المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نستطيع أن نعلم بالمعالج الحاذق المتمرس ونميزه عن غيره من الجهلة ومدعي الرقية ؟؟؟


البلسم*
25-10-2005, 11:05 AM
السلام عليكم

شيخناالكريم بارك الله فيك:

كيف لنا أن نعرف الراقي الحادق المتمرس ؟؟؟؟

أبو البراء
25-10-2005, 01:16 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت المكرمة ( أم أحمد ) حفظها الله ورعاها

بارك الله فيكم على هذا السؤال لأهميته البالغة ، واعلمي - يا رعاكِ الله - أن هناك أمور هامة يجب مراعاتها من قبل المريض قبل الذهاب لشخص بعينه بقصد الرقية والعلاج والاستشفاء وألخصها بالاتي :

1)- التحري والتثبت والتأكد من منهج الراقي وسلامة عقيدته وتوجهه :

فانتفاء هذه المقومات لدى المعالج تورث إثما عظيما للمريض لعدم تثبته منها ومن كافة الجوانب المتعلقة بها ، ولا بد أن يعلم أن فاقد الشيء لا يعطيه ، وهنا تكمن أهمية سؤال العلماء وطلبة العلم الثقاة 0

2)- الحذر من الاستجابة للعامة فيما يختص بالعلاج أو المشورة :

أو الذهاب معهم إلى أناس يزعمون أنهم يرقون وهم حقيقة من الجهلة أو الدجالين والسحرة والمشعوذين 0

3)- يجب الحرص على أصول العقيدة والعودة في كل المسائل التي قد تشكل على المصاب إلى العلماء وطلبة العلم :

وربما ذهب الشخص إليهم فيقع فريسة لعبثهم واحتيالهم ، وقد يزين الشيطان للمصاب الشفاء بعد ذهابه لهذا الجاهل أو الساحر أو الكاهن فيفقد دينه وماله وصحة بدنه ، ولو صح بدنه لكانت خسارته في دينه فادحة لا تعادل ما كسبه ، وبقاء المرض مع حفظ العقيدة والصبر وتحمل الابتلاء فيه أجر عظيم وثواب جزيل ، إذا احتسب ذلك عند الله سبحانه وتعالى 0

4)- وكل ذلك لا يقاس بعدد رواد فلان من الناس :

بل الأساس في ذلك التثبت من المنهج والمسلك وصحة العقيدة لذلك الرجل ، وهذه مسؤوليتنا جميعا ، فإن كانت كل تلك المقومات صحيحة سوية لا يشوبها شك أو لبس ونحوه ، إضافة إلى إقرار العلماء وطلبة العلم لذلك المعالج ، عند ذلك يكون الأمر قد سلك المسلك الشرعي الذي لا بد أن يكون عليه ، إضافة للمتابعة والتوجيه والإرشاد ، أما ارتياد هؤلاء الجهلة بناء على قول فلان وفلانة وازدحام الناس عليه ، فهذا من أعظم الجهل ، ولا غرابة فسوف تتبدد الحيرة والدهشة ، عند الحديث عن المخالفات الشرعية لدى بعض المعالجين ، والتي سوف يتضح من خلال اقتراف بعضها تدمير العقائد وتشتيت الأفكار ، مع أن الواجب الشرعي يملي مخافة الله وتقواه لكل من يتصدر ذلك الأمر ، والذي نراه اليوم ونسمعه أن هذه الفئة استغلت ضعاف الإيمان وحاجتهم للعلاج فأصبحت تنفث سمومها بادعاء الرقية الشرعية ، ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أبين بأن البعض بتصرفاته وأفعاله ، يقوم بعمل لا يقل خطورة عما يقوم به السحرة والمشعوذون ، فإلى الله المشتكى ، ولا حول ولا قوة إلا بالله 0

وتحت هذا العنوان لا بد من الإشارة الإجمالية لبعض النقاط التي لا بد من الإهتمام بها لإلقاء نظرة عامة على المعالج وتقييمه وتحديد منهجه وطريقته ، ويجب الحرص أن تكون هذه النظرة نظرة شمولية لا تقتصر على جوانب معينة دون الإهتمام بالجوانب الأخرى التي بمجملها تحدد طبيعة الشخص ومنهجه ومدى اتساق طريقته مع منهج أهل السنة والجماعة ، وأوجز ذلك بالأمور التالية :

1)- صحة العقيدة :

فمن فسدت عقيدته فلن يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً ولقي الله وهو عليه غاضب ، فلا يجوز الذهاب مطلقاً إلى من اتخذ مسلكاً وطريقاً غير طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته والتابعين ومن سار على نهجهم من السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم أجمعين، خاصة بعض أصحاب الطرق الصوفية البدعية ، فقد وصلت بدعهم إلى حد يفوق الوصف والتصور في مسائل الرقية والعلاج والاستشفاء 0

2)- إخلاص العمل :

فلا بد أن تكون الغاية والهدف من الاشتغال في هذا العلم هو التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ثم تفريج كربة المكروبين والوقوف معهم وتوجيههم الوجهة الشرعية في مواجهة هذه الأمراض على اختلاف أنواعها ومراتبها ، لا كما يشاهد اليوم من ابتزاز فاضح لأموال المسلمين ، واتخاذ طرق شيطانية في سبيل تحصيل ذلك ، ومنها بيع ماء زمزم بقيمة قدرها ستون ريالاً سعودياً ، حتى وصل الأمر بالبعض لنظرة يشوبها الكره والحقد على أمثال هؤلاء الذين لم يرعوا في مسلم إلا ولا ذمة 0

ومن غرائب القرن العشرين ظهور فئات من المعالجين لم تكتفي بجمع المئات من الريالات فحسب بل تعدت ذلك لتحصيل الألوفات ، ومن ذلك ما وصلني وتأكد لي خبر أحد المدعين ممن أفقده المال لذة الإيمان فأعمى بصره وبصيرته ، ولم يذق طعماً لحلاوة الإيمان ، ولا فهماً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الثابت الذي رواه جابر - رضي الله عنه – حيث قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ) ( متفق عليه ) ، حيث عمد إلى عمل أعشاب مركبة مع إضافة قليل من العسل ، واستخدام كمية بسيطة لا تتجاوز مقدار خمس كوب من البلاستيك الأبيض الصغير لبيعها على أولئك المرضى المساكين وبسعر قدره ثمانون ريالاً للكأس الواحد ، ليس هذا فحسب إنما يجب على المريض أو المريضة أن يستعمل أكثر من عشر كاسات لتنظيف معدته من مادة السحر الموجودة ، وعلى هذا فمن أراد استعمال هذه المادة فعليه دفع مبلغ وقدره ( 80 × 10 = 800 ) ريال سعودي ، ليس ذلك فحسب إنما وصل به الأمر إلى أن يبيع شريط التسجيل بمبلغ وقدره ثلاثون ريالاً ، ناهيك عن وجود جلد ذئب في بيته ضناً منه في أن ذلك يحفظ من الجن والشياطين ، فقلي بربك هل وصل بنا الإنحطاط إلى هذا المستوى من التردي ، هل هان على أنفسنا أن نبيعها للشيطان ، هل مات الضمير في قلوب من يدعون العلاج بالقرآن ، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نصدق بأمثال هؤلاء على أنهم يريدون الخير والسعادة للمسلمين ، أين هم من آية في كتاب الله عز وجل يقول فيها الحق جل شأنه : ( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ) ( الفتح – الآية 29 ) ، أين هم من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما ثبت من حديث النعمان بن بشير – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مثل المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم 0 مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) ( متفق عليه ) ، ألم يعلموا يقيناً أن دفع الظلم عن الناس ومساعدة المكروب والسير في حاجة المسلم من أعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى ، إن كان لي كلمات أعبر فيها عمّا أراه من مآسي تحرّق القلوب فهي نصيحة خالصة أوجهها لهذا الرجل وأمثاله : أن يتقوا الله عز وجل ، وأذكرهم بقول الحق تبارك وتعالى : ( يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ * إلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيم ) ( الشعراء – الآية 88 ، 89 ) فالله الله في أنفسكم قبل أن تقفوا بين يدي الله سبحانه وتعالى فتحاسبوا يوم الحساب لا يوم العمل 0

3)- العلم الشرعي :

وبالقدر التي يحتاجه المعالج في حياته لمتابعة الطريق القويم الذي يؤصل في نفسيته تقوى الله سبحانه أولاً ، ثم توقّي الابتداع في مسائل الرقية ، فلا يأخذ من هذا العلم إلا ما أقرته الشريعة أو أيده علماء الأمة وأئمتها 0

4)- المظهر والسمت الإسلامي :

فمن الأمور التي لا بد أن يهتم بها المرضى مظهر المعالج العام من حيث التزامه بالسنة في شكله ومظهره ، والمعنيّ من هذا إطلاق اللحية وتقصير الثوب ونحو ذلك من أمور أخرى ، مع الالتزام في التطبيق العملي قدر المستطاع لنصوص الكتاب والسنة ، واقتفاء آثار الصحابة والتابعين وسلف هذه الأمة وأئمتها 0

5)- المحافظة على الفرائض والنوافل :

من حيث أداء الصلوات مع الجماعة والمحافظة عليها في وقتها ونحو ذلك من أمور العبادات الأخرى 0

6)- الورع والتقى :

وهي من أهم الصفات التي لا بد من الاهتمام بها وتوفرها في المعالج لكي يستطيع تقديم صورة بيضاء ناصعة عن هذا الدين وأهله ، ويجب على المعالِج تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن ، والتورع قدر المستطاع في التعامل مع المرضى ، ويجب أن تكون غايته وهدفه مرضاة الله سبحانه وتعالى ، لا كما يفعل بعض المعالجين اليوم ، فتقتصر النظرة إلى ما في جيوب المرضى من دينار ودرهم ، ونسوا أو تناسوا ما عند الله سبحانه وتعالى من نعيم مقيم لا يفنى ولا يبلى ، وفيه الخلود والسعادة الأبدية 0

7)- التواضع وخفض الجناح والبشاشة ورحابة الصدر :

وحقيقة الأمر أن هذا الموضوع من الأمور المهمة التي لا بد من الاهتمام بها غاية الإهتمام لكلا الطرفين المعالِج والمعالَج ، حيث أصبحنا نرى كثيراً ممن سلك طريق الرقية الشرعية وبدأ فيها بداية طيبة محمودة ، أصبحت تراه بعد فترة من الزمن يمشي مشية المتكبرين ويتكلم بكلام المترفعين ، وينظر إلى الناس من حوله نظرة احتقار وازدراء ، وهذا والله هو الخسران المبين ، ولا بد للمعالج من تقوى الله سبحانه وتعالى وإعادة الأمر كله له ، فلولا حفظ الله سبحانه وتعالى له لتلقفته الشياطين منذ أمد بعيد ، فليشكر الله ، وليعامل الناس بما يحب أن يعامل ، فعليه أن يكون متواضعاً ليناً ، البشاشة تعلو محياه ، وخفظ الجناح أساس مسعاه ، فيصبر على المرضى ويتفاعل مع مشاعرهم وأحزانهم ، ويظهر لهم حقيقتةً أنه يشاركهم فيما يحملون من مرض وابتلاء ، وعندئذ سوف يكون التواصل بين المعالج والمريض ، ومن ثم تتجسد المحبة والألفة وهذا من أكبر دواعي الشفاء بإذن الله سبحانه وتعالى 0

8)- المنطق والحديث :

وأعني بذلك أن المعالج لا بد أن يكون له منهجاً واضحاً يعتمد أساساً على مرجعية الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة الأجلاء ، وعليه أن يعود في المسائل المشكلة إلى العلماء وطلبة العلم للإسترشاد بآرائهم والتوجه بتوجيهاتهم ، لا كما يفعل كثير من جهلة المعالجين فجعلوا قائدهم في التوجه والتصرف الأهواء والشهوات وأصبحوا وكأنما يمتلكون علماً لدنياً لم يحزه أحدٌ سواهم ، بل أصبحوا وكأنما قد جمعوا العلم من أطرافه ، وإليك قصة أحدهم نقلاً عمن راجع هذا المعالج :

جاءني رجل في العقد الثالث من عمره وقد رأيته حالق الرأس فسألته عن سبب ذلك ، فأخبرني بأنه قد راجع معالجاً فأشار عليه بحلق رأسه والعودة إليه مرة ثانية ، ففعل ، وما أن عاد إلى هذا المعالج حتى أخذ يعمد لإجراء قياسات له في رأسه بواسطة ( المغيض – مطاط ) ، ويكون ذلك القياس عرضاً وطولاً فإن توافق القياس فالرجل سليم ، وإن لم يتوافق هذا القياس فالرجل يعاني من أمر ما ، وبعد انتهاء المعالج من أخذ قياسات جميع أنحاء الرأس ، أشار هذا المعالج الحاذق الجاهل بمعاناة الرجل من تنسيم في الرأس ؟؟؟!!! 0

ليس هذا فحسب ، إنما واجب المعالج أن يحرص كل الحرص على كل كلمة يقولها أو يتفوه بها وأن يضبطها بالشريعة أولاً ، وأن تضبط بسلامة الناحية العضوية والنفسية ثانياً ، بل يجب عليه أن يحرص على نمط العلاقات الإجتماعية بين الأسر ، فلا يتكلم بما قد يؤدي إلى الفرقة أو قطيعة الرحم دون القرائن والأدلة القطعية ، وكذلك مراعاة المصالح والمفاسد ، وقد يعجب الكثير من هذا الكلام ، ولكنه واقع كثير من المعالجين الذين أساؤوا السلوك والتصرف ، وبناء على التصرفات الهوجاء لهذا الصنف من المعالجين ترى فلان قد طلق زوجته ، وآخر قد قذف أهله بالسحر والعين ، وثالث ترك بيته ورابع وخامس ، وكل ذلك ما كان لولا تفشي الجهل في تلك الفئة التي لم تراعي إلا ولا ذمة في مسلم قط ، ومن هنا فلا بد أن يحرص المعالج على قوله وعمله ، فلربما تكلم بكلام أو فعل فعلاً كلفه الكثير في الدنيا والآخرة 0

9)- التعامل مع النساء :

ومما يجب الاهتمام به من قبل المرضى تعامل المعالِج مع النساء ، ولا أريد أن أطيل الحديث في هذا الموضوع حيث قد تعرضت له مفصلاً في كتابي الموسوم ( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقى ) تحت عنوان ( التقيد بالأمور الشرعية الخاصة بالنساء ) و ( اتقاء فتنة النساء ) 0

وكل ما ذكر تحت هذا العنوان يعطي الإنطباع الحقيقي والرؤية الساطعة عن حقيقة المعالج وتوجهه وغاياته وأهدافه ، ولا بد للمرضى من الاهتمام غاية الاهتمام بهذه الأمور وقياس كل ذلك على من تصدر الرقية والعلاج ، وواجب المريض يحتم أحياناً تقديم النصح والإرشاد فيما يراه من تجاوزات في بعض الأمور المذكورة آنفاً ، وأحياناً أخرى يكون واجباً شرعياً على المسلم رفع أمر بعض هؤلاء لولاة الأمر وأهل الحسبة للنظر في أمرهم وتحري ما يقومون به من أفعال تخالف الأسس والقواعد والأخلاقيات في الرقية والعلاج ، وحقيقة الأمر أن هذا الأمر مسؤولية الجميع ابتداء من ولي الأمر وأهل الحسبة والعلماء وطلبة العلم والدعاة ، فيجب تظافر الجهود في تقييم ما هو موجود على الساحة اليوم ، فمن أراد أن يقدم لهذا الدين فنعما هو ، ومن أراد العبث بالعقيدة والقيم والأخلاق فليس بلد التوحيد مجالاً لذلك كله ، وهذا ما عهدناه من ولاة الأمر ومن خلفهم العلماء وطلبة العلم والدعاة في هذا البلد الطيب ، يقفون صفاً واحداً للذود عن حمى العقيدة وصونها وحفظها من دجل الدجالين ودعوى المدعين ، فأسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ الجميع وأن يوفقهم في هذا العمل المبارك إنه على كل شيء قدير 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين السؤال التالي :

ماذا تنصح العوام قبل الذهاب لشخص بعينه من أجل الرقية والاستشفاء بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله – : ( ننصح المصاب بمس أو عين أو صرف أن يعالج نفسه بكثرة الذكر والدعاء والتوبة والإستغفار والأعمال الصالحة وكثرة القربات من صدقة أو صوم أو حج أو عمرة أو تلاوة أو نفع عام للمسلمين ، وننصحه بالتوبة عن المعاصي والبعد عن السيئات والمخالفات ، وهجر العصاة وأهل الملاهي والأغاني والصور والصحف الماجنة والأفلام الهابطة وكل ما يدعو إلى الشر أو يدفع إلى المعاصي وذلك لأن الاستشفاء بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم إنما تنفع أهل الإيمان والتقوى كما قال تعالى : ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَءامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي ءاذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ) ( فصلت – الآية 44 ) ، وقال تعال : ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا ) ( الإسراء – الآية 82 ) ، وننصحه أن يعتقد ويجزم بأن كتاب الله تعالى هو الشفاء والدواء النافع ، ولا يشك ولا يتردد في أثر نفعه ، ولا يجعله كتجربة ، وننصحه أن يختار من القراء أهل التقى والورع وقوة الإيمان والخوف من الله تعالى والنصح للمسلمين ، ولا يذهب إلى النفعيين الذين جعلوا الرقية حرفة يأكلون معها أموال الناس ، فإن تأثيرهم قليل والله لا أعلم ) ( فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 هـ ) 0

هذا ما تيسر لي أختي الفاضلة ( أم أحمد ) ، سائلاً المولى عز وجل أن يقيض لهذا العلم رجال يحملون أمانته ويقتدون بهدي رسوله الكريم صلوات ربي وسلامه عليه 0

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
26-10-2005, 08:43 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شيخنا الكريم ابو البراء
والله يا شيخ هذا من اهم المواضيع التى يجب ان يتنبه لها كل معالج ومصاب وكل من له علاقه بهذا العلم من بعيد او قريب!!!!!!
وطبعا المعالجين .... وطلبه العلم .....والباحثين هم الحلقه الاهم والاخطر فى التعرض لهذا العلم والذى هو معركه تختلف عن كل المعارك التى قد يخوضها المسلم خلال حياته ...
وبكل بساطه السبب البسيط والواضح هو انه بمجرد اختيارك اخى الكريم على ان تتطلع على هذا العلم او التخصص به او ان تحترف الرقيه اقول انك وضعت نفسك بطريقه او باخرى فى ساحه المعركه !!!
ولهذا قبل ان تكون لديك الاسلحه المتنوعه لهذه المعركه الطويله الاجل يجب ان يكون لك ذلك الزاد الايمانى القوى للمحافضه على تلك الاستمراريه فى ذلك الطريق الذى لن يتركك ابليس ابدا دون ان يحاولا ان يجرفك عن الطريق المستقيم ...............

شيخنا الحبيب لعلى اردت ان نتناقش قليلا فى تلك المسئله التى اعتقد انها خطيره
الا وهى :-
لو اننى سئلتك بالشكل التالى -

س - قد يمر علينا يا شيخ بعض الاشخاص الرقاه الذين نحسبهم على خير فى طلب المنهج الحق والاستمرار عليه بكل الضروف والاوقات .....
ومع تعمق هذا الشخص قليلا فى امور الرقيه والعلاجات وخفايا الامور ودقائقها ......
تراه يخرج علينا فجئه وللاسف الشديد بنظريه بعيده جدا عن المنهج الذى بدا به وسار عليه وكنا نحسبه عليه .......لمذا .....ما الذى حصل .....كيف ..... والى اين يسير ......؟؟؟؟

واعتقد انه لابد ان مر عليك مثل هؤلاء الناس ......فما رايك

البلسم*
26-10-2005, 11:32 AM
السلام عليكم
بارك الله فيكم شيخنا معلومات قيمة لا بد أن يعيها كل مسلم ليس فقط المرضى..و نتزود بالعلمالشرعي حتى نتجاوز كل المظاهر و نحكم على بينة .
جزاك الله خير جزاء و سدد خطاك لما يحبه و يرضى

أبو البراء
27-10-2005, 06:37 AM
وإياكم أختي الفاضلة ( أم أحمد ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

البلسم*
27-10-2005, 08:37 AM
السلام عليكم

شيخنا الكريم فيه مشاركة للأخ...الباحث.. قبل الأسطرالتي كتبتها أنا.

و جزاك الله خير جزاء

أبو البراء
27-10-2005, 08:44 AM
أخي الحبيب ( الباحث ) حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

كما تعلم أخي الحبيب فالرقية الشرعية أصبحت علماً له أصول وأحكام وقواعد ، ولا يجوز بأي حال من الأحوال الخروج عن ذلك إلى قال أبو البراء وقال فلان وعلان ، ومن هنا ألفت كتاباً موسوماً تحت عنوان ( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقية ) فارجو العوده له كي تتبين لكَ الملامح العامة التي تسأل عنها ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
27-10-2005, 10:23 AM
السلام عليكم ورحمه الله
جزاك الله خيرا يا ابو البراء
شيخنا الكريم .....
تعلمت منذ نعومه اضافرى حين تشكل على احد المسائل فى جزء معين اقصد بالعلوم الشرعيه عموما ( مع رجائى ان لا تعتقد بى العلم واهله ) وحين تؤرقنى مسئله معينه وارجع الى اراء السلف والخلف فى تلك المسئله ويبقى فى خاطرى منها شىء كنت اتبع طريقه جميله وفقنى الله اليها والحمد لله
وهى ان انتقل لقرائه موضوع او مواضيع اخرى فى ديننا الحنيف من علوم وتفسير وفقه واحكام وسير وانسى تلك المسئله ولا اجعلها الشاغل فى قلبى وعقلى ......
وبفضل الله وكرمه اجد جواب وحل تلك المسئله وقياسها فى موضوع اخر لا يمت اليها بصله من حيث المبدا !!! فالحمد لله ..... الذى اقصدة ان مع ان ديننا الحنيف وكتاب الله الكريم وسنه نبينا العطره لا يقدر عليها الى الجهابذه من اهل العلم والذين هم قلو فى هذا الزمان الا انه سهل ويسير الى من يسره الله عليه وان المسائل كلها متداخله ويتبع بعضها بعضا بصوره او اخرى ....
نعم انا اؤؤمن بالتخصص ولكنى لا اعتقد بالتخصيص
ولعل قله العلم ليس فى علوم الجن والرقيه بل بالعلم الشرعى عموما هو ما يجعل طريق كثير من الرقاه تنحرف طريقهم من حيث لا يدرى حتى يصل الى ما اشرت له بسؤالى !!!
واما ان ما اشرت اليه بان الرقيه اصبحت علما له اصوله وقواعده ...... نعم اخى الحبيب
هو كذلك ولكن اصوله وقواعده موجوده فى باقى علوم ديننا الحنيف بل وتنطبق على علوم كثيره غير هذا التخصص بالتحديد وكله بيد الله وتوفيقه ....
هذا ما اردت قوله لعلى اكون قد اوضحت النقطه التى احببت ان تكون واضحه
وجزاكم الله خيرا
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
اللهم وفقنا الى خير ما تحبه وترضاه
اللهم لا تكلنا الى انفسنا طرفه عين ولا اقل من ذلك

سبحنك الله وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

أبو البراء
30-10-2005, 12:45 PM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الباحث ) ، وتأكد أخي لو أن الاهتمام المتخصصين والباحثين في هذا العلم كما يجب أن يكمون ما سمعنا بما يندى له الجبين في العصر الحاضر من ممارسات ومخالفات اتسع فيها الخرق على الراقع ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
17-11-2006, 06:24 PM
بارك الله في الجميع وجزاكم الله خيرا ...

أبو البراء
28-11-2006, 07:52 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بو اثير
08-07-2007, 08:26 PM
جزاكم الله خير ويعطيك العافه على الموضوع الرائع
ابو اثير.....

أبو البراء
02-08-2007, 07:27 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخ الفاضل ( أبو أثير ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( أبو أثير )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

وإياكم أخي الحبيب ( أبو أثير ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
03-08-2007, 04:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاكم الله خير وبارك الله في جهدكم وعلمكم وعملكم
وأسأل الله أن ينفع بكم الأسلام والمسلمين
شيخ أبو البراء بارك الله فيك
عندي سؤال عن تشخيص المعالج بقياس الرئس بالحبل او المقياس كما ذكرت وهذا منتشر عند أهل الباديه خاص ويسمونه بالفري تنسيم بالرئس وعلاجه وضع صبخه وشد الرئس وينصحون المريض أن لا يقرب الماء من رئسه مدة العلاج وعلى ما أضن المده أربعين يوم
هل هذي الطريقه من الشعوذه أو هي خرافه أم طب شعبي
وللعلم أن رائحة الصبخه كريه وهي مكونه من أعشاب على ما أعتقد يشدون بها الرئس
أرجو الأفاده لأنها منتشره وكثير من الناس يتعالجون فيها

بنت المدينه
03-08-2007, 06:26 AM
جزاك الله خير سيدي الفاضل ابو البراء

وبارك الله في الجميع

أبو البراء
03-08-2007, 06:35 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( السلفي ) ، هذا معروف ومتواتر عند أهل الاختصاص في الطب العربي والطب الشعبي ، ولا يدخل في مسائل الشعوذة والدجل والسحر وهو يتبع الأسباب الحسية في العلاج والاستشفاء عموماً 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
03-08-2007, 11:19 PM
جزاك الله خير يا شيخي العزيز
أرجو منك أن تبين لي هل ما ذكرت في الفقره 8 المنطق والحديث عن المعالج الذي أمر المريض بحلق رئسه خطء أم صواب لأنها نفس طريقة فحص المعالجين للفري أي تنسيم الرئس
وآسف على الإزعاج
بارك الله فيك وفي جهدك وعلمك وعملك

شيماء 10
09-11-2007, 08:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيماء 10
09-11-2007, 08:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اطرح موقف حدث معي
انا مصابة بالسحر واتاني معالج لعلاجي فظهرت منه تصرفات غريبة وهي
طلب مني ان اكشف عن وجهى فرفضت ذلك
طلب مني عدم قراءة سورة البقرة في هذه الفترة
قرءة في ماء وزيت وقال لي استعملي هذا الماء والزيت فقط
استغربت لما يقوله اشياء غير منطقية فقمت بطرح الاسئلة عليه
قلت له لماذا تريد كشف وجهي قال حتي ارى الجني هل هو في عينبك ام هو في خديك
ثم سألته هل استطيع ان اقرأ انا او احد اخر علي الماء والزيت فقال لا استعملي هذا الزيت فقط فقلت له لماذاقال هذا فضل من الله علي
قلت له لماذا تمنعني من قرأة سورة البقرة قال لان كل حرف تحمله 700ملائكة وبذلك يحدث ثقل عليك
حقيقة امتنعت ان يقوم بعلاجي فإن طريقته ليس لها علاقة بالطريقة الشرعية الصحيحة والله لو تسمعوا كلامه تقولون انه رجل صادق ولكنه يخلط الحق بالباطل والله المستعان
مارائك ياشيخنا هل ما طلبه مني يطلبه من يرقي بالرقية الشرعية الصحيحة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيماء 10
09-11-2007, 08:56 PM
اريد من فضيلتكم ان توجيهوني اين اذهب لاكتب رسالة خاصة لشيخنا جزاه لله خيرا فاريد ان يساعدني فانا في حاجة ماسة للمساعدة

المتحير
09-11-2007, 09:36 PM
طيب يا شيخنا لو كان موافقا للحق في كل ما ذكرت من ناحية الامور العقدية وغيرها كيف احكم عليه 0000000 يعني هل الذي يقرأ مباشرة من غير استفسار عن الحالة وما هي اعراضها بل يرد ذلك لو بدأ به المريض واخذ يتكلم عن نفسه ويدعي ان ذلك وسوسة وان الحالة تتبين مع القراءة ؟؟؟؟؟ وهل يكفي في الحكم على الحالة القراءة اليسيرة 3او4 دقائق ؟؟




افيدونا مأجورين

أبو البراء
20-11-2007, 07:08 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( المتحير ) ، أرجومراجعة الكتاب الموسوم :

( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقية )

حتى تجد الاجابة الشافية الكافية بإذن الله عزوجل ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

سيف التوحيد
19-08-2008, 04:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي سؤال لأهل الخبرة علمنا الله وإياهم
عند رقيتي لأحد الحالات , ظهرت أعراض على المريض وبدأت يداه ترتفع شيئا فشيئا وتتحرك حركات بطيئة إرتفاعا وانخفاضا حتى انهار من شدة القراءة عليه وذلك بعد 4 أيام من الرقية ، ثم أصدر ضحكة عالية جدا بطريقة مستفزة ، ولكن المريض واع لكل مايجري حوله ، ثم بفضل الله تبارك وتعالى إستفرغ شيئا أخضرا واتضح لي بعد ذلك أن هذا الشخص تعب منذ زمن وذهب إلى رجل في قرية مجاورة واتضح لي من الوصف أنه ساحر فعليه لعنة الله ثم كتب له طلاسم على 7 أطباق وشرب المريض بجهل كل يوم طبق بعد إذابه الطلاسم في الماء, فأظن والله أعلم أن ذلك الشيء الأخضر هو السحر ، ولكن الأخ إلى الآن لم يشفى ثم استعنت بالله تبارك وتعالى ثم بشخص من أهل الخبرة ولما قام برقيته قال لي هذه حالة نفسية ، وبالفعل ذهبنا للطبيب النفسي ولكن دون جدوى وهذا منذ شهرين ولا نتيجة, وعند القراءة على المريض تظهر شخصية أخرى وتسمي أسماء غريبة لم يكن المريض يعرفها وما مرت عليه ،،، والسؤال هل هذه حالة نفسية؟ أم هو المرض الروحي؟!!!!!
أرجو الإهتمام والرد , وجزاكم الله خيرا

أبو البراء
28-08-2008, 01:34 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( سيف التوحيد ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( سيف التوحيد )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

لا أعتقد مطلقاً بأن الحالة المذكورة حالة نفسية وخاصة بعد العرض الخاص بها ، عموماً بارك الله فيكم أخي الحبيب ( سيف التوحيد ) ، ولدقة التشخيص فأرجو اتباع البرنامج العلاجي التالي :

أولاً قراءة الرقية من خلال الرابط التالي :

( && كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية && ) (http://www.ruqya.net/how.html)

كما أرجو بعد الرقية النفث في ماء وزيت زيتون وحليب بقر ( مبستر ) وعسل نحل طبيعي وحبة سوداء مطحونة أو زيت حبة سوداء ، تستخدم على النحو التالي :

* الماء يستخدم للطعام والشراب ونحوه 0

* يغتسل من الماء وتراً ولمدة سبعة أيام ( لا حرج أن يكون ذلك في أماكن الخلاء ) 0

* في الصباح وعلى الريق : ( كوب حليب بقر كبير [ مبستر ] + ملعقة كبيرة عسل نحل طبيعي + ملعقة صغيرة حبة سوداء مطحونة أو زيت حبة سوداء ) 0

ملاحظة هامة : بالنسبة للمرأة الحامل الأولى الابتعاد عن الحبة السوداء فهي لا تنفع معها 0

وبالنسبة للأطفال : تقلل الكميات على النحو التالي : كوب حليب بقر مبستر صغير + ماعقة صغيرة عسل + ربع ملعقة حبة سوداء مطحونة 0

* قبل النوم الادهان بزيت الزيتون المقروء عليه 0

* قبل النوم ملعقة أو ثلاث ملاعق عسل نحل طبيعي 0

وبعد أسبوع من تاريخه أرجو الإجابة على ( الأسئلة التشخيصية ) من خلال الرابط التالي :

( && [ الأسئلة التشخيصية ] في الرقية الشرعية والعلاج والاستشفاء && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3150)

وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة الحالة الكريمة 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( سيف التوحيد ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامة بورزيزة
09-11-2009, 04:24 PM
..
..

فعلا ونعم سؤال تبادر لذهني كثيرا وتسألت كثيرا
بيني وبين نفسي كيف أعرف أن هذه الراقي متمرس
وليس جاهل ومدعي للرقية ..؟!
ولكن للأسف ما لاحظته لدى العديد من الإخوان القراء لدينا هنا
هداهم الله يستخدمون آيات ويدعون بأدعية لم اسمع بها
من قبل وتحريت عنها وجواز هذه الأدعية ضعيفة أو يضيفون آيات للرقية
غير التي اسمعها وقرأتها هنا من خلال منتداكم الكريم الموقر ..!!

ولاحظت كذلك أن بعض القراء والمعالجين يطلبون ملابس المريض
أو ملابس من معه في البيت ويطلبون إحضار أشياء
وأعشاب وبخورات أسماءها غريبة جدا يدعون بأنها تساعد في الشفاء
وحصل معي مرة أن جادلت شيخا يدعي العلاج للسحر والمس
بأنه طلب أعشابا غريبة وطلب ملابس المريض ودار حديث طويل
حتى كاد أن يصل للضرب والمشاجرة قلت له " أين وجدت هذا الكلام وهل ورد
عن الرسول صلي الله عليه وسلم وهل ورد في كتاب الله عز وجل "
فآتاني بأحاديث ضعيفة جدا وكان هذا سبب الشجار وقتها
وتركته وقلت له ارحل من بيتنا يا " دجال ياساحر ياسارق الناس "
واستغفر الله العظيم واتذكر بأني دعيت بأن الله يهديه رغم ماصدر منه من كلام بذيء ..!!

ولكن أحمد الله أني وجدت هذا المنتدى واستفدت منه الكثير ولازلت
استفيد واتعلم منه

وبارك الله في القائمين على هذا المنتدى الطيب والقدير
ونسأل الله أن يرزقهم الجنات ..!!

وآسف ربما طال تعليقي ..!!

أبو البراء
22-12-2009, 09:19 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( أسامة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
26-10-2010, 03:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاكم الله خير وبارك الله في جهدكم وعلمكم وعملكم
وأسأل الله أن ينفع بكم الأسلام والمسلمين
شيخ أبو البراء بارك الله فيك
عندي سؤال عن تشخيص المعالج بقياس الرئس بالحبل او المقياس كما ذكرت وهذا منتشر عند أهل الباديه خاص ويسمونه بالفري تنسيم بالرئس وعلاجه وضع صبخه وشد الرئس وينصحون المريض أن لا يقرب الماء من رئسه مدة العلاج وعلى ما أضن المده أربعين يوم
هل هذي الطريقه من الشعوذه أو هي خرافه أم طب شعبي
وللعلم أن رائحة الصبخه كريه وهي مكونه من أعشاب على ما أعتقد يشدون بها الرئس
أرجو الأفاده لأنها منتشره وكثير من الناس يتعالجون فيها

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل أبو البراء

نفع الله بعلمكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

أرجوا التوضيح في المسألة أكثر ..

في هذه الطريقة عملية قياس الرأس بالحبل ..(خاصة وأن هناك طريقة يستعملها المشعودين بالخيط للقياس لمنعرفة وجود عين في الشخص أم لا )

عدم لمس الماء لمدة أربعين يوم ..و رخصة عدم لمس في حال الجرج إذا خشى زيادة الأذى ..ولم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أثر يقاس عليه بهذا الشأن ..


في رعاية الله وحفظه

أسامي عابرة
26-10-2010, 03:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اطرح موقف حدث معي
انا مصابة بالسحر واتاني معالج لعلاجي فظهرت منه تصرفات غريبة وهي
طلب مني ان اكشف عن وجهى فرفضت ذلك
طلب مني عدم قراءة سورة البقرة في هذه الفترة
قرءة في ماء وزيت وقال لي استعملي هذا الماء والزيت فقط
استغربت لما يقوله اشياء غير منطقية فقمت بطرح الاسئلة عليه
قلت له لماذا تريد كشف وجهي قال حتي ارى الجني هل هو في عينبك ام هو في خديك
ثم سألته هل استطيع ان اقرأ انا او احد اخر علي الماء والزيت فقال لا استعملي هذا الزيت فقط فقلت له لماذاقال هذا فضل من الله علي
قلت له لماذا تمنعني من قرأة سورة البقرة قال لان كل حرف تحمله 700ملائكة وبذلك يحدث ثقل عليك
حقيقة امتنعت ان يقوم بعلاجي فإن طريقته ليس لها علاقة بالطريقة الشرعية الصحيحة والله لو تسمعوا كلامه تقولون انه رجل صادق ولكنه يخلط الحق بالباطل والله المستعان
مارائك ياشيخنا هل ما طلبه مني يطلبه من يرقي بالرقية الشرعية الصحيحة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل أبو البراء

واضح أن هذا الشخص مشعوذ وساحر

ولكن هذا السؤال يحتاج تعقيب الشيخ الفاضل أبو البراء

في رعاية الله وحفظه

أسامي عابرة
26-10-2010, 03:22 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( السلفي ) ، هذا معروف ومتواتر عند أهل الاختصاص في الطب العربي والطب الشعبي ، ولا يدخل في مسائل الشعوذة والدجل والسحر وهو يتبع الأسباب الحسية في العلاج والاستشفاء عموماً 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل أبو البراء

هذا الرد على الأخ الفاضل أبو سند في مسألة قياس الرأس نرجوا التوضيح أكثر في المسألة

في رعاية الله وحفظه

أسامي عابرة
26-10-2010, 03:23 PM
جزاك الله خير يا شيخي العزيز
أرجو منك أن تبين لي هل ما ذكرت في الفقره 8 المنطق والحديث عن المعالج الذي أمر المريض بحلق رئسه خطء أم صواب لأنها نفس طريقة فحص المعالجين للفري أي تنسيم الرئس
وآسف على الإزعاج
بارك الله فيك وفي جهدك وعلمك وعملك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

ننتظربإذن الله تعالى توضيح الشيخ الفاضل

في رعاية الله وحفظه

البلسم*
01-11-2010, 02:44 PM
بارك الله فيكم,,,

السيدالصاوي
01-11-2010, 04:26 PM
إعادة نظر من جديد...
إن فهم الإنسان لهذه الحياة فهما دقيقا وشاملا لا يمكن أن يحدث إلا إذا كان الإنسان
يقف علي أرضية صلبه من المعرفة الواضحة والدقيقة والشاملة
والمعرفة المتاحة للإنسان في هذه الحياة إما أن تكون معرفة إنسانية أو أن تكون
معرفة إلهية.....والمعرفة الإنسانية معرفة ظنية تقوم دائما علي التجربة وعلي
التحليل والملاحظة والاستنتاج وغير ذلك حتى يتأكد الإنسان في النهاية
من صحة هذه المعرفة ومن آثارها المرجوة في الحياة ...وهي حكر علي أصحابها.....
أما المعرفة الإلهية.. فهي معرفة يقينية وشاملة وصالحة للحياة في كل زمان ومكان
وما علي الإنسان فقط إلا التطبيق والتنفيذ لها وهو مؤمن بنجاحها
وهذه ليست حكرا علي أحد...وكلا المعرفتين الإلهية ..والإنسانية ..
لا بد أن تكون مقبولة ومعقولة وتحقق التقدم الدائم للإنسان وأما
إن كانت عير ذلك فهي مردودة وغير مقبولة وفي حاجة إلي إعادة نظر من جديد
بمعني أن ينظر العلماء والمفكرين في هذه المعرفة مرة أخري وذلك من حيث
الهدف والمضمون والغاية التي تحقق النفع للمجتمع في إطار لا ضرر ولا ضرار
ومن أهم هذه القضايا التي يجب إعادة النظر فيها من جديد...
هي علاقة الإنس بالجن ..مع أن الأصل الذي تقوم عليه كل الكائنات في الحياة ...
هو الإيمان والحب والسلام
وأي علاقة أيا كان نوعها ... تقوم علي الإيمان والحب والسلام ولا تفصل
صاحبها عن الله ولا تشوه علاقة الإنسان بالله ولا تحقق أي ضررا ولا أي فتنة للناس
فهي ..علاقة مقبولة ومعقولة أيا كانت هذه العلاقة
ولو تتبعنا في عجالة سريعة وفي إنصاف الآيات القرآنية التي تتحدث عن الجن
لوجدنا...أن الجن كان يعمل لسليمان عليه السلام كل ما كان يأمره به ومع هذا
قال الله تعالي [ وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا ...]
ما دامت العلاقة القائمة بين الإنسان وأخيه الإنسان أيا كان هذا الإنسان
مسلما كان أو غيره ومادامت العلاقة القائمة بين الإنس والجان أيا كان مفهوم
هذه العلاقة... ما دامت قائمة علي الإيمان والحب والانتفاع الذي لا ضرر فيه
ولا شرك ولا فتنة .... فلماذا لا تقبل .....؟

أبو البراء
02-11-2010, 01:57 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( السيد ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( السيد )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( السيد ) وجزاكم الله كل خير ، المهم ما الفكرة التي تريد ايصالها للجميع ؟؟؟

وكن معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لعامة المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( السيد ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
13-11-2010, 03:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

رفع للرد على إستفسارات

http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=34085&page=3

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
13-11-2010, 07:59 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، المقصود الذي عنيته في ردي السابق هو قياس يتعلق بقطر الرأس فقط وهذه معروفة عند أهل الاختصاص في الطب العربي والشعبي ، أما قياس طول الحبل بأنه إن طال فيكون الشخص به كذا ، وإن قصر فيكون به كذا ، وإن بقي الحبل على حاله فالشخص لا يعاني من أي مرض روحي ، وهذه بالنسبة لي أقرب إلى الاستعانة والسحر والشعوذة ، والله تعالى أعلم وأحكم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

البلسم*
14-11-2010, 11:04 AM
بارك الله فيكم,,,

أبو البراء
14-11-2010, 01:00 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( البلسم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

البلسم*
30-05-2011, 11:00 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( البلسم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0


وفيكم بارك المولى....

@ كريمة @
30-05-2011, 11:41 AM
اختي الحبيبه طمنينا عليك

أبوسند
30-05-2011, 06:43 PM
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، المقصود الذي عنيته في ردي السابق هو قياس يتعلق بقطر الرأس فقط وهذه معروفة عند أهل الاختصاص في الطب العربي والشعبي ، أما قياس طول الحبل بأنه إن طال فيكون الشخص به كذا ، وإن قصر فيكون به كذا ، وإن بقي الحبل على حاله فالشخص لا يعاني من أي مرض روحي ، وهذه بالنسبة لي أقرب إلى الاستعانة والسحر والشعوذة ، والله تعالى أعلم وأحكم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير شيخنا الحبيب أبوالبراء وبارك الله فيك
وفي جهدك وعلمك وعملك
وأهلك ووقتك
والله ينفع بك الإسلام والمسلمين
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من اهل الفردوس
الاعلى

أبو البراء
31-05-2011, 08:51 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو سند ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0