المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && حكم الاستشفاء بأول المطر - الاسلام سؤال وجواب && ) !!!


أبوسند
13-04-2011, 10:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





السؤال:



حكم الاستشفاء بأول المطر


سمعت بأن أول مطر ينزل في موسم الأمطار له قوة علاجية خارقة ، فلذلك يقوم الناس بتجميع ماء المطر في ذلك اليوم ، ويشربونه اعتقادًا أنه يشفي بعض الأمراض الصغيرة ، مثل وجع الرأس والمعدة ..الخ ، وبعض الناس يستدل بقوله تعالى : (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ) الأنفال/11 . فهل فعلاً هذا المطر - وبالأخص أول مطر ينزل في الموسم - له قوة علاجية خاصة ؟



الجواب :

الحمد لله
المطر من أعظم نعم الله تعالى على البشر ، جعله الله سببا للحياة ، ومظهرا من أعظم مظاهر النعم العامة التي بها يستبشر الإنسان والحيوان ، وبها تحيا الأرض بعد موتها ، وتنبعث الروح وتنتشر لتمضي سنة الله في خلقه ، ويستدل المخلوق الضعيف على عظمة الخالق سبحانه الذي أبدع الكون على هذا النمط العجيب ، كما قال سبحانه وتعالى : (وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) الروم/24 ، ويقول عز وجل : ( أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ ) النمل/60 .
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب المطر ويستبشر به ، ويفرح لنزوله حتى يكشف عن جسده الشريف عليه الصلاة والسلام ، ليصيب من بركات نعمة الله تعالى .
فعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : ( أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنْ الْمَطَرِ . فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) رواه مسلم (898) .
قال الإمام النووي رحمه الله :
" هذا الحديث دليل لقول أصحابنا أنه يستحب عند أول المطر أن يكشف غير عورته ليناله المطر " انتهى من " شرح مسلم للنووي " (6/196) .
وقال أبو العباس القرطبي رحمه الله :
" وهذا منه صلى الله عليه وسلم تبرك بالمطر ، واستشفاء به ؛ لأن الله تعالى قد سماه رحمة ، ومباركا ، وطهورا ، وجعله سبب الحياة ، ومبعدا عن العقوبة ، ويستفاد منه احترام المطر ، وترك الاستهانة به " انتهى من " المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم " (2/546) .
وفي " صحيح البخاري " : " باب من تمطر في المطر حتى يتحادر على لحيته "، أورد فيه حديث أنس بن مالك رضي الله عنه في استسقاء النبي صلى الله عليه وسلم المطر على المنبر ، وكان مما قاله أنس رضي الله عنه : (ثُمَّ لَمْ يَنْزِلْ عَنْ مِنْبَرِهِ حَتَّى رَأَيْتُ الْمَطَرَ يَتَحَادَرُ عَلَى لِحْيَتِهِ) رواه البخاري (1033) .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" كأن المصنف أراد أن يبين أن تحادُرَ المطر على لحيته صلى الله عليه وسلم لم يكن اتفاقا ، وإنما كان قصدا ، فلذلك ترجم بقوله : " من تمطَّر "، أي : قصد نزول المطر عليه ؛ لأنه لو لم يكن باختياره لنزل عن المنبر أول ما وكف السقف ، لكنه تمادى في خطبته حتى كثر نزوله بحيث تحادر على لحيته صلى الله عليه وسلم " انتهى من " فتح الباري " (2/520) .
ومن هنا كان كثير من السلف الصالح يستحبون التبرك بالمطر النازل من السماء ، ويستَنُّون بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى عقد ابن أبي شيبة في " المصنف " (6/194-195) بابا بعنوان : " من كان يتمطر في أول مطرة " ، أي : يتعرض للمطر ويغتسل به .
وروى فيه بسنده عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه : " كان يتمطر في أول مطرة ".
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه : " كان يُخرج ثيابه حتى يخرج سرجه في أول مطرة ".
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه : " كان إذا أراد المطر خلع ثيابه وجلس ، ويقول : حديث عهد بالعرش "
وهكذا عقد الإمام البخاري رحمه الله في كتابه " الأدب المفرد " (ص/200) بابا بعنوان : " من استمطر في أول المطر " .
وكذلك فعل ابن حبان حيث عقد في " الصحيح " (13/505) بابا بعنوان : " ذكر ما يستحب للمرء الاستمطار في أول مطر يجيء في السنة ".
وعند البيهقي في " السنن الكبرى " (3/359) باب بعنوان : " باب البروز للمطر " .
كلهم يروون تحته حديث أنس بن مالك رضي الله عنه المرفوع ، ويستدلون به على استحباب البروز والتعرض للمطر في أول نزوله .
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
" ونص الشافعي وأصحابنا على استحباب التمطر في أول مطرة تنزل من السماء في السنة ، وحديث أنس الذي خرجه البخاري إنما يدل على التمطر بالمطر النازل بالاستسقاء ، وإن لم يكن أول مطرة في تلك السنة " انتهى من " فتح الباري لابن رجب " (6/316) .
فمن حرص على التعرض للمطر والإصابة منه بالغسل أو الشرب تبركا به ، فلا بأس عليه ولا حرج .
ولكن لا ينبغي نسبة الشفاء إلى هذا الماء إلا بدليل ، وإن كانت البركة الثابتة لهذا الماء قد تنفع في العلاج ، ولكن لا نجزم بوقوع العلاج والشفاء ما لم يرد نص شرعي خاص به ، ولا ينبغي الجزم بذلك للناس ، ومن باب أولى أن لا يقال : إن له قوة علاجية " خارقة " أو " خاصة " كما ورد في السؤال ، إذ لم يرد على هذه الدعوى دليل شرعي صحيح ، والناس قد يفتنون في مثل هذه الدعاوى إذا جربوا هذا الماء ولم ينتفعوا به في الاستشفاء ، فيكون الجهل سببا لفتنتهم ووقوع الشك في قلوبهم .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

إلهام
13-04-2011, 10:34 PM
جزاك الله خير اخي ونفعنا الله بما قدمت
بارك الله بك وسدد خطاك للجنه

أبوسند
14-04-2011, 12:06 PM
جزاك الله خير اخي ونفعنا الله بما قدمت
بارك الله بك وسدد خطاك للجنه






الله يجزاك بالمثل


والله يبارك في أعمالك


والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى

احمد سمير خالد
14-04-2011, 04:43 PM
جزاكم الله تعالى خيرا
وبارك الله تعالى فيكم
نسأل الله ان يكتب لك الخير اينما كان

عبد الغني رضا
15-04-2011, 12:30 AM
بارك الله فيكم

أبو البراء
26-04-2011, 06:23 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
29-04-2011, 12:34 AM
جزاكم الله تعالى خيرا
وبارك الله تعالى فيكم
نسأل الله ان يكتب لك الخير اينما كان


الله يجزاك بالمثل
والله يبارك في أعمالك
والله ينفعك في الموضوع
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياك من أهل الفردوس
الأعلى

أبوسند
29-04-2011, 12:35 AM
بارك الله فيكم


وفيك بارك أخي الحبيب ابوعقيل
وجزاك الله خير على المرور
والمشاركة
أسال الله أن ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياك من أهل الفردوس
الأعلى

أبوسند
29-04-2011, 12:37 AM
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك شيخنا الحبيب ابوالبراء
أسال الله أن ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياك من أهل الفردوس
الأعلى

رونق الورد
11-05-2011, 07:23 PM
جزاك الله خيرررررر

أبوسند
18-05-2011, 07:29 PM
جزاك الله خيرررررر

الله يجزاك بالمثل
والله ينفعك في الموضوع
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من اهل الفردوس
الاعلى

أبو البراء
24-06-2011, 10:02 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عبق الريحان
24-06-2011, 12:10 PM
مااعرفه اخي ابو سند الدعاء عند نزول المطر

اما ان الناس يعتقدون بانه يشفي معلومة جديده

حفظك الله ورعاك

أبوسند
26-06-2011, 09:02 PM
:bism:


:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك شيخنا الحبيب ابوالبراء شرفت الموضوع بتشريفك
أسال الله أن ينفعك وينفع بك الإسلام والمسلمين
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياك من أهل الفردوس
الأعلى

أبوسند
26-06-2011, 09:25 PM
مااعرفه اخي ابو سند الدعاء عند نزول المطر

اما ان الناس يعتقدون بانه يشفي معلومة جديده

حفظك الله ورعاك

أختي الكريمة رسالة جوال انتشرت بين الناس فحبيت أن أتبين من صحتها فوجدت هذا الموضوع

وهذا مفاد الرساله المنتشره في الجوالات

ما صِحة موضوع ( الاغتسال بالمطر شفاء من السحر والمس و العين ) ؟


الاغتسال بالمطر شفاء من السحر والمس و العين
الدليل على أن ماء المطر طارد للشياطين: قوله تعالى : ﴿ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ ﴾ فهي قصة مدد آخر من أمداد الله للعصبة المسلمة، قبيل المعركة.
قال علي بن طلحة، عن ابن عباس قال: نزل النبي- صلى الله عليه وسلم- حين سار إلى بدر والمشركون بينهم وبين الماء رملة وعصة، وأصاب المسلمين ضعف شديد، وألقى الشيطان في قلوبهم الغيظ يوسوس بينهم: تزعمون أنكم أولياء الله تعالى وفيكم رسوله، وقد غلبكم المشركون على الماء، وأنتم تصلون مجنبين؟ فأمطر الله عليهم مطرًا شديدًا، فشرب المسلمون وتطهروا، وأذهب الله عنهم رجز الشيطان، وثبت الرمل حين أصابه المطر، ومشى الناس عليه والدواب، فساروا إلى القوم، وأمد الله نبيه- صلى الله عليه وسلم- بألف من الملائكة، فكان جبريل في خمسمائة مجنبة، وميكائيل في خمسمائة مجنبة".
ولا شك أن المس والسحر والعين هي من رجز الشيطان والمطر علاج نافع له وبالتجربة تجد أن المرضى يهربون من نزول المطر مباشرة على أجسادهم وإن كان الاغتسال بماء الزمزم نافع فمن باب أولى أن المطر أنفع لأن ماء مبارك والمطر من أسباب رحمة الله للعباد التي هي سبب من أسباب الشفاء
ومن المرضى من شفاه الله من مجرد نزول المطر على جسده
الماء مضاد للنار: أما مادة خلقهم فهي النار، بدليل قوله تعالى: ( والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) (الحجر:27) وسميت نار السموم : لأنها تنفذ في مسام البدن لشدة حرها وقال تعالى: ( وخلق الجان من مارج من نار ) (الرحمن15) والمارج أخص من مطلق النار لأنه اللهب الذي لا دخان فيه .وفي صحيح مسلم عن عائشة - رضي الله عنها- أن - رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال : ( خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم ). ومع التجارب فإن سكب الماء البارد طارد للشياطين ومؤذ بل وحارق لهم فكيف بماء المطر أثناء نزوله
الاغتسال سنة :
عن أنس قال : أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟ قال : «لأنه حديث عهد بربه» . تخريج الحديث :رواه الإمام مسلم [1494 ] و البخاري في الأدب المفرد [ 571 ] و الإمام أحمد في المسند [11917 ] و رواه أبو داود في سننه [4436 ] وصححه الشيخ الألباني في صحيح سنن أبو داود [5100 ] و في المشكاة [1501 ] وفي ظلال الجنة [622 ] و في الإرواء [678 ]
المعنى الإجمالي للحديث :قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم : ( معنى ( حسر ) كشف أي كشف بعض بدنه ، ومعنى «حديث عهد بربه» أي بتكوين ربه إياه ، معناه أن المطر رحمة ، وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها ، واستدلوا بهذا ) ا.هـ
و قال صاحب عون المعبود : (أي بإيجاد ربه إياه يعني أن المطر رحمة وهي قريبة العهد بخلق الله لها فيتبرك بها ، وهو دليل على استحباب ذلك ) ا.هـ وإن كانت هذه الطريقة من السنة ونافعة للإنسان السليم فكيف بك بمن ابتلي بالسحر أو المس أو العين
الطريقة المثالية للاستشفاء من ماء المطر
1-الاغتسال للمريض من ماء المطر لحظة نزوله من السماء
2- جمع ماء المطر
3-الاغتسال والشرب منه لمرات كثيرة
ولا بأس بالقراءة عليه
نفع الله بها الجميع وشفى الله مرضانا و مرضى المسلمين
ورد هذا الموضوع بهذه الصيغة ما حكم ذلك ؟ وجزاك الله خير الجزاء

وهنا جواب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد على هذا السؤال

الجواب

هذا غير صحيح ؛ لأنه لو كان كذلك لَدَلّ النبي صلى الله عليه وسلم أمته عليه .
وتلمّس النبي صلى الله عليه وسلم لِمَاء المطر إنما هو طَلَبًا لِبركته ، ولم يُنقل عنه ، ولا عن أحد مِن أصحابه الاستشفاء به ، وإنما نُقِل عنهم طلب البركة ، والتطَهّر به ، وحَمْد الله عليه .

ولا أعلم أحدًا قال إنه يُسْتَفْشَى بِماء المطر .

وغير صحيح أن السموم نار السموم سُمِّيت كذلك لأنها تنفذ في مسامّ البدن لِشِدّة حَرِّها .
قال الأصفهاني : السم والسم : كل ثقب ضيق كَخَرق الإبرة ، وثقب الأنف والأذن ، وجَمعه سموم ... وقد سَمّه ، أي : دَخَل فيه ... والسَّموم : الريح الحارة التي تُؤثِّر تأثير السم . اهـ .


والله تعالى أعلم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





أسأل الله أن ينفعك في الموضوع
والله ينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من اهل الفردوس
الاعلى

عبق الريحان
26-06-2011, 09:32 PM
أختي الكريمة رسالة جوال انتشرت بين الناس فحبيت أن أتبين من صحتها فوجدت هذا الموضوع


وهذا مفاد الرساله المنتشره في الجوالات

ما صِحة موضوع ( الاغتسال بالمطر شفاء من السحر والمس و العين ) ؟


الاغتسال بالمطر شفاء من السحر والمس و العين

الدليل على أن ماء المطر طارد للشياطين: قوله تعالى : ﴿ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ ﴾ فهي قصة مدد آخر من أمداد الله للعصبة المسلمة، قبيل المعركة.
قال علي بن طلحة، عن ابن عباس قال: نزل النبي- صلى الله عليه وسلم- حين سار إلى بدر والمشركون بينهم وبين الماء رملة وعصة، وأصاب المسلمين ضعف شديد، وألقى الشيطان في قلوبهم الغيظ يوسوس بينهم: تزعمون أنكم أولياء الله تعالى وفيكم رسوله، وقد غلبكم المشركون على الماء، وأنتم تصلون مجنبين؟ فأمطر الله عليهم مطرًا شديدًا، فشرب المسلمون وتطهروا، وأذهب الله عنهم رجز الشيطان، وثبت الرمل حين أصابه المطر، ومشى الناس عليه والدواب، فساروا إلى القوم، وأمد الله نبيه- صلى الله عليه وسلم- بألف من الملائكة، فكان جبريل في خمسمائة مجنبة، وميكائيل في خمسمائة مجنبة".
ولا شك أن المس والسحر والعين هي من رجز الشيطان والمطر علاج نافع له وبالتجربة تجد أن المرضى يهربون من نزول المطر مباشرة على أجسادهم وإن كان الاغتسال بماء الزمزم نافع فمن باب أولى أن المطر أنفع لأن ماء مبارك والمطر من أسباب رحمة الله للعباد التي هي سبب من أسباب الشفاء
ومن المرضى من شفاه الله من مجرد نزول المطر على جسده
الماء مضاد للنار: أما مادة خلقهم فهي النار، بدليل قوله تعالى: ( والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) (الحجر:27) وسميت نار السموم : لأنها تنفذ في مسام البدن لشدة حرها وقال تعالى: ( وخلق الجان من مارج من نار ) (الرحمن15) والمارج أخص من مطلق النار لأنه اللهب الذي لا دخان فيه .وفي صحيح مسلم عن عائشة - رضي الله عنها- أن - رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال : ( خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم ). ومع التجارب فإن سكب الماء البارد طارد للشياطين ومؤذ بل وحارق لهم فكيف بماء المطر أثناء نزوله
الاغتسال سنة :
عن أنس قال : أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟ قال : «لأنه حديث عهد بربه» . تخريج الحديث :رواه الإمام مسلم [1494 ] و البخاري في الأدب المفرد [ 571 ] و الإمام أحمد في المسند [11917 ] و رواه أبو داود في سننه [4436 ] وصححه الشيخ الألباني في صحيح سنن أبو داود [5100 ] و في المشكاة [1501 ] وفي ظلال الجنة [622 ] و في الإرواء [678 ]
المعنى الإجمالي للحديث :قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم : ( معنى ( حسر ) كشف أي كشف بعض بدنه ، ومعنى «حديث عهد بربه» أي بتكوين ربه إياه ، معناه أن المطر رحمة ، وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها ، واستدلوا بهذا ) ا.هـ
و قال صاحب عون المعبود : (أي بإيجاد ربه إياه يعني أن المطر رحمة وهي قريبة العهد بخلق الله لها فيتبرك بها ، وهو دليل على استحباب ذلك ) ا.هـ وإن كانت هذه الطريقة من السنة ونافعة للإنسان السليم فكيف بك بمن ابتلي بالسحر أو المس أو العين
الطريقة المثالية للاستشفاء من ماء المطر
1-الاغتسال للمريض من ماء المطر لحظة نزوله من السماء
2- جمع ماء المطر
3-الاغتسال والشرب منه لمرات كثيرة
ولا بأس بالقراءة عليه
نفع الله بها الجميع وشفى الله مرضانا و مرضى المسلمين
ورد هذا الموضوع بهذه الصيغة ما حكم ذلك ؟ وجزاك الله خير الجزاء




وهنا جواب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد على هذا السؤال




الجواب



هذا غير صحيح ؛ لأنه لو كان كذلك لَدَلّ النبي صلى الله عليه وسلم أمته عليه .
وتلمّس النبي صلى الله عليه وسلم لِمَاء المطر إنما هو طَلَبًا لِبركته ، ولم يُنقل عنه ، ولا عن أحد مِن أصحابه الاستشفاء به ، وإنما نُقِل عنهم طلب البركة ، والتطَهّر به ، وحَمْد الله عليه .




ولا أعلم أحدًا قال إنه يُسْتَفْشَى بِماء المطر .



وغير صحيح أن السموم نار السموم سُمِّيت كذلك لأنها تنفذ في مسامّ البدن لِشِدّة حَرِّها .
قال الأصفهاني : السم والسم : كل ثقب ضيق كَخَرق الإبرة ، وثقب الأنف والأذن ، وجَمعه سموم ... وقد سَمّه ، أي : دَخَل فيه ... والسَّموم : الريح الحارة التي تُؤثِّر تأثير السم . اهـ .





والله تعالى أعلم .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






أسأل الله أن ينفعك في الموضوع
والله ينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من اهل الفردوس

الاعلى



جزاك الله خيرا اخي ابو سند على الافادة

وجعل مانقلت في ميزان حسناتك

اللهم امين يارب العالمين

لاجل ذلك يحتار المرء في احوال الناس واراؤهم فالعدل والانصاف العودة للعلماء الاجلاء حفظهم ربي ورعاهم

واسال الله ان تكون منهم اخي الفاضل ..

أبوسند
27-06-2011, 11:04 PM
جزاك الله خيرا اخي ابو سند على الافادة

وجعل مانقلت في ميزان حسناتك

اللهم امين يارب العالمين

لاجل ذلك يحتار المرء في احوال الناس واراؤهم فالعدل والانصاف العودة للعلماء الاجلاء حفظهم ربي ورعاهم

واسال الله ان تكون منهم اخي الفاضل ..
اللهم آمين
والله يجزاك بالمثل
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من اهل الفردوس
الاعلى

عمرابوجربوع
28-06-2011, 03:29 PM
جزاك الله خير اخي ابو سند وجعل مأواك الجنه وجعله الله في موازين حسناتك

أبو البراء
29-06-2011, 10:01 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
29-06-2011, 02:59 PM
جزاك الله خير اخي ابو سند وجعل مأواك الجنه وجعله الله في موازين حسناتك

الله يجزاك بالمثل شيخنا الحبيب أبوأسامه شرفت الموضوع بتشريفك
أسال الله أن ينفعك وينفع بك الإسلام والمسلمين
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياك من أهل الفردوس
الأعلى

أبوسند
29-06-2011, 03:01 PM
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك شيخنا الحبيب ابوالبراء وجزاك الله خير على المرور
العطر
أسال الله أن ينفعك وينفع بك الإسلام والمسلمين
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياك من أهل الفردوس
الأعلى

أبو البراء
02-07-2011, 09:21 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، وأحسن الله إليكم في الدارين ورزقكم خيري الدنيا والآخرة ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
03-07-2011, 07:03 PM
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، وأحسن الله إليكم في الدارين ورزقكم خيري الدنيا والآخرة ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك شيخنا الحبيب ابوالبراء وجزاك الله خير على هالمرور
العطر
أسال الله أن ينفعك وينفع بك الإسلام والمسلمين
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياك من أهل الفردوس
الأعلى

أسامي عابرة
10-02-2012, 05:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدنيا والآخرة

موضوع مهم

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
10-02-2012, 11:40 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
24-02-2012, 06:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وأحسن إليكم في الدنيا والآخرة

موضوع مهم

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك وجزاك الله خير على المرور
والمشاركة
أسأل الله أن ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياك من أهل الفردوس
الأعلى

أبوسند
24-02-2012, 06:30 PM
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك شيخنا الحبيب ابوالبراء شرفت الموضوع بتشريفك
أسال الله أن ينفعك وينفع بك الإسلام والمسلمين
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياك من أهل الفردوس
الأعلى

أبو البراء
25-02-2012, 08:41 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
07-04-2012, 11:30 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك شيخنا الحبيب ابوالبراء شرفت الموضوع بتشريفك
أسال الله أن ينفعك وينفع بك الإسلام والمسلمين
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياك من أهل الفردوس
الأعلى

سكرا
16-07-2012, 12:34 PM
سبحان الله وبحمده ...سبحان الله العظيم

جزاكم الله خير......... دنيا واخره

أبو البراء
18-07-2012, 08:13 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخيتي الفاضلة ( سكرا ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عبد الغني رضا
30-10-2012, 10:04 PM
للرفع...............

عطرالياسمين
30-10-2012, 11:51 PM
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة

فاديا
31-10-2012, 05:18 AM
ان عدم نزول المطر بحد ذاته يجلب الكثير من الامراض والعلل البيئية التي تنتقل الى البشر
وفي نزول المطر وقاية من هذه الامراض والمتاعب

أبو البراء
07-11-2012, 07:58 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0