المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زوجتي تعاني منذ مدة ، وحضر لدينا معالج،ولا أعلم إن كان ساحرا أم ماذا،أرجو التوجيه ؟؟؟


aboreham
22-12-2005, 07:06 AM
زوجتى تعانى من اعراض العين والله اعلم وجاء لها معالج من احداصدقائى ولكن انا اشوك فى امره ومش عارف اهوساحرا ام معالج وهذه بعض افعلة
1- اعطى مسك مخلوط بشىء اكتب به على وجه زوجتى كلمة الله وزلك قبل البدء فى العلاج
2- ثم بعد ذلك قال لها ان تقول" اعوذ بالله السميع العليم وسلطانة القدير من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم"وذلك مع النظر الى عينة اى المعالج وذلك باستمرار
3- ثم بعد ذلك اخذ يتكلم مع الجن من عندة وكان يتكلم ويرد على نفسه اى المعالج
4- وعرف ان جنى تدعة ام الصبيان هى هدفها تضور الناس فقط هى السبب فى ايذاء زوجتى
5- ثم اخذ العهد عليها بان لاتاتى الى هنا تانى "اخذ العهد عليها امام احد ملوك الجن وكان ذلك حور مسموع وكان يتكلم ويرد على نفسه
6-ثم بعد النا تاكد انها اخذت العهد بان لاتعود بدء فى الرقية الشرعية
7- ولكن كان يكرار " اعوذ بالله السميع العليم وسلطانة القدير من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم"مرات كثيرة وكذلك اية الكرسى وقراة سورة يس وسورة الصافات اجزء منها وعند قراة سورة الاخلاص والفلق والناس كان يقراة " اعوذ بالله السميع العليم وسلطانة القدير من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم" بصوت غير مسموع ولكن حركات شفاء تدلعلى ان هى " اعوذ بالله السميع العليم وسلطانة القدير من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم"
8- ثم اذان فى الاذان اليمنى واقم فى اليسرى
9 ولكن لم يعطينى اى شى او اخذ اى شىء حتى الماء المقروء على والعسل قال لى اشترى انت واقرء على بمعرفتك وقال انة لابد ان تغتسال بالماء المقروة على ثلاث ايام وتاكل من العسل والمخلوط بزيت حبة البركة وان شاء الله تسشفاء
سؤلى هل هذ1ا معالج حقا ام غير ذلك اعزكم الله افدونى

( الباحث )
22-12-2005, 08:18 AM
ساجيبك باختصار

هذا معالج يعتمد على الجن فى مساعدته
وما يقوم به من النظر بعين المراه خطا هو يعتبره اجتهاد ولعل ليس هو الذى ينظر بعينها
اتقى الله اخى ولا تحظر هذا الانسان
وابحث ان راق يقراه الاقران يتقى الله ويخافه ويعطيك العلاج بدون اى شبهه
وقد تميز الصوفيه بتلك الامور او التائهين من الرقاه الذين يعتقدون انهم يحسنون صنعا
والله اعلم

أبو فهد
22-12-2005, 08:30 AM
أخي الفاضل المكرم (aboreham) حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لسؤالك تفضل هنا تجد مبتغاك والله الموفق.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

بخصوص ما طرحته أخي المكرم والحبيب ( أبو سالم الصيعر ) حول طريقة الكشف عن المرض ، وذكرك ما نقله ( أسامة العوضي ) في كتابه ( المنهج القرآني في علاج السحر والمس الشيطاني ) حول طريقة واستخدام تلك الطريقة ، فاعلم يا رعاك الله أنه لولا معرفتي بك وبمنهجك وأنك ممن يبحث عن الحق كي يتبعه لحذفت الموضوع ، بسبب اعتبارات كثيرة سوف تظهر من خلال مناقشة هذه الطريقة ومشروعيتها ، وإليك بعض النقاط الهامة المتعلقة باستخدام هذه الطريقة :

أولاً : ليس كل ما هو موجود في الكتب يؤخذ به ويعول عليه ، ولا بد من مراجعة العلماء وطلبة العلم المشهود لهم بالعلم والعمل ، كي يُعلم مشروعية تلك الطرق والأساليب والوسائل من عدم مشروعيتها 0

ثانياً : وهذه مسألة مهمة يجهلها كثير من المعالجين ولذلك وقعوا في أخطاء كثيرة وشطحات فريدة ، وهيّ أن كافة المسائل المتعلقة بالرقية الشرعية لها جانبان : الأول : وهو الجانب الشرعي وكافة المسائل المتعلقة بهذا الجانب تعتبر توقيفية تعبدية لا يجوز الإخلال بأي جزئية من جزئياتها ، ولا بد من الالتزام الحرفي في تطبيقها والأخذ فيها ، والثاني : الجانب الحسي وهو الجانب الذي يتعلق بالخبرة والممارسة لدى المعالج ، ولا بد من الإشارة إلى مسألة هامة تتعلق بكافة الاستخدامات التي قد يعمد إليها المعالِجون في علاجهم للأمراض الروحية ، وتوفر بعض الضوابط والشروط الهامة لذلك ومنها :

1)- إثباتها كأسباب حسية للعلاج والاستشفاء بإذن الله تعالى : فالدواء لا بد أن يكون تأثيره عن طريق المباشرة لا عن طريق الوهم والخيال ، فإذا ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس صح أن يتخذ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى ، أما إذا كان مجرد أوهام وخيالات يتوهمها المريض فتحصل له الراحة النفسية بناء على ذلك الوهم والخيال ويهون عليه المرض وربما ينبسط السرور النفسي على المريض فيزول ، فهذا لا يجوز الاعتماد عليه ولا إثبات كونه دواء ، وأما الضابط لكل ذلك فهو التجربة والممارسة من قبل أهل العلم الشرعي الموثوقين المتمرسين الحاذقين في صنعتهم الملمين بأصولها وفروعها 0

2)- عدم الاعتقاد فيها : ولا يجوز بأي حال من الأحوال الاعتقاد في هذه الاستخدامات وأنها تؤثر أو تنفع بنفسها أنما هي أمور جعلها الله سبحانه أسبابا للعلاج والاستشفاء بإذنه تعالى 0

3)- خلوها من المخالفات الشرعية : بحيث لا تحتوي كافة تلك الاستخدامات على أمور محرمة شرعا ، أو قد ورد الدليل بالنهي عنها 0

4)- سلامة الناحية الطبية للمرضى : ومن الأمور الهامة التي يجب أن تضبط كافة تلك الاستخدامات مراعاة سلامة الناحية الطبية ، فلا يجوز مطلقا اللجوء إلى ما يؤدي لأضرار أو مضاعفات نسبية للمرضى ، وقد ثبت من حديث ابن عباس وعبادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا ضرر ولا ضرار ) ( صحيح الجامع 7517 ) وكل ذلك يؤكد على اهتمام المعالِج بالكيفية الصحيحة للاستخدام لما يؤدي إليه من نتائج فعالة وأكيدة بإذن الله تعالى ، وكذلك لعلاقتها الوطيدة بسلامة وصحة المرضى ، ومن هنا كان لا بد للمعالِج من إيضاح بعض الأمور الهامة للمرضى والمتعلقة بطريقة الحفظ والاستخدام ، وهي على النحو التالي :

أ - الكمية المستخدمة 0
ب- طريقة الاستخدام الصحيحة والفعالة 0
ج - طريقة الحفظ الصحيحة 0
د - فترة الاستخدام 0

ويستطيع المعالِج الاستعانة بالمراجع الطبية أو المتخصصة في هذا الجانب ، لمعرفة تلك المعلومات وتقديمها للمرضى ، بحيث يكون مطمئنا على النتائج الفعالة والأكيدة ، دون التخبط في طرق استخدام الأدوية الطبيعة آنفة الذكر ، أو الكيفية الخاصة بها ، والتي قد تؤثر بشكل أو بآخر على صحة وسلامة المرضى 0 والأولى أن يقوم المعالِج بإرشاد المرضى لمراجعة أهل الخبرة والدراية ممن حازوا على إجازات علمية في الطب العربي ليقدموا لهم المعلومات الصحيحة والدقيقة عن كيفية الاستخدام 0

5)- عدم مشابهة السحرة والمشعوذين : ومن ذلك الإيعاز للمرضى باستخدام بعض البخور التي تشابه العمل الذي يقوم به السحرة والمشعوذون في طرق علاجهم ، مما يؤدي بالآخرين لنظرة ملؤها الشك والريبة للرقية والعلاج والمعالِج 0

6)- عدم المغالاة : ومن الأمور التي لا بد أن يهتم بها المعالِج غاية الاهتمام في كافة الاستخدامات المتاحة والمباحة هو عدم المغالاة فيها بحيث يصرف الناس عن الأمر الأساسي المتعلق بهذا الموضوع وهو الرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة 0

7)- عرض كافة تلك الاستخدامات على العلماء وطلبة العلم : وهذا مطلب أساسي يتعلق بكافة الاستخدامات ، حيث أن بعض الأمور تتضمن دقائق وجزئيات قد تخفى عن الكثيرين وقد تحتوي في طياتها على أمور منافية للعقيدة أو مخالفات شرعية لا يقف على حقيقتها ولا يحدد أمرها إلا العلماء الربانيين 0

ثالثاً : وهذه مسألة في غاية الأهمية : هل فعل مثل هذا الفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهل عالج المرضى بمثل هذه الطريقة ، وهل فعله الخلفاء الراشدون أو الصحابة والتابعين وتابعي هذه الأمة ، فأن لنا الاستدراك على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أفضل الخلق ، وهو المعصوم الذي ما من خير إلا وبينه لنا صلى الله عليه وسلم ، وكذلك استدراك على كل من كان بعده ، فالخير كل الخير في التزام كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم 0

رابعاً : من الأولويات التي لا بد أن تحظى بقدر وافر من الاهتمام لدى المعالج هيَّ قوة شخصيته أمام الناس وأمام الجن والشياطين ، فقوة الشخصية وصلابة الجأش والقوة في التعامل مع الأرواح الخبيثة أمر في غاية الأهمية ، ويتحدد ذلك بالأمور التالية :

أ - تصرف المعالِج بحكمة في كثير من المواقف التي قد تواجهه في حياته العملية والنظرية 0

ب - محافظة المعالِج على اتزانه ، دون الغضب الذي قد يؤدي لعواقب وخيمة 0

ج - دراسة الحالة المرضية دراسة علمية موضوعية مستفيضة ، ليستطيع التعامل معها بناء على معطيات كل حالة من الحالات على حدة 0

د - الصبر والتأني في التعامل مع بعض الحالات التي تحتاج لفترة علاج طويلة من الزمن ، ومحاولة دراسة أفضل السبل والوسائل الكفيلة بشفاء الحالة بإذن الله تعالى 0

هـ- الفراسة والذكاء في التعامل مع الأرواح الخبيثة لمعرفة صدق أو كذب ما تقوله ، ليتسنى للمعالِج اتباع الطرق الصحيحة في العلاج التي قد تختصر الوقت والجهد 0

و - استخدام الأسلوب الدعوي الأمثل في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى من خلال توفر العلم الشرعي الذي يؤهل ويتيح للمعالِج القيام بهذا الواجب الشرعي ، بحيث يتبع طرقا قوية ومؤثرة تلامس شغاف قلوب الجن فتؤثر فيها وتعيدها إلى الباري عز وجل 0

قال الشبلي : ( قال مجاهد : الشيطان أشد فرقا من أحدكم منه ، فإن تعرض لكم فلا تفرقوا منه فيركبكم ، ولكن شدوا عليه فإنه يذهب ، والله أعلم ) ( أحكام الجان – ص 120 ) 0

قال صاحبا الكتاب المنظوم فتح الحق المبين : ( ويستحسن لمن أراد أن يرقي أن يكون على استعداد نفسي وقوة إرادة وشخصية ويستحسن أن يكون معه أحد لمساعدته إذا لزم الأمر ) ( فتح الحق لبمبين في علاج الصرع والسحر والعين – ص 122 ) 0

قال الأستاذ محمد الشافعي : ( لابد وأن يكون المعالج على صلة قوية بربه ، وأن يكون قوي الشخصية ، لأن المعالج الضعيف قد تؤذيه الجن ، ويجب أن يتجنب كل الموبقات والآثام ، وأن يعتقد أن الشفاء بيد الله وحده ، ويستحب أن يتوضأ المعالج قبل بدء العلاج ) ( السحر والجان بين المسيحية والإسلام – ص 177 ) 0

فقلي بالله عليك كيف سوف يكون حال المعالج وهو يشير على الحالة المرضية تارة بإغلاق العين اليمنى ، وتارة أخرى بإغلاق العين اليسرى ، ولا أدري في حقيقة الأمر كيف سوف يتطور الأمر وإلى أين نذهب ، فقد نأمره بعد ذلك برفع قدمه اليسرى ، ثم اليمنى ، ثم أن يرفع قدميه وذراعيه ، ولا أدري ما علاقة ذلك بالرقية ، ألم يدرك اخوتي المعالجين أن السلاح البتار والمسلط على رقاب هؤلاء هو كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم 0

خامساً : وتأكد أخي الكريم بأن التوسع المفرط في مجال الرقية الشرعية لا بد أن يوقع في الكفر أو الشرك أو البدعة أو المعصية بحسب الحال ، وهذا مشاهد محسوس عند كثير من المعالجين بالرقية الشرعية ، نسأل الله العافية والسلامة 0

سادساً : لا بد من الحذر الشديد من استدراكات الجن والشياطين في كثير من المسائل التي قد تحاول جاهدة إيقاع الناس بها ، وتختص منهم المعالجين بالقرآن ، حيث ينظر لهم وكأنهم قدوة في السلوك والتصرف ، ومن هنا قد تدخل كثير من الممارسات غير المشروعة على المعالج كي يعتقد أنهتا وسائل وأساليب فعالة في محارية الجن والشياطين ، ولو أن المعالج وضع تلك الضوابط التي ذكرتها آنفاً نصب عينيه ، لما وقع في خطأ مخلل ، وبقي يسير على هدي الكتاب والسنة بإذن الله عز وجل 0

سابعاً : أما القول وهذا دارج على ألسنة المعالجين بالقرآن ( جرب فنفع ) فليس على إطلاقه فلا بد أن يكون السبب أولاً حسياً ، ثم لا بد أن ينضبط بالضوابط المذكورة آنفاً ، عند ذلك نستطيع القول بمثل هذا الأمر ، أما أن نخلط الأمور الحسية مع الشرعية ثم نقول ( جرب فنفع ) فهذا عين الخطأ ، والله تعالى أعلم 0

قال الشيخ علي بن حسن عبد الحميد – حفظه الله - : ( ورأوا - أيضا – تصرفات كثير من المعالِجين والراقين – وبعضهم يتخذ هذا الصنيع مهنة ، يتأكل من ورائها ! وهذا شأن فيه نظر كبير – قد خرجت عن حد الشرع ، مخالفين هدي السنة الصحيحة ، متكئين في كثير من ذلك على المجربات ، أو الأحاديث الواهيات ، فجمعوا بسبب ذلك المال ، وحازوا الشهرة ، ونالوا الصيت !!!
وهذا الصنيع من المعالِجين ، وذاك التهافت من المدعين - أو المصروعين - جعل البعض يتوقف في إثبات أصل المسألة ويتردد فيه ، و ( يتلمس ) الشبهات التي يردها بها ، غير آبه لقالات العلماء ، ولا ملتفت إلى شهاداتهم وأخبارهم ) ( برهان الشرع في إثبات المس والصرع – ص 19 ، 20 ) 0

قال الكاتب عبد الحق بشير عباس العقبي : ( إن المنهج الواضح الصريح للعلاج بالرقية الشرعية هو التوجه إلى مسبب الأسباب بصدق ونية ، والدعاء أن يزيل السبب ، أيا كان السبب ، ليس في السبب قيد ولا شرط ، وليس مطلوبا من الراقي أن يشخص ويتعرف ويؤول ! ويخطئ ويصيب ويجرب ! فآيات الرقية معروفة مأثورة ، والأهم منها صدق التوجه والدعاء والرضى بما كتب الله ، فما أصابك لم يكن ليخطئك ، وما أخطأك لم يكن ليصيبك ، وإنما جعلت الرقية بالقرآن والمأثور من السنة وسيلة للتقرب إلى الله مسبب الأسباب ، ولأنها كذلك فهي من الدعاء ، وللدعاء شروط على الداعي أن يلتزم بها إذا أراد الإجابة ، منها صدق التوجه إلى الله - فيتوجه وهو موقن بالإجابة - ، وطيب المأكل والمشرب ، واختيار أوقات الإجابة التي منها الثلث الأخير من الليل ، وفي السجود ، وبين الأذانين ، وغيرها مما هو معروف ومتداول في كتاب الأذكار 0
لا أعني بذلك أنه لا يجوز التوجه إلى الآخرين طلبا للرقية ، بل أن هذا مشروع ، والأحاديث فيه مأثورة ومتوفرة ، ولأن من أسباب الإجابة التماس الصالحين والمشهود لهم بالتقوى والورع ، وهو من أسباب التعجيل في الإجابة ) ( المعالجون بالقرآن - 187 ، 188 ) 0

فاحرص أخي الكريم ( أبو سالم الصيعر ) – حفظك الله ورعاك – أن تلتزم بكتاب ربك وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقك لما يحب ويرضى وأن يرزقك الإخلاص في القول والعمل ، شاكراً ومقدراً أخي الكريم ( سعيد بن سعيد ) على مداخلته الطيبة 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=718&highlight=%D8%D1%ED%DE%C9+%C7%E1%DF%D4%DD+%C8%C7%E 1%E4%D9%D1

aboreham
22-12-2005, 09:46 AM
اخى اريد ان اعرف اكمل معه العلاج ام لا

أبو فهد
22-12-2005, 12:52 PM
زوجتى تعانى من اعراض العين والله اعلم وجاء لها معالج من احداصدقائى ولكن انا اشوك فى امره ومش عارف اهوساحرا ام معالج وهذه بعض افعلة
1- اعطى مسك مخلوط بشىء اكتب به على وجه زوجتى كلمة الله وزلك قبل البدء فى العلاج
2- ثم بعد ذلك قال لها ان تقول" اعوذ بالله السميع العليم وسلطانة القدير من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم"وذلك مع النظر الى عينة اى المعالج وذلك باستمرار
3- ثم بعد ذلك اخذ يتكلم مع الجن من عندة وكان يتكلم ويرد على نفسه اى المعالج
4- وعرف ان جنى تدعة ام الصبيان هى هدفها تضور الناس فقط هى السبب فى ايذاء زوجتى
5- ثم اخذ العهد عليها بان لاتاتى الى هنا تانى "اخذ العهد عليها امام احد ملوك الجن وكان ذلك حور مسموع وكان يتكلم ويرد على نفسه
6-ثم بعد النا تاكد انها اخذت العهد بان لاتعود بدء فى الرقية الشرعية
7- ولكن كان يكرار " اعوذ بالله السميع العليم وسلطانة القدير من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم"مرات كثيرة وكذلك اية الكرسى وقراة سورة يس وسورة الصافات اجزء منها وعند قراة سورة الاخلاص والفلق والناس كان يقراة " اعوذ بالله السميع العليم وسلطانة القدير من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم" بصوت غير مسموع ولكن حركات شفاء تدلعلى ان هى " اعوذ بالله السميع العليم وسلطانة القدير من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم"
8- ثم اذان فى الاذان اليمنى واقم فى اليسرى
9 ولكن لم يعطينى اى شى او اخذ اى شىء حتى الماء المقروء على والعسل قال لى اشترى انت واقرء على بمعرفتك وقال انة لابد ان تغتسال بالماء المقروة على ثلاث ايام وتاكل من العسل والمخلوط بزيت حبة البركة وان شاء الله تسشفاء
سؤلى هل هذ1ا معالج حقا ام غير ذلك اعزكم الله افدونى

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمدج وعلى آله وصحبه وسلم ثم أما بعد 000

بالنسبة لسؤال الأخ الكريم ( أبو أحمد ) حول رقية المرأة والمسح عليها بالزيت ، فاعلم رعاك الله أنه لا بد للمعالج بالرقية الشرعية التقيد بالأمور الشرعية الخاصة بالنساء ، ومن ذلك تقيد المرأة بلباسها الشرعي الإسلامي ، وعدم الخلوة بها ، أو النظر اليها أو مس المرأة الأجنبية في أي موضع أو مصافحتها ، وقد ثبتت بذلك الأدلة النقلية من السنة المطهرة ، فقد ثبت من حديث عن معقل بن يسار - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ) (السلسلة الصحيحة 226) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز أن يمس القارئ شيئا من جسد المرأة أثناء الرقية ، أو الكشف عن يديها أو صدرها للنفث ، فأجاب - حفظه الله - : ( لا مانع من استعمال الرقية على المرأة مع النفث والنفخ ، ولكن لا يحل لها أن تكشف شيئا من جسدها لغير النساء أو المحارم ، ولا يحل للقارئ الأجنبي أن يباشر لمس بشرتها بدون حائل ، بل يقرأ عليها وهي متحجبة ، أو يقرأ عليها إحدى نسائها أو محارمها ، أو تقرأ هي على نفسها بما تيسر من القرآن ، فالكل يرجى فيه الشفاء والنفع من الله 0 وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم ) ( النذير العريان – ص 267 ) 0

سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم مس جسد المرأة يدها أو جبهتها أو رقبتها مباشرة من غير حائل بحجة الضغط والتضييق على ما فيها من الجان خاصة أن مثل هذا اللمس يحصل من الأطباء في المستشفيات وما هي الضوابط في ذلك ؟

فأجابت اللجنة - حفظها الله - : ( لا يجوز للراقي مس شيء من بدن المرأة التي يرقيها لما في ذلك من الفتنة وإنما يقرأ عليها بدون مس ، وهنا : فرق بين عمل الراقي وعمل الطبيب لأن الطبيب قد لا يمكنه العلاج إلا بمس الموضع الذي يريد علاجه ، بخلاف الراقي فإن عمله وهو القراءة والنفث لا يتوقف على اللمس ) ( منشورات دار الوطن – " 10 مخالفات في الرقية " – رقم الفتوى : 20361 بتاريخ 17 / 4 / 1419 هـ ) 0

وقد تجوز بعض المعالِجين مس المرأة الأجنبية للضرورة ، وبالنظر للنصوص الشرعية والتجربة والخبرة العملية لبعض المعالِجين ممن أقحم نفسه في هذا الأمر ، وندم حيث لا ينفع البكاء والندم ، يتضح عدم جواز ذلك الأمر للاعتبارات التالية :

أ)- إن التجوز الحاصل في هذه المسألة يستند في الاستدلال والقياس بعمل الأطباء ، والطبيب قد يعمد إلى ذلك الأمر من باب القاعدة الفقهية ( الضرورات تبيح المحظورات ) وبدراسة هذه المسألة من الناحية الشرعية يتضح الآتي :

1)- لا يجوز للمرأة أن تذهب إلى طبيب إلا للضرورة القصوى ، وفي حالة احتياجها لذلك ، إما لعدم توفر طبيبة مسلمة ، أو اضطرت لذلك الأمر لأي سبب من الأسباب 0

2)- قد يلجأ الطبيب إلى لمس المرأة لتحديد مكان الألم وطبيعته والأسباب الداعية إليه 0

3)- إن هذا الإجراء من قبل الطبيب يجب أن يتوافق مع نص القاعدة الفقهية ( الضرورة تقدر بقدرها ) فلا يجوز له في هذه الحالة أن يتعدى حدود منطقة الألم إلا فيما يعتقد أنه ضروري لذلك

ب)- إن الطبيب يتعامل مع أمور محسوسة ملموسة ، تحتاج في تشخيصها وقياسها لتكنولوجيا متقدمة ، كاستخدام الأشعة والمناظير وغيره من الأجهزة الطبية المتطورة ، وأما المعالِج فيتعامل مع أمر غيبي غير محسوس أو ملموس ، ولا يستطيع أن يقطع أو أن يجزم به ، مهما بلغت خبرته ونضجه في تلك المسائل ، وفي هذه الحالة تنتفي الحاجة لقيامه بهذا الإجراء ، والتعدي على حدود الله وشرعه ومنهجه 0

ج)- لم أعهد من خلال التجربة العملية المتواضعة في هذا المجال ومن متابعاتي لبعض المعالِجين ممن أقحم نفسه في هذا الأمر دون علم شرعي أو سؤال العلماء الأجلاء أن هذا الإجراء وهو لمس المرأة الأجنبية في أي موضع كان ، يؤدي إلى أية نتائج بل على العكس من ذلك تماما ، فقد يؤدي إلى مفسدة عظيمة ، ويكفينا في التعامل مع هذه الناحية القاعدة الفقهية التي تنص على أن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ) ، مع اليقين بأنه ليست هناك أدنى مصلحة شرعية البتة في قيام المعالِج بمس امرأة أجنبية لا تحل له ، كما بينت النصوص القرآنية والحديثية هذا المفهوم وأكدت عليه 0

د)- قد يؤدي فتح هذا الباب إلى استغلال ذلك من بعض ذوي النفوس المريضة ، ويصبح ذريعة إلى مفسدة أعظم وأشد 0

ومن هنا ومن خلال استقراء كافة النصوص النقلية وأقوال العلماء الأجلاء يتضح أنه لا يجوز وضع اليد أو كشف أي موضع بالنسبة للمرأة ، والله تعالى أعلم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=36&highlight=%C7%E1%E3%D1%C3%C9+%C7%E1%C3%CC%E4%C8%ED %C9

فضلا وتكرما عُد للروابط المرفقه وأقرأها جيدا ... تجد الكفاية وزيادة .

أبو البراء
24-12-2005, 08:48 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

أخي الحبيب ( aboreham ) حفظه الله ورعاه

بخصوص ما ذكرتم من مواقف مع المعالج المذكور - وفقه الله لكل خير - فأعتقد أن أخونا الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) قد بين وأوضح وأوجز فأبدع ، إلا أنني أرى نفسي مقحماً لتبيان بعض الأمور الهامة التي وردت من خلال سياق كلامكم يا رعاكم الله وهي على النحو التالي :

قلتم - وفقكم الله لكل خير - : ( اعطى مسك مخلوط بشىء اكتب به على وجه زوجتى كلمة الله وزلك قبل البدء فى العلاج )

قلت وبالله التوفيق : هذا الفعل محرم ، حيث أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يلمس المعالج جسد المرأة أو أي موضع فيها ، فكيف إن تعدى الأمر إلى الدلك ونحوه ، وقد نقل حبيبنا ومشرفنا القدير قول العلماء في هذه المسألة من خلال النص المقتبس المذكور أعلاه 0

هذا من جهة أما من الجهة الثانية فما هو حكم كتابة القرآن والأدعية المأثورة على جسد المريض ؟؟؟

والجواب على ذلك يكون بأن القرآن تنزل لقراءته وفهمه وتدبر معانيه والعمل بمقتضاه ، ولذلك يقول عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : ( كنا نحفظ العشر آيات فلا ننتقل إلى ما بعدها حتى نعمل بهن ) وروى عنه أنه حفظ سورة البقرة في تسع سنين وذلك ليس للإنشغال عن الحفظ أو رداءة الفهم ولكن بسبب التدقيق والتطبيق 0

وقد ذكر ذلك بعض أهل العلم مثل العلامة ابن القيم - رحمه الله - ولكن الأولى عدم فعله لعدم ثبوته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله تعالى أعالم 0

قلتم - وفقكم الله لكل خير - : ( ثم بعد ذلك قال لها ان تقول" اعوذ بالله السميع العليم وسلطانة القدير من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم " وذلك مع النظر الى عينة اى المعالج وذلك باستمرار )

قلت وبالله التوفيق : الحديث صحيح وهو ثابت وذلك عند الدخول إلى المسجد ، و هو يحفظ من الشيطان ، ولا يمنع ذكره أو قواله من باب : ( اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقية ما لم يكن شرك ) 0

أما النظر في عيني المعالج فهذا لا يجوز وقد تعرضت لهذه المسألة في كتابي الموسوم ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) على النحو التالي :

( ومن الطرق الفعالة للكشف عن صرع الأرواح الخبيثة المتابعة الخاصة بحركة العين ، ويقتصر ذلك على الرجال فقط ، دون النساء ، ولا يجوز النظر في أعين النساء مطلقا ، لكافة الأدلة الثابتة من الكتاب والسنة ، يقول الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) ( سورة النور - الآية 30 ) ، وكما ثبت من حديث بريدة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا علي ، لا تتبع النظرة النظره فإن لك الأولى وليست لك الآخرة ) ( صحيح الجامع 7953 ) 0

ولا بأس بمتابعة ذلك عن طريق أحد المحارم أو المرافقين للمريضة ، وتدوين الملاحظات التي تعين المعالِج في قيامه بعمله دون الوقوع في الحرج والمخالفة الشرعية 0

وقد تشاهد الأعراض التالية حال التركيز والنظر في عين المريض :

1)- ارتعاش 0
2)- عدم القدرة على التركيز 0
3)- تغير في حجم بؤبؤ العين 0
4)- الاتجاه المعاكس في حركة العينين 0
5)- إغلاق العينين بسرعة وبصورة متكررة 0
6)- الصراخ أو البكاء 0
7)- التنميل في بعض الأطراف 0
( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) 0

قلتم - وفقكم الله لكل خير - : ( ثم بعد ذلك اخذ يتكلم مع الجن من عندة وكان يتكلم ويرد على نفسه اى المعالج )

قلت وبالله التوفيق : أما الحوار مع الجن والشياطين فيبقى ظمن نطاق المصلحة الشرعية ولا يجوز أن يتعدى ذلك ولمزيد من الفائدة أحيلكم إلى الرابط التالي :

( &&& الحوار مع الجن والشياطين &&& ) (www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=299)

أما أن يسأال ويجيب المعالج على نفسه فإما أنه ممن يستعين بالجن والشياطين أو أنه يتحدث مع الجن خارج الجسد وهذا أيضاً يندرج تحت مسألة الاستعانة ، وهي لا تجوز بأي حال من الأحوال ، والله تعالى أعلم 0

قلتم - وفقكم الله لكل خير - : ( وعرف ان جنى تدعة ام الصبيان هى هدفها تضور الناس فقط هى السبب فى ايذاء زوجتى ، ثم اخذ العهد عليها بان لاتاتى الى هنا تانى "اخذ العهد عليها امام احد ملوك الجن وكان ذلك حور مسموع وكان يتكلم ويرد على نفسه )

قلت وبالله التوفيق : أما الآن فتيقن لي بأن الرجل ممن يستعين بالجن ، وأما بالنسبة لـ ( التابعة ) أو )( أم الصبيان ) فهو نوع من المس الخارجي يؤدي خارجياً ولا يكون في الجسد ، فكيف تم الحوار ، وأخشى ما أخشاه أن الرجل مشعوذ ساحر ، ولمزيد من المعلومات حول التابعة أو أم الصبيان أقدم لكم هذا الموضوع :

( &&& أم الصبيان أو التابعة - وما هي حقيقتها &&& ) (www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=486)

قلتم - وفقكم الله لكل خير - : ( ثم اذان فى الاذان اليمنى واقم فى اليسرى )

قلت وبالله التوفيق : المعروف بأن الأذان نافع وطارد للجن والشياطين ، أما أذان ولإقامة بالكيفية المذكورة فلم أسمع بذلك ، وليس لذلك أصل في الكتاب أو السنة 0

قلتم - وفقكم الله لكل خير - : ( ولكن لم يعطينى اى شى او اخذ اى شىء حتى الماء المقروء على والعسل قال لى اشترى انت واقرء على بمعرفتك وقال انة لابد ان تغتسال بالماء المقروة على ثلاث ايام وتاكل من العسل والمخلوط بزيت حبة البركة وان شاء الله تسشفاء )

قلت وبالله التوفيق : مسألة الحكم على المعالج لا تكون وفق جزئيات معينة بل لا بد من معرفة المعالج الحاذق المتمرس بمجموعة أمور تجدها على الرابط التالي :

( كيف نستطيع أن نعلم بالمعالج الحاذق المتمرس ونميزه عن غيره من الجهلة ومدعي الرقية ) (www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3064)

( ومن هنا فإني لا أنصحك بمتابعة العلاج مع المذكور ، وتوخي العلاج لدى معالج صاحب علم شرعي حاذق متمرس موثوق )

هذا ما تيسر لي أخي الفاضل ( aboreham ) ، بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
20-01-2006, 07:21 PM
بارك الله فيكم شيخنا وحبيبنا العزيز (أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، وجزاكم الله خيرا ونفعنا الله بعلمكم مع الدعاء لكم بالصحة والسلامة والعافية والسعادة في الدارين .

أبو البراء
21-01-2006, 07:52 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0