المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي العقيدة الاسلامية الصحيحة التي توافق الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة ؟؟؟


( أم عبد الرحمن )
18-11-2005, 05:44 PM
السلام عليكم اخوانى واخواتى ورحمة الله وبركاته هذه السلسله مقتبسة من كتاب ( العقيدة الاسلامية من الكتاب والسنة الصحيحة) للشيخ محمد جميل زينو ...



)1) أركان الاسلام

س1- جبريل يسأل: يامحمد أخبرنى عن الاسلام ؟
ج1- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:الاسلام :

1- أن تشهد أن لااله الا الله:
(لا معبود فى السموات والارض بحق الا الله )
وأن محمدا رسول الله:
( تجب طاعته فيما يبلغ عن الله)

2- وتقيم الصلاة:
(تؤديها بأركانها وشروطها وواجباتها باطمئنان وخشوع)

3- وتؤتى الزكاة:
(المالك لنصاب الزكاة وقدره 85 جرام من الذهب تقريبا أو مايعادلها من العملة الورقيةيدفع 2.5% منها بعد مضى سنة هجرية وغير النقود لكل منها مقدار معين)

4- وتصوم رمضان:
(تمتنع عن الطعام والشراب والجماع وجميع المفطرات من الفجر حتى الغروب مع النية)

5- وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا.



أركان الايمان

س1- قال جبريل : فأخبرنى عن الايمان؟
ج1- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الايمان :


1-أن تؤمن بالله :
(الاعتقاد بأن الله خالق ومعبود بحق. له أسماء وصفات تليق بجلاله لايشبه مخلوقاته)
(ليس كمثله شئ) الشورى 11

2- وملائكته :
(مخلوقات من نور لتنفيذ أوامر الله لانراهم )

3- وكتبه:
(التوراة والانجيل والزبور والقرآن ناسخها)

4- ورسله :
(أولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم)

5- واليوم الاخر :
(يوم الحساب لمحاسبة الناس على أعمالهم)

6- وتؤمن بالقدر خيره وشره:
(الرضا بما قدره الله مع الاخذ بالاسباب )



معنى الاسلام والايمان

س1- ماهو الاسلام؟
ج- الاسلام هو الاستسلام لله بالتوحيدوالانقياد له بالطاعة والابتعاد عن الشرك .
قال تعالى : بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون )البقرة 112
وقال صلى الله عليه وسلم : ( الاسلام أن تشهد أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاوة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان ونحج البيت ان استطعت اليه سبيلا )

س2- وماهو الايمان ؟
ج2- الايمان : هو الاعتقاد بالقلب والنطق باللسان والعمل بالجوارح والاركان قال الله تعالى :
(قالت الاعراب امنا . قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الايمان فى قلوبكم )الحجرات 14
وقال صلى الله عليه وسلم : ( الايمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) رواه مسلم
وقال الحسن البصرى : ليس الايمان بالتمنى ولا بالتحلى ولكن ماوقر فى القلب وصدقه العمل .

س3- من ربك ؟
ج3- ربى الله الذى خلقنى وربانى وربى جميع المخلوقات بنعمته وهو معبودى ليس لى معبود سواه ز قال الله تعالى : ( الحمد لله رب العالمين ) الفاتحة 2

س4- مادينك ؟
ج4- دينى الاسلام وهو مادل عليه الكتاب والسنة من عبادته وطاعته . قال الله تعالى :
( ان الدين عند الله الاسلام ) ال عمران 19

س5- من هو نبيك؟
ج5- نبيى محمد صلى الله عليه وسلم . وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ولد فى مكة وأمه آمنة بنت وهب وهو نبى ورسول الى الناس كافة .
قال الله تعالى: ( قل ياأيها الناس انى رسول الله اليكم جميعا) الاعراف158
وهو خاتم النبيين وليس بعده نبى ولا رسول قال الله تعالى :
( ماكان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) الاحزاب 40
أصبح نبيا عندما نزل عليه قوله تعالى : (اقرأ باسم ربك الذى خلق)العلق 1
واصبح رسولا عندما نزل عليه قوله تعالى: ياأيها المدثر قم فأنذر)المدثر 1-2
نزل عليه الوحى وعمره اربعون سنو وهاجر بعد ثلاثة عشر عاما من بعثته الى المدينة وبقى فيها عشر سنين ومات وعمره ثلاث وستون سنة فى المدينة .
وأول مادعا اليه الرسول صلى الله عليه وسام التوحيد … وهو قول لا اله الا الله
( اى لامعبود بحق الا الله )
وأمره ربه أن يدعو الله وحده ولا يشرك به أحدا فى دعائه كما يفعل المشركون فى زمانه فقال له ربه : ( قل انما أدعو ربى ولا أشرك به أحدا ) الجن20
وقال صلى الله عليه وسلم ( الدعاء هو العبادة) رواه الترمذى وقال حسن صحيح
فالواجب على المسلمين أن يدعوا الله وحده ولا يدعوا غيره ولو كان نبيا أو وليا لأن الله وحده هو القادر وغيره من الاموات عاجزون عن دفع الضر عنهم .
قال الله تعالى : (والذين يدعون من دون الله لايخلقون شيئا وهم يخلقون أموات غير أحياء ومايشعرون أيان يبعثون ) النحل 20 -21

س6- ماهى عقيدتك فى البعث؟ وماحكم انكاره ؟
ج6- عقيدتى فى البعث : الايمان به واجب وأته جزء لا يتجزأ من الايمان بالله وأن الذى خلق الخلق من العدم قادر على اعادة الخلق مرة أخرى .
وحكم انكاره : كفر ومخلد صاحبه فى النار وادليل قوله تعالى :
( وضرب لنا مثلا ونسى خلقه قال من يحى العظام وهى رميم قل يحيها الذى أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم )يس 78-79

س7- ماهى علامات حسن الخاتمة للميت ؟
ج7-علامات حسن الخاتمة كثيرة فأيما مسلم مات باحداها كانت بشارة له ويالها من بشارة :
1- النطق بالشهادتين عند الموت .
2- الموت ليلة الجمعة أو نهارها .
3- الموت برشح الجبين (بعرقه).
4- الاستشهاد بساحة القتال .
5- الموت غازيا فى سبيل الله ويشمل من قتل ومن مات فى سبيل الله ومن مان فى الطاعون ومرض البطن الاستسقاء وانتفاخ البطن أو الاسهال وكل من يشتكى من بطنه .
6- من مات بالغرق أو الحرق .
7- موت المرأة فى النفاس .
8- الموت بداء السل .
9- الموت فى سبيل الدفاع عن دينه أو نفسه أو ماله .
10-الموت بمرض ذات الجنب وهو ورم حار فى الغشاء المستبطن للاضلاع .
11-الموت مرابطا فى سبيل الله ( والرباط : هو الحراسة) .
12-الموت على عمل صالح : كالشهادتين والصوم والصدقة .


انتظروا الجزء التالى وهو حق الله على العباد

أبو البراء
19-11-2005, 07:44 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أختي الفاضلة ( الجنة الخضراء ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
20-11-2005, 04:56 AM
بارك الله بكم واحسن اليكم

أبو البراء
20-11-2005, 09:33 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( أم عبد الرحمن )
20-11-2005, 04:03 PM
(2) حق الله على العباد


س1- لماذا خلقنا الله؟
ج1-خلقنا الله لنعبده ولانشرك به شيئا .
والدليل قول الله تعالى : ( وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون)الذاريات 56
وقال صلى الله عليه وسلم :حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا) متفق عليه .


س2- ماهى العبادة؟
ج2- العبادة اسم جامع لما يحبه الله من الاقوال والافعال: كالدعاء والصلاة والخشوع وغيرها.
قال الله تعالى : ( قل ان صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين)
نسكى : ذبحى للحيوانات قربة لله .
وقال صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : ( وماتقرب الى عبدى بشئ أحب الى مما افترضته عليه ) حديث قدسى رواه البخارى


س3- ماهى انواع العبادة ؟
ج3- أنواع العبادة كثيرة منها :
الدعاء والخوف والرجاء والتوكل والرغبة والرهبة والذبح والنذر والركوع والسجود والطواف والحلف والحكم ، وغير ذلك من أنواع العبادات المشروعة .


س4-كيف نعبد الله ؟
ج4- كما أمرنا الله ورسوله، قال الله تعالى :
(ياأيها الذين آمنواأطيعوا الله وأطيعوا الرسول، ولا تبطلوا أعمالكم )
سورة محمد
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أى غير مقبول ......... رواه مسلم


س5- هل نعبد الله خوفا وطمعا ؟
ج5- نعم نعبده كذلك ، قال الله تعالى آمرا عباده :
( وادعوه خوفا وطمعا ) الاعراف 56
وقال صلى الله عليه وسلم ( أسأل الله الجنة، وأعوذ به من النار) رواه ابو داود بسند صحيح


س6- ماهو الاحسان فى العبادة ؟
ج6- الاحسان هو مراقبة الله تعالى فى العبادة ، قال الله تعالى :
( الذى يراك حين تقوم وتقلبك فى الساجدين ) الشعراء 218-219
وقال صلى الله عليه وسلم:
( الاحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فان لم تكن تراه فانه يراك) رواه مسلم


س7- ماهو أعظم حق بعد حق الله ورسوله ؟
ج7- حق الوالدين ، قال الله تعالى :
( وقضى ربك ألا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا ، اما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما ، فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ) الاسراء23
وعن أبى هريرة قال :جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :يارسول الله من أحق الناس بحسن صحابتى ؟ قال : ( أمك ) قال ثم من ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أبوك ) متفق عليه

أبو البراء
20-11-2005, 05:07 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أختنا الفاضلة ( الجنة الخضراء ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عمر الليبي
21-11-2005, 03:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله تعالى)

السؤال : نرجو التفضل بإرشادنا إلى أهم كتب العقيدة ؟
الجواب : أهم كتب العقيدة وأعظمها وأنفعها القرآن العظيم فهو أهم كتاب وأصدق كتاب وأعظم كتاب وأشرف كتاب ، فعليك أن تعض عليه بالنواجذ وتكثر من تلاوته من أوله وآخره ، فكله عقيدة وتوجيه إلى كل خير وتحذير من كل شر ، فاقرأه بتدبر وعناية ورغبة في العلم واستقم على ما دل عليه قولا وعملا وعقيدة تجد فيه كل خير من أوله إلى آخره من الفاتحة إلى {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ**

تأمل ذلك الكتاب العظيم وأكثر من تلاوته وتدبر معانيه ، ففيه بيان العقيدة التي رضيها الله لك ورضيها للمؤمنين ، ثم بعد ذلك عليك بكتب الحديث الشريف كالصحيحين وغيرهما ، ثم كتب أهل العلم المعروفين بالعلم والفضل والعقيدة الصحيحة ككتب شيخ الإسلام ابن تيمية ، ومنها [العقيدة الواسطية] و[التدمرية] و[الحموية] و[منهاج السنة] و[مجموع الفتاوى] ، و[عقيدة ابن أبي زيد القيرواني] وشرح ابن أبي العز [للعقيدة الطحاوية] فهو شرح مفيد .

ومن ذلك كتب ابن القيم رحمه الله فهذه كتب طيبة ومفيدة ، ومنها كتاب [فتح المجيد] للشيخ عبد الرحمن بن حسن ، و[كتاب التوحيد] للشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب ، و[كشف الشبهات] ، و[ثلاثة الأصول] له أيضا ، ومنها [الدرر السنية] المشتملة على فتاوى علماء نجد .

وأوصي طلبة العلم في ابتداء طلبهم أن يحفظوا كتاب الله عز وجل أو ما تيسر منه ، وأن يحفظوا [كتاب التوحيد] ، و[كشف الشبهات] ، و[ثلاثة الأصول] و[العقيدة الواسطية] فهي مختصرة في بيان التوحيد بأقسامه الثلاثة ، والعقيدة السلفية ، وهذه هي العقيدة التي دعا إليها الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وهي عقيدة السلف ، وهي عقيدة الدولة السعودية ، وحقيقتها التمسك بالكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة في العقيدة والأحكام حسبما دل عليه كتاب الله عز وجل وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وما درج عليه الصحابة رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان ،

ويسميها بعض الناس العقيدة الوهابية ويحسب أنها عقيدة جديدة تخالف الكتاب والسنة ، وليس الأمر كذلك وإنما هي العقيدة التي درج عليها سلف الأمة كما تقدم ولكن الأعداء لقبوها بهذا اللقب تنفيرا منها ومن أهلها ، وبعض الناس فعل ذلك جهلا وتقليدا لغيره .

فينبغي لطالب العلم ألا يغتر بذلك وأن يعرف الحقيقة من كتبهم وما درجوا عليه لا من أقوال خصومهم ولا ممن يجهل عقيدتهم
نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق .


المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السابع

( أم عبد الرحمن )
21-11-2005, 10:44 PM
(3) أنواع التوحيد وفوائده


س1- لماذا أرسل الله الرسل ؟
ج2- أرسلهم للدعوة الى عبادته، ونفى الشرك به ، قال الله تعالى :
(ولقد بعثنا فى كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) النحل36
(الطاغوت الذى يعبده الناس ويدعونه من دون الله ،وهو راض بذلك)
وقال صلى الله عليه وسلم : ( .. والانبياء أخوة .. ودينهم واحد )
( أى كل الرسل دعوا الى توحيد الله ) الحديث متفق عليه


س2- ماهو توحيد الرب ؟
ج2- هو افراده بأفعاله كالخلق والتدبير وغيرها ، قال الله تعالى :
(الحمد لله رب العالمين ) الفاتحة2
وقال صلى الله عليه وسلم : ( .. أنت رب السموات والارض ..)متفق عليه


س3- ماهو توحيد الاله ؟
ج3- هو افراده بالعبادة كالدعاء والذبح والنذر والحكم والصلاة والرجاء والخوف والاستعانة والتوكل وغيرها ، قال تعالى :
( والهكم اله واحد ، لااله الاهو الرحمن الرحيم )البقرة163
وقال صلى الله عليه وسلم : (فليكن أول ماتدعوهم اليه ، شهادة أن لا اله الا الله ) متفق عليه
وفى رواية البخارى : ( الى أن يوحدوا الله )


س4- ماهى الغاية من توحيد الرب والاله ؟
ج4- الغاية من توحيد الرب والاله أن يعرف الناس عظمة ربهم ومعبودهم فيفردوه فى عبادتهم ، ويطيعوه فى سلوكهم ويستقر الايمان فى قلوبهم ، ويتحول الى عمل فى واقع الارض.


س5- ماهو توحيد صفات الله وأسمائه؟
ج5- هو اثبات ماوصف الله به نفسه فى كتابه أو وصفه رسوله فى أحاديثه الصحيحة على الحقيقة، بلا تأويل ولا تمثيل ، ولا تعطيل ، ولاتكييف ، كالاستواء والنزول واليد وغيرها ، مما يليق بكمال الله ، قال الله تعالى :
( ليس كمثله شئ ، وهو السميع البصير )الشورى 11
وقال صلى الله عليه وسلم :
( ينزل الله فى كل ليلة الى السماء الدنيا )رواه مسلم
( ينزل نزولا يليق بجلاله ، ولايشبه أحد من مخلوقاته ).


س6- أين الله ؟
ج6- الله فوق العرش على السماء ، قال الله تعالى :
(الرحمن على العرش استوى ) طه5
( أى علا وارتفع ) كما جاء فى البخارى عن التابعين
وقال صلى الله عليه وسلم:
(ان الله كتب كتابا قبل ان يخلق الخلق ، ان رحمتى سبقت غضبى فهو مكتوب عنده فوق العرش ) رواه البخارى
ومن أنكر أن الله فوق العرش فقد كذب الله ، وتكذيب الله كفر .


س7- هل الله معنا ؟
ج7- الله معنا بسمعه ورؤيته وعلمه .لقول الله تعالى :
( قال لاتخافا ، اننى معكما أسمع وأرى)طه46
وقال صلى الله عليه وسلم :
(..انكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم ) رواه مسلم
( أى بعلمه )


س8- ماهى فائدة التوحيد ؟
ج8- فائدة التوحيد هى الأمن فى الاخرة من العذاب المؤبد ، والهداية فى الدنيا ، وتكفير الذنوب ، قال تعالى :
( الذين آمنواولم يلبسوا ايمانهم بظلم ، اولئك لهم الامن وهم مهتدون ) الانعام82
(بظلم أى بشرك)
وقال صلى الله عليه وسلم: (حق العباد على الله أن لايعذب من لايشرك به شيئا ) متفق عليه

منبر الحق
22-11-2005, 01:09 PM
بارك الله فيكم أختي الفاضلة ( الجنة الخضراء ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

.
.
.
.

( أم عبد الرحمن )
27-11-2005, 10:01 AM
شروط المسلم (4)



ماهى شروط المسلم ؟
لايكون الرجل مسلما حقا الا بالشروط التالية :
1- أن يعرف توحيد الله فى العبادة ، ويعمل بموجبه .
2- تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به ، وطاعته فيما أمر به ، واجتناب مانهى عنه .
3- معاداة المشركين والكافرين : فكم من مسلم لا يقع منه الشرك ، ولكنه لايعادى أهله ، فلا يكون مسلما حقا بذلك ، اذ ترك مبدأ جميع المرسلين ، فابراهيم يقول لقومه : ( كفرنا بكم ، وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده ) الممتحنة 4
فقوله وبدا ( أى ظهر وبان )
4- القيام بواجب النصيحة : فمن قال لا أتعرض للمسلمين، ولو فعلوا الشرك والكفر والمعاصى، لا يكون مسلما حقا ، بل يجب عليه أن ينصحهم، ويبين لهم خطر الشرك والكفروالمعاصى وغيرها من الاعمال المنكرة، بأسلوب لين ، عملا بقوله تعالى : ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتى هى أحسن ) النحل 125


ماهى شروط قبول التوبة ؟
شروط قبول التوبة هى :
1- الاخلاص : أن تكون توبة المذنب خالصة لله ، لا لشئ آخر .
2- الندم : أن يندم المذنبعلى مافعل من الذنوب .
3- الاقلاع : أن يترك المذنب المعصية التى فعلها .
4- عدم العودة : أن يعزم المسلم على الا يعود الى ذنبه .
5- الاستغفار : أن يستغفر الله من الذنب الذى فعله فى حق الله .
6- أداء الحقوق : أن يؤدى حقوق الناس أو يسامحوه .
7- وقت القبول : أن تكون توبة المذنب فى حياته وقبل حضور موته ، قال صلى الله عليه وسلم : (ان الله يقبل توبة عبده مالم يغرغر ) حسن رواه الترمذى


شروط قبول العمل

ماهى شروط قبول العمل ؟
شروط قبول العمل عند الله اربعة :
1- الايمان بالله وتوحيده ، قال الله تعالى : ( ام الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا ) الكهف 107
وقال صلى الله عليه وسلم : (قل آمنت بالله ثم استقم )رواه مسلم


2- الاخلاص : وهو العمل لله من غير رياء ولا سمعة . قال الله تعالى : ( فاعبد الله مخلصا له الدين )الزمر 2
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قال لااله الا الله مخلصا دخل الجنة ) صحيح رواه البزار وغيره
( الرياء والسمعة : أن تعمل عملا ليسمع بك الناس )


3- الموافقة لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى : ( وما أتاكم الرسول فخذوه ، ومانهاكم عنه فانتهوا ) الحشر 7
وقال صلى اله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) رواه مسلم


4- أن لاينقض صاحب العمل ايمانه بكفر أو شرك ، بأن يصرف شيئا من العباده لغير الله كدعاء الانبياء والاولياء والاموات والاستعانة بهم ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء هو العبادة ) رواه الترمذى وقال حسن صحيح
قال الله تعالى : (ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك ، فانفعلت فانك اذا من الظالمين ) يونس 106
( الظالمين : اى المشركين )
وقال تعالى : (لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ) الزمر65



ماهو معنى النية ؟

النية : هى القصد ومحلها القلب ولايجوز التلفظ بها لان الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة لم يتلفظوا بها ، قال الله تعالى : ( وأسروا قولكم أو اجهروا به ، انه عليم بذات الصدور ) الملك 83
وقال صلى الله عليه وسلم : ( انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى )متفق عليه



مامعنى قول الناس : الدين فى القلب ؟

هذه الكلمة يقولها بعض الذين يريدون التهرب من التكاليف الشرعية ، والدين يشمل العقائد والعادات والعبادات ....
1- ان العقائد تكون بالقلب كأركان الايمان التى أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : ( الايمان : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وبالقدر خيره وشره ) رواه مسلم
2- ان العبادات تكون بالجوارح مع نية القلب ، كأركان الاسلام التى أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم : (بنى الاسلام على خمس : على أن يعبد الله ويكفر بما دونه ، واقام الصلاة وايتاء الزكاة وحج البيت وصيام رمضان ) رواه مسلم ولابد من تطبيق هذه الاركان اعتقادا بالقلب وعملا بالجوارح .
3- كثيرا مانذكر المسلم بالصلاة واعفاء اللحية مثلا فيقول متهربا :الدين فى القلب !!
نحن نحكم على المسلم بأعماله الظاهرة والقلوب لايعلم فيها الا الله ولو كان قلب هذا الرجل صالحا لظهر على بدنه الصلاة والزكاة وغيرها من الفروض ولنبتت الحية فى وجهه ، وقد أشار الرسول الكريم الى ذلك بقوله : (ألا وان فى الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله ، الا وهى القلب ) متفق عليه
وقال الحسن البصرى : ليس الايمان بالتمنى ولا بالتحلى ، ولكن ماوقر فى القلب وصدقه العمل ) رواه البخارى تعليقا
وقال الشافعى : الايمان قول وعمل ويزيد وينقص .
وقال السلف الايمان هو اعتقاد بالقلب ونطق باللسان وعمل بالاركان .
وقال البخارى : باب تفاضل أهل الايمان فى الاعمال .

أبو البراء
27-11-2005, 08:25 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أختنا الفاضلة ( الجنة الخضراء ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
05-07-2006, 11:52 AM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... معالج متمرس ...

أبو البراء
25-09-2006, 10:47 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

moisaid
02-05-2007, 06:31 PM
بارك الله فيكم

( أم عبد الرحمن )
09-05-2007, 09:15 PM
وفيكم بارك المولى وجزاكم الله خيرا

solm admin
19-09-2007, 06:25 AM
السلام عليكم
الموضوع جميل جدا وله افاده عظيمه
ولكن يوجد عندى سؤال ومن خلال البحث وجدت الموقع يتكلم عن العباده فكان سؤالى
ما العبادات التى يسن فيها الجهر بالنية ؟
ارجو الافاده بوافر المعلومات
وما القصد الجهر بالنيه من فضلكم ارجو الاهتمام

( أم عبد الرحمن )
19-09-2007, 11:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا أخونا الفاضل solm admin معنا فى منتدانا الغالى ونتمنى لك الافادة والمنفعة ان شاء الله

بالنسبة لسؤالكم بارك الله فيكم نفيدكم بالآتى :


النية محلها القلبhttp://www.qaradawi.net/site/images/spacer.gif
وهذه النية عمل قلبي خالص، وليست من أعمال اللسان، ولذا لم يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ولا عن تابعيهم بإحسان من سلف الأمة: التلفظ بالنية في العبادات، مثل الصلاة والصيام والغسل والوضوء، ونحوها، وهو ما نرى بعض الناس يجهدون أنفسهم في الإتيان به، مثل قولهم: نويت رفع الحدث الأصغر أو الأكبر، أو نويت صلاة الظهر أو العصر أربع ركعات على لله العظيم، أو نويت الصيام غدا في شهر رمضان.. الخ، وكل هذا لم يأت به قرآن ولا سنة. ولا معنى له، إذ لا يقول الإنسان إذا أراد الذهاب إلى السوق: نويت الذهاب إلى السوق، أو إذا نوى السفر: نويت السفر! ونقل الزركشي عن الغزالي في فتاويه قوله: أمر النية سهل في العبادات، وإنما يتعسر بسبب الجهل بحقيقة النية أو الوسوسة.


http://www.qaradawi.net/site/images/spacer.gif

تعريف النية : النيّة في اللغة هي القصد والإرادة .

فائدة النيّة :
تمييز العبادات بعضها عن بعض
وتمييز العبادات عن العادات

فالأول مثل تمييز صلاة الظهر عن صلاة العصر ، وتمييز صلاة النافلة عن صلاة الفريضة .
وكتمييز صوم رمضان عن صوم النافلة .

والثاني مثل تمييز غُسل الجنابة عن غُسل التطهّر والتّبرّد .

وقد قيل :
بصلاح النيّات تُصبح العادات عبادات
وبفساد النيّات تُصبح العبادات عادات
فالعادات من أكل وشُرب ونوم ونحو ذلك إذا صلحت فيها النيّة أصبحت عبادات ، إذ الوسائل لها أحكام المقاصد .
والعبادات إذا فسدت فيها النيّات أو غاب عن صاحبها استحضارها ولم يرد عليه الاحتساب كانت أعماله عادات أو كالعادات . لا قيمة لها ولا روح .

وضابط حصول النيّة وترتّب الأجر عليها ما قاله ابن المُلقِّن حيث قال : والضابط لحصول النيّة أنه متى قصد بالعمل امتثال أمر الشرع ، وبتركه الانتهاء بنهي الشرع ، كانت حاصلة مُثاباً عليها ، وإلا فلا ، وإن لم يقصد ذلك كان عملاً بهيمياً ، ولذا قال بعض السلف : الأعمال البهيمية ما عُملت بغير نيّة . انتهى .

وضابط حصول الأجر من عدمِه أن تكون الحسنة أو السيئة همّـاً عند العبد ، كما في حديث ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه تبارك وتعالى قال : إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بيّن ذلك ؛ فمن همّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة . متفق عليه .

وإذا صلحت النيّة فربما بلغ العبد منازل الأبرار ، وتَسَنّم المراتب العُلى بحسن نيّته .
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
إنما الدنيا لأربعة نفر :
عبد رزقه الله عز وجل مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله عز وجل فيه حقه . قال : فهذا بأفضل المنازل .
قال : وعبد رزقه الله عز وجل علما ولم يرزقه مالا قال فهو يقول : لو كان لي مال عملت بعمل فلان قال فاجرهما سواء .
قال : وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه عز وجل ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقه فهذا بأخبث المنازل .
قال : وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول : لو كان لي مال لعملت بعمل فلان . قال : هي نيته فوزرهما فيه سواء . رواه الإمام أحمد والترمذي وغيرهما ، وقال الترمذي حديث حسن صحيح .

ولما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك فدنا من المدينة قال : إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معـكم . قالوا : يا رسول الله وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة حبسهم العذر . رواه البخاري من حديث أنس رضي الله عنه ، ورواه مسلم من حديث جابر رضي الله عنه .

*************************

وهذا سؤال من أخت فاضلة :
جزاك الله خير فضيلة الشيخ السحيم...
بس عندي بعض الاستفسارات...
- سمعت مرة من أحد الشيوخ ، إن لا يجب النطق بالنية، يكتفي الفعل... مثلاً: نية الصوم، القيام للسحور... فهل الأفعال تكفي عن النية اللفظية؟؟ إذا كان لا.. فهل هناك صيغة محددة أو محببة للنية؟؟
و جزاك الله خير أخوي.. و جعله في ميزان حساناتك..
------------
الجواب :
بارك الله فيك أختي الفاضلة
هذه مسألة مهمة فاتني التنبيه عليها

فأقول :

لا يجوز التـّـلفّـظ بالنية ، إذ التـّـلفّـظ من محدثات الأمور
قال ابن عمر لما سَِمع رجلا عند إحرامه يقول : اللهم إني أريد الحج والعمرة . فقال له : أتُعلّم الناس ؟ أو ليس الله يعلم ما في نفسك ؟

فلا يتلفظ بالنية حتى عند إرادة الحج والعمرة
فلا يقول عند إرادة عقد الإحرام : اللهم إني أريد الحج والعمرة .
وإنما يُلبّي بالحج والعمرة معاً أو بأحدهما
فيقول كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لبيك عمرة وحجة
أو : لبيك عمرة
وهذا ليس من التلفظ بالنية إنما هو بمنزلة التكبير عند دخول الصلاة .

وكذلك إذا أراد الصلاة فلا يقول – كما يقول بعض الجهلة : - اللهم إني أريد أصلي صلاة الظهر أربع ركعات .
فإن هذا لم يُنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه رضي الله عنهم .

وكذا الأمر بالنسبة لسائر العبادات ؛ لأن النيّة محلّها القلب .
فيكفي فيها عقد العزم على الفعل .
كما أن نيّة تبييت الصيام من الليل لصوم الفريضة تكفي من أول شهر رمضان إلا أن يقطع النية بسفر أو فطر لمرض وعذر .
ويكفي في النية العزم على الفعل
فإنه إذا عزم على صيام يوم غد ثم صامه أجزأته النية التي عقدها بقلبه .
ويُقال نفس الكلام في نية الصلاة ، ولكن لا بد من تعيين النيّة لتلك الصلاة
هل هو يُريد صلاة الظهر أو العصر مثلاً
وكذلك الوضوء ، فإذا توضأ المسلم ، وهو ينوي رفع الحدث ارتفع حدثه
ولو اغتسل ونوى بالغسل اندراج الوضوء تحته أجزأه

وهكذا .

فالنيّة محلّها القلب ولا يجوز التلفظ بها ، بل التلفظ بها بدعة محدَثة ، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
والله أعلم

=========

اجابات مجمعة للفائدة

راجيه المغفرة
16-10-2008, 06:50 AM
جزاك الله خير والله احنا صح درسنا في مدارسنا عن التوحيد لكن والله كاني اقراءة اول مرة


وبكييت وطلبت من الله ان يهديني ويسددني

لان بعض الشرح يفي با الغرض

اللهم اهدني
27-10-2008, 12:25 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير

sa3ida
28-10-2008, 08:37 PM
بارك الله فيكم على هذا الموضع

الحـياة الطيبة
28-10-2008, 08:53 PM
بارك الله فيك أختي على هذا الموضع, أود ان أضيف شيئا مهما لو سمحت هو أنه ليس كل من مات غرقا أو حرقا أو في نفاس هو شهيد, بل ما اشترطه علماؤنا رحمهم الله تعالى أن يكون الميت بهذه الميتة مسلما ملتزما بدين الله تعالى قولا وعملا....فمن الممكن أن يموت السكير غرقا أو حرقا فهل نعده شهيدا؟؟ والجواب أنه لا يعد شهيدا قطعا لأنه لا يدخل الجنة مدمن خمر وهكذا.
بارك الله فيكم.

( أم عبد الرحمن )
22-09-2009, 10:59 PM
بارك الله فى الجميع
ونفعنا الله واياكم بما علمنا
ووفقكم لكل خير

***
23-12-2009, 12:45 AM
رفع الله قدركم جميعا

***
23-12-2009, 12:47 AM
بارك الله فيك أختي على هذا الموضع, أود ان أضيف شيئا مهما لو سمحت هو أنه ليس كل من مات غرقا أو حرقا أو في نفاس هو شهيد, بل ما اشترطه علماؤنا رحمهم الله تعالى أن يكون الميت بهذه الميتة مسلما ملتزما بدين الله تعالى قولا وعملا....فمن الممكن أن يموت السكير غرقا أو حرقا فهل نعده شهيدا؟؟ والجواب أنه لا يعد شهيدا قطعا لأنه لا يدخل الجنة مدمن خمر وهكذا.
بارك الله فيكم.
بارك الله فيك أختنا الحياة الطيبة على هذهالملاحظة الهامة

أمة الله 12
31-12-2009, 07:08 AM
جزاكم الله خيراً وجعل عملكم في ميزان حسناتك

أبو البراء
31-12-2009, 09:26 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخت الفاضلة ( أمة الله ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أمة الله ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

إسلامية
25-02-2010, 09:08 PM
أحسنتم أحسن الله إليكم

( أم عبد الرحمن )
29-04-2010, 06:27 AM
بارك الله فى الجميع
ونفعنا الله واياكم بما علمنا
ووفقكم لكل خير

أبوسند
29-04-2010, 07:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الله يجزاك خير أختي الكريمه وبارك الله فيك
وفي جهدك وعلمك وعملك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى