مشاهدة النسخة كاملة : ( && إذا أردت أن تصل لقلب الحقيقة : فاجب على هذا السؤال && ) !!!
الخزيمة
05-11-2009, 09:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الامين ومن تبعه باحسان الى يوم الدين وبعد
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل واختي الفاضلة اذا اردت ان تصل الى قلب الحقيقة وعين الحقيقة وقد تكون مرة عليك اطرح بين اياديكم هذا السؤال محاولا ان اذهب بك الى عين الحقيقة
هل يشترط في كل من تأثر اثناء الرقية ان يكون مسحورا او ممسوسا او معيونا ومحسودا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فدعنا نسبح معا لنرى اين هي الحقيقة
عمرابوجربوع
05-11-2009, 10:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الامين ومن تبعه باحسان الى يوم الدين وبعد
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل واختي الفاضلة اذا اردت ان تصل الى قلب الحقيقة وعين الحقيقة وقد تكون مرة عليك اطرح بين اياديكم هذا السؤال محاولا ان اذهب بك الى عين الحقيقة
هل يشترط في كل من تأثر اثناء الرقية ان يكون مسحورا او ممسوسا او معيونا ومحسودا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فدعنا نسبح معا لنرى اين هي الحقيقة
حياك الله يا شيخ نايف وبارك الله فيك وفي هذه الاسئله التي تطرحها والتي اسال الله ان تكون سببا لمعرفة كثير من الحقائق التي يجهلها بعض المعالجين 0
الجواب: لا يشترط بكل من تاثر من الرقيه ان يكون ممسوسا او مسحور اومحسود بل انا برايي ان اغلب الذين يتاثرون بالرقيه هم عباره عن مرضى الوهم 0
ولااريد ان اطيل بالحديث فكما قلت انت احيانا قد تكون الحقيقه مره ولا تروق لبعض الناس0
الخزيمة
05-11-2009, 10:18 AM
احسنت اخي الحبيب والشيخ الفاضل عمر ابو جربوع
ظهرت اول نتيجة واول قول ويقول انه لا يشترط ان كل من تاثر اثناء الرقية ان يكون مريضا بمرض شيطاني وان شاء الله لي عودة لنتحقق من قولك اخي عمر
yassi
05-11-2009, 10:30 AM
أضن أن ليس كل منخرط في هذا الموقع لديه مرض شيطاني أو غيره و لكن يوجد من يريد أن يتأكد أو يريد تفسيرات و ذالك منكم و شكرا
البلسم*
05-11-2009, 12:06 PM
هل يشترط في كل من تأثر اثناء الرقية ان يكون مسحورا او ممسوسا او معيونا ومحسودا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا لا.
على حد علمي انو اذا بدت عليه اي اعراض غريبه يكون فيه شي مما ذكر
هذا والله اعلم
الخزيمة
06-11-2009, 04:04 PM
أضن أن ليس كل منخرط في هذا الموقع لديه مرض شيطاني أو غيره و لكن يوجد من يريد أن يتأكد أو يريد تفسيرات و ذالك منكم و شكرا
نعم احسنت ليس مل منخرط في هذا الموقع لديه مرض شيطاني
الخزيمة
06-11-2009, 04:19 PM
أضن أن ليس كل منخرط في هذا الموقع لديه مرض شيطاني أو غيره و لكن يوجد من يريد أن يتأكد أو يريد تفسيرات و ذالك منكم و شكرا
نعم صدقت والله فليس كل من دخل لهذا الموقع او انخرط فيه انه مريض مرض شيطاني
الخزيمة
06-11-2009, 04:22 PM
هل يشترط في كل من تأثر اثناء الرقية ان يكون مسحورا او ممسوسا او معيونا ومحسودا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا لا.
احسنت ايتها الاخت الفاضلة كلام موفق وراي سديد
ولكن برايك ان لم مريض بمرض شيطاني فماذا يمكن ان يكون هذا التاثر
الخزيمة
06-11-2009, 04:24 PM
على حد علمي انو اذا بدت عليه اي اعراض غريبه يكون فيه شي مما ذكر
هذا والله اعلم
طيب لو سالنا هذا السؤال
يوجد شخص يريد من الراقي ان يقرأ عليه فلما بدات الرقية ظهرت حركات في الايدي وظهرت رجفات في الارجل
فهل هذه العلامات اذا رأيناها قلنا خلاص هذا سحر او مس او عين وحسد ام انه يحتمل ان يكون شيئا اخرا
زهراء و الأمل
06-11-2009, 04:57 PM
لا يشترط و لذلك المعالج المتمرس لا يعتمد على مجرد الأعراض
فقد يكون سبب الحركات الخوف من الرقية و الرقاة
و قد يكون السبب الوهم
و قد يكون بسبب التمثيل
و قد يكون بسبب اللإختبار
الخزيمة
08-11-2009, 10:07 AM
لا يشترط و لذلك المعالج المتمرس لا يعتمد على مجرد الأعراض
فقد يكون سبب الحركات الخوف من الرقية و الرقاة
و قد يكون السبب الوهم
و قد يكون بسبب التمثيل
و قد يكون بسبب اللإختبار
نعم واحسنت وبارك الله فيك وكلام سديد وموفق
ليس كل من تاثر اثناء الرقية يشترط وجود السحر بناء على هذا التاثر
روى أشهب وابن نافع عن مالك ـ وسئل عن رجل به لمم ـ فقيل له : إن شئت أن نقتل صاحبك قتلناه.
فقال له بعض من عندنا : لاتفعل، واصبر واتق الله.
وقال له بعضهم : اقتله فإنما هو مثل اللص يعرض لك يريد مالك فاقتله.
فقال الإمام مالك : إن أعظمهم جرماً الذي مثله باللص.
قيل له : فمارأيك ؟
قال : "لاعلم لي بهذا ، هذا من الطب".
ذكر ذلك ابن أبي زيد في (النوادر والزيادات 14/555)
والشاهد من ذلك ان الامام مالك رحمه الله قال هذا من الطب ...
وقد اثبتت تجارب الاخوة الثقاة ان الانسان يتاثر بالرقية ..وما به لمم ولا سحر ولا عين
قد تكون الحالة مرض نفسي
وقد تكون مرض عصبي ..يصحبه هستيريا ان صح التعبير
وقد تكون غيض
وقد تكون ظروف اجتما عية
وقد .......وقد
وهذا الذي ندين الله به
ولا نغير راينا ولا نبدله مهما كانت النظريات ......والذي يقول نعرض هذا على العلماء ..فمالك قال لا علم لي هذا من الطب
والرقية من الطب والتجربة هي التي اثبتت ما ندعوا اليه
ودليلنا الواقع ومن لديه غير ذلك يعطينا دليله وانى له ذلك
والله اعلى واعلم
الخزيمة
08-11-2009, 02:55 PM
روى أشهب وابن نافع عن مالك ـ وسئل عن رجل به لمم ـ فقيل له : إن شئت أن نقتل صاحبك قتلناه.
فقال له بعض من عندنا : لاتفعل، واصبر واتق الله.
وقال له بعضهم : اقتله فإنما هو مثل اللص يعرض لك يريد مالك فاقتله.
فقال الإمام مالك : إن أعظمهم جرماً الذي مثله باللص.
قيل له : فمارأيك ؟
قال : "لاعلم لي بهذا ، هذا من الطب".
ذكر ذلك ابن أبي زيد في (النوادر والزيادات 14/555)
والشاهد من ذلك ان الامام مالك رحمه الله قال هذا من الطب ...
وقد اثبتت تجارب الاخوة الثقاة ان الانسان يتاثر بالرقية ..وما به لمم ولا سحر ولا عين
قد تكون الحالة مرض نفسي
وقد تكون مرض عصبي ..يصحبه هستيريا ان صح التعبير
وقد تكون غيض
وقد تكون ظروف اجتما عية
وقد .......وقد
وهذا الذي ندين الله به
ولا نغير راينا ولا نبدله مهما كانت النظريات ......والذي يقول نعرض هذا على العلماء ..فمالك قال لا علم لي هذا من الطب
والرقية من الطب والتجربة هي التي اثبتت ما ندعوا اليه
ودليلنا الواقع ومن لديه غير ذلك يعطينا دليله وانى له ذلك
والله اعلى واعلم
ما شاء الله عليك ايها الاخ ابا عقيل والله كلام يكتب بماء الذهب وافكار نيرة جدا ولا يحق لواحد مثلي ان يمدح امثالك والله انها تحف تندر الحصول عليها
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حرر بواسطة ..الخزيمة.
هل يشترط في كل من تأثر اثناء الرقية ان يكون مسحورا او ممسوسا او معيونا ومحسودا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بالطبع أخى الحبيب وشيخنا الطيب ليس بالضرورة أن يكون مُصاب لإحدى هذه العلل.
...ولكن هل يصح لنا بإن نقول .... إن الرقية هى أداه الفصل لإنعكاس الامر( سلباً )على الحالة إذا ما تبين إضطراب على الشخص المُرقى ,وإن لم يكُن فيه إصابة حقيقة مثل العين والحسد والسحر والمس !؟
( الباحث )
15-11-2009, 08:11 PM
السلام عليكم ورحمه الله
متابع ....
هلا بالاخ الطيب ..الباحث.. جعلنا الله وياك و الخزيمة , من التابعين لرسوله الكريم صلى الله عليه وعلى أل بيته الطيبين ومن والآهُم بإحسان إلى يوم الدين.
الخزيمة
18-11-2009, 09:44 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالطبع أخى الحبيب وشيخنا الطيب ليس بالضرورة أن يكون مُصاب لإحدى هذه العلل.
...ولكن هل يصح لنا بإن نقول .... إن الرقية هى أداه الفصل لإنعكاس الامر( سلباً )على الحالة إذا ما تبين إضطراب على الشخص المُرقى ,وإن لم يكُن فيه إصابة حقيقة مثل العين والحسد والسحر والمس !؟
حيا الله الاخ الطيب طلعت
كيف حالك وكيف اخبارك
اخي طلعت انت تقول ليس بالضرورة ان يكون مصابا لاحدى الاصابات او العلل
ولكن اذا ظهرت حركات ورعشات ورجفات وهذه لا يشترط ان تكون سحرا او مسا او عينا وحسدا فبرايك ماذا تكون وما هي الاحتمالات مع ذكر امثلة ان امكن
هذا اولا
ثانيا فهل يصح لنا ان نقول ان الرقية هي اداة الفصل ؟؟؟
جل الرقاة يقولون الفيصل هي الرقية وانهم يعبرون بهذا التعبير ولاحظ
اما الامراض النفسية فلا تتاثر اثناء الرقية واما الامراض الروحية فانها تتاثر
هل توافق على هذا الكلام الذي يذكره اكثر الرقاة ام انك تعترض عليهم ويوجد عندك تفصيل
لذلك جل وغالب الرقاة حكموا على هذه الحالة بانها مصابة بمرض شيطاني بناء على التاثر والذي ظهر من خلاله حركات ورجفات او صراخ وبكاء فقالوا سحر ومس
وانا اخالف كل من يقول هذا ليس كل من صرخ او بكى او تحرك ورجف انثاء الرقية ان يحكم عليه بالسحر والمس فقد يكون شيئا اخرا ولهذا جاء السؤال
والرقية ليست هي الفيصل واداة الفصل
وانا اكرر عليك السؤال اذا كان ليس بالضرورة ان يكون سحرا ومسا وعينا وحسدا فماذا سيكون ؟؟؟؟؟
الخزيمة
18-11-2009, 09:47 AM
السلام عليكم ورحمه الله
متابع ....
يا مربحا ويا مرحبا بالاخ الباحث
حرر بواسطة ..الخزيمة.
حيا الله الاخ الطيب طلعت
كيف حالك وكيف اخبارك
الحمدلله رب العالمين , فالشكر لله على هذا الحال والاخبار كلها بخير بمشيئة الله ورعايته , بارك الله فيكم وفى أبنائكم واعمالكم وسؤالكم أخى الحبيب.نايف.
أما بخصوص تعليقكم بالاتى...
حرر بواسطة ..الخزيمة.
اخي طلعت انت تقول ليس بالضرورة ان يكون مصابا لاحدى الاصابات او العلل
ولكن اذا ظهرت حركات ورعشات ورجفات وهذه لا يشترط ان تكون سحرا او مسا او عينا وحسدا فبرايك ماذا تكون وما هي الاحتمالات مع ذكر امثلة ان امكن هذا اولا.
نقول وبالله المستعان ..نعم الرقية هى الفصل بين الأمراض ولكنها ليس فى كل أمر ,مثال
حالة لفتاة كانت تعانى من إرتعاش وصراح و إغماء أثناء قراءة الرقية ,حتى إعتقد الجميع بإنها حالة مس ,وسيطرة كاملة من قبل الشيطان المتلبس , ولكن حين الجلوس بإنفراد لغاية فى نفس يعقوب , والتى إلتمست من خلال مجاراتى ونقاشى لهذه الفتاة بان هذه الجلسة هى أفضل من الرقية وقراءة القران ,بل هى الرقية الحقيقية فى نظرها وإن لم يكن أثره فى نظرى فى بادىء الامر, حتى بدات بإزالة ما أشكل على بطرح بعض الاسئلة ! فسئلت نفسي هذا بخصوصها ولكن ماذا بخصوص هدفى ومُبتغى غايتى وحاجة أهل هذه الفتاة للبحث عن راق ِحتى جعلت الامر لغز أكثر مما هى حالة مرضية كالمعتاد من الحالات .
وهو ما توصلت من خلاله بإن هذه الاخت ليست مصابة لإحدى هذه العلل المتمثلة بالإصابة المعتادة من مس وسحر وعين ,حتى كانت نفسية وعصبية فى آن واحد ,بعد ما إنتزعت إعتراف من تلك الفتاة بأن يبقى سر وامانة بيننا , بعد إن كانت خائفة من أن يُفشى السر وينكشف أمرها من خلال الرقية بسبب الجن والتى أوهمت نفسها بتلبسه لجسدها وهو ما يمكن له بأن يسبب دماراً لحياتها ,حتى عملت على تهدأتها و بتخفيف روعها من ذاك الخطأ التى اوقعت نفسها فيه ,حتى كان خلاصها من هاجس كان يقلق مضجعها وأهلها بل ورقاه كان إعتقادهم إصابة قوية وما شابه .... وهو ما أوضحت لها بإن القراءن هو ليس لتدمير الإنسان وإحباطه بل لحفظه وشفائه من جميع العلل والاحداث إذا ما تمسك به ,, كما قال الحبيب صلوت ربي وسلامه عليه وعلى ال بيته الطيبين من حديثه .فأبشروا إن هذا القرآن طرفه بيد الله وطرفه الآخر بأيديكم ، فتمسكوا به ولن تهلكوا ولن تضلوا بعده أبداً.
إن الله تعالى يرفع بهذا القرآن اقواماً ويضل به أخرين.
القرآن شافع مشفع، وماحل مصدق من جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه قاده إلى النار.
من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول (آلم) حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف وميم حرف.
يجيء القرآن يوم القيامة، فيقول: يا رب حلِه، فيُلبس تاج الكرامة، ثم يقول: يا رب زده، فيُلبس حلة الكرامة، ثم يقول يا رب ارض عنه، فيرضى عنه، فيقول: اقرأ، وارق، ويزاد بكل آية حسنة"
حتى إعتادت عليه بقبول وطمئنينة بعكس ما كانت قبل ,من خشية سماعه او الشروع فى الرقية من خلاله .
اما بخصوص سؤالكم الثانٍ
حرر بواسطة.. الخزيمة.
ثانيا فهل يصح لنا ان نقول ان الرقية هي اداة الفصل ؟؟؟
جل الرقاة يقولون الفيصل هي الرقية وانهم يعبرون بهذا التعبير ولاحظ
اما الامراض النفسية فلا تتاثر اثناء الرقية واما الامراض الروحية فانها تتاثر
هل توافق على هذا الكلام الذي يذكره اكثر الرقاة ام انك تعترض عليهم ويوجد عندك تفصيل
إذ إننى أتوافق مع الرقاه من خلال القول الشامل بإن الرقية هى الفصل نعم ولكننى اتوقف هنا قليلاً ...كما قلت أعلاه , نعم الرقية هى الفصل بين الأمراض ولكنها ليس فى كل أمر لُنفصل هنا اكثر فنقول... لو تعمقنا فى دراسة وجوهر الحالة والشروع فى إكتشاف خفاياها ومهما كان ظاهرها يتعارض ممن أخذ المفهوم بأن كل ما طعندما نناقش حالة مرضية لا ينبغى لأن نقول بإن رقية هذا الراقٍ هى الفصل لهذا الامر ...واقصد بهذا الامر اى بهذه الحالة المتمثلة امامنا للحكم عليها من خلال رقية هذا المعالج حتى أحالها ظمن العموم المتعارف من خلال قول الرقاه بأن الرقية هى الفصل ,كما لو كانت الرقية من تغير على حالة الشخص المُرقى يكون بسبب الرقية بذاتها من خلال إكتشافها لجوهر الحالة حتى أخذ اعتقاده بل جزمه بإنها إصابة حقيقية بسبب الجن _العين_الحسد , وفى المقابل أيظاً
..لا يجب الاعتقاد بإن الرقية هى المؤثر السلبى لهذه الحالة إذا ما صدر منها بعض الحركات اللا إرادية , وإن كان ما يظهر لنا جلياً بثبوت ذلك , حتى إنصرفنا عنها بل ونصرف عنها الكثير من خلال إستنتاج خاطىءلنا كان لزمن مؤقت بل لمفهوم غير متكامل لعموم العلاجات , حتى كانت مكتملة ومكملةً بعضها بعض وليس علاج على حساب أخر وكيف إذ كان لكلام رب الارض والسماء حتى لا يكون هو العلاج نفسه والذى لو اُنزل على جبل لصدعه ,اوعلى ضال لأرشده وانار سُبله ,فكيف يكون مؤثر سلبي !؟ على من قصده وأبتغى الشفاء من خلاله ! كما جاء بقوله تعالى
: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِين وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ﴾
و إن لم يقدر لنا به الشفاء ونزول الرحمة مما وقع لنا من بلاء , فهل يُعقل بأن يكون هو نقمة علينا او على من يقرؤه إذا ما إنعكس الامر بإثره السلبى على شاكلت مريضنا .
فلذلك بإعتقادى بإن الفصل فى هذا الامر هو( الراقٍ) وليس الرقية وما ينتج من عوامل ومؤثرات على الحالة من خلالها وإن كان الاعتماد عليها فى الاصل .
أبو البراء
19-11-2009, 02:08 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله في الجميع ، لا زلنا ندندن حول مسألة في غاية الأهمية ألا وهي بأن تشخيص الحالة المرضية يعتمد في الأساس على الدراسة العلمية الشرعية الموضوعية المتأنية للوقوف على الداء ووصف الدواء النافع بإذن الله عز وجل ، ابتداء من حصول المرض وتسلسل مراحله وأثناء الرقية وبعد العلاج ثم بعد ذلك كله ، كل ذلك سوف يعطي الأفق الواسع للمعالج للوقوف على الداء ووصف الدواء النافع بإذن الله عز وجل ، أما أن أضع هذه الاحتمالية قبل الشروع في العلاج فهذا من أعظم الخطأ والذي قد يجر المعالج إلى الوقوع في الوهم نفسه 0
أما قول الأخ الحبيب ( عمر ) :
( بأن أغلب الحالات المرضية وهم )
فهذا مجانب للصواب ، ولو تقحصت كلام لابن القيم - رحمه الله - لرأيت خلاف ذلك ، والأولى أن يقال :
( بعض الحالات المرضية تتوهم المرض الروحي )
بالعموم لا يجوز التركيز على هذا الموضوع لهذه الدرجة وهذا الكم حتى لا نزرع الوهم عند المرضى فيطرقوا أبواب السحرة والمشعوذين وكذلك المستعينين بالجن والشياطين أو أن يعزفوا عن الرقية ويتوجهوا إلى الأطباء العضويين والنفسيين ونقع فيما لا يحمد عقباه 0
والذي أراه أن نجعل جل التركيز على تثقيف المرضى بعلم الرقية وأمور العلاج والاستشفاء حتى تتحقق الغاية والهدف المرجو من قبل كثير من المعالجبن والرقاة ، والله تعالى أعلم وأحكم 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
الخزيمة
19-11-2009, 05:02 PM
حيا الله الاخ الطيب طلعت
سارد على بعض مداخلتك واسال الله ان لا يتغير مسار الموضوع
قلت
نقول وبالله المستعان ..نعم الرقية هى الفصل بين الأمراض ولكنها ليس فى كل أمر ,مثال
اقول وردا على هذا الكلام
ان الرقية ليست هي الفيصل
وساثبت لك من خلال كلامك ان الرقية ليست هي الفيصل كما تظنه او يظنه غالب الرقاة لانك اجبت نفسك بنفسك
انت قلت
[QUOTE=طلعت;236939]
حالة لفتاة كانت تعانى من إرتعاش وصراح و إغماء أثناء قراءة الرقية
فسؤالي
1- لماذا لم تكن الرقية هي الفيصل في هذا المثال وهذه الحالة وانما كان الفيصل شيء اخر غير الرقية التي ليست نافعة معها على رايك وكما قلت انت وانما كان الفيصل في تحديد هذه الحالة هو جلستك معها على انفراد لتعرف سبب المشكلة فحقيقة انت ابدعت في تصرفك هذا
2 لماذا اعتقد الجميع انها حالة مس وسحر وكيف حكموا
اليس الجواب انهم حكموا على هذه الحالة بانها مس وسحر بناء على ما ظهر منها من صراخ وبكاء وارتعاش وانظر
,حتى إعتقد الجميع بإنها حالة مس ,وسيطرة كاملة من قبل الشيطان المتلبس ,
ولكن حين الجلوس بإنفراد لغاية فى نفس يعقوب , والتى إلتمست من خلال مجاراتى ونقاشى لهذه الفتاة بان هذه الجلسة هى [COLOR="red"]أفضل من الرقية وقراءة القران
هل يمكن ان تشرح لنا كيف انه يوجد افضل من الرقية
وهو ما توصلت من خلاله بإن هذه الاخت ليست مصابة لإحدى هذه العلل المتمثلة بالإصابة المعتادة من مس وسحر وعين ,حتى كانت نفسية وعصبية فى آن واحد
احسنت اخي الطيب قلها بصراحة حالة نفسية وحالة عصبية ولا تخف لان هذه هي الحقيقة التي اعترضت علي من قبل والان انت تثبتها فعندما ذكرت ان بعض الحالات العصبية قد تظهر اثناء الرقية بسبب يحركها تم الاعتراض
والان انت تؤكد ما قلته من قبل
بعد إن كانت خائفة من أن يُفشى السر وينكشف أمرها من خلال الرقية
هل تعتقد ان الخوف يجعل الانسان يصرخ ويبكي ويرتعش ويتحرك لالالالالالالالالااراديا ويظنه الرقاة سحر ومس بل انت قلت ان الرقاة ظنوا ان اصابتها قوية
والسبب هو خووووووووووووووووووووووف
بل ورقاه كان إعتقادهم إصابة قوية وما شابه ....
كيف حكموا على انها مصابة باصبة قوية
وماذا كان يظهر معها اثناء الرقية
وكيف اخطأ الرقاة بالتشخيص وانت علمت انهم قد اخطأوا
والسؤال
هل الرقية عند بقية الرقاة وقبل ان تاتي لك هذه الحالة هي الفيصل وهل الرقية عندك الفيصل في هذه الحالة ام انك استخدمت اسلوب اخر غير الرقية لتعرف الاصابة الحقيقية من عدمها
ونص كلامك انك اكتشفت الاصابة من خلال جلوس الانفاردي مع الحالة
الخزيمة
19-11-2009, 05:27 PM
اما بخصوص سؤالكم الثانٍ
إذ إننى أتوافق مع الرقاه من خلال القول الشامل بإن الرقية هى الفصل نعم ولكننى اتوقف هنا قليلاً ...كما قلت أعلاه , نعم الرقية هى الفصل بين الأمراض ولكنها ليس فى كل أمر لُنفصل هنا اكثر فنقول... لو تعمقنا فى دراسة وجوهر الحالة والشروع فى إكتشاف خفاياها ومهما كان ظاهرها يتعارض ممن أخذ المفهوم بأن كل ما طعندما نناقش حالة مرضية لا ينبغى لأن نقول بإن رقية هذا الراقٍ هى الفصل لهذا الامر ...واقصد بهذا الامر اى بهذه الحالة المتمثلة امامنا للحكم عليها من خلال رقية هذا المعالج حتى أحالها ظمن العموم المتعارف من خلال قول الرقاه بأن الرقية هى الفصل ,كما لو كانت الرقية من تغير على حالة الشخص المُرقى يكون بسبب الرقية بذاتها من خلال إكتشافها لجوهر الحالة حتى أخذ اعتقاده بل جزمه بإنها إصابة حقيقية بسبب الجن _العين_الحسد , وفى المقابل أيظاً
..لا يجب الاعتقاد بإن الرقية هى المؤثر السلبى لهذه الحالة إذا ما صدر منها بعض الحركات اللا إرادية , وإن كان ما يظهر لنا جلياً بثبوت ذلك , حتى إنصرفنا عنها بل ونصرف عنها الكثير من خلال إستنتاج خاطىءلنا كان لزمن مؤقت بل لمفهوم غير متكامل لعموم العلاجات , حتى كانت مكتملة ومكملةً بعضها بعض وليس علاج على حساب أخر وكيف إذ كان لكلام رب الارض والسماء حتى لا يكون هو العلاج نفسه والذى لو اُنزل على جبل لصدعه ,اوعلى ضال لأرشده وانار سُبله ,فكيف يكون مؤثر سلبي !؟ على من قصده وأبتغى الشفاء من خلاله ! كما جاء بقوله تعالى
: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِين وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ﴾
و إن لم يقدر لنا به الشفاء ونزول الرحمة مما وقع لنا من بلاء , فهل يُعقل بأن يكون هو نقمة علينا او على من يقرؤه إذا ما إنعكس الامر بإثره السلبى على شاكلت مريضنا .
فلذلك بإعتقادى بإن الفصل فى هذا الامر هو( الراقٍ) وليس الرقية وما ينتج من عوامل ومؤثرات على الحالة من خلالها وإن كان الاعتماد عليها فى الاصل .
اخي طلعت ذكرت هنا كلمات جميلة تكتب بماء الذهب حقيقة اذ وجب علينا مراعتها ولكن لا يمنع من التداخل وبيان الاضطراب
سالتك سؤالا صريحا فقلت فيه
ثانيا فهل يصح لنا ان نقول ان الرقية هي اداة الفصل ؟؟؟
وكانت اجابتك على النحو التالي
نعم الرقية هى الفصل بين الأمراض ولكنها ليس فى كل أمر
هذه الاجابة الاولى
واما الثانية فهي
فلذلك بإعتقادى بإن الفصل فى هذا الامر هو( الراقٍ) وليس الرقية وما ينتج من عوامل ومؤثرات على الحالة من خلالها وإن كان الاعتماد عليها فى الاصل .
انا اقول ان الرقية تختلف عن الراقي
فالرقية شيء والراقي شيء اخر وان كان بينهما تلازم او افتراق
فانا اقول وبحسب ما فهمته من المثال المطروح ان الرقية لم تكن هي اداة الفصل وانما الاسلوب المتبع من الراقي هو الاداة للفصل
لاننا عندما نقول ان الرقية هي اداة الفصل وهي الفيصل فن الكثير يرقي ويقرأ ويقع في الخطأ ويقول اصابة مس وسحر بناء على انه شاهد ورأى بعينه صراخ وبكاء وترحكات غريبة فقال سحر ومس وهذا الذي جعل الرقاة قبلك يقع في الخطأ عندما ظنوا انها مصابة وانت وهم قد قرأ الرقية وظهرت نفس الاعراض ولكنك وبحنكة منك استخدمت شيئا نافعا وبشكل مباشر الا وهو الاسلوب وهذا الاسلوب هو سبب نجاحك مع الحالة فاكتشفت بانها ليست مصابة بسحر او مس وهذا ابتداءا وهذه الكلمة مهمة جدا وقيد في الموضوع
الامر الاخر
والتى إلتمست من خلال مجاراتى ونقاشى لهذه الفتاة بان [color="red"]هذه الجلسة هى أفضل من الرقية وقراءة القران
وانظر
﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِين وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا
اولا كيف نجمع بين قولك الاول افضل من الرقية وقراءة القران وبين شفاء القران والرقية
ثانيا هذه الحالة التي ذكرت مثالها عاشت في ههذه الحالة والمعاناة مدة من الزمن من الالم والتعب والخوف وعدم الطمئنينة فكلما ذهبت لراقي حصل ما حصل بل لربما تركت الصلاة او لربما ضربت الام او الاب فهل هذا التاثير سلبي ام ايجابي في هذه المدة
مع ملاحظة والانتباه ان القران لا يمكن ان نتصور ان يحدث حدثا سلبيا بذاته او بكلماته كما زعم وكما نقل من قبل دون معرفة ما المقصود وما هي الحالة التي ترتد عكسيا
الخزيمة
19-11-2009, 05:41 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله في الجميع ، لا زلنا ندندن حول مسألة في غاية الأهمية ألا وهي بأن تشخيص الحالة المرضية يعتمد في الأساس على الدراسة العلمية الشرعية الموضوعية المتأنية للوقوف على الداء ووصف الدواء النافع بإذن الله عز وجل ، ابتداء من حصول المرض وتسلسل مراحله وأثناء الرقية وبعد العلاج ثم بعد ذلك كله ، كل ذلك سوف يعطي الأفق الواسع للمعالج للوقوف على الداء ووصف الدواء النافع بإذن الله عز وجل ، أما أن أضع هذه الاحتمالية قبل الشروع في العلاج فهذا من أعظم الخطأ والذي قد يجر المعالج إلى الوقوع في الوهم نفسه 0
أما قول الأخ الحبيب ( عمر ) :
( بأن أغلب الحالات المرضية وهم )
فهذا مجانب للصواب ، ولو تقحصت كلام لابن القيم - رحمه الله - لرأيت خلاف ذلك ، والأولى أن يقال :
( بعض الحالات المرضية تتوهم المرض الروحي )
بالعموم لا يجوز التركيز على هذا الموضوع لهذه الدرجة وهذا الكم حتى لا نزرع الوهم عند المرضى فيطرقوا أبواب السحرة والمشعوذين وكذلك المستعينين بالجن والشياطين أو أن يعزفوا عن الرقية ويتوجهوا إلى الأطباء العضويين والنفسيين ونقع فيما لا يحمد عقباه 0
والذي أراه أن نجعل جل التركيز على تثقيف المرضى بعلم الرقية وأمور العلاج والاستشفاء حتى تتحقق الغاية والهدف المرجو من قبل كثير من المعالجبن والرقاة ، والله تعالى أعلم وأحكم 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
حياك الله يا شيخ
الوهم حقيقة واقعية ويوجد عدد من المصابين قد اصيبوا بالوهم
وهذا واقع لا نستطيع ان نتركه ولا ننبه عليه
فليس كل الحالات مرض شيطاني وايضا ليس كل الحالات وهم
وان كنت اعتقد ان اصابات الامراض الاخرى اكثر بكثير من الاصابة بالسحر والمس بل لا يوجد مقارنة بحسب الكثرة
واكتفي بهذا فقط
عمرابوجربوع
19-11-2009, 06:47 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله في الجميع ، لا زلنا ندندن حول مسألة في غاية الأهمية ألا وهي بأن تشخيص الحالة المرضية يعتمد في الأساس على الدراسة العلمية الشرعية الموضوعية المتأنية للوقوف على الداء ووصف الدواء النافع بإذن الله عز وجل ، ابتداء من حصول المرض وتسلسل مراحله وأثناء الرقية وبعد العلاج ثم بعد ذلك كله ، كل ذلك سوف يعطي الأفق الواسع للمعالج للوقوف على الداء ووصف الدواء النافع بإذن الله عز وجل ، أما أن أضع هذه الاحتمالية قبل الشروع في العلاج فهذا من أعظم الخطأ والذي قد يجر المعالج إلى الوقوع في الوهم نفسه 0
أما قول الأخ الحبيب ( عمر ) :
( بأن أغلب الحالات المرضية وهم )
فهذا مجانب للصواب ، ولو تقحصت كلام لابن القيم - رحمه الله - لرأيت خلاف ذلك ، والأولى أن يقال :
( بعض الحالات المرضية تتوهم المرض الروحي )
بالعموم لا يجوز التركيز على هذا الموضوع لهذه الدرجة وهذا الكم حتى لا نزرع الوهم عند المرضى فيطرقوا أبواب السحرة والمشعوذين وكذلك المستعينين بالجن والشياطين أو أن يعزفوا عن الرقية ويتوجهوا إلى الأطباء العضويين والنفسيين ونقع فيما لا يحمد عقباه 0
والذي أراه أن نجعل جل التركيز على تثقيف المرضى بعلم الرقية وأمور العلاج والاستشفاء حتى تتحقق الغاية والهدف المرجو من قبل كثير من المعالجبن والرقاة ، والله تعالى أعلم وأحكم 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
حياك الله شيخنا الفاضل ابو البراء
بارك الله فيك وفي علمك واحسن الله اليك فقد نبهتني الى امر قد اغفلته وما كان لي ذلك
فالصحيح كان الاجدر بي ان اقول بعض الحالات وليس اغلب الحالات 0
فجزاك الله خير الجزاء على هذا التوضيح الطيب المبارك0
أبو البراء
20-11-2009, 07:46 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله في الجميع ، وأرجو من الأخ الحبيب والمشرف القدير ( الخزيمة ) عدم التركيز على هذا الموضوع للإعتبارات التي ذكرتها آنفاً ، ولا يمنع من الحرص والتركيز على الدراسة المذكورة آنفاً ، وأكتفي بهذا القدر 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
أسامي عابرة
20-11-2009, 08:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم جميعاً
نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه
أتمنى تفضلكم على الرابط التالي
بعض الآراء حول الموضوع (http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=33058)
أحسنتم أحسن الله إليكم
في رعاية الله وحفظه
أبو البراء
20-11-2009, 11:33 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( أم سلمى ) ، تم التعقيب على الموضوع 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
( الباحث )
20-11-2009, 12:21 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله في الجميع ، وأرجو من الأخ الحبيب والمشرف القدير ( الخزيمة ) عدم التركيز على هذا الموضوع للإعتبارات التي ذكرتها آنفاً ، ولا يمنع من الحرص والتركيز على الدراسة المذكورة آنفاً ، وأكتفي بهذا القدر 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
السلام عليكم ورحمه الله
كنت اتمنى لو انك فصلت وفصلت فى هذا الامر وهذه الاراء مع انه اغلبها مذكوره بالموسوعه !!!
وانت اكثرنا علما واكثرنا خبره .....
لاننى لم افهم ماذا تعنى بعدم التركيز ........ فان كان حقيقه فلا يجب تجاهلها وان كان خطا فيجب الوقوف عليه
هل انت مؤيد يا شيخ للنقاط ولا تحب التركيز عليها ام انك تعارضها وتدعو لتجاهلها
الحقيقه اننى احب الوضوح بالاجابه والمواقف جعلنا الله ممن يقولون الحق واستعملنا فيه
ما بالنسبه للاخوه الكرام .....
انتظر منكم الفصل !!!
هل الرقيه هى الفيصل بين المرض الروحى وغيره ام مذا !!!؟؟؟؟
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
بارك الله بالجميع
أبو البراء
20-11-2009, 02:39 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، موقفي معلوم من المسألة برمتها ، وقد بينته في مواضع عدة ، الرأي بالنسبة لي في مسألة التشخيص هو الدراسة العلمية الشرعية الموضوعية المتأنية للوقوف على الداء ووصف الدواء النافع بإذن الله عز وجل ، وأنا أتكلم هنا عن الإصابة الروحية ، وإن رأى المعالج غير ذلك فتحول الحالة إلى أهل الاختصاص 0
وقد بينت مراراً وتكراراً أنني لا أحب التركيز على هذه المسألة وأعني الخلط بين المسائل النفسية والروحية ، ومن أراد الاستزادة فليراجع كتابي الموسوم ( الأصول الندية في علاقة الطب بمعالجي الصرع والسحر والعين بالرقية ) ، وبطبيعة الحال لا أحب التكرار في هذا الموضوع لعدة عوامل أهمها :
أولاً : تكرار طرح الموضوع قد يجبر الكثير من الحالات المرضية من العزوف عن الرقية الشرعية وطرق أبواب الطب النفسي الذي في أصله وعند الكثير من رجالاته لا يؤمنون بالاصابات الروحية من صرع وسحر وعين ، وعند ذلك نتحمل نحن المعالجن بالرقية الشرعية الارهاق الذي سوف يقع على عاتق المريض من تكلقة المراجعة والعلاج والأهم من ذلك إيهامه بالمرض النفسي وفي الأصل هي إصابة روحية 0
ثانياً : وهذا هو الأخطر توجه كثير من هؤلاء المرضى لطرق أبواب السحرة والمشعوذين والكهنة والعرافيبن وبخاصة أن هناك أرضية خصبة لتقبل ذلك حيث أن البعد عن الدين من أهم صفات العصر الذي نعيش فيه وكذلك توفر مقومات كثيرة لم تكن موجودة سابقاً للتواصل مع هذه الشرذمة عن طريق القنوات الفضائية والهاتف ونحوه 0
ثالثاً : أن الرقية الشرعية شفاء لكافة الأمراض العضوية والنفسية والروحية وهي مجال خصب للدعوة إلى الله واستغلال ذلك مع المرضى الذين قد يتعلقون بقشة في سبيل الوصول إلى الشفاء 0
رابعاً : أن متابعة التركيز على هذا الموضوع سوف يزرع وهماًُ حقيقياً عند بعض الحالات المرضية ونكون بذلك قد كرسنا وساعدنا على ذلك من حيث لا ندري 0
خامساً : مما لا شك فيه بأن بعض الحالات المرضية والتي تراجع المعالج قد تعزى اصابتها إلى مرض نفسي أو وهم الاصابة بالمرض الروحي وهذا يحتاج إلى وقفة المعالج الصادقة بعيداً عن الماديات والأخذ بيد المريض وتوجيهه الوجهة السليمة والوقوف معه للوصول إلى الشفاء المنشود بإذن الله عز وجل 0
ولذلك قلت في كتابي المذكور آنفاً : ( إن المتأمل في النصوص الحديثية وسيرة رسول الله :salla-icon: يدرك بما لا يدع مجالا للشك اهتمام السنة المطهرة بالناحية النفسية وعلاج الانحرافات الطارئة عليها ، وما يؤكد ذلك ويدعمه ، اهتمام الرسول :salla-icon: بمواقف كثيرة وعلاجها من جانب نفسي ، ومثال ذلك قصة الفتى الذي طلب الإذن بالزنا من رسول الله :salla-icon: أو قصة بول الرجل في مسجد رسول الله :salla-icon: ، ونحوه من مواقف كثيرة تعبر أيما تعبير عن هذا الاتجاه ، فالإسلام جاء بتعاليم ربانية تضبط السلوك والتعامل ، فوضع القواعد والأسس ، وتعامل مع النفس البشرية بما يتناسب مع فطرتها وجبلتها ، فصحح الانحرافات ، وقوم السلوك بما يتلائم مع العوامل التي تؤثر في حياة الإنسان من قريب أو بعيد ، والدارس لتلك النصوص يعلم حقا عظم الإسلام وتعاليمه النبيلة السامية واهتمامه بكافة مجالات الحياة المتشعبة )( الأصول الندية - 11 / 24 ، 25 ) 0
أما سؤالكم الكريم :
( هل الرقيه هى الفيصل بين المرض الروحى وغيره )
فلا أعلم ما المقصود بهذه العبارة ، الذي أعرفه ويعرفه كل من مارس الرقية الشرعية بأن الرقية وسيلة للوصول إلى الشفاء بإذن الله عز وجل ، ولن يتحقق ذلك إلا بتقدير الله سبحانه وتعالى 0
هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( الباحث ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
الخزيمة
20-11-2009, 05:13 PM
حقيقة انا اتاسف شديدا جدا لانني اشعر بان كلامي ليس واضح
وكأن معنى كلامي اتركوا الرقية
وكان كلامي الرقية لا تنفع
وكان كلامي انكار حقيقة المس
وكان كلامي انكار السحر وحقيقته
وكان كلامي جعل الناس يعزفون عن الرقية ويتركونها ويذهبون للسحرة والاطباء النفسانين
لا ليس هذا المعنى
المعنى هو بيان حقيقة غابت عن الرقاة بسبب جهلهم والتي دمرت بيوت وجعلت المريض 20 سنة وهو يحوم في دائرة المس والسحر بسبب جهل هذا الراقي والذي نتحمل مسؤليته نحن والمصيبة لو كانت حالة او اثنتين والله لما كتبت شيئا ابدا وانما الذي اجبرني كثرة دمار البيوت وكثرة طلاق النساء والله انا لا اتحدث عن حالة او اثنتين والسبب انه ينظر للطب النفسي انه عدو لان الكثير من الرقاة ينظرون للطب النفسي انه قائم على قواعد كفرية والحادية
اقول هذا من المفاهيم المخطوئة عن الطب النفسي لان الكتاب والسنة ملئية بالعلاج النفسي وان الكثير ينظر للطلب النفسي انه ابقراط وفرويد
لا ليس جميع الطب النفسي سيء وليس جميع الطب النفسي جيد فليس كله يقبل وليس كله يرد
فنحن ناخذ ما يناسبنا من غير مساس لجناب التوحيد
ما هو السبب الذي لا يجعل هذه الاسرة تعيش سعيدة
السبب هو جهل الراقي الذي قال ان الامراض العصبية لا تتحرك بالرقية فلما تحركت اعضائه قال اممممممممممممممممم هذا سحر وهذا جن فعاشت الاسرة بوهم السحر والجن وسنوات عديدة
كيف لا اركز على هذا الموضوع وهو من اهم المواضيع بسبب كثترته وانتشاره وفي كل يوم تاتيني حالات من هذا النوع
كم سنة اصبح لك على هذه الحالة
يقول بتنهد وضيق صدر سنوات
ماذا قال لك الرقاة
قالوا سحر ومس
كم من النقود دفعت الالاف
والله انه اقسم لي احدهم انه طلق زوجته و و و وقال بسبب الراقي الذي قال سحر عندما اثبت له انه ليس مس ولا سحر وانما حالة عصبية فلما جلس عرف صدق كلامي
تركيزي لهذه المواضيع لانني تحملت امانة نشرها ووجوبها العيني على عاتقي ان انشر واكتب ما يجهله الرقاة عن الامراض النفسية والامراض العصبية والتي تتحرك وتتاثر اثناء الرقية لانه وفي كل يوم تاتي ضحية جديدة من عند الراقي الفلاني او الراقي الفلاني
لانهم لا ينظرون الا
سحر ومس
ولكن نحن يجب علينا ان ننظر الى جميع الاحتمالات
درء المفسدة اولى من جلب المصلحة
يتبع باذن الله
عــــبـــرااااااات
20-11-2009, 06:05 PM
حقيقة انا اتاسف شديدا جدا لانني اشعر بان كلامي ليس واضح
وكأن معنى كلامي اتركوا الرقية
وكان كلامي الرقية لا تنفع
وكان كلامي انكار حقيقة المس
وكان كلامي انكار السحر وحقيقته
وكان كلامي جعل الناس يعزفون عن الرقية ويتركونها ويذهبون للسحرة والاطباء النفسانين
لا ليس هذا المعنى
المعنى هو بيان حقيقة غابت عن الرقاة بسبب جهلهم والتي دمرت بيوت وجعلت المريض 20 سنة وهو يحوم في دائرة المس والسحر بسبب جهل هذا الراقي والذي نتحمل مسؤليته نحن والمصيبة لو كانت حالة او اثنتين والله لما كتبت شيئا ابدا وانما الذي اجبرني كثرة دمار البيوت وكثرة طلاق النساء والله انا لا اتحدث عن حالة او اثنتين والسبب انه ينظر للطب النفسي انه عدو لان الكثير من الرقاة ينظرون للطب النفسي انه قائم على قواعد كفرية والحادية
اقول هذا من المفاهيم المخطوئة عن الطب النفسي لان الكتاب والسنة ملئية بالعلاج النفسي وان الكثير ينظر للطلب النفسي انه ابقراط وفرويد
لا ليس جميع الطب النفسي سيء وليس جميع الطب النفسي جيد فليس كله يقبل وليس كله يرد
فنحن ناخذ ما يناسبنا من غير مساس لجناب التوحيد
ما هو السبب الذي لا يجعل هذه الاسرة تعيش سعيدة
السبب هو جهل الراقي الذي قال ان الامراض العصبية لا تتحرك بالرقية فلما تحركت اعضائه قال اممممممممممممممممم هذا سحر وهذا جن فعاشت الاسرة بوهم السحر والجن وسنوات عديدة
كيف لا اركز على هذا الموضوع وهو من اهم المواضيع بسبب كثترته وانتشاره وفي كل يوم تاتيني حالات من هذا النوع
كم سنة اصبح لك على هذه الحالة
يقول بتنهد وضيق صدر سنوات
ماذا قال لك الرقاة
قالوا سحر ومس
كم من النقود دفعت الالاف
والله انه اقسم لي احدهم انه طلق زوجته و و و وقال بسبب الراقي الذي قال سحر عندما اثبت له انه ليس مس ولا سحر وانما حالة عصبية فلما جلس عرف صدق كلامي
تركيزي لهذه المواضيع لانني تحملت امانة نشرها ووجوبها العيني على عاتقي ان انشر واكتب ما يجهله الرقاة عن الامراض النفسية والامراض العصبية والتي تتحرك وتتاثر اثناء الرقية لانه وفي كل يوم تاتي ضحية جديدة من عند الراقي الفلاني او الراقي الفلاني
لانهم لا ينظرون الا
سحر ومس
ولكن نحن يجب علينا ان ننظر الى جميع الاحتمالات
درء المفسدة اولى من جلب المصلحة
يتبع باذن الله
100%100
أبو البراء
20-11-2009, 07:18 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،
بارك الله في الجميع ، وهذا الكلام أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الخزيمة ) لا يتعارض مع ما ذكرته آنفاً ، فالدراسة هي الحل الوحيد للخروج من هذا الإشكال أما أن نحمل الرقية الشرعية أخطاء بعض جهلة المعالجين فليس هذا هو الحل ، عموةماً سوف يتم اغلاق الموضوع عند هذا الحد ، ونكتفي بما تم الاشارة إليه آنفاً 0
زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025