المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احذروا بدع [ الجوالات ] ! العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان :


أسامي عابرة
30-03-2010, 11:06 PM
احذروا بدع [ الجوالات ] ! فضيلة العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان :




الحمد لله ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه ، وبعد : فقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - محذرًا من البدع : ( وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ) ، وقال - عليه الصلاة والسلام - : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) . وفي رواية : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) ، وقال - عليه الصلاة والسلام - : ( إن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم - وشر الأمور محدثاتها ) .
والبدعة : ما أحدث في الدين مما ليس منه ، وقد أكمل الله لنا ديننا . قال - سبحانه - : ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ﴾ . [ المائدة : 3 ] . فلسنا بحاجة إلى البدع والمحدثات ، لأنها ليست من الدين ، ولأنها تبعد عن الله - سبحانه - ، والتشريع حق لله تعالى . قال تعالى : ﴿ أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللهُ ﴾ . [ الشورى : 21 ] .
نقول هذا بمناسبة : أنه ظهر أناس يروجون البدع بيننا ومن ذلك ما شاع في هذه الأيام من الأمر بصيام آخر يوم من العام الهجري ، ومن الدعوة إلى الافطار الجماعي في يوم عاشوراء ، وغير ذلك مثل ما يروج عن طريق [ الجوالات ] من الأمر بأذكار معينة ومحددة بأعداد لا دليل عليها .
فاحذروا أيها المسلمون من هذه البدع ومن مروجيها ، ولا تتساهلوا فيها بل أنكروها وازجروا من يروج لها أو يدعو إليها ، وقانا الله وإياكم شر الفتن ، ما ظهر منها وما بطن ، ووفقنا وإياكم للزوم السنة واجتناب البدعة .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه

إلهام
31-03-2010, 08:22 AM
بارك الله فيك اختي الفاضلة

أم سلمى

نقل موفق

نفعنا الله وإياك به

جزاك الله كل خير

أسامي عابرة
31-03-2010, 08:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكِ بارك الله أختي الكريمة إلهام

سررت بإطلالتكِ العطرة و مروركِ الكريم وجميل قولكِ

أحسن الله إليكِ ووفقكِ لكل خير

في حفظ الله ورعايته