المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن بنك التسليف


shora
22-08-2009, 01:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقدمت بطلب قرض زواج من بنك التسليف واخذت موعد لتسلم القرض بعد ثلاث سنوات

ووجدت شخص يصرف لي مبلغ القرض في فتره وجيزه مقابل مبلغ من المال

وقد أعطيته المبلغ وسيصرف لي المبلغ قريباً ما حكم ما فعلته هل هو حلال أم حرام

واذا كان حرام ما الذي استطيع ان افعله لأكفر عما فعلته وجزاكم الله خير

الحـياة الطيبة
23-08-2009, 01:11 AM
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل, بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينك وبين زوجك في خير

لي سؤال لو تكرمت
هل صرفت له المبلغ من أجل أن يسرع لك إجراءات حصولك على القرض؟؟؟

أخي الكريم, لقد قلت في البداية بأنك تقدمت بطلب لبنك. إذا كان بنكا ربويا فهاكم الجواب

القرض مقابل مال هو ربا, لقوله صلى الله عليه وسلم: " كل قرض جر ربا قهو حرام"[/COLOR][/SIZE]

الجواب تجده هنا


هل يقترض بالربا لأجل الزواج ؟
(http://www.islam-qa.com/ar/ref/83074/الزواج%20بالربا)


الزواج نعمة ولا ينبغي أن نقابل هذه النعمة بكفرها. اشتغل واجمع المال ولا تنس أن تدعو الرزاق أن يفتح لك أبوا ب الرزق الحلال التي تغنيك عما تريد فعله قال الله تعالى : (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ) الملك/15 .
واعلم بأن الله سيعينك كما في الحديث: ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف. رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن. من أسباب الرزق : صلة الرحم ، من بر الوالدين ، وصلة القرابات ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه) .
ومن الأسباب : تقوى الله عز وجل ، كما قال تعالى : (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) الطلاق/2، 3

أرجو أن يفيدكم هذا الرابط

حق على الله أن يعين طالب العفاف (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=23244&Option=FatwaId)

shora
23-08-2009, 02:51 AM
لي سؤال لو تكرمت
هل صرفت له المبلغ من أجل أن يسرع لك إجراءات حصولك على القرض؟؟؟

أخي الكريم, لقد قلت في البداية بأنك تقدمت بطلب لبنك. إذا كان بنكا ربويا فهاكم الجواب

القرض مقابل مال هو ربا, لقوله صلى الله عليه وسلم: " كل قرض جر ربا قهو حرام"[/color][/size]
(http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/showfatwa.php?lang=a&id=23244&option=fatwaid)

نعم يا اختي مقابل ان يسرع الاجراءات لأن صرف المبلغ من قبل البنك يأخذ مدة ثلاث

سنوات حتى يصرف لطالب القرض وهو قرض ليس ربوي

الحـياة الطيبة
23-08-2009, 11:36 PM
الحمد لله أنه ليس ربوي,,,إذن انتظر الجواب بإذن الله تعالى.

إسلامية
24-08-2009, 03:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تقدمت بطلب قرض زواج من بنك التسليف واخذت موعد لتسلم القرض بعد ثلاث سنوات

ووجدت شخص يصرف لي مبلغ القرض في فتره وجيزه مقابل مبلغ من المال

وقد أعطيته المبلغ وسيصرف لي المبلغ قريباً ما حكم ما فعلته هل هو حلال أم حرام

واذا كان حرام ما الذي استطيع ان افعله لأكفر عما فعلته وجزاكم الله خير







وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نسأل الله تعالى أن ييسر لكم الحال ... آمين

بدايةً انصح نفسي والجميع بسؤال أهل العلم قبل المضي في أي أمر ..

ثانياً : هل قمت بإعطاءه مبلغ مالي لكي يسرع لك في المعاملة ؟

إذا كان كذلك ... ألا تعد هذهِ رشوة !!!

فإن كان كذلك فإليك هذا الرابط :

من أعطى رشوة ليتوصل بها إلى حق مشروع (http://www.islamweb.net/VER2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=2487&Option=FatwaId)


وهذا جزء مهم جداً من الفتوى السابقة ...

إذاً فطلب الرشوة حرام، وقبولها حرام، كما يحرم عمل الوسيط (الرائش) بين الراشي والمرتشي. هذا في الرشوة التي يتوصل بها صاحبها إلى ما ليس له .

وأما الرشوة التي يتوصل بها المرء إلى حقه، أو لدفع ظلم عنه أو ضرر، فإنها جائزة عند الجمهور، ويكون الإثم فيها على المرتشي دون الراشي.



قال ابن الأثير: فأما ما يُعطى توصلاً إلى أخذ حق أو دفع ظلم فغير داخل فيه.


روي أن ابن مسعود أُخذ بأرض الحبشة في شيء فأعطى دينارين حتى خُلي سبيله، ورُوي عن جماعة من أئمة التابعين أنهم قالوا: لا بأس أن يصانع الرجل عن نفسه وماله، إذا خاف الظلم. انتهى.


نرفع السؤال أيضاً للمختصين بالفتوى ...

ولكن سؤالي الأخير :

هل يتضرر أحد من عملك السابق ؟ كأن تكون مثلاً أخذت مكان غيرك ، أو سبقته وهو مقدم طلبه قبلك !!!

اعتقد إنه سؤال مهم يتوجب عليك معرفة إجابته ، لأنه ستترتب الفتوى من خلاله ... والله أعلم


وفقكم الله لما يحبهُ ويرضاه

shora
24-08-2009, 11:59 PM
ولكن سؤالي الأخير :

هل يتضرر أحد من عملك السابق ؟ كأن تكون مثلاً أخذت مكان غيرك ، أو سبقته وهو مقدم طلبه قبلك !!!

اعتقد إنه سؤال مهم يتوجب عليك معرفة إجابته ، لأنه ستترتب الفتوى من خلاله ... والله أعلم



نعم يا اختي لأنه يوجد عدد كبير من الناس ينتظرون دورهم والتلاعب من قبل موظفي البنك


هم الذين يؤخرون القرروض لكي يتحصلوا على مبالغ ماليه من طالبي القرروض

ويستفيدوا بطريقه غير مشروعه انا كنت مضطر لدفع المبلغ لهذا الرجل لأن المبلغ

يساعدني كثيراً لأتمم زواجي

وجزاكم الله خيراً

خالد الهنداوي
25-08-2009, 10:24 AM
الرشوة من كبائر الذنوب ، لما رواه أحمد (6791) وأبو داود (3580) عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ : لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّاشِي وَالْمُرْتَشِي . صححه الألباني في "إرواء الغليل" (2621) .

و"الراشي" هو معطي الرشوة ، و"المرتشي" هو آخذها .

فإذا استطعت إنهاء أعمالك من غير دفع للرشوة حرم عليك دفعها .

ثانياً :

إذا لم يستطع صاحب الحق أخذ حقه إلا بدفع رشوة فقد نص العلماء رحمهم الله على جواز دفعه للرشوة حينئذ ويكون التحريم على الآخذ لها لا المعطي ، واستدلوا بما رواه أحمد (10739) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ أَحَدَهُمْ لَيَسْأَلُنِي الْمَسْأَلَةَ فَأُعْطِيهَا إِيَّاهُ فَيَخْرُجُ بِهَا مُتَأَبِّطُهَا ، وَمَا هِيَ لَهُمْ إِلا نَارٌ ، قَالَ عُمَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَلِمَ تُعْطِيهِمْ ؟ قَالَ : إِنَّهُمْ يَأْبَوْنَ إِلا أَنْ يَسْأَلُونِي ، وَيَأْبَى اللَّهُ لِي الْبُخْلَ ) صححه الألباني في صحيح الترغيب (844) .

فكان النبي صلى الله عليه وسلم يعطي هؤلاء المال مع أنه حرام عليهم ، حتى يدفع عن نفسه مذمة البخل .


وقال الأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي : " إذا تعينت الرشوة دون غيرها سبيلاً للوصول إلى الغرض جاز الدفع للضرورة‏ ،‏ ويحرم على الآخذ " انتهى .
والخلاصة : أنه يجوز لك دفع الرشوة ويكون التحريم على الموظف الذي يأخذها ، لكن بشرطين :

1- أن تدفعها لتأخذ حقك أو لتدفع بها الظلم عن نفسك ، أما إذا كنت تدفعها لتأخذ ما لا تستحق فهي حرام
، ومن كبائر الذنوب .
(مثل أن يكون دورهم في السلفة قبلك فتأخذ بالرشوة دورهم )

2- ألا يكون هناك وسيلة أخرى لأخذ حقك أو دفع الظلم عنك إلا بهذه الرشوة .

chamso doha
13-11-2009, 11:36 PM
شكرا على الجواب نفس السؤال كنت سأسأله