المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قرأت هذا فى منتدى آخر هل يجوز؟؟


احمد سمير خالد
29-08-2010, 07:40 AM
احبتى فى الله وهذه فائده عظيمه لمن عليه دين او قرض ولم يستطع اعاده الدين لصاحبه وهى صلاه 4 ركعات بنيه قضاء الحاجه وهى من الصدور وليست من السطور



تصلى لله 4 ركعات بنيه الحاجه تقرأ فى الاولى بعد الفاتحه سوره الفلق 10 مرات وفى الثانيه سوره الكافرون 10 مرات وبعد السلام تردد ( سبحان الله الابد الابد الواحد الاحد سبحان الله الفرد الصمد الذى رفع السموات بغير عمد المنفرد بلا صاحبه ولا ولد ) مره واحده

ثم تقوم لصلاه ركعتين مره اخرى تقرأ فى الاولى بعد الفاتحه سوره التكاثر 3 مرات وسوره العصر 3 مرات وفى الركعه الثانيه بعد الفاتحه سوره الزلزله 3 مرات وسوره الاخلاص 3 مرات

وبعد التسليم تسجد سجده اخرى وتردد ( اللهم انى اسألك اليسير فى كل عسير فان التيسير فى كل عسير عليك سهل يسير ) 7 مرات ثم ترفع راسك من السجود وتقول مباشره ( ولله الحمد رب السموات ورب الارض رب العالمين . وله الكبرياء فى السموات والارض وهو العزيز الحكيم ) 10 مرات وتداوم على هذه الصلاه يوميا فى اى وقت تشاء والافضل فى السحر ان شاء الله يسبب لك سببا لقضاء دينك والبركه فى رزقك ومالك والحمد لله رب العالمين

البلسم*
29-08-2010, 09:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
سؤال وجواب عن صلاة الحاجة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى


السؤال: بارك الله فيكم لها فقره أخيره تسأل يا فضيلة الشيخ عن حكم الشرع في نظركم في صلاة الحاجة

الشيخ: صلاة الحاجة ليس لها دليل صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه يروى أنه إذا حزبه أمر فزع إلا الصلاة لقول تعالى (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ).

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3315.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3315.shtml)



-------------------

السؤال: بارك الله فيكم يقول قرأت عن صلاة الحاجة في أكثر من كتاب وما رأيكم يا فضيلة الشيخ في هذه الصلوات نرجو بهذا إفادة؟



الشيخ: وصلاة الحاجة هي أخت صلاة التسبيح أيضاً لم يصح فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم شئ والإنسان إذا احتاج إلى ربه في حاجة وهو محتاجٌ إلى ربه دائماً فليسأل الله سبحانه وتعالى على الصفات المعروفة الصحيح الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والمعروفة بين الأمة أما هذه الصلاة فلا أصل لها صحيحاً يرجع إليها يرجع إليه فلا ينبغي للإنسان أن يقوم به نعم.



binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2894.shtml)
-------------

السؤال: حدثونا عن صلاة الحاجة حيث كثر الحديث عنها جزاكم الله خيرا؟

الشيخ: صلاة الحاجة غير مشروعة وإذا كانت غير مشروعة فلا حاجة للحديث عنها.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3920.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3920.shtml)


-----------------------------

السؤال: جزاكم الله خيرا أختكم في الله أ أ م تقول سمعت من أحد الأخوات بأن صلاة التسابيح والحاجة بدعة لا أصل لها ما رأي فضيلتكم في هذا؟


الشيخ: نرى أن صلاة التسبيح وصلاة الحاجة ليست بسنة وأن حديثها ضعيف جدا لا يعمل به قال شيخ الإسلام ابن تيميه عن صلاة التسبيح إن حديثها باطل وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة وعلى هذا فلا ينبغي للإنسان أن يشغل نفسه بشيء لم تثبت مشروعيته ويشتغل بما هو مشروع وواضح أقول كل الأحاديث الضعيفة في إثبات سنة من السنن لا يجوز العمل بها لأن من شرط العبادات أن تكون مشروعة وإذا كان الحديث ضعيفا لم تثبت المشروعية وعلى هذا فلا يعمل بأي حديث ضعيف في مشروعية شيء من السنن لا في صلاة ولا زكاة ولا حج ولا صوم.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5006.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5006.shtml)



---------------------------

السؤال: نبدأ هذه الحلقة برسالة وصلت من المستمعة هيفاء من سوريا تقول بأنها قرأت في أحد الكتب عن بعض صلوات التطوع وهي صلاة الشكر وصلاة الحاجة وصلاة التسابيح فهل لها أصل في الشرع أرجو من فضيلة الشيخ إجابة؟
الشيخ: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما صلاة الشكر فلا أعلم فيها إلا سجود الشكر فقط وهو أن الإنسان إذا حصلت له نعمة جديدة إما بنيل محبوب واندفاع مكروه فإنه يشرع له أن يسجد لله سجدة يسبح فيها بتسبيح السجود ويثني على الله سبحانه وتعالى بما أنعم عليه من النعمة التي من أجلها سجد فيكبر عند السجود ولا يكبر إذا رفع ولا يتشهد ولا يسلم وأما صلاة الحاجة فلا أعلم لها أصلاً إلا ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر حين كان في العريش يصلي ويسأل الله سبحانه تعالى النصر يستنصره ويستغيثه ويدل لهذا قوله تعالى (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ) لكنها ليست صلاة تختص عن بقية الصلوات بشيء وأما صلاة التسبيح فقد ورد فيها آثار لكنها آثار ضعيفة وقد قال شيخ الإسلام رحمه الله أن حديثها باطل وأنها لم يستحبها أحد من الأئمة وعلى هذا فلا ندعوا الناس إلى فعلها لأن الأصل في العبادات الحظر والمنع حتى يقوم دليل واضح صريح وصحيح على أن هذه العبادة مشروعة سواء في كيفيتها أو في أصلها.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5011.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5011.shtml)

احمد سمير خالد
29-08-2010, 05:52 PM
جزاكم الله خيرا على التوضيح

البلسم*
31-08-2010, 01:06 PM
وإياكم وتقبل المولى صيامكم و قيامكم...

@ كريمة @
31-08-2010, 02:28 PM
جزاكم الله خيرا اختي ام احمد الله يكرمك

أسامي عابرة
31-08-2010, 03:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعاً

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

أحسنتم أحسن الله إليكم

في رعاية الله وحفظه