( الباحث )
19-04-2006, 04:49 PM
نقلت هذا الموضوع من موقع مغربى ...للفائده
مغامرة فى عالم السحر والشعوذة (تحقيق)
هداية درويش : مغامرة فى عالم السحر والشعوذة
برغم الحرب التي أعلنها الإسلام – بلا هوادة – على السحر والكهانة والشعوذة .. وبرغم أننا ودعنا القرن العشرين ، الحافل بالإنجازات العلمية المذهلة .. فإن عالم الشعوذة لم يفقد كل جمهوره – وهم في الحقيقة ضحاياه - وإذا كنا اليوم نفتح ملف هذه الظاهرة الخطيرة ، فليس لأن السحر منتشر بيننا ، بل إننا أكثر شعوب الأرض حصانة ضده – بإذن الله – فالعقيدة سليمة والعلماء عاملون
وسيف العدل مسلط على المفسدين في الأرض بكل حسم لكننا نفتح الملف لكي نظل على حصانتنا ، ولكي نطهر ثوبنا النقي من الشوائب التي تهرول للالتصاق به
من الواقع وأغرب من الخيال :
في تحقيقنا الموسع عن ظاهرة السحر والتنجيم والشعوذة ، سوف نبدأ بتجاوز المألوف و نعرض تجارب ووقائع أليمة ، قبل عرض المشكله،و توضح خطورة هذه الظاهرة الشريرة، وضرورة تضافر الجهود في مواجهتها ..كما تجعلنا نمسك الخيط الدقيق الذي يفصل بين الحقيقة الثابتة بالشرع والتجربة – كتلبس الجني بالإنسي – وأسلوب معالجته المشروع وبين التلاعب والاستعانة بالشياطين والضحك على ذقون المساكين.ومن ثم نتناول هذةالظاهرة بالبحث من كافه الجوانب مع العلماء والمختصين ...معا لندخل الى هذا العالم الغريب لنلتقى بامورهى فى الواقع اكثر غرابه
يعطلها عن دراستها
كانت سراج البيت ونوره .. كانت كالنحلة تدور فيه وكنت أراقبها وهي تكبر وتزهو بين عيني فجأة كل شيء تغير ..هكذا بدأت الحديث "أم مها" كانت البداية أن ظهر على جسمها مرض جلدي غريب شوهها كثيرا فساءت نفسيتها وأصابها الاكتئاب كانت كلما أرادت الخروج إلى المدرسة أغمى عليها ولم تكمل بعد المرحلة المتوسطة . أحيانا تتحدث بأشياء غريبة وموضوعات أغرب بعيدة عن شخصيتها حيث تنتابها حالة قريبة من الإغماء ثم أرى شخصية أخرى غير شخصيتها إلا أنها تتحدث بصوتها وأحيانا تتحدث عن نفسها (مها لا تصلح كذا) ( مها لن تذهب لكذا..! ) .
فذهبت بها إلى أحد المتعاطين للقراء فقال لي بأن فيها جنيا ولكنه غير مقيم حيث أنه مسلم وضرره أقل من غيره وأخونا في الله له قصص طريفة معنا ففي أحد الأيام كان أخوها سيأتي من السفر وغرفته مقفلة لها شهور فطلبت من مها أن تنظفها فإذا بها قد كانت في غفوة ثم صحت وقامت تقول ( مها عجازة ما وراها شغل ) فوجدته قد نظف الغرفة في نصف ساعة فقط .
وحادثة أخرى أنه حدثني يوما وقال لي بأنه سيتقدم لي رجل وأنه غير صالح فلا تقبيله فنهرته فسكت وبعد يوم جاءنا الرجل خاطبا بكل مواصفاته التي وصفها لي . والغريب أنه لا يظهر إلا في وجودي أنا وزوجة ابني لأننا شبه ملازمين لها إلا عند غيرنا فلا .
والمشكلة أن ابنتي لا تزال على هذه الحال منذ سنتين وطلبت منه بتوسل أن يتركها تكمل دراستها فوعدني خيرا العام القادم ؟ !!
السر في الستارة
أم أحمد سيدة استطاعت أن تبني بيتها وتربي أولادها دون الاستعانة بخدم في البيت وبعد زواج ابنتها اقترحت الابنة على الأم والأب أن تأتي خادمة تساعد ربة البيت على أعبائها فرفضت الأم لأنها لا تريد أحدا غريبا معها في بيتها ومع مرور الوقت بدأت الأم تشعر بالإرهاق والتعب فرضخت للأمر الواقع وجاءت الخادمة التي لفت نظرها ذاك الوئام والألفة والود بين الزوجين وأعجبت بأخلاق مخدومها مع أهله وأولاده وبعد شهرين لاحظت الابنة تغيرات في تصرفات الأم نحو الأب حيث الإهمال والاتكال على الخادمة التي تفانت في الخدمة والأم قابعة في صالة البيت قليلة الحراك قليلة الخروج قليلة الحديث لا تكترث بأحد حتى ولا بزوجها مما أغضبه وفتح الموضوع مع ابنته يطلب نجدتها ونصحها لأمها تلك النحلة التي تحولت إلى سجينة بلا أسوار والخادمة تقدم الطعام والقهوة وحتى الملابس للزوج بكل سرور وثقة
حدثت الابنة أمها بحديث المعاتب وجاء الرد من الأم كلصاعقة حيث قالت بكل برود قولي لي بربك ماذا ينقص أبوك فالخادمة لا تقصر معه في شيء؟!! إذن ماذا يريد مني وليدع الحديث عن هذا الموضوع وليغير لي أثاث الصالة فقد مللت منها استشاط الأب غضبا من رد الأم الذي عاشرها سنين ولم يجد منها هذا الجفاء وهذه القطيعة والإهمال ورفض أن يغير أثاث الصالة لولا أن ابنته استعطفته مراعاة لحالة أمها النفسية
دخل العمال لفك ستائر الصالة ففوجئوا بأكياس صغيرة تتساقط من الستارة فشكوا في أمرها وجمعوها لدى صاحب البيت الذي شك في الأمر وحملها إلى أحد المشايخ الذي قال له إنها تحتوي على سحر وأخبره بأن زوجته هي المقصودة وربما فعلت ذ لك الخادمة التي واجهها صاحب البيت واعترفت بأنها هي التي حولت السيدة إلى هذه الحالة بحيث يتسنى لها خدمة مخدومها .. ثم الظفر به
القرآن والضرب ؟!!
فتاة رائعة في عمر الزهور مجدة تحمل أمل المستقبل بكل فرصة وطموحة فجأة فإذا بكل شيء قد انهار أصبحت هند انطوائية حزينة تصدر أصوات غير طبيعية ذهب بها أهلها إلى أحد المشايخ الذي قال إن بها جنيا مقيما ولن يخرجه إلى القرآن والضرب وهكذا عند كل ساعة غروب ترجع هند وقد تلون جلدها بين الخضرة والزرقة والحمرة والألم يهزها والحزن يهدم مستقبلها انقطعت هند عن الصديقات وكثر غيابها عن الكلية ثم انقطعت عن الناس والكلية فأين أنت يا هند ؟ هل أنت بخير ؟
من السقف إلى بلد المنشأ !!
طفلتان صغيرتان في الثالثة والرابعة من العمر تذهب أمهما إلى المدرسة وتتركهما لدى الخادمة حتى تعود وإذا عادت تسمع منهما كل يوم قصة كانت تعتقدها من خيال ابنتيها تقول لها شروق أمي لقد طرنا اليوم – وتقول عروسة أمي لقد لعبنا في سقف المطبخ تضحك الأم من خيال ابنتيها . وتذهب إلى غرفتها لتغير ملابسها كل يوم تتكرر القصة حتى اشتكت الابتنان إلى الأم بأن الخادمة اليوم قد أطالت في تركهما معلقتين في السقف حيث أطالت في محادثاتها التلفونية ثم جلست تشاهد فيلما في إحدى القنوات وتركتهما زمنا طويلا على غير العادة مما جعلهما مجهدتين تريدان النوم . هنا أفاقت الأم من غيبوبتها واسترجعت قصص الطيران التي تتحدث عنها البنتان وقررت أن تعرف الحقيقة بعد شهرين من الإقلاع ؟!
تأهبت للذهاب وودعت كالعادة الخادمة وأعطتها التعليمات وضربت باب الشقة تدعي الخروج إلا أنها تسللت إلى غرفتها وقبعت بها حتى أفاقت البنتان وسمعت الخادمة تقول لهما هيا كل طفلة تأخذ لعبتها حتى تلعبا في السقف ليتسنى لي إنهاء أعمال المنزل بسرعة دون إزعاج منكما أو تخريب .. الأم تسمع ضحكات ابنتيها وفي نفس الوقت تسمع الخادمة تجري حديثا هاتفيا فتسللت من غرفتها إلى المطبخ فرأت ما لم تصدقه فعلا البنات معلقتان بسقف المطبخ يلهوان بكل سرور ؟ ! من هول المفاجأة كادت أن تفسد على نفسها وعلى ابنتيها ، كتمت نفسها وعادت إلى غرفتها حتى وقت انتهاء دوامها . وعاد الزوج وحدثته بما رأت وادعيا للخادمة بأن هناك عملاً مفاجئا للزوج في الخارج مما يقتضي تسفيرها إلى بلدها
كيف يلجأ إنسان لبشر يزعمون علم الغيب ، مع إدراكه أنه لا يعلم الغيب إلا الله ؟
وبعبارة أخرى : كيف تدخل الشعوذة مجتمعا مسلما ، برغم أن العقيدة الإسلامية هي العدو الأول – بل ربما كان الوحيد – للسحر وأحابيله ؟
وكيف نقضي على هذا الداء وهو في مهده لئلا يستفحل في مجتمعنا ؟
نبدأ مع فضيلة الشيخ عبد الله اليحي – وكيل وزارة العدل :
الذي يرى أن ظاهرة إتيان المشعوذين والسحرة في مجتمعنا الكريم لم ولن تأخذ طابع الانتشار – بإذن الله والسبب الرئيسي ألا وهو سلامة التوحيد ونقاء العقيدة وصدق التوكل على الله لدى المجتمع المسلم في هذه البلاد الطاهرة وإنما ظهر في هذه السنوات المتأخرة بوادر من وجود من تسمى بالمشعوذين والدجالين والسحرة أرادوا سلب أموال الناس وسعوا للعبث بعقولهم وهذه بادرة خطيرة ولاشك لعل من أسبابها
*ما يلاحظ من ضعف الإيمان واليقين لدى بعض من الناس الذين فقدوا التربية العقدية السليمة مما جعلهم يضعفون أمام ابتلاءات الله لهم بالأمراض والأسقام ويعمدون إلى هؤلاء المشعوذين والدجالين
*دخول عناصر من العمالة الوافدة إلى هذه البلاد بحجة العمل وجلبهم هذه العقائد الباطلة والمنتشرة في مجتمعاتهم مستغلين طيبة الناس وسلامة فطرهم بقصد سلب أموالهم واللعب على عقولهم بدعوى العلاج وشفاء المرضى فيضعف الشخص أمام دافع البحث عن العلاج ورغبات هذا المشعوذ
*يوجد جهل خطير لدى بعض الناس وأقصد به الجهل في الأحكام الشرعية في أمر التعامل مع السحر وحكم المشعوذين والدجالين وبخاصة لدى النساء وهذا يقتضي منا زيادة الوعي الشرعي في هذا الموضوع ويشعرنا بضحالة العلم الشرعي في هذا الجانب عند كثير من الناس وللقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة يضيف الشيخ اليحي – يحسن أن يتعرف القارئ الكريم على أخطارها حتى يكون على بينة من أمره فالأمر جد خطير كيف لا وهو يمس العقيدة التي هي أغلى ما يملكه المسلم في حياته ولهذا أشير إلى أبرز أخطار الوقوع في حبائل المشعوذين والسحرة بما يلي
*ما يحصل من الوقوع في الشرك بالله وهذا في حالة التصديق بصحة ما قاله هذا المشعوذ والساحر وما أخبر به هذا الكاهن من أمور غيبية فمن وقع في قلبه من الاعتقاد بأن ما أخبره به هذا المشعوذ من أمور الغيب فيما لا يعمله إلا الله فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم
*ما يحدث من طلب المشعوذ أو الساحر من طلبات شركية ونحوها مما يتعلق بالعرض والمال فقد يطلب المشعوذ أو الساحر من شخص أن يطوف على قبر أو يذبح لغير الله أو يذبح بغير تسمية وإهانة القرآن .. وغير ذلك
*استغلال أولئك المشعوذين والسحرة لطيبة البعض واللعب على عقولهم وسلب أموالهم بغير حق بل قد يصل الأمر إلى ما هو أخطر من ذلك من الوقوع في انتهاك الأعراض لأن أولئك – أعني المشعوذين والسحرة – لا أخلاق لهم ولا دين فهم مفسدون في الأرض مستحقون لعقاب الله
وإذا علم ذلك فإن على كل مسلم ومسلمة تقوى الله تعالى والخوف منه والفقه في دين الله وحده والتوكل على الله واللجوء إليه وأن نعلم أن الله وحده هو المتفرد بالملك والقهر والعطاء والمنع له الأمر كله والخلق كله وإليه يرجع الأمر كله قضاؤه نافذ وقدره كائن لا مانع لما أعطي ولا معطي لما منع ولا راد لما قضى هو سبحانه المؤمل وحده لكشف كل بلاء ودفع بأسماء فلا الملائكة ولا الأنبياء ولا الصالحين فضلا عن الأدعياء كلهم لا يملكون لأحد نفعا ولا ضرا ولا يملكون موتا ولا حياة ولا نشورا : ( قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون )
ومن الضلال والكفر والباطل أن يصدق أدعياء علم الغيب من يزعم الإخبار عن المغيبات زورا وبهتانا لأن علم الغيب ممااستأثر الله به وحده: ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله
وإذا علم المسلم والمسلمة أن السحر أشد الموبقات وأعظم المهلكات حذر الله منه وحذر المصطفى صلى الله عليه وسلم أمته من الوقوع فيه كما جاء في الصحيحين
"اجتنبوا السبع الموبقات .." ذكر منها السحر
وقد تكلم أهل العلم – رحمهم الله – في القديم والحديث عن خطر السحر والسحرة والمشعوذين وأبانوا حكم الله فيهم ومن ذلك ما ذكره الإمام المقدسي من أن السحر عزائم وعقد تؤثر في القلوب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجته ، وقال العلامة الشيخ / عبد الرحمن بن حسن – رحمه الله – في شرح كتاب التوحيد : السحر محرم في جميع الأديان كما قال تعالى : (ولا يفلح الساحر حيث أتى) وقد نص الإمام أحمد أنه يفكر بتعلمه وتعليمه ، ولا حجة لمن يقصد السحرة ، إن الله ذكر السحر في القرآن فالله ذكره محذرا منه مبينا خطره
وإن من نعمة الله على هذه البلاد أن قيض الله لها ولاة أمر يحكمون شرع الله وإقامة حدوده ومن ذلك ما يتعلق بمحاربة هؤلاء السحرة والمشعوذين وإقامة حكم الله فيهم والواجب الحذر من شرهم والإبلاغ عنهم والاقتصار على ما جاء به الشرع من الرقية الشرعية والأدوية المباحة في علاج الأمراض والتحصن بالأذكار والأدعية المشروعة ففي ذكر الله خير وبركة والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين
الشيخ اليحي : ظهر في السنوات الأخيرة مشعوذون ودجالون أرادوا سلب أموال الناس والعبث بعقولهم
قطع الجمهور من سلف هذه الأمة بأن للسحر حقيقة وتأثيرا فعليا بإذن الله ، وذلك بفعل الجن الذين يخدمون الساحر .
هذا ما يقوله الشيخ محمد بن عباس ، مستدلا بنزول المعوذتين اللتين كفتا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) عما سواهما .
لكن الذهاب للساحر – حتى بهدف فك السحر – لا يجوز ، لقوله صلى الله عليه وسلم : "من أتى كاهنا أو ساحرا فصدقه بما يقول فقد كفر بما نزل على محمد" .
ولذلك يجب الإنكار على هؤلاء وعلى من يأتيهم ، ويتعين الرفع عن فسادهم إلى ولاة الأمر ليعاقبوهم بما يستحقون قطعا لشروعهم وحماية للأمة من كيدهم .
ويمضي الشيخ ابن عباس في حديثه فيقول : أما ما يروى عن تزاوج بين الجن والإنس فهذا معارض للفطرة التي فطر الله عليها الخلق ، فلكل من هذين الجنسين خاصيته وحياته المستقلة ، ولا تتجاوز هذه العلاقة علاقة العشق .. وهو يعزو انتشار السحر إلى العوامل التي أشار إليها الشيخ اليحي ويضيف إليها : عدم صبر بعض الناس واستعجالهم للشفاء بكل سبيل ، وجهلهم أن العلاج بالرقية الشرعية هو العلاج الصحيح . فكيف نعرف الساحر من غيره ؟
يقول الشيخ بن عباس :
يتستر الكثير من السحرة والمشعوذين في أيامنا هذه بأنهم يعالجون بكتاب الله ، وتحت ستار الرقية الشرعية ويدسون تمتماتهم وعقدهم العقد ، نفثهم فيها في ظلمة الليل . وأقول إن الساحر لا يستطيع أن يقوم بنشاطه السحري إلا بعلامات لابد لكل مسلم أن يعرفها ليميزها بين الخبيث والطيب وهي :
1. من يتمتم بكلام غير معروف أو غير عربي .
2. من يسأل عن اسم الأب .
3. من يأمر المريض باعتزال الناس والبقاء في غرفة مظلمة .
4. من يطلب ذبح حيوان أو طير بصفات معينة .
5. من يعطي أوراقا يعلقها المريض أو يتبخر بها .
6. من يستخدم البخور ( الجاونى ) أو الروائح غير الطيبة التي يتصاعد منها الدخان .
7. من يكتب القرآن العظيم بحروف مقلوبة .
8. من يرسم مربعات ومسدسات وجداول بها حروف وأرقام .
فهذا بلا شك يكون ساحرا .
الشيخ محمد بن عباس : ما يروى عن تزاوج الجن والإنس معارض للفطرة التي فطر الله عليها الخلق . د . عب الصبور مرزوق : مرجع الحزن اعتماد السحر والخرافة كمرجعية خاصة عند بعض المثقفين
ليس مجالنا !!
مغامرة فى عالم السحر والشعوذة (تحقيق)
هداية درويش : مغامرة فى عالم السحر والشعوذة
برغم الحرب التي أعلنها الإسلام – بلا هوادة – على السحر والكهانة والشعوذة .. وبرغم أننا ودعنا القرن العشرين ، الحافل بالإنجازات العلمية المذهلة .. فإن عالم الشعوذة لم يفقد كل جمهوره – وهم في الحقيقة ضحاياه - وإذا كنا اليوم نفتح ملف هذه الظاهرة الخطيرة ، فليس لأن السحر منتشر بيننا ، بل إننا أكثر شعوب الأرض حصانة ضده – بإذن الله – فالعقيدة سليمة والعلماء عاملون
وسيف العدل مسلط على المفسدين في الأرض بكل حسم لكننا نفتح الملف لكي نظل على حصانتنا ، ولكي نطهر ثوبنا النقي من الشوائب التي تهرول للالتصاق به
من الواقع وأغرب من الخيال :
في تحقيقنا الموسع عن ظاهرة السحر والتنجيم والشعوذة ، سوف نبدأ بتجاوز المألوف و نعرض تجارب ووقائع أليمة ، قبل عرض المشكله،و توضح خطورة هذه الظاهرة الشريرة، وضرورة تضافر الجهود في مواجهتها ..كما تجعلنا نمسك الخيط الدقيق الذي يفصل بين الحقيقة الثابتة بالشرع والتجربة – كتلبس الجني بالإنسي – وأسلوب معالجته المشروع وبين التلاعب والاستعانة بالشياطين والضحك على ذقون المساكين.ومن ثم نتناول هذةالظاهرة بالبحث من كافه الجوانب مع العلماء والمختصين ...معا لندخل الى هذا العالم الغريب لنلتقى بامورهى فى الواقع اكثر غرابه
يعطلها عن دراستها
كانت سراج البيت ونوره .. كانت كالنحلة تدور فيه وكنت أراقبها وهي تكبر وتزهو بين عيني فجأة كل شيء تغير ..هكذا بدأت الحديث "أم مها" كانت البداية أن ظهر على جسمها مرض جلدي غريب شوهها كثيرا فساءت نفسيتها وأصابها الاكتئاب كانت كلما أرادت الخروج إلى المدرسة أغمى عليها ولم تكمل بعد المرحلة المتوسطة . أحيانا تتحدث بأشياء غريبة وموضوعات أغرب بعيدة عن شخصيتها حيث تنتابها حالة قريبة من الإغماء ثم أرى شخصية أخرى غير شخصيتها إلا أنها تتحدث بصوتها وأحيانا تتحدث عن نفسها (مها لا تصلح كذا) ( مها لن تذهب لكذا..! ) .
فذهبت بها إلى أحد المتعاطين للقراء فقال لي بأن فيها جنيا ولكنه غير مقيم حيث أنه مسلم وضرره أقل من غيره وأخونا في الله له قصص طريفة معنا ففي أحد الأيام كان أخوها سيأتي من السفر وغرفته مقفلة لها شهور فطلبت من مها أن تنظفها فإذا بها قد كانت في غفوة ثم صحت وقامت تقول ( مها عجازة ما وراها شغل ) فوجدته قد نظف الغرفة في نصف ساعة فقط .
وحادثة أخرى أنه حدثني يوما وقال لي بأنه سيتقدم لي رجل وأنه غير صالح فلا تقبيله فنهرته فسكت وبعد يوم جاءنا الرجل خاطبا بكل مواصفاته التي وصفها لي . والغريب أنه لا يظهر إلا في وجودي أنا وزوجة ابني لأننا شبه ملازمين لها إلا عند غيرنا فلا .
والمشكلة أن ابنتي لا تزال على هذه الحال منذ سنتين وطلبت منه بتوسل أن يتركها تكمل دراستها فوعدني خيرا العام القادم ؟ !!
السر في الستارة
أم أحمد سيدة استطاعت أن تبني بيتها وتربي أولادها دون الاستعانة بخدم في البيت وبعد زواج ابنتها اقترحت الابنة على الأم والأب أن تأتي خادمة تساعد ربة البيت على أعبائها فرفضت الأم لأنها لا تريد أحدا غريبا معها في بيتها ومع مرور الوقت بدأت الأم تشعر بالإرهاق والتعب فرضخت للأمر الواقع وجاءت الخادمة التي لفت نظرها ذاك الوئام والألفة والود بين الزوجين وأعجبت بأخلاق مخدومها مع أهله وأولاده وبعد شهرين لاحظت الابنة تغيرات في تصرفات الأم نحو الأب حيث الإهمال والاتكال على الخادمة التي تفانت في الخدمة والأم قابعة في صالة البيت قليلة الحراك قليلة الخروج قليلة الحديث لا تكترث بأحد حتى ولا بزوجها مما أغضبه وفتح الموضوع مع ابنته يطلب نجدتها ونصحها لأمها تلك النحلة التي تحولت إلى سجينة بلا أسوار والخادمة تقدم الطعام والقهوة وحتى الملابس للزوج بكل سرور وثقة
حدثت الابنة أمها بحديث المعاتب وجاء الرد من الأم كلصاعقة حيث قالت بكل برود قولي لي بربك ماذا ينقص أبوك فالخادمة لا تقصر معه في شيء؟!! إذن ماذا يريد مني وليدع الحديث عن هذا الموضوع وليغير لي أثاث الصالة فقد مللت منها استشاط الأب غضبا من رد الأم الذي عاشرها سنين ولم يجد منها هذا الجفاء وهذه القطيعة والإهمال ورفض أن يغير أثاث الصالة لولا أن ابنته استعطفته مراعاة لحالة أمها النفسية
دخل العمال لفك ستائر الصالة ففوجئوا بأكياس صغيرة تتساقط من الستارة فشكوا في أمرها وجمعوها لدى صاحب البيت الذي شك في الأمر وحملها إلى أحد المشايخ الذي قال له إنها تحتوي على سحر وأخبره بأن زوجته هي المقصودة وربما فعلت ذ لك الخادمة التي واجهها صاحب البيت واعترفت بأنها هي التي حولت السيدة إلى هذه الحالة بحيث يتسنى لها خدمة مخدومها .. ثم الظفر به
القرآن والضرب ؟!!
فتاة رائعة في عمر الزهور مجدة تحمل أمل المستقبل بكل فرصة وطموحة فجأة فإذا بكل شيء قد انهار أصبحت هند انطوائية حزينة تصدر أصوات غير طبيعية ذهب بها أهلها إلى أحد المشايخ الذي قال إن بها جنيا مقيما ولن يخرجه إلى القرآن والضرب وهكذا عند كل ساعة غروب ترجع هند وقد تلون جلدها بين الخضرة والزرقة والحمرة والألم يهزها والحزن يهدم مستقبلها انقطعت هند عن الصديقات وكثر غيابها عن الكلية ثم انقطعت عن الناس والكلية فأين أنت يا هند ؟ هل أنت بخير ؟
من السقف إلى بلد المنشأ !!
طفلتان صغيرتان في الثالثة والرابعة من العمر تذهب أمهما إلى المدرسة وتتركهما لدى الخادمة حتى تعود وإذا عادت تسمع منهما كل يوم قصة كانت تعتقدها من خيال ابنتيها تقول لها شروق أمي لقد طرنا اليوم – وتقول عروسة أمي لقد لعبنا في سقف المطبخ تضحك الأم من خيال ابنتيها . وتذهب إلى غرفتها لتغير ملابسها كل يوم تتكرر القصة حتى اشتكت الابتنان إلى الأم بأن الخادمة اليوم قد أطالت في تركهما معلقتين في السقف حيث أطالت في محادثاتها التلفونية ثم جلست تشاهد فيلما في إحدى القنوات وتركتهما زمنا طويلا على غير العادة مما جعلهما مجهدتين تريدان النوم . هنا أفاقت الأم من غيبوبتها واسترجعت قصص الطيران التي تتحدث عنها البنتان وقررت أن تعرف الحقيقة بعد شهرين من الإقلاع ؟!
تأهبت للذهاب وودعت كالعادة الخادمة وأعطتها التعليمات وضربت باب الشقة تدعي الخروج إلا أنها تسللت إلى غرفتها وقبعت بها حتى أفاقت البنتان وسمعت الخادمة تقول لهما هيا كل طفلة تأخذ لعبتها حتى تلعبا في السقف ليتسنى لي إنهاء أعمال المنزل بسرعة دون إزعاج منكما أو تخريب .. الأم تسمع ضحكات ابنتيها وفي نفس الوقت تسمع الخادمة تجري حديثا هاتفيا فتسللت من غرفتها إلى المطبخ فرأت ما لم تصدقه فعلا البنات معلقتان بسقف المطبخ يلهوان بكل سرور ؟ ! من هول المفاجأة كادت أن تفسد على نفسها وعلى ابنتيها ، كتمت نفسها وعادت إلى غرفتها حتى وقت انتهاء دوامها . وعاد الزوج وحدثته بما رأت وادعيا للخادمة بأن هناك عملاً مفاجئا للزوج في الخارج مما يقتضي تسفيرها إلى بلدها
كيف يلجأ إنسان لبشر يزعمون علم الغيب ، مع إدراكه أنه لا يعلم الغيب إلا الله ؟
وبعبارة أخرى : كيف تدخل الشعوذة مجتمعا مسلما ، برغم أن العقيدة الإسلامية هي العدو الأول – بل ربما كان الوحيد – للسحر وأحابيله ؟
وكيف نقضي على هذا الداء وهو في مهده لئلا يستفحل في مجتمعنا ؟
نبدأ مع فضيلة الشيخ عبد الله اليحي – وكيل وزارة العدل :
الذي يرى أن ظاهرة إتيان المشعوذين والسحرة في مجتمعنا الكريم لم ولن تأخذ طابع الانتشار – بإذن الله والسبب الرئيسي ألا وهو سلامة التوحيد ونقاء العقيدة وصدق التوكل على الله لدى المجتمع المسلم في هذه البلاد الطاهرة وإنما ظهر في هذه السنوات المتأخرة بوادر من وجود من تسمى بالمشعوذين والدجالين والسحرة أرادوا سلب أموال الناس وسعوا للعبث بعقولهم وهذه بادرة خطيرة ولاشك لعل من أسبابها
*ما يلاحظ من ضعف الإيمان واليقين لدى بعض من الناس الذين فقدوا التربية العقدية السليمة مما جعلهم يضعفون أمام ابتلاءات الله لهم بالأمراض والأسقام ويعمدون إلى هؤلاء المشعوذين والدجالين
*دخول عناصر من العمالة الوافدة إلى هذه البلاد بحجة العمل وجلبهم هذه العقائد الباطلة والمنتشرة في مجتمعاتهم مستغلين طيبة الناس وسلامة فطرهم بقصد سلب أموالهم واللعب على عقولهم بدعوى العلاج وشفاء المرضى فيضعف الشخص أمام دافع البحث عن العلاج ورغبات هذا المشعوذ
*يوجد جهل خطير لدى بعض الناس وأقصد به الجهل في الأحكام الشرعية في أمر التعامل مع السحر وحكم المشعوذين والدجالين وبخاصة لدى النساء وهذا يقتضي منا زيادة الوعي الشرعي في هذا الموضوع ويشعرنا بضحالة العلم الشرعي في هذا الجانب عند كثير من الناس وللقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة يضيف الشيخ اليحي – يحسن أن يتعرف القارئ الكريم على أخطارها حتى يكون على بينة من أمره فالأمر جد خطير كيف لا وهو يمس العقيدة التي هي أغلى ما يملكه المسلم في حياته ولهذا أشير إلى أبرز أخطار الوقوع في حبائل المشعوذين والسحرة بما يلي
*ما يحصل من الوقوع في الشرك بالله وهذا في حالة التصديق بصحة ما قاله هذا المشعوذ والساحر وما أخبر به هذا الكاهن من أمور غيبية فمن وقع في قلبه من الاعتقاد بأن ما أخبره به هذا المشعوذ من أمور الغيب فيما لا يعمله إلا الله فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم
*ما يحدث من طلب المشعوذ أو الساحر من طلبات شركية ونحوها مما يتعلق بالعرض والمال فقد يطلب المشعوذ أو الساحر من شخص أن يطوف على قبر أو يذبح لغير الله أو يذبح بغير تسمية وإهانة القرآن .. وغير ذلك
*استغلال أولئك المشعوذين والسحرة لطيبة البعض واللعب على عقولهم وسلب أموالهم بغير حق بل قد يصل الأمر إلى ما هو أخطر من ذلك من الوقوع في انتهاك الأعراض لأن أولئك – أعني المشعوذين والسحرة – لا أخلاق لهم ولا دين فهم مفسدون في الأرض مستحقون لعقاب الله
وإذا علم ذلك فإن على كل مسلم ومسلمة تقوى الله تعالى والخوف منه والفقه في دين الله وحده والتوكل على الله واللجوء إليه وأن نعلم أن الله وحده هو المتفرد بالملك والقهر والعطاء والمنع له الأمر كله والخلق كله وإليه يرجع الأمر كله قضاؤه نافذ وقدره كائن لا مانع لما أعطي ولا معطي لما منع ولا راد لما قضى هو سبحانه المؤمل وحده لكشف كل بلاء ودفع بأسماء فلا الملائكة ولا الأنبياء ولا الصالحين فضلا عن الأدعياء كلهم لا يملكون لأحد نفعا ولا ضرا ولا يملكون موتا ولا حياة ولا نشورا : ( قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون )
ومن الضلال والكفر والباطل أن يصدق أدعياء علم الغيب من يزعم الإخبار عن المغيبات زورا وبهتانا لأن علم الغيب ممااستأثر الله به وحده: ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله
وإذا علم المسلم والمسلمة أن السحر أشد الموبقات وأعظم المهلكات حذر الله منه وحذر المصطفى صلى الله عليه وسلم أمته من الوقوع فيه كما جاء في الصحيحين
"اجتنبوا السبع الموبقات .." ذكر منها السحر
وقد تكلم أهل العلم – رحمهم الله – في القديم والحديث عن خطر السحر والسحرة والمشعوذين وأبانوا حكم الله فيهم ومن ذلك ما ذكره الإمام المقدسي من أن السحر عزائم وعقد تؤثر في القلوب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجته ، وقال العلامة الشيخ / عبد الرحمن بن حسن – رحمه الله – في شرح كتاب التوحيد : السحر محرم في جميع الأديان كما قال تعالى : (ولا يفلح الساحر حيث أتى) وقد نص الإمام أحمد أنه يفكر بتعلمه وتعليمه ، ولا حجة لمن يقصد السحرة ، إن الله ذكر السحر في القرآن فالله ذكره محذرا منه مبينا خطره
وإن من نعمة الله على هذه البلاد أن قيض الله لها ولاة أمر يحكمون شرع الله وإقامة حدوده ومن ذلك ما يتعلق بمحاربة هؤلاء السحرة والمشعوذين وإقامة حكم الله فيهم والواجب الحذر من شرهم والإبلاغ عنهم والاقتصار على ما جاء به الشرع من الرقية الشرعية والأدوية المباحة في علاج الأمراض والتحصن بالأذكار والأدعية المشروعة ففي ذكر الله خير وبركة والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين
الشيخ اليحي : ظهر في السنوات الأخيرة مشعوذون ودجالون أرادوا سلب أموال الناس والعبث بعقولهم
قطع الجمهور من سلف هذه الأمة بأن للسحر حقيقة وتأثيرا فعليا بإذن الله ، وذلك بفعل الجن الذين يخدمون الساحر .
هذا ما يقوله الشيخ محمد بن عباس ، مستدلا بنزول المعوذتين اللتين كفتا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) عما سواهما .
لكن الذهاب للساحر – حتى بهدف فك السحر – لا يجوز ، لقوله صلى الله عليه وسلم : "من أتى كاهنا أو ساحرا فصدقه بما يقول فقد كفر بما نزل على محمد" .
ولذلك يجب الإنكار على هؤلاء وعلى من يأتيهم ، ويتعين الرفع عن فسادهم إلى ولاة الأمر ليعاقبوهم بما يستحقون قطعا لشروعهم وحماية للأمة من كيدهم .
ويمضي الشيخ ابن عباس في حديثه فيقول : أما ما يروى عن تزاوج بين الجن والإنس فهذا معارض للفطرة التي فطر الله عليها الخلق ، فلكل من هذين الجنسين خاصيته وحياته المستقلة ، ولا تتجاوز هذه العلاقة علاقة العشق .. وهو يعزو انتشار السحر إلى العوامل التي أشار إليها الشيخ اليحي ويضيف إليها : عدم صبر بعض الناس واستعجالهم للشفاء بكل سبيل ، وجهلهم أن العلاج بالرقية الشرعية هو العلاج الصحيح . فكيف نعرف الساحر من غيره ؟
يقول الشيخ بن عباس :
يتستر الكثير من السحرة والمشعوذين في أيامنا هذه بأنهم يعالجون بكتاب الله ، وتحت ستار الرقية الشرعية ويدسون تمتماتهم وعقدهم العقد ، نفثهم فيها في ظلمة الليل . وأقول إن الساحر لا يستطيع أن يقوم بنشاطه السحري إلا بعلامات لابد لكل مسلم أن يعرفها ليميزها بين الخبيث والطيب وهي :
1. من يتمتم بكلام غير معروف أو غير عربي .
2. من يسأل عن اسم الأب .
3. من يأمر المريض باعتزال الناس والبقاء في غرفة مظلمة .
4. من يطلب ذبح حيوان أو طير بصفات معينة .
5. من يعطي أوراقا يعلقها المريض أو يتبخر بها .
6. من يستخدم البخور ( الجاونى ) أو الروائح غير الطيبة التي يتصاعد منها الدخان .
7. من يكتب القرآن العظيم بحروف مقلوبة .
8. من يرسم مربعات ومسدسات وجداول بها حروف وأرقام .
فهذا بلا شك يكون ساحرا .
الشيخ محمد بن عباس : ما يروى عن تزاوج الجن والإنس معارض للفطرة التي فطر الله عليها الخلق . د . عب الصبور مرزوق : مرجع الحزن اعتماد السحر والخرافة كمرجعية خاصة عند بعض المثقفين
ليس مجالنا !!