( ابن العقيده )
27-11-2005, 11:03 AM
بسم الله والحمدالله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين..
اللهم فقهنا فب الدين وعلمنا التأويل...اللهم اهدنا بهداك اللهم اكفنا شر الفتن ماظهر منها وبطن..
قبل ان ابدا موظوعي...فلابد ان نميز بين الذي يشهر في اعراض العلماء والمصلحين بقصد الحسد والإفساد....والذي ينصح للأمه من شر رجل او من فتنة او ظلاله....فالأول عفنا الله وأياكم منه ومن صفاته....واما الثاني جعلني الله واياكم من المصلحين الناصحين الذابين عن اعراض المسلمين...
كما تعلمون كثر الكلام عن ,,,,فصد او صدف الجن...مع ان هذا الكلام غير صحيح ,, ومن اراد المناقشه فأنا مستعد ,,
ومن الذين ظهروا في هذا المجال الرجل المسمى ((العريني)) ..بدأت قصتي مع هذا الرجل ..كنت اقراء على جارة لنا من ظمن الحالات التي اقراء عليها..فقال لي اب الفتاة نريد ان نذهب لي العريني ...فقلت لهم إذا كان يكشف النساء او يمسكهن لا تذهبوا اليه ,,المهم ذهبوا,,عادوا الي بعد 3 ايام فحكوا لي ما فعل من تكشيف يد البنت وكشف صدرها ونحرها وضرب اليد,,فلما علمت بذلك غضبت وتحسبت عليه ,,,كيف يسمح لنفسه بتكشيف نساء المسلمين,,واي دليل عنده ,,,فالكثير يتبجح من القراء انها ضروره ,,,الضروره اذا لم يكون عندك احد ينقذها من الموت من الموت هنا ضروره,,,
اا يأتيني من ياتي ويقول ضروره ,,ومباشره يضع يده على راسها او صدرها اي ضروره,,,ثم الشفاء بأذن الله ثم القراءن والنفث,,,,او قد تكون يدك يد عيسى عليه السلام تمسح عليها وتشفى ونحن لا نعلم,,الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصافح النساء في البيع وهو رسول الله ,,ولم يروى عنه انه مسة يده امراءة قط,,,
فقلت لابيها معاتب اين غيرتك لمذا سمحت له بتكشفها قال الاب قلت له فقال لي انا اعرف بعملي,,
قال لي الاب العريني قال ليس فيها سحر وانما عين,,والفتاة فيها سحر انا اعرف حالتها جيدا,, وقال العريني عاهدني الجني بالخروج وتعالوا لي بعد اسبوع إن لم يخرج اصفده ,,,فقال لي اب الفتاة نريدك ان تذهب معنا,,,جاء الموعد حظر العريني الساع السابعه صباحا في شقه,,دخل العريني وكنت انا في شقه مستقله,,فلما بداء القراءه دخلت عليه فوجدته كاشف يد الفتاة فصددت حتى لا اراى يد وساعد الفتاة ,,فقال العريني اعطوني الموس فشرط يدها فقال قتلته ,,,فقلت انتهى ياشخ قال نعم قلت تأكد فقراء وضرب فقال ليس بها شيء فأخد 800ريال فقلت عن اذنك اريد اقراء نتاكد فقراءة فحظر الجني ,,,فتمعر وجه العريني وتغير,,فقلت له ايش رايك ياشيخ فسكت فقلت رد المال لهم فقال والله لا ارده فاخذنه منه بالقوه ورددته,,,ونصحته ونقاشته في مسك النساء فكان الرجل يتلفظ بكلام غريب,,
فالحذر الحذر من هؤلاء الرقاة يامة محمد ..
( الباحث )
27-11-2005, 04:15 PM
حياك الله اخى فى هذا المنتدى المبارك الذى يوفقنا الله بانضمام امثالك به والحمد لله
كم يفرحنا اخى غيرتك وحرصك على حدود الله
فجزاك الله خيرا واحسن اليك بالدنيا والاخره واكثر من امثالك بل وجعلهم شوكه فى حلق كل دجال وساحر وصاحب طريق معوج
وحياك الله بين اخوتك
أبو البراء
27-11-2005, 08:53 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif
الأخ الحبيب ( صياد الجن ) حفظه الله ورعاه
قبل أن أقف معكم وقفات مع ما تكرمتم به من نقاط هامة ، فلا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :
هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه
هلا وغلا بالأخ الحبيب ( صياد الجن )
في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )
احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة
والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة
كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي
وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم
هلا فيكم
ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم
تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة
http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/3barat/www.mowjeldoha.com-3barat-48.gif
http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/3barat/www.mowjeldoha.com-3barat-48.gif
ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0
ثم أبدأ وقفاتي معكم - يا رعاكم الله - فأقول وبالله التوفيق :
أولاُ : أعلم أخي الحبيب بأن في قلبي شيء من اسم ( صياد الجن ) لاعتبارات قد يكون أهمها أنها توحي بالتحدي ، وكما تعلم أخي الحبيب فالحافظ هو الله سبحانه وتعالى 0
ثانياً : قد أصبت كبد الحقيقة بخصوص تعامل بعض المعالجين مع النساء على النحو المذكور وأن هذا مخالف لشرع الله ومنهجه ، ولمزيد من الفائدة أحيلكم - يا رعاكم الله - إلى الرابط التالي :
( حكم مس المرأة الأجنبية في الرقية والعلاج والاستشفاء ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=36)
ثالثاً : أما بخصوص الفصد فاعلم يا رعاك الله أنه يجوز استخدامه بضوابطه الشرعية ، حيث أنه يعتبر من الأسباب الحسية في العلاج والاستشفاء ، ولمزيد من الفائدة أحيلكم إلى الرابط التالي :
( استخدام طريقة الفصد في العلاج والاستشفاء ) (www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3248)
وفي الختام نرحب بكم مرة أخرى في منتدانا المتواضع ( منتدى الرقية الشرعية ) ونثمن لكم حرصكم على الدين وأهله ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
( ابن العقيده )
28-11-2005, 06:15 PM
السلام عليكم ......جزاك الله خير الجزاء ابو البراء....انا كنت اشارك معكم في اسم ابن العقيده ولاكن لم استطع الدخول بأسمه فخترت هذا الاسم لموقف قد مررت فيه.
أبو البراء
28-11-2005, 06:19 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( ابن العقيدة ) ، وبعد اذنكم فسوف أغير الاسم إلى ما هو أقوى من ذلك بكثير ( ابن العقيدة ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
أبو فهد
20-07-2006, 10:45 PM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله خيرا
ورزقكم السعادة في الدارين
سائلاً المولى عز وجل للجميع الصحة والسلامة والعافية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...
أبو البراء
21-07-2006, 11:01 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif
وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
ريناد999
15-08-2006, 06:22 AM
جزاك اللة الخير انا من الدمام والعريني اصبح لة شهرة كبيرة بان كثير من الناس كتب اللة لهم الشفاء على يدية من اول جلسة ووالدي يلح علي بان اتوجة الية في الاسبوع القادم ولكن الحمد للة انت نورت بصيرتي لاني لم اكن مرتاحة من الشخص بعدين ياخذ المبلغ هذا كلة لية وين هيئة الامر بالمعروف لان ناس من اقاربي راحو عندة الاسبوع الماضي طبعا ما قرء عليهم ضرب ايدهم وقال لهم انت فيك عين والاخر فيك روعة علئ حادث قديم وما يعلم الغيب الا اللة
الخزيمة
15-08-2006, 12:33 PM
حياك الله يا بن العقيدةوبارك الله في سعيك
مهتم بالرقية
15-08-2006, 12:47 PM
الله المستعان
مثل هؤلاء الرقاة يجب التحذير منهم
جزاك الله خيرا
أبو فهد
15-08-2006, 12:54 PM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله خيرا
ورزقكم السعادة في الدارين
سائلاً المولى عز وجل للجميع الصحة والسلامة والعافية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...
أبو البراء
15-08-2006, 10:02 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif
بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( ريناد 999 ) ، واعلمي أن صحة الهقيدة وسلامة المنهج أهم بكثير من مسألة الشفاء مع أننا متيقنين بأن الشفاء أولاً وأخيراً من الله سبحانه وتعالى ، ولذلك يجب التنبه لهذه المسألة دون طرق أبواب أناس لا خلاق لهم في الرقية والعلاج والاستشفاء ولا بد من تحري أصحاب المنهج والعقيدة النقية الصافية ، ومن هنا كان حرياً بالمريض السؤال عن كل كبيرة وصغيرة قد تلفت نظره بخصوص الطريقة التي يتبعها المعالج ، ومن هنا فإن وجد أي تجاوزات أو مخالفات شرعية فعليه فوراً الابتعاد عنه ، أما كيف تستطيع تحقيق ذلك فمن خلال :
1)- التحري والتثبت والتأكد من منهج الراقي وسلامة عقيدته وتوجهه :
فانتفاء هذه المقومات لدى المعالج تورث إثما عظيما للمريض لعدم تثبته منها ومن كافة الجوانب المتعلقة بها ، ولا بد أن يعلم أن فاقد الشيء لا يعطيه ، وهنا تكمن أهمية سؤال العلماء وطلبة العلم الثقاة 0
2)- الحذر من الاستجابة للعامة فيما يختص بالعلاج أو المشورة :
أو الذهاب معهم إلى أناس يزعمون أنهم يرقون وهم حقيقة من الجهلة أو الدجالين والسحرة والمشعوذين 0
3)- يجب الحرص على أصول العقيدة والعودة في كل المسائل التي قد تشكل على المصاب إلى العلماء وطلبة العلم :
وربما ذهب الشخص إليهم فيقع فريسة لعبثهم واحتيالهم ، وقد يزين الشيطان للمصاب الشفاء بعد ذهابه لهذا الجاهل أو الساحر أو الكاهن فيفقد دينه وماله وصحة بدنه ، ولو صح بدنه لكانت خسارته في دينه فادحة لا تعادل ما كسبه ، وبقاء المرض مع حفظ العقيدة والصبر وتحمل الابتلاء فيه أجر عظيم وثواب جزيل ، إذا احتسب ذلك عند الله سبحانه وتعالى 0
4)- وكل ذلك لا يقاس بعدد رواد فلان من الناس :
بل الأساس في ذلك التثبت من المنهج والمسلك وصحة العقيدة لذلك الرجل ، وهذه مسؤوليتنا جميعا ، فإن كانت كل تلك المقومات صحيحة سوية لا يشوبها شك أو لبس ونحوه ، إضافة إلى إقرار العلماء وطلبة العلم لذلك المعالج ، عند ذلك يكون الأمر قد سلك المسلك الشرعي الذي لا بد أن يكون عليه ، إضافة للمتابعة والتوجيه والإرشاد ، أما ارتياد هؤلاء الجهلة بناء على قول فلان وفلانة وازدحام الناس عليه ، فهذا من أعظم الجهل ، ولا غرابة فسوف تتبدد الحيرة والدهشة ، عند الحديث عن المخالفات الشرعية لدى بعض المعالجين ، والتي سوف يتضح من خلال اقتراف بعضها تدمير العقائد وتشتيت الأفكار ، مع أن الواجب الشرعي يملي مخافة الله وتقواه لكل من يتصدر ذلك الأمر ، والذي نراه اليوم ونسمعه أن هذه الفئة استغلت ضعاف الإيمان وحاجتهم للعلاج فأصبحت تنفث سمومها بادعاء الرقية الشرعية ، ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أبين بأن البعض بتصرفاته وأفعاله ، يقوم بعمل لا يقل خطورة عما يقوم به السحرة والمشعوذون ، فإلى الله المشتكى ، ولا حول ولا قوة إلا بالله 0
وتحت هذا العنوان لا بد من الإشارة الإجمالية لبعض النقاط التي لا بد من الإهتمام بها لإلقاء نظرة عامة على المعالج وتقييمه وتحديد منهجه وطريقته ، ويجب الحرص أن تكون هذه النظرة نظرة شمولية لا تقتصر على جوانب معينة دون الإهتمام بالجوانب الأخرى التي بمجملها تحدد طبيعة الشخص ومنهجه ومدى اتساق طريقته مع منهج أهل السنة والجماعة ، وأوجز ذلك بالأمور التالية :
1)- صحة العقيدة :
فمن فسدت عقيدته فلن يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً ولقي الله وهو عليه غاضب ، فلا يجوز الذهاب مطلقاً إلى من اتخذ مسلكاً وطريقاً غير طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته والتابعين ومن سار على نهجهم من السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم أجمعين، خاصة بعض أصحاب الطرق الصوفية البدعية ، فقد وصلت بدعهم إلى حد يفوق الوصف والتصور في مسائل الرقية والعلاج والاستشفاء 0
2)- إخلاص العمل :
فلا بد أن تكون الغاية والهدف من الاشتغال في هذا العلم هو التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ثم تفريج كربة المكروبين والوقوف معهم وتوجيههم الوجهة الشرعية في مواجهة هذه الأمراض على اختلاف أنواعها ومراتبها ، لا كما يشاهد اليوم من ابتزاز فاضح لأموال المسلمين ، واتخاذ طرق شيطانية في سبيل تحصيل ذلك ، ومنها بيع ماء زمزم بقيمة قدرها ستون ريالاً سعودياً ، حتى وصل الأمر بالبعض لنظرة يشوبها الكره والحقد على أمثال هؤلاء الذين لم يرعوا في مسلم إلا ولا ذمة 0
ومن غرائب القرن العشرين ظهور فئات من المعالجين لم تكتفي بجمع المئات من الريالات فحسب بل تعدت ذلك لتحصيل الألوفات ، ومن ذلك ما وصلني وتأكد لي خبر أحد المدعين ممن أفقده المال لذة الإيمان فأعمى بصره وبصيرته ، ولم يذق طعماً لحلاوة الإيمان ، ولا فهماً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الثابت الذي رواه جابر - رضي الله عنه – حيث قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة )، ( متفق عليه ) ، حيث عمد إلى عمل أعشاب مركبة مع إضافة قليل من العسل ، واستخدام كمية بسيطة لا تتجاوز مقدار خمس كوب من البلاستيك الأبيض الصغير لبيعها على أولئك المرضى المساكين وبسعر قدره ثمانون ريالاً للكأس الواحد ، ليس هذا فحسب إنما يجب على المريض أو المريضة أن يستعمل أكثر من عشر كاسات لتنظيف معدته من مادة السحر الموجودة ، وعلى هذا فمن أراد استعمال هذه المادة فعليه دفع مبلغ وقدره ( 80 × 10 = 800 ) ريال سعودي ، ليس ذلك فحسب إنما وصل به الأمر إلى أن يبيع شريط التسجيل بمبلغ وقدره ثلاثون ريالاً ، ناهيك عن وجود جلد ذئب في بيته ضناً منه في أن ذلك يحفظ من الجن والشياطين ، فقلي بربك هل وصل بنا الإنحطاط إلى هذا المستوى من التردي ، هل هان على أنفسنا أن نبيعها للشيطان ، هل مات الضمير في قلوب من يدعون العلاج بالقرآن ، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نصدق بأمثال هؤلاء على أنهم يريدون الخير والسعادة للمسلمين ، أين هم من آية في كتاب الله عز وجل يقول فيها الحق جل شأنه : ( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ) ( الفتح – الآية 29 ) ، أين هم من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما ثبت من حديث النعمان بن بشير – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مثل المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم 0 مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) ( متفق عليه ) ، ألم يعلموا يقيناً أن دفع الظلم عن الناس ومساعدة المكروب والسير في حاجة المسلم من أعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى ، إن كان لي كلمات أعبر فيها عمّا أراه من مآسي تحرّق القلوب فهي نصيحة خالصة أوجهها لهذا الرجل وأمثاله : أن يتقوا الله عز وجل ، وأذكرهم بقول الحق تبارك وتعالى : ( يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ * إلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيم ) ( الشعراء – الآية 88 ، 89 ) فالله الله في أنفسكم قبل أن تقفوا بين يدي الله سبحانه وتعالى فتحاسبوا يوم الحساب لا يوم العمل 0
3)- العلم الشرعي :
وبالقدر التي يحتاجه المعالج في حياته لمتابعة الطريق القويم الذي يؤصل في نفسيته تقوى الله سبحانه أولاً ، ثم توقّي الابتداع في مسائل الرقية ، فلا يأخذ من هذا العلم إلا ما أقرته الشريعة أو أيده علماء الأمة وأئمتها 0
4)- المظهر والسمت الإسلامي :
فمن الأمور التي لا بد أن يهتم بها المرضى مظهر المعالج العام من حيث التزامه بالسنة في شكله ومظهره ، والمعنيّ من هذا إطلاق اللحية وتقصير الثوب ونحو ذلك من أمور أخرى ، مع الالتزام في التطبيق العملي قدر المستطاع لنصوص الكتاب والسنة ، واقتفاء آثار الصحابة والتابعين وسلف هذه الأمة وأئمتها 0
5)- المحافظة على الفرائض والنوافل :
من حيث أداء الصلوات مع الجماعة والمحافظة عليها في وقتها ونحو ذلك من أمور العبادات الأخرى 0
6)- الورع والتقى :
وهي من أهم الصفات التي لا بد من الاهتمام بها وتوفرها في المعالج لكي يستطيع تقديم صورة بيضاء ناصعة عن هذا الدين وأهله ، ويجب على المعالِج تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن ، والتورع قدر المستطاع في التعامل مع المرضى ، ويجب أن تكون غايته وهدفه مرضاة الله سبحانه وتعالى ، لا كما يفعل بعض المعالجين اليوم ، فتقتصر النظرة إلى ما في جيوب المرضى من دينار ودرهم ، ونسوا أو تناسوا ما عند الله سبحانه وتعالى من نعيم مقيم لا يفنى ولا يبلى ، وفيه الخلود والسعادة الأبدية 0
7)- التواضع وخفض الجناح والبشاشة ورحابة الصدر :
وحقيقة الأمر أن هذا الموضوع من الأمور المهمة التي لا بد من الاهتمام بها غاية الإهتمام لكلا الطرفين المعالِج والمعالَج ، حيث أصبحنا نرى كثيراً ممن سلك طريق الرقية الشرعية وبدأ فيها بداية طيبة محمودة ، أصبحت تراه بعد فترة من الزمن يمشي مشية المتكبرين ويتكلم بكلام المترفعين ، وينظر إلى الناس من حوله نظرة احتقار وازدراء ، وهذا والله هو الخسران المبين ، ولا بد للمعالج من تقوى الله سبحانه وتعالى وإعادة الأمر كله له ، فلولا حفظ الله سبحانه وتعالى له لتلقفته الشياطين منذ أمد بعيد ، فليشكر الله ، وليعامل الناس بما يحب أن يعامل ، فعليه أن يكون متواضعاً ليناً ، البشاشة تعلو محياه ، وخفظ الجناح أساس مسعاه ، فيصبر على المرضى ويتفاعل مع مشاعرهم وأحزانهم ، ويظهر لهم حقيقتةً أنه يشاركهم فيما يحملون من مرض وابتلاء ، وعندئذ سوف يكون التواصل بين المعالج والمريض ، ومن ثم تتجسد المحبة والألفة وهذا من أكبر دواعي الشفاء بإذن الله سبحانه وتعالى 0
8)- المنطق والحديث :
وأعني بذلك أن المعالج لا بد أن يكون له منهجاً واضحاً يعتمد أساساً على مرجعية الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة الأجلاء ، وعليه أن يعود في المسائل المشكلة إلى العلماء وطلبة العلم للإسترشاد بآرائهم والتوجه بتوجيهاتهم ، لا كما يفعل كثير من جهلة المعالجين فجعلوا قائدهم في التوجه والتصرف الأهواء والشهوات وأصبحوا وكأنما يمتلكون علماً لدنياً لم يحزه أحدٌ سواهم ، بل أصبحوا وكأنما قد جمعوا العلم من أطرافه ، وإليك قصة أحدهم نقلاً عمن راجع هذا المعالج :
جاءني رجل في العقد الثالث من عمره وقد رأيته حالق الرأس فسألته عن سبب ذلك ، فأخبرني بأنه قد راجع معالجاً فأشار عليه بحلق رأسه والعودة إليه مرة ثانية ، ففعل ، وما أن عاد إلى هذا المعالج حتى أخذ يعمد لإجراء قياسات له في رأسه بواسطة ( المغيض – مطاط ) ، ويكون ذلك القياس عرضاً وطولاً فإن توافق القياس فالرجل سليم ، وإن لم يتوافق هذا القياس فالرجل يعاني من أمر ما ، وبعد انتهاء المعالج من أخذ قياسات جميع أنحاء الرأس ، أشار هذا المعالج الحاذق الجاهل بمعاناة الرجل من تنسيم في الرأس ؟؟؟!!! 0
ليس هذا فحسب ، إنما واجب المعالج أن يحرص كل الحرص على كل كلمة يقولها أو يتفوه بها وأن يضبطها بالشريعة أولاً ، وأن تضبط بسلامة الناحية العضوية والنفسية ثانياً ، بل يجب عليه أن يحرص على نمط العلاقات الإجتماعية بين الأسر ، فلا يتكلم بما قد يؤدي إلى الفرقة أو قطيعة الرحم دون القرائن والأدلة القطعية ، وكذلك مراعاة المصالح والمفاسد ، وقد يعجب الكثير من هذا الكلام ، ولكنه واقع كثير من المعالجين الذين أساؤوا السلوك والتصرف ، وبناء على التصرفات الهوجاء لهذا الصنف من المعالجين ترى فلان قد طلق زوجته ، وآخر قد قذف أهله بالسحر والعين ، وثالث ترك بيته ورابع وخامس ، وكل ذلك ما كان لولا تفشي الجهل في تلك الفئة التي لم تراعي إلا ولا ذمة في مسلم قط ، ومن هنا فلا بد أن يحرص المعالج على قوله وعمله ، فلربما تكلم بكلام أو فعل فعلاً كلفه الكثير في الدنيا والآخرة 0
9)- التعامل مع النساء :
ومما يجب الاهتمام به من قبل المرضى تعامل المعالِج مع النساء ، ولا أريد أن أطيل الحديث في هذا الموضوع حيث سوف أتعرض له مفصلاً في هذه السلسلة ( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقى ) تحت عنوان ( التقيد بالأمور الشرعية الخاصة بالنساء ) و ( اتقاء فتنة النساء ) فلتراجع 0
وكل ما ذكر تحت هذا العنوان يعطي الإنطباع الحقيقي والرؤية الساطعة عن حقيقة المعالج وتوجهه وغاياته وأهدافه ، ولا بد للمرضى من الاهتمام غاية الاهتمام بهذه الأمور وقياس كل ذلك على من تصدر الرقية والعلاج ، وواجب المريض يحتم أحياناً تقديم النصح والإرشاد فيما يراه من تجاوزات في بعض الأمور المذكورة آنفاً ، وأحياناً أخرى يكون واجباً شرعياً على المسلم رفع أمر بعض هؤلاء لولاة الأمر وأهل الحسبة للنظر في أمرهم وتحري ما يقومون به من أفعال تخالف الأسس والقواعد والأخلاقيات في الرقية والعلاج ، وحقيقة الأمر أن هذا الأمر مسؤولية الجميع ابتداء من ولي الأمر وأهل الحسبة والعلماء وطلبة العلم والدعاة ، فيجب تظافر الجهود في تقييم ما هو موجود على الساحة اليوم ، فمن أراد أن يقدم لهذا الدين فنعما هو ، ومن أراد العبث بالعقيدة والقيم والأخلاق فليس بلد التوحيد مجالاً لذلك كله ، وهذا ما عهدناه من ولاة الأمر ومن خلفهم العلماء وطلبة العلم والدعاة في هذا البلد الطيب ، يقفون صفاً واحداً للذود عن حمى العقيدة وصونها وحفظها من دجل الدجالين ودعوى المدعين ، فأسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ الجميع وأن يوفقهم في هذا العمل المبارك إنه على كل شيء قدير 0
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين السؤال التالي :
ماذا تنصح العوام قبل الذهاب لشخص بعينه من أجل الرقية والاستشفاء بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
فأجاب – حفظه الله – : ( ننصح المصاب بمس أو عين أو صرف أن يعالج نفسه بكثرة الذكر والدعاء والتوبة والإستغفار والأعمال الصالحة وكثرة القربات من صدقة أو صوم أو حج أو عمرة أو تلاوة أو نفع عام للمسلمين ، وننصحه بالتوبة عن المعاصي والبعد عن السيئات والمخالفات ، وهجر العصاة وأهل الملاهي والأغاني والصور والصحف الماجنة والأفلام الهابطة وكل ما يدعو إلى الشر أو يدفع إلى المعاصي وذلك لأن الاستشفاء بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم إنما تنفع أهل الإيمان والتقوى كما قال تعالى : ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَءامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي ءاذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ) ( فصلت – الآية 44 ) ، وقال تعال : ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا ) ( الإسراء – الآية 82 ) ، وننصحه أن يعتقد ويجزم بأن كتاب الله تعالى هو الشفاء والدواء النافع ، ولا يشك ولا يتردد في أثر نفعه ، ولا يجعله كتجربة ، وننصحه أن يختار من القراء أهل التقى والورع وقوة الإيمان والخوف من الله تعالى والنصح للمسلمين ، ولا يذهب إلى النفعيين الذين جعلوا الرقية حرفة يأكلون معها أموال الناس ، فإن تأثيرهم قليل والله لا أعلم ) ( فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 هـ ) 0
هذا ما تيسر لي أخيتي الفاضلة ( ريناد 999 ) ، بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
عمرالدومي
09-10-2006, 02:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله لواردناكشف الغطاء عن كثيرممن يلبسون على الناس في امورالرقية والدين لوجدناالكثير ودلك لاسباب منهاحاجة الناس الى مايسمى بفقه الرقية ومعرفة الاسباب الشرعية في دفع الامراض سواء العضوية منها اوالغير عضوية كالروحية فلما قل علم هؤلاء الناس بمثل هده الاسباب وقعوافي شراك هؤلاء الضلال الفساق من الناس الدين لبسوا على الناس امر دينهم وكشفوا عورات لم تحل لهم ولمسوااجسادامحرمة عليهم لقدمرعلينا الكثير منداكثر من عشر سنين والى الان ممارايناه من الحالات التي جاءت الينا وكان بفضل الله ومنه دابنا التحدير المستمر والوعي الشرعي الدؤوب في التحدير من هؤلاء ونسال الله لنا ولكم العفو والعافية وان يجعل اعمالنا خالصة لوجهه والسلام عليكم
أبو البراء
09-10-2006, 03:00 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif
الأخ الفاضل ( عمر الدومي ) حفظه الله ورعاه
لا يليق بنا أولاً إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :
هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه
هلا وغلا بالأخ الحبيب ( عمر الدومي )
في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )
احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة
والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة
كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي
وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم
هلا فيكم
ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم
تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة
http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif
ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عمر الدومي ) على هذه الكلمات الطيبة ، ونرحب بكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وحياكم الله وبياكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0