المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشتاء وقفات وعظات


أبومعاذ
13-12-2009, 12:26 AM
الحمد لله الملك القهار العزيز الجبار الرحيم الغفار مقلب القلوب والأبصار مقدر الأمور كما يشاء ويختار مكور النهار على الليل ومكور الليل على النهار والصلاة والسلام على النبي محمد المختار وعلى آله وأصحابه البررة الأطهار .. أما بعد



يقول الله تعالى ﴿ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ﴾ .


وقال تعالى ﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ﴾ .



فتعاقب الليل والنهار والصيف والشتاء والربيع الخريف آيات من آيات الله العظام .



ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة t عن النبي rقال ( اشتكت النار إلى ربها فقالت يارب أكل بعضي بعضا فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فأشدُ ماتجدون من الحر من سموم جهنم وأشدُ ماتجدون من البر من زمهرير جهنم ) .



فهذه الدار الفانية ممزوجة بالنعيم والألم فما فيها من النعيم يذكر بنعيم الجنة وما فيها من الألم يذكر بألم النار وجعل الله تعالى في هذه الدار أشياء كثيرة تذكر بدار الغيب المؤجلة .
ففي الحديث ( إذا كان يوم شديد البرد فإذا قال العبد: لا إله إلا الله ما أشد برد هذا اليوم اللهم أجرني من زمهرير جهنم قال الله تعالى لجنهم إن عبدا من عبادي استجار بي من زمهريرك وإني أشهدك أني قد أجرته قالوا وما زمهرير جهنم قال بيت يلقى فيه الكافر فيتميز من شدة برده ). رواه الدارمي .



وروى عن ابن عباس قال ( يستغيث أهل النار من الحر فيغاثون بريح باردة يُصدع العظام بردها فيسألون الحر ) .



وعن كعب قال ( إن في جهنم بردا هو الزمهرير يسقط اللحم حتى يستغيثوا بحر جنهم ) .



قال تعالى ﴿ هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ ﴾ قال ابن عباس الغساق ( الزمهرير البارد الذي يُحرق من برده ) .



وفي المقابل أيها الأخوة يقول الله تعالى عن أهل الجنة ﴿ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا ﴾



أيها الأخوة :



والبرد في الحياة الدنيا نعمة من الله يذكرنا الآخرة والاستعداد لها ، وهو مفيد للجسم فإن الله تعالى بحكمته جعل الحر والبرد لمصالح عباده فالحر لتحلل الأخلاط ، والبرد لجمودها فمتى لم يصب الأبدان شيء من الحر والبرد تَعجّل فسادها لكن المأمور به اتقاء مايؤذي البدن من ذلك فالحر المؤذي والبرد المؤذي معدودان من جملة أعداء ابن آدم .



فيستعد الإنسان لاتقاء البرد ودفع أذاه ومما يدفع أذاه اللباس وغيره وقد امتن الله على عباده بأن خلق لهم من أصواف بهيمة الأنعام وأوبارها وأشعارها مافيه دفء لهم قال تعالى ﴿ وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ﴾ وقال ﴿ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ ﴾ .



وكان عمر إذا حضر الشتاء تعاهدهم وكتب لهم بالوصية ( إن الشتاء قد حضر وهو عدو فتأهبوا له أهبته من الصوف والخفاف والجوارب واتخذوا الصوف شعارا ودثارا فإن البرد عدو سريع دخوله بعيد خروجه .



ولكن هناك من اخواننا المسلمين من لايجد مايستر نفسه من البرد قال أبو عمر بن العلاء ( إني لأبغض الشتاء لنقص الفروض وذهاب الحقوق وزيادة الكلفة على الفقراء ) .



وإيثار الفقراء في الشتاء والإحسان إليهم بما يدفع عنهم البرد فيه فضل عظيم .



خرج صفوان بن سليم في ليلة بادرة بالمدينة من المسجد فرأى رجلا عاريا فنزع ثوبه وكساه إياه فرأى بعض أهل الشام في منامه أن صفوان بن سليم دخل الجنة بقميص كساه فقدم المدينة فقال دلوني على صفوان فأتاه فقص عليه ما رأى ) وخّرج الترمذي في الحديث ( من أطعم مؤمنا على جوع أطعمه الله يوم القيامة أطعمه الله من ثمار الجنة ومن سقاه على ظمأ سقاه الله يوم القيامة الرحيق المختوم ومن كساه على عري كساه الله من خضر الجنة ) .




أيها الأخوة:



ورد في الأثر ( الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه ) .



فالمؤمن يقدر على صيام نهار الشتاء بلا كلفة ويطول ليله فيقوم والصوم في الشتاء كما قال النبي r في الحديث الحسن ( الصيام في الشتاء الغنيمة البادرة ) .



وكان أبو هريرة t يقول ( ألا أدلكم على الغنيمة الباردة قالوا بلى ؟ فيقول الصيام في الشتاء ) ومعنى كونها غنيمة باردة أنها غنيمة حصلت بغير قتال ولا تعب ولا مشقة .



وروي عن ابن مسعود أنه يقول ( مرحبا بالشتاء تنزل في البركة ويطول فيه الليل للقيام ويقصر فيه النهار للصيام ) .


منقول

لفضلية الشيخ أحمدبن صالح الطويان حفظه الله

تألمت وماتعلمت
13-12-2009, 10:35 PM
جزاك الله خيرا
موضوع هادف..استفدت منه شخصيا

البلسم*
18-12-2009, 10:49 AM
بارك الله فيكم على هذه التذكرة ،جعلها المولى في ميزان حسناتكم أخونا أبا معاذ.

لقاء
16-01-2010, 01:55 PM
جزاكم الله خيراً

تذكرة قيمة ...جعلها الله في ميزان حسناتك

أسأل الله ان يجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

***
20-01-2010, 08:27 AM
نقل موفق جزاكم الله خيرا شيخنا ابي معاذ رفع الله قدركم

شذى الاسلام
20-01-2010, 09:21 AM
بارك الله فيكم ورفع قدركم واعلى منزلتكم
جهد مبارك ...
جعله الله في موزازين اعمالك

عمروالدمرداش
20-01-2010, 11:19 AM
http://www.ruqya.net/forum/images/icons/icon14.gif الشتاء وقفات وعظات

أسامي عابرة
04-12-2010, 10:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

شكر الله لكم هذا الموضوع الطيب المميز نفع الله به ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

أحسنتم أحسن الله إليكم

رفع الموضوع للتذكير يغنيمة العابدين

في رعاية الله وحفظه