم الطفيل بن عمرو الدوسي وقول النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم اهد دوسا " وهو ظاهر فيما ترجم له ، وقوله " ليتألفهم " من تفقه المصنف إشارة منه إلى الفرق بين المقامين ، وأنه صلى الله عليه وسلم كان تارة يدعو عليهم وتارة يدعو لهم ، فالحالة الأولى حيث تشتد شوكتهم ويكثر أذاهم كما تقدم في الأحاديث ، والحالة الثانية حيث تؤمن غائلتهم ويرجى تألفهم كما في قصة دوس ) ( فتح الباري - 6 / 108 ) 0

قلت : وبناء على ما ذكره الحافظ في الفتح فلا بأس بالدعوة للجن بالهداية والاستقامة والصلاح ، وتذكيرهم بالله وباليوم الآخر ، فهم مكلفون وينطبق عليهم ما ينطبق على الإنس من أحكام شرعية ، وقد جرب المجربون والمتمرسون هذا الجانب الدعوي ، فتارة يدعى لهم عندما تؤمن غائلتهم ، وتارة أخرى يدعى عليهم حين اشتداد شوكتهم وأذاهم ، وقد نفع هذا الأسلوب أيما انتفاع ، وكانت له نتائج طيبة ولله الحمد والمنه والله تعالى أعلم 0

هذا ما تيسر لي ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الخزيمة
11-05-2006, 04:20 PM
اسمح لي اخي الفاضل ابو البراء ان الاصل في الجن هو الكذب واذا اخبرونا انهم مسلمين فان الكلام يحمل على الاصل
اما من جهة الدعاء للكفار فالكل متفق على انه يجوز الدعاء لهم بالهداية ويحرم في الاستغفار ا الرحمة وهذا النوع محرم وان الاصل في الدعاء للكفار انه غير جائز اليس كذلك هذا متفقين عليه ولكن يبقى ان نحرر مسألة الدعاء لهم بالشفاء والله اعلم انه اذا اتفقنا ان الاصل في الدعاء لهم غير جائز الا في الهداية لوجود الدليل الخاص يكون الدعاء لهم بالشفاء من ظمن الدعاء المنهي عنه الا ان ياتي الدليل ولا يفرق بين الجن والكافر حيث ان اليهود كانوا يمنون ان يدعوا لهم رسول الله بالرحمة لما يعطس الواحد منهم ولكن لما شمت اليهودي قال له يهدكم الله ويصلح بالكم فدعا لهم بالهداية والصلاح فقط في هذا الحديث والحديث الاخر حديث الدوس حديث الهداي ولم يذكر فيها الشفاء او الرحمة والمقصود والله اعلم ان الدعاء لهم بالشفاء مما لا يجوز على اعتبار الاصل والذي يقول بخلاف ذلك يطالب بالدليل
وانتظر تعليقكم حفظكم الله تعالى

أبو البراء
27-05-2006, 11:23 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الخزيمة ) ، ولا تعليق لدي ولا يوجد أي تعارض فيما ذكرته وانا وما ذكرته أنت ، أحسن اله إليكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0