المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الرقية في الماء والزيت والعسل أمر محدث،أرجوا الاجابة من الاخوة بالادلة الشرعية ؟؟؟


سليمان القاضى
04-10-2008, 11:32 AM
هل الرقية في الماء والزيت والعسل امر محدث ارجوا الاجابة من الاخوة بالادلة الشرعية ووفق القواعد والاصول الفقهية لاننا وجدنا من ينكر هذا الامروجزاكم الله خيرا

أبو البراء
04-10-2008, 11:49 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( سليمان ) ، أما القول بأن ذلك بدعة فهو مجانب للصواب ، وقد اختلف العلماء في المسألة فالبعض أجاز والبعض لم يجز ، وقد أفردت بحثاً مطولاً حول حكم القراءة على الماء والزيت ونحوه في كتابي الموسوم ( فتح الحق المبيبن في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) والذي يترجح لي في المسألة الجواز وأنا أفعل ذلك في طريقة علاجي ، عموماً قلت في البحث :

وكيفية ذلك أنه يؤتى بماء في إناء ونحوه ثم يقرأ عليه بالرقية المشروعة وينفث أو يتفل فيه ، أو أن يقرأ بالرقية الشرعية ثم ينفث أو يتفل في الماء ، وقد أفاد العلماء الأجلاء بمشروعية ذلك ، حيث قالوا :

قال محمد بن مفلح : ( وقال صالح بن الإمام أحمد : ربما اعتللت فيأخذ أبي قدحا فيه ماء فيقرأ عليه ويقول لي : اشرب منه ، واغسل وجهك ويديك 0

ونقل عبدالله أنه رأى أباه يعوذ في الماء ويقرأ عليه ويشربه ، ويصب على نفسه منه 0

قال عبدالله : ورأيته قد أخذ قصعة النبي صلى الله عليه وسلم فغسلها في جب الماء ثم شرب فيها 0 ورأيته غير مرة يشرب ماء زمزم ، فيستشفي به ويمسح به يديه ووجهه 0

وقال يوسف بن موسى : أن أبا عبدالله كان يؤتى بالكوز ونحن بالمسجد فيقرأ عليه ويعوذ ) ( الآداب الشرعية – 2 / 441 ) 0

سئل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله - عن النفث في الماء فأجاب : ( لا بأس بذلك فهو جائز ، بل قد صرح العلماء باستحبابه 0

وبيان حكم هذه المسألة مدلول عليه بالنصوص النبوية ، وكلام محققي الأئمة ) ( مجموع فتاوى ورسائل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - 1 / 92 - جزء من فتوى صادرة عن مكتبه برقم ( 12 ) في 5 / 9 / 1374 هـ ) 0

وقد أفاد سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - بفتوى تجيز القراءة على الماء والشرب منه ، والفتوى مدونه في كتابي الموسوم ( الأصول الندية في علاقة الطب بمعالجي الصرع والسحر والعين بالرقية ) تحت عنوان ( الاستحمام بالماء المقروء ) 0

يقول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله - : ( وكذا كنت أقرأ في بعض الماء وأنفث فيه مع القراءة فيشربه المريض ويجد له أثراً بيناً والله أعلم ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) 0

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن حكم النفث في الماء ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( النفث في الماء على قسمين :

القسم الأول : أن يراد بهذا النفث التبرك بريق النافث فهذا لا شك أنه حرام ونوع من الشرك ، لأن ريق الإنسان ليس سببا للبركة والشفاء ولا أحد يتبرك بآثاره إلا محمد صلى الله عليه وسلم أما غيره فلا يتبرك بآثاره ، فالنبي صلى الله عليه وسلم يتبرك بآثاره في حياته ، وكذلك بعد مماته إذا بقيت تلك الآثار كما كان عند أم سلمة – رضي الله عنها – جلجل من فضة فيه شعرات من شعر النبي صلى الله عليه وسلم يستشفى بها المرضى ، فإذا جاء مريض صبت على هذه الشعرات ماء ثم حركته ثم اعطته الماء ، لكن غير النبي صلى الله عليه وسلم لا يجوز لأحد أن يتبرك بريقه ، أو بعرقه ، أو بثوبه ، أو بغير ذلك ، بل هذا حرام ونوع من الشرك ، فإذا كان النفث في الماء من أجل التبرك بريق النافث فإنه حرام ونوع من الشرك ، وذلك لأن كل ما أثبت لشيء سببا غير شرعي ولا حسي فإنه قد أتى نوعا من الشرك ، لأنه جعل نفسه مسببا مع الله وثبوت الأسباب لمسبباتها إنما يتلقى من قبل الشرع فلذلك كل من تمسك بسبب لم يجعله الله سببا لا حسا ولا شرعا فإنه قد أتى نوعا من الشرك 0

القسم الثاني : أن ينفث الإنسان بريق تلا فيه القرآن الكريم مثل أن يقرأ الفاتحة ، والفاتحة رقية ، وهي من أعظم ما يرقى به المريض ، فيقرأ الفاتحة وينفث في الماء فإن هذا لا بأس به ، وقد فعله بعض السلف ، وهو مجرب ونافع بإذن الله ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينفث في يديه عند نومه بقل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس فيمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده صلوات الله وسلامه عليه ، والله الموفق ) ( مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين – 1 / 70 – 71 – برقم 35 ) 0

يقول فضيلة الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - : ( الأولى أن يقرأ المسلم على أخيه بأن ينفث على جسمه بعدما يقرأ الآيات أو على موضع الألم منه وهذه هي الرقية الشرعية وإن قرأ له في ماء وشربه فكذلك أيضا ) ( المنتقى – 1 / 72 – برقم 131 ) 0

وقال - حفظه الله - : ( رقية المريض بالقرآن الكريم إذا كانت على الطريقة الواردة بأن يقرأ وينفث على المريض أو على موضع الألم أو في ماء يشربه المريض فهذا العمل جائز ومشروع ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رقى ورقي وأمر بالرقية وأجازها ) ( المنتقى – 2 / 141 ) 0

قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : ( المقصود أن إيصال الرقية والقراءة بالنفخ " النفس " أو النفخ في الماء ثم يسقاه المريض أو يصب عليه فهذا لا بأس به لفعل السلف له ولا ينكر لأنه له أصل في السنة 0

ولكن كلما كانت الرقية مباشرة بدون وسائط كثيرة كلما كانت أفضل لهذا قال الجد الشيخ محمد بن إبراهيم – رحمه الله – ورفع درجته في الجنة : كلما قرب الوقت كان أنفع وكلما كانت الوسائط أقل كان أنفع ) ( مجلة الدعوة – صفحة 22 – العدد 1683 من ذي القعدة 1419 هـ ) 0

وقد ذكرت نحو من ذلك في كتابي الموسوم ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) قلت فيه :

يقوم المعالِج بعد ذلك بالنفث أو التفل في الماء والزيت ، ولا بأس أن يقوم بالنفث أو التفل في العسل والحبة السوداء ، ويجوز ذلك في سائر الطعام والشراب والدواء ونحوه ، لمباشرة الرقية الشرعية له والانتفاع به بإذن الله سبحانه وتعالى ، كما بين ذلك بعض أهل العلم - حفظهم الله - والله تعالى أعلم 0

قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - : ( وهكذا القراءة في زيت أو دهن أو طعام ثم شربه أو الادهان به أو الاغتسال به فإن ذلك كله استعمال لهذه القراءة المباحة التي هي كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم ) ( الفتاوى الذهبية – جزء من فتوى – ص 40 ) 0

وكذلك يجوز قراءة أكثر من معالج في الماء والزيت ونحوه 0

كما أشار لذلك فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين حيث قال : ( لا مانع من قراءة آيات وأدعية في ماء كماء زمزم ، أو في زيت الزيتون ، ثم يدهن به المريض ، ولا مانع من قراءة أكثر من قارئ في تلك القارورة ) ( اللؤلؤ المكين من فتاوى ابن جبرين – ص 16 ، 17 ) 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( سليمان ) بخصوص هذه المسألة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبومعاذ
04-10-2008, 09:13 PM
بارك الله فيك

شيخنا الفاضل أبوالبراء

ووفقك الله لحسن العمل

أبو البراء
05-10-2008, 06:02 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( شاكر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

سليمان القاضى
08-10-2008, 02:20 PM
جزاك الله خيرا شيخنا واحسن اليك وجعل مثواك الجنة

الم السنين
02-11-2008, 06:37 AM
بارك الله فيك شيخنا الحبيب ابو البراء


جزيت خيراً

أبو البراء
02-11-2008, 07:47 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

حنونة-80
05-05-2009, 08:21 AM
جزاكم الله خيرا
ويعطيكم العافية

أبو البراء
28-07-2009, 07:50 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وإياكم أخيتي الفاضلة ( حنونة ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامة بورزيزة
08-11-2009, 12:11 AM
بارك الله فيكم
ورزقكم الله من فضله ومنه وكرمه
وأدام الله عليكم الصحة والعافية ..!!

أبو البراء
22-12-2009, 09:16 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( أسامة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
22-12-2009, 09:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

وفقكم الله لخير القول والعمل

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
22-12-2009, 09:31 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
26-10-2010, 02:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل أبو البراء

نفع الله بعلمكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

بما أن ماء زمزم والعسل وسبع تمرات والحبة السوداء جاء فيها نص صريح في الكتاب الشريف والسنة المطهرة على إنها شفاء ..

ألا يدعوا هذا إلى إستخدامها للعلاج دون قراءة ونفث كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم

وقد قرأت فتوى بهذا الشأن في ماء زمزم

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
02-11-2010, 01:29 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، نعم هو ما قلت ، ولكن زيادة الخير خير إن شاء الله تعالى فكون أن كل ما ذكر من عسل وحبة سوداء وماء زمزم هو أسباب شرعية بنص القرآن والسنة وكون أن الرقية الشرعية أيضاً سبب شرعي بنص السنة المطهرة واجتماع الأسباب خير على خير بإذن الله عز وجل 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
03-11-2010, 04:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

بما أن الرقية الشرعية وكذلك الأدوية وعلاجات السنة النبوية المطهرة هى عبارة عن

أحاديث فإنها تخضع للحديث التالي :
حديث صحيح صححه الألباني في الصحيحة ( 346 ) ونصه :

عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم :

إذا حدثتكم حديثا فلا تزيدن علي و قال : أربع من أطيب الكلام و هن من القرآن لا يضرك ..
إلى آخر الحديث


شرح الألباني ــ رحمه الله ــ من السلسلة الصحيحة؛ ((إذا حدثتكم حديثًا فلا تزيدن علي))



عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا حدثتكم حديثًا فلا تزيدن علي ...)) إلي آخر

الحديث.


قال الشيخ الألباني -رحمه الله- معلقًا على الحديث في السلسلة الصحيحة (1 / 613):

وفي الحديث آداب ظاهرة، وفوائد باهرة؛ أهمها:

النهي عن الزيادة في حديثه صلى الله عليه وسلم، وهذا وإن كان معناه في رواية حديثه ونقله؛

فإنه يدل على المنع من الزيادة فيه تعبدًا قصدًا للاستزادة من الأجر بها من باب أولى.

وأبرز صور هذا: الزيادة على الأذكار والأوراد الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم؛ كزيادة "الرحمن

الرحيم" في التسمية على الطعام.

فكما أنه لا يجوز للمسلم أن يروى قوله صلى الله عليه وسلم المتقدم (344 ):

"قل: بسم الله" بزيادة "الرحمن الرحيم"؛ فكذلك لا يجوز له، أن يقول هذه الزيادة على طعامه؛

لأنه زيادة على النص فعلاً، فهو بالمنع أولى؛ لأن قوله صلى الله عليه وسلم: "قل: باسم الله"

تعليم للفعل، فإذا لم يجز الزيادة في التعليم الذي هو وسيلة للفعل؛ فلأن لا يجوز الزيادة في

الفعل -الذي هو الغاية- أولى وأحرى.


ألست ترى إلى ابن عمر -رضي الله عنه- أنه أنكر على من زاد الصلاة على النبي صلى الله عليه

وسلم بعد الحمد عقب العطاس، بحجة أنه مخالف لتعليمه صلى الله عليه وسلم، وقال له: "وأنا

أقول: الحمد لله، والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ولكن ليس هكذا علمنا رسول الله

صلى الله عليه وسلم، علمنا إذا عطس أحدنا أن يقول: الحمد لله على كل حال".
أخرجه الحاكم (4 / 265-266)، وقال: "صحيح الإسناد" ووافقه الذهبي.



فإذا عرفت ما تقدم من البيان؛ فالحديث من الأدلة الكثيرة على رد الزيادة في الدين والعبادة.
فتأمل في هذا، واحفظه؛ فإنه ينفعك -إن شاء الله تعالى- في إقناع المخالفين، هدانا الله وإياهم

صراطه المستقيم.


في رعاية الله وحفظه

أبوسند
03-11-2010, 04:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاكم الله خير وبارك الله فيكم
والله يجعل جهدكم في ميزان حسناتكم
والله يكتب لكم الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى

أبو البراء
04-11-2010, 09:52 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، الحمد لله بأننا لم نزد أو ننقص حرفاً في السنة المطهرة وهكذا كان ديدن ابن عمر - رضي الله عنهما - فقد كان أحرص الناس على اتباع سنة المصطفى - صلى الله عليه وسلم ، ولكن الزيادة في الخيرية حيثن أن اجتماع الأسباب الشرعية خبر على خير ولم نزد في المنصوص ، ولو كان ذلك بدعه لما أقره علماء الأمة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله ، وكذلك الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله ، والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - رحمه الله - ، والله تعالى أعلم وأحكم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
10-11-2010, 04:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم الشيخ الفاضل أبو البراء

أسأل الله تعالى أن يرزقكم العلم النافع وينفع بكم الإسلام والمسلمين

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
10-11-2010, 08:30 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أسامي عابرة
05-04-2012, 10:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

وزادكم الله علماً وفهماً وتوفيقاً ونفع بكم الإسلام والمسلمين

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
05-04-2012, 11:32 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

جماااانة
08-04-2012, 12:52 AM
رجاء منك شيخنا الفاضل سأخبرك بشيء يؤرقني فأنا فتاة أبلغ من العمر 27 سنة وهناك زميلة(س) لي في العمل (24 سنة) رأيتها وهي تتبع خطواتي بشكل دقيق وحين ألتفت أراها ورائي ومرة كنت أمام المرآة فرأيتها ورائي في جانبي الأيمن وهي تتمتم بين شفتيها إلا أنني لم أستطع أن أسمع ما تقول وفي اليوم الموالي إقشعر بدني حين اقتربت (أنا) من مكاني عملي ولم أستطع الذهاب في اليومين المواليين بدون سبب المهم أنني لم أذهب وحين تذكرت تمتمتها أصبحت أبكي لا إراديا:icon_neutral:
شيخنا الفاضل أنا في حيرة من أمري خاصة وأنني رأيت في منامي أنني لمست القلم الجاف وحينها كأن جنية تمكنت من جسدي برداء أسود وحين قلت بسم الله وكانت نيتي قراءة القرآن الكريم إلا أنها صرعتني ورأيت إمرأة ترتدي تبان من صوف أبيض قالت لي لا تقرئي القرآن وكأنها ستتدبر الأمر ووقعت معشية علي وانقطع نفسي ويداي قد انغلقتا بشدة هذا ما حدث في المنام إلا أنني كنت أقرأ آية الكرسي عدة مرات حتى استفقت من نومي واستعدت تنفسي ولأضيف لك سيدي معلومة ذاك القلم الجاف قد نسيت أين وضعته إلا أنني في المنام وجدته وحين استيقظت كان في المكان الذي رأيته في المنام ويا سيدي الفاضل هذا القلم الجاف لقد أخذته مني نفس الفتاة (س) إلا أنني استعدته وهذا كل ما حدث معي فالرجاء أن تطمئن قلبي فأنا لم أفهم ما يحدث وما حدث وجزاكم الله خير جزاء
والسلام عليكم ورحمة الله

أبو البراء
08-04-2012, 05:41 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( جمانه ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( جمانه ) ، ولدقة التشخيص فأرجو اتباع البرنامج العلاجي التالي :

أولاً قراءة الرقية من خلال الرابط التالي :

( && كيف تعالج نفسك بالرقية الشرعية && ) (http://www.ruqya.net/how.html)

كما أرجو بعد الرقية النفث في ماء وزيت زيتون وحليب بقر ( مبستر ) وعسل نحل طبيعي وحبة سوداء مطحونة أو زيت حبة سوداء ، تستخدم على النحو التالي :

* الماء يستخدم للطعام والشراب ونحوه 0

* يغتسل من الماء وتراً ولمدة سبعة أيام ( لا حرج أن يكون ذلك في أماكن الخلاء ) 0

* في الصباح وعلى الريق : ( كوب حليب بقر كبير [ مبستر ] + ملعقة كبيرة عسل نحل طبيعي + ملعقة صغيرة حبة سوداء مطحونة أو زيت حبة سوداء ) 0

ملاحظة هامة : بالنسبة للمرأة الحامل الأولى الابتعاد عن الحبة السوداء فهي لا تنفع معها 0

وبالنسبة للأطفال : تقلل الكميات على النحو التالي : كوب حليب بقر مبستر صغير + ماعقة صغيرة عسل + ربع ملعقة حبة سوداء مطحونة 0

* قبل النوم الادهان بزيت الزيتون المقروء عليه 0

* قبل النوم ملعقة أو ثلاث ملاعق عسل نحل طبيعي 0

وبعد أسبوع من تاريخه أرجو الإجابة على ( الأسئلة التشخيصية ) من خلال الرابط التالي :

( && [ الأسئلة التشخيصية ] في الرقية الشرعية والعلاج والاستشفاء && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3150)

وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( جمانه ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

اللهم صلي على سيدنا محمد
01-03-2023, 12:55 PM
جزاكم الله كل خير وبارك الله فيكم وزادكم الله من فضله

أبو البراء
10-05-2023, 12:38 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( ------ ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

وإياكم أختي الفاضلة ( ------ ) ، وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لكم فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( ------ ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0