المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( &&& 000 إمرأة كلامها بالقرآن 000 &&& ) !!!


( أم عبد الرحمن )
26-01-2006, 08:53 AM
i
هذه قصة قرأتها فى أحد المنتديات أرجو أن تنال اعجابكم

يقول عبد الله المبارك رضى الله عنه :خرجت حاجاً إلى بيت الله الحرام....وزيارة قبر النبى صلى الله عليه وسلم....فينما أنا فى بعض العراق فإذا بإمرأة عجوز عليها درع وخمار من صوف....
فقلت لها:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قالت:سلام قولاً من رب رحيم
قلت لها:يرحمك الله ماذا تصنعين فى هذا المكان؟؟؟
قالت:ومن يضلل فلا هادى فعلمت أنها ضالة عن الطريق.
فقلت:أين تريدين؟؟؟
قالت:سبحان الذى أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى فعلمت أنها ذاهبة إلى المسجد الأقصى ..وقلت:أنتم منذ كم فى هذا المكان؟؟فقالت:ثلاث ليال سوياً
فقلت ماأرى معك طعاماً تأكلين ...فقالت:هو يطعمنى ويسقينى..قلت:فبأى شئ تتوضيئين؟؟؟
قالت:فإن لم تجدوا ماءاً فتيممواً صعيداً طيباً.
قلت:إن معى طعاماً......ألا تأكلين؟؟؟
قالت:ثم أتموا الصيام إلى الليل.
قلت لها:ليس هذا شهر رمضان.
قالت:ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم.
قلت:أبيح لنا الإفطار فى السفر.
قالت:وإن تصوموا خيراً لكم
قلت:لماذا لاتكلمينىمثلما أكلمك؟؟؟
قالت:مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.
قلت:من أى الناس أنت؟؟؟
قالت:ولا تقف ماليس لك به علم
قلت:قد أخطأت فاجعلينى فى حل
قالت:لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم.
قلت:فهل لك أن أحملك على ناقتى هذه فتدركى القافلة؟؟؟
قالت:وماتفعلوا من خير فإن الله به عليم
قال:فأنخت ناقتى
فقالت:فقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم فغضضت بصرى
وقلت إركبى ...فكلما ركبت نفرت الناقة فمزقت ثيابها.
فقالت:وماأصابكم من مصيبة فيما كسبت أيديكم
قلت لها :إصبرى حتى أعقلها
قالت:ففهمناها سليمان
قلت:إركبى وقد عقلت ناقتى
قالت:سبحان الذى سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين
قلت:فأخذت الناقة ممسكاً بزمامها وأخذت أصيح
فقالت:وإقصد فى مشيك واغضض من صوتك
قال:فجعلت أمشي رويداً وأترنم الشعر
قالت:فاقرأوا ماتيسر من القرآن قلت لقد أوتيت خيراً كثيراً
قالت:ومابذكر إلا أولو الألباب قلت :ألك زوجاً؟؟؟
قالت:ياأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن بتد لكم تسؤاكم قلت هذه القافلة....من لك فيها
قالت:المال والبنون زينة الحياة الدنيا فعلمت أن لها أولاداً فيها
قلت:وماشأنهم فى الحج؟؟؟
قالت:وعلامات وبالنجم هم يهتدون.
فقلتلها:وماأسماء أولادك؟؟؟
قالت:واتخذوا الله إبراهيم خليلاً وكلم الله موسى تكليماً ويايحيى خذ الكتاب بقوة.
قال:فناديت ياإبراهيم ياموسي يايحيى ....فإذا أتا بشباب كأنهم الأقمار قد أقبلوا ....فلما استقر بهم الجلوس
قالت:فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة....فلينتظر أيها أزكى طعاماً
قال:فمضى أحدهم واشترى طعاماً فقدموه بين يدى
فقالت:كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم فى الأيام الخالية
قلت :الآن طعامكم على حرام حتى تخبرونى بأمرها
فقالوا:هذه أمنا.....لها أربعون سنة لم تتكلم إلا بالقرآن مخافة أن تزل فيسخط عليها الرحمن.
فقلت:ذلك فضل من الله يؤتيه من يشاء...والله ذو الفضل العظيم....
سبحان الله وبحمده............سبحان الله العظيم

القطوف الدانيه
27-01-2006, 12:13 PM
أعجبتني القصه جدا ًجزاك الله خيراً

أبو البراء
28-01-2006, 08:11 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أختي الفاضلة ( الجنة الخضراء ) ، فقد أعقب على جملة وردت في القصة :

( يقول عبد الله المبارك رضى الله عنه :خرجت حاجاً إلى بيت الله الحرام....وزيارة قبر النبى صلى الله عليه وسلم )

قلت وبالله التوفيق : الزيارة لا تكون لقبر الرسول صلى الله عليه وسلم ، فالعبادة تكون بزيارة مسجد الرسول ثم السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد ثبت من حديث أبو هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى )

( حديث صحيح - صحيح ابن ماجة 1157 )

يقول العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني محدث بلاد الشام - رحمه الله - : ( وبيستشهد البعض بجواز زيارة قبر الرسول بحديث :

( من حج فزار قبري بعد موتي ؛ كان كمن زارني في حياتي . وزاد ابن عدي : وصحبني )

( موضوع - انظر الشرح الطويل في الكتاب )

وفيه أن أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم كلها ضعيفة ، لا يعتمد عى شيء منها في الدين . ويقول ابن تيمية : بمشروعية زيارة قبره صلى الله عليه وسلم واستحبابها إذا لم يقترن بها شيء من المخالفات والبدع ، مثل شد الرحال ، والسفر إليها ، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ... ؛ والمستثنى منه في هذا الحديث ليس هو المساجد فقط بل هو كل مكان يقصد للتقرب إلى الله فبه بدليل ما رواه أبو هريرة قال : فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري فقال من أين أقبلت فقلت من الطور فقال لو أدركتك قبل أن تخرج إليه ما خرجت سمعت رسول الله ( ص ) يقول لاتعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد ... الحديث أخرجه أحمد وغيره بسند صحيح ) ة( السلسلة الضعيفة - حديث 47 )

وعليه جرى التنويه ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( أم عبد الرحمن )
28-01-2006, 06:24 PM
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل على التوضيح

أبو البراء
28-01-2006, 09:06 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أختي الفاضلة ( الجنة الخضراء ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

CodeR
28-01-2006, 09:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اضيف الى كلام شيخنا اضافة تحلية وليس نقصا من كلام الشيخ .. اقول وبالله التوفيق
ان من البدع المتعلقة بالقرآن ان تتكلم المرآة بآيات القرآن في كل شيء وهذا امتهان لكلام الله ولا يجوز .. لا اذكر من المفتي ولكني قرأت الفتوى بنفسي و من شاء فليستفت بنفسه .. ولا يجوز الكلام بهذه الطريقة كمن يقول ممازحا اصحابه : ان البقر تشابه علينا .. او كمن يقول لمكان بيع كتب : فيها كتب قيمة
القرآن لا يستخدم بهذه الطريقة والقصة عموما غير حقيقية .. انما اردنا التحذير من الإعجاب بها
ولا يعجبك جمال البدعة ولا تعجب من قبح المعصية .. انما يحب الشيطان البدعة اكثر من الف معصية

أبو البراء
28-01-2006, 10:26 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( كودير ) ، أحسن الله إليكم لو زودتنا بمصدر الفتوى نكون لكم من الشاكرين ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( أم عبد الرحمن )
29-01-2006, 03:17 AM
الاخ Coder
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زادكم الله علما وتفقها وجزاكم الله خيرا
وانما قصدت بنقل هذه القصة ان يتأصل بداخلنا هذا المعنى : (لم تتكلم إلا بالقرآن مخافة أن تزل فيسخط عليها الرحمن )
فعلى الانسان أن يحفظ لسانه وأن يعلم بأن شر اللسان عظيم ، وأن الله سبحانه مطلع على الانسان ومحاسبه على ما يتكلم به كما قال سبحانه : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) 0
وبين النبي صلى الله عليه وسلم خطورة اللسان ووجوب حفظه كما صح في سنن الترمذي عن عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَالَ كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي سَفَرٍ فَاَصْبَحْتُ يَوْمًا قَرِيبًا مِنْهُ وَنَحْنُ نَسِيرُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ اَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ وَيُبَاعِدُنِي مِنَ النَّارِ ‏.‏ قَالَ ‏"‏ لَقَدْ سَاَلْتَنِي عَنْ عَظِيمٍ وَاِنَّهُ لَيَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ تَعْبُدُ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا وَتُقِيمُ الصَّلاَةَ وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ وَتَصُومُ رَمَضَانَ وَتَحُجُّ الْبَيْتَ ‏"‏ ‏.‏ ثُمَّ قَالَ ‏"‏ اَلاَ اَدُلُّكَ عَلَى اَبْوَابِ الْخَيْرِ الصَّوْمُ جُنَّةٌ وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ وَصَلاَةُ الرَّجُلِ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ ثُمَّ تَلاََ‏:‏ ‏(‏ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ‏)‏ حَتَّى بَلَغَ‏:‏ ‏(‏يَعْمَلُونَ‏)‏ ثُمَّ قَالَ ‏"‏ اَلاَ اُخْبِرُكَ بِرَاْسِ الاَمْرِ كُلِّهِ وَعَمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنَامِهِ ‏"‏ ‏.‏ قُلْتُ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏.‏ قَالَ ‏"‏ رَاْسُ الاَمْرِ الاِسْلاَمُ وَعَمُودُهُ الصَّلاَةُ وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ ‏"‏ ‏.‏ ثُمَّ قَالَ ‏"‏ اَلاَ اُخْبِرُكَ بِمَلاَكِ ذَلِكَ كُلِّهِ ‏"‏ ‏.‏ قُلْتُ بَلَى يَا نَبِيَّ اللَّهِ قَالَ فَاَخَذَ بِلِسَانِهِ قَالَ ‏"‏ كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا ‏"‏ ‏.‏ فَقُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَاِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ فَقَالَ ‏"‏ ثَكِلَتْكَ اُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ اَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ اِلاَّ حَصَائِدُ اَلْسِنَتِهِمْ ‏"‏ ‏.‏
بل بين عليه الصلاة والسلام أن الانسان قد يدخل النار بسبب اللسان كما صح عند الترمذي عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ لاَ يَرَى بِهَا بَاْسًا يَهْوِي بِهَا سَبْعِينَ خَرِيفًا فِي النَّارِ ‏"‏ ‏.‏ وفي رواية : ‏"‏ إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ مَا يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ فَيَكْتُبُ اللَّهُ لَهُ بِهَا رِضْوَانَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ مَا يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ فَيَكْتُبُ اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ ‏"‏ ‏.‏
فالواجب على كل مسلم أن يحفظ لسانه عن كل ما يسخط مولاه سبحانه وتعالى وألا يتكلم إلا بما فيه نفع وخير وإلا فالسكوت أسلم ، وليتذكر ما رواه البخاري ومسلم عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا اَوْ لِيَصْمُتْ " 0
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى 0 والله أعلم 0

CodeR
29-01-2006, 03:33 AM
اخي الفاضل ابو البراء .. ابحث عنها بالفعل ولكني تأخرت لأنها كانت في كتاب وليست على الإنترنت .. لذا طلبت منكم الإستفتاء بأنفسكم حتى اجد ما عندي

( الباحث )
29-01-2006, 04:47 AM
السلام عليكم ورحمه الله
جزاكم الله خيرا وبارك بكم
اين انت يا اخى كويدر ....... طولت على المنتدى ......
اعرف الجهد الذى تتبناه فى مواقع اخرى ثبتك الله على الحق ولكن لا تنسى اخوانك

CodeR
29-01-2006, 05:16 PM
بارك الله فيكم اخواني الكرام والله انا خجلان منكم جميعا ولكن انا بالفعل لا افتح المنتديات الا قليلا هذه الأيام
ادع لي بالخير في امر امر به وان شاء الله تعود المياه الى مجاريها .. جزاك الله خيرا اخي الحبيب الباحث

أبو البراء
14-02-2006, 09:20 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( كودير ) ، وبلغك في الخير مرادك ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

مسك الختام
21-02-2006, 12:12 PM
أختي الكريمة ،؛، الجنة الخضراء ،؛،


جزاكِ الله خيراً على حرصكِ على نشر الخير وجهدك الدؤوب ..

كما أشكر الإخوة على إضافاتهم وتعليقاتهم المفيدة ... وهذه إجابة على تساؤلاتهم عن حكم الكلام بالقرآن وترك الكلام بغيره ... نقلا عن الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ، فقد سئل الشيخ هذا السؤال :



ما صحة قصة تلك المرأة التي لا تتكلم إلا بالقرآن ؟

الجواب : هذه قصة طويلة وجدتها مسندة عند ابن حبان في كتابه "روضة العقلاء" صفحة 49 ، وإسنادها واهٍ جداً ، فيه رجل اسمه محمد بن زكريا الغلابي ، وهذا الرجل قال عنه الدارقطني : متهم بالوضع ، وقال ابن حبان عنه : يروى عن المجاهيل ، وهذه القصة رواها عن بعض المجاهيل ، والقصة طويلة ، يرددها بعض الوعاظ والخطباء ،ويرددها بعض الناس في مجالسهم.

أما نص القصة فهو : قال الإمام ابن حبان : أنبأنا عمرو بن محمد الأنصاري ، حدثنا الغلابي ، حدثنا ابرهيم بن عمرو بن حبيب ، حدثنا الأصمعي قال : بينا أنا أطوف بالبادية إذا بأعرابية تمشي وحدها على بعير لها ، فقلت : يأ أمة الجبار ، من تطلبين ؟ فقالت: {من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له**. قال: فعلمت أنها قد أضلت أصحابها، فقلت لها: كأنك قد أضللت أصحابك؟ فقالت: {ففهمناها سليمان وكلا أتينا حكماً وعلماً** فقلت لها: يا هذه، من أين أنت؟ قالت: {سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله** فعلمت أنها مقدسية ، فقلت لها: كيف لا تتكلمين؟ قالت: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد** فقال أحد أصحابي: ينبغي أن تكون هذه من الخوارج! فقالت: ** ولا تقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولائك كان عنه مسؤولاً** فبينما نحن نماشيها، إذ رفعت لنا قباب وخيم، فقالت: {وعلامات وبالنجم هم يهتدون** قال: فلم أفطن لقولها، فقلت: ما تقولين؟ فقالت: {وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام** قلت: بمن أصوت وبمن أدعو؟ قالت: {يا يحيى خذ الكتاب بقوة**{يا زكريا إنا نبشرك**{يا داوود إنا جعلناك خليفة في الأرض**، قال فإذا نحن بثلاثة إخوة كاللآلىء، فقالوا: أمنا ورب الكعبة، أضللناها منذ ثلاث، فقالت: {الحمد لله الذي ذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور** فأومأت إلى أحدهم فقالت: {فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاماً فليأتكم برزق منه** فقلت: إنها أمرتهم أن يزودونا، فجاؤوا بخبز وكعك، فقلت: لا حاجة لنا في ذلك، فقلت للفتية: من هذه منكم؟ قالوا: هذه أمنا، ماتكلمت منذ أربعين سنة إلا من كتاب الله، مخافة الكذب، فدنوت منها، فقلت: يا أمة الله أوصني، فقالت: {ما أسألكم عليه أجرأً إلا المودة في القربى**، فعلمت أنها شيعية، فانصرفت .أ.هـ .

يقول الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - وقد أومأ إلى هذه القصة في الشرح الممتنع، في آخر السادس منه، يقول:
يحرم جعل القرآن بدلاً من الكلام، وأنا رأيت زمن الطلب قصة في جواهر الأدب، عن امرأة لا تتكلم إلا بالقرآن، وتعجب الناس الذين يخاطبونها، وقالوا لها: أربعون سنة لا تتكلم إلا بالقرآن، مخافة أن تزل، ويغضب عليها الرحمن.

نقول هي زلت، فالقرآن لا يجعل بدلاً من الكلام، لكن لا بأس للإنسان أن يستشهد بالآية على قضية وقعت .أ.هـ،


فحتى لو أنها صحت ، فلا يجوز للإنسان أن يترك الكلام ، لأن أورع الناس وأتقاهم محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه ، وما فعلوا هذا ، ولو كان خيراً لفعلوه ، فالقصة ركبها الغلابي هذا ، فكذب فيها على الأصمعي .

( أم عبد الرحمن )
21-02-2006, 02:34 PM
أختى الكريمة القابضة على الجمر جزاكى الله خيرا وزادك الله تفقها وحرصا على تحرى الحق وشكرا لكى على نقل رأى الشيخ بن عثيمين رحمه الله فى هذا الموضوع ... جعله الله فى موازين حسناتك .

مسك الختام
21-02-2006, 03:50 PM
وجزاك اختي الفاضلة ... وجعل جهدك في ميزان حسناتك ...
وتقبله منك خالصا ...ونفعك به يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ...آمين .

أبو البراء
22-02-2006, 05:14 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

CodeR
23-02-2006, 09:00 AM
الحمد لله !!!!! اخيرا تذكرت .. تلبيس ابليس !! وجدتها في هذا الكتاب .. جزاكم الله خيرا .. والحمد لله
انا انصح الجميع بهذا الكتاب "تلبيس ابليس" لابن الجوزي .. كتاب رائع حقا ويبني العقيدة على ارض صلدة

أبو البراء
23-02-2006, 09:22 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( كودير ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
17-03-2006, 12:49 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

بارك الله في الجميع ... وجزاكم الله كل خير موضوع رائع ...
ونشارك معكم ...
ـــــــــــــــــــــــــــ

(10) استعمال بعض ألفاظ القرآن فيما يعتاده الناس من أفعال

السؤال الأول من الفتوى رقم (3114) :

س 1 : ما حكم تأول القرآن عندما يعرض لأحد منا شيء من أمور الدنيا ، كقول أحدنا عندما يحصل عليه شدة أو ضيق : [( تؤزهم أزّا ) ، سورة مريم الآية 83 ] عندما يلاقي صاحبه : [( جئت على قدر يا موسى ) سورة طه الآية 40] عندما يحضر طعام : ( كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية ) سورة الحاقة ، الآية 24] إلى آخر ما هنالك مما يستعمله بعض الناس اليوم ؟

ج1 : الخير في ترك استعمال هذه الكلمات وأمثالها فيما ذكر ، تنزيها للقرآن ، وصيانة له عما لا يليق .

وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو
عبدالله بن قعود

عضو
عبدالله بن غديان

نائب الرئيس
عبدالرزاق عفيفي

الرئيس
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
ـــــــــــــــــــــــــــ

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
جمع وترتيب
الشيخ أحمد بن عبد الرزاق الدويش .
المجلد الرابع صفحة (82،81) .
ـــــــــــــــــــــــــــ

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أبو البراء
17-03-2006, 04:15 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
05-07-2006, 12:20 PM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... معالج متمرس ...

إسلامية
13-04-2008, 02:36 PM
بارك الله في الجميع ، وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

أسامي عابرة
12-01-2010, 07:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعاً

سبب إخراج الموضوع تكرر إنزاله مرة أخرى والموضوع فيه فتوى فوجب كتابتها على الأقدم ..


السؤال :

ما صحة قصة تلك المرأة التي لا تتكلم إلا بالقرآن ؟
الجواب :
هذه قصة طويلة وجدتها مسندة عند ابن حبان في كتابه "روضة العقلاء" صفحة 49 ، وإسنادها واهٍ جداً ، فيه رجل اسمه محمد بن زكريا الغلابي , وهذا الرجل قال عنه الدارقطني : متهم بالوضع ، وقال ابن حبان عنه : يروى عن المجاهيل
وهذه القصة رواها عن بعض المجاهيل ، والقصة طويلة ، يرددها بعض الوعاظ والخطباء ،ويرددها بعض الناس في مجالسهم،أما نص القصة فهو

" ثم يروي القصة في رده "
" ثم بعد ما روى القصة كتب "
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :وقد أومأ إلى هذه القصة في الشرح الممتنع في آخر السادس منه، يقول: يحرم جعل القرآن بدلاً من الكلام وأنا رأيت زمن الطلب قصة في جواهر الأدب عن امرأة لا تتكلم إلا بالقرآن، وتعجب الناس الذين يخاطبونها، وقالوا لها: أربعون سنة لا تتكلم إلا بالقرآن مخافة أن تزل، ويغضب عليها الرحمن، نقول هي زلت، فالقرآن لا يجعل بدلاً من الكلام، لكن لا بأس للإنسان أن يستشهد بالآية على قضية وقعت .أ.هـ
فحتى لو أنها صحت ، فلا يجوز للإنسان أن يترك الكلام
لأن أورع الناس وأتقاهم محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه ، وما فعلوا هذاولو كان خيراً لفعلوه ، فالقصة ركبها الغلابي هذا ، فكذب فيها على الأصمعي
الشيخ / مشهور بن حسن آل سلمان

القصواء
12-01-2010, 07:22 PM
جزاكم الله خيرا أخواتي الفاضلات

@ كريمة @
12-01-2010, 08:01 PM
الله يكرمك اختي الحبيبة

( أم عبد الرحمن )
12-01-2010, 08:33 PM
بارك الله فيكم اخواتى الفاضلات وجزاكم الله خيرا

***
16-01-2010, 12:32 AM
لمرأة المتكلمة بالقرآن


السؤال:

هذه القصة انتشرت في المنتديات وهناك عليها خلاف هل هي صحيحه ام لا فنتمنى ان نجد الاجابه عندكم لكي نخبر بالجميع بحقيقتها

اسأل الله لنا ولكم الجنة

المرأة المتكلمة بالقرآن

ذكر بن عباس في كتابه طرائف النساء ....ذكر:

أن الأمام عبد الله بن المبارك خرج ذات مرة للحج إلى بيت الله الحرام وزيارة قبر نبيه - صلى الله عليه وسلم- يقول عبد الله بن المبارك : وبينما أنا أسير في بعض الطريق إذا بي أرى سواد فتميزته فإذا بها امرأة عجوز

عجوز عليها درع من صوف أسود وخمار من صوف فاقتربت منها فلما اقتربت منها قلت لها

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

- فقالت: (( سلام قول من رب رحيم ))

* فقلت : يرحمك الله يا أمة الله ماذا تصنعين في هذا المكان ؟

- فقالت( ومن يضلل فلن تجد له ولي مرشدا))

قال فعلمت من كلامها أنها ضلت الطريق

* فقلت لها : فإلى أين تريدين ؟ إلى أين الذهاب ؟ إلى أين المسير ؟

- فقالت: (( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى))

قال فعلمت من كلامها أنها قد قضت الحج وتريد أن تزور بيت المقدس

* فقلت لها : منذ كم وأنتِ في هذا المكان؟

- فقالت: (( ثلاثة ليالي سويا ))

* فقلت لها : أنا لا أرى معكِ طعام ولا شراب فمن أين تأكلين ؟

- فقالت: (( هو الذي يطعمني ويسقين ))

* فقلت لها : فبماذا تتوضئين إذا جاءك الصلاة ؟

- قالت : ((فإن لم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ))

* فقلت لها : أن معي بعض الطعام والشراب فهل أعطيكِ منه ؟

- فقالت: (( ثم أتموا الصيام إلى الليل ))

فعلمت أنها صائمة

* فقلت : لماذا لا تكلميني مثلما أكلمكِ؟ لماذا لا تتحدثين معي كما أحدثكِ ؟

- فقالت : (( ما يلفظ من قول ألا لديه رقيب عتيد ))

* فقلت لها : هل لي أن أحملكِ على ناقتي هذه ؟

- فقالت : (( وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم))

قال فأنخت الناقة أنخت ناقتي لتركب عليها فلما أنخت الناقة....

- قالت : (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ))

قال فغضضت بصري فلما ركبت

- قالت : (( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين أنا إلى ربنا لمنقلبون ))

قال فسرت بها قليلاً

* فقلت لها : يا أمة الله هل أنتِ متزوجة ؟

- فقالت: (( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء أن تبدَ لكم تسؤ كم))

قال فسكت ولم أتحدث معها حتى أدركنا القافلة

* فقلت لها : هذه هي القافلة فمن لكِ فيها ؟ هل لكِ فيها أحد فأناديه ؟

- فقالت: (( المال والبنون زينة الحياة الدنيا ))

قال فعلمت من كلامها أن لها أولاد في القافلة

* فقلت لها: وما شأنهم ؟ ماذا عملهم ؟ ماذا يفعلون في القافلة ؟ أهم مسافرون ؟

- فقالت : (( وعلامات وبالنجم هم يهتدون ))

قال فعلمت أنهم أدلاء الركب قال فتحركت بها إلى العمارات والقباب التي يجلس بها المسافرون

* فقلت لها : نحن أمام هذه العمارات فمن لكِ فيها ؟ فمن أنادي ؟

- فقالت : (( واتخذ الله إبراهيم خليلا)) ((وكلم موسى تكليما)) ((يا يحيى خذ الكتاب بقوة ))

قال فناديت : يا إبراهيم يا موسى يا يحيى قال فأقبل ثلاثة من الشباب كأنهم الأقمار قال : فلما جلسوا بين يدي أمهم

- قالت : (( فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه ))

تريد أن تضيف عبد الله بن المبارك قال: فذهب أحدهم فجاءنا بطعام وشراب فوضعه أمامي

فقالت لنا العجوز : (( كلوا وشربوا هنيئا ً بما أسلفتم في الأيام الخالية ))

* فقلت : طعامكم وشرابكم حرام علي حتى تخبروني ما شأن أمكم هذه ؟ ما قصتها ؟

فقالوا : أن أمنا هذه منذ أربعين سنة وهي لا تتكلم ألا بالقرآن مخافة أن تزل لسانها فيسخط عليها الرحمن

فقلت : (( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ))


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيراً

وبارك الله فيك

هذا عبث لا يليق بِكلام الله .

وهذه القصة رواها ابن حبان في " روضة العقلاء " من طريق الأصمعي عن امرأة أعرابية .

وفعل هذه المرأة ليس بِحجّة ، كما أنه ليس من عمل السلف .

ولذلك قال شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

قال أهل العلم : يَحرم جعل القرآن بدلا من الكلام . وأنا رأيت زمن الطلب قصة في جواهر الأدب عن امرأة لا تتكلّم إلا بالقرآن ، وتَعجّب الناس الذين يُخاطِبونها ، وقالوا : لها أربعون سنة لم تتكلّم إلا بالقرآن مخافة أن تزِلّ ، فيغضب عليها الرحمن .

نقول : هي زلّت الآن ، فالقرآن لا يُجعَل بدلا من الكلام ، لكن لا بأس أن يستشهد الإنسان بالآية على قضية وَقَعَتْ ، كما يُذكَر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يَخطب ، فَخَرج الحسن والحسين يَعثران بثياب لهما ، فَنَزل فأخذهما ، وقال : صدق الله : (إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ) . فلاستشهاد بالآيات على الواقع إذا كانت مُطابِقة تماماً لا بأس به . اهـ .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم



السؤال :

هل يجب التحدث بلغة القرآن ؟


الإجابة:

لا يجب التحدث بلغة القرآن، كما أن من لا يتكلم إلا بما في آيات القرآن في كلامه مع الناس فهو مبتدع وآثم فالقرآن لم ينزل لهذا ولم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي
http://www.islam2all.com/dont/dont/latnshor/37.html