المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && خواطر في " الرقية الشرعية " && ) !!!


أسامي عابرة
28-03-2010, 03:34 AM
خواطر في الرقية الشرعية

المعنى الشرعي واللغوي للرقية :

لا يختلف معنى الرقية في الشرع عن المعنى اللغوي كثيرا إذ الرقية هي العوذة في اللغة أي الملتجأ ( القاموس المحيط - مادة " عوذ " 428 ) فالمرقي يلتجئ إلى الرقية لكي يشفى مما أصابه وسواء تلك الرقية كانت مشروعة أو ممنوعة هذا في اللغة 0

أما في الشرع فالمراد بالرقية المشروعة : هي ما كان من الأدعية المشروعة أو الآيات القرآنية 0

وقد عرفها بعض أهل العلم بما يلي :

قال شمس الحق العظيم أبادي : ( الرقية : هي العوذة بضم العين أي ما يرقى به من الدعاء لطلب الشفاء ) ( عون المعبود شرح سنن أبي داوود - 10 / 370 ) 0

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( الرقى بمعنى التعويذ ، والاسترقاء طلب الرقية ، وهو من أنواع الدعاء ) ( مجموع الفتاوى - 1 / 182 ، 328 - 10 / 195 ) 0


،،،،،


إذاً الرقية الشرعية هى التعويذ بالله من شر كل ذي شر ..

وقد أتضح لنا هذا في سورة الفاتحة في العبادة والإستعانة بالله "والعبادة قد وردت في القرآن الكريم أنها الدعاء"
وفي الحديث ( الدعاء العبادة ) يدل عليه قوله تعالى : ** وَقَالَ رَبُّكُمْ ادعونى أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الذين يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِى سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ ** [ غافر : 60 ]
كما نرى في المعوذتين وفيهما الإستعاذة بالله من شر كل شيء ..

وكذلك الأدعية التي وردت في السنة النبوية المطهرة "بسم الله ..أعيذك بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر، بسم الله أرقيك وهكذا ..

من هذا السياق نجد أن الإستشفاء يعتمد على دعاء الله تعالى والتوكل عليه والتحص بذكره ..
وفي الفاتحة والمعوذتين وعد من الله تعالى أن يعيذ بها منأستعان به عن طريقها ..

وما أستحدث من إجتهادات الرقاة وتجاربهم تقسيم الآيات إلى سحر وعين ومس وصعق وحرق وغيرها..

سؤالي هنا هل تصنف هذه التقسيمات تحت مسمى الرقية الشرعية بمعنى التعويذ...؟

أم تعد وسيلة لتعذيب وتحدي الجان...؟

التقسيم سالف الذكر لا يأخذ معنى الإستعانة وإنما تأخذ طابع أعتماد الراقي على أستخدامه الآيات حسب ما يرى
عن طريق إجتهاده وكيفية تأثر المصاب بالآيات ..

وهذا يتضح من نية الراقي في تعذيب أو حرق أو قتل أو طرد أو شفاء أو هداية ..

و الملاحظ أنه قد يجتمع عند الراقي نفسه أو غيره نيتان نية أستخدام تقسيم الآيات وبراعته في إستخدامها
مع الدعاء والتوكل على الله ..

ولا يستخدم الرقية فقط بمعنى التعوذ بالله من شرور الإنس والجن وحسن التوكل عليه ..


** يَا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ ** أي: فإن الله كاف من توكل عليه، ** أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ **
[ الزمر : 36 ]، ** وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ** [ الطلاق : 3 ].
وكثيرا ما يقرن الله بين العبادة والتوكل، كما في قوله تعالى: ** فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ** [ هود : 123 ]،
** قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا ** [ الملك : 29 ]،
** رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلا ** [ المزمل : 9 ]،
وأمر الله تعالى المؤمنين أن يقولوا في كل صلواتهم (6) مرات متعددة: ** إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ **
[ الفاتحة : 5 ].

،،،،،

يوجد فرق بين أن تقرأ الفاتحة والمعوذتين وأذكار الإستشفاء بنية الإستعاذة بالله بواسطتها ويكون اليقين بأن الله يشفي من دعاه بها..
و بين أن تقرأ آيات السحر والعين والمس بحجة تعذيب وحرق الجن وطرده ..
فالحالة الآولى توكل على الله بكفايتك شر المعتدي ..

والحالة الثانية تعتمد على قوة تأثيرك في الجن بالتكرار والتنويع في القراءة ومتى تقرأ ومتى تحجم و وهكذا وهى مناورة الجن وتحديه ...



خواطر في الرقية الشرعية

كتبتها / أم سلمى

بتاريخ 28/ 3/ 2010/ م

اليوم الأحد

عمرابوجربوع
29-03-2010, 06:10 PM
ولذلك لما سئل الشيخ احمد السالك حفظه الله في هذا
يقول السائل:
نرى بعض المعالجين يستخدم ايات دون ايات اي ان المعالج يخصص ايات للعذاب او للحرق او لفك السحر اوللعين ؟
فاجاب حفظه الله :
لاباس بذلك والمعالج ادرى واعلم من غيره في مدى تاثير هذه الايات على العارض0
بارك الله فيك الاخت الفاضله ام سلمى وجزاك الله خير الجزاء

أسامي عابرة
29-03-2010, 11:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكم بارك الله الشيخ الفاضل عمر

شكر الله لكم مروركم الكريم وتعليقكم الطيب المبارك

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

البلسم*
30-03-2010, 10:34 AM
جزاك الله خيرا أخيتي أم سلمى على ما خطت يمينك ،حفظك المولى ووفقك لكل خير...

أسامي عابرة
30-03-2010, 12:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ .. اللهم آمين ..

بارك الله فيكِ أختي الفاضلة البلسم

شكر الله لكِ مروركِ الكريم وجميل قولكِ

رفع الله قدركِ وأعلى نزلكِ في أعلى عليين

في حفظ الله ورعايته

أسامي عابرة
04-04-2010, 04:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للرفع



رفع الله قدركم





وأعلى نزلكم





في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
06-04-2010, 04:20 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، والذي أراه في المسألة أنه لا يجوز تخصيص آيات بذاتها واطلاق مصطلح شرعي عليها كأن يقال : آيات الحرق ، وآيات الهداية ونحو ذلك من مصطلحات أخرى ، فكما فهمنا بأن الرقية هي العوذه ، أي الدعاء للمريض بالشفاء ، أما أسلوب المعالج فنعم فد يختلف من أسلوب الدعوة إلى الترغيب إلى الترهيب ونحو ذلك ، واعتقادي بأن الاجتهاد في مسائل الرقية الشرعية ممن ليسوا من أهل الاجتهاد سوف يجر علينا ويلات وويلات ، وهذا ما نراه ونسمعه على الساحة اليوم ، ولا أنكر مطلقاً تكرار بعض الآيات أو السور إذا رأى فيها المعالج تأثيراً على العارض ، وهذا مشاهد محسوس ملموس لدى المعالجين بالرقية الشرعية ، فبعض الجن والشياطين بتأثر بقراءة آية الكرسي والآخر يتأثر بآيات من سورة الصافات وهكذا وهذا لا ينكر فالقرآن كله خير وشفاء ورحمة ، والله تعالى أعلم وأحكم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
06-04-2010, 04:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكم بارك الله الشيخ الفاضل أبو البراء

جزاكم الله خيراً لتوضيحكم وتعليقكم الطيب المبارك



أسأل الله أن ينفع بكم وينفعكم ويزيدكم فضلاً وعلماً



رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
06-04-2010, 09:13 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وأحسن الله إليكم في الدارين ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

مسلم سلفي
08-05-2017, 12:05 AM
ورد في الحديث اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق : وقد ورد في كلام الائمة ان كلمات الله التامات هي القران وقد كان الامام احمد قدس الله روحه يستدل بهذا الحديث في اثبات ان كلام الله غير مخلوق والا لم يكن النبي ليستعيذ بمخلوق فالعوذة هي اللجا والاحتماء بجناب الله عز وجل وباسمائه وصفاته فاذا ثبت هذا قلنا ان الراقي يستعيذ بكلمات الله التي هي القران بنيات مختلفه سواء في الدعاء ( ربنا ولا تحملنا ما لا طاقه لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا ) او في طرد الجني ( ورد الله الذين كفرو بغيظهم لم ينالو خيرا ) او في التعذيب ( وعذب الذين كفرو ) ( وان للذين ظلمو عذابا دون ذلك ولكن لا يشعرون ) او في الشفاء باي سبب او بدون سبب ( واذا مرضت فهو يشفين ) فنحن نعوذ بكلمات الله التامات التي هي القران في طلب الشفاء وطرد الجني وتعذيبه وغير ذلك مما تستدعيه الحاله ولذلك اكثر الرقاه تاثيرا هو من يفهم كلام الله حقا ويسقطه على الحاله مع تعلق قلبه بالله وثقته بان كلام الله لو نزل على الجبال لخشعت وتصدعت .

أسامي عابرة
08-05-2017, 07:56 AM
بارك الله فيك و أحسن إليك في الدارين

شكر الله لك المرور المشاركة

هذا الكلام لا دليل شرعي عليه و لا يصح أن تحدد آيات الله عز وجل و تستعمل بالكيفية التي يستعملها بعض الرقاة

و لا تصح النية بالكيفية التي ذكرت

أن يرقي الشخص فهو ينوي أن يعوذ بإيات الله عز وجل أن يشفى الله بهذا السبب بكيفية يعلمها الله عز وجل أم طريقة الإسفاط التي ذكرت فهذا يعني أن المعالج يستعين بالآيات بإن يخصص آيات لا علاقة لها بالرقية و يبترها حسب ظاهرها ليقول أنه يحرق أو يقتل أو يطرد و حاشا لله أن يكون هذا

و قد وردت نصوص شرعية للسور و الآيات التي يرقى بها

أبو البراء
09-05-2017, 02:39 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( مسلم ) ، تم بيان المسألة في موضع آخر ولا داعي للتكرار 0

وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( مسلم ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0