المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && اقتراحات لضبط الأسس والقواعد الخاصة بالرقية الشرعية && ) !!!


أبو البراء
03-09-2004, 09:55 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

كما قد بينت في مواضع عدة فإن هذا الموضوع يحتاج لقدر كبير من الاهتمام والدراسة الموضوعية المبنية على أسس عقائدية وشرعية ، وتكاتف الجهود بين العلماء والأطباء المتخصصين الإسلاميين ومراكز الدعوة والإرشاد ، ليتسنى وضع الضوابط والأطر التي تضبط الأمر ، فيسير وفق منهج شرعي واضح المعالم بكافة جوانبه ، وأما أن يترك الأمر دون رادع أو وازع وأن يدلوا كل جاهل بدلوه في الرقية وأحكامها ومسائلها دون علم شرعي ودراسة وممارسة ، فيحصل التخبط والابتداع والزيغ والضلال ، والاعتداء على الحرمات ، وإطلاق الفتاوى دون حسيب أو رقيب ، وتنوع التجارة بكافة الأشكال والسبل ، والسلعة هي كتاب الله تعالى ، ناهيك عن ظهور معالجين تفننوا في الطب العضوي والنفسي ، فإلى الله المشتكى ولا حول ولا قوة إلا بالله 0

من أجل ذلك كله كان لا بد من وقف تلك الترهات والتجاوزات التي قد تضر بالدعوة أيما ضرر ، وتسيء للرقية وأهلها ، وتلك بعض الاقتراحات التي تساعد على ضبط الأمر بقواعده الشرعية والطبية :

1)- تكوين لجنة متخصصة تشرف عليها هيئة كبار العلماء :

مكونة من بعض المعينين من ولاة الأمر وطلبة العلم والأطباء الأخصائيين وبعض الأطباء النفسيين الإسلاميين المشهود لهم بالعلم التخصصي النفسي والعلم الشرعي ، وبعض العارفين والمتخصصين في مجال الرقية الشرعية ، وتكون مهمة هذه اللجنة :

أ- التصريح لمن يثبت أهلية لهذا الأمر بممارسته ومزاولته :

بعد التأكد من كافة الموضوعات المحيطة بالرقية ، كعقيدة المعالج ومنهجه في الرقية ، ومحافظته على سلامة المرضى ونحوه من أمور هامة تجدها اللجنة ضرورية لذلك 0

ب- المتابعة الدقيقة للمعالجين ، والتأكد من أنهم يسيرون في معالجتهم حسب الضوابط الشرعية والطبية 0

ج- استقبال كافة الشكاوى المتعلقة بالمعالجين ، ودراستها والتأكد منها ، والتحقيق فيها ، وإصدار القرارات بحقها بما يتماشى مع المصلحة الشرعية العامة للمسلمين 0

2)- لا بد من تكاتف طلبة العلم والمخلصين في مراقبة المعالجين :

ونصحهم وتوجيههم بما يتماشى مع الأحكام الشرعية ، ومن لم يتجاوب مع تلك النصائح فلا بد من رفع أمره لولاة الأمر ، وإيقافه عن ممارسة الرقية الشرعية 0

3)- الحرص التام من قبل عامة الناس على طلب العلم الشرعي :

للتقرب أولا إلى الله سبحانه وتعالى كما دلت على ذلك النصوص القرآنية والحديثية ، وللتفريق بين الحق والباطل ليستطيعوا التميز بين طالب العلم من الجاهل المبتدع المتكسب 0

4)- الرقابة والمتابعة وعدم السماح لأي شخص بممارسة ذلك العمل إلا بعد التصريح له من اللجنة المقترحة 0

5)- ونعتقد جميعا أن كافة التجاوزات الحاصلة على الساحة اليوم لا بد أن تتابع وتقوم من قبل العلماء الأفاضل :

ونحن بفضل الله سبحانه وتعالى نعيش في بلد التوحيد وتلك الصفة أغلى ما يملكه المسلم في حياته وبعد مماته ، فلا بد من صون ذلك والمحافظة عليه ، وهذا واجب شرعي وأمانة في اعناق العلماء ، للتصدي لكل من تسول له نفسه العبث بعقائد الناس وزرع المعتقدات الفاسدة ، والبدع المنكرة ، كائنا من كان ، ليظهر الحق ، ويزهق الباطل ، وتعلو راية التوحيد خفاقة في سماء هذا البلد الآمن المطمئن 0

6)- عدم السماح بأي حال من الأحوال بأن تكون تلك الأماكن مركزا للمزايدة والتجارة وأكل مال الناس بالباطل والسحت ، وإغلاق هذا الباب ، لكي يتبين الصادق من الكاذب ، والمخلص من المتكسب 0

قال سعد البريك في تقديمه لكتاب " الفتاوى الذهبية في الرقى الشرعية " :

( ولذا فإني أرى من المناسب أن أؤكد على اقتراح سبق به ثلة من الأفاضل موجزه أن يفتتح مركز للرقية الشرعية والعلاج بالقرآن وما يتعلق به من الأدوية النبوية يكون هذا المركز تحت إشراف لجان من وزارة الصحة والداخلية ورئاسة هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ليضمن انضباط هذا المركز من جميع الجوانب المهمة ذات العلاقة به ، ومن ثم فلا يؤذن لأحد أن يمارس العلاج بالرقى والأدوية النبوية إلا من خلال هذا المركز وبإذن هذه اللجان لينظر ويميز بين المتطبب والطبيب ، وليقطع الطريق أمام كل مشعوذ أو ساحر أو كاهن يتستر بالرقى والأدوية النبوية 00 وبذا نحقق المصالح من الرقى وتدرأ المفاسد المتسترة بها ويعمم هذا على سائر المناطق والمدن ) ( الفتاوى الذهبية – ص 7 ، 8 ) 0

قال الشيخ عطية محمد سالم – رحمه الله - : ( لقد كثر في الآونة الأخيرة شكوى الكثيرين مما يسمى الأمراض النفسية وقد عنى المسؤولون في معظم الدول بهذا الصنف من الناس وأقامت مستشفيات للأمراض المذكورة واسندت العمل فيها إلى أطباء مختصين أكفاء وفاء بحق المواطنين 0 ولكن لما يكن للمرض النفسي ظواهر وأعراض كالمرض العضوي تدخل فيه كثير من الناس بأنواع من المعالجات سواء بالنباتات والطب الشعبي أو بالرقى والتعويذات وكل هذه أمور يجهلها المرضى فكانوا يتقبلونها بحسن النية ويبذلون لهؤلاء ما لا يبذلونه للطبيب العام 0

فكثر الدخول في هذا المجال ممن يعرف ومن لم يعرف فكثرت شكوى المواطنين من ابتذاذ أموالهم دون نتائج وخداعهم دون معرفة 0 وقد تكون الشكوى مما هو أبعد من ذلك 0 وحماية للمواطنين بالمدينة النبوية 0 وقد يكون بغيرها ، أمر ولي الأمر بمنطقة المدينة النبوية بتشكيل لجنة يشترك فيها أعضاء من بعض دوائر المدينة 0

مستشفى الملك فهد : الدكتور يحيى – مستشفى الأمراض النفسية – أمانة المدينة النبوية – جمعية طيبة الخيرية – أحد طلبة العلم 0

وكلفت هذه اللجنة بتقصي الحقائق 0 فقامت بالآتي :

1)- عمل مسح وإحصاء لكل من ذكر عنه ذلك 0
2)- استحضارهم عن طريق عمد المناطق أو الشرطة إذا لزم الأمر على أن يشعروا بجدية هذا الأمر 0
3)- يجري بحضور جميع الأعضاء مناقشة هؤلاء في طريقة عملهـم 0 وتركز عملهم على أن مرضاهم : إما به عين سواء من الإنس أو الجن 0 وإما به مس من الجن فيناقشون في كيفية التشخيص والتمييز بين هذه الأصناف وفي كيفية علاج كل منها 0 فمن حصل عند اللجنة بعض الظن في صواب عمله تركته ونبهته على بعض المحاذير خاصة بالنسبة للنساء ويؤخذ في حقه المحضر اللازم والتعهد بالمطلوب 0 ومن ظهر في حقه الجهالة بهذا الجانب وإنما اتخذه وسيلة للحصول على المال منعته اللجنة من مزاولة شيء في ذلك ، وأخذت عليه التعهد اللازم واتخذت اللجنة وسائلها في متابعة الجميع ) ( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة – ص 107 – 108 ) 0

يقول الأستاذ ماهر كوسا : ( يا حبذا لو أنشئ مجمع طبي متكامل للعلاج بالقرآن الكريم تحت إشراف ولاة الأمر ، ويعمل فيه كل من يجد في نفسه القدرة على ذلك من قراءة وعلاج وطب شعبي وبذلك يتم من ورائه الآتي :

أ - تنظيم هذا العمل تنظيماً إسلامياً بحتاً 0
ب- قفل باب الشعوذة والسحر والدجل 0
ج- ارتيـاح لنفوس المصابين وإتاحـة العلاج السريـع لهـم من كل وسواس 0
د - الاطمئنان أن العلاج بالقرآن وليس هناك مجال لغير ذلك 0

هـ-وأخيراً إذا استعصت حالة على أي من المعالجين يتم التعاون من الجميع على مساعدتها ) ( فيض القرآن في علاج المسحور – ص 27 ) 0

ومما لا شك فيه أن كثيرا من المعالجين اليوم إلا من رحم الله قد أصبح همه الدنيا وزخرفها ، ومن هنا لا يجوز مطلقا النظر إلى هذه الفئة وكأنها تمثل الإسلام والدين 0

وأنقل في ذلك كلام للأستاذ إبراهيم عبدالبر يقول فيه : ( هل انتساب هؤلاء إلى الإسلام يعتبر قدحا فيه ، إن الحقيقة التي لا ينكرها عاقل : إن الإسلام شيء ، وأن هؤلاء شيء آخر تماماً 0

وكذلك إن المسلمين شيء ، وهؤلاء المنتسبين للإسلام شيء آخر ، بل لا توجد مقارنة أصلاً 0

وكذلك العلاج بالقرآن الكريم ، فقد انتسب إليه فئة ضالة ، منهم من انتسب من أجل المال ، ومنهم من انتسب من أجل الشهرة ، وكل ونيته ، ولكن هذا لا يمنع أبداً أن هذا المجال بفضل الله – عز وجل – كان سبباً في هداية الكثير من الضالين أو شفاء الكثير من المرضى بإذن الله تعالى 0

وإن الكثير من المخلصين يعملون في هذا المجال الهدف الأول لهم هو نصرة دين الله تعالى ومعاونة المسلمين على الخير ، والدفع عنهم بما نزل بهم من ضر ، ونجاة الكثيرين من يد النصابين والمحتالين من الدجالين والمشعوذين 0
فأسأل الله – عز وجل – أن يجزي كل بنيته ، وأن يخلص نياتنا ويهدي إليه من ضل 0 آمين يا رب العالمين ) ( الرد المبين على بدع المعالجين وأسئلة الحائرين – ص 224 ) 0

وأختم هذا الموضوع بدعاء صاحب كتاب الرد المبين 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
27-07-2006, 08:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام
علي أشرف المرسلين وخاتم النبيين السلام

عليكم ورحمة الله وبركاته

أخونا وأستاذنا الحبيب أبو البراء



بارك الله فيكم وعليكم ونفع بكم وبعلمكم

ورزقكم من كل الخير ووقاكم من

كل الشر

ولكني أري أنك كمن ينادي في وادي الأموات فهيهات أن تسمح شياطين الإنس وخلفهم شياطين الجن بما تنادي به ،ولا تقل أني أنظر بنظرة تشاؤمية فهي أكثر نظرة واقعية لحال المسلمين المتدني ، إن كنت أتمني أن يبلغ نداءك إذن مسئول
ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
أخوكم ومحبكم في الله

ابن حزم الظاهري

أبو البراء
27-07-2006, 08:45 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( ابن حزم الظاهري ) ، إنما علينا البلاغ ، والعاقبة للمتقين ، زادكم من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

المستسلم للحق
07-03-2007, 11:49 AM
جزاك الله خيرا اخي ابو البراء وبارك الله فيك

أبو البراء
07-03-2007, 12:40 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخي الحبيب ( المستسلم للحق ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

العنزي
10-03-2007, 06:25 PM
جزاك الله خيرا
وبارك فيك
وجعله في ميزان حسناتك

زهراء و الأمل
12-03-2007, 01:38 PM
إقتراحات طيبة بارك الله فيك أخي الكريم و نفع بك
عندي إقترؤاح أظمه لما تفضلت به و هو هام جدا لو يعلم المجتمع و الرقاة و المرضى بأهميته
و هو تشجيع العنصر النسوي و تدريبه لتعلم و ممارسة العلاج بالرقية الشرعية و تهيئة الظروف المناسبة للأخوات لخوض هذا المجال
و كم يحل هذا الإقتراح لو عمل به من المشاكل

أبو البراء
12-03-2007, 01:58 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( زهرة الأمل ) ، مع أن لي وجهة نظر خاصة بخصوص دخول المرأة معترك ( الرقية الشرعية ) وأقدمه لكِ من خلال الرابط التالي :

( && حكم رقية المرأة للنساء && ) (http://www.ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=26)

وبالعموم جزاكم الله كل خير ، وجهة نظر نحترمها ونقدرها ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

زهراء و الأمل
12-03-2007, 10:04 PM
أخي الكريم إسمح لي أن أتعجب من تحفظاتك على رقية المرأة و أستغرب
و لا يعني أنك على خطأ كلا و ألف كلا و إنما قد أكون أنا على خطأ

في الحقيقة يحتاج موضوعك عن رقية المرأة ردا مفصلا طويلا و أخاف إن فعلت ذلك هنا أكون قد شوهت لك هذا الموضوع و تعديت بما لا ينبغي لي كتابته في غير موضعه و لا مكانه و لكل مقام مقال
و لكن نقاط سريعة فقط
ألا تعتمد الرقية على العلم و التقوى ؟
هل ينقص هذان الشرطان في جنس النساء و يكتمل عند الرجال ؟
أما عن مسألة الإيذاء و ما قد تتعرض له المرأة الراقية فإني أتساءل ألا تتعرض له الكثير من النساء الغير راقيات بل و يتعرضن لما هةو أشد و أنكى و إلا ما وجدنا أكثر المرضى بالأمراض الروحية من النساء
و ما أكثر المصائب و الإنتهاكات التي تسببت في رقية الرجل للمرأة و هي مفاسد كبرى و إن كانت فيها المصالح
و أن تذرأ مفسدة أولى من أن تجلب مصلحة قاعدة شرعية لا تخفى عليكم
ما أوسع الحديث في هذا الباب و لكنني أكتفي
أتمنى أن لا أكون قد أوغرت صدر أخي بهذه المداخلة
و نسأل الله أن يرينا الحق حقا و يرزقنا إتباعه
و يرينا الباطل باطلا و يرزقنا إجتنابه

المستسلم للحق
13-03-2007, 07:51 AM
جزاكم الله خيرا.

أبو البراء
15-03-2007, 06:51 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

أختي الفاضلة ( زهرة الأمل ) حفظها الله ورعاها

بخصوص ما تفضلتم به فيسرني الإجابة على النحو التالي :

الأول : ألا تعتمد الرقية على العلم و التقوى ؟؟؟

الجواب : ألم يقل صلى الله عليه وسلم : ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للبّ الرجل الحازم من إحداكن ) ( متفق عليه ) 0

وقد بوّب عليه الإمام النووي : باب نقصان الإيمان بنقص الطاعات .

وهذا القول له جوابان أجاب بهما من لا ينطـق عن الهوى صلى الله عليه وسلم :

أما الأول : فهو إجابته صلى الله عليه وسلم على سؤال النساء حين سألنه : وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟؟؟

فقال : أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل ؟؟؟

قلن : بلى ، قال : فذلك نقصان مِنْ عقلها .

أليس إذا حاضت لم تُصل ولم تَصُـم ؟؟؟

قلن : بلى 0

قال : فذلك من نقصان دينها .

والحديث في الصحيحين .

فهذه العلّة التي عللّ بها رسول الله صلى الله عليه وسلم نقصان الدين والعقل ، فلا يجوز العُدول عنهـا إلى غيرها ، كما لا يجوز تحميل كلامه صلى الله عليه وسلم ما لا يحتمل أو تقويله ما لم يَقُـل .

قال ابن أبي العز في شرح الطحاوية : ( فيجب أن يفهم عن الرسول مراده من غير غلو ولا تقصير فلا يحمّل كلامه ما لا يحتمله ، ولا يُقصر به عن مراده وما قصده من الهدى والبيان ، فكم حصل بإهمال ذلك والعدول عنه من الضلال والعدول عن الصواب ما لا يعلمه إلا الله ، بل سوء الفهم عن الله ورسوله أصل كل بدعة وضلالة نشأت في الإسلام ، وهو أصل كل خطأ في الفروع والأصول ، ولا سيما إن أضيف إليه سوء القصد ، والله المستعان ) [ وأصل الكلام لابن القيم في كتاب الروح ] 0

أما نقصان الدِّين ؛ فلأنها تمكث أياماً لا تصوم فيها ولا تصلّي ، وهذا بالنسبة للمرأة يُعـدّ كمالاً !

كيف ذلك ؟

من المعلوم أن التي لا تحيض تكون – غالباً – عقيماً لا تحمل ولا تلد ؛ وقد جعل الله الدم غذاءً للجنين .

قال ابن القيم : ( خروج دم الحيض من المرأة هو عين مصلحتها وكمالها ، ولهذا يكون احتباسه لفساد في الطبيعة ونقص فيها . اهـ ) 0

ثم إن نقص الدين ليس مختصا بالمرأة وحدها .

فالإيمان ينقص بالمعصية وبترك الطاعة – كما بوّب عليه الإمام النووي في ترجمة هذا الحديث 0

الثاني : هل ينقص هذان الشرطان في جنس النساء و يكتمل عند الرجال ؟؟؟

الجواب : لو تمعنا في البند الأول وتفسيره لوجدنا الجهة التي يطرقها الشيطان للوصول إلى المرأة 0

الثالث : أما عن مسألة الإيذاء و ما قد تتعرض له المرأة الراقية فإني أتساءل ألا تتعرض له الكثير من النساء الغير راقيات بل و يتعرضن لما هةو أشد و أنكى و إلا ما وجدنا أكثر المرضى بالأمراض الروحية من النساء ؟؟؟

الجواب : نعم هذا صحيح مع فارق أن الأولى قد اعتدي عليها بسبب من الأسباب أما الثانية فقد تصدرت هذا الأمر وشتان بين الأمرين 0

الرابع : وما أكثر المصائب والإنتهاكات التي تسببت في رقية الرجل للمرأة وهي مفاسد كبرى وإن كانت فيها المصالح ، وأن تذرأ مفسدة أولى من أن تجلب مصلحة قاعدة شرعية لا تخفى عليكم ؟؟؟

الجواب : قد يتحمل المريض عبئاً كبيراً في اختيار المعالج قبل الذهاب إليه ، وكنا نسعى دائماً كي ننادي بتقنين الرقية ومن يدخل معتركها ، وبالتالي لا يعتبر ذلك ذريعة حتى نحمل هؤلاء الجهلة أخطاء ما يحصل في الرقية والعلاج والاستشفاء 0

هذا من ناحية أما من ناحية ثانية وبخصوص الفاعدة الفقهية :

( المصالح والمفاسد )

فلو تمعنا في كافة الجوانب المحيطة بها لوجدنا أن المصلحة تقتضي ترك ذلك للمرأة لأن المفاسد المترتبة عن دخولها معترك هذا المجال خطيرة ومتشعبة 0

وبالعموم فهي وجهات نظر ، ويرى شيخنا العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - خلاف ما أقوله ، فنسأل الله لنل ولكم التوفيق والسداد لما فيه الخير والصلاح 0

هذا ما تيسر لي أخيتي الفاضلة ( زهرة الأمل ) ، بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

زهراء و الأمل
15-03-2007, 04:25 PM
ماشاء الله رد طيب وفقت بارك الله فيك
إسمح لي أن أرد سريعا على بعض النقاط و نحن نتعلم منكم يا أخي الكريم و نستفيد زادكم الله علما و حلما و فهما
أخي و مشرفنا القدير
أتفق معك على إستدلالتك و إستشهاداتك عن نقص عقل المرأة و دينها فلا خلاف بيننا أبدا
و لكنني لم أشر لا إلى الدين و لا إلى العقل
فنقص دين المرأة كما تفضلت و كما نقل عن الصدق المصدوق عليه الصلاة و السلام هو أن يمنع المرأة عذر شرعي من الصيام و الصلاة
أما التقوى فشيء آخر ثم إن ما يحدث للمرأة عرض لا يدوم معها و لا يطول و ما ذكرنا رقيتها في تلك الأيام مع أن هناك من أجاز لها ذلك للضرورة رغم أنها في أيام تنقص فيها عبادتها
و الله سبحانه و تعالى جعل الصلاة من أعظم العبادات
و لكنه لم يضيق باب العبادات و لم يحصر في الصلاة و الصيام وحدهما
فما أوسع أبواب الطاعة و العبادة و التقرب لله و ما أسهل مسالكه لمن فتح الله عليه بنور إيمانه

أما عن نقص عقلها فلا يعني إنعدامه بل هو طغيان عاطفتها الفطرية على تحكيم عقلها و ذلك النقص هو إكتمال و تكامل لها و للأسرة و للمجتمع فبتلك العاطفة تحن على أطفالها و تسامح و تصبر و تعفو عن زوجها و تعطف عن والديها و قد تبرهما من منطلق العاطفة و كذا تحب إخوتها و ترأف بهم من نفس المنطلق ...

لم يمنع نقص دين المرأة و عقلها من أن كانت تقوم برقية سيد الخلق و لا منعها من التفقه في الدين و لا منعها من أن إشتشارها سيد الخلق (عليه الصلاة و السلام ) في أمر جلل و لا منعها من حمل راية العلم و كم من العلماء الذين تلقوا العلم على أيدي النساء
فهل يتسع للمرأة الأمر في ما ذكرناه و هي نقاط في بحر و لا يتسع لها باب الرقية ؟

أخي سأتابع عند عودتي فأنا منشغلة قليلا
و لكنني كما سطرت تعجبي و إندهاشي من رأيك عن رقية المرأة أسطر إعجابي بإنصافك في ذكر الأدلة و منها
((ثم إن نقص الدين ليس مختصا بالمرأة وحدها .
فالإيمان ينقص بالمعصية وبترك الطاعة – كما بوّب عليه الإمام النووي في ترجمة هذا الحديث 0))

أبو البراء
15-03-2007, 06:09 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( زهرة الأمل ) ، أحسن الله إليكم على هذا الأدب الجم ، ولا زلت أقول هي وجهات نظر ، ولكن قربي من هذا الأمر ورؤية معاناة بعض الإخوات الفاضلات ممن اقتحمن معترك الرقية دفعني لاتخاذ مثل هذا الموقف ، فالفرق بيني وبينك أني رأيت وسمعت ، أما أنت فتحكمين على ظاهر الأمور ، على كل حال أحسن الله إليك وبارك الله في علمك ، ورزقك الإخلاص في القول والعمل 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

زهراء و الأمل
15-03-2007, 07:21 PM
نعم أخي صدقت هي وجهات نظر بنيتها
و لا شك لم تبنها عن فراغ و حاشاك أن تفعل ذلك
الخلاف في وجهات النظر ظاهرة صحية فربما رأي الذي أراه صحيحا رأي خاطئ
و رأيك الذي أراه (و معذرة) ربما جانب الصواب هو الرأي الصحيح السديد
و لكن النقاش يفتح لنا الكثير من المدارك
كنت سأواصل الرد على ردكم الكريم بالتفصيل و لكنني أحسست أنني جنحت بالموضوع الذي خصص أساسا للإقتراحات و أستسمحكم على ذلك عذرا
لا شك أخي أن حمل أمانة الإسلام هي من أعظم ما يحمله الإنسان
كيف لا و قد عجزت السموات و الجبال عن حملها و حملها الرجل و المرأة على السواء و جعل المسؤولية مسؤولياتهما لا يغني أحد عن الآخر و لا ينوب عنه
فكل يحاسبه الله عز و جل وحده عن أعماله و مسؤوليته تلك
و ما الرقية الشرعية إلا وسيلة شرعية للدفاع عن تلك الأمانة
و الله عز و جل جعل الكرامة للتقي
و لم يفضل في الجنة الرجال على النساء و لا جعل درجاتهم أعلى من درجاتهن ...

أخي أقدر أنك تتكلم من واقع و تجارب ملموسة عايشتها و حملت معاناة أخوات دخلن مجال الرقية و تأذين و هذا شعور لعمري منك طيب و نبيل و ما جاءت وجهة نظرك إلى من قلب مشفق على أخواته ( قلما تجد هذه الأخلاق النبيلة في هذه الأيام التي جعل شعار الناس فيها نفسي نفسي )
و لكن أخي أستسمحك عذرا فوالله ما جاءت وجهة نظري بعيدة عن الواقع المعاش فقد رأيت و سمعت و عشت و عايشت
و لكن ربما النسبة بين رأي و رأيك فقط هي التي تختلف
و لذلك أرى أن لا يكون الأمر بالنهي على الإطلاق و إن كان الترغيب فيه فيكون في حدود إستفاء الشروط
هذا و الله تعالى أعلم

أبو البراء
15-03-2007, 10:12 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( زهرة الأمل ) ، ومن قال بغير ذلك ، نسأل الله أن يوفقنا للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

زهراء و الأمل
16-03-2007, 01:22 PM
آمين و إياكم أخي الكريم شاكرة لك سعة صدرك و إنصافك مع من إختلف معك

أبو البراء
16-03-2007, 02:55 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( زهرة الأمل ) ، لا شكر على واجب ونسأل الله سبحلنه وتعالى دائماً أن يجعلنل من المنصفين ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

كريمن
01-04-2009, 07:02 PM
السلام عليكم

بارك الله فيك ابو البراء
اما انا فاعتقد انك مصيب فيما ذهبت اليه والله اعلم .

أبو البراء
01-05-2009, 03:10 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( كريمن ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الرياحين السبعة
10-04-2011, 12:44 PM
جزاك الله خيرا

أبو البراء
27-04-2011, 06:20 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخيتي الفاضلة ( الرياحين ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عمرابوجربوع
28-06-2011, 03:27 PM
ما شاء الله تبارك الله حفظكم الله بحفظه شيخنا الفاضل ابو البراء وجزاك الله خير الجزاء

أبو البراء
29-06-2011, 06:56 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( عمر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0