المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (&&النقص في فهمك وعلمك يا " طارق الحبيب " لا في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم&&) !!!


أبوسند
27-06-2011, 12:56 AM
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيد ولد آدم أجمعين، محمد نبي الله ورسوله، وسلم تسليما، أما بعد.
فقد استمعت لمقطع تكلم فيه الطبيب النفسي طارق الحبيب في إحدى القنوات الفضائية عن السن المناسب بين الزوجين، وأن الفرق المحتمل بينهما في السن من 3-5 سنين، والزيادة على ذلك خطأ .. ثم أورد على نفسه سؤالا:

كيف تقول هذا ونبيك صلى الله عليه وسلم يتزوج خديجة بفارق 15، ويتزوج صغيرة هي عائشة ؟ ثم تكلم في الجواب عن هذا، وسأنقل نص كلامه ثم أبين ما فيه من خلل، وسوء أدب مع النبي صلى الله وسلم وتنقص له، وجرأة عليه وتطوال على مقامه الشريف.

قال الطبيب طارق: «قراءتي النفسية لما حدث: أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما كان مقبلا، وكان يصنع للنبوة = كان ناقصا في شخصه، نعم كان ناقصا قبل النبوة أتكلم، لماذا؟ لأنه لم يترب في حضن أمه، فكان كان كاملا في صفاته الأخلاقية الجميلة، لكن حنان الأم لم ينله، ولذا عند الزواج = كان لزاما أن يتزوج من امرأة فيها صفات الأمومة لا صفات النضج فقط، وإنما صفات الأمومة.
احتاج خديجة فتزوجها حبا فيها، لكن خديجة في هذا الوضع أشبعت نقصا في شخصيته، لما بلغ الأربعين كان جزءا من تكميل النبوة أن خديجة كانت في طريقه.
عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في المقابل، لماذا تزوج صغيرة؟ عائشة هذه قال علماء الشريعة: إن لها خصوصية.
لكن لي قراءة نفسية حول هذا الشيء، فيما يتعلق بعائشة أم المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما يكبر يصبح شخصية الأب الكبير الذي يحب أن يرعى = فلا يناسبه زوجة إلا الفرفوشة الفرائحية التي كانت عائشة رضي الله عنها.
وأيضا النبي صلى الله عليه وسلم في مرحلة نضجه كان يعطي الأمة فكره كله، وكان محتاجا إلى وعاء هو عائشة.
هل يشرع ـ وهذه أهديها إلى علماء الشريعة ـ زواج الكبير بالصغيرة أقول: لا. لماذا ؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما تقدم أبو بكر لخطبة فاطمة ـ في قراءتي لذلك النص ـ قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر ـ وهو أعظم الناس بعد الأنبياء ـ: لا يا أبا بكر. ـ لماذا؟ ـ «إنها صغيرة».
عجبي! يأخذ عائشة الصغيرة ويرفض لأبي بكر! لماذا هذا الشيء حدث؟ إنه كان يشرع من خلال أبي بكر للناس النظام: لا كبير للصغيرة إلا في ظروف معينة. إذن إشباع الحاجات هو المقياس الأساسي.. » انتهى المراد من كلامه.

وهذا الكلام الرديء الذي تشمئز منه نفوس المسلمين، وتنفر منه طباعهم، حمله عليه اعتقاده المخالف للشريعة في هذه المسألة، فكان تقريره مصادما لهذه الحوداث = فخاض فيها بلا علم ولا بصيرة، ويظن أنه إن أجاب عن هاتين الحالتين = سلم له ما يقرره في هذا، وهيهات هيهات.
وقد تضمن كلامه خللا أبينه في نقاط:

1- أن تقارب سن الزوجين حسن، لكن لا يجوز أن يوصف عدم التقارب في السن في هذا المقدار الذي قرره بأنه خطأ، بل وصفه بأنه خطأ = هو الخطأ، وليس في الكتاب ولا السنة ما يؤيد هذه الدعوى؛ بل فيهما ما يبين بطلانها، وقد أباح الله الزواج بين الرجال والنساء، ولم يأت في ذلك حد كما يدعي هذا.
وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم حفصة وزينب سنة 3 هـ ولهن نحو 20 سنة وعمره 56، وتزوج جويرة بنت الحارث سنة 5 وعمرها نحو 20 سنة، وله نحو 57، وتزوج صفية سنة 7 وكان عمرها نحو 20 سنة، وهو في 60، وغيرهن..
وكذا زوَّج صلى الله عليه وسلم بنته أم كلثوم سنة 3هـ عثمان وكان عمره نحو 50 سنة، وبينه وبينها أكثر من 20 سنة على أقل تقدير.
وكذا تزوج عمر بن الخطاب أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهم وهي مولودة سنة ست من الهجرة، والفارق بينهما نحو 46 سنة، في حالات لا يمكن حصرها، وعلى هذا جرى عمل المسلمين قديما وحديثا، وأجمعوا عليه.
وإن أدعى أن هذا باب يسبب خللا أو فجوة بين الزوجين وذكر لذلك وقائع، فيقال: يقع أكثر منها بين المتقاربين في السن.

2- أن كلامه فيه سوء أدب مع النبي صلى الله عليه وسلم، و قد علَّم الله تعالى المؤمنين الأدب الذي يجب عليهم أن يراعوه معه فقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ**، وقال تعالى: {لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضًا**.
وأمرهم عز وجل بتوقير نبيه وتعزيره، فقال عز وجل: {لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ**، ووعد على ذلك بالفلاح: {فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ**.
وتوعد سبحانه من يؤذي نبيه صلى الله عليه وسلم بأي نوع من الأذى باللعن والعذاب، فقال تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ**، وقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا**.
ووجه سوء الأدب في كلامه واضح من قوله: « كان ناقصا في شخصه»، وقوله: «أشبعت نقصا في شخصيته»، وقوله: «مرحلة نضجه كان يعطي»، وما يتضمنه كلامه من أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن الزوج الحسن لخديجة وعائشة، فهو مع الأولى كالطفل الذي يشبع نقص حنان أمه، ومع الثانية كالأب الذي يربي بنته، حاشاه صلى الله عليه وسلم من هذا.

3- قوله : « لأنه لم يترب في حضن أمه... لكن حنان الأم لم ينله »
ليس بدقيق فأمه ماتت وله ست سنين أو سبع أو ثمان عند بعض أهل العلم، فقد تربى في حضنها ونال من حنانها، ثم بعد ذلك حضنته أم أيمن رضي الله عنها مع كفالة جده ثم عمه، والعرب كان من عادتها أن ترضع أبناءها في البادية وتتركهم زمانا حتى يحسنوا العربية، ولم يكن هذا مؤثرا في شخصياتهم بل هو سبب في كمالهم.

4- هذه القراءة التي قالها ليس عليها أثارة من علم، بل هي من الظن الكاذب، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان أكمل الناس في خَلقه وخُلقه، وقد رعاه الله ورباه، وهيأ له أسباب ذلك، فقال ممتناً عليه: {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى**، فآواه في يتمه بما أغناه عن فقد أبيه وأمه صلى الله عليه وسلم، وبعد اليتمِ البلوغُ، والبالغ رجل، ولا يحتاج إلى ذلك.

5- قوله: «ولذا عند الزواج = كان لزاما أن يتزوج من امرأة فيها صفات الأمومة»
هذا الكلام فيه لمز للنبي صلى الله عليه وسلم ولخديجة رضي الله عنها، فلازمه أن العلاقة بينهما كان جزء منها من جنس علاقة الولد بأمه لا الزوج بزوجته، والأم بولدها لا الزوجة حسنة التبعل بزوجها!
كما أن من المعلوم أن خديجة هي التي رغبت فيه صلى الله عليه وسلم وعرضت نفسها عليه، ولم يكن بأبي هو وأمي يبحث عن امرأة كبيرة تعوضه حنان أمه كما يزعم !

6- قوله: «احتاج خديجة فتزوجها حبا فيها، لكن خديجة في هذا الوضع أشبعت نقصا في شخصيته »
مما تقدم يظهر ما فيه من خلل، من جهة: طلبها له لما رأت من فضائله وحسن خلقه، لا العكس، ومن جهة: سوء الأدب في قوله: «أشبعت نقصا في شخصيته» كما أنه ليس عليه أثارة من علم، وإنما هو تخرص محض ألقاه الشيطان في روعه.

7- قوله: «لما بلغ الأربعين كان جزءا من تكميل النبوة أن خديجة كانت في طريقه»
وهذا غلط، فالنبوة جاءت بعد الأربعين، فكيف يكون تكميلها قبل وجودها؟! وهل النبوة تحتاج إلى تكميل؟!
والنبي صلى الله عليه وسلم جُبل على أتم الأخلاق والصفات ورعاه الله أتم رعاية، من حين ولد، وقد ذُكرتْ أسباب ذلك مفصلة في كتب أهل العلم، ولم يأت دليل على هذا الذي أدعاه من أنه اكتسب منها كمالا، فهو من تقوُّله، ولا يأثره عن أحد من أهل العلم.

8- قوله: «عائشة هذه قال علماء الشريعة إن لها خصوصية»
إن كان يريد بالخصوصية زواجها وهي صغيرة، فليس بصحيح، ولم يقل علماء الشريعة ذلك، بل العكس قال الإمام ابن المنذر: «أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم، أن إنكاح الأب ابنته البكر الصغيرة جائز، إذا زوجها من كفء».

9- قوله: « فيما يتعلق بعائشة أم المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما يكبر يصبح شخصية الأب الكبير الذي يحب أن يَرعى = فلا يناسبه زوجة إلا الفرفوشة الفرائحية التي كانت عائشة رضي الله عنها»
هذا الكلام يلزم منه أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن قبل هذا الزواج أباً يحب أن يرعى بناته، وإنما جاءه هذا حين بلغ هذا السن ؟! ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قبل زواجه بعائشة أب يرعى بناته رضي الله عنهن.
وأنه صلى الله عليه وسلم كان مع عائشة بمثابة الأب مع بنته لا الزوج مع زوجته، وهذا لا مدح فيه بل هو ذم، ومعلوم أن هديه صلى الله عليه وسلم مع عائشة يكذب هذا الكلام الذي ذكره، وقد قال لها كما في الصحيحين بعد أن قصَّت له خبر النساء اللاتي ذكرن أزواجهن... وكان خيرهم لزوجته أبو زرع.. قال لها صلى الله عليه وسلم: «كنت لك كأبي زرع لأم زرع».
والنبي صلى الله عليه وسلم إنما تزوج عائشة بوحي من الله، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: «رأيتك في المنام يجيء بك الملك في سرقة من حرير، فقال لي: هذه امرأتك، فكشفت عن وجهك الثوب فإذا أنت هي، فقلت: إن يك هذا من عند الله يمضه»، فلم يكن هذا برغبة منه ابتداء حتى يزعم أنه تزوجها لأنه يحب أن يرعى...

10- قوله: « فلا يناسبه زوجة إلا الفرفوشة الفرائحية التي كانت عائشة رضي الله عنها»
معلوم لأدنى مطلع على السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج بعد دخوله بعائشة: صفية وجويرة وميمونة وحفصة وزينب بنت جحش وأم سلمة وزينب بنت خزيمة وأم حبيبة رضي الله عنهن.
إذاً ؛ أكثر زوجاته صلى الله عليه وسلم كن بعد عائشة؛ فظهر بطلان قوله: «إنه لا يناسبه إلا هي»، وظهر أن كل ما بناه في هذا التحليل مبني على جهل بأوضح أمور السيرة.
وصدق من قال: «من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب».
ولا يخفى ما في تعبيره بـ «الفرفوشة الفرائحية» من قلة الأدب والاستخفاف بأم المؤمنين، وما في هذا التعبير من حط لقدرها ومكانتها، وكأنه لا يدري عمَّن يتكلم؟!، وما يتبعه من أذى للنبي صلى الله عليه وسلم في كلامه على أهله بهذا الأسلوب السيء.

11- قوله: «وأيضا النبي صلى الله عليه وسلم في مرحلة نضجه كان يعطي الأمة فكره كله، وكان محتاجا إلى وعاء هو عائشة»
وهذا التعبير القبيح أيضا فيه سوء أدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ مفهومه أنه قبل زواجه بعائشة كان في مرحلة غير ناضجة! وأنه كان حينها يمنع شيئا من فكره عنهم!.
وأنه في هذه المرحلة الثانية لم يكن أصحابه ولا بقية زواجاته محلا لأخذ كل العلم عنه؛ بل هو بحاجة إلى عائشة لحمل العلم، وتبليغ الرسالة التي بُعث بها؛ فتزوجها لهذا الغرض!

12- قوله: « هل يشرع ـ وهذه أهديها إلى علماء الشريعة ـ زواج الكبير بالصغيرة أقول: لا »
علماء الشريعة لا يحتاجون إلى رأيك وليس له قيمة عندهم، فقد بان من خلال ما تكلمت به في هذا الموضوع مقدار ما معك من العلم، وليتك وفرت كلامك لمن يأتيك في عيادتك يعرض عليك شكواه، ولم تتجاوز هذا حتى تجرأت في تحليل شخصية رسول الله، وكأنه أحد مرضاك، وتجرأت على أحكام شرع الله بلا علم.
وقولك: «لا يشرع زواج الكبير بالصغيرة» = قول باطل مخالف للنصوص والإجماع الذي نقله أهل العلم؛ كابن المنذر وغيره في إباحة ذلك.

13- قوله: « لماذا ؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما تقدم أبو بكر لخطبة فاطمة ـ في قراءتي لذلك النص ـ قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر ـ وهو أعظم الناس بعد الأنبياء ـ: لا يا أبا بكر. ـ لماذا؟ ـ «إنها صغيرة» ».
هذا الحديث الذي جعله عمدة له هنا، رواه النسائي وغيره من طريق الحسين بن واقد، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: «خطب أبو بكر، وعمر رضي الله عنهما فاطمة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنها صغيرة»، فخطبها علي، فزوجها منه».
هذا الحديث مداره على الحسين بن واقد وفيه كلام وخصوصا روايته عن عبد الله بن بريدة، قال الأثرم : قال الإمام أحمد : فى أحاديثه زيادة ، ما أدري أي شيء هي، ونفض يده.
وقال عبد الله بن أحمد: قال أبي: ما أنكر حديث حسين بن واقد .. عن ابن بريدة.
وقال: قال أبي: عبد الله بن بريدة، الذي روى عنه حسين بن واقد، ما أنكرها، وأبو المنيب أيضًا يقولون، كأنها من قبل هؤلاء.
وقال المروذي: ذكر (الإمام أحمد) حسين بن واقد، فقال: ليس بذاك.
وقال الميموني: قال أبو عبد الله (الإمام أحمد): حسين بن واقد، له أشياء مناكير. ينظر: «موسوعة أقوال الإمام أحمد» 1/272، و«تهذيب التهذيب» 2/374.
وهذا الخبر الذي تفرد به حسين على ما في سنده من كلام، في متنه غرابة ونكاره، فقد عُلل الرد بأنها صغيرة ثم زوجت بعلي، إلا أن يقال: إنه ردهما لصغرها إذ كانت لا تصلح للزواج ثم خطبها علي بعدما كبرت فزوجه، مع أنه يبعد أن يخطبها الصديق وعمر في زمن لا تصلح فيه للزواج، ومع هذا لا ذكر لهذا الخبر في غير هذه الرواية.
وعلى كلٍ فعمل الصحابة؛ كعمر وعلي ـ المذكورين في هذا الحديث ـ بخلافه؛ إذ زوَّج علي بنته أم كلثوم لعمر وهي صغيرة كما تقدم، وأقرهم على ذلك بقية الصحابة = فهذا يدل على أن هذا الحديث إما أنه ليس له أصل، أو أنها حادثة خاصة لها سبب لا نعلمه، فلا عموم لها، وليس كما زعم أنه تشريع، فكيف يكون تشريعا ويتنكبه الصحابة ومن بعدهم من الأئمة؟! ويبقى مهجورا حتى يهديه لعلماء الشريعة الطبيب النفسي بعد 14 قرنا !

14- قوله: « عجبي! يأخذ عائشة الصغيرة ويرفض لأبي بكر! لماذا هذا الشيء حدث؟ إنه كان يشرع من خلال أبي بكر للناس النظام: لا كبير للصغيرة إلا في ظروف معينة»
تقدم أن هذا الكلام باطل، وأن العلماء مجمعون على إباحة تزوج الكبير بالصغيرة، وأنه جرى على هذا عمل المسلمين من لدن الصحابة إلى اليوم من غير نكير إلا من أمثال هؤلاء الذين تلقوا ذلك من كفرة الغرب، وأخذوا يوجهون هذا بما يجدونه من متشابه وضعيف في السنة، وأخذوا يتأولون النصوص ويعبثون بها لتوافق أهواءهم، وهيهات هيهات، فالحوادث أكثر من أن تحصر، وإن استقام لهم تأويل حالة أو حالات؛ فيبقى عشرات لا سبيل لهم إليها.

وبعد ؛ فإن كلام الطبيب على ما فيه من تخبط في الأحكام، إلا أن أخطر ما فيه تطاوله على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقلة أدبه معه.
ومعلوم خطورة هذا المزلق على دين المرء، فتنقص رسول الله باب من أبواب الكفر، وهذا الطبيب وإن لم يكن قصده ذلك إلا أنه جرفه إليه اعتداده بعلمه وإعجابه به، هذا العلم الذي جملة منه معين كفرة الغرب الذين يستحسنون القبيح ويستقبحون الحسن، ومن لم يكن معتصما بالكتاب والسنة أنجر وراء أهوائهم ولو في بعض ما يريدون.

وفي ختام هذا الكلام أدعوه إلى التوبة إلى الله، والاستغفار من هذه الزلة المنكرة، وعدم التعرض لجناب رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل هذا الكلام القبيح، وترك أمور الشريعة لأهلها، وإن لم يفعل؛ فإنه يستحق أن يعامل بما يردعه وأمثاله من التطاول على رسول رب العالمين، فعرض رسول الله أعظم عرض، وجنابه أشرف جناب، بأبي هو وأمي ونفسي، {فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ**.
وصلى الله عليه وسلم تسليما مزيدا.

الشيخ عبدالرحمن السديس
حفظه الله





طارق الحبيب بين الخطأ والإعتذار
http://i.ytimg.com/vi/3wcjr6U2RGI/default.jpg
للمشاهدة اضغط اسفل
طارق الحبيب بين الخطأ والإعتذار (http://youtube.ashfa.com/n8287-طارق-الحبيب-بين-الخطأ-والإعتذار-.html)

أبوسند
27-06-2011, 01:00 AM
يقول الشيخ السديس حفظه الله

وللمعلومية فقد قرأت هذا المقال قبل نشره على الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله، فقال: أحسنت، ودعا لي بخير .. فجزاه الله خيرا ..

أبوسند
27-06-2011, 01:01 AM
ويقول ايضا ً

ولكي يعمل خطورة هذا المزلق انقل بعض كلام أهل العلم ليعلم من يرقع له ممن لا علم عنده أن الأمر خطير...

قال القاضي عياض المالكي في كتابه"الشفا بتعريف حقوق المصطفى ":
"اعلم وفقنا الله وإياك أن جميع من سب النبي صلى الله عليه وسلم أو عابه أو ألحق به نقصا في نفسه أو نسبه أو دينه أو خصلة من خصاله أو عرض به أو شبهة بشيء على طريق السب له أو الأزراء عليه أو التصغير لشأنه أو الغض منه والعيب له = فهو ساب له،
والحكم فيه حكم الساب يقتل ..تصريحا كان أو تلويحا، وكذلك من لعنه أو دعا عليه أو تمنى مضرة له، أو نسب إليه ما لا يليق بمنصبه على طريق الذم أو عبث في جهته العزيزة بسخف من الكلام وهجر ومنكر من القول وزور أو عيره بشيء مما جرى من البلاء والمحنة عليه أو غمصه ببعض العوارض البشرية الجائزة والمعهودة لديه وهذا كله إجماع من العلماء وأئمة الفتوى من لدن الصحابة رضوان الله عليهم إلى هلم جرا.."

ونقل نحوه شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه "الصارم المسلول على شاتم الرسول" .. فمن أراد الاستزادة والتفاصيل فيما يعد سبا وحكم مرتكبه .. فليرجع لهذين الكتابين ..

أبوسند
27-06-2011, 01:03 AM
للعلم الشيخ عبدالرحمن طالب علم ومن تلامذة الشيخ الجليل البراك وهو ليس خطيب وإمام الحرم المكي

أبو البراء
27-06-2011, 06:21 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، ولا أقول إلا :

( حسبنا الله ونعم الوكيل )

ولقد ثبت من حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله :salla-icon: :

( سيأتي على الناس سنوات خداعات ، يصدق فيها الكاذب ، و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ، و يخون الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة )

( حديث صحيح - الألباني - صحيح الجامع - برقم 3650 )

فإن كان الرويبضة هو الذي يتكلم في أمر العامة ، فماذا ينطبق في حق المذكور الذي تكلم في حق رسول الله :salla-icon: بأبي هو وأمي ، نسأل الله السلامة والعافية ، ولكن هو ما قاله الشاعر :

خلا لك الجو فبيضي وصفري ... ونقري ما شئت أن تنقري

اللهم إنا نبرئ إليك من هذا القول في الرسول الكريم :salla-icon: والذي قال فيه الحق تبارك وتعالى في محكم التنزيل :

( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى )

( سورة الضحى - الآية 6 )

يقول صاحب التفسير الميسر : ( لم يَجِدْك من قبلُ يتيمًا, فآواك ورعاك ؟ ) 0

ألم يثبت في صحيح مسلم من حديث مالك بن صعصعة الأنصاري - رضي الله عنه - أنه قال :

( قال نبي الله :salla-icon: : " بينا أنا عند البيت بين النائم واليقظان . إذ سمعت قائلا يقول : أحد الثلاثة بين الرجلين . فأتيت فانطلق بي . فأتيت بطست من ذهب فيها من ماء زمزم . فشرح صدري إلى كذا وكذا . ( قال قتادة : فقلت للذي معي : ما يعني ؟ قال : إلى أسفل بطنه ) فاستخرج قلبي . فغسل ماء زمزم . ثم أعيد مكانه . ثم حشي إيمانا وحكمة . ثم أتيت بدابة أبيض يقال له البراق . فوق الحمار ودون البغل . يقع خطوه عند أقصى طرفه . فحملت عليه . ثم انطلقنا حتى أتينا السماء الدنيا . فاستفتح جبريل :salla-icon: . فقيل : من هذا ؟ قال : جبريل . قيل : ومن معك ؟ قال : محمد :salla-icon: . قيل : وقد بعث إليه ؟ قال : نعم . قال ففتح لنا . وقال : مرحبا به . ولنعم المجيء جاء . قال : فأتينا على آدم :salla-icon: . وساق الحديث بقصته . وذكر أنه لقي في السماء الثانية عيسى ويحيى عليهما السلام . وفي الثالثة يوسف . وفي الرابعة إدريس . وفي الخامسة هارون صلى الله عليهم وسلم قال : ثم انطلقنا حتى انتهينا إلى السماء السادسة . فأتيت على موسى عليه السلام فسلمت عليه . فقال : مرحبا بالأخ صالح والنبي الصالح . فلما جاوزته بكى . فنودي : ما يبكيك ؟ قال : رب ! هذا غلام بعثته بعدي . يدخل من أمته الجنة أكثر مما يدخل من أمتي . قال : ثم انطلقنا حتى انتهينا إلى السماء السابعة . فأتيت على إبراهيم " وقال في الحديث : وحدث نبي الله :salla-icon: أنه رأى أربعة أنهار يخرج من أصلها نهران ظاهران ونهران باطنان " فقلت : يا جبريل ! ما هذه الأنهار ؟ قال : أما النهران الباطنان فنهران في الجنة . وأما الظاهران فالنيل والفرات . ثم رفع لي البيت المعمور . فقلت : يا جبريل ! ما هذا ؟ قال : هذا البيت المعمور . يدخله كل يوم سبعون ألف ملك . إذا خرجوا منه لم يعودوا فيه آخر ما عليهم . ثم أتيت بإناءين أحدهما خمر والآخر لبن . فعرضا علي . فاخترت اللبن . فقيل : أصبت . أصاب الله بك . أمتك على الفطرة . ثم فرضت على كل يوم خمسون صلاة " ثم ذكر قصتها إلى آخر الحديث . وفي رواية : أن رسول الله :salla-icon: قال : فذكر نحوه . وزاد فيه " فأتيت بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيمانا . فشق من النحر إلى مراق البطن . فغسل بماء زمزم . ثم ملئ حكمة وإيمانا " )

( حديث صحيح - صحيح الإمام مسلم - برقم 164 )

وقد قال أبو الحسن علي بن أحمد المعروف بالفالي :

تصـــدر للتدريس كل مهوس000بليد تسمى بالفقيه المــــدرس
فحق لأهل العلم أن يتمثلـــوا000ببيتٍ قديم شاع في كل مجلس
لقد هزلت حتى بدا من هزلها000كلاها وحتى سامها كل مفلس


ولم يتبقى لنا إلا طبيب نفسي :

( طار ولم يريش )

حتى يحلل شخصية القائد والقدوة المجاهد الذي ثبت بأن خلقه كان القرآن كما جاء من حديث عائشة - رضي الله عنها - حيث قالت :

( كان خلقه القرآن )

( حديث صحيح - الألباني - صحيح الجامع - برقم 4811 )

حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وأعتقد بأن العلماء العاملين العابدين سيردون على هذا الدعي ويضعونه في حجمه ومكانه المناسب 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ريمـــي
27-06-2011, 07:28 AM
بارك الله فيكم

أبو البراء
27-06-2011, 01:14 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( ريمي ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( ريمي ) ، وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( ريمي ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الزمرد*
27-06-2011, 01:56 PM
حسبي الله ونعم الوكيل
والمصيبة ان الناس تعمل له الف حساب تاخذ بكلامه وكانه من القران والسنة وتحس من تحليله للشخصيات الغرور حتى نسي نفسه و تجرا على تحليل شخصية الرسول الكريم بمفاهيم غربية لا صلة لنا بها لا من بعيد ولا من قريب
وقد تجرا في ما مضى بكل سخرية على انكار المس والعين حيث في احد القنوات اتو بمعالج غير كفء للتحاور معه لاثبات ان كلنا مصابين بمرض نفسي وان ما يقال عن مفعول الرقية تضخيم للامور وكيف لا نضرب بما جاء في السنة عرض الحائط وناخذ بما جاء به طارق الحبيب
لانه سوبر مان الامراض النفسية والله ان كنت لا اجزم انه هو المصاب بالمرض النفسي ولمالا الروحي وحقيقة هذا ما يلاحظ في اطباء النفس كل شيء مشكوك فيه عندهم بل والله عند سماعك لهم لا تصاب بالاكتاب وان كنت سسليم الا القليل جدا منهم من لهم بالاضافة الى العلم النفسي العلم الشرعي وهو براي شيء اساسي نعود اليه مهما رفعت الدرجات في العلم

إلهام
29-06-2011, 11:32 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

بوراشد
30-06-2011, 04:08 AM
لو بقي محترما لفنه (علم النفس) لما وقع في هذه الهرطقات ...ولكن غرته مكانته العلمية والقابه التي حصل عليها ....ودخل في علم الشريعة بحجة التحليل النفسي ...ولعل هذه الرسالة تصل إليه فيتوب ...ويصحح مسيرته قبل أن تزل به الأقدام إلى حيث المجهول ....

أبو البراء
30-06-2011, 10:52 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم مشرفينا الأفاضل ، والله نورت المنتدى أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بو راشد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بوراشد
30-06-2011, 02:49 PM
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم مشرفينا الأفاضل ، والله نورت المنتدى أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بو راشد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0


نور بوجودك يا شيخ ....وتقبل تحياتي وتقديري

أبوسند
30-06-2011, 11:28 PM
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، ولا أقول إلا :

( حسبنا الله ونعم الوكيل )

ولقد ثبت من حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله :salla-icon: :

( سيأتي على الناس سنوات خداعات ، يصدق فيها الكاذب ، و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ، و يخون الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة )

( حديث صحيح - الألباني - صحيح الجامع - برقم 3650 )

فإن كان الرويبضة هو الذي يتكلم في أمر العامة ، فماذا ينطبق في حق المذكور الذي تكلم في حق رسول الله :salla-icon: بأبي هو وأمي ، نسأل الله السلامة والعافية ، ولكن هو ما قاله الشاعر :

خلا لك الجو فبيضي وصفري ... ونقري ما شئت أن تنقري

اللهم إنا نبرئ إليك من هذا القول في الرسول الكريم :salla-icon: والذي قال فيه الحق تبارك وتعالى في محكم التنزيل :

( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى )

( سورة الضحى - الآية 6 )

يقول صاحب التفسير الميسر : ( لم يَجِدْك من قبلُ يتيمًا, فآواك ورعاك ؟ ) 0

ألم يثبت في صحيح مسلم من حديث مالك بن صعصعة الأنصاري - رضي الله عنه - أنه قال :

( قال نبي الله :salla-icon: : " بينا أنا عند البيت بين النائم واليقظان . إذ سمعت قائلا يقول : أحد الثلاثة بين الرجلين . فأتيت فانطلق بي . فأتيت بطست من ذهب فيها من ماء زمزم . فشرح صدري إلى كذا وكذا . ( قال قتادة : فقلت للذي معي : ما يعني ؟ قال : إلى أسفل بطنه ) فاستخرج قلبي . فغسل ماء زمزم . ثم أعيد مكانه . ثم حشي إيمانا وحكمة . ثم أتيت بدابة أبيض يقال له البراق . فوق الحمار ودون البغل . يقع خطوه عند أقصى طرفه . فحملت عليه . ثم انطلقنا حتى أتينا السماء الدنيا . فاستفتح جبريل :salla-icon: . فقيل : من هذا ؟ قال : جبريل . قيل : ومن معك ؟ قال : محمد :salla-icon: . قيل : وقد بعث إليه ؟ قال : نعم . قال ففتح لنا . وقال : مرحبا به . ولنعم المجيء جاء . قال : فأتينا على آدم :salla-icon: . وساق الحديث بقصته . وذكر أنه لقي في السماء الثانية عيسى ويحيى عليهما السلام . وفي الثالثة يوسف . وفي الرابعة إدريس . وفي الخامسة هارون صلى الله عليهم وسلم قال : ثم انطلقنا حتى انتهينا إلى السماء السادسة . فأتيت على موسى عليه السلام فسلمت عليه . فقال : مرحبا بالأخ صالح والنبي الصالح . فلما جاوزته بكى . فنودي : ما يبكيك ؟ قال : رب ! هذا غلام بعثته بعدي . يدخل من أمته الجنة أكثر مما يدخل من أمتي . قال : ثم انطلقنا حتى انتهينا إلى السماء السابعة . فأتيت على إبراهيم " وقال في الحديث : وحدث نبي الله :salla-icon: أنه رأى أربعة أنهار يخرج من أصلها نهران ظاهران ونهران باطنان " فقلت : يا جبريل ! ما هذه الأنهار ؟ قال : أما النهران الباطنان فنهران في الجنة . وأما الظاهران فالنيل والفرات . ثم رفع لي البيت المعمور . فقلت : يا جبريل ! ما هذا ؟ قال : هذا البيت المعمور . يدخله كل يوم سبعون ألف ملك . إذا خرجوا منه لم يعودوا فيه آخر ما عليهم . ثم أتيت بإناءين أحدهما خمر والآخر لبن . فعرضا علي . فاخترت اللبن . فقيل : أصبت . أصاب الله بك . أمتك على الفطرة . ثم فرضت على كل يوم خمسون صلاة " ثم ذكر قصتها إلى آخر الحديث . وفي رواية : أن رسول الله :salla-icon: قال : فذكر نحوه . وزاد فيه " فأتيت بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيمانا . فشق من النحر إلى مراق البطن . فغسل بماء زمزم . ثم ملئ حكمة وإيمانا " )

( حديث صحيح - صحيح الإمام مسلم - برقم 164 )

وقد قال أبو الحسن علي بن أحمد المعروف بالفالي :

تصـــدر للتدريس كل مهوس000بليد تسمى بالفقيه المــــدرس
فحق لأهل العلم أن يتمثلـــوا000ببيتٍ قديم شاع في كل مجلس لقد هزلت حتى بدا من هزلها000كلاها وحتى سامها كل مفلس

ولم يتبقى لنا إلا طبيب نفسي :

( طار ولم يريش )

حتى يحلل شخصية القائد والقدوة المجاهد الذي ثبت بأن خلقه كان القرآن كما جاء من حديث عائشة - رضي الله عنها - حيث قالت :

( كان خلقه القرآن )

( حديث صحيح - الألباني - صحيح الجامع - برقم 4811 )

حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وأعتقد بأن العلماء العاملين العابدين سيردون على هذا الدعي ويضعونه في حجمه ومكانه المناسب 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وفيك بارك شيخنا الحبيب أبوالبراء لافض فوك ولاعاش شانؤك
ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من إعتدى على الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم
أسأل الله أن يهديه ويرده إلى صوابه قبل أن يخطفه الموت
الله يجزاك خير يا شيخ على المرور الكريم والمشاركه
شرفت موضوعي بتشريفك أسأل الله أن ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى

أبوسند
01-07-2011, 12:26 AM
بارك الله فيكم
وفيك بارك
والله ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى

أبوسند
01-07-2011, 01:47 AM
حسبي الله ونعم الوكيل
والمصيبة ان الناس تعمل له الف حساب تاخذ بكلامه وكانه من القران والسنة وتحس من تحليله للشخصيات الغرور حتى نسي نفسه و تجرا على تحليل شخصية الرسول الكريم بمفاهيم غربية لا صلة لنا بها لا من بعيد ولا من قريب
وقد تجرا في ما مضى بكل سخرية على انكار المس والعين حيث في احد القنوات اتو بمعالج غير كفء للتحاور معه لاثبات ان كلنا مصابين بمرض نفسي وان ما يقال عن مفعول الرقية تضخيم للامور وكيف لا نضرب بما جاء في السنة عرض الحائط وناخذ بما جاء به طارق الحبيب
لانه سوبر مان الامراض النفسية والله ان كنت لا اجزم انه هو المصاب بالمرض النفسي ولمالا الروحي وحقيقة هذا ما يلاحظ في اطباء النفس كل شيء مشكوك فيه عندهم بل والله عند سماعك لهم لا تصاب بالاكتاب وان كنت سسليم الا القليل جدا منهم من لهم بالاضافة الى العلم النفسي العلم الشرعي وهو براي شيء اساسي نعود اليه مهما رفعت الدرجات في العلم
أحسنتي بارك الله فيك والله يهديه ويصلحه والله يرزقه التوبه قبل الموت
جزاك الله خير يا أختي الكريمة على المرور
والمشاركة
أسأل الله أن ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الاعلى

أبوسند
01-07-2011, 01:49 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل
جزاك الله خير أختي الكريمة الهام على المرور
والمشاركة
والله ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الاعلى

أبوسند
01-07-2011, 01:52 AM
لو بقي محترما لفنه (علم النفس) لما وقع في هذه الهرطقات ...ولكن غرته مكانته العلمية والقابه التي حصل عليها ....ودخل في علم الشريعة بحجة التحليل النفسي ...ولعل هذه الرسالة تصل إليه فيتوب ...ويصحح مسيرته قبل أن تزل به الأقدام إلى حيث المجهول ....
صدقت يالغالي
ومانقول إلا الله يهديه ويصلحه
بارك الله فيك وفي مرورك
العطر
شرفت الموضوع بتشريفك
أسأل الله أن ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الاعلى

إلهام
01-07-2011, 05:53 PM
في بيان متوازن، اعتبرت الهيئة العالمية للتعريف بالرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ ونصرته، ما صدر عن الدكتور طارق الحبيب حول شخصية النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ من إساءة لمقام النبوة في مقابلة تلفزيونية، خطأ بينا وغلطا فاحشا استنكره أهل الإسلام وأنكروه على قائله، علاوة على ما تضمنه من أخطاء في قراءته للسيرة النبوية.
وأوضح بيان الهيئة على لسان أمينها العام الدكتور عادل بن علي الشدي، أن الأمانة العامة للهيئة استوضحت الكلام من صاحبه وعرضته على المفتي العام الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، موضحا أنه «أبدى امتعاضه الشديد واستنكاره العظيم لهذه الألفاظ، ودعا المتكلم بها إلى البراءة منها واستغفار الله من لازمها، موصيا الهيئة بالاستمرار في نهجها في الدفاع عن المصطفى ــ عليه الصلاة والسلام ــ وعن جنابه الشريف».
وأكد الشدي أن الهيئة رجعت للدكتور طارق الحبيب وبينت له خطأ كلامه ووجوب البراءة منه، وما يجب من احترام مقام النبوة وعدم الجرأة بإسقاط المقاييس والنظريات النفسية والعلوم النظرية على شخص المصطفى ــ عليه الصلاة والسلام ــ ولا على إخوانه من النبيين، مشيرا إلى أن الدكتور الحبيب أبدى قناعته بخطأ مفرده النقص على حد تعبيره، وأنها غلط وخطأ كبير، ووعد بإعلان ذلك محررا مكتوبا.
وبين الدكتور الشدي أن من يخطئ في هذا الباب فإنهم يفرقون بين حال النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ قبل النبوة وبعدها، مشيرا إلى أن القاضي عياض ــ رحمه الله ــ وضح ذلك في كتابه «الشفاء» حول هذه القضية وبراءة الجناب النبوي من النقص قبل النبوة وبعدها قائلا: «يجوز عليه من الآفات والتغييرات والآلام والأسقام وتجرع كأس الحمام ما يجوز على البشر وهذا كله ليس بنقيصة فيه، لأن الشيء إنما يسمى ناقصا بالإضافة إلى ما هو أتم منه وأكمل من نوعه»، متطرقا لوصف العلامة عبدالرحمن بن سعدي للنبي ــ صلى الله وعليه وسلم ــ عند تفسير سورة الضحى، حيث قال السعدي: «فالذي أزال عنك هذه النقائص، سيزيل عنك كل نقص، والذي أوصلك إلى الغنى، وآواك ونصرك وهداك، قابل نعمته بالشكران».
وأضاف الشدي: «حاشا الشيخ العلامة المفسر السعدي أن يكون منتقصا أو عائبا للمصطفى ــ عليه الصلاة والسلام، وليت الدكتور الحبيب نهل من معينه واقتصر على عبارته، ففرق بين كلام الرجلين أبعد مما بين المشرق والمغرب، فالشيخ السعدي يؤكد أن الله أزال عن نبيه نقائص الحاجة فلم يعرضه لها وأغناه وكمله بولايته له جل وعلا، بينما الدكتور الحبيب كان يؤكد نقص شخصية النبي ــ عليه الصلاة والسلام ــ ويلح في ترسيخها بأكثر من أسلوب».
وقال الدكتور الشدي معقبا: «الأمانة العامة للتعريف بالرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ ونصرته تذكر كل من يتناول تفسير الآيات القرآنية وشروح الأحاديث النبوية وبخاصة غير المتخصصين في علوم الشريعة، بأن مقام النبوة مقام محمي بحماية الله «الله أعلم حيث يجعل رسالته»، فهو الاختيار والاجتباء والاصطفاء الذي ينفي عن الأنبياء أي نقص أو عيب»، متطرقا إلى الآية «واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا»، مشيرا إلى أنها فيها الرفق بالرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ ومن الرعاية له ما يعجز القلم عن وصفه، موضحا أن الله تعالى أوجب توقير نبيه ــ صلى الله عليه وسلم ــ وتعزيره «لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه» حتى لا يتساهل الناس بمقام النبوة تحت مبرر بشريتهم، مؤكدا أن الله تعالى علم المؤمنين كيف يخاطبون النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ وأن يعظموه ويجلوه، وألا يخاطبوه ولا يصفوه إلا بما يليق بمقامه الشريف «لا تجعلوا دعاء الرسول كدعاء بعضكم بعضا».
وأوضح أن «الأمانة العامة للهيئة تعرب عن اعتزازها الكبير بالموقف الشرعي الواضح الذي وقفته جماهير أمة محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ نصرة لنبيها، وقياما بحق التوقير له عليه الصلاة والسلام، وإنكار هذا الخطأ كائنا من كان المخطئ في حقه عليه الصلاة والسلام، فمقام رسولنا ــ صلى الله عليه وسلم ــ أشرف وأكرم من كل اعتبار».

المصدر
المفتي العام دعا طارق للبراءة والاستغفار من أقواله.. والشدي: (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110701/Con20110701430399.htm)
الحبيب اقتنع بخطئه ووعد بإعلانه محررا في وسائل الإعلام (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110701/Con20110701430399.htm)

إلهام
01-07-2011, 05:57 PM
اعتذار الدكتور الحبيب قد نشر في عدة مواقع إلكترونية وموقعه الرسمي وفي صفحته على الفيس بوك، وأرسل للدعاة والكتاب والإعلاميين، وظهر في حلقة تلفزيونية أعرب فيها عن اعتذاره وتبجيله لمقام النبوة.


اعتذار الدكتور طارق الحبيب (http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110701/Con20110701430400.htm)

إلهام
01-07-2011, 06:55 PM
هداك الله ياطارق الحبيب

وإن شاء الله يكون هذا درس لك ولمن يفكر الاعتداء على رسول الله

فداك أبي وأمي يارسول الله

بوراشد
01-07-2011, 07:19 PM
هداك الله ياطارق الحبيب


وإن شاء الله يكون هذا درس لك ولمن يفكر الاعتداء على رسول الله


فداك أبي وأمي يارسول الله



أحسنت اختي المشرفة القديرة إلهام بمتابعة الموضوع ....وقد وقع في نفسي أنه ربما يكون قد اعتذر ...خاصة وأن ظاهره الالتزام بالسنة وهو من أبناء المملكة المعروفين في مجال علمه ....ولكن فيما حدث له عبرة له ولغيره كم تفضلت ...
جزاك الله خيرا ....

ابوعبدالله الحيدري
01-07-2011, 08:06 PM
هو مصداق قول تعالى : " والله يعصمك من الناس " ، ولا ريب أن تربية الله تبارك وتعالى له ، وتأديبه إياه تغني عما سواه وقد قال صلى الله عليه وسلم : " أدبني ربي فأحسن تأديبي " 0
وحياكم الله أبوراشد , وأبوسند ، وأبوالبراء

أبوسند
01-07-2011, 09:58 PM
اعتذار الدكتور الحبيب قد نشر في عدة مواقع إلكترونية وموقعه الرسمي وفي صفحته على الفيس بوك، وأرسل للدعاة والكتاب والإعلاميين، وظهر في حلقة تلفزيونية أعرب فيها عن اعتذاره وتبجيله لمقام النبوة.



اعتذار الدكتور طارق الحبيب (http://www.okaz.com.sa/new/issues/20110701/con20110701430400.htm)

جزاك الله خير يا أختي الكريمة الهام على نقل أعتذار الدكتور وإن شاء الله تكون درس له وتكون سبب في هدايته لطريق الخير والصواب
أسأل الله أن ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الاعلى

أبوسند
01-07-2011, 10:15 PM
هو مصداق قول تعالى : " والله يعصمك من الناس " ، ولا ريب أن تربية الله تبارك وتعالى له ، وتأديبه إياه تغني عما سواه وقد قال صلى الله عليه وسلم : " أدبني ربي فأحسن تأديبي " 0
وحياكم الله أبوراشد , وأبوسند ، وأبوالبراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يحيك ويبارك فيك أخي الحبيب أبوعبدالله الحيدري
من اي الحيادر انت ؟؟ هل تعرف حيادر فيلكا ؟؟
تشرفنا بمرورك ومشاركتك
يالغالي
على العموم حبيت أبين لك أن الحديث الذي اوردته في ردك يقول عنه الشيخ الالباني ضعيف ويقول عن شيخ الإسلام لا يعرف له إسناد وإليك تخريج شيخ الإسلام للحديث
(( أدبني ربي فأحسن تأديبي ))
الراوي: - المحدث: ابن تيمية (http://www.ruqya.net/mhd/728)- المصدر: مجموع الفتاوى (http://www.ruqya.net/book/9111&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 18/375
خلاصة حكم المحدث: المعنى صحيح ، لكن لا يعرف له إسناد ثابت

أسأل الله أن ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم كم أهل الفردوس
الأعلى

دعوة رجاء
01-07-2011, 10:39 PM
افديك ب ابي وامي ومالي وحياتي يا رسول الله
اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم

أبو البراء
02-07-2011, 04:52 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( دعوة ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( دعوة ) :

( وكلنا فداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي )

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( دعوة ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
02-07-2011, 07:44 PM
افديك ب ابي وامي ومالي وحياتي يا رسول الله
اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم

حياك الله أختي الكريمة دعوه في منتداك منتدى الرقية الشرعية
أسأل الله أن ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى

رايقة
04-07-2011, 09:02 PM
جزاك الله خيرا

عمرابوجربوع
05-07-2011, 10:08 AM
لو بقي محترما لفنه (علم النفس) لما وقع في هذه الهرطقات ...ولكن غرته مكانته العلمية والقابه التي حصل عليها ....ودخل في علم الشريعة بحجة التحليل النفسي ...ولعل هذه الرسالة تصل إليه فيتوب ...ويصحح مسيرته قبل أن تزل به الأقدام إلى حيث المجهول ....
احسنت أخي أبو راشد فهذا كله بسبب التوسع الزائد أسأل الله أن يرده الى رشده

ناريمان الرستماني
11-07-2011, 10:41 AM
بارك الله فيكم

أبوسند
11-07-2011, 10:09 PM
جزاك الله خيرا


الله يجزاك بالمثل
والله ينفعك في الموضوع
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم كم أهل الفردوس
الأعلى

أبوسند
11-07-2011, 10:10 PM
بارك الله فيكم
وفيك بارك
والله ينفعك في الموضوع
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم كم أهل الفردوس
الأعلى

دعوة رجاء
11-07-2011, 10:45 PM
شكرا شكرا لك اخي بالله ابو البراء لكي مني كل الاحترام ونفعنا الله بك بعلمك ومعرفتك

دعوة رجاء
11-07-2011, 10:46 PM
شكرا لك اخي ابوسند

أبوسند
11-07-2011, 11:09 PM
شكرا لك اخي ابوسند

حياك الله
والله ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم كم أهل الفردوس
الأعلى

أبوسند
13-07-2011, 12:27 AM
تم إضافة المقطع على الموضوع
بين الخطأ والإعتذار

ابوعبدالله الحيدري
14-07-2011, 06:17 AM
حياك ربي يا بوسند
جزاك الله خيرا على الاستدراك
أبوعبدالله الفيلكاوي ( ابوعوف)

أبوسند
15-07-2011, 12:05 AM
حياك ربي يا بوسند
جزاك الله خيرا على الاستدراك
أبوعبدالله الفيلكاوي ( ابوعوف)

هلا بالحبيب هلا بالدكتور أبوعبدالله شرفت المنتدى بتشريفك
أسأل الله أن ينفعك وينفع بك وبعلمك والله يبارك في جهدك وعلمك وعملك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى

القصواء
25-07-2011, 10:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصلني عبر الاميل رد للشيخ ماهر بن ظافر القحطاني على طارق الحبيب , وأردت وضع رده هنا في الموضوع
لكن بعد أن عرفت أنه اعتذر وددت أن أعرف الحكم الشرعي إذا كان المخطئ اعتذر وتاب هل يجوز لنا تداول خطأه الذي تراجع عنه فأرسلت السؤال للشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله وكان هذا رده :



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله في جهودكم و صحتكم يا شيخ ,,

ظهر في الأونة الأخيرة بعض المسلمين من يتخذون العلم الدنيوي والنفسي بعلومه الغربية وسيلة يتم من خلالها التمادي على شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة ..

وربما تعرفون تلك الحادثة شيخنا الفاضل ...

السؤال هو :

بعد اعتذار هذا الرجل وتراجعه عما ذكر وإعلانه ذلك ,

هل يجوز لنا بعد ذلك تداول المقالات والفتاوى التي تحلل ما ذكر وتتعرض له بالسب لأنه كذب وافترى وتتعرض لانحرافه الفكري وغيره ...؟؟؟


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

إذا ثبت تراجُع الرجل تراجُعا بيِّنًا واضِحًا صريحا ، فلا يُشنِّع عليه .
وتُنقَل الأقوال والفتاوى التي تُبيِّن الخطأ ؛ حتى يُحْذَر من الخطأ ، وحتى لا يقع فيه غيره .

وسيأتي :
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=101489 (http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=101489)

والله تعالى أعلم .

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=16343 (http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=16343)

القصواء
25-07-2011, 10:25 PM
وقد ورد سؤال للشيخ عبدالرحمن السحيم عما ذكر طارق الحبيب وكان رده التالي :


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

قديما قيل : مَن تَكَلَّم في غير فَـنِّه أتى بالعجائب !
كان واجب الْمُتحَدِّث أن يقتصر على الكلام فيما يُحسنه ، ويترك ما لا يُحسنه ، فلا يخوض فيه ، ولا يُقْحِم نفسه فيه ، ولا يَتَقَحَّم مجالاً ليس هو مِن أهله .

وقد سمِعت أن الدكتور تراجع عَمَّا قال ، لكنه تَرَاجُع تنقصه الشجاعة بالتصريح بالخطأ والتراجع التام عنه .

ولا يجوز وصْف النبي صلى الله عليه وسلم بالنقص لا قبل البعثة ولا بعدها ؛ لأن الله زكّاه واختاره واصطفاه وفَضَّله على العالمين ، بل هو صلى الله عليه وسلم سيِّد ولد آدم .

ولا يجوز الخوض في مثل ذلك ؛ لأن أفعال النبي صلى الله عليه وسلم تشريع ، وليست اجتهادية .
فَزَواج النبي صلى الله عليه وسلم مِن خديجة رضي الله عنها ، ليس مُجرّد اختيار ، وإنما هو ضمن العناية الإلهية ؛ ويتبيَّن ذلك مِن خلال مواقف خديجة رضي الله عنها مع النبي صلى الله عليه وسلم عند نُزول الوحي ، ورجوعه عليه الصلاة والسلام إليها يرجُف فؤاده ، ثم ذهبت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل ، وكيف كان لها الأثر في تثبيت النبي صلى الله عليه وسلم ، ومُؤازرته عليه الصلاة والسلام .

وزواجه عليه الصلاة والسلام مِن عائشة لم يكن مُجرّد اختيار منه عليه الصلاة والسلام ، بل هو اختيار ربَّاني ، فإن زواجه صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها كان بِوَحْي من الله ، فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم صورة عائشة رضي الله عنها في قطعة من حرير ، يَعْرضها عليه الْمَلَك ، ورؤيا ألأنبياء حقّ ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة بعد ذلك : أُرِيتُكِ فِي الْمَنَامِ ثَلاثَ لَيَالٍ جَاءَنِي بِكِ الْمَلَكُ فِي سَرَقَةٍ مِنْ حَرِيرٍ ، فَيَقُولُ : هَذِهِ امْرَأَتُكَ ، فَأَكْشِفُ عَنْ وَجْهِكِ فَإِذَا أَنْتِ هِيَ ، فَأَقُولُ : إِنْ يَكُ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِهِ . رواه البخاري ومسلم .

وفي زواجه صلى الله عليه وسلم مِن عائشة مع صِغَر سِنِّها حُكْم وحِكَم ؛ فالْحُكم : تشريع ذلك لأُمَّتِه ؛ لأن أفعاله صلى الله عليه وسلم تشريع لأُمَّته .
والْحِكَم : أنها كانت عاقلة فَطِنَة ، تَقْبَل التعليم ، فَحَفِظَت للأمة عِلْمًا كثيرا ، فكانت أكثر النساء رواية وعِلْما ، وهي مِن أكثر الصحابة رواية ، فقد بلغت مَرْويّاتها : ألفين ومائتين وعشرة أحاديث .
وكانت أفقه نساء الصجابة رضي الله عنهم وعَنهُنّ .
روى أَبو الضُّحَى عَنْ مَسْرُوْقٍ : قُلْنَا لَهُ : هَلْ كَانَتْ عَائِشَةُ تُحْسِنُ الفَرَائِضَ؟
قَالَ : وَاللهِ لَقَدْ رَأَيْتُ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَكَابِرَ يَسْأَلُوْنَهَا عَنِ الفَرَائِضِ .

وكانت عائشة رضي الله عنها تحفَظ غير ذلك مِن أنساب العرب ، ومِن مسائل الطب .

روى هِشَامٍ بن عُرْوَة عَنْ أَبِيْهِ أنه قَالَ : لَقَدْ صَحِبْتُ عَائِشَةَ ، فَمَا رَأَيْتُ أَحَداً قَطُّ كَانَ أَعْلَمَ بِآيَةٍ أُنْزِلَتْ ، وَلاَ بِفَرِيْضَةٍ ، وَلاَ بِسُنَّةٍ ، وَلاَ بِشِعْرٍ ، وَلاَ أَرْوَى لَهُ ، وَلاَ بِيَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ العَرَبِ ، وَلاَ بِنَسَبٍ ، وَلاَ بِكَذَا ، وَلاَ بِكَذَا ، وَلاَ بِقَضَاءٍ ، وَلاَ طِبٍّ مِنْهَا .

وقَال عُرْوَةُ لِعَائِشَةَ رضي الله عنها : يَا أُمَّتَاهُ ! لاَ أَعْجَبُ مِنْ فِقْهِكِ ، أَقُوْلُ : زَوْجَةُ نَبِيِّ اللهِ ، وَابْنَةُ أَبِي بَكْرٍ ، وَلاَ أَعْجَبُ مِنْ عِلْمِكِ بِالشِّعْرِ وَأَيَّامِ النَّاسِ ، أَقُوْلُ : ابْنَةُ أَبِي بَكْرٍ ، وَكَانَ أَعْلَمَ النَّاسِ ، وَلَكِنْ أَعْجَبُ مِنْ عِلْمِكِ بِالطِّبِّ كَيْفَ هُوَ ، وَمِنْ أَيْنَ هُوَ ، أَوْ مَا هُوَ ؟!
قَالَ : فَضَرَبَتْ عَلَى مَنْكِبِهِ ، وَقَالَتْ : أَيْ عُرَيَّةُ ، إِنَّ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَسْقَمُ عِنْدَ آخِرِ عُمُرِهِ - أَوْ فِي آخِرِ عُمُرِهِ - وَكَانَتْ تَقْدَمُ عَلَيْهِ وُفُودُ العَرَبِ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ ، فَتَنْعَتُ لَهُ الأَنْعَاتَ ، وَكُنْتُ أُعَالِجُهَا لَهُ ، فَمِنْ ثَمَّ .
وقال هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيْهِ قَالَ : مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَعْلَمَ بِالطِّبِّ مِنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا .
فَقُلْتُ : يَا خَالَةُ ، مِمَّنْ تَعَلَّمْتِ الطِّبَّ ؟!
قَالَتْ : كُنْتُ أَسْمَعُ النَّاسَ يَنْعَتُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ، فَأَحْفَظُهُ .

ورَدّ النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر ولِعمر رضي الله عنهما عندما خَطبا فاطمة بِحجّة نها صغيرة ؛ لأنها كانت آنذاك صغيرة ، فليس قوله عليه الصلاة والسلام : " إنها صغيرة " خِلاف الواقع ، بل هو الواقع ، ثم لَمّا كانت أهلا للزواج خطبها عليّ رضي الله عنه بعد ذلك ، فَزوّجه إياها .

ولا أعلم أن أحدا مِن أهل العِلْم قال بِمَنْع زواج الكبير من الصغيرة ، ولا عكسه ؛ لأن أفعال النبي صلى الله عليه وسلم تشريع ، ما لم تثبت فيها الخصوصية ، والخصوصية لا تثبت بالظنّ .
ومما يُؤكِّد ذلك التشريع : أن الله عزّ وَجَلّ شرّع عِدّة الصغيرة والآيِسَة ، دون النظر إلى مَن يتزوّجها .
فَدَعْوى القائل : إن زواج الصغيرة لا يُشْرَع ، قول لم يُسبَق إليه مِن قِبَل أهل العِلْم .
وهل يُريد الطبيب النفسي أن يُعلِّم علماء الشريعة ويُصحح لهم ما سار عليه العلماء على مدى أكثر من ألف عام ؟!

ومما يُخطئ فيه بعض الناس انتقادهم لِزواج الكبير من الصغيرة إذا كانت راضية بِقولهم : تزوّج فتاة في سِنّ ابنته .
وذلك الانتقاد راجِع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم تزوّج عائشة وهي كذلك .

قد يكون بعض الناس لا يَفْهَم مَن حوله ، أوْ لا يُناسبه أن يتزوّج مِن صغيرة ، فهذه أحوال خاصة ، يُحْكَم عليها بخصوصها .
وهذا مثل التعدد ؛ قد يكون بعض الناس لا يُناسب التعدد ؛ كأن يكون لا يستطيع العدل ، أو ضعيف الشخصية ، أو غير ذلك من الأسباب التي تجعله لا يصلح للتعدد ، ولا يُمكن أن يُحكم بِحُكْم عام على الناس جميعا . وكذلك زواج الكبير من الصغيرة ؛ قد تكون تلك الفتاة الصغيرة الْمُعيَّنَة لا يُناسبها التعدد ، ويُناسِب أخرى ، وكذلك الرِّجَال ؛ قد يُنَاسِب رجلا ولا يُناسِب أخرى .

وسبق :
مَن هو خير البرية ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=21843 (http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=21843)

والله تعالى أعلم .

http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=101489 (http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=101489)

الشيخ الراقي
28-07-2011, 12:26 PM
جزاكم الله خيرا على هذا المنتدى الطيب ولا تنسوني من صالح الدعاء

بنت المدينه
29-07-2011, 01:16 AM
جزاكم الله خير

أبو البراء
29-07-2011, 08:07 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( القصواء ) ، الذي أراه بخصوص هذه المسألة أن الاعتذار لا يكفي ولا يجوز مطلقاً أن يسمح لأمثال هؤلاء وهم محسوبين على أهل الدين أن يفعلوا ما فعلوا وإلا لفعل كل شخص مثل هذا الفعل الشنيع الغير مبرر على الاطلاق ثم يأتي ليعتذر ، هذا الرجل له فنه وصنعته فكيفيه ذلك ، ويذكرني بـ ( عمر خالد ) وكيف وقع في أمور عقديه خطيرة غاية الخطورة ، أما أن ينال من رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي ثم يعتذر فلا وألف لا ، حتى نضع النقاط على الحروف ، وحتى لا يتكلم الرجل في غير صنعته فيأتي بالغرائب والعجائب ، هذا الذي أراه في المسألة والله تعالى أعلم وأحكم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الوفاء إمراءة
19-08-2011, 09:55 PM
اللهم صلي وسلم على محمد واله وصحبه

أبوسند
08-10-2011, 11:18 AM
اللهم صلي وسلم على محمد واله وصحبه

جزاك الله خير على المرور
والمشاركة
والله ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يرزقنا وإياكم الفردوس
الأعلى

شجون الليل
25-10-2011, 07:36 AM
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

أبوسند
26-10-2011, 11:21 AM
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

جزاك الله خير على المرور
والمشاركة
والله ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يرزقنا وإياكم الفردوس
الأعلى

بن فضل
09-11-2011, 03:29 AM
جزاك الله خيرا على المجهود والافاده
واسال الله ان يهديه ويهدي جميع المسلمين

أبوسند
11-11-2011, 02:26 PM
جزاك الله خيرا على المجهود والافاده


واسال الله ان يهديه ويهدي جميع المسلمين


الله يجزاك بالمثل
والله ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يرزقنا وإياكم الفردوس
الأعلى

عبد الغني رضا
26-11-2011, 11:33 PM
للرفع مرة أخرى

أبوسند
22-12-2011, 09:06 PM
للرفع مرة أخرى

رفع الله قدرك أخي الحبيب أبوسهيل وبارك الله فيك
والله ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يرزقنا وإياكم الفردوس
الأعلى

الزنبقه البيضاء
23-12-2011, 10:47 AM
بارك الله فيك ونفع الله بك

أبوسند
25-12-2011, 05:01 AM
بارك الله فيك ونفع الله بك

وبارك الله فيك
والله ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يرزقنا وإياكم الفردوس
الأعلى

alfa9ira
26-12-2011, 11:48 AM
أسأل الله أن ينتقم منه ومن أمثاله...

قال عبد الله بن عمرو بن العاص: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالما ، اتخذ الناس رؤوسا جهالا ، فسئلوا ، فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا .

الحمد لله أني لا أعرف هذا الجاهل

عمرابوجربوع
30-12-2011, 08:54 AM
بارك الله فيكم
وزادكم الله علما ويقينا وتقوى
ورفع قدركم في الدنيا ودرجتكم في الآخرة

زهرة جزائري
01-03-2012, 12:54 PM
:icon_sa1:
جزاك الله كل الخير فهوحقا موضوع قيم
كل هذا يأتي من عدم حصول المرء على العلم الشرعي في البداية الذي يصرفه عن الفهم الناقص وارتكاب مثل هذه الأخطاء فلدينا أجيال قادمة إن تركناها تنهل من الغير لن نحصل إلا على أمثاله ويحسبون أنفسهم أنهم يحسنون صنعا
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
علينا أن نتعلم سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ونعلّمها حتى لايكون مثل هذا الفهم الخاطئ والتطاول على شخص الرسول صلى الله عليه وسلم

سبحآآن الله
02-03-2012, 09:32 AM
:salla-icon::salla-icon::salla-icon::salla-icon::salla-icon:

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

ملاذ عبدالله
02-03-2012, 11:56 AM
لاحول ولاقوة الابالله

الحال لايسر وهؤلاء بمجتمعنا

أبوسند
02-03-2012, 01:27 PM
جزاكم الله خير على المرور
والمشاركة
والله ينفعكم وينفع بكم والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى

فاديا
02-03-2012, 05:43 PM
أحسنت أخي ابو سند ، جزاك الله خيرا وبارك فيك

أنا في الحقيقة أول مرة أقرأ هذا الموضوع


وقد زاد هذا الموضوع من معتقداتي المؤكّدة حول مرض النرجسية الذي تعاني بسببه نصف نساء مجتمعاتنا العربية كونه يصيب الرجال بشدة وبكثرة .

أن هناك أناس يعتقدون أنهم أصبحوا عظماء

وان على الناس أن تسمع فيهم وتتناقل أخبارهم

فيقومون بأمر مخالف جدا وملفت للنظر مثل حديث هذا الرجل عن الرسول صلى الله عليه وسلّم

ولا أظنّه بحسن النية ، ولا أظن أيضا أنه لا يعرف رد الفعل على أوساط شعبية ودينية لما قاله

ولكن هدفه : تجاري إعلامي

حقق لنفسه بعض الشهرة القومية حتى لو كانت سلبية
ويكفي اعتذارا على وسائل الإعلام حتى تغلق القضية
ويبقى اسمه الذي أصبح رنانا الى حد ما
وأرضى نفسه بأن عرف الناس بأمره ونال انشغال البعض بالرد عليه

وادعو الدكتور ( طارق الحبيب ) وغيره من الأطباء النفسيين و الخبراء الاجتماعيين الى تحليل هذه الظاهرة النرجسية المقيتة والتي يعرف حضرته كما يعرف أعلام الطب النفسي أنها تصنف ضمن ( الاضطرابات العقلية المستترة ) ، والتي نعرف أن لا علاج لصاحبها الا ان اقتنع بحاجته الى علاج ، ويا ليتك تعترف بحاجتك الى العلاج ، وتمارس مواهبك العلمية في علاج نفسك اولا.


هذه الظاهرة الغربية التي تجعل أمثال هؤلاء يشعرون (بهوس الأهمية ) عندما يرون انهم أصبحوا محورا لقضية أي قضية
والتي يزداد فيها شعورهم بالرضا والغرور عندما يرون ردود الفعل المحاربة لهم والمعاكسة لآرائهم

بل ان امثالكم هم من يعانون من عقد النقص و الدونية منذ الصغر ويشعرون انهم أقل قيمة من غيرهم رغم مظاهر الغرور ، ذلك القناع الذي يخفون به خواءهم الداخلي والذي يجعلهم يشعرون بعدائية ضد كل من في الكون وكأن البشر كلهم محاسبين على طفولة عاشوها في احضان القهر والاهمال والتهميش.


لا تستغربوا ان يتحدث هذا الطبيب المريض بهذه الصيغة عن أكرم الخلق ، فهو بنظر نفسه أكبر من كل الوجود والأمور تمت برضاه وموافقته وتحليله الأعمى

لقد وقع في أخطاء حتى في التحليل النفسي البحت عندما قال أن الخطأ يكمن في فارق السن ؟ وان دلّ هذا فهو يدلّ على قلة تمكنه من علمه وعليه ادراج شهاداته التي حصل عليها ورخصته في مزاولة الطب النفسي لنتأكد حقا انها غير مزورة وليست بالواسطة .

هل من الصعب عليك كطبيب نفسي أن تعرف أسباب الخلافات والأخطاء التي تقود اليها في كل العلاقات ؟ هل من الصعب عليك ادراك الاسباب الحقيقية التي زادت من المشاكل النفسية لدى الأفراد في عصر التكنولوجيا.

ان انهيار العلاقات كلها تحدث بسبب بعد البشر عن سيرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
والتي أقمحتها في تحليلاتك المريضة ووضعتها نموذجا لمرضاك ! ولو كان الرجال يحذون حذو الرسول في تعاملهم مع زوجاتهم لقلت نسبة هذه الخلافات، فالفرس من الفارس يا دكتور ونساء اليوم يشكين من غياب الرجال ...( الرجال حقا ) ...ولعل (الأرض) أول انثى شكت واحتجت من غياب الرجال الحقيقيين ،ها هي أرضنا يدنسها اليهودي القذر والاجنبي الوسخ ، فأين هم الرجال؟ طبعا لن نجد رجالا اكفاء ، ورجالا سادة ،
ما دام أغلبهم مثل حضرتك ، مشغولين بحصر مصادر لنرجسيتهم وغرورهم وانانيتهم على حساب كل من حولهم ، القريب والبعيد.


أما النسبة التي وضعتها لفرق السن النموذجي بين الرجل والمرأة كنموذج صحي للزواج فهو ضرب من ضروب التفكير المتأخر ولا علاقة لها بالتحليل النفسي ولا الاجتماعي ومن الخطأ ان تجعل التقسيم العمري للفئات المجتمعية والبناء الديموغرافي أساسا لتكوين علاقات زوجيه صحيحة .

ومن الغريب أن يكون طبيبا نفسيا هو من يتحدث؟
ولو كنت دقيقا في ابحاثك النفسية وتحليلاتك الاجتماعية لعرفت أن ما تعاني منه مجتمعاتنا العربية
أمرا آخرا

فالمرأة في الشعوب العربية ( على الغالب ) تربت في مجتمع أبوي ، الأب فيه هو الحاكم وهي بذلك لا ترضى من يكون أصغر منها سنا بل تفضل عليه رجلا خارجا من بوابات التاريخ بشعره الرمادي وهمومه الوجودية
وهي بهذا الاختيار تتأقلم وتعيش معه ، لا لكي تبحث عن الأب فيه
بل لأنه بهذه الصفات رمزا للرجولة في نظرها
وطبعا هذا خطأ في التفكير ، فلا يحتاج الرجل ان يكون كبيرا بالسن حتى يكون رمزا للنضج والرجولة المطلوبة ، وكان عليك ان تستشهد بزواج الرسول الكريم من سيدتنا خديجة مثالا على ان التفاهم في اروع معانيه من الممكن ان يتحقق ضمن فرق السن هذا

كما أنك أخطأت يا دكتور بقولك أن الطفل الذي يُحرم من امه يبقى في حالة بحث عن أم ولذلك يختار امرأة تكبره سنا !! وعجبي ان طبيبا هو من يتحدث ؟

اولا - يتأثر الطفل بأمه في السنوات الأولى من عمره وهي أهم الفترات التي تقوم بتشكيل شخصيته ،

ثانيا - الاضطرابات التي تحدث في حياة أيتام الأم ، لا يكون سببها فقدان الام اساسا ، وانما عدم توفّر البدائل عنها
ولهذا ترى الكثيرين في عيادتك ممن يعانون اضطرابات شخصية ونفسية بوجود الأم او عدم وجودها ، وذلك لأنه لم يتوفر لهم في طفولتهم من يقوم بدور الأم
فوجود الام قد لا يعني انها قامت بدورها الصحيح في تأسيس شخصية الطفل
وما يحتاجه الطفل لتشكيل شخصية صحية هو ( الدور ) وليس ( الفرد ) ، والرسول صلى الله عليه وسلم قد حفظه الله في طفولته وفي شبابه ، ألم تسمع عن سيرة الرسول وكيف حفظه الله من اليتم وكيف تربي في كنف جده وعمه وكيف حصل على الدلال وجالس أكابر القوم من طفولته ، وكيف حصل على الحنان الكامل من امه ومرضعته وحاضنته ؟

وثالثا : عادة ما يبحث الرجل عن اشياء كثيرة عندما يقترن بأنثى سواء كان مضطربا او عاديا ، وآخر ما يبحث عنه هو الام ( بعمرها وشكلها ) ، وان كان يبحث عن صفات الحنان في الزوجة ليس معنى هذا انه يبحث عن الامومة ، كل الدنيا بحاجة الى حنان ورفق سواء من عاش في كنف امه او عاش في كنف الذئاب.


اذن فأنت أصلا مخطئ في نظريتك حول الأعمار ، وكان المفروض ان تنشر نماذج حياة الرسول الكريم على مرضاك علّهم يفهموا ما سر الخلل في شخصياتهم او حياتهم الزوجية او الأسرية

ان طبائع الناس تختلف والأعمار هي اتفه ما نحمله يا دكتور ولعلّك تنقصك الخبرة في الحياة لتعرف الأسباب الحقيقية للاختلاف بين البشر في علاقاتهم على كافة مستوياتها
انه الافتقار الى الصدق ، والى مخافة الله ، وتجاهل ما يجب ان يكون عليه الزوج المناسب والصديق المناسب والشقيق المناسب

أما المثال العكسي الذي ضربته حول اختيار الرجل لزوجة صغيرة في السن لتكون وعاءا لما يحتاجه في تلك السن ، فقد أخطأت أيضا في تحليل شخصية الرجل الشرقي وصوّرت الرجل في مرحلة من مراحل عمره ( لا اعرف بالتحديد كم هي عندك) ، انه يحتاج الى من تعيد اليه شبابه

وانت مخطئ بهذا ، فالرجل في مجتمعاتنا يشعر انه لا زال شابا مهما كان في العمر كبيرا وانه مناسب لأي امرأة كانت في أي عمر أقل منه وقادر على اسعادها، ولعلّ التحليل البيولوجي يعطيه حقا في اعتبار عمره الشبابي ، طويل ،


هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى فالرسول عليه السلام كانت دعوته هي الاساس وزواجه كان في كل زاوية تحقيقا لمبادئ الدعوة وتعليم الناس اصول دينهم في كل نواحي حياتهم وهناك سببا لزواجه - راجع سيرة الرسول الكريم لتعرف
ولم يكن يبحث عما يرضي نفسه ، فهو النبي المعصوم عن الاخطاء وما كان لك ان تستشهد بأمثلته في تحليلك المريض ، لأن تحليلك أصلا لا يقوم على أسس علمية ولا نفسية ولا اجتماعية فكيف تريد ان تقحمه قسرا بتحليلات شرعية ؟


عندما يختلف الناس فيما بينهم يبحثون عن كل الاسباب التي من شأنها ان تبرر فشلهم
وعادة ما يعلقون الاسباب على مشاجب لا تخصهم ، فهو العمر الذي كان سببا للاختلاف
وربما اختلاف اللهجة واللكنة ما دعا الى الفشل
وقد يكون اختلاف الجنسية واختلاف الأصول والمنشأ
فمن الخطأ ان تتزوج قريبا من ناحية ، ومن الخطأ ان تتزوج بعيدا في مثال آخر !


كل هذه مسوّغات فردية لا تبنى عليها نظريات
والاسباب الحقيقية تندرج في الصفات الحقيقية للأفراد واخلاقهم ونظرتهم للطرف الآخر ومعتقداتهم عن الحياة بأكملها

بماذا اذن تبرر نجاح العلاقات بين الطرفين في الماضي .... القريب ،،،وليس البعيد ، ماضي امي وامك وجدتي وجدتك ؟
عندما كان الناس لا يعرفون اعمار بعضهم ، وكان تقييد تواريخ المواليد من المستحيلات
تزوجت جدتي من جدي الذي يصغرها ب 16 عاما ولم تكن تعرف الفرق بين سنه وسنها ولا هو كان يعرف ان هناك فرقا بالسنوات بينهما.
فقط انسجما ، ولم يختلفا على مدار حياتهما المشتركة التي دامت ستين عاما،
ولا اعرف متى جاء الغريب الى القرية ليذكر جدّي انه وُلد أيام الثلجة السابعة في شهر آذار ، واكتشفت جدتي انها بهذا الوقت كانت في اوج صباها
الحمد لله ان ذاك الغريب جاء في مرحلة متأخرة جدا من اعلانهما الزواج ، وكان عندهما ابناء ..واحفاد أيضا
والا لربما تسببت نظريتك هذه في إعلان فشل زواجهما بعد ان اكتشفا الفارق العمري ،
فلا جدي كان يبحث عن أمه المفقودة ، ولا جدتي كانت ( الصبوحة ) التي تبحث عمّن يؤكّد لها شبابها !

هل عندما اصبحنا نعرف في اي تاريخ وُلدنا خُلقت بيننا مشاكل الانسجام ؟
هل اصبحت العلاقات الصحيحة مرتبطة بدائرة الأحوال المدنية ؟

السبب الحقيقي هو ان الزواج كان ميثاقا في تلك العصور له قدسيته وله احترامه،
كان أساسا ونواة لتشكيل الأسر، وامام مشروع بنيوي كهذا ، ما كان احد يتجرأ على الاخلال فيه وهدمه تحت اسباب المزاجية والاسباب المتفرقة ، أما الآن، للأسف ، فقد الزواج هالته ، واصبح في عداد التجارب التي يتبرأ المرء منها بسهولة تحت اي ظرف طارئ.



حسب نظريتك هذه عن الفارق العمري واعتباره سببا وجيها في العلاقات الصحية بين البشر :

فليس بوسعي الا ان اطالب الجهات المسؤولة بإلغاء دوائر الاحوال المدنية
حتى تخف احدى الاسباب المؤدية برأيك الى نزاعات الأفراد فلا يضطر احد الى اعتبار فرق السن مسوّغا لتعليق فشله.

خيرا رأيت
14-04-2012, 12:30 AM
استغفر الله كثروا المتطاولين على رسول الله صلى الله عليه وسلم

أبوسند
27-04-2012, 03:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاكم الله خيرعلى المرور
والمشاركه
وبارك الله فيكم والله ينفعكم وينفع بكم والله يكتب لكم الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى

نصرَ آلله قريب
05-06-2012, 05:22 AM
لآحول ولاقوه آلآ بآلله

وجدْتُني ها هُنا
25-01-2015, 07:05 AM
الانسان خطاء جل من لا يخطئ .. فلا اعتقد انه متربص بالرسول عليه الصلاة والسلام كي يشتمه

او يحاول تشويه صورته .. يجب ان نلتمس له العذر .. ولنتذكر من هو العدو الحقيقي - الشيطان ..

عسا الله يغفر له زلته ويعيده الى صوابه .. انه سميع الدعاء

رشيد التلمساني
15-03-2016, 10:07 PM
لا حول و لا قوة إلا بالله ، حسبنا الله و نعم الوكيل