المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && " هل النفث والمسح جائز على كل حال أم ماذا ؟؟؟ - للمدارسة والنقاش && ) !!!


أسامي عابرة
13-07-2010, 05:36 AM
هل النفث والمسح جائز على كل حال أم ماذا ؟ للمدارسة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

إنه من الملاحظ أن كثيرا من الناس إذا رأيته يفعل فعلا تعبديا وسألته أين الدليل أو من تعلم من السلف فعل هذا فسيكون جوابه مباشرة إما أنه مافيها شيء أو يقول كل الناس يفعلونها أو لماذا تنكر هذا أو هذا من التشدد أو أو ...

مثاله : تراهم بعد الإنتهاء من الصلاة يرفع يديه يدعو وإذا قلنا له لايوجد رفع لليدين بالدعاء بعد الصلاة قال لا مافيها شي أو استدل بعمومات النصوص المعروفة في رفع اليدين في الدعاء أو أنت تحرم الدعاء .

مع أن شيخ الإسلام قال أن رفع اليدين بعد الصلاة بالدعاء بدعة

ولأنه ثبت أن النبي دعا ولم يرفع يديه بعد الصلاة

وبهذا أفتى شيخنا عبد العزيز بن باز رحمه الله ، ولكن لست بصدد هذا الأمر الآن .

فالأمر الذي أنا بصدده هو مانراه كثيرا من المصلين وبخاصة بعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر والمغرب وهو أن يجمع المصلي كفيه ويقرأ فيهما ثم يمسح مااستطاع من جسده إما مرة واحدة أو يعيدها ثلاثا وقد سائلت بعضهم : فقال قائل أنا لا أفعلها إلا بعد العصر حيث أقول بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاثا وأمسح
مااستطعت من جسدي وكالعادة قال مستغربا ليش إيش فيها .
والآخر بعد الفجر قال أحصِّن نفسي بقل هو الله أحد والمعوذتين ..... وهكذا .

_ مع أنه أتى عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث ، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه ، وأمسح بيده ، رجاء بركتها ) ( متفق عليه ) 0

_ عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة ، جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاثا )
( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه )

_ عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول : ( أعيذكمـا بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ) ( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه .

_ قال الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - : ( الأَوْلى أن يقرأ المسلم على أخيه بأن ينفث على جسمه بعدما يقرأ الآيات أو على موضع الألم منه وهذه هي الرقية الشرعية وإن قرأ له في ماء وشربه فكذلك أيضا ) ( المنتقى ) .

_ فالظاهر من الأدلة أنه لم يأتي هذا المسح على أي حال أو على كل حال بل جاء مقيدا عند النوم وعندما يشتكي الإنسان من وجع وغيره .

فهذا هو ما أحببت التنويه عليه ومن كان عنده من الإخوة كلام لأهل العلم في هذا الموضوع فليتحفنا فيه علَّنا نستفيد جميعا.

والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد

أسامي عابرة
13-07-2010, 05:42 AM
سؤال..؟

وهل ثبت دليل على ( القراءة في الماء ) ؟

جواب ..


في صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي قال كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك فقال اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك

قال في العون

وهذا هو وجه التوفيق بين النهي عن الرقية والإذن فيها . والحديث فيه دليل على جواز الرقي والتطبب بما لا ضرر فيه ولا منع من جهة الشرع وإن كان بغير أسماء الله وكلامه لكن إذا كان مفهوما لأن ما لا يفهم لا يؤمن أن يكون فيه شيء من الشرك .
قال المنذري : وأخرجه مسلم .

أسامي عابرة
13-07-2010, 05:43 AM
والدليل بارك الله فيكم والعلم عند الله كما يلي :



قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله في شرحه لسنن ابي داود



وأورد أبو داود حديث ثابت بن قيس بن شماس رضي الله تعالى عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إليه يعوده وهو مريض، فقال: اكشف البأس رب الناس عن ثابت بن قيس بن شماس ، وهذا دعاء. قوله: ثم أخذ تراباً من بطحان فجعله في قدح، ثم نفث عليه بماء وصبه عليه محل الشاهد قوله: نفث عليه يعني: نفث على الماء رقية، وصبه عليه، وهذا الحديث فيه دلالة على جواز النفث في الماء، وعلى الرقية في الماء واستعمال المريض لها، لكن هذا الحديث في إسناده ضعف؛ لأن فيه يوسف بن محمد وهو مقبول،



وعن عائشة رضي الله عنها أثر صحيح في مصنف ابن أبي شيبة أنها كانت لا ترى بأساً أن يقرأ في الماء، ثم يسقى المريض أو يصب على المريض، وأما صب الماء على التراب فلم يأت إلا من هذه الطريق التي فيها يوسف ، فيكون غير ثابت، والذي ثبت هو أثر عائشة أنها كانت ترى أن ينفث في الماء، ويشربه المريض أو يصب على المريض. إنتهى كلام الشيخ العباد حفظه الله




الأمر الآخر أقوال العلماء بارك الله فيك وإن كنت لا أعلم إجماعا فيها لكن كأن الأمر متداول جدا ومشهور بين العلماء المتقدمين والمتأخرين وعلى سبيل المثال لا الحصر :

ذكر ابن مفلح في الآداب الشرعية الجزء الثاني / 441 : عن عبدالله أنه

رأى أباه يعوذ في الماء ويقرأ عليه ويشربه ، ويصب على نفسه منه .


وذكر ابن القيم في زاد المعاد : ولقد مر بى وقت بمكة سقمت فيه وفقدت الطبيب والدواء فكنت أتعالج بالفاتحة آخذ شربة من ماء زمزم وأقرؤها عليها مراراً ثم اشربه فوجدت بذلك البرء التام .



ومن المعاصرين محمد بن إبراهيم ومحمد بن صالح العثيمين وعبد العزيز بن ياز وصالح الفوزان وصالح آل الشيخ ( وفتوى للجنة الدائمة للإفتاء برقم 16951 ) وكلهم أفتوا بالجواز

فرحم الله مشايخنا وحفظ من بقي منهم .





وكل هذا بالإضافة لما ذكره الأخ بالنسبة للنص العام وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم فقال اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك . رواه مسلم



والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد

أسامي عابرة
13-07-2010, 05:44 AM
وهذه فتوى للشيخ عبد العزيز بن باز حول الرقية في الماء

معنى الحديث: إن الرقى والتمائم والتولة شرك
ما معنى الحديث: إن الرقى والتمائم والتولة شرك ؟


الحديث لا بأس بإسناده، رواه أحمد وأبو داود من حديث ابن مسعود ، ومعناها عند أهل العلم: أن الرقى التي تكون بألفاظ لا يعرف معناها أو بأسماء الشياطين أو ما أشبه ذلك ممنوعة، والتولة نوع من السحر يسمونه: الصرف والعطف، والتمائم ما يعلق على الأولاد عن العين أو الجن، وقد تعلق على المرضى والكبار، وقد تعلق على الإبل ونحو ذلك، وسبق الجواب عنها في جواب السؤال الثالث، ويسمى ما يعلق على الدواب الأوتار، وهي من الشرك الأصغر وحكمها حكم التمائم، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه أرسل في بعض مغازيه إلى الجيش رسولاً يقول لهم : ((لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر إلا قطعت)) وهذا من الحجة على تحريم التمائم كلها سواء كانت من القرآن أو غيره.
وهكذا الرقى تحرم إذا كانت مجهولة، أما إذا كانت الرقى معروفة ليس فيها شرك ولا ما يخالف الشرع فلا بأس بها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رقى ورقي، وقال: ((لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً))، رواه مسلم.
وكذلك الرقية في الماء لا بأس بها، وذلك بأن يقرأ في الماء ويشربه المريض، أو يصب عليه، فقد فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فإنه ثبت في سنن أبي داود في كتاب الطب: أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في ماء لثابت بن قيس بن شمّاس ثم صبه عليه ، وكان السلف يفعلون ذلك، فلا بأس به.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الأول.


(http://www.sahab.net/forums/newreply.php?do=newreply&p=781618)

أسامي عابرة
13-07-2010, 05:45 AM
قال أبو داود 3420- حدثنا عبيد الله بن معاذ، ثنا أبي، ثنا شعبة، عن عبد الله بن أبي السفر، عن الشعبي، عن خارجة بن الصلت، عن عمه:
أنه مرَّ بقوم فأتوه فقالوا: إنك جئت من عند هذا الرجل بخير، فارْقِ لنا هذا الرجل، فأتوه برجل معتوهٍ في القيود، فرقاه بأم القرآن ثلاثة أيام غُدْوَةً وعشية وكلما ختمها جمع بُزَاقه ثم تفل فكأنما أُنشط من عقال فأعطوه شيئاً.
فأتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكره له، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "كل فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقيةٍ حقّ".

أقول : هنا بصق على المرقي المجنون ، وقد يشمل هذا جميع الرقى

لأن باب الرقى واحد وحمل المطلق على المقيد ، إذا اختلف السبب واتفق الحكم مذهب جماعة من الأصوليين

ويضربون لذلك مثالاً معروفاً في اشتراط الإيمان في كفارة الظهار حيث اشترطه بعضهم لما ذكر هذا الشرط في كفارة القتل الخطأ حملاً للمطلق على المقيد حيث اختلف سبب الكفارة ولكن الحكم اتفق وهو العتق

ومنع من ذلك جمعٌ من الأصوليين
(http://www.sahab.net/forums/newreply.php?do=newreply&p=781953)

أسامي عابرة
13-07-2010, 05:48 AM
كلامنا ليس فيمن يحتاج الرقية كالمريض أو من به أذى فهذا أمر ثبت في كثير من الأدلة منها ماذكرت أنت في حديث أبي داوود بارك الله فيك وحديث عائشة المتفق عليه الذي أوردته أنا في موضوعي هذا ولكن كان السؤال هل مايفعله الناس دبر الصلوات من قراءة القواقل وهو جامع كفيه وقد نفث فيهما ثم يمسح مااستطاع من بدنه ، ثم ذكرتُ أنه لا أعرف دليلا عن النبي أنه فعل هذا الفعل إلا بما ثبت عنه عند النوم من حديث عائشة في البخاري ، ولا أعلم دليلا عن صحابي ، وكان مرادنا بارك الله فيكم أنه هل تعلمون دليلا يجيز لهؤلاء الناس ما يفعلونه إما مرفوعا أو موقوفا أو من كلام لأهل العلم في هذه المسألة .

والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد

http://www.ruqya.net/forum/images/icons/icon41.gif (http://www.ruqya.net/forum/images/icons/icon41.gif)

***
14-07-2010, 01:37 AM
جزاك الله عنا خيرا على نقل هذه الفوائد القيمة أستاذتنا الفاضلة أم سلمى رفع الله قدرك

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:s...%8A%D9%867.jpg (http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:sWfDlISRSoG94M:http://www.fateh.ps/otherimages/%D8%B9%D9%84%D9%85%2520%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9 %8A%D9%867.jpg)

أسامي عابرة
14-07-2010, 01:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكم ...بارك الله فيكم

تشرفت بمروركم الكريم وتعليقكم الطيب المبارك

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

أسامي عابرة
28-05-2012, 11:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

للرفع

رفع الله قدركم

وكذلك إنتشاله من القاع

" كمامات " أحذروا زوابع الغبار

في رعاية الله وحفظه

عبد الغني رضا
29-05-2012, 12:57 AM
رفع الله قدركم واعلى نزلكم آمين

أسامي عابرة
29-05-2012, 07:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكم .. بارك الله فيكم

شكر الله لكم مروركم الكريم وحسن قولكم

رزقكم الله خيري الدنيا والآخرة

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
31-05-2012, 10:44 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
31-05-2012, 03:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

تشرفت بمروركم الكريم وحسن قولكم

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
31-05-2012, 05:42 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

حكيـــمة
17-04-2015, 06:24 PM
وكذلك إنتشاله من القاع

" كمامات " أحذروا زوابع الغبار

أختي سلمى و الله ضحكتيني ... أضحك الله سنك

موضوع يستحق الرفع فعلا ...

لا شك أن الذي ذكرته عن رفع اليدين بعد الصلاة و الدعاء بهما من البدع

.....

كنت أبحث عن حكم النفث بعد قراءة أدعية الرقية ثم المسح ( و لكن ليس بعد الصلاة ) و لم أجد الحكم

مثلا دعاء "بسم الله أرقي نفسي ، من كل شيء يؤذيني ، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيني، بسم الله أرقي نفسي ."

هل أنفث بعد الدعاء أم لا ؟؟؟
إن كان لديك علم أتحفيني به أخية
بارك الله فيك

أسامي عابرة
18-04-2015, 03:58 PM
الله يسعدكِ أختي حكيمة ..

إن شاء الله نعود للبحث في الموضوع

كلمات نافعة
18-04-2015, 06:43 PM
جزاك الله خيراً

وللتأكد أيضاً أختي قلتِ لي لا بأس من النفث في الكفين بعد قراءة القرآن عموماً كسورة البقرة ثم مسح الوجه والجسم للتحصين من غير تحديد وقت أو فعل بعده وهل هذا في المطلق يجوز فعله بنية التحصين وإن لم يكن شخصاً مريضاً؟؟

أبو البراء
29-04-2015, 03:25 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( كلمات نافعة ) ، لللإجابة على تساؤلكم الكريم أرجو مراجعة الرابط الهام التالي :

( && كيفية الرقية الشرعية وبعض المسائل المتعلقة بالنفث والتفل وتحوها && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3225)

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( كلمات نافعة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

كلمات نافعة
01-05-2015, 12:10 PM
بارك الله فيك أخي أبو البراء ونفع بعلمك وعملك جزاك الله خيراً

أسامي عابرة
01-05-2015, 02:36 PM
أختي سلمى و الله ضحكتيني ... أضحك الله سنك

موضوع يستحق الرفع فعلا ...

لا شك أن الذي ذكرته عن رفع اليدين بعد الصلاة و الدعاء بهما من البدع

.....

كنت أبحث عن حكم النفث بعد قراءة أدعية الرقية ثم المسح ( و لكن ليس بعد الصلاة ) و لم أجد الحكم

مثلا دعاء "بسم الله أرقي نفسي ، من كل شيء يؤذيني ، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيني، بسم الله أرقي نفسي ."

هل أنفث بعد الدعاء أم لا ؟؟؟
إن كان لديك علم أتحفيني به أخية
بارك الله فيك
رقية الرسول صلى الله عليه وسلم


هذه وقفة مع رقية عظيمة تضافر نقلها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رواها عنه غير واحد من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ، ووصفها غير واحد منهم بأنها رقية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان صلوات الله وسلامه عليه إذا عاد مريضاً أو أُتي له بمريض رقاه بتلك الرقية العظيمة ، وكان عليه الصلاة والسلام يرقي نفسه بها ، ورقته بها أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها في اللحظات الأخيرة من حياته صلوات الله وسلامه عليه ، وهي رقية عظيمٌ شأنها ، جليلٌ قدرها ، عظيمةٌ مكانتها ، لها نفعٌ عظيم وفائدةٌ عظيمة وفيها شفاءٌ وعافيةٌ للمرضى والمصابين .

ومن وُفِّق للعناية بهذه الرقية حفظاً لألفاظها وفهماً لمعانيها ومدلولاتها صادقاً في دعائه محسناً في التجائه واثقاً بربه متوكلاً عليه شفاه الله تبارك وتعالى وعافاه أيًّا كان مرضه ، سواء كان مرضاً بدنياً أو كان مرضاً نفسيا .

روى البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ بَعْضَهُمْ، يَمْسَحُهُ بِيَمِينِهِ : «أَذْهِبِ البَأْسَ رَبَّ النَّاسِ ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لاَ شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا» .

وفي رواية عنها : أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا عَادَ مَرِيضًا يَقُولُ : وذكرت الدعاء رواه مسلم .

وفي رواية أخرى عنها : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَرْقِي بِهَذِهِ الرُّقْيَةِ : «امْسَحِ البَأسَ رَبَّ النَّاسِ ، بِيَدِكَ الشِّفَاءُ ، لاَ كَاشِفَ لَهُ إِلَّا أَنْتَ» متفق عليه .

وفي رواية لمسلم قالت : كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اشْتَكَى مِنَّا إِنْسَانٌ مَسَحَهُ بِيَمِينِهِ ثُمَّ قَالَ: وذكرت الدعاء ، قالت : فَلَمَّا مَرِضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَثَقُلَ أَخَذْتُ بِيَدِهِ لِأَصْنَعَ بِهِ نَحْوَ مَا كَانَ يَصْنَعُ ، فَانْتَزَعَ يَدَهُ مِنْ يَدِي ثُمَّ قَالَ : «اللهُمَّ اغْفِرْ لِي وَاجْعَلْنِي مَعَ الرَّفِيقِ الْأَعْلَى» ، قَالَتْ: فَذَهَبْتُ أَنْظُرُ فَإِذَا هُوَ قَدْ قَضَى. أي توفي صلوات الله وسلامه عليه .
ورواه ابن ماجة ولفظه قالت : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ بِهَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ «أَذْهِبْ الْبَاسْ ، رَبَّ النَّاسْ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا» ، فَلَمَّا ثَقُلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ أَخَذْتُ بِيَدِهِ فَجَعَلْتُ أَمْسَحُهُ وَأَقُولُهَا فَنَزَعَ يَدَهُ مِنْ يَدِي ثُمَّ قَالَ : «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَأَلْحِقْنِي بِالرَّفِيقِ الْأَعْلَى » قَالَتْ : فَكَانَ هَذَا آخِرَ مَا سَمِعْتُ مِنْ كَلَامِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

ورواه إسحاق بن راهوية في مسنده أنها قالت : كنت أعوِّذُ رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه أقول : «أذهب البأس رب الناس ، اشف أنت الشافي ، اشف شفاءً لا يغادر سقما ، الشفاء بيدك »، قالت : فكنت أعوِّذه في مرضه الذي مات فيه ، فقال : « عني فإنما كانت تنفعني لو كانت المدة » أي لو كان لي بقية في هذه الحياة.

وروى البخاري في صحيحه عن عبد العزيز بن صهيب قال : دَخَلْتُ أَنَا وَثَابِتٌ عَلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه فَقَالَ ثَابِتٌ: يَا أَبَا حَمْزَةَ اشْتَكَيْتُ- أي مرضتُ - فَقَالَ أَنَسٌ : أَلاَ أَرْقِيكَ بِرُقْيَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : بَلَى ، قَالَ: «اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البَاسِ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لاَ شَافِيَ إِلَّا أَنْتَ ، شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا» .

وروى الإمام أحمد في مسنده عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا عَوَّذَ مَرِيضًا قَالَ : «أَذْهِبْ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ ، شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا».

وروى البزار في مسنده عن عمار بن ياسر رضي الله عنه : أن رسول الله دخل عليه فقال : « أذهب البأس رب الناس ، واشف أنت الشافي لاَ شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لاَ يغادر سقما» .
وروى الطبراني في كتابه الدعاء عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا عاد مريضاً قال : « أذهب البأس رب الناس ، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقما » .

وروى الإمام أحمد في مسنده قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ حَاطِبٍ : انْصَبَّتْ عَلَى يَدِي مِنْ قِدْرٍ - أي انصب على يده طعام حار- فَذَهَبَتْ بِي أُمِّي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي مَكَانٍ فَقَالَ كَلَامًا فِيهِ : «أَذْهِبْ الْبَأسْ رَبَّ النَّاسْ » وَأَحْسِبُهُ قَالَ «اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي» ، قَالَ : وَكَانَ يَتْفُلُ ؛ أي على يده .

ورواه الإمام أحمد في مسنده عن محمد بن حاطب عن أمه أم جميل بنت المجلِّل رضي الله عنها قالت : أَقْبَلْتُ بِكَ مِنْ أَرْضِ الْحَبَشَةِ حَتَّى إِذَا كُنْتُ مِنْ الْمَدِينَةِ عَلَى لَيْلَةٍ أَوْ لَيْلَتَيْنِ طَبَخْتُ لَكَ طَبِيخًا ، فَفَنِيَ الْحَطَبُ فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَتَنَاوَلْتَ الْقِدْرَ - وكان صغيراً - فَانْكَفَأَتْ عَلَى ذِرَاعِكَ ، فَأَتَيْتُ بِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاطِبٍ فَتَفَلَ فِي فِيكَ وَمَسَحَ عَلَى رَأْسِكَ وَدَعَا لَكَ وَجَعَلَ يَتْفُلُ عَلَى يَدَيْكَ وَيَقُولُ : «أَذْهِبْ الْبَاسْ رَبَّ النَّاسْ ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ ، شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا» ، فَقَالَتْ فَمَا قُمْتُ بِكَ مِنْ عِنْدِهِ حَتَّى بَرَأَتْ يَدُكَ .

قال الشوكاني رحمه الله : " وهذا الحديث وإن كانت الرقية به لمحروق فإنه لا يدل على أنه لا يُرقى بها إلا المحروق ، بل يرقى بها كل من أصيب بشيء كائناً ما كان " .

وروى الإمام أحمد في مسنده عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ السَّائِبِ ابْنِ أَخِي مَيْمُونَةَ الْهِلَالِيَّةِ أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَنَّ مَيْمُونَةَ قَالَتْ لَهُ : يَا ابْنَ أَخِي أَلَا أَرْقِيكَ بِرُقْيَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قُلْتُ بَلَى قَالَتْ : " بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ وَاللَّهُ يَشْفِيكَ مِنْ كُلِّ دَاءٍ فِيكَ أَذْهِبْ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لَا شَافِيَ إِلَّا أَنْتَ " .

وروى الضبي في كتابه الدعاء عن سحيم بن نوفل قال : بينا نحن عند عبد الله - أي ابن مسعود رضي الله عنه - إذ جاءت جارية إلى سيدها وقالت ما يقعدك ؟ قم فابتغِ راقياً فإن فلاناً قد لَقَعَ فرسَك - أي أصاب فرسك بعين- فتركه يدور كأنه فلك ، فقال عبد الله : لا تبغِ راقياً ولكن ائته فاتفل في منخره الأيمن أربعاً وفي الأيسر ثلاثاً وقل بسم الله لا بأس أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا يكشف الضر إلا أنت ، قال : فما فقمنا من عند عبد الله حتى جاء فقال : قلتُ الذي قلت لي فلم أبرح حتى أكل وشرب وراث وبال . قال الحافظ ابن حجر وحكمه الرفع ؛ إذ مثله لا مجال للرأي فيه .

فهذه الرقية العظيمة مشتملة على توسلات عظيمات والتجاءات مباركات إلى الله سبحانه وتعالى رب الأرض والسماوات وأنه الشافي لا شفاء إلا شفاؤه ، فمن وفَّقه الله عز وجل للعناية بهذه الرقية حفظاً لألفاظها وفهماً لمعناها ومدلولها وصدقاً في الالتجاء إلى الله عز وجل بالدعاء بها متوكلاً عليه واثقاً به شفاه الله وشفى مريضه أيًّا كان مرضه بإذن الله والشافي هو الله وحده لا شفاء إلى شفاؤه . نسأله بأسمائه الحسنى وبأنه الله الذي لا إله إلا هو وأنه جل وعلا رب الناس الشافي لا شفاء إلا شفاؤه أن يشفي مرضانا ومرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما .

حكيـــمة
08-05-2015, 10:01 AM
جزاك الله خير الجزاء .... معلومات قيمة جدا يحتاجها السقيم و العليل

أسأل الله ان ينفع بها ... و أن يجعلها في ميزان حسناتك

بارك الله فيك

أسامي عابرة
08-05-2015, 10:12 AM
و إياكِ آمين يا رب ، بارك الله فيكِ و رفع قدركِ في الدارين

أبو البراء
08-06-2015, 09:42 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

أحسن الله إليكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0