المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && إتحاف الزميل بحكم الرقية بالتسجيل - الباحث "عامرُ بن محمد فداء بن بهجت" && ) !!!


أبومعاذ
05-12-2010, 01:28 AM
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، أما بعدُ:
فبعد أن منّ العلي القدير على العبد الفقير بإتمام كتاب (الأحكام المتعلقة بالتسجيلات الصوتية)، استعنت به –سبحانه- على إعادة النظر فيه مسألةً مسألةً تمهيداً لنشره، مع اعترافي بقلة البضاعة، وضعفي في هذه الصناعة، فالله يعفو ويسامح، وآمل ممن نظر فيه من المشتغلين بالعلم والفقه أن لا يحرمني من ملاحظاته وإضافاته وإفاداته، فالعلم رحم بين أهله.


إذا تقرر ما سبق، فما حكم الرقية بتشغيل المسجّل على آيات القرآن؟
اختلف العلماء -رحمهم الله- في هذا على قولين:
القول الأول: المنع وعدم صحة الرقية بالمسجّل، وهو قول اللجنة الدائمة بتوقيع المشايخ: عبد العزيز بن باز وعبد العزيز آل الشيخ وعبد الله بن غديان وبكر أبو زيد وصالح الفوزان، وهو قول الشيخ عبد الرحمن البراك والشيخ أحمد الحجي الكردي.
ودليله:
1. أن الرقى توقيفية، وهذه الطريقة في الرقية محدثة.
وقد سبق الكلام عن هذه المسألة، وترجح أن الرقية اجتهادية.
2. أنّه لا بد في الرقية من النفث.
وقد سبق الكلام على هذه المسألة، وذكر أن النفث ليس شرطاً لصحة الرقية.
3. أن في مباشرة الراقي القراءة بنفسه معان تقوم فيه لا بد من اعتبارها.
ويناقش: بأنّ هذا من باب الكمال، وليس شرطاً لصحة الرقية ونفعها، وقد رخّص بعض العلماء في رقية الكتابي مع كفره كما سبق.
4. أن الرقية لا تصح بغير نية.
ويناقش: بأنّ الكتابي لا تصح منه النية ولا العبادة، ومع هذا فرقيته صحيحة كما ورد عن أبي بكر وقال به الشافعي -كما سبق-.
5. أن الرقية لا تصح بدون وجود أركانها، وهي: الراقي والمرقي والرقية.
ويناقش: بأنّ الأركان هنا متحققة وموجودة فالراقي هو القارئ الذي سجّل الشريط، أو هو المسجّل، ثم ما الدليل على اشتراط وجود هذه الأركان؟.
القول الثاني: الصحة والجواز وهو قول الشيخ ابن جبرين -حفظه الله-، والشيخ خالد المصلح، ويُخرّج قولاً للشيخ ابن باز ، وقول بعض الرقاة كالشيخ الراقي عبد الله السدحان، والشيخ الراقي أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني وقال: (وقد ثبت عند أثبات المعالجين نفع وفائدة هذه الطريقة للحالات المرضية).
ودليله:
1. قول الله عز وجل: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾
2. قوله سبحانه:﴿قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ﴾
وجه الدلالة: أن الله وصف القرآن بأنه شفاء، والذي يصدر من المسجّل قرآن فكان شفاء.
3. وقال النبي عن سورة الفاتحة: «وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ»
وجه الدلالة: أنه وصف الفاتحة بأنها رقية، فإذا قرئت حصلت الرقية سواء كان ذلك بالمسجّل أم لا.
4. قال: «اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ»
وجه الدلالة: أن "الرقى" جمع معرف بأل وهي من صيغ العموم، فدخل فيه جميع الرقى مباشرة كانت أم مسجّلة.
5. أن الرقى اجتهادية فما ثبت نفعه أخذ به، وقد ثبت نفع هذه الطريقة بالتجربة.
ويناقش: بأنّنا لو سلّمنا بأنّ الرقى اجتهادية فإنّ بعض الرقاة ينفي نفع هذه الطريقة، ويعتبرها من الدجل، حيث قال الراقي منير عرب: (لا يمكن العلاج عبر الانترنت ولا التليفون ولا غيره دون حضور المريض الي مكان العلاج أو أن المريض يرقي نفسه بنفسه أو يرقيه أحدٌ من أهله أو ليذهب به الي أحد الرقاة المعروفين عندك في البلد الذي أنت فيه وان كنت من سكان المملكة فعليك بسؤال مكاتب الدعوة والارشاد وهم يدلوك علي أهل الرقية ولا تصدق المدعين الذين يعالجون عن بعد فكل من يدعي أنه يعالج عن بعد مسافة أو غير ذلك فهو دجال)
ويردّ: بأنّ المثبت مقدّم على النافي، وكون أحد الرقاة لم يثبت لديه نفع هذه الطريقة لا يعني أنها غير نافعة.
6. التخريج على رقية الكتابي، فإذا كانت رقية الكتابي صحيحة، فمن باب أولى رقية المسلم المسجّلة.
7. أن النفث ليس شرطاً لصحة الرقية.
الترجيح:
ليس لمثلي أن يجزم بالترجيح في مثل هذه المسائل الاجتهادية لكن لعل الأولى أن تحمل أدلة القول الأول على الرقية الكاملة الفاضلة، وأدلة القول الثاني على الرقية المجزئة المفضولة، ولعلّ في هذا جمعاً بين الأدلة وهو أولى من إعمال أدلة أحد الفريقين دون الآخر.
وأردّ العلم إلى العليم الخبير، وأصلي وأسلّم على البشير النذير وعلى آله وصحبه.

اسم الباحث:عامرُ بن محمد فداء بن محمد بن بهجت

المصدر وتحميل البحث كامل
http://www.islamfeqh.com/Nawazel/NawazelItem.aspx?NawazelItemID=167 (http://www.islamfeqh.com/Nawazel/NawazelItem.aspx?NawazelItemID=167)

محبكم ابومعاذ

أبو البراء
08-12-2010, 09:28 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو معاذ ) ، ولكن غفر الله للكاتب ووفقه الله لكل خير ، كان الأولى أن ينقل كلامي كاملاً غير منقوص بخصوص هذه المسألة والذي بينته من خلال الرابط التالي :

( && حكم العلاج عن طريق الهاتف والماسنجر ونحوه ، والعلاج بالآلات الصوتية && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=334)

وأرجو من الأخ الحبيب والمشرف القدير ( أبو معاذ ) إيصال الموضوع للمؤلف - وفقه الله لكل خير - 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبومعاذ
08-12-2010, 09:58 AM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل ابوالبراء

من هنا مقال كامل

حمل البحث (http://www.islamfeqh.com/upload/NewsImages/file/nwazel-12-6.rar)

أبو البراء
08-12-2010, 12:05 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو معاذ ) ، قرأته كاملاً ولذلك طلبت منكم إيصال كلامي كاملاً غير منقوص حول ما نقل عني من قبل الباحث الكريم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0