المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم زواج الرجل بإمرة بالسر مع علم ان اهل الزوجة لديهم علم ؟


متحجبة
21-12-2009, 10:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما حكم زواج الرجل بإمرة بالسر مع علم ان اهل الزوجة لديهم علم اما اهل الزوج لم يكون لديهم علم عن الزواج ..
أرجو افادتي يا اهل العلم للاهمية....

:salla-icon:

***
21-12-2009, 11:46 PM
يرفع للاخت الفاضلة إسلامية

متحجبة
22-12-2009, 04:23 AM
الله يخليكم ابغي ردودكم بأسرع وقت ابغي اعرف ؟؟؟؟
ارجوكم

إسلامية
22-12-2009, 08:01 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الفاضلة ... حياكِ الله وبياكِ

أولاً :

إذا عقد الولي بموليته مع وجود شاهدي عدل فالنكاح صحيح، ولو لم يعلم به غيركم، وليس هذا داخلا في نكاح السر المنهي عنه على الراجح من أقوال أهل العلم، وهو رأي أكثرهم، فما تم من النكاح بشاهدين وولي فليس نكاح سر، خلافاً لمالك وطائفة يسيرة.

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=13671&Option=FatwaId


ثانياً :

يشترط لصحة النكاح خمسة شروط:

الأول: تعيين الزوجين، فلا يصح للولي أن يقول: زوجتك بنتي وله بنات غيرها، بل لابد من تمييز كل من الزوج والزوجة باسمه كفاطمة ، أو صفته التي لا يشاركه فيها غيره من إخوانه، كقوله: الكبرى أو الصغرى.

الثاني: رضا الزوجين.

الثالث: وجود الولي، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا نكاح إلا بولي" [رواه أحمد وأبو داود] وللحديث: "أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. فنكاحها باطل" [رواه أحمد وأبو داود وصححه السيوطي والألباني]. وأحق الأولياء بتزويج المرأة أبوها ثم جدها ثم ابنها، فالأخ الشقيق فالأخ لأب، ثم الأقرب فالأقرب، على تفصيل معروف عند الفقهاء ومنهم من قدم ابنها البالغ على أبيها.


الرابع: الشهادة عليه. لحديث عمران بن حصين مرفوعا: "لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل" [رواه ابن حبان والبيهقي وصححه الذهبي].


الخامس: خلو الزوجين من موانع النكاح، بأن لا يكون بالزوجين أو بأحدهما ما يمنع من التزويج، من نسب أو سبب كرضاع ومصاهرة أو اختلاف دين بأن يكون مسلماً وهي وثنية، أو كونها مسلمة وهو غير مسلم أو في عدة، أو أحدهما محرماً، ويستثنى من الاختلاف في الدين جواز زواج المسلم بالكتابية بشرط أن تكون عفيفة ..

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Option=FatwaId&Id=1766




إذاً أختي الكريمة ... إشهار النّكاح يكفي فيه الإشهاد، وهو ما ذَهَبَ إليْه جُمهور الفُقهاء من الحنفيَّة والشافعيَّة والحنابلة، وإن كان الأفضل إعلان النّكاح وإشهاره، واستدلّوا بقول النَّبيّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا نِكاحَ إلا بوليٍّ وشاهدَيْ عدْلٍ)).

ومادام هناك شهود إذاً هذا يعتبر إعلاناً للزواج ، ولم يصبح سرياً ، وكون أهله لا يعلمون بذلك فهذا اجتماعياً خطأ قد تعانين منه مستقبلاً عندما تنجبين ، فلا يستطيع أبناءك التعرف على جدهم وجدتهم وعلى أعمامهم وعماتهم ... قد يكون للزوج ظروفه الخاصة التي تمنعه من إعلام أهله بهذا الزواج ، وأنتم قد قبلتم بهذا وارتضيتم به ، لذلك قد يكون من الصعب إجباره الآن على إخبار أهله بذلك ...

إن استطعتم بطريقة ودية وبظرف مناسب إعلامهم بذلك فهو خير وبركة ... وإلا ... فالمؤمنون عند شروطهم ، ولا تطلبي منه ما لا يستطيعه ، خصوصا إذا كان أهله من النوع الغير متفهم ، ولا تجعليه يفاضل بينك وبين أهله ، لأن في النهاية أنتِ الطرف الأضعف ..

وفقكِ الله ورعاكِ وللخير سدد خطاكِ

أسامي عابرة
22-12-2009, 09:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعاً

أحسنتم أحسن الله إليكم

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه


في رعاية الله وحفظه

متحجبة
23-12-2009, 05:05 AM
إذاً أختي الكريمة ... إشهار النّكاح يكفي فيه الإشهاد، وهو ما ذَهَبَ إليْه جُمهور الفُقهاء من الحنفيَّة والشافعيَّة والحنابلة، وإن كان الأفضل إعلان النّكاح وإشهاره، واستدلّوا بقول النَّبيّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا نِكاحَ إلا بوليٍّ وشاهدَيْ عدْلٍ)).

ومادام هناك شهود إذاً هذا يعتبر إعلاناً للزواج ، ولم يصبح سرياً ، وكون أهله لا يعلمون بذلك فهذا اجتماعياً خطأ قد تعانين منه مستقبلاً عندما تنجبين ، فلا يستطيع أبناءك التعرف على جدهم وجدتهم وعلى أعمامهم وعماتهم ... قد يكون للزوج ظروفه الخاصة التي تمنعه من إعلام أهله بهذا الزواج ، وأنتم قد قبلتم بهذا وارتضيتم به ، لذلك قد يكون من الصعب إجباره الآن على إخبار أهله بذلك ...

إن استطعتم بطريقة ودية وبظرف مناسب إعلامهم بذلك فهو خير وبركة ... وإلا ... فالمؤمنون عند شروطهم ، ولا تطلبي منه ما لا يستطيعه ، خصوصا إذا كان أهله من النوع الغير متفهم ، ولا تجعليه يفاضل بينك وبين أهله ، لأن في النهاية أنتِ الطرف الأضعف ..

وفقكِ الله ورعاكِ وللخير سدد خطاكِ[/quote]



شكرا على الرد الطيب
بصراحة انا تقدم لي واحد بس يبا يكون الملجة بالسر وبعدها بعلنه لاهلة عن ملجتنا اما الزواج بكون بحضور كل من الطرفين الاهل من طرف الزوج والزوجة فهل هذه الطريقة يصح ام لا ؟؟؟؟

إسلامية
24-12-2009, 11:10 AM
شكرا على الرد الطيب
بصراحة انا تقدم لي واحد بس يبا يكون الملجة بالسر وبعدها بعلنه لاهلة عن ملجتنا اما الزواج بكون بحضور كل من الطرفين الاهل من طرف الزوج والزوجة فهل هذه الطريقة يصح ام لا ؟؟؟؟


أختي الفاضلة سأفكر معك بصوت مسموع ، فاسمعيني جيداً ...

بدايةً أختي الكريمة اسأل الله تعالى أن يرزقك من خيري الدنيا والآخرة ... آمين

ثانياً : الشروط للزواج الصحيح أوضحتها لكِ في المشاركة السابقة ، وأعتقد أنك فهمتيها جيداً

ثالثاً : وهنا تكمن نصيحتي أختاه ...

في البداية لابد من الاستخارة ومن بعدها الاستشارة ...

أختاه هل سألتم عنه جيداً ... ديناً وخلقاً ... كيف حاله مع الله ؟

هل تساءلتِ لماذا لا يحضر أهله لخطبتكِ ؟

وهل تضمنين أنه سيفي بوعده لكِ بعد ذلك ؟

هل تضمنين أن أهله سيرضون بعمله هذا من وراءهم وبغير استشارتهم ؟

هل ستفرحين وتسعدين بدون رضا والديه ومباركتهم للملكة !!!

أسئلة كثيرة أختاه ... لا بد أن تتوخي الحذر لأن هناك الكثيرات يقدمن تنازلات كهذه منذ البداية ثم لا يوافق أهل الزوج على هذا الأمر ... فيضطر الخاطب إلى فسخ الخطبة أو الملكة إرضاءً لأهله ...

فنصيحتي لكِ كأخت أن لا تقبلي إلا بحضور أهله ، فبذلك تضمني أنك إنسانة مرحب بها في هذهِ الأسرة ...

وللعلم توجد بعض الأسر والقبائل لا تقبل بمثل هذا الوضع ويعتبرونه كرامة ... فلا يجرؤ أي إنسان ... كان من كان بالتقدم إلى أي فتاة إلا بأهله أو كبير أسرته ... لأنه في وقت نشوب أي مشكلة لا سمح الله ، يعرفون من يكلمون ...

اسأل الله تعالى أن ييسر حالك ويرزقك من حيث لا تحتسبين ... اللهم آمين