المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هناك أناس محدثون ، فأنا شخصياً أعرف واحد يقول لي أشياء في غاية الغرابة ؟؟؟


بنت مكة
18-01-2006, 09:24 PM
سمعت اخي ابو البراء ان في كل امة محدثون هل هذا صحيح
انا شخصيا اعرف واحد منهم ويقول لي اشياء في غاية الغرابة
اخبرني مرة عن تفاصيل بيتنا رغم انه لم يراة
واخبر عن مكان سكن رجل تقدم لخطبتي مع ان بيننا وبين هذا الشخص مسافة كبيرة جدا
وقال لي ان هذا العلم يعطية اللة من اراد وهو يقول ان معة من الجن من يعينة على معرفة مثل هذة الاشياء ويقول انهم لايوذون احدا
مع العلم انة رجل صالح احسبة ذلك والله حسيبة لا يكذب ولا يغتاب وكل ماتتوقعة من مسلم
سمعت ان المحدثون كثير في هذة الامه ومنهم عمر ابن الخطاب حيث كان يقول كلام ويصدق فية
لا تقل لي اخي ان هذا سحر او كهانة
فهذا الشخصض ابعد مايكون عن ذلك ولا تقل لي كذب لانه لا يكذب ابد
ارجو الرد
تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــاتي

أبو البراء
19-01-2006, 07:05 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أختي الفاضلة ( بنت مكة ) ، مصطلح المحدث يطلق على الرجل الذي اشتهر بعلم الحديث ، أما ما تقصدينه فلا يعدو كون المذكور يستعين بالجن والشياطين وبطبيعة الحال لا يصل ذلك إلى السحر والكهانة ، ويمكنكطم معرفة التفاصيل من خلال الراب\ط التالي :

( &&& الاستعانة بالجن والشياطين بين المشروعية والمنع &&& ) (www.ruqya.net/forum/showthread.php?p=22663#post22663)

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بنت مكة
21-01-2006, 04:18 PM
ان التسمية بالمحدث اخدتها من حديث النبي
في صحيح مسلم
قد كان يكون في الامم محدّثون فان يكن في امتي احد فعمر ابن الخطاب

بنت مكة
21-01-2006, 04:51 PM
ما ريد معرفته بالتحديد كتبته لك في الرد على الرابط
ولك مني جزيل الشكر

أبو البراء
22-01-2006, 09:39 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخت الفاضلة ( بنت مكة ) حفظها الله ورعاها

كما بينت لك فمصطلح ( محدث ) يطلق على علماء أهل الحديث ، وأبين لك بعض ما يؤيد ذلك ويؤكده :

1)- يقول العلامة الألباني - رحمه الله - في السلسلة الضعيفة - حديث ( 57 ) : ( إختلاف أمتي رحمة . ( لا أصل له ) - ولقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند ، فلم يوفقوا ، ( انظر شرحا مطولا في الكتاب ، عن قضية الاختلاف الشديد الواقع بين المذاهب ) 0

2)- ويقول - رحمه الله - في كتابه ( تمام المنة ) - حديث ( 22 ) : ( من قضاء الحاجة : قوله تحت رقم 10 - : روي عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم انتهى إلى سباطة قوم فبال قائما ...رواه الجماعة ) . قلت : الحديث صحيح بلا شك ، فتصديره بقوله : روي يشعر بأنه ضعيف كما اتفق عليه المحدثون ، فكان الواجب أن يقال : ورد . أو نحو ذلك مما يشعر بثبوت الحديث ) 0

3)- ويقول - رحمه الله - في السلسلة الصحيحة - حديث (1527 ) : ( أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة ؛ فإن صلاتكم معروضة علي . قالوا : كيف تعرض عليك وقد أرمت ؟ قال : إن الله تعالى حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ] . ( صحيح ) . ( فائدة ) : قوله : أرمت قال الحربي : كذا يقول المحدثون ولا أعرف وجهه ، والصواب أرممت أي صرت رميما ، كما قال الله تعالى ** من يحي العظام وهي رميم ** . وانظر التعليق على صحيح الترغيب والترهيب 293/1 ) 0

5)- ويقول - رحمه الله - في كتابه " تمتم المنة " - حديث ( 67 ) : ( ومن الأغسال المستحبة : قوله تحت رقم 3 - : لما روي عن عمر قال : كنا نغسل الميت ، فمنا من يغتسل ، ومنا من لا يغتسل . رواه الخطيب بإسناد صحيح ) . قلت : لا شك أن إسناده صحيح ، ولكن تصديره بقوله : روي ، لا يتفق مع ما اصطلح عليه المحدثون من أن هذه الصيغة ونحوها إنما يصدر بها الحديث الضعيف .... *

أما بخصوص سؤالكم عن حديث عمر ، فإليكم الإجابة :

يقول الحافظ بن حجر العسقلاني عن كلمة ( محدَثون ) : ( ‏بفتح الدال جمع محدث , واختلف في تأويله فقيل : ملهم , قاله الأكثر قالوا : المحدث بالفتح هو الرجل الصادق الظن , وهو من ألقي في روعه شيء من قبل الملأ الأعلى فيكون كالذي حدثه غيره به , وبهذا جزم أبو أحمد العسكري . وقيل من يجري الصواب على لسانه من غير قصد , وقيل مكلم أي تكلمه الملائكة بغير نبوة , وهذا ورد من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا ولفظه " قيل يا رسول الله وكيف يحدث ؟ قال تتكلم الملائكة على لسانه " رويناه في " فوائد الجوهري " وحكاه القابسي وآخرون , ويؤيده ما ثبت في الرواية المعلقة . ويحتمل رده إلى المعنى الأول أي تكلمه في نفسه وإن لم ير مكلما في الحقيقة فيرجع إلى الإلهام , وفسره ابن التين بالتفرس , ووقع في مسند " الحميدي " عقب حديث عائشة " المحدث الملهم بالصواب الذي يلقى على فيه " وعند مسلم من رواية ابن وهب " ملهمون , وهي الإصابة بغير نبوة " وفي رواية الترمذي عن بعض أصحاب ابن عيينة " محدثون يعني مفهمون " وفي رواية الإسماعيلي " قال إبراهيم - يعني ابن سعد رواية - قوله محدث أي يلقى في روعه " انتهى , ويؤيده حديث " إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه " أخرجه الترمذي من حديث ابن عمر , وأحمد من حديث أبي هريرة , والطبراني من حديث بلال , وأخرجه في " الأوسط " من حديث معاوية وفي حديث أبي ذر عند أحمد وأبي داود " يقول به " بدل قوله " وقلبه " وصححه الحاكم , وكذا أخرجه الطبراني في " الأوسط " من حديث عمر نفسه ) ( فتح الباري بشرح صحيح البخاري ) .

يقول المباركفوري في شرحه لسنن الترمذي (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ) ، تعقيباً على حديث : أبو هريرة – رضي الله عنه - ‏قال : قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا نبي قال فشق ذلك على الناس فقال لكن المبشرات قالوا يا رسول الله وما المبشرات قال رؤيا المسلم وهي جزء من أجزاء النبوة ‏) 0

يقول - رحمه الله - في قوله : ( فقال لكن المبشرات إلخ ) ‏:

( ‏قال المهلب : ما حاصله : التعبير بالمبشرات خرج للأغلب , فإن من الرؤيا ما تكون منذرة وهي صادقة يريها الله للمؤمن رفقا به ليستعد لما يقع قبل وقوعه . وقال ابن التين : معنى الحديث أن الوحي ينقطع بموتي ولا يبقى ما يعلم منه ما سيكون إلا الرؤيا ويرد عليه الإلهام فإن فيه إخبارا بما سيكون وهو للأنبياء بالنسبة للوحي كالرؤيا ويقع لغير الأنبياء كما في الحديث في مناقب عمر : قد كان فيمن مضى من الأمم محدثون . وفسر الحدث بفتح الدال بالملهم بالفتح أيضا , وقد أخبر كثير من الأولياء على أمور مغيبة فكانت كما أخبروا والجواب أن الحصر في المنام لكونه يشمل آحاد المؤمنين بخلاف فإنه مختص بالبعض ومع كونه مختصا فإنه نادر , فإنما ذكر المنام لشموله وكثرة وقوعه كذا في الفتح ) ( تحفة الأحوذي في شرح صحيح الترمذي ) 0

يقوا الأمام النووي – رحمه الله – في شرحه لصحيح الإمام مسلم : ( ‏هذا الإسناد مما استدركه الدارقطني على مسلم , وقال : المشهور فيه عن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن أبي سلمة قال : بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم , وأخرجه البخاري من هذا الطريق عن أبي سلمة عن أبي هريرة . واختلف تفسير العلماء للمراد بمحدثون , فقال ابن وهب : ملهمون , وقيل : مصيبون , وإذا ظنوا فكأنهم حدثوا بشيء فظنوا , وقيل : تكلمهم الملائكة , وجاء في رواية ( متكلمون ) وقال البخاري : يجري الصواب على ألسنتهم , وفيه إثبات كرامات الأولياء ) 0

وقال صاحب كتاب " المنتقى شرح الموطأ مالك " : ( وقد روي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال قد كان فيمن مضى قبلكم من الأمم محدثون فإن كان في أمتي منهم فإنه عمر بن الخطاب يريد صلى الله عليه وسلم أعلم من يلقى في روعه الشيء ويلهم إليه حتى كأنه يخبر به فلا يخطئ ظنه ) 0

وشتان ما بين معنى الحديث وما ذهبتم إليه أختنا الفاضلة ( بنت مكة ) ، بارك الله فيكم أختي الفاضلة ( بنت مكة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 ‏‏

بنت مكة
23-01-2006, 07:36 PM
اخي واستاذي العيزيز قال الني قد يكون في الامم محدثون فان يك في امتي فعمر)محدّثون بتشديد الدال انظر البخاري والترمذي ومسلم باب مناقب عمر ابن الخطاب واسف على ازعاجك

بنت مكة
23-01-2006, 07:39 PM
نعم اخي انا قراءت هذة الاحاديث لكن كيف يكون هناك نهي عن التنبؤ واقتباس الغيب ارجو الجمع بين الحديث والنهي

أبو البراء
24-01-2006, 05:54 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أختي الفاضلة ( بنت مكة ) ، أعتقد أني قد أوضحت وفصلت في المسألة بما فيه الكفاية ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
24-02-2006, 09:45 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا وبارك فيك شيخنا وحبيبنا الفاضل ( أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني ) ...
ـــــــــــــــــــــــــــــ

قال : ابن القيم ـ رحمه الله ـ

[ فإن اشتبه على قوم ما دله جهال الصوفية عليهم من الأخذ بقوله في أمتي محدثون وملهمون وعمر منهم قيل لو نطق عمر برأيه ما نطق ولم يصدقه الوحي لم يلتفت إلى واقعاته وما يحدث به ولا يبني الشرع والأحكام على فراسته ألا ترى إلى قول من هو خير منه أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا قلت في كتاب الله برأيي سبحان الله العظيم يقول الصديق هذا وأسلم اليوم لشيخ رباط يخلو بأمرد على شمعة ويأكل من الحرام شبعة ويسمع الغناء في مجالس المردان من النساء الأجانب والصبيان تهزه الأشعار الخماريات وتثقل عليه الايات البينات يرقص على ذكر المليح والمليحة طلبا ورغبا ويتواجد على المواصيل والألحان طربا قد اتخذ دينه لهوا ولعبا تقرب أولياء الله إليه بالقرآن وتقرب هو باستماع المعازف والألحان مفتون في نفسه فاتن لأشباهه وبني جنسه فإذا لمت أحدهم قال أنا خير أم الشيخ فلان وذاك لعمرو الله من أولياء الشيطان قد نصبه شبكة يصطاد به جهلة العوام ويحتج به على أشباه الأنعام فما أعظم على الناس فتنته وما أشد على الدين محنته يقول أتباعه المفتونون وحزبه المغرورون نسلم إلى الشيخ طريقته وأي طريقة مع الشرع هل أبقت الشريعة لقائل مقالا أو لمتصرف بعدها مجالا وهل جاءت إلا بهدم العوائد ونقض الطرائق ما على الشريعة أضر من مبتدعة المتكلمين وجهلة المتصوفين هؤلاء يفسدون العقول بتوهمات وشبهات تشبه المعقول وهؤلاء يفسدون الأعمال ويهدمون قوانين الأزمان يحبون البطالات والاجتماعات على اللذات وسماع أصوات المشوشات للمعايش والطاعات أولئك يجرئون الشباب والأحداث على البحث وكثرة السؤال والاعتراضات وتتبع الشرع بالمعارضات والمناقضات وما عرفنا للسلف الصالح أحوال أولئك البطالين أصحاب الشهوات ولا أحوال هؤلاء المتكلمين أرباب الشبهات بل كانوا عبيد إيمان وتسليم عن معرفة تامة وبصيرة نافذة وجد وتشمير في الطاعات فنصيحتي لإخواني من المؤمنين الموحدين أن لا يقرع أبصار قلوبهم كلام المتكلمين ولا تصغي مسامعهم إلى خرافات المتصوفين ...]

( الصواعق المرسلة 4/1345)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

[2398] حدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن سرح حدثنا عبد الله بن وهب عن إبراهيم بن سعد عن أبيه سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول قد كان يكون في الأمم قبلكم محدثون فإن يكن في أمتي منهم أحد فإن عمر بن الخطاب منهم قال بن وهب تفسير محدثون ملهمون

صحيح مسلم 4/1864

أبو البراء
25-02-2006, 04:01 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0