تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ( &&& الشياطين ليست نوع من الجن &&& ) !!!


ابن حزم
04-04-2006, 01:53 PM
بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله ثم أما بعد

كثيرا" ما أقرأ هنا وهناك أناسا" ينادون بأعلي صوتهم ياناس الشياطين حاجة والجن حاجة أخري أو يقولون أن الشياطين صنف من أصناف الجن ويؤكدون وينددون ولكن بلا دليل أو عقل ولمثل هؤلاء أقول :

أن الشياطين ليست صنف من الجن ولكنها صفة ولهذا تجد هناك من الجن شياطين ومن الانس شياطين هذه هي صفتهم الشيطنة ولا يوجد دليل علي عكس ذلك .

وان قال أحد بغير ذلك فله نقول أن كان هناك من الجن صنف يسمي شيطان فأين الصنف من البشر الذي يسمي كذلك شيطان بالطبع لايوجد .صحيح البخاري ج4/ص1873

عن بن عباس قال انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء وأرسلت عليهم الشهب فرجعت الشياطين فقالوا ما لكم فقالوا حيل بيننا وبين خبر السماء وأرسلت علينا الشهب قال ما حال بينكم وبين خبر السماء إلا ما حدث فاضربوا مشارق الأرض ومغاربها فانظروا ما هذا الأمر الذي حدث فانطلقوا فضربوا مشارق الأرض ومغاربها ينظرون ما هذا الأمر الذي حال بينهم وبين خبر السماء قال فانطلق الذين توجهوا نحو تهامة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بنخلة وهو عامد إلى سوق عكاظ وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر فلما سمعوا القرآن تسمعوا له فقالوا هذا الذي حال بينكم وبين خبر السماء فهنالك رجعوا إلى قومهم فقالوا يا قومنا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا وأنزل الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وسلم قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن وإنما أوحي إليه قول الجن

قال الحافظ ابن حجر في: (فتح الباري ج8/ص675)

( وفي الحديث إثبات وجود الشياطين والجن وأنهما لمسمى واحد وإنما صارا صنفين باعتبار الكفر والإيمان فلا يقال لمن آمن منهم إنه شيطان )

بل يرى ابن حجر أن هؤلاء كانوا من المقربين عند إبليس. قال ابن حجر رحمه الله : (فتح الباري ج8/ص675

كما يقول البعض أن هناك من الجن الغواص والجن مش عارف ايه وهذا الكلام أخذوه من كلام الجن والسحرة وبالطبع لايوجد دليل من كتاب أو سنة علي هذا الكلام وأقصي ما يتشدق به هؤلاء هو قوله تعالي ( ومن الجن من يغوصون له ) مع أن الآية تدل علي عكس ذلك اذا أن الآية تدل أن علي الصنعة وليست علي الصفة أو الصنف فنوع من الجن يجيد الغوص لمسافات بعيدة في الأعماق ونوع يجيد البناء والتشييد وذلك لقوله تعالي ( كل بناء وغواص ) تماما" كما في الانس هناك من يجيد الغوص وهناك من يجيد البناء والتشييد وهكذا


وهنا أتسائل لماذا لانكتفي في تصنيف الجن بما أخبر به الرسول المبلغ بالوحي عليه الصلاة والسلام حين يقول ( الجن ثلاث أصناف فصنف يطير بجناحيه وصنف حيات وكلاب وصنف يحلون ويظعنون )

أما ماعدا ذلك من الصفات التي نسمع بها من العفريت والمارد والغواص والشيطان هي صفات للجن وليست أصناف .

لماذا نترك المعلوم ونأخذ بالمجهول ؟؟!! لماذا نترك كلام رسول الله صلي الله عليه وسلم ونصدق كلام شمهورش وميمون ؟؟؟!!
هذا ما أعلم والله ورسوله أعلي وأعلم

الراقي المغربي
04-04-2006, 02:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أخي الكريم بارك الله فيك وأرجوا المعذرة لما وقع مني في ملتقى الشفاء. وجزاك الله خيرا على ما تقوم به تجاه هذا المنتدى ومنتديات أخرى. أكرر اعتداري.

ابن حزم
04-04-2006, 02:50 PM
أخي الحبيب الراقي المغربي لاتثريب عليك أخي ، وجزاكم الله من كل خير ووقاكم من كل شر

أخوكم ومحبكم في الله

اسماعيل مرسي

أبو فهد
04-04-2006, 05:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

حياك الله يا أستاذي الفاضل الحبيب العزيز مشرفنا القدير ( اسماعيل مرسي ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه .
يا أستاذي الكريم هل هذا هو رأيك الخاص أو قال بذلك أحد العلماء؟!
ـــــــــــــــــــــــــــــ

أبو عبدالله الراقي
04-04-2006, 06:16 PM
يا أخي الحبيب الذين تقول عنهم بلا عقل !!! هم جماعة من كبار أهل العلم !!! وليتك تراجع كتب أهل العلم ، والله قد نص سبحانه وتعالى أن أبو الشياطين إبليس من الجن . فقال ( إلا أبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه ) فماذا تريد بعد القرآن ، وكيف تقيس الجن على البشر هداك الله

أبو فهد
04-04-2006, 06:50 PM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو عبد الله الراقي ) وزادكم الله من فضله وكرمه ...

أبو البراء
05-04-2006, 07:04 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( اسماعيل مرسي ) ، ولكن أما ترى أن قولكم - يا رعاكم الله - :

( الشياطين ليست نوع من الجن ( افهموها بأه )

وقد ذكرت موضوعاً في كتابي الموسوم ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) تحت عنوان ( معرفة مراتب الجن ) أضع فيه النقاط على الحروف فقلت :

( ومن الأمور التي لا بد أن يهتم بها المعالِج معرفة مراتب الجن ليستطيع التعامل مع كل نوع بما يناسبه من أسلوب وطريقة علاج ، أما مراتبهم فهي على النحو التالي :

أ ) - إذا ذكر الجن خالصا ، قالوا " جني "
ب )- الذي يسكن مع الناس ، قالوا " عامر " ، والجمع " عمار " 0
ج ) - وأما ما يعرض للعيان ، قالوا " أرواح " 0
د ) - إن خبث وتعرم ، قالوا " شيطان " 0
هـ) – إن زاد على ذلك وقوي أمره ، قالوا " عفريت " 0

قال السيوطي : ( قال ابن عبدالبر : الجن عند أهل الكلام والعلم باللسان منزلون على مراتب ، فإذا ذكروا الجن خالصا ، قالوا : جني 0
وإذا أرادوا أنه ممن يسكن الناس ، قالوا عامر ، والجمع عمار 0 فإن كانوا ممن يعرض للعيان ، قالوا : أرواح 0 فإن خبث وتعرم ، قالوا شيطان 0
فإن زاد على ذلك وقوي أمره ، قالوا : عفريت ) ( لقط المرجان في أحكام الجان - ص 24 - 25 ) 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
05-04-2006, 09:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... حياك الله يا أستاذي الفاضل الحبيب العزيز مشرفنا القدير ( اسماعيل مرسي ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه .يا أستاذي الكريم هل هذا هو رأيك الخاص أو قال بذلك أحد العلماء؟!ـــــــــــــــــــــــــــــ


أخي الحبيب والعزيز ومشرفنا القدير معالج متمرس هذا هو رأي الخاص الذي لا ألزم به أحد ورأي هذا أقول فيه أنه لا اجتهاد في مقابل النص والرسول صلي الله عليه وسلم صنف لنا الجن الي ثلاث أصناف

الأول : الجن الطائر

الثاني : صنف حيات وكلاب

الثالث صنف يقيمون ويرتحلون

ثم بعد ذلك تأتي أوصاف هذه الأصناف ( وشتان بين الصنف والصفة ) فكما أسلف شيخنا أبو البراء في قول الامام السيوطي : ( قال ابن عبدالبر : الجن عند أهل الكلام والعلم باللسان منزلون على مراتب ، فإذا ذكروا الجن خالصا ، قالوا : جني 0
وإذا أرادوا أنه ممن يسكن الناس ، قالوا عامر ، والجمع عمار 0 فإن كانوا ممن يعرض للعيان ، قالوا : أرواح 0 فإن خبث وتعرم ، قالوا شيطان 0
فإن زاد على ذلك وقوي أمره ، قالوا : عفريت ) ( لقط المرجان في أحكام الجان - ص 24 - 25 ) 0

أرأيت أن النوع هنا واحد والصفة تختلف حسب المكان والزمان والحالة ، ثم يأتي بعد ذلك من يصنف الجن حسب هواه فيقول جن غواص وجن مش عارف ايه ؟؟ ألا تري أن ذلك اجتهاد في مقابل نص صريح وبالطبع هو اجتهاد مقبول .


أخي الحبيب معالج متمرس أنا هنا أقول :

الجن ثلاث أصناف كما قال الحديث وأن الشياطين ليست صنف منهم ولكنها صفة يتصف بها الجني اذا تشيطن أذا أن أي جني يمكن أن يكون شيطان كما في الانس تماما" فليسوا ذرية وصنف ، فهل أنت معي في ذلك أم لديك قول آخر؟؟؟!!

ابن حزم
05-04-2006, 10:05 AM
يا أخي الحبيب الذين تقول عنهم بلا عقل !!! هم جماعة من كبار أهل العلم !!! وليتك تراجع كتب أهل العلم ، والله قد نص سبحانه وتعالى أن أبو الشياطين إبليس من الجن . فقال ( إلا أبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه ) فماذا تريد بعد القرآن ، وكيف تقيس الجن على البشر هداك الله
أخي الفاضل أبو عبد الله الراقي أولا" أنا أري نفسي لم أنعت أحد في هذا الموضوع أنه بلاعقل (( يمكن في موضوع آخر لكن في هذا الموضوع لا ) ثم أني هنا لم أناقش أأبليس أبو الجن أم لا (( يمكن في موضوع آخر لكن هنا لا )) ولكن بما أنك فتحت الموضوع نتناقش :

أنت تقول أن الله سبحانه وتعالى قد نص علي أن أبو الشياطين إبليس من الجن . فقال ( إلا أبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه ) وهل أنا اعترضت وقلت لأ ابليس من البشر ؟؟!! طبعا ابليس من الجن ( جني ابن جني هههه ) ولكنه ليس أبو الشياطين والا دعني أسألك سؤال : هل كان هناك شياطين في الجن قبل لعن ابليس أم لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بالطبع كان يوجد بلاشك

فكيف بالله عليك تقول أني أريد شئ بعد القرآن ؟؟ لا والذي نفسي بيده لا أريد أي شئ بعده وكيف وفيه خبر الأولين ولآخرين ؟؟!!

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم وهو سبحانه وتعالي أعلي وأعلم

ابن حزم
05-04-2006, 10:09 AM
شيخنا الحبيب أبو البراء بارك الله فيكم وعليكم ،، واعذرني في عنوان الموضوع لأني ماكتبته الا عندما رأيت الكثير من الأخوة وبالأخص المعالجين وفقهم الله الي كل خير في كثير من منتديات الرقية يقولون بالجن الغواص وان الشياطين نوع وصنف من الجن وما الي ذلك والحق أحق أن يتبع .
والحمد لله رب العالمين

أبو البراء
05-04-2006, 10:22 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( اسماعيل مرسي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
11-04-2006, 05:28 PM
موضوع رائع ... جزاكم الله خيرا ...

ابن حزم
13-04-2006, 01:35 PM
بارك الله فيكم وعليكم أخي الحبيب معالج متمرس

أبو البراء
13-04-2006, 04:18 PM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
14-04-2006, 07:09 PM
اخى اسماعيل
بارك الله بك وبجهودك
موضوع رائع ويحتاج الى بحث ومتابعه
ارجو الاستمرار بالاجتهاد واستخلاص الادله ......
وسنعينك ان شاء الله للوصول الى الحق

( الباحث )
14-04-2006, 07:10 PM
لو لم يكن على ساس الفصل بالمسئله
فلسوف يكون على اساس وضوح المسئله وبيان كل جوانبها

أبو البراء
15-04-2006, 06:59 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
16-04-2006, 08:48 AM
بارك الله فيكم وعليكم أخي الحبيب الباحث

أبو البراء
16-04-2006, 10:25 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( اسماعيل مرسي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بوعابد1
16-04-2006, 06:26 PM
جزاكم الله خيرا ونفع بكم الاسلام والمسلمين

ساجد
16-04-2006, 11:40 PM
بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم.. الحمد لله.. والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه..
القول المبين في العلاقة بين الجن والشياطين:
لكي نقف على العلاقة أو الفرق بين الجن والشياطين يسعفنا استدعاء مقاربتين اثنتين: الأولى لغوية، ونقصد بها النظر في مادة كلا من المصطلحين "جن" و"شطن"، والثانية اصطلاحية ونعني بها التدبر فيما تحتويه الآيات الكريمة والأحاديث الصحيحة من مدلولات في هذا المضمار:
1- ففيما يخص مصطلح: "الجن"، فقد ورد في معاجم اللغة، مادة جن ما يلي: (جَنَّ يَجِنُّ جِنَّ جَنًّا: استتر، وجَنَّ الشيءَ يَجُنُّه جَنّاً سَتَره، وكلُّ شيء سُتر عنك فقد جُنَّ عنك. ويقال (جنه الليل) أي أخفاه وستره بظلامه، ومنه قوله تعالى:(فلما جن عليه الليل رأى كوكبا..) سورة الأنعام/76. وجَنَّه الليلُ يَجُنُّه جَنّاً وجُنوناً وجَنَّ عليه يَجُنُّ بالضم، جُنوناً و أَجَنَّه سَتَره; وبه سمي الجِنُّ لاسْتِتارِهم واخْتِفائهم عن الأبصار، ومنه سمي الجَنينُ لاسْتِتارِه في بطنِ أُمِّه. ومنه قوله تعالى (إذ انتم أجنة في بطون أمهاتكم..) سورة النجم/32، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في البخاري: (الصوم جنة) قال صاحب النهاية: أَي يَقي صاحبَه ما يؤذِيه من الشهوات. وقال القرطبي: جنة أي سترة.
وجن الرجل جنونا فهو مجنون: إذا غاب عقله واستتر رشده فارتفع عنه التكليف لعدم وعي عقله وحضوره قال تعالى (أم به جنة) سبا/8. انظر "المحيط و"محيط المحيط".
أما من حيث الحمولة اللغوية لمصطلح "الشيطان":
فإذا اعتبرت النون زائدة كان اسم الشيطان مأخوذا من شاط يشيط إذا هلك، أَو من اسْتَشَاطَ. يقال: استشاط غضباً إِذا احْتَدَّ في غضبه والْتَهَبَ. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الإمام أحمد والطبراني في الكبير، والسيوطي وصححه: "إذا استشاط السلطان تسلط الشيطان"، وذلك كما قال أهل التفسير يعني أنه إذا تحرَّق من شدَّة الغضَب وتلهَب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه الإيِقاع بمن غَضب عليه.
وإذا اعتبرت النون أصلية يكون الإسم من شطن: أي بعد عن الخير. يقال: بئر شطون أي بعيدة القعر. والشطن هو الحبل، سمي بذلك لبعد طرفيه وامتداده. والشيطان سمي شيطاناً لبعده عن الحق وتمرده، ومن ثم كان كل عات متمرد من الجن والإنس والدواب شيطانا. وعلى لسان صاحب المحيط: (الشَّيْطانُ: كُلُّ مُتمرِّدٍ مُفسِد؛ يا لَهُ مِن شَيطانٍ)..
ويقول المفسر الشهيد رحمه الله تعالى: الشيطنة هي (التمرد والغواية والتمحض للشر، صفة تلحق الإنس كما تلحق الجن. وكما أن الذي يتمرد من الجن ويتمحض للشر والغواية يسمى شيطاناً، فكذلك الذي يتمرد من الإنس ويتمحض للشر والغواية. وقد يوصف بهذه الصفة الحيوان أيضا إذا شرس وتمرد واستشرى أذاه!. وقد قال تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا.) الأنعام/112. ولذلك يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في مدح عمر رضي الله عنه: (إني لأنظر إلى شياطين الجن و الإنس قد فروا من عمر. أخرجه السيوطي عن عائشة‏ رضي الله عنها. ‏و‏صححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع. انظر الحديث رقم 2496)‏.
ولذلك لا يسعنا إلا أن نقول بأن الشيطان هو في الأصل واحد من الجن ليس إلا..
2- ومما يؤكد على ذلك، وهنا نأتي على المقاربة الاصطلاحية، الوقوف على ما وصف به سبحانه أولئك النفر من الجن الذين أسلموا بعدما سمعوا الوحي من السماء: ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا‏.‏ وإنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا‏.‏ سورة الجن/1-3)‏، والذي تدل عليه هذه السورة والتفاسير الواردة فيها أن هؤلاء النفر كانوا إلى حين ذلك اليوم يسترقون السمع من السماء ليزودوا الكهنة والعرافين بالأخبار والأكاذيب، فهم يقولون: ‏(وإنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا‏.‏ وإنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا‏)، وذلك يعني أنهم يشهدون على أنفسهم أنهم كانوا من أتباع إبليس شياطين مجندون في صفه وحزبه قبل إسلامهم، إلا أنهم بعد أن أسلموا أصبحوا يتبرؤون منه وينعتونه بالسفيه قائلين: (وإنه كان يقول سفيهنا على الله شططا). ويقول بن كثير في مختصر تفسيره: (يخبر تعالى عن الجن حين بعث اللّه رسوله محمداً صلى اللّه عليه وسلم وأنزل عليه القرآن، وكان من حفظه له أن السماء ملئت حرساً شديداً، وحفظت من سائر أرجائها، وطردت الشياطين عن مقاعدها لئلا يسترقون شيئاً من القرآن، وهذا من لطف اللًه تعالى بخلقه، ورحمته بعباده، وحفظه لكتابه العزيز، ولهذا قال الجن‏:‏ {‏وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرساً شديداً وشهباً * وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهاباً رصداً‏**‏ أي من يروم أن يسترق السمع اليوم، يجد له شهاباً مرصداً له، لا يتخطاه ولا يتعداه بل يمحقه ويهلكه..‏ وقد كانت الكواكب يرمى بها قبل ذلك، وهذا هو السبب الذي حملهم على تطلب السبب في ذلك، فأخذوا يضربون مشارق الأرض ومغاربها، فوجدوا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقرأ بأصحابه في الصلاة، فعرفوا أن هذا هو الذي حفظت من أجله السماء، فآمن من آمن منهم، وتمرد في طغيانه من بقي، كما تقدم حديث ابن عباس عند قوله في سورة الأحقاف‏:‏ ‏{‏وإذ صرفنا إليك نفراً من الجن يستمعون القرآن‏**‏ الآية‏.‏ ولا شك أنه لما حدث هذا الأمر، وهو كثرة الشهب في السماء والرمي بها، هال ذلك الإنس والجن وانزعجوا له، وظنوا أن ذلك لخراب العالم، فأتوا إبليس فحدَّثوه بالذي كان من أمرهم فقال‏:‏ ائتوني من كل أرض بقبضة من تراب أشمها، فأتوه، فشم فقال‏:‏ صاحبكم بمكة فبعث سبعة نفر من جن نصيبين فقدموا فوجدوا نبي اللّه صلى اللّه عليه وسلم قائماً يصلي في المسجد الحرام، يقرأ القرآن، فدنوا منه حرصاً على القرآن حتى كادت كلاكلهم تصيبه، ثم أسلموا فأنزل اللّه تعالى على رسوله صلى اللّه عليه وسلم ‏"‏هذه بعض رواية ذكرها السدي‏"‏‏. مختصر بن كثير.
كما يسعفنا أيضا تأمل وصف الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم للشيطان الذي وكل بابن آدم أنه واحد من الجن، فعن أبن مسعود رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة. قالوا: وإياك؟ قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير" رواه مسلم في صحيحه. والسيوطي في صحيح الجامع الصغير. وصححه الألباني. وفي رواية عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما منكم من أحد إلا ومعه شيطان. قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم. رواه مسلم.. ‏وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين..
أخوكم في الله "ساجد" الله وليه..

أبو فهد
17-04-2006, 05:36 AM
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية ...

أبو البراء
17-04-2006, 06:56 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله في الجميع ، والشكر والتقدير للأخ الحبيب ( ساجد ) على مداخلته القيمة والمفيدة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ساجد
18-04-2006, 03:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم..
آمين ولكم مثله يا شيخنا "أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني"، بل وأحسن منه إن شاء الله تعالى..
أخوكم في الله "ساجد" الله وليه..

أبو البراء
19-04-2006, 07:13 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( ساجد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
19-04-2006, 11:31 AM
بارك الله في الجميع والحمد لله رب العالمين

أبو البراء
19-04-2006, 11:35 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( اسماعيل مرسي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
23-04-2006, 02:39 PM
جزاكم الله خيرا ونفع بكم الاسلام والمسلمين
أخي أبو عابد 1 جزاكم الله من كل خير ووقاكم من كل شر

أبو البراء
23-04-2006, 02:54 PM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( اسماعيل مرسي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الخزيمة
11-05-2006, 03:11 AM
الاخ اسماعيل مرسي ذكرت في معرض كلامك ان ابليس ليس ابو الجن
ولكن : قال ابن جرير: ((حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا ابن أبي عدي عن عوف عن الحسن قال: ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط وإنه لأصل الجن كما أن آدم أصل الإنس ))

هنا ذكر ابن جرير انه اصل الجن

وروى عن يونس عن ابن وهب عن ابن زيد قال: إبليس أبو الجن
وابن زيد هو عبد الرحمان بن زيد بن أسلم


قال القرطبي في تفسيره لاية الكهف ان ابليس ابو الجن .
" وَقَالَ اِبْن زَيْد وَالْحَسَن وَقَتَادَة أَيْضًا : إِبْلِيس أَبُو الْجِنّ كَمَا أَنَّ آدَم أَبُو الْبَشَر وَلَمْ يَكُنْ مَلَكًا "
ذكر الطبري ان ابليس ابو الجن ولكن عن ابن زيد فقال ( قَالَ ابْن زَيْد : إبْلِيس أَبُو الْجِنّ , كَمَا آدَم أَبُو الْإِنْس ).
وقال القرطبي في تفسيره:
" وَقَالَ اِبْن زَيْد وَالْحَسَن وَقَتَادَة أَيْضًا : إِبْلِيس أَبُو الْجِنّ كَمَا أَنَّ آدَم أَبُو الْبَشَر وَلَمْ يَكُنْ مَلَكًا "

الاخ المرسي ما تعليقك على هذا ثم انت تعلم ان هذه الاخبار لا مجال فيها للاجتهاد

وبارك الله فيك

أبو البراء
11-05-2006, 06:30 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الخزيمة ) ، هذه المسألة فيها كلام طويل لأهل العلم ، والأولى أخوتي الأفاضل أن نركز على ما ينفع المسلمين ويقودهم إلى بر الأمان ، ولذلك دائماً أفضل التركيز على مسائل العقيدة المتعلقة بحياة الناس اليومية والمتعلقة بجانب الرقية الشرعية والأمراض الروحية ، فهذا ما يعطي الموقع والمنتدى دفعة قوية تجاه معرفة تلك الأمراض وعلاجها الشرعي ، وعنده نكون بحق قد حملنا أمانة هذا العلم ونشره بحق بين الناتس ، أما النقاش والجدال في مسائل لا فائد منها البتة فنخشى أن ندخل في نقاش عميق وفي جدال ومراء لا فائدة منه البتة ، أرجو أن تكون قد وصلت الفكرة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الخزيمة
11-05-2006, 04:10 PM
جزاكم الله الخير وبارك الله فيكم

أبو البراء
12-05-2006, 03:49 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخي الحبيب ( الخزيمة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0