المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عاجل وسريع


مليئة في الأمل
06-08-2009, 06:40 PM
السلام عليكم اود ان اطرح عليكم موضوعي ولعل اجد هناك اجوبة سريعة على هذا الموضوع واجابة دقيقة وشرعية
هناك فتاة هي الان مخطوبة ولكن ليس لديها رحم ولا تأتيها الدورة الشهرية ولكن هناك اختها ترغب في التبرع لها في رحمها وهي متزوجة اختها ولديها اطفال هل هناك امل من هذه العملية او هناك امل ضعيف يا ريت يكون هناك رد سريع

ولكم مني جزيل الشكر

إسلامية
06-08-2009, 07:38 PM
موضوع حساس جداً

أرجو الرجوع إلى علماء الشرع وعلماء الطب في ذلك ...

مليئة في الأمل
07-08-2009, 09:50 AM
يسلمو لمرورك بس والله اريد من يسأل لي علماء الشرع والطب لانني بحثت اكثر من طريق سألت اطباء عاديين فاجابوا انه لا يمكن عمل مثل هذه العملية يا ريت ممن لديه تواصل مع علماء الشرع والطب ان يقوموا في سؤالهم وله جزيل الشكر وتزويدي بالاجابة عن هذا الموضوع

ولكم مني اجمل تحية

فاديا
07-08-2009, 11:40 PM
أختي الفاضلة حياك الله

اقرأي من فضلك هذا الموضوع وهو ذو علاقة لما تسألين :


تأجير الأرحام بين العلم والقرآن








نشهد بهذه الأيام - للأسف الشديد – جدلاً واسعاً حامي الوطيس حول قضية "تأجير الأرحام" أو "الأم البديلة" ويعزي ذلك لكونها قضية متعددة الأبعاد ولا بد أن ننظر إليها بمنظور طبي وعلمي وديني وأخلاقي وقبل كل ذلك بمنظور إنساني وليس حيواني.

وبداية فأسلوب " الرحم المستأجرة" في الإنجاب يتم بأخذ البويضة من الزوجة ليجري إخصابها – خارجياً – بالحيوان المنوي من زوجها. وكنتيجة لأسباب متعددة تجعل صاحبة البويضة غير قادرة على الحمل في رحمها فلقد ابتدع علماء الغرب فكرة إدخال هذه البويضة الملقحة لرحم امرأة أخرى بدلاً من رحم صاحبة البويضة وبهذا الأسلوب تحمل الأم البديلة هذا الجنين وحتى الولادة . وبهذه الطريقة فإن المولود الجديد يولد معه جدل لا يموت إلا بموت صاحبه لأنه سيظل دائماً في حيرة من أمره ولا يعرف من هي حقاً أمه. ولهذا ظهر اصطلاح ((الأمومة المشتتة)) وبهذا يصبح العذاب النفسي هو توءم المولود بهذا الأسلوب.

وبادئ ذي بدء فإن الرحم ليس مجرد وعاء أو حضانة وكما يدعي البعض بل هو القرار المكين بالأم لحمل الجنين فيه((ثم جعلناه نطفة في قرار مكين))((المؤمنون 13)).

وهناك آيات وأحاديث تؤكد بصورة جلية الصلة الربانية النورانية بين الله تعالى والأرحام وأكبر دليل على ذلك أن الله جعل الرحم يشهد أهم أطوار خلق الإنسان وتصويره وكذا نفخ الروح بالجنين فيه ((يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق)) ((الزمر 6))
((وهو الذي يصوركم في الأرحام)) ((آل عمران 6))

وللدلالة على تشريف الله للرحم فلقد اشتق المولى اسمها من اسمه لقوله في حديثه القدسي ((أنا الرحمن، وهذه الرحم شققت لها اسماً من اسمي..)) بل جعل الرحم معلقة بالعرش لقول رسول الإسلام – عليه الصلاة والسلام - في حديثه الشريف ((الرحم معلقة بالعرش ..))

ولهذا وضع المولى تعالى أكبر سر من أسرار أطوار الخلق به وأحاطه بصفات معجزة في كيفية أداء عمله ولذا فالرحم – في أوقات الحمل وشهوره – يتضاعف حجمه ليصل آلاف المرات ويتضاعف وزنه أيضاً لمئات المرات وذلك لكي يحتضن الجنين على الرحب والسعة به. ويطرح البعض سؤالاً محيراً وهو هل يمكن اعتبار البويضة الملقحة كائناً بشرياً متكاملاً؟!

والجواب نجده في آيات القرآن الكريم عن مراحل خلق الإنسان وسبحان الله فهي تتلاقى مع ثوابت العلم الحديث وتقنياته المبتكرة في رصد وتصوير مراحل خلق الجنين بالأرحام.

ثبت أن خلق الإنسان يمر بأطوار عديدة وسبحانه أشار لذلك بقوله ((وقد خلقكم أطوارا))((نوح 14))
ويشير المولى بجلاء إلى أن طور الخلق بعد آدم هو طور النطفة (( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين))((المؤمنون 12-13))

أما النطفة الأمشاج ((بمعنى المختلطة)) فهي التي يختلط فيها نطفة الذكر ((الحيوان المنوي)) بنطفة الأنثى ((البويضة)) من أجل إنتاج البويضة الملقحة وسبحان الله الذي قال ((إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه)) ((الإنسان 2)) ومن أصدق من الله قيلا؟!

وبعد هذا الاختلاط فإن هذه البويضة الملقحة تبدأ في الانقسام الخلوي المتتالي وفي خلال أيام يصبح شكلها مثل الكرة وتشبه مجازاً ثمرة التوت وتنتقل بعد ذلك لآخر مرحلة في طور النطفة وتعرف باسم الكرة الجرثومية و(( جرثومة الشيء أًصله)) وتسمى البلاستولا أو الخلية الأرومية أيضاً.

وتبدأ بعد ذلك الخلية الأرومية بدفن نفسها في تلافيف جدار الرحم وتتعلق به ليبدأ بذك طور العلقة وسبحانه أشار لأطوار الخلق الأساسية ((فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة))
( الحج 5)

والحقائق العلمية الموثقة بالصور ثلاثية الأبعاد لمراحل المضغة قد نشرت حديثاً بمجلة العلوم الأمريكية وتشير إلى أن طور المضغة يبدو عليه نتوءات تجعله يظهر بالصور ككتلة بدنية وكأنما مضغتها الأسنان ((وكما وصفها القرآن)) بل وجد أنه لا يوجد في بدايتها أي ملامح إنسانية لأي عضو جسدي ولكن بمرور الأيام يتطور شكل المضغة فيظهر عليها براعم الأيدي والأرجل والرأس والصدر والبطن وتتكون معظم الأعضاء الداخلية وتحتفظ بالرغم من كل ذلك بالشكل الخارجي ككتلة بدنية تشبه قطعة اللحم الممضوغة.

وسبحان الخالق الذي وصفها بأنها مخلقة وغير مخلقة وهذا من أسرار الإعجاز بالوصف القرآني والذي يتطابق تماماً مع الصور التي نراها لأطوار الجنين.

ثم يشهد طور المضغة التخليق ويبدأ بعد ذلك طور تخليق العظام ويتبعه كساء العظام باللحم وتلك هي الأطوار الأساسية وكما صورتها الآيات 12- 14 من سورة المؤمنون وسبحان الخالق.

والعلماء أشاروا إلى أن الأسابيع الثمانية الأولى من عمر الجنين بالرحم يتكون خلالها معظم الأجهزة وتتشكل بها الملامح الأساسية لشكل الكائن البشري . وبذا فالبويضة الملقحة لا تعتبر كائناً بشرياً متكاملا.

والسؤال التالي هو: هل الرحم البديل يؤثر في صفات الجنين أو الموروثات ((الجينات)) التي يحملها؟
وحتى نستخلص الإجابة فعلينا أن نعلم أن هناك تفاعلاً حيوياً وكيميائياً وبيولوجياً بديعاً بين الجنين والأم الحاملة له وثبت أن هناك كثيراً من الخفايا عن موروثات الجنين بالأرحام وأن صورة عمل تلك الجينات كاملة ما زالت في طي الكتمان ولا يعلمها إلا الله كلها.

ويقول العلماء بأن دم الأم - الموصول بالجنين – يحمل كل مكوناته الوراثية وإذا كانت الأم حاملة لموروث ((جين)) أحد الأمراض الوراثية فإن ذلك يؤثر عل الجنين بل وقد يستمر تأثيره لبعد ولادته. وللعلم فقد نشر كتاب لعالم أمريكي شهير منذ عام بعنوان ((الحياة في الرحم)) وأشار فيه بجلاء إلى أن حالة الإنسان الصحية طوال حياته تتحدد بالفعل أثناء التسعة أشهر برحم الأم . وبك فإن صفات الجنين قد تتأثر بالبيئة المحيطة به بالرحم وهذا للعلم لا يلغي نظرية الوراثة وكما أشار هو.

والسؤال التالي هو: ما هو موقف الأطباء ونقابة الأطباء من موضوع تأجير الأرحام أوالأم البديلة؟
والجواب – والحمد لله – منشور بمجلة ((المصور)) حيث أشار أ.د. محمد فياض رئيس الجمعية المصرية للخصوبة والعقم ورئيس الجمعية الإفريقية لصحة الأم والطفل بأنهم ضد هذه الفكرة في نقابة الأطباء وبأن نقيب الأطباء وزملائه وضعوا ضوابط قانونية وأخلاقية لمنع إجراء هذه العملية في عشرات المراكز بمصر . ونحمد الله أن أطباء مصر أتقياء يراعون الله.

والسؤال الأخير هو: ما هو موقف مجمع الفقه الإسلامي السعودي ومجمع البحوث الإسلامية المصري؟
أشار مجمع الفقه الإسلامي بمكة – منذ عامين تقريباً – بتحريم كل الحالات التي يقحم فيها طرف ثالث على العلاقة الزوجية سواء أكان رحماً أم بويضة أم حيواناً منوياً أم خلية جسدية للاستنساخ. أما مجمع البحوث الإسلامية المصري فلقد قرر تحريم تأجير الأرحام أو الأم البديلة.

وبهذا يجب أن يسدل الستار الآن حول هذه القضية فهناك أمور علمية في علم الغيب للآن ولذا من الأفضل تطبيق المبدأ والمنهج الإسلامي بأن دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح والغاية لا يجب أن تبرر أبداً الوسيلة وفوق كل ذي علم عليم..

فاديا
07-08-2009, 11:47 PM
رأي الطب في عمليات نقل الرحم:


ومن وجهة النظر الطبية، ذكرت الدكتور حصة الرشيد، استشارية النساء والولادة في مدينة الملك فهد الطبية أن التبرع بالرحم من امرأة إلى أخرى ممكن وأن عمليات زراعة الرحم تعتبر من العمليات النادرة على مستوى العالم.

فاديا
07-08-2009, 11:54 PM
وتجدر الاشارة هنا إلي أن مجمع البحوث الاسلامية قد ناقش هذا الموضوع عام 2001 وأفتي بحرمة تأجير الأرحام سواء كان ما وضع في الرحم منيا أو بويضات أو حتي أجنة وكذلك حرمة تلقيح المرأة بماء زوجها بعد وفاته لأن العلاقة تكون قد انقطعت بينهما وهو أيضا ما أفتي به الدكتور نصر فريد واصل عندما كان مفتيا للجمهورية حيث اعلن أن استئجار الأرحام حرام شرعا وباجماع علماء وفقهاء المسلمين لأن الأصل في الفروج والدماء اسلاميا هو التحريم ولا يحل منها شيء الا بموجب شرعي وأن الشرع يحدد أن الانتفاع ببضع المرأة أو بأي جزء من جسدها لا يكون إلا لزوجها وولدها فقط كما أن انتفاع زوجها بذلك شخصي ولا يتعداه إلي غيره علي الاطلاق مؤكدا أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال التبرع بالانتفاع بالرحم أو تأجيره وشدد علي الحرمة البالغة لوضع بويضة مخصبة بمني رجل في رحم امرأة أخري لأن الاسلام حرم ذلك وجعل الانتفاع برحم المرأة حقا لها ولزوجها انتفاعا شخصيا ولا يملك أي منهما تأجيره أو التصرف فيه كما أنه لا يمكن قياس مسألة تأجير الأرحام علي مسألة الرضاعة، وطالب د. واصل بالالتزام بهذه الفتاوي والعمل بها شرعا.
وبناء علي هذه الفتاوي قرر مجلس نقابة الأطباء وقتها وبرئاسة الدكتور حمدي السيد عدم اجراء عمليات تأجير الارحام أو 'تأجير الأمومة' كما أطلق عليها وأكد الدكتور أسامة رسلان الأمين العام موقف النقابة بمنع اجراء هذه العملية اللااخلاقية واعتبارها مخالفة للائحة آداب المهنة وبالتالي يتم مساءلة الأطباء ومراكز الخصوبة التي تتولي هذه العملية واحالة القائمين عليها إلي لجنة التأديب بالنقابة وأن هذا القرار يأتي في اطار قرار مجمع البحوث الاسلامية ومفتي الجمهورية بحرمة هذه العمليات وكذلك قرار الجمعية المصرية للخصوبة والعقم برئاسة الدكتور محمد فياض.
كما أعلنت الجمعية المصرية للأخلاقيات الطبية عن رأيها في تأجير الأرحام مؤكدة أنها من الممارسات الطبية الفاحشة التي تمارس في المجتمعات الأمريكية والأوربية منذ سنوات طويلة وأنها تتعارض مع القيم الأخلاقية والدينية في المجتمعات الاسلامية ومثلها مثل الاجهاض المتعمد لاسباب غير طبية والاخصاب الصناعي من غير الزواج وبنوك الأجنة المجمدة وبنوك الحيوانات المنوية وبنوك الألبان واعتبرتها ممارسات ساقطة ومشينة تتعارض مع الحياء حتي لو كانت ترتدي ثوب الانجازات الطبية الحديثة مؤكدة أن هناك تجارب يقوم بها الأطباء في الخارج يندي لها الجبين ابتداء من حمل الرجال إلي تجارب انتاج أطفال معدلين وراثيا وغيرها من صور الفواحش والاعتداء علي أبسط القيم الدينية والاخلافية.
وإذا كان ما سبق يؤكد حرمة هذه العمليات من الناحية الشرعية والطبية إلا أنه يعني أن هناك بعض الأطباء ومراكز الخصوبة التي قد تقوم بهذه العمليات في الخفاء وبشكل سري وهو ما أكدته الواقعتان اللتان حدثتا الأسبوع الماضي.

فاديا
07-08-2009, 11:55 PM
أرجو ان تجدي بعض الفائدة في مشاركاتي اعلاه الى ان يرد عليك المختصون بإذن الله

إسلامية
08-08-2009, 01:20 AM
بارك الله فيكِ فاديا

د.عبدالله
08-08-2009, 05:28 PM
بارك الله في الجميع امر كهذا مرفوض طبيا وشرعيا ولا يجوز باي حال من الأحوال .

مع خالص احترامي وتقديري للجميع .

عبق الريحان
08-08-2009, 05:49 PM
يالله

لفت نظري امرا موافق لراي الشرع

ماجمل هذه النفوس

ربي يحفظكم