المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل للفائدة لا بد أن تكون الرقية الشرعية مسموعةٌ ؟؟؟


الحق مبتغاه
20-02-2006, 04:24 AM
سؤال حيرني شيخنا الفاضل وهو لماذا لا تفيد الرقية الا اذا كانت بصوت مسموع اما اذا كانت بصوت غير مسموع فانها لا تفيد وجزاكم الله خيرا

( الباحث )
20-02-2006, 06:06 AM
ومن قال ان الرقيه فى قلبك لانسان لا تفيد !!
لعل الشيخ يوضح لنا

أبو البراء
20-02-2006, 07:34 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الحق مبتغاه ) ، ومن قال بأن الرقية الشرعية بصوت خافت لا تؤثر ، أو حتى بتحريك الشفاه ، والمعلوم أن الرقية لا تكون رقية إلا إذا حرك بها المعالج شفتيه ، فإن القرآن لا يصح أن يقرأ في القلب وهكذا الرقية 0

أما أن يقرأ المعالج بصوت واضح فهذا حتى لا يوقعه في إساءة الظن من قبل الآخرين ، ومن هنا ذكرت مسألة في غاية الأهمية في كتابي الموسوم ( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقية ) على النحو التالي :

( الابتعاد عن مواضع الريبة )

من القواعد الهامة التي لا بد أن تترسخ لدى المعالِج هو الابتعاد عن مواضع الريبة التي توقع العامة في لبس وفهم خاطئ ، كالقراءة بصوت منخفض ، أو التصرف بإشارات مبهمة غير واضحة أو غير معلومة ، بحيث لا يميز المريض ما يقرأه المعالِج أو يقوله أو يفعله ، والأولى القراءة بصوت مسموع لكي لا يكون في الأمر ريبة أو شك ، وقس على ذلك الكثير مما يجب أن يراعيه المعالِج مع المرضى من العامة والخاصة 0

قلت : وليس كما يفعل البعض من القراءة بصوت مزعج أو استخدام السماعات والميكرفونات ذات التردد العالي الذي يزعج المرضى والحاضرين ويخرج القراءة عن هدفها المنشود ، وليس الهدف من اباحة استخدام بعض الأجهزة كما بين العلماء حفظهم الله إلا إيصال صوت المعالج للمرضى وذلك بقراءة القرآن والدعاء بالمأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، بحيث يقرأ القرآن بخشوع وتدبر من قبل المعالج ، وكذلك سماعه من قبل المرضى بتدبر وتأمل وفِقه معانيه العظيمة ، هذا هو الهدف والغاية من الرقية والاستشفاء بها ، أما ما يفعله كثير من المعالجين اليوم في استخدام هذه الأساليب بحيث تخرج حتى من التأدب مع قراءة كتاب الله ، فهي أخطاء لا بد أن تقوم لكي نظهر حقيقة هذا العلم والغاية والهدف الذي شرع من أجله والله تعالى أعلم 0

يقول الأستاذ أبو أسامة محي الدين : ( إن الشيطان لا يدع فرصة للدخول منها إلى النفس البشرية إلا وانتهزها ، ومن ذلك مواقف الشبهات واللبس والغموض والوسوسة ، ولذلك يجب على المسلم ألا يقف موقف الشبهات وإذا حدث ذلك فيوضح للناس حاله ومسلكه والغرض من أفعاله حتى لا يدخل الشيطان بينه وبين المسلمين بالوسوسة والإفساد ) ( عالم الجن والشياطين من القرآن الكريم وسنة خاتم المرسلين - ص 140 ) 0

يقول الأستاذ علي بن محمد ياسين : ( لا بد للراقي أن يكون واضحاً في رقيته ، لا يعلوه أو يعلو رقيته غبش أو تلبيس ، يقرأ بصوت واضح مفهوم ليُعلم عنه ماذا يقرأ ؟! وكيف يقرأ ؟! فلا يهمهم أو يتمتم ، ولا يأتي بحركات أو أفعال غريبة بعيدة عن الرقية الشرعية السهلة الميسرة ، بل عليه التقيد بما ورد ، وكيف كان الرسول e يفعل حال رقيته ، لتتميز قراءته بكلام الله والأدعية الشرعية عن همهمات السحرة والدجالين ، ويتضح منهجه الشرعي عن غيره ، فتحصل بذلك المنفعة للناس ويتميز برقيته الشرعية عن أولئك ) ( مهلاً أيها الرقاة - ص 42 – 43 ) 0

ورسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة في السلوكيات والأخلاقيات ، فقد ثبت في الصحيحين عن صفية بنت حيي زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت لأنقلب فقام معي ليقلبني - يقلبني : أي يرجعني إلى بيتي - وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد ، فلما رأيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرعا ، فقال لهما : على رسلكما إنها صفية بنت حيي 0 فقالا : سبحان الله يا رسول الله ، فقال : ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شرا - أو قال شيئا ) ( متفق عليه ) 0

قلت : ومن هنا كان حريا بالمعالِج الاهتمام بهذه الجزئية غاية الاهتمام وتوخي الدقة في كافة التصرفات والسلوكيات المنهجية قولا وفعلا ، دون الخوض في أمور مبهمة أو تصرفات عشوائية ، ولا بد من تقديم صورة واضحة نقية عن الرقية الشرعية وضبطها بالقواعد والأصول والأحكام التي لا بد أن تتحلى بها ، وبالتالي تبدو الرقية علما شرعيا يستفيد منه القاصي والداني وينظر اليه بفخر واعتزاز ، ويصبح نواة وأساسا لحل وشفاء كثير من المشكلات المتعلقة بالأمراض العضوية والنفسية والروحية 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( الحق مبتغاه ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( أم عبد الرحمن )
20-02-2006, 08:01 AM
شيخنا الفاضل أبو البراء والله لقد أفدتنا كثيرا بخصوص خفض الصوت أثناء الرقية وهذه المعلومة قد يسرت على كثيرا خصوصا حين أرقى أولادى فقد كنت أعتقد بضرورة رفع الصوت وكان فيه بعض المشقة حين تكون الرقية طويلة نوعا ... جزاكم الله خيرا وزادكم الله علما وتفقها واخلاصا ...

أبو البراء
20-02-2006, 08:05 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم إخيتي الفاضلة ( الجنة الخضراء ) ، ولا شكر على واجب بارك الله فيكم ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الحق مبتغاه
20-02-2006, 09:23 AM
جزاكم الله خيرا شيخنا الحبيب فقد رفعتم اللبس والغمة وآفتنا التلقي عن الجهلة(من اخذت عنهم هذه المعلومة) هذا كل مافي الامر

أبو البراء
20-02-2006, 09:35 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخي الحبيب ( الحق مبتغاه ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0