المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قضية ابتزاز !


مذنب
02-10-2009, 04:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد منكم اطال الله في اعماركم وجعلها في طاعته وانتم بأتم صحه وعافيه
أن تفتوني في قضية أثارت شجوني كثيرا فأتمنى قراءة الفتوى

انا اسكن في بيت أم أبي - جدتي - ومعها في المنزل ابنها عمي وزوجته وابناءه
لدى جدتي صاحبة المنزل خادمة يرثى لحالها فقد جرعتها العلقم وجعلتها تبكي بلا هوادة فلا اذكر أن هنالك يوم مر مرور الكرام عليها دون تجريح او توبيخ وسب وشتم بكلام تأباه النفوس الخاشعة بصدق !

انا اسكن مع جدتي منذ سنوات هنالك مشكلة بيني وبين أسرتي - أبي - تحديدا فأنا لا اكاد اراه ولا حتى بالأعياد خرجت من البيت مطرودا وهذه قضية أخرى لا يسعني الحديث فيها فلربما كانت بابا آخر لفتوى أخرى !

على كل قلت حديثي هذا لأصل بكم أن جدتي شاهدت المطبخ واذا بالكهرباء ( اللمبه ) تشتغل فأخذت تشتاط غضبا وكأنها بركان .. وهذه ليست عادة جديده .. وهذه المرة ارادت مني ان اضرب الخادمة طبعا رفضت كعادتي ولكنها اخذت تشتمني انا الآخر واتهمتني بالتواطئ مع الخادمة واني افعل الرذيلة معها ولهذا لم اضربها !!!

حسنا لم أهتم للأمر وذهبت الى الغرفه واذا بي اسمع صوتا غريبا في غرفة المعيشه لم اكترث له بعد دقائق قليله تمت مناداتي من قبل الجده وطلبت مني ان اهاتف عمي على السماعه وتحدثت معه !! وأخذ يريد إقناعي بأن ألبي مطالب أمه التي هي جدتي بضرب الخادمة حتى لا تعود لذلك الخطأ الفادح وأن لا تنسى نور مطبخ البيت يشتغل وأن هذا سبب في أن لا تتمادى في الخطأ !! حاولت ان اقول له وابرر ولكن لا فائده ..

في نفس البيت كانت عمتي موجوده في زياره واخذت احادثها واقول لها هل يصح هذا الحديث هل يصح ضرب الخادمة ؟ اخذت تنظر لي بنظرة استهزاء وتقول ( انت طحت من عيني ) وتقول لأني لم اضرب الخادمه بسبب فعلتها وقالت ان اخي الذي يصغرني بسنوات [ أرجل مني ] لأنه قام بضربها .. < وهذا الصوت الذي سمعته أثناء تواجدي بالغرفة وقبل استدعائي صوت اخي يضرب الخادمه ..

حسنا جدتي تحادثني مرة اخرى وتقول لي اضرب الخادمة اضربها وانا اقول يكفي ما جاء الخادمة من أخي ! ولكنها اصرت واخذت تشتمني بكلام وتقذفني بكلام لا اعلم كيف استطيع تحمله ولكن مجبرا اخاك لا بطل !!

خيرتني جدتي أن اضرب الخادمة او اخرج من البيت وهذه عملية ابتزاز حاولت ان اخفف من حدة الموقف ولكنها اخذت تحلف بالأيمان المغلظة وأنها غير مستعدة لإخراج ما يقتضي من الكفارة - لأنها لا تستطيع الصيام - وكررت قولها بإخراجي من البيت اكثر من مره الى أن قالت لي اجلب مفاتيح السياره واطلع ما ابيك من البيت يا تضربها يا تطلع

انا التفت على الخادمه واشوفها مكسورة الجناح مالها يد ومظلومه بشكل يقطع انياط القلوب ، بالحقيقه ويكفي انها مع جدتي منذ ان اتت وهي لاتعرف الهناء بالمعامله وعلى ما ارى انها تسعى دائما لإرضائها وجدتي تريد اذيتها بأي شكل حتى انها تعيرها في الخلقة ! بكت الخادمة كثيرا وأنا اتسائل اين ستذهب جدتي من دموع هذه الخادمة من يد الله جل وعلا .. على كل لست انا بعلام الغيوب وليس لي احقيه بالتدخل فيما يخص جدتي فحسابها عند رب الحساب .

لم اجد منفذ من مطلب جدتي فإما الخروج الى عالم المجهول وإما ضرب الخادمة واللي حالها يطحن القلب طبعا التفت الى جدتي وقلت لها [ يعني تبيني اضربها ] ؟ قالت ايه
توجهت الى الخادمه اللي ما تبعد عني الا مسافه قصيره وضربتها ضربه بيدي والاخرى برجلي وقت سقوطها وتوقفت ..

قلت لجدتي هذا اللي تبيه ؟ واتجهت الى غرفتي واتيتكم هنا وكتبت لكم عن القضيه واحس جدتي وكأن ماء منهمر من السماء اخذ يتساقط عليها ويطفئ لهيبها

اثابكم الله انا كتبت حديثي هذا ودمائي فائره جدا واتمنى منكم إفتائي ..

فوالله لم اجد مهربا من هذه الحادثة ولم اجد مهربا حتى من طريقة معيشتي التي لا ارضاها تحت أم أب متسلطة لأبعد الحدود وهذا والله شيء من أشياء عديده ..ومالذي علي فعله ؟

الحـياة الطيبة
03-10-2009, 07:59 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل " التائب" إن شاء الله, نشكر لكم ثقتكم بإخوانكم و طرحكم لهذه المعضلة والتي تدل على طيب معدنكم وتحريكم لأسباب التوبة.
اعلم يا رعاك الله بأن باب التوبة مفتوح, لكن يا أخي أنت أخطأت وماكان عليك أن تطيع جدتك, إذ أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. لكن بما أن الأمر قد وقع, فعليك أن تخلص التوبة وأن تسترضي المساعدة عن طريق أحد محارمك, وذلك بأن تجلب لها هدية أو ما شابه كي تطيب خاطرها ومن الضروري أن تطلب منها مسامحتك لأنك ظلمتها وآذيتها وأنت تعلم بأنها تعاني الأمرين مع جدتك.

واعلم حفظك الله بأن للتعامل مع الخادم آدابا تجدها هنا


آداب وأحكام التعامل مع الخدم ونحوهم
(http://www.saaid.net/Doat/alrajhi/1.htm)[/CENTER][/COLOR][/SIZE

أما بخصوص جدتك فعليك بأن لا تطيعها وتشاركها في هذا الظلم الصريح, ذكرها بالله وبوعيده الذي توعد بها الظلمة.
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) .

لتعلم بأن الخادمة إنسان وليست حيوانا, تساعدكم وتقوم بأعمال تقرفون منها أنتم أصحاب البيت, فلم تضربها؟؟ أم أن جدتك استضعفتها و أذلتها, ألا فلتعلم بأن الأيام دول, وأن الله وحده يعز من يشاء ويذل من يشاء,,,فحذاااار من سوء العاقبة,,إن عاقبة الظلم وخيمة قال الله تبارك وتعالى : ( ولا تحسبن الله غافلاً عمّا يعمل الظالمون * إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار * مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتدّ إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ), ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب يرفعها الله ويقول وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين.

اجعلها ترى هذا المقطع القصير لأسرة ظلمت حادمة ماذا حصل لهم, لعل الله يشرح صدرها.

مقطع مؤثر عن الظلم (http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=64160)

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

***
03-10-2009, 11:22 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم... ¨^ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ¨^
أخرجه أحمد (1/131) من حديث علي، وأخرجه أحمد (1/409)، وعبد الرزاق (2/383) من حديث عبد الله بن مسعود، وأخرجه الحارث في مسنده (2/632) (602)، وأحمد (5/66)، والطبراني في الكبير (18/165، 170)، والأوسط (4/321) من حديث عمران بن حصين، وأخرجه ابن أبي شيبة (6/545) مرسلًا عن الحسن.
بارك الله فيك اختي الفاضلة الحياة الطيبة

مذنب
04-10-2009, 07:11 AM
الحـياة الطيبة

اشكر لك مداخلتك العظيمه والثريه والرائعه وسأوجه الحديث لكِ ولـ أبي سهيل رضا حفظكما الله ورعاكما !

انا لا استطيع ان لا اطيع جدتي في ما تأمر فأنا اعيش عندها ولا مناص من الهروب .. في حديثك اخيتي تقولين
بأنه يجب علي تذكير جدتي بالوعيد ولكنها ما تلبث أن تخطأني وتزعم انها على صواب .. انا لا اقول بأني لم اخطئ
ولكني مجبور .. قبل سنة من الآن عصيت لها امرا وطردتني من البيت لأربع ليال ومن نصيبي انه كانت لدي بضع مئات سكنت فيها بفندق الى حين رجوعها وكانت في تلك الفترة ذاهبة لشاليهات مع ابنتها الكبرى ( عمتي ) وتأكل ما لذ وطاب وتنعم بالحكايا والنِّعم .. وانا حينها كنت في حالة يرثى لها كثيرا .. واذكر اني حادثتها بعد يومين من السكن في الفندق وحادثتها في الجوال ولكنها لم تسمعني غير حديث جارح واغلقت السماعه !! وبعد انقضاء المدة ذهبت لاراها وحدث ما لايحمد عقباه وأفضل عدم التفوه بما كان فله الوقع الكبير في قلبي !

انا لا اعيش مع ام حتى اعلم انها تحن علي او تفعل اي شيء يحول دون الخروج اثابكما الله .. عندما تقول جدتي انها ستخرجني فهي تعني كلامها دون الرجوع عنه .. انا ليس لدي في هذه الأيام ما يسد رمق الجوع وانا والله لا ابالغ وليس لدي وظيفة او اعالة استطيع الاستغناء عنها - جدتي - تجنبا للآثار النفسية الجسيمة التي لحقت بي منها جراء سكني معها .. وانا طالب بقي لي سنتين واكثر للتخرج من الجامعه !! ومالي غير الصبر

الآن عند خروجي من البيت اين سأذهب بالله عليك يا ابي سهيل رضا ام انتي ايتها الاخت الكريمة الحياة الطيبة !
هل اتشرد في الشوارع بلا مأوى ولا مأكل ولا مشرب .. الخادمة لتوها لم تأخذ ثلاث شهور من مجيئها وانا وهي ملزومين
يجب على الخادمة أن تُضرب وتبقى ويجب علي ان اضربها وابقى .. ان لم تكن تريد الضرب هذه الخادمة كانت تستطيع ان تقول بأني لا اريد ان اشتغل في البيت واريد العودة لبلدي ! هي محتاجة للمال وانا محتاج للمكوث على الاقل فوالله اني في حالة يرثى لها ولا يعلم بها الا الله .. وبسبب الكثير من المشاكل انا اقل حظا بين افراد الشباب في محيط مجتمعي واختلف الشيء الكثير .. فلا داعي لاتحدث اكثر فما تغيير الحال بمستطاع واحمد الله على كل شيء فما هذه الا دار فناء وابتلاء .

الآن جدتي عندما قابلتها وسلمت عليها اخذت تسمعني كلاما جارحا وقد اعتدت عليه .. واخذت تقول على مسمعي
بأنه يجب علي تلبية طلبها في المرة القادمة ان قالت لي [ اضرب الخادمة ] بالله عليكم هل اجيبها أو لا ..

ان كان لا فانا لا استطيع ان اتصرف بنفسي ولا اعلم مكانا الجأ اليه لأتخلص من هذه القضية .. اعلم بأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وهذا سبب من السماء يجعلني اذهب عن جدتي وبعذر تسلطها ولكني بالحقيقة اسمع جعجعة ولا ارى طحنا .. ارى كلاما ملؤه ذهب تنطقون به هنا والحال يدمي الدمع ويشوه المحاجر !

قلت كلامي هذا لأخبركم عن الحال واخبركم انها ان قالت لي بعد ايام او اشهر [ اضرب الخادمة ] بأني لا استطيع أن ارد لها طلبا فإما ضربها وإما الضياع .

كما أحب ان اسمع كلام احدكما بعد أن رددت عليكما .. وكل الشكر

اخوكما في الإسلام ( مذنب )

***
04-10-2009, 10:19 AM
ارجو ان يستفيد منك اختي الفاضلة الحياة الطيبة بارك الله فيك

***
04-10-2009, 10:23 AM
بسم الله الرحمان الرحيم استفت قلبك اخي الكريم هل تغضب الله عز وجل لاجل جدتك هداها الله الى الجادة والصواب
حاول اخي ان تجد لك سكنا في غرف الجامعة مع احد اصدقائك
حاول ان تجد مسكنا لاناس يطلبون من يحرسه بالليل ..يعني اهله غائبون ... تنام فيه ويعطونك اجرة تشتري بها لقمة العيش..وو..
حاول ان تطرح المشكلة على احد اصدقائك الطيبين لعل الله يجعل لك مخرجا
اما وانك تبقى هكذا لا تجد حلا الا ضرب الخادمة لانك مرغم وهي تتحمل لانها مرغمة ...فمن قال ومن يقول بهذا...سبحان الله
حاول ان تجد احد من اقربائك تسمع جدتك لكلامه ونصائحه لعله يقنعها باذن الله
واوصيك قبل هذه الامور كلها ان تتق الله ..فمن يتق الله يجعل له مخرجا.. وتكثر من الدعاء وتلح فيه فالى الله المشتكى فهوحسبنا ونعم الوكيل .......................................والله اعلم ان كان في النصيحة خطا ارجو ان يمحى ما كتبت

مذنب
04-10-2009, 12:34 PM
والله ان كلامك اخي [ ابي سهيل رضا ] صواب .. وللأسف لا اعلم ممن حولي من يستطيع مساعدتي واقولها بحسره !
اظن بأني لو وجدت وظيفة تغنيني عن السكن من جدتي لأترك الجامعه ومستقبلي الرائع من الشهادة مرضاة لله والله يشهد على ما اقول ونعم بالله

السكن بالجامعة لا اعلم عنه الشيء الكثير والمكافأة ليست دائمة وجراء المشاكل معدلي في دنو وليس في ارتقاء والمكافأة قد تُقطع بأي وقت
والله يا شيخنا الجليل بأني لا استطيع ان ارمي نفسي هكذا واجعل مصيري الى المجهول .. صدقا لا استطيع

وجدتي صعبة المراس ولا احد يستطيع ان يقول لها اي شيء واقرب مالها بناتها وجميعهن معها في كل كلمة تقولها
مخافة ان يعصونها .. وعلى رغم انه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق الا ان عمتي اكبر دليل عندما كانت موجودة في زياره
واتفقت مع امها بكل حرف واخذت تتفوه بكلام لا يقوله صادق ..

ويبدو بأنه يجب علي الاكثار من الدعاء والالحاح لله تعالى فأنا لست بذلك الشاب التقي انا مقصر وجدا في أمر الله
واظن التوبة والتضرع قد تفتح لي ابوابا من السماء تجعلني في غنى كامل عن وضعي الراهن

جوزيت خيرا اخي .. ولكن حتى ذلك الحين انا مقيد تحت الإبتزاز .. ولا ارى اي ضير من وجود مشاركتك الجليله
كما اني استفدت الشيء الكثير من مداخلة اختي الكريمة [ الحياة طيبة ] ولو افادتني مرة اخرى فأنا ممنون وجدا

وانا سأحاول ارضاء الخادمة بأي شكل فلا اريدها سوى مبتسمة راضية بقسمتها لا ترى المصائب تنحاز لها بين يوم وآخر .. فهي مسكينة وما حدث لها لم يكن برضى مني وهي لا تنبس بحرف
فلاحول ولا قوة لها .. اقسم بأن حالها لاتسر اعداءها ذاتهم ولو علموا عنها لربما دعوا لها بالفرج .. وجزاك الله خيرا على المداخله

مذنب
04-10-2009, 01:44 PM
الحياة طيبة

للتو شاهدت المقطع وليتني لم اشاهده !
حسبنا الله ونعم الوكيل .. حسبنا الله ونعم الوكيل

وكل الإكرام لـ شخصك الكريم ولكني اختلف معكِ كل الاختلاف
فـ الحياة منتنه !

الله يحفظ الكل

الحـياة الطيبة
04-10-2009, 02:12 PM
الحياة طيبة

للتو شاهدت المقطع وليتني لم اشاهده !
حسبنا الله ونعم الوكيل .. حسبنا الله ونعم الوكيل

وكل الإكرام لـ شخصك الكريم ولكني اختلف معكِ كل الاختلاف
فـ الحياة منتنه !

الله يحفظ الكل


الحمد لله أنك شاهدته.
لكن ما هي النقطة التي تختلف معي فيها؟

مذنب
04-10-2009, 02:26 PM
التأني سيدٌ في غالب المواقف

أنا كنت اظن اسمكِ المستعار [ الحياة طيبة ] اي انكِ تقصدين أن الحياة طيبة بشكل عام
وهذا خلاف ما ارى من منظوري وقد تعود الأسباب لمحيطي او لأشياء كثيرة لا يمكن حصرها

قرأت الآن اسمكِ المستعار [ الحياة الطيبة ] واسأل الله ان يجعل حياتك أنتِ ولكل من يعز عليكِ حياتا طيبتا
ما حييتم بوجه الخصوص ولسائر المسلمين عموما ..

للتو تنبهت .. فتقبلي اعتذاري الصادق يا فاضله

كل التحيه والإكبار

رشة مطر
04-10-2009, 04:50 PM
اخي التائب ..اعانك الله على جدتك
والله مااتخيل فيه ناس كذا...
اصبر واتقى الله في الخادمه وربي بيكون معاك اكيد
الله يسهل عليك كل صعب

مذنب
04-10-2009, 05:05 PM
شكرا لكلامك الطيب اختي رشة مطر
والحقيقه تقول ان امنيتي تنشل يدي قبل ما افكر اضرب الخادمه

واتمنى من الله يعيني على بلواي .. وكل اللي ذكرته هنا ما هو بكل شي وهذي بس قضيه وحده والحياه تخلي من الواحد يكرها بكل قوه نفسيا الواحد يتعب من بعض العقول والله .. وما احتسب غير الاجر من الله فللصابرين اجر واتمنى ان احسب منهم

عافاك الله

رشة مطر
04-10-2009, 05:13 PM
سبحان الله اكيد فيه خير لك
اذا صبرت واحتسبت
لان المؤمن امره كله خير
والله الدنيا عجيبه... مالك الا الصبر

الحـياة الطيبة
04-10-2009, 05:56 PM
التأني سيدٌ في غالب المواقف

أنا كنت اظن اسمكِ المستعار [ الحياة طيبة ] اي انكِ تقصدين أن الحياة طيبة بشكل عام
وهذا خلاف ما ارى من منظوري وقد تعود الأسباب لمحيطي او لأشياء كثيرة لا يمكن حصرها

قرأت الآن اسمكِ المستعار [ الحياة الطيبة ] واسأل الله ان يجعل حياتك أنتِ ولكل من يعز عليكِ حياتا طيبتا
ما حييتم بوجه الخصوص ولسائر المسلمين عموما ..

للتو تنبهت .. فتقبلي اعتذاري الصادق يا فاضله

كل التحيه والإكبار

لاعليك أخي الفاضل عذرك مقبول.

لكن رغم ذلك فالحياة طيبة شئنا أم أبينا, لأن الله تعالى جعلها طيبة لو أننا فهمنا ديننا وافتخرنا به وعملنا على العيش به....لكن نحن من جعل الحياة بشعة...منتنه كما تقول.
أشاطرك الرأي بأن التأني سيد في غالب المواقف لكن ليس في حالتك.....أنت تعيش حالة خاصة ينبغي إيجاد حل لها....هل تعتقد أنه من التأني أن تستمر في ضرب الخادمة ظلما كي تبقى عند جدتك؟؟؟
لم لا تفكر بحل آخر, هو أن تصلح حالك مع والدك؟ لم لا تجلس عند آحد أخوالك؟ أو أخوانك إذا كان لهم شقة مستقلة؟ فكر في حل...وادع الله عز وجل أن يجعل لك مخرجا مم أنت فيه...وإن علم جل في علاه في قلبك خيرا وإلحاحا سيعينك من حيث لا تدري.

خالد الهنداوي
04-10-2009, 06:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ العزيز المذنب واضح من كلامك انك محب ومريد للتوبة اسأل الله أن توفق لها
لكن يا أخي الحبيب ما قلته من تعليلات ليس مبررا لظلم هذه الخادمة المسكينة فلو عملت عاملا تحمل متاع الناس اكرم عند الله من حالك الذي ذكرت مع جدتك التي تحلت بالقسوة متناسية بطش الجبار وغضبه
الرسول عليه الصلاة والسلام قال «الظلم ظلمات يوم القيامة» (رواه البخاري من حديث ابن عمر).
ألم تعلم أيها المسلم بأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال لمعاذ بن جبل رضي الله عنه عندما أرسله إلى اليمن: «واتق دعوة المظلوم وإن كان كافراً فإنه ليس بينها وبين الله حجاب» ويقول عليه الصلاة والسلام «اتقوا دعوة المظلوم فإنها تُحمل على الغمام يقول الله وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين»« (صحيح الجامع: 117).
أما تخشى أن يرفع هذا المظلوم يديه إلى الواحد الأحد بدعوة يكون بها ما يسوؤك؟؟. أهكذا يكون شكر النعم وقد منَّ الله عليك بأن جعلك تُخدم بدل أن تَخْدِمَ وتَأمرَ بدل أن تُؤمر؟؟؟
ألم تعلم أنه وإن خفيت علي الناس أفعالك فإن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء والله تعالى يتولى الدفاع عنهم، قال عليه الصلاة والسلام: قال الله تعالى «ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطي بي ثم غدر، ورجل باع حراً فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجرته».
والذي يظهرمن كلامك اخي الحبيب انك واقع مع نوعية من البشر هي ذئاب في جثمان إنس تحمل في جوفها قلوب الوحوش ونفوس السباع، لا تعرف للرحمة طريقاً ولا للشفقة سبيلاً، يجدون اللذة في التعذيب، والنشوة في الإيذاء والتنكيل.
ولكن الله يمهل ولا يهمل، ولا تعجل أخي الكريم فإن من سنن الله الكونية ما أخبر به الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام بأن «مَنْ لا يرحمُ الناس لا يرحمُه الله» (رواه البخاري من حديث جرير بن عبد الله).فابتعد بنفسك المحبة للخير عن امثال هؤلاء وتذكر قول الله جلا وعلا (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً، ويرزقه من حيث لا يحتسب)

مذنب
05-10-2009, 05:12 AM
لاعليك أخي الفاضل عذرك مقبول.

لكن رغم ذلك فالحياة طيبة شئنا أم أبينا, لأن الله تعالى جعلها طيبة لو أننا فهمنا ديننا وافتخرنا به وعملنا على العيش به....لكن نحن من جعل الحياة بشعة...منتنه كما تقول.


تعددت الأسباب والموت واحد اخيه فـ الحياة الآن منتنة بما نعلم وما خفي أعظم !

شاطرك الرأي بأن التأني سيد في غالب المواقف لكن ليس في حالتك .....أنت تعيش حالة خاصة ينبغي إيجاد حل لها....هل تعتقد أنه من التأني أن تستمر في ضرب الخادمة ظلما كي تبقى عند جدتك؟؟؟

ولذلك قلت بأنه سيد في غالب المواقف وليست جميعها ... وبصراحه لا أعتقد أن بقائي مفيد لي بشيء لا من جهة الصحة النفسية وراحتها ولا فيما اوصى به الشرع وأمر به .. كما أن بقائي تحت بند ضرب الخادمة لا يأتي بعذر تحت أي عقل سليم في الارض واعلم هذا رعاكِ الله فوجب ان اجد حلا ..

وقضيتي مع والدي شيئا آخر اصلح الله من حال الجميع وهداهم ولا يسعني التطرق لها .. وصدقيني قبل ان يكون امري بأمر من الشرع او ضرورة منه انه في حال وجدت ما يبعدني عن هذا المحيط الأرعن فوالله لنفدت قبل ان اضع فتواي هنا

انا الكبير بين اخوتي ولا اعلم احدا يمد بيده دور المساعدة لي فالجميع نفسي نفسي ..
ولتعلمي ايتها الفاضلة بأني سأسعى جاهدا بحل آخر قد يفتحه الله على بصيرتي فآخذ به .. وحتى ذلك الحين !!

مذنب
05-10-2009, 05:14 AM
سبحان الله اكيد فيه خير لك
اذا صبرت واحتسبت
لان المؤمن امره كله خير
والله الدنيا عجيبه... مالك الا الصبر

والخير بمرورك الكريم .. حفظكِ الله ورعاك

مذنب
05-10-2009, 05:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ العزيز المذنب واضح من كلامك انك محب ومريد للتوبة اسأل الله أن توفق لها
لكن يا أخي الحبيب ما قلته من تعليلات ليس مبررا لظلم هذه الخادمة المسكينة فلو عملت عاملا تحمل متاع الناس اكرم عند الله من حالك الذي ذكرت مع جدتك التي تحلت بالقسوة متناسية بطش الجبار وغضبه
الرسول عليه الصلاة والسلام قال «الظلم ظلمات يوم القيامة» (رواه البخاري من حديث ابن عمر).
ألم تعلم أيها المسلم بأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال لمعاذ بن جبل رضي الله عنه عندما أرسله إلى اليمن: «واتق دعوة المظلوم وإن كان كافراً فإنه ليس بينها وبين الله حجاب» ويقول عليه الصلاة والسلام «اتقوا دعوة المظلوم فإنها تُحمل على الغمام يقول الله وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين»« (صحيح الجامع: 117).
أما تخشى أن يرفع هذا المظلوم يديه إلى الواحد الأحد بدعوة يكون بها ما يسوؤك؟؟. أهكذا يكون شكر النعم وقد منَّ الله عليك بأن جعلك تُخدم بدل أن تَخْدِمَ وتَأمرَ بدل أن تُؤمر؟؟؟
ألم تعلم أنه وإن خفيت علي الناس أفعالك فإن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء والله تعالى يتولى الدفاع عنهم، قال عليه الصلاة والسلام: قال الله تعالى «ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطي بي ثم غدر، ورجل باع حراً فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجرته».
والذي يظهرمن كلامك اخي الحبيب انك واقع مع نوعية من البشر هي ذئاب في جثمان إنس تحمل في جوفها قلوب الوحوش ونفوس السباع، لا تعرف للرحمة طريقاً ولا للشفقة سبيلاً، يجدون اللذة في التعذيب، والنشوة في الإيذاء والتنكيل.
ولكن الله يمهل ولا يهمل، ولا تعجل أخي الكريم فإن من سنن الله الكونية ما أخبر به الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام بأن «مَنْ لا يرحمُ الناس لا يرحمُه الله» (رواه البخاري من حديث جرير بن عبد الله).فابتعد بنفسك المحبة للخير عن امثال هؤلاء وتذكر قول الله جلا وعلا (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً، ويرزقه من حيث لا يحتسب)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لتعلم ايها الشيخ الفاضل بأن لحديثك رنين جميل في الأذن وانك تمتلك عقلية فذة رعاك الله وتحليلك للأمور وافيا ..
واسأل الله ان يعفوا عني وان يجد لي مخرجا ..

بالأمس صادفت عمي المناصر لهذه القضية بكل ما اوتي من قوة بأساليب في الإقناع متحججا بكلام تقشعر له الأبدان
يقول بأن له باعا طويلا مع الخدم ونوعياتهم وأنه لا بد من ضرب الخادمات فـ هو لا يكاد يذكر خادمة أتت الا وقد قام بإيذائها ولكن ليس على شكل مستمر بل مرات قليلة قد تُحصى على اليد الواحدة فقط .. وهو يقول بأن مثل هذه النوعيات من البشر ما هي الا كعقل الأطفال او البهم وانها لا تفهم الا بهذه الكيفية والظريف في الأمر في حديثه لي أمس يقول انه كان بجانبه صديق وتحادثوا في هذه المناقشة وعلى ان صديقه مسالم واعرفه شخصيا الا انه وقع بالحرف عل ما يقوله عمي ..

استوقفنا عند نقطة غريبه وقال لي عندما تقول لك امي اضرب الخادمة يجب عليك ان تضربها فـ امي لن تظلم خادمة هل تشك في امي جدتك ؟ قلت له ليست مسألة تشكيك .. قاطعني واخذ يعدد بأن الخادمة تخطأ كثيرا ولا تفهم وتريد ايذاء امه في حال الرضوخ وعدم ضربها .. وهو والله ابعد ما يقول عن الحقيقه .. ويقول يجب ان تعلم الخادمة بأن هنالك رجل في البيت تخشاه لكي لا تتمادى وما الى ذلك من اساليب الاقناع التي يتبعها دائما

واصر وهو يقول هل تشك بأن جدتك تظلم ؟ قلت له ظرب الخادمة كله حرام ! فوالله لم اكمل حديثي الا واخذ يتهجم علي بقوله اني لست برجل وان هذه مشكله وكلام طويل احس بغصة وانا اسمعه .. تالله اكره حديثه واكرهه ! وقد كان يوما احب الناس الى قلبي فـ سبحان مبدل الأحوال ..

لا اقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل فيه .. فوالله كل من يشاهدني يراني بلا روح لا طاقة لي لمحادثة احد منطويا كثيرا لست كسابق عهدي ووالله ما قلته لكم هنا جزء يسير لا يكاد يُذكر عن حياتي وهو ما اودى بي الى هكذا حاله تمقت كل شيء ..


وافكر بالخروج ان سنحت لي الفرصة بلا رجعه فما هذه بحياة ولا انا بالذي يستطيع ان يعفو ويسامح
فـ ما حل بي لا يوصف ولست بطامع اكثر ان كان حسيبي هو الله ..

اشكرك بصدق واشكر كل من مر في هذه الفتوى وافادني واسمعني كلمة الحق ما استطاع
اثابكم الله

الحـياة الطيبة
05-10-2009, 07:52 PM
أخي الفاضل لقد قرأت معاناتك بتركيز وعناية...ووالله إني أتألم بشدة لحال السلمين ولما وصلوا إليه.

هل يمكنك أن تجلس مع جدتك وتقل لها: يا جدتي لا تقحميني في أمور الخادمات أو أية صيغة أخرى...ممكن؟؟

خالد الهنداوي
05-10-2009, 08:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ العزيز مذنب كلنا في هذا الموقع اخوانك وأهلك ونشرف أن تكون معنا وبيننا دائما ونسعد بأن يكون معنا قلب يخاف الله ويبحث عن النجاة ومن واجبنا أن نبذل لك النصيحة وأنا أتوجه لك بهذه النصائح
* اكثر من الصلاة والدعاء وبالذات قبل الفجر بساعة فهي ساعة اجابة
* أبحث عن الصحبة الصالحة
* تذكر دائما قول الحبيب صلي الله عليه وسلم"من التمس رضا الله بسخط الناس، رضي الله عنه وأرضى عنه الناس ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس" رواه ابن حبان في صحيحه. وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم (6010).
* ابحث عن عمل بكل ما أوتيت من جهد والله الموفق والميسر ولا تنسي أن الله خزائنه لا تنفد ابدا

بوراشد
05-10-2009, 11:38 PM
يقول السائل : ما هو تأثير الإكراه في المحرمات ؟

الجواب :

الإكراه هو إجبار شخص بغير حق على أمر لا يرضاه والإكراه من عوارض الأهلية عند الأصوليين وهي أمور تعترض على أهلية المكلف فتحدث فيها تغييراً . ومن المعروف عند أهل العلم أن الإكراه هو أحد أسباب الضرورة وقد جعل كثير من العلماء الإكراه على نوعين : وهما الإكراه الملجئ وهو ما كان التهديد فيه بالقتل وهذا هو الإكراه الكامل . والإكراه غير الملجئ وهو إكراه ناقص كالتهديد بالحبس أوالتهديد بحبس قريب المكره كحبس أمه أو أبيه أو ابنه أو غيرهم . وأما تأثير الإكراه في المحرمات فقد جعل العلماء ذلك على أربعة اقسام : الأول : تباح بعض المحرمات في حالة الإكراه كأكل الميتة ولحم الخنزير وشرب الخمر وذلك إذا كان الإكراه ملجئاً قال الله تعالى :( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) سورة الأنعام الآية 119 . والمكره مضطر فيدخل في الحكم . الثاني :[ يرخص في الفعل أي أن الإكراه لا يبيحه لأن حرمته مؤبدة ولكن يمنع الإثم والمؤاخذة الأخروية . مثل إجراء كلمة الكفر على اللسان مع اطمئنان القلب بالإيمان . فإن ذلك يباح بالإكراه الملجئ فقط وإن صبر الشخص على ما أكره عليه وقتل صار شهيداً والأفضل عند الحنفية والحنابلة عدم التلفظ بالكفر إظهاراً لعزة الإسلام وإعلاءً لكلمة الحق عملاً بقصة خبيب بن عدي وعمار حيث قتل المشركون أهل مكة خبيباً لأنه لم يوافقهم على ما زعموا فكان عند المسلمين أفضل من عمار الذي نال في الظاهر من الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر آلهتهم بخير وأقره الرسول على فعله وقال له :( إن عادوا فعد ) أي فإن عادوا إلى الإكراه فعد إلى الترخص أو فإن عادوا إلى الإكراه فعد إلى طمأنينة القلب . الثالث : لا يباح الفعل ولكن يرخص فيه في الجملة وهي حقوق العباد كإتلاف مال الغير وتناول المضطر مال غيره فإن ذلك حرام ولكن هذه الحرمة قد تزول بإذن صاحب المال بالتصرف وإذا أكره الشخص على الإتلاف إكراهاً ملجئاً أواضطر إلى أخذ المال للانتفاع به فإنه يرخص له فيه مع بقاء الحرمة كالقسم السابق لأن إتلاف المال في ذاته ظلم وبالإكراه ونحوه لا تزول عصمة المال في حق صاحبه لبقاء حاجته إليه فيكون إتلافه وإن رخص فيه باقياً على الحرمة فإن صبر المستكره على ما هدد به كالقتل مثلاً وقتل كان شهيداً لأنه بذل نفسه لدفع الظلم ] نظرية الضرورة الشرعية ص281-282 .

الرابع : لا يباح الفعل ولا يرخص فيه أصلاً كالقتل بغير حق والاعتداء على عضو من الأعضاء والزنا فهذه الأمور لا تحل بالإكراه مطلقاً .


وقد اتفق أهل العلم على أن قتل المسلم لا يباح تحت أي ظرف من ظروف الإكراه والاضطرار فقتل المسلم لا يحله إكراه ولا اضطرار .


قال القرطبي :[ أجمع العلماء على أن من أكره على قتل غيره أنه لا يجوز له الإقدام على قتله ولا انتهاك حرمته بجلد أو غيره ويصبر على البلاء الذي نزل به ولا يحل له أن يفدي نفسه بغيره ويسأل الله العافية في الدنيا والآخرة ] تفسير القرطبي 10/183 .


وقال الزيلعي الفقيه الحنفي :[ لو أكره على قتل غيره بالقتل لا يرخص له القتل لإحياء نفسه لأن دليل الرخصة خوف التلف والمكره والمكره عليه في ذلك سواء فسقط الإكراه وإن قتله أثم لأن الحرمة بما فيه وكذا الإكراه على الزنا لا يرخص له ] تبيين الحقائق 5/186 . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :[ والمقصود أنه إذا كان المكره على القتال في الفتنة ليس له أن يقاتل بل عليه إفساد سلاحه وأن يصبر حتى يقتل مظلوماً فكيف بالمكره على قتال المسلمين مع الطائفة الخارجة عن شرائع الإسلام ؟! كمانعي الزكاة والمرتدين ونحوهم فلا ريب أن هذا يجب عليه إذا أكره على الحضور أن لا يقاتل وإن قتله المسلمون كما لو أكرهه الكفار على حضور صفهم ليقاتل المسلمين وكما لو أكره رجل رجلاً على قتل مسلم معصوم فإنه لا يجوز له قتله باتفاق المسلمين وإن أكرهه بالقتل فإنه ليس حفظ نفسه بقتل ذلك المعصوم أولى من العكس ] مجموع الفتاوى 28/539 . وقد وردت النصوص الكثيرة من كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم في تحريم قتل المسلم قال تعالى :( وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ) سورة الإسراء الآية 33 . وقال تعالى :( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلا خَطَأً ) سورة النساء الآية 92 . وقال تعالى :( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ ) سورة النساء الآية 93 . وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:( لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة ) رواه البخاري ومسلم . وقال عليه الصلاة والسلام :( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره … كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله ) رواه البخاري ومسلم .وغير ذلك من النصوص . ولا يجوز أن يقال إن الإكراه يبيح قتل المسلم لأن الضرورات تبيح المحظورات . فإن هذه القاعدة الفقهية ( الضرورات تبيح المحظورات ) ليست على إطلاقها فإنها لا تدخل في بعض الأمور وخاصة القتل والزنا . قال العلامة علي حيدر في شرح المجلة :[ إن الضرورات لا تبيح كل المحظورات بل يجب أن تكون المحظورات دون الضرورات أما إذا كانت الممنوعات أو المحظورات أكثر من الضرورات فلا يجوز إجراؤها ولا تصبح مباحة مثال : لو أن شخصاً هدد آخر بالقتل أو بقطع العضو وأجبره على قتل شخص فلا يحق للمكره أن يوقع القتل لأن الضرورة هنا مساوية للمحظور بل أن قتل المكره أخف ضرراً من أن يقتل شخصاً آخر في الحالة هذه إذا أوقع ذلك المكره القتل يكون حكمه حكم القاتل بلا إكراه أما من جهة القصاص فينفذ في حق كل من المجبر والمكره ] درر الحكام شرح مجلة الحكام 1/38 ويضاف لما سبق أن دفع الإنسان الضرر عن نفسه مقيد بألا يلحق بغيره الضرر وقد ورد في القاعدة الفقهية ( الضرر لا يزال بمثله ) .فلا يجوز للمكره على القتل ان ينجي نفسه بقتل غيره لأن النفوس متساوية وغير متفاوتة . وخلاصة الأمر أن قتل المسلم لا يباح لا بالإكراه ولا بالضرورة وكذا الزنا على مذهب جمهور أهل العلم ويجوز للمسلم أن يتلفظ بكلمة الكفر إذا كان قلبه مطمئناً بالإيمان كما يجوز تناول المحرمات من الأطعمة والأشربة في حالتي الإكراه الملجئ والاضطرار .


""""

كما أنصحك بطلب مساعدة لحل مشكلتك من عالم جليل أو إمام فاضل في منطقتك لعله يجد لك بيتاً غير هذا البيت ...

وفقك الله لكل خير ...

مذنب
06-10-2009, 02:55 AM
أخي الفاضل لقد قرأت معاناتك بتركيز وعناية...ووالله إني أتألم بشدة لحال السلمين ولما وصلوا إليه.

هل يمكنك أن تجلس مع جدتك وتقل لها: يا جدتي لا تقحميني في أمور الخادمات أو أية صيغة أخرى...ممكن؟؟

حال المسلمين لا يسر كل من سَلِم المسلمون من لسانه ويده !
وانا حادثتها قبل يومين بجانب ابنتها الكبرى واوضحت لها بأني معارض لهذه الفكره تماما .. وكنا في السيارة في طريق .. وما جعلني اقول لها الورقة الرابحة في السيارة عمتي التي بها من الخير الشيء الكثير ومع هذا لم تستطع الوقوف في وجه امها ..

ولكنها ما تلبث ان تحتقن وتفجر كما هائلا من الغضب وتصبه علي وفي وجهي .. ولو تماديت لانهالت علي الكثير
من الكلمات الجارحة ولربما اجرت علي صقيع من الحديث في المنة والفضل ببقائي عندها ..

أدام الله قلبكِ الخاشع وكثر الله من امثاله ..

مذنب
06-10-2009, 03:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ العزيز مذنب كلنا في هذا الموقع اخوانك وأهلك ونشرف أن تكون معنا وبيننا دائما ونسعد بأن يكون معنا قلب يخاف الله ويبحث عن النجاة ومن واجبنا أن نبذل لك النصيحة وأنا أتوجه لك بهذه النصائح
* اكثر من الصلاة والدعاء وبالذات قبل الفجر بساعة فهي ساعة اجابة
* أبحث عن الصحبة الصالحة
* تذكر دائما قول الحبيب صلي الله عليه وسلم"من التمس رضا الله بسخط الناس، رضي الله عنه وأرضى عنه الناس ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس" رواه ابن حبان في صحيحه. وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم (6010).
* ابحث عن عمل بكل ما أوتيت من جهد والله الموفق والميسر ولا تنسي أن الله خزائنه لا تنفد ابدا

في حديثك لون من الوان الوقار وحديثك مريح وكلامك في الصميم

اسأل الله ان يعينني على فعل الأعمال المذكورة بردك فالقرب من الله منجاة وانا مقصر
ولا حول ولا قوة الا بالله

عافاك الله

***
06-10-2009, 08:38 AM
عن عائشة رضي الله عنها قالت : جاء رجل، فقعد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : يا
رسول الله! إن لي مملوكين يكذبونني ويخونونني ويعصونني، وأشتمهم وأضربهم؛ فكيف أنا منهم؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كان يوم القيامة؛ يحسب ما خانوك وعصوك وكذبوك، وعقابك إياهم؛ فإن كان عقابك إياهم بقدر ذنوبهم؛ كان كفافا لا لك ولا عليك، وإن كان عقابك إياهم دون ذنبهم، كان فضلا لك ، وإن كان عقابك إياهم فوق ذنوبهم ؛ اقتص لهم منك الفضل ، فتنحى الرجل وجعل يهتف ويبكي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أما تقرأ قول الله تعالى ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ) (1) فقال الرجل : يا رسول الله! ما أجد لي ولهؤلاء شيئا خيرا من مفارقتهم؛ أشهدك أنهم كلهم أحرار (2)
شاء الله عز وجل أن تتباين أدوار البشر وتتنوع مسؤولياتهم وتتعدد اهتماماتهم حتى تتكامل حركة الحياة وتعمر الأرض , واقتضت مشيئته وحكمته سبحانه أن يجعل بعض عباده أغنياء وبعضهم فقراء، وسخّر كلاّ من الطائفتين للأخرى، هذه تنمي المال وتنفق منه على تلك، وتلك تقوم بالعمل مقابل ذلك الإنفاق . والإسلام يوجه الأغنياء المخدومين إلى التواضع وعدم التكبر على الخادمين، ويجعل لهؤلاء حقوقا على أولئك يجب عليهم أن يؤدوها بدون مماطلة ولا نقص , فالمخدوم ينبغي أن يتواضع مع خادمه ولا يترفع عليه لأنه قد يكون أعظم درجة منه عند الله ، وليس الفضل بكثرة الأموال ولا بعظم الأجسام , ولا بغير ذلك من متاع الدنيا وزينتها ومظاهرها وإنما الفضل بالتقوى ** إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ** ولقد ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى في معاملة الخادم , فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال "خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين والله ما قال لي أف قط ، ولا قال لي لشيء لم فعلت كذا؟ وهلا فعلت كذا"(3) والرسول صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة لأمته , وهي إذا لم تستطع أن تصل إلى درجة الكمال التي بلغها صلى الله عليه وسلم فلتسدد ولتقارب.
وقال صلى الله عليه وسلم ( من لايمكم من خدمكم فأطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون , ومن لا يلايمكم منهم فبيعوه ولا تعذبوا خلق الله ) (4) وقال صلى الله عليه وسلم ( لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على خدمكم ولا تدعوا على أموالكم , لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجاب لكم ) (5) وقال صلى الله عليه وسلم "إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه فإن لم يجلسه معه فليناوله لقمة أو لقمتين أو أكلة أو أكلتين فإنه ولي حره وعلاجه" (6) وبلغ من رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يطيق أحدا أن يقول : كان عبدي وأمتي وأنه أمر المسلمين أن يكفوا عن ذلك، وأن يقولوا فتاي وفتاتي (7)
وعن المعمور بن سويد قال: "رأيت أبا ذر الغفاري وعليه حلة وعلى غلامه حلة فسألناه عن ذلك فقال: ساببت رجلا فشكاني إلى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم ( أعيرته بأمه؟! ثم قال: إخوانكم خولكم جعلهم اللّه تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم ما يغلبهم فأعينوهم ) (8) وعن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال : كنت أضرب غلاما لي , فسمعت من خلفي صوتا ( اعلم، أبا مسعود! لله أقدر عليك منك عليه) فالتفت فإذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله! هو حر لوجه الله , فقال (أما لو لم تفعل، للفحتك النار، أو لمستك النار ) (9) وعن معاوية بن سويد قال: لطمت مولى لنا فهربت ثم جئت قبيل الظهر , فصليت خلف أبي فدعاه ودعاني ثم قال: امتثل منه ثم قال: كنا بني مقرن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لنا إلا خادم واحدة فلطمها أحدها فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "اعتقوها" قالوا: ليس لهم خادم غيرها قال: "فليستخدموها فإذا استغنوا عنها فيخلوا سبيلها" (10)

وللخادم على سيده حقوق نذكر منها (11):
ــ أن يعامله معاملة حسنة ويحلم عليه إذا بدر منه خطأ، قال تعالى ** وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ** آل عمران 134
ــ أن يتواضع معه ولا يتكبر عليه فإن التواضع مع الخادم يؤنسه ويشعر معه بالطمأنينة وعدم الحرج من العسر والفقر، والتكبر عليه يوحشه ويشعر بسببه أنه محتقر لا قيمة له فيضطرب ويعيش كئيبا حزينا، وقد ذم الله الكبر والمتكبرين وأعدّ لهم عقابا أليما كما مدح التواضع والمتواضعين ووعدهم الجزاء الحسن قال تعالى{ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ** الشعراء 215 وقال تعالى في وصف المؤمنين ** أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ** المائدة 54 , وعن عياض بن حمار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد" (12) وعن أنس رضي الله عنه قال: "إن كانت الأمة من إماء المدينة لتأخذ بيد النبي صلى الله عليه وسلم فتنطلق به حيث شاءت" (13)
ــ قد يقوم الخادم بالخدمة في مقابل طعامه وشرابه وكسوته، وقد يقوم بها بأجر معلوم من النقود أو غيرها، وفي كلتا الحالتين يجب على المخدوم أن يؤدي إلى الخادم ما يستحق، ولا يجوز له أن يظلمه بنقص أجرته أو مماطلته فيها فإن فعل شيئا من ذلك فقد ظلمهن, والله تعالى ذم في كتابه الظلم والظالمين كما حذر الرسول صلى الله عليه وسلم منه قال تعالى{ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ** الحج 71 وقال النبي صلى الله عليه وسلم "من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة" فقال رجل: وإن كان شيئا يسيرا يا رسول الله؟ فقال: "وإن كان قضيبا من أراك"(14) وقد حذر الله المستأجر تحذيرا شديدا من عدم إعطاء الأجير أجره, قال البخاري رحمه الله: "باب إثم من منع أجر الأجير" عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره" (15) وقال صلى الله عليه وسلم ( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ) (16) أي ينشف لأن أجره عمالة جسده وقد عجل منفعته فإذا عجلها استحق التعجيل ، ومن شأن الباعة إذا سلموا قبضوا الثمن عند التسليم فهو أحق وأولى . إذ كان ثمن مهجته لا ثمن سلعته فيحرم مطله والتسويف به مع القدرة ، فالأمر بإعطائه قبل جفاف عرقه إنما هو كناية عن وجوب المبادرة عقب فراغ العمل إذا طلب وإن لم يعرق أو عرق وجف (17)
ـ ومن أهم ما ينبغي أن يعتني به السيد للخادم تعليمه ما يجب عليه وما يحرم من أمور دينه, وحثه على التحلي بالأخلاق الفاضلة فإن في ذلك مصلحة عظيمة للسيد والخادم والمجتمع، كما ينبغي أن يحذره من الأخلاق الرذيلة واقتراف الأمور المحرمة ويأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر لأنه أصبح مسئولا عنه كمسئوليته عن بقية أهل بيته. منقول للفائدة

مذنب
06-10-2009, 09:13 AM
عن عائشة رضي الله عنها قالت : جاء رجل، فقعد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : يا
رسول الله! إن لي مملوكين يكذبونني ويخونونني ويعصونني، وأشتمهم وأضربهم؛ فكيف أنا منهم؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كان يوم القيامة؛ يحسب ما خانوك وعصوك وكذبوك، وعقابك إياهم؛ فإن كان عقابك إياهم بقدر ذنوبهم؛ كان كفافا لا لك ولا عليك، وإن كان عقابك إياهم دون ذنبهم، كان فضلا لك ، وإن كان عقابك إياهم فوق ذنوبهم ؛ اقتص لهم منك الفضل ، فتنحى الرجل وجعل يهتف ويبكي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أما تقرأ قول الله تعالى ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ) (1) فقال الرجل : يا رسول الله! ما أجد لي ولهؤلاء شيئا خيرا من مفارقتهم؛ أشهدك أنهم كلهم أحرار (2)

هذا الحديث يا [ ابي سهيل رضا ] وباقي كلامك يتحدث عن الخدم [ العبيد ] وضرب العبيد والإماء جائز في الشرع
اما الخادمة في وقتنا فهي حرة يحرم علينا رؤية شيء من جسدها او شعرها !! فهي تأتي بأجر معلوم وليس لأحد حق بضربها
حتى وان بدر منها الخطأ ..

وللعلم خادمتنا لم تفعل شيئا تستحق الضرب عليه على حد علمي والله اعلم !

جزاك الله خيرا على اجتهادك اخي

***
06-10-2009, 09:29 AM
بارك الله فيكم اخي الكريم فما دام العبيد يجوز ضربهم في الشرع كما قلتم ....لكن انظر كيف حث النبي صلى الله عليه وسلم على معاملتهم
اما قولك اخي ان الخادمة التي عند جدتك حرة ولا يجوز ضربها فهذا حجة عليكم لا لكم بارك الله فيكم
فالخادمة اذا ما دامت حرة هي من باب اولى تعامل المعاملة الحسنة لانها حرة
والله اعلى واعلم

مذنب
06-10-2009, 09:36 AM
بارك الله فيكم اخي الكريم فما دام العبيد يجوز ضربهم في الشرع كما قلتم ....لكن انظر كيف حث النبي صلى الله عليه وسلم على معاملتهم
اما قولك اخي ان الخادمة التي عند جدتك حرة ولا يجوز ضربها فهذا حجة عليكم لا لكم بارك الله فيكم
فالخادمة اذا ما دامت حرة هي من باب اولى تعامل المعاملة الحسنة لانها حرة
والله اعلى واعلم

ركز جيدا في خطابي الموجه لك
انا لم آخذها حجة فلا يلتبس عليك الأمر اخي العزيز !

ما قلتُه لك !

اما الخادمة في وقتنا فهي حرة يحرم علينا رؤية شيء من جسدها او شعرها !! فهي تأتي بأجر معلوم وليس لأحد حق بضربها
حتى وان بدر منها الخطأ ..

وللعلم خادمتنا لم تفعل شيئا تستحق الضرب عليه على حد علمي والله اعلم !

وللمرة الثانية جزاك الله خيرا اخي الكريم على اجتهادك

***
06-10-2009, 10:05 AM
أسال الله ان ييسر امرك ويفرج كربتك انه ولي ذلك والقادر عليه

مذنب
24-06-2011, 01:18 PM
ويلاه لذلك الزمن الغابر :)